المبارز الروسي

foxbat

عضو
إنضم
17 سبتمبر 2008
المشاركات
21
التفاعل
1 0 0
بسم الله الرحمن الرحيم



SU-24 FENCER




az7qt7vn1duy7yba1s1i.jpg

9tbhdbfwansxqtzhgqy.jpg

في نهاية الستينيات القرن الماضي كان الاتحاد السوفيتي يعتبر متأخرا تكنولوجيا في مجال الطيران مقارنة بغريمته الولايات المتحدة الأمريكية و تظهر هذه الهوة بالخصوص في مجال طائرات الهجوم والضربات التقليدية في العمق.
ولما كانت الولايات المتحدة تكدس طائرات F-111 وكان البانتغون يستعد لأطلق إنتاج المزيد من طائرات الهجوم المتطورة .
42sarxtc63l6lt6evy8n.jpg

صورة للطائرة F-111

كان الاتحاد السوفيتي يكتفي بوجود ILYUSHIN IL-28 ضمن أسطوله التي يرجع تاريخها إلى سنوات الخمسينات و بعض طائرات TU-16 القاذفة المتوسطة المعدلة , وفي ظل هذه الظروف قرر السوفيت إطلاق مشروع بحث مهم بهدف إيجاد طائرة تلبي احتياجاته و ترأب الصدع الموجود بينهم و بين USA .
عديد المكاتب اقترح حلولا يتم فيها استعمال طائرات موجودة قيد الخدمة مثلما حصل لاحقا مع MIG-27 ماعدا سوخوي الذي اقترح حلا جذريا للمشكلة بواسطة طائرة جديدة كليتا وهذا ما أعطي الضوء لميلاد واحد من أسوءا كوابيس الناتو ألا وهو سوخوي SU-24 .
nxopa8cjv1klc0w0ky73.jpg

في الحقيقة سوخوي بداء في العمل علي هذه الطائرة منذ سنة 1967 وطارت أول نسخة اختباريه لها
في 2 جويلية 1967 تحت تسمية T6-1 وعلي نقيض النسخة المنتجة ذات الأجنحة المتغيرة هندسيا كان هذا النموذج مزود بأجنحة ∆ بسيطة إلا أن الإقلاع و الهبوط يكون بصفة عمودية إلا انه بسب الصعوبات التقنية توجب التوجه إلي حل أكثر كلاسيكية مع أجنحة متغيرة هندسيا فكان النموذج الثاني T6-2IG الذي يعتبر الحوصلة النهائية لرؤية المهندسين في مكتب سوخوي .
و طارت الطائرة لأول مرة سنة 1969 أي بعد بضعة أشهر من إعطاء الضوء الأخضر من القيادة السوفيتية و الانطلاقة الرسمية للمشروع و مباشرة الدراسات و التنفيذ.
xqzqkoobxi7yomomo8xf.jpg

النموذج الأولي T6-1

وأمام التطور التكنولوجي الذي مثلته SU-24 علي صعيد القوات السوفيتية جعل هذه الخيرة تقرر بناءها تحت ستار من السرية التامة و بخصوص عدم كشفها للعالم خلال استعراض التقليدي للفاتح من مايو .
و سوخوي SU-24 تشكل قطيعة بين ما أنتجه المكتب قبلها و ما سيتم إنتاجه بعدها.
وهي عبارة عن طائرة أحادية الجناح ذات هندسة متغيرة (GEOMETRIE VARIABLE) ثنائية المقاعد مجهزة بعدة هبوط ثلاثية قابلة لطي كليا مقدم الطائرة يحتوي علي رادار للملاحة و إدارة النيران بإضافة إلى نظام يسمح بتجنب العوائق الأرضية و التضاريس.
الكترونيات الطائرة المتقدمة تعطيها أفضلية في اشتباك الأرضي وفي حماية من الصواريخ المضادة للطائرات.
ال SU-24 مجهزة بمجس للإنذارات الرادارية من أخر طراز ( آنذاك طبعا ) وتتمتع بتنوع كبير في الذخائر .
وهذه الطائرة تعتبر طائرة هجوم ارضي و ليست قاذفة خفيفة دون إغفال أنها تتمتع بمقدرة للدفاع عن نفسها ضد المقاتلات المعادية ذلك لكونها مجهزة بمدفع رشاش متعدد السبطنات 30ملم او 23 ملم مع إمكانية حمل صواريخ جو- جو طراز R-60 (لحقا ستحمل صواريخ R-73 )
مما يذكرنا بنظيرتها الأمريكية إلا أن SU-24 أكثر اتقانا وتطورا منها و خاصة فيما يخص الالكترونيات.
ركن الطيار تمت إعادة تصميمه كليا بحيث يجلس الطيار و الملاح جنبا لجنب وكل مقعد مجهز بنظام قذف مستقل ومجهزين بوسائل اتصال داخلية واخذ بعين الاعتبار أثناء التصميم الاضطرابات التي يمكن لطاقم الشعور بها في حالات الطيران المنخفض .
عدة الهبوط ادخل عليها العديد من التحسينات و التعزيزات كما جرت العادة في طائرات الاتحاد السوفيتي حتى تستطيع العمل علي الأرضيات المتجمدة .
وعلي الرغم من المحاولات السوفيتية لتستر عليها لأطول مدة ممكنة إلا أن الناتو اكتشفها سنة 1971 أي بعد عامين من اول طيران لها مما أشاع الفضي في صفوف الغرب فبعض يصنفها ضمن القاذفات المتوسطة و بعض الآخر ضمن المدمرات TORPILLEUR حتى أن البعض دهب إلي تصنيفها ضمن مقاتلات التفوق و هذه الفرضية كان لها صدي في الناتو ومنها جاء اسمها الكودي FANCER أو المبارز بحيث أن F مخصص للمقاتلات.
في جويلية 1976 الاتحاد السوفيتي كان يحوز علي فوج مشكل من أزيد من 50 طائرة و العدد في تزايد مستمر وبصفة متسرعة .
و ابتداء من 1982 شرع الاتحاد السوفيتي في نشر أسراب منها في قواعده خارج حدوده و بتحديد في ألمانيا الشرقية وفي في هذه الفترة كان لدي الاتحاد السوفيتي أزيد من 400 طائرة منهم حوالي 100 متمركزين علي اقل من 200كلم من الساحل الياباني في الجانب الشرقي من روسيا .
سنة 1984 أقحم الاتحاد السوفيتي الطائرة في عملياته في أفغانستان ضد المجاهدين و دالك باستعمال الذخائر الموجهة بليزر وكانت المرة الأولي التي لاحظ فيها الغرب وجود مثل هذه الأسلحة في يد السوفيات .
و اكتسبت SU-24 سمعة حسنة بفضل دقة و فعالية ضرباتها بواسطة صواريخ جو-سطح AS-10 وبصفة أساسية AS-14 الذي يعتبر من أفضل صواريخ جو-سطح في العالم.
وفي المقابل واصل الاتحاد السوفيتي نشر SU-24 علي دول حلف وارسو في المجر بولونيا بلغاريا.
و في سنة 1984 تمت ملاحظة العديد من طرازات لطائرة من ضمنها واحدة مخصصة لضربات النووية التكتيكية التحضيرية (PRE-TACTIQUE) و في ذات السنة قامت مقاتلة سويدية SAAB J-37 VIGGAN باعتراض طائرة SU-24 فوق المياه الدولية إلا أن الأخيرة لم تكن مسلحة بالمرة حتى أنها لم تكن تحمل مدافعها وبعد ذلك اقر الناتو بان الطائرة كانت موجهة لأهداف الحرب الالكترونية .
وعند سقوط جدار برلين شوهد عدد من SU-24 يحوم حول العاصمة الألمانية.
فيما يخص التصدير فقد بيعت هذه الطائرة إلي حلفاء موسكو المعتادين العراق ليبيا و سوريا بين سنوات 1989 و 1990 العراق استقبال 24 طائرة منها 18 فرت إلي إيران غادة الحرب الخليج الثانية و لم تعد إلى غاية يومنا الحالي وباقي دمر.
لبيا استلمت 15 طائرة و شكلت منها وحدة مقنبلة باشتراك مع المقنبلة المصفحة العتيقة TU-22 . أما سوريا فحصلت علي 20نسخة تتمركز جنوب البلاد غير بعيد عن الحدود مع لبنان و تشكل SU-24 السورية خطر على العدو الصهيوني و تشكل ندا قويا لطائرات F-15 الخاصة به (شخصيا لا أظن ذلك و علي العموم الموضوع للمناقشة).
الجزائر إضافة إلى انغولا و ليبيا من الدول الإفريقية التي تحوز SU-24MK و تحوز الجزائر أيضا على النسخة البحرية منها .
إضافة إلي دول الاتحاد السوفيتي التي مازال تحوز علي أعداد منها كأوكرانيا بأكثر من 200 طائرة حاليا تستعملها روسيا في عمليات القنبلة التقليدية و ضربات النوعية الدقيقة في حربها في الشيشان .
كوريا الشمالية تدرس إمكانية اقتناء الطائرات مستعملة. (سنعود إلي الدول التي تستعملها )
لقد تم بناء أزيد من 1400 نسخة وبرغم من ذالك لم تتوقف سلسلة إنتاجها نهائيا .

إصدارات الطائرة:

* SU-24 FENCER A :

النسخة الأولى أنتجت انطلاقا من النسخة التجريبية T-6 أول طيران في ديسمبر 1971 تتميز بمداخل هواء متغيرة هندسيا (إلا أنها ألغيت سنة 1975 ) غير أن عيوب الطائرة الشابة أجبرت قوات الدفاع الجوي السوفيتي V/PVO علي تحديد الوزن الأقصى للإقلاع MTOW ب 36500 كلغم بسب بعض الهشاشة في عدة الهبوط و لم يسمح لها بتجاوز سرعة 1.35 ماخ (التصميم النظري يسمح لها بوصول إلي سرعة 2560 كلم/سا) .
926vfkiszen1h6q13s0q.jpg

و هذه السلسلة تنقسم إلى نوعين:

السلسلة 2 إلى 4: تمتاز بمداخل هواء متغيرة هندسيا ولسان تفريغ الوقود في الخلف.
السلسلة 4 الي 11 : مداخل الهواء تم توسيعها بعض شيء و أبعادها عن هيكل أو بدن الطائرة .
وكانت SU-24 سهلة التميز بسب أنبوب بيتو TUBE PITOT خاص بها المتواجد في مقدمتها و الذي تعتليه مجموعة من هوائيات مما يعطيه شكلا مميزا (2) و هذا هو الطراز الوحيد من دون مأخذ هواء على ظهر الطائرة (2).

* SU-24 FENCER B :

تميزت بإدخال عديد التحسينات عليها وتم إنتاج عديد السلاسل منها :
السلسلة 12 الى 15 : إعادة تصميم أنبوب بيتو وهوائيات مع إضافة 2 منها أسفل قمرة الطيار وإضافة نتوء في القاعدة أمامية للحارف.
5m5y9vn72hi7i61v6ve5.jpg

السلسلة 15 إلي 24 : تعديل مؤخرة الذيل حتى تتسع لمظلة الكبح .
أل SU-24 FENCER B مثلها مثل النسخة السابقة تميزها جد سهل ودالك بفضل الشكل المميز للأنبوب بيتو (4) إضافة إلى مأخذ الهواء الظهري (2).
hayi4kvbzts1ect7xd.jpg

ال FENCER B 12/25 لا تمتلك مظلة للكبح (1) وليس لها هوائي مركب علي مأخذ الهواء الموجود في SU-24 FENCER C (3).
و طراز 15/24 لا يحتوي أيضا علي هذا الهوائي إلا انه يمتلك مظلة كبح خلفية (5).


* SU-24 FENCER C :

إضافة المزيد من الهوائيات المختلفة حسب التخصص و لأول استعمال لها كطائرة جمع معلومات و استطلاع الكتروني بفضل نظام الهجوم PUMA.
زيادة وزنها فارغة الى 21150 كلغ وطائرة تتشبه مع سابقاتها B في شكل أنبوب بيتو (وهذا ما يميز طائرات الجيل الأول ) ماعدا هوائي الصغير علي شكل مثلث موضوع أفقيا علي المأخذ الهواء .


* SU-24M FENCER D :
xpixozna5euzf8gn4lk8.jpg


الجيل الثاني لطائرة (أول طيران 29 جوان1977 )ادخل عليها رادار الهجوم المتعدد والذي يسمح أيضا بتتبع التضاريس (عوضا عن نظام منع الصدام بأرض السابق) إدخال نضام الملاحة و الهجوم PNS-24M وبعض المصادر تذكر PRNK-24 إضافة طيار الي استعمال نظام التوجيه الليزري و التلفزيوني KAIRA استبدال فتحة التزود بوقود في الجو المعقدة بأخرى ابسط إضافة المجس الحراري CHAIKA .
التعرف على الطائرة يكون بفضل أنبوب بيتو المبسط المستعمل فيها (1) و غياب ملاحق الايرو ديناميكية على مأخذ الهواء العلوي .

lgbbui72rl6b5tboutf.jpg

kxrdp7mk32urs6r6w6i4.jpg

* SU-24M FENCER D-MOD :
b9y9880d15g7junm4jlf.jpg

بعض التعديلات حتي تسمح بإضافة رامي المشاعل الحرارية و يمكن استعمال هذا الطراز كطائرة خزان لإعادة تزويد الطائرات الأخرى بفضل جرابه المركزي UPAZ-A الطائرة تشبه SU-24M FENCER D ماعدا بعض النتوءت الايرو ديناميكية (1).
f2y9pak13go29oumvnql.jpg


* SU-24MK FENCER D-MOD:
5x8ldxn4lj7rbjnqhfm.jpg

نسخة التصدير بالكترونيات اقل لكن البعض منها اشتغل في الوحدات الروسية ولها تمويه غير اعتيادي.
* SU-24MR FENCER E
نسخة خاصة باستطلاع التكتيكي مستعملة من قبل القوات الإستراتجية للبحرية الروسية .
مزودة برادار بمسح جانبي RDSBO SHTIK ونظام الاستشعار الحراري ZIMA تحت الهيكل إضافة إلى فتحة أو نافذة لتصوير الفوتوغرافي أسفل مأخد الهواء الأيسر باستعمال كاميرتين
(AFA AP-402M de 90,5 mm AFA A-100 de 100 mm)
spxpjh02ex232efe5q8.jpg

و بدأت هذه الطائرة في تعويض TU-16 في الأسطول الشمالي اعتبار من 1985 و سرعتها محددة ب 1200 كلم علي سطح البحر مع أحمالها الخارجية.
هذه النسخة غير مسلحة بالمرة وذلك لازالت أنظمة إدارة النيران و الهجوم منها .
ويسمح مأخذ الهواء المقبب الموجود علي ظهرها بدخول الهواء لتبريد تجهيزاتها الداخلية بينما هذا المأخذ يكون مسطح في باقي النسخ الأخرى ( هذا ما يشكل احد مميزتها).
x0pwbrr54tptepjqq17.jpg

* SU-24MP FENCER F:

نسخة الحرب الالكترونية صنعت لتعويض Yak-28PP Brewer E (أول طيران في سبتمبر 1979 ) في معظم مظهرها تعتبر نسخة عن SU-24 MR ماعدا مداخل الهواء وإضافة جراب SPS-5 و نظامها للملاحة المزود بمضاد للتشويش .
وبخلاف MR الMP مجهزة بنظام دفاع عن النفس مشكل من مدفع GSH-6-23M وإمكانية حمل 4 صواريخ R-60 .
وتتميز هذه الطائرة بنتوء الهوائيات الموجود أسفل قمرة الطائرة وخلفها.
jzuj8pkur7nf3q81ikmv.jpg

* SU-24M2/MK2 FENCER :

وتم تحديث SU-24/MK وSU-24M بإضافة أنظمة الملاحة بواسطة الأقمار الصناعية وتجهيز ركن الطيار بشاشات متعددة الوظائف MFDs و HUD ونظام خرائط إلكتروني مع نظام إدارة نيران أكثر تطورا مدمج بخوذة الطيار بإضافة الى استعمال صواريخ R-73 وكل هذا تحت تسمية SU-24M2/MK2 .

التسليح:
lb72ls3t50ebjxgti9v.jpg

تمتاز SU-24 بإمكانية استعمال مجموعة متنوعة من الذخائر و الأسلحة.
صواريخ جو-جو R-60 R73
ذخائر جو-سطح:
القنابل و الصورايخ الغير موجهة 55 ملم S-5 80 ملم S-8 او 120 ملم S-13 .
القنابل الموجهة بالراديو KH-23 KH-25M .
الموجهة بليزر KHB-500L KH28 KH58 .
المضادة للرادار KH-31P .
الموجهة بالليزر أو تلفزيونيا KH-29L/T9 .
الموجهة تلفزيونيا KH-59 KAB-500KR .
القنابل النووية TN-1000 TN-1200 .
بإضافة إلي مدفع GSH-6-23M ب500 طلقة.
g5j6tuclyzlg58vb1im0.jpg

SU-24 في العالم :

روسيا :يحوز سلاح الجو الروسي على 348 طائرة من مختلف الانواع SU-24 M/MR/MP و البحرية على 47 طائرة SU-24M/MR وخليفة الSU-24 ستكون الSU-32/34 ولكن إنتاج يتم بصفة بطيئة لذالك تم التوجه إلي تحديث المجود من SU-24 .
أذربيجان : 5 طائرات من الموروث السوفيتي .
روسيا البيضاء: 36 SU-24M/MR .
كزخستان : 25 طائرة.
قزغيستان : يعتقد أن روسيا سلمتها بضعة طائرات لمحاربة المتمردين .
أوكرانيا : 239 طائرة SU-24 M/MR/MP .
الجزائر: 32 طائرة SU-24 MK (تم تحديثها الى MK2) إضافة إلي 22 طائرة تم طلبها سنة 2000 و 3 SU-24MR مخصصة للبحرية.
العراق : لم يعد يمتلك هذه الطائرة بعد تدميرها او فرارها نحو إيران أثناء حرب الخليج الثانية .
إيران : 14 طائرة SU-24MK بإضافة إلي 18 أخري فرت إليها من العراق وبحسب بعض المصادر فان موسكو باعتها بعض الطائرات ابتداء من 2000 .
لبيا: 15 SU-24 MK اقتنتها في سنة 1989 ولكن بسبب الحصار بقي عدد قليل منها في الخدمة.
سوريا: 20 طائرة وهناك مفاوضات لحصول علي المزيد.
أوزبكستان : من 20الى 30 SU-24 M/MR .
انغولا : بعض مصادر تكلمت عن بيع عدد غير محدد منها إلى UNITA المتورطة في نزاع مع السلطة وتبقي هذه الأخبار بحاجة الى تأكيد.
السوخوي SU-24 تحوز علي أزيد من 30 سنة في الخدمة إلا أنها تعتبر من أفضل طائرات الهجوم الأرضي الدقيقة و الاختراق العميق على ارتفاعات المنخفضة وكان لها شرف قد مضاجع جنرالات و خبراء الناتو لفترة من الزمن .

الموصفات التقنية ل SU-24 M/MK :
6z2dxmyfotueoo9z193.gif

طاقم: 2 طيار وملاح (مكلف بتشغيل أنظمة النيران).
الطول : 24.60 م
العرض
عند 16 درجة : 17.64 م
عند 69 درجة : 10.36 م
الارتفاع : 6.19 م
مساحة الأجنحة
عند 16 درجة : 55.17 م
عند 69 درجة :51.02 م
الوزن الفارغ:22300 كلغم
الوزن محملة: 38040 كلغم
الوزن الأقصى: 43755 كلغم
الحمولة الخارجية: 8100 كلغم
الحمولة الداخلية:9764 كلغم
السرعة القصوى:
ارتفاعات العالية:1.35 ماخ
ارتفاعات المنخفضة:1.08 ماخ
سرعة التسلق:7620 م/د (حوالي 150 م/ثا )
سقف العمل: 17500 م
مدي العمل:بين 322 و 1050 كلم حسب طريقة الهجوم.
معامل الجاذبية : 6.5+ .

باقي الصور في الاسفل.
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
والله يا اخي اقراء المقال والطائرة تحلق فوقي وصوتها يصم الاذان
في الحقيقة الطائرة لها تاريخ حافل وهي ممتازة رغم قدم تصميمها
 
و اليكم اخواني باقي الصور:
dzwmdgiqvaxrpafu2w67.jpg

7efty96hkkum3pnaj36.jpg

91tv5ykd72mm7w3d0e1.jpg

9944vwe7lrdjvw4973pg.jpg

ركن الطيار
a8djv4cxopu1bn0120p.jpg

مقدم الطائرة للاجيال الاولي
qzyvnssagl4n5887xb.jpg

مختلف نسخ الطائرة
8yvwpfvfqsqrkol5gfm0.jpg

جراب التزويد في الجو UPAZ-A
ndcu91qd1gr7a3zkjpin.jpg

الطائرة اثناء الهبوط
lb7pnnli8meem2wxg41q.jpg

su-24 جزائرية​

صور متنوعة​
t8kh2navytxmuzzzau9q.jpg

yj9y0qjzst9d371jg9w.bmp

في ايران
pnvfx3iq5drxsrcb7r5x.jpg

rvjqu3q6ohd0g11kksy4.jpg

النسخة البحرية​


وفي الختام تقبلوا تحيات أخوكمFOXBAT . :wink::
و شكرا علي اعادة تنسيق الموضوع.
 
موضوع جميل ....................هذه الطائره ستبقى في الخدمه الى وقت اطول مما كان متوقع حيث يبدو ان السو-34 ستاخذ وقت طويل لاستبدال هذا الوحش المسمى سو-24 ...
هل تم تجريبها من قبل الجزائر او ليبيا في مهمات حقيقيه ؟؟؟

شكرا لك
 
لم يتم تجريبها
الا ان حلف الاطلسي لازال الى الان يصنفها ضمن الطائرات الخطيرة بسبب التحديثات والتطويرات المتلاحقة التي تخضع لها في هذا الاطار يقدم لنا النموذج الجزائري بخوذة Hms كأحد افضل التطويرات لها على المستوى العالمي
 
لم يتم تجريبها
الا ان حلف الاطلسي لازال الى الان يصنفها ضمن الطائرات الخطيرة بسبب التحديثات والتطويرات المتلاحقة التي تخضع لها في هذا الاطار يقدم لنا النموذج الجزائري بخوذة Hms كأحد افضل التطويرات لها على المستوى العالمي


ماهي خوذة hms اخي والاس وطلائها الغريب اخي والاس في الجزائر هل هو من نوع خاص ام ماذا
 
فيما يخص الطلاء اظن ان له علاقة بدور المخصص لهذه الطائرة الا و هو الهجوم الارضي .
اي ان طائرة تنقض على اهدافها من ارتفاعات منخفضة نسبيا مما يعطيها بعض افضلية في اجتناب كشف بالرادار , مما حتم طلائها بهذا الشكل لتلافي الكشف او التعرف البصري( contacte visuelle) .
فكان الجزء العلوي ملون و مموه بلون غامق حسب مسرح العمليات , بني او اصفر او اخضر ( الوان الأرضية ان جاز لن قول ذالك) مما يصعب من امكانية اكتشفها وتميزها من الجو بواسطة مقاتلات العدو التي تطير اعلى منها والجزء السفلي مدهون بلون ازرق فاتح( لون السماء) لنفس الغرض لكن هذه المرة بالنسبة للوحدات الارضية . وشكر
 
لن اخفي اذا قلت الموضوع الذي كنت انتظره مند زمن .
الطائرة تمثل رأس حربة في الغارات الجوية " قد لن اخفي اذا قلت انها افضل طائرة تخدم في سلاح الجو الجزائري وهي الطائرة التي يفضلها كل الطيارين " .
شبق ان شاركت في مناورات دعم انزال المظلية أعتقد ان النسخة الجزائرية مجهزة بخودة من جنوب افريقيا كما اتم تحديث كل الطائرات من اجل العمليات الليلية .

 
شكرا اخي
بفعل فهي تعتبر لغاية الان رمح روسيا الموجه لعمق اعداءها واظن ان تعويضها بشكل كلي بsu-34 سيأخذ بعض من الوقت .
اما فيما يخص النسخة الجزائرية فبعض المنتديات الاجنبية تقول ان التطوير من su-24mk الى su-24mk2 قد تم في روسيا ابتداء من سنة 2000 والله اعلم.
 
هي مقنبلة استراتجية للمهام الصعبة والبعيدة المدى
تعمل في القوات الجوية الجزائرية بعدد 48 طائرة كلها مطورة الى SU-24-MK-BIS فيما يخص ال Su-24 العراقية فقد تم ترحيلوها الى ايران اثناء حرب الخليج وهي ليوم تخدم في سلاح الجو الايراني وترفض ايران اعادتها لى العراق و لن ننسى الدور الدي قامت به هاده الطائرة في حرب الخليج حيث زرعت الرعب في الصهاينة و الحقت بهم خسائر مادية و بشرية كبيرة


كما سيتم انشاء مصنع في الجزائر لصناعة طائرات sukhoi24 تحت رخصة روسيا ان شاء الله المصنع سيبدا العمل قريبا و المفاجاة ان طائرة السوخوي 24 ستكون بمواصفات جزائرية

في الجزائر -SU-24 MK/BIS العدد هو 48 لكن العدد الحققي هو 56 منها 16 كق للاستطلاع وهي مقنبلات تكتيكية استراتجحية فعالة

منقوووووووووووووووووول
 
عودة
أعلى