تصاعد في حدة الأزمة بين روسيا والغرب.. إلى أين؟

دونيتسك: ننتظر تأكيد "الأمن والتعاون" بأننا لا نرد على قصف الجيش الأوكراني
تاريخ النشر:02.07.2015 | 22:19 GMT |

آخر تحديث:02.07.2015 | 22:33 GMT |

96
5595b8dcc461883f648b45b8.jpg
RIA NOVOSTI Dan Levi قوات الدفاع الشعبي التابعة لجمهورية دونيتسك المعلنة من طرف واحد

أعلنت وزارة الدفاع في "جمهورية دونيتسك" شرق أوكرانيا أنها تنتظر تأكيد منظمة الأمن والتعاون في أوروبا عدم قيام قوات الدفاع الشعبي باطلاق النار ردا على قصف كييف قرية شيروكينو.

وقال إدوارد باسورين المتحدث باسم الوزارة في الجمهورية الشعبية (المعلنة من طرف واحد)، الخميس 2 يوليو/تموز، أن دونيتسك تعول على أن المنظمة ستجبر كييف على تنفيذ جميع وعودها.

وفي وقت سابق من الخميس أعلن باسورين أن جيش دونيتسك سحب جميع قواته من قرية شيروكينو. وأشار إلى أنه تم ابلاغ بعثة المراقبين التابعة لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا والمركز المشترك للتنسيق ومراقبة وقف إطلاق النار في منطقة النزاع جنوب شرق أوكرانيا بسحب الأسلحة من قبل دونيتسك من القرية، وذلك في خطوة أحادية الجانب.

وحث باسورين الحكومة الأوكرانية على اتخاذ خطوة مماثلة.

وكان دينيس بوشيلين مندوب "دونيتسك الشعبية" لدى مجموعة الاتصال حول الأزمة الأوكرانية قال الأربعاء إن قيادة الجمهورية قد أعلنت قرية شيروكينو في ضواحي مدينة دونيتسك منطقة خالية من السلاح، ودعا كييف إلى دعم هذه المبادرة.

باسورين يعلن عن تواجد مرتزقة أوروبيين في منطقة ماريوبول

في سياق متصل، أعلن باسورين الخميس أن كييف تستقدم مرتزقة أجانب لمحاربة قوات الدفاع الشعبي في جمهورية دونيتسك.

وحسب قوله، فإن المرتزقة ينتمون لجنسيات كرواتية وبولندية وليتوانية ونرويجة ودنماركية وألمانية وهم يقاتلون إلى جانب كييف في منطقة دونباس جنوب شرق أوكرانيا.

وأشار إلى أن كثيرا من المرتزقة الأجانب يتواجدون بالقرب من مدينة ماريوبول.

المصدر: وكالات روسية
 
موسكو تؤكد استعدادها لتصدير صواريخ "إسكندر" إلى السعودية
تاريخ النشر:03.07.2015 | 16:22 GMT |

آخر تحديث:03.07.2015 | 16:53 GMT |

1022.9K
5596b063c46188d7598b45de.jpg
RIA NOVOSTI Alexey Danichev صواريخ "إسكندر"..

أعلنت مؤسسة "روس أوبورون أكسبورت" أن الجانب الروسي مستعد لتوريد صواريخ "إسكندر" التكتيكية إلى السعودية.

وقال إيغور سيفاستيانوف نائب المدير العام للمؤسسة الروسية الخاصة بتصدير الأسلحة الجمعة 3 يوليو/تموز، إن روسيا ستصدر إلى السعودية هذه الأسلحة في حال تأكيد الرياض رغبتها في ذلك، مشيرا إلى أن المفاوضات بهذا الشأن ستتطلب "فترة زمنية معينة" وإتباع "عدد من الإجراءات".

كما أشار سيفاستيانوف إلى أن الوفد السعودي أبدى اهتمامه خلال المعرض البحري العسكري في بطرسبورغ بسفن حرس السواحل وكذلك سفن الدرجة الثالثة، مضيفا أن ذلك إيجابي جدا لأن الأسطول السعودي مزود بالمعدات الأمريكية الصنع، إلا أن "العالم يتغير".

يذكر في هذا السياق أن وفدا سعوديا زار في يونيو/حزيران الماضي معرض "الجيش-2015" في مقاطعة موسكو لإجراء مفاوضات حول شراء صواريخ "إسكندر".

وقال إيغور سيفاستيانوف إن "روس أوبورون أكسبورت" أجرت في المعرض البحري العسكري الدولي في بطرسبورغ حوالي 40 جلسة من المفاوضات مع مختلف الدول، بما فيها السعودية وفيتنام وجنوب إفريقيا وفنزويلا وأنغولا.

من جهة أخرى، أشار مسؤول "روس أوبورون أكسبورت" إلى أن هذه المؤسسة صدرت في النصف الأول من العام الجاري أسلحة بقيمة 6.8 مليار دولار.

وذكر سيفاستيانوف بأن المؤسسة صدرت خلال السنوات الـ15 الأخيرة 44 سفينة حربية (و30% منها غواصات) بقيمة تتجاوز 21 مليار دولار، مشيرا إلى أن قيمة الطلبات الحالية تبلغ 5 مليارات دولار.

وكان سيرغي تشيميزوف رئيس شركة "روس تيخ" الحكومية التي تضم "روس أوبورون أكسبورت" قد أعلن سابقا أن الشركة تعتزم في عام 2015 الحالي بيع الأسلحة بما يتجاوز 13 مليار دولار.

المصدر: وكالات
 
تدريبات مكثفة ورماية قتالية في شرق روسيا
تاريخ النشر:03.07.2015 | 10:12 GMT |

93.5K
55965243c46188a6788b463f.jpg

RIA NOVOSTI تدريبات للجيش الروسي

تجري تدريبات عسكرية مكثفة مع رماية قتالية في الشرق الأقصى الروسي، فيما تتدرب قوات الصواريخ في جنوب روسيا على استخدام منظومات "اسكندر-إم".

وبدأ قرابة ألف عسكري من تشكيل الصواريخ المضادة للجو ووحدات الدفاع الجوي والمشاة الآلية المرابطة في إقليم بريموريه الجمعة 3 يوليو/تموز، تدريبات ميدانية تكتيكية، ستجري خلالها عمليات رماية قتالية.

وأوضحت الدائرة الصحفية التابعة للمنطقة العسكرية الشرقية أن أكثر من 100 منظومة قتالية وخاصة تستخدم خلال التدريبات الجارية في ميداني سيرغييفسكي وإليينسكي بالإقليم.

أما عمليات الرماية القتالية فستنفذ باستخدام منظومات "ستريلا-10" المضادة للجو ومدافع "شيلكا" ذاتية الحركة، لتدمير أهداف صغيرة تحلق بسرعة عالية، تحاكي طائرات من دون طيار للعدو الافتراضي.

أما الميادين العسكرية في إقليم خاباروفسك وجزيرة ساخالين بالشرق الأقصى الروسي، فاستضافت مناورات جوية شاركت فيها قاذفات "سو-25 إس إم" من فوج تشيرنيغوفكا لسلاح الجو المرابط في إقليم بريموريه. ونفذت القاذفات بنجاح مهمة إلقاء القنابل على أهداف أرضية في ميدان ليتوفكو في إقليم خاباروفسك.

وفي جمهورية بورياتيا جنوب سيبيريا يجري اختبار مفاجئ لجاهزية تشكيل التموين المادي التقني، فيما أطلقت وزارة الطوارئ الروسية تدريبات واسعة النطاق في الدائرة الفيدرالية الوسطى بمشاركة قرابة 13 ألف شخص وما يربو على 2.6 ألف آلية خاصة.

وفي المنطقة العسكرية الجنوبية بدأ عسكريو تشكيل الصواريخ المرابط هناك تدريبات تطبيقية على استخدام منظومات "اسكندر-إم" الصاروخية العملياتية-التكتيكية.

وأوضحت الدائرة الصحفية للمنطقة العسكرية الجنوبية أن التدريبات ستستمر لمدة 3 أسابيع، ويشمل برنامجها تشغيل منصات الإطلاق (دون إطلاقات)، وعربات النقل والتحميل، ومنظومات الإدارة.

المصدر: وكالات
 
عاجل عاجل عاجل

بوتين يدعو إلى تعديل استراتيجية الأمن القومي
تاريخ النشر:03.07.2015 | 15:37 GMT |

آخر تحديث:03.07.2015 | 16:51 GMT |

322.1K
5596b5d4c46188c5598b45c4.jpg
RIA NOVOSTI الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

دعا الرئيس فلاديمير بوتين خلال اجتماع مجلس الأمن الروسي الجمعة 3 يوليو/تموز إلى تعديل استراتيجية الأمن القومي الروسي لتتناسب مع التحديات والأخطار التي تواجه البلاد.

وقال الرئيس إنه من الضروري تحليل كافة التحديات والأخطار المحتملة، بما فيها السياسية والاقتصادية والإعلامية وغيرها، خلال فترة قصيرة، وتعديل استراتيجية الأمن القومي الروسي، بناء على نتائج هذا التحليل.

وقال بوتين إن "أسباب الضغط على روسيا مفهومة، إذ نتبع نهجا مستقلا في السياسة الداخلية والخارجية، ولا نتاجر بسيادتنا". وأضاف أن هذا الأمر لا يروق للبعض.

وأشار الرئيس إلى أنه "لا يوجد ما يسمح لنا بأن نعول على تغيير النهج غير الودي من قبل بعض منافسينا الجيوسياسيين في المستقبل المنظور. وأوضح أن دول الاتحاد الأوروبي قامت بتمديد العقوبات ضد روسيا، كما لا تزال الولايات المتحدة تتحدث عن تشديدها.


وتابع بوتين قائلا إنه "من الواضح أن المحاولات لدق الإسفين وزرع الفتنة في مجتمعنا، واستغلال صعوباتنا وإيجاد "الحلقة الضعيفة"، لم تثمر عن النتائج التي ابتغاها من فرضوا قيودا على بلادنا". وأضاف أن المواطنين والقوى السياسية الرئيسية في البلاد يفهمون جيدا ما يحدث ويعرفون أي شيء يجب أن يعملوه.

ولفت بوتين إلى أن من فرضوا العقوبات على روسيا، هم بالذات مذنبون في ما يحدث في شرق أوكرانيان، مضيفا أن البلدان التي فرضت العقوبات على روسيا على خلفية الأزمة الأوكرانية لا تحاول تحليل ما يجري هناك على أرض الواقع وفهم أسباب ذلك.

وأكد بوتين أن الخطوات التي اتخذتها روسيا بسرعة سمحت بإعادة الاستقرار في مجال الاقتصاد والقطاع المالي وسوق العمالة. وقال "تم ضمان عمل كل قطاعات الاقتصاد ذات الأهمية الاستراتيجية، ويستمر تنفيذ برامج الحكومة، بما في ذلك في المجال الاجتماعي. كما أثبتت شركاتنا قدرتها على التطور في ظروف عسيرة وإيجاد شركاء جدد واستيعاب الأسواق الداخلية والخارجية".

مراسلة قناة RT:


يتبع
 
مباشر

1014606543.jpg

ثلاث دول في الاتحاد الأوروبي لا ترغب باتباع الولايات المتحدة

19:05 03.07.2015(محدثة 19:20 03.07.2015) انسخ الرابط
12220
قالت صحيفة "لا جورنادا" الإسبانية إن الولايات المتحدة – البلد الوحيد الذي استخدام الأسلحة النووية ضد المدنيين العزل في هيروشيما وناغازاكي. فهل ترغب الولايات المتحدة ببدء حرب نووية مع روسيا حتى آخر مواطن أوروبي؟ مهما كانت الإجابة، إن كل من فرنسا وألمانيا وإيطاليا لا تقبل نشر أسلحة نووية موجهة ضد روسيا على أراضيها.
كما ذكرت مجلة "دير شبيغل" الألمانية أن واشنطن تطرقت مرة أخرى للحديث عن مسألة نشر صواريخها المزودة برؤوس نووية في أوروبا. وتعلن روسيا أنها ستتخذ الإجراءات الوقائية. بيمنا يعرب الأوروبيون عن قلقهم إزاء إمكانية الانجرار إلى حرب باردة جديدة. ويرفض غالبية الألمان نشر الأسلحة النووية الأمريكية الجديدة في أوروبا. وعلاوة على ذلك، فهم يؤيدون سحب القنابل النووية الأمريكية المخزنة في المستودعات غرب ألمانيا.

وتختلق العديد من الدول التي كانت جزءا في الاتحاد السوفييتي في الجزء الغربي المقولات عن المخاطر من جانب روسيا، إما من أجل تنفيذ تعليمات الولايات المتحدة أو سعيا لاكتساب الأصوات قبل الانتخابات أو أملا في الحصول على الأرباح من تجارة الأسلحة. ولكن في الواقع، إن كل ما تفعله روسيا، هو إجراءات وقائية.

وأشارت الصحيفة إلى أنه إذا استثنينا القادة الأوروبيين الذين تجاوزوا كل الحدود وباتوا محاصرين في فخ المجمع الصناعي العسكري الأمريكي، فإن هناك 3 أشخاص قادرين على التخفيف من حدة التوتر بين روسيا والولايات المتحدة هم البابا فرانسيس والرئيس الصيني شي جين بينغ ورئيس وزراء الهند ناريندرا مودي.



:إقرأ المزيد
 
"الأمن والتعاون" ترصد تدهور الوضع العسكري في منطقة دونباس بشرق أوكرانيا
تاريخ النشر:03.07.2015 | 19:52 GMT |

آخر تحديث:03.07.2015 | 20:10 GMT |

1523
5596c3b5c46188175a8b45f6.jpg
Reuters Maksim Levin جندي أوكراني في قرية شيروكينو في يونيو/حزيران الماضي

اعلنت بعثة المراقبة الخاصة التابعة لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا إن البعثة رصدت تدهورا في الوضع العسكري بمنطقة دونباس جنوب شرق أوكرانيا وتزايدا في عدد المعدات العسكرية.

وقال ألكسندر هوغ نائب رئيس بعثة في مؤتمر صحفي الجمعة 3 يوليو/تموز: "بشكل عام، نستطيع أن نلفت إلى أن الأوضاع الأمنية في دونباس زادت سوءا، إذ رصدت بعثة المراقبة الخاصة تزايد تواجد المعدات الثقيلة وتحركها واستخدامها على خط التماس".

مع ذلك، أكد هوغ سحب وحدات الدفاع الشعبي التابعة لجمهورية دونيتسك الشعبية (المعلنة من طرف واحد)، من قرية شيروكينو بالقرب من مدينة ماريوبول جنوب أوكرانيا. وقال: "زرنا شيروكينو أمس ولم نر تواجد قوات جمهورية دونيتسك الشعبية هناك".

في هذا السياق، أشار هوغ إلى أن "سحب القوات من شيروكينو تعتبر خطوة واحدة فقط، ويجب أن تتخذ خطوات مماثلة على خطوط التماس برمتها".

دونيتسك: ننتظر تأكيد "الأمن والتعاون" بأننا لا نرد على قصف الجيش الأوكراني

من جانب آخر، وأعلن المتحدث باسم وزارة الدفاع في جمهورية دونيتسك إدوارد باسورين الخميس أن جيش دونيتسك سحب جميع قواته من قرية شيروكينو في خطوة أحادية الجانب وأن قوات دونيتسك لا ترد على القصف الذي ينفذه الجيش الأوكراني.

وأضاف أن دونيتسك تنتظر من منظمة الأمن والتعاون في أوروبا تأكيدا لذلك.

5596c3e7c46188175a8b45f9.jpg
RIA NOVOSTI إدوارد باسورين
كما دعا باسورين الحكومة الأوكرانية إلى اتخاذ خطوة مماثلة.

وكان دينيس بوشيلين مندوب "دونيتسك الشعبية" لدى مجموعة الاتصال حول الأزمة الأوكرانية قال الأربعاء إن قيادة الجمهورية أعلنت قرية شيروكينو منطقة خالية من السلاح، وحث كييف إلى دعم هذه المبادرة.

وشنت كييف عملية عسكرية في منطقة دونباس جنوب شرق أوكرانيا، في أبريل/نيسان عام 2014، بعدما رفض سكانها الاعتراف بالانقلاب على السلطات الشرعية. وأدت الأعمال القتالية بين الجيش الأوكراني وقوات الدفاع الشعبي إلى مقتل حوالي 6.5 آلاف شخص.

وفي محاولة لوضع الحد للنزاع المسلح، قام قادة كل من روسيا وفرنسا وألمانيا وأوكرانيا بالتوقيع على اتفاقات مينسك عقب مفاوضات ماراثونية في العاصمة البيلاروسية، في الـ12 فبراير/شباط الماضي.

وتنص الوثيقة على وقف إطلاق النار وسحب المعدات الثقيلة من خط التماس وإلزام كييف بإجراء حوار مباشر مع جمهوريتي "دونيتسك" و"لوغانسك" الشعبيتين المعلنتين من طرف واحد، بما في ذلك إدخال تعديلات في الدستور الأوكراني خاصة بالامركزية.

المصدر: وكالات روسية
 
خبر هام جدا جدا

مباشر

1014551532.jpg

دول البريكس تستعد للتبادل التجاري فيما بينها بالعملات الوطنية

17:35 03.07.2015(محدثة 18:23 03.07.2015) انسخ الرابط
114090
أعلنت سوجاتا ميهتا - نائب وزير الخارجية الهندي للشؤون الاقتصادية اليوم الجمعة 3 تموز/ يوليو أن دول البريكس تعمل على الانتقال إلى العملات الوطنية في التبادل التجاري مع بعضها البعض.
وقالت: "تدرس دول البريكس إمكانية التبادل التجاري بالعملات الوطنية. وتعد بنوك التنمية لدول البريكس الوثائق اللازمة. كما درست إمكانية منح القروض بالعملات الوطنية وغيرها من الإجراءات التي ستسهل من التجارة بالعملات الوطنية. ويجري حاليا تنفيذ الأعمال التحضيرية".

ومن الجدير بالذكر أن البريكس تضم كل من البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا. وتم يوم 15 تموز/ يوليو من عام 2014 التوقيع على اتفاقية حول إنشاء صندوق احتياطات نقدي للمجموعة يحتوي على 100 مليار دولار. وسيساعد هذا الصندوق على التغلب على نقص السيولة على المدى القصير وتعويض العجز في الميزانية لبلدان البريكس إن لزم الأمر.



:إقرأ المزيد
 
مخاطر نشوب حروب الفضاء بين القوى العظمى
تاريخ النشر:04.07.2015 | 05:21 GMT |

17706
5593fc61c4618827308b4607.JPG
مخاطر نشوب حروب الفضاء بين القوى العظمى

من بين كل المناطق التي يمكن أن تنشب فيها صراعات، قد يبدو الفضاء أقلها احتمالا لذلك، إلا أنه بدأ الحال مؤخرا يتغير على نحو متزايد، وأصبح الفضاء ساحة للتنازع تنذر بأخطار جديدة.

وتعتبر القوى العظمى هذا الأمر كقضية أمنية حيوية، من بينها الولايات المتحدة، التي قال فيها مسؤول رفيع المستوى من البنتاغون في مارس/آذار الماضي: "الخصوم المحتملون يفهمون اعتمادنا على الفضاء ويريدون السيطرة عليه بدلا منا"، واعترف الرجل بأنه على الرغم من أن كل شيء، بداية من التحكم في الأسلحة النووية والتنبؤ بالطقس وحتى استخدام الهاتف المحمول، يمكن أن يتأثر بحروب الفضاء، إلا أن الولايات المتحدة "ليست مستعدة بشكل كاف" لصراع في الفضاء مع دول مثل الصين وروسيا.

وتتلخص مصادر قلق القوى العظمى حول أمن الآلاف من الأقمار الصناعية والمركبات الفضائية، مثل محطة الفضاء الدولية، التي تدور حول الأرض، وبالرغم من أن أمريكا قد هيمنت منذ فترة طويلة على الفضاء، إلا أن العديد من الدول الأخرى أيضا لديها أصول قيّمة في المدار.

وتُمكن الأقمار الصناعية الدول الكبرى من تحديد أماكن الأعداء في ساحات المعركة، والتحقق من تنفيذ معاهدات الحد من التسلح، وضمان الإنذار المبكر إذا ما استهدف العدو بلادها بصاروخ باليستي عابر للقارات.

والآن تحاول الصين وروسيا، وبنشاط، تطوير قدراتهما الهجومية، بما في ذلك القدرة على التشويش واستخدام أشعة الليزر والأسلحة السيبرانية، التي يمكن اعتبارها من أسلحة الفضاء المستقبلية.

وقد جاءت نقطة التحول في صراع القوى الكبرى في عام 2007، عندما أجرت الصين أول عملية ناجحة لاختبار المنظومة المضادة للأقمار الصناعية، المسماة ASAT، من خلال تفجير واحد من أقمارها الصناعية الخاصة بالطقس، وأدى هذا التفجير إلى إنتشار أكثر من 3000 قطعة من الحطام في الفضاء، وعزز الشكوك حول نوايا الصين.

يضاف إلى ذلك اقتراحات الخبراء الصينيين أثناء الصراع حول تايوان، بأن تقوم بكين باسقاط القمر الصناعي الأمريكي للإنذار المبكر، مما عمق من المخاوف الأميركية بشأن الصين.

وهنا يطرح السؤال نفسه، ما هو السبيل لمنع الصراعات في الفضاء ؟

إن منع الصراعات في الفضاء يحتاج إلى مزيد من الدبلوماسية، وقد وافقت الصين، التي تظهر اهتماما قليلا بالتركيز على هذه المسألة، الأسبوع الماضي خلال محادثات في واشنطن على إجراء لقاءات منتظمة حول التعاون في مجال الفضاء وتجنب تصادم الأقمار الفضائية، وربما يحدث بعض التقدم الملموس في هذه القضايا عندما يعقد الرئيس أوباما والرئيس الصيني شي جين بينغ لقاء القمة في الخريف.

واقترحت الصين وروسيا معاهدة ملزمة قانونا، من شأنها حظر استخدام القوة أو الأسلحة في الفضاء، وبالتنسيق مع الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي يمكن وضع معايير للتصرفات المسؤولة، بما في ذلك عدم اختبار الأسلحة المضادة للأقمار الصناعية.

هذا وتستعد إدارة أوباما لزيادة الاستثمار في التدابير الدفاعية، ويقول مسؤولون إنه سيتم إنفاق مبلغ 5 مليارات دولار على مدى خمس سنوات في مشاريع مثل تكنولوجيا مكافحة التشويش.

وأخيرا يمكن القول إن كلا من القوى الكبرى لديها الكثير لتخسره، إذا ما زادت احتمالات نشوب صراعات في الفضاء وتصاعدت بشكل أكبر.

المصدر: إن واي تايمز
 
موسكو: دفاعنا الجوي قادر على "رؤية" طائرات "الشبح" الأمريكية
تاريخ النشر:04.07.2015 | 19:41 GMT |

آخر تحديث:04.07.2015 | 19:47 GMT |

136216K
559834d8c46188412d8b45c4.jpg
Reuters US Air Force طائرة "إف-117" الأمريكية

أعلن قائد عسكري روسي رفيع المستوى السبت 4 يوليو/تموز أن قوات الصواريخ التابعة لسلاح الجو الروسي قادرة على كشف الطائرات الأمريكية "غير المرئية" الشهيرة.

وفي مقابلة مع إذاعة "خدمة الأنباء الروسية" أشار اللواء سيرغي باباكوف، قائد قوات الصواريخ التابعة للقوات الجوية الروسية، إلى أن الحديث يدور عن طائرات "B-2" و"F-117" وغيرهما من الطائرات المصممة بتقنية "ستيلث" (الشبح) الأمريكية الشهيرة.

وأفاد باباكوف بأن التجارب على الصاروخ المطور التابع لمنظومة "إس-400" (تريومف) المضادة للطائرات قريبة من نهايتها،. وذكر أن تسليح قوات الدفاع الجوي الروسية بهذه المنظومة يتم كما كان مخططا له.، مضيفا أن تدريب الأفراد على استخدام المعدات المستحدثة يجري في معاهد عسكرية ومراكز إعادة التأهيل وفي الميدان.

559835b1c46188322d8b45b8.jpg
RIA NOVOSTI Ramil Sitdikov منظومة "فيتياز" الروسية للدفاع الجوي
أما الصاروخ الجديد التابع لمنظومة "إس-350" (فيتياز) فأشار باباكوف إلى أنه صاروخ من جيل جديد يفوق السابقة في خفة المناورة وارتفاع التحليق (كما في انخفاضه أيضا)، وطول المدى، بالإضافة إلى حجمه الصغير نسبيا.

المصدر: وكالات روسية
 
كلينتون: بوتين ليس بالرجل السهل ولا بديل عن التواصل المستمر معه
تاريخ النشر:04.07.2015 | 20:01 GMT |

2389.2K
55983a03c4618870378b45bd.jpg
Reuters POOL New الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وهيلاري كلينتون

"الولايات المتحدة يجب أن تكون "أكثر ذكاء" بشأن كيفية التعامل مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين": هذا ما أكدته المرشحة لانتخابات الرئاسة الأمريكية هيلاري كلينتون.

وأضافت مرشحة الحزب الديمقراطي خلال تجمع انتخابي السبت 4 يوليو/تموز، "يجب أن نكون أكثر ذكاء في كيفية التعامل مع بوتين وكيفية التعامل مع طموحاته".

وأكدت هيلاري كلينتون أن الرئيس الروسي ليس رجلا سهلا، مشددة على أنه لا يوجد أي بديل بخلاف التواصل المستمر معه.

المصدر: "رويترز"
 
بوروشينكو: السلام خيارنا لكنه ليس بأي ثمن
تاريخ النشر:04.07.2015 | 15:02 GMT |

131.6K
5597f293c46188e62e8b4567.jpg
Reuters Valentyn Ogirenko الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو

أعلن الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو السبت 4 يوليو/تموز أن تمسكه بأولوية حل النزاع في جنوب شرق البلاد بطرق سياسية، لا يعني التخلي عن استعادة "وحدة الأراضي" الأوكرانية.

وفي لقاء مع عسكريين أوكرانيين شاركوا في معارك أسفرت قبل عام عن استعادة كييف سيطرتها على مدينتي سلافيانسك وكراماتورسك (في منطقة دونباس) من قوات الدفاع الشعبي، قال بوروشينكو: "إني أصررت ولا أزال أصر على أولوية التسوية السياسية. لا شك أن خيارنا هو السلام، لكننا لسنا مع سلام بأي ثمن، فنحن لن نتخلى عن شبر واحد من التراب الأوكراني".

وأضاف قائلا: "إن هدفنا المشترك هو استعادة وحدة أراضي أوكرانيا وسيادتها على كل شبر من الأرض الأوكرانية وضمان وحماية استقلال أوكرانيا من كل معتد اجتاح أرضنا".

يذكر أن كييف، شأنها شأن الولايات المتحدة والدول الحليفة لها، تتهم روسيا بـ"العدوان" ضد أوكرانيا، الأمر الذي تنكره موسكو مشددة على اهتمامها بتسوية الأزمة الأوكرانية الداخلية.

المصدر: "إنترفاكس"
 
بوتين لأوباما: حوار بلدينا مفتاح الاستقرار العالمي
تاريخ النشر:04.07.2015 | 12:58 GMT |

آخر تحديث:04.07.2015 | 13:16 GMT |

2224.5K
5597db78c46188055b8b45f3.jpg

RT فلاديمير بوتين وباراك اوباما

أشار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في برقية أرسلها إلى نظيره الأمريكي باراك أوباما لتهنئته بيوم الاستقلال في بلاده، إلى أن الحوار بين موسكو وواشنطن يعد مفتاحا للاستقرار العالمي.

وذكر الكرملين السبت 4 يوليو/تموز، أن "الرئيس الروسي لفت في برقية التهنئة إلى أن العلاقات الروسية الأمريكية تبقى العامل الأهم لضمان الاستقرار والأمن في العالم، وذلك بالرغم من وجود خلافات بين البلدين".

هذا ويعتبر يوم الاستقلال عيدا وطنيا رئيسيا تحتفل به الولايات المتحدة منذ التوقيع على مذكرة الاستقلال عام 1776.

وكان بوتين قد دعا أثناء اجتماع مجلس الأمن الروسي الجمعة الماضي، إلى تعديل استراتيجية الأمن القومي الروسي لتتطابق مع التحديات والأخطار التي تواجه البلاد.

5597dc90c4618825628b45eb.jpg

RIA NOVOSTI Aleksey Nikolsky فلاديمير بوتين خلال اجتماع مجلس الأمن الروسي
وأشار بوتين إلى أن أسباب الضغوط الممارسة على روسيا مفهومة، وهي تعود إلى "نهجها المستقل في السياسة الداخلية والخارجية" وأنها "لا تتاجر بسيادتها".

وفيما يخص سياسة موسكو الخارجية، أكد الرئيس الروسي أن "روسيا منفتحة على التعاون في القضايا الدولية على أساس المساواة، وتدعو لتعزيز العلاقات الاقتصادية والإنسانية".. "نهجنا الاستراتيجي في مجال السياسة الخارجية سيظل دون تغيير، نحن منفتحون في مسائل التعاون على أساس المساواة، والعمل المشترك في معالجة القضايا الدولية القائمة.. وسنواصل إقامة العلاقات مع شركائنا على أساس الاحترام المتبادل واحترام مصالح الآخرين، دون الإضرار بسيادتنا وأمننا القومي".

المصدر: وكالات روسية
 
"دونيتسك": العسكريون الأوكرانيون يقومون بأعمال نهب وسلب قرب ماريوبول
تاريخ النشر:04.07.2015 | 20:00 GMT |

آخر تحديث:04.07.2015 | 20:45 GMT |

162.9K
5597f540c46188412d8b4573.jpg
Reuters الجنود الأوكرانيون - صورة من الأرشيف

ذكرت جمهورية دونيتسك الشعبية المعلنة من طرف واحد جنوب شرق أوكرانيا أنها رصدت قيام أفراد من الجيش الأوكراني بأعمال نهب وسلب في قرية شيروكينو قرب ميناء ماريوبول جنوب البلاد.

وقال إدوارد باسورين المتحدث باسم وزارة الدفاع في الجمهورية للصحفيين، السبت 4 يوليو/تموز، إنه بعدما تركت قوات الدفاع الشعبي قرية شيروكينو، "لاحظنا تواجد القوات المسلحة الأوكرانية هناك".

وأوضح أن عناصر الجيش الأوكراني "لم يفرضوا سيطرتهم على شيروكينو، لكنهم يقومون بأعمال نهب وسلب".

وأعرب باسورين عن أمله في أن يستطيع ممثلو بعثة المراقبة الخاصة التابعة لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا والمركز المشترك للتنسيق ومراقبة الهدنة في منطقة النزاع الأوكراني، الذين يعملون في شيروكيو حاليا "قناع الجانب الأوكراني بترك هذه النقطة".

5597ee60c461882b6c8b45f6.jpg
AFP Anatoly Stepanov بعثة المراقبين التابعة لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا
وفي وقت سابق من السبت أكدت قوات الدفاع الشعبي في منطقة دونباس جنوب شرق أوكرانيا أن ممثلين عن هاتين المنظمتين بدأوا بالعمل في قرية شيروكينو الواقعة على بعد 15 كيلو مترا عن مدينة ماريوبول، والتي تعد إحدى النقاط الساخنة في منطقة النزاع المسلح جنوب شرق أوكرانيا.

بعثة المراقبين ترصد تدهور الوضع في منطقة النزاع

وكان ألكسندر هوغ نائب رئيس بعثة المراقبة التابعة لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا أعلن الجمعة أن الأوضاع الأمنية في منطقة دونباس زادت سوءا، لافتا إلى "تزايد تواجد المعدات الثقيلة والتحركات على خط التماس".

5597f095c4618822298b45d7.jpg
Reuters عربة مدرعة تابعة للجيش الأوكراني - صورة من الأرشيف
مع ذلك، أكد هوغ انسحاب وحدات الدفاع الشعبي التابعة لدونيتسك من قرية شيروكينو، قائلا: "زرنا شيروكينو أمس ولم نر تواجدا لقوات جمهورية دونيتسك الشعبية هناك".

وكانت كييف شنت عملية عسكرية في منطقة دونباس جنوب شرق أوكرانيا، في أبريل/نيسان عام 2014، بعدما رفض سكانها الاعتراف بالانقلاب على السلطة الشرعية. وأدت الأعمال القتالية بين الجيش الأوكراني ومقاتلين مدافعين عن دونباس (قوات الدفاع الشعبي) إلى مقتل حوالي 6.5 آلاف شخص.

وفي محاولة لوضع الحد للنزاع المسلح، قام قادة كل من روسيا وفرنسا وألمانيا وأوكرانيا بالتوقيع على اتفاقات مينسك عقب مفاوضات ماراثونية في العاصمة البيلاروسية مينسك، في الـ12 من فبراير/شباط الماضي.

وتنص الوثيقة على وقف إطلاق النار وسحب المعدات الثقيلة من خط التماس وإلزام كييف بإجراء حوار مباشر مع جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك "الشعبيتين" المعلنتين من طرف واحد، بما في ذلك إدخال تعديلات على الدستور الأوكراني خاصة "اللامركزية".

مركز التنسيق المشترك: كييف تعارض مشاركة دونيتسك بالدوريات في شيروكينو

نقلت وكالة "دونيتسك" للأنباء عن مركز التنسيق المشترك بيانا جاء فيه أن ممثلي كييف في المركز "أعربوا في خطوة أحادية الجانب عن معارضتهم لمشاركة ممثلي دونيتسك في عمل المجموعة المشتركة للمراقبة في قرية شيروكينو".

وأشار البيان إلى أن "الجانب الأوكراني يقوم عمدا بإحباط المبادرات السلمية التي تقوم بها دونيتسك في خطوة أحادية الجانب ويحاول إبعاد ممثليها من صفوف مجموعة المراقبين في شيروكينو، الأمر الذي لا يصب في تقدم العملية التفاوضية".

من جهته، دعا ممثل موسكو في مركز التنسيق والرقابة على وقف إطلاق النار اللواء ألكسندر رومانتشوك، دعا كييف إلى الامتناع عن إحباط المبادرات السلمية لدونيتسك الشعبية.

وأشار إلى أن قيادة البعثة الخاصة للمراقبة التابعة لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا ستبلغ لاحقا بمحاولة الجانب الأوكراني إحباط العمل في هذا الاتجاه.

وفي وقت سابق من السبت أفادت وزارة الدفاع في "دونيتسك الشعبية" بأن ممثلي منظمة الأمن والتعاون في أوروبا والمركز المشترك للتنسيق والرقابة توصلوا إلى اتفاق يقضي بتسيير قوات أمن تابعة لجمهورية دونيتسك من جهة وكييف من جهة أخرى على شكل دوريات مشتركة في منطقة خالية من السلاح في قرية شيروكينو ومحيطها.

وأشارت الوزارة في حديث نقلته وكالة "دونيتسك" للأنباء إلى أن أفراد قوات أمن الطرفين لا يمكن أن يكونوا مسلحين إلا بمسدس، أثناء تنفيذهم العمليات الرامية إلى الحفاظ على النظام العام.

يذكر أن قيادة "جمهورية دونيتسك" كانت قررت في الـ29 من يونيو/حزيران الماضي إقامة منطقة خالية من السلاح في منطقة شيروكينو في خطوة أحادية الجانب، بهدف تجنب تصاعد الأوضاع هناك. وفي اليوم نفسه أمر وزير الدفاع في الجمهورية بسحب جميع الوحدات العسكرية من القرية.

المصدر: وكالات روسية
 
مصادر دبلوماسية أوروبية: انضمام الولايات المتحدة لـ"رباعية نورماندي" غيرعملي

18:13 04.07.2015(محدثة 23:42 04.07.2015) انسخ الرابط
47040
أعلن مصدر دبلوماسي أوروبي رفيع المستوى لوكالة "نوفوستي" أن إضافة بلدان جديدة، وخاصة الولايات المتحدة "لرباعية نورماندي" بشأن تسوية الوضع في أوكرانيا، ليس مناسبا.
وقال المصدر الدبلوماسي لوكالة "نوفوستي"، معلقا على الاقتراح الداعي إلى إدراج الولايات المتحدة "لرباعية نورماندي": "لا اعتقد أنها فكرة جيدة".

هذا وتتشكل "رباعية نورماندي" من روسيا وأوكرانيا وفرنسا وألمانيا.

ووفقا لمتحدث الوكالة، إن هذا الشكل هو الأفضل، لأن فرنسا وألمانيا لهما علاقة جيدة ليس مع روسيا فقط، بل أيضا مع أوكرانيا، مشيرا إلى أنه من الصعب العثور على تكوين أفضل للمفاوضات.

وأضاف المصدر أن الأولوية في الوقت الراهن هي تنفيذ اتفاقات مينسك، على وجه الخصوص، في تنظيم الانتخابات المحلية في خريف هذا العام في شرق أوكرانيا، ولكن رفض كييف التعامل مع وحدات الدفاع الشعبي، "لا يساعد على تنظيم انتخابات في الجزء الشرقي من البلاد".

وتم تشكيل صيغة "رباعية نورماندي" عقب الاجتماع في نورماندي في صيف 2014، خلال الاحتفال بالذكرى 70 لإنزال قوات الحلفاء. ويضم هذا الشكل من المفاوضات روسيا وفرنسا وألمانيا وأوكرانيا.



:إقرأ المزيد
 
مباشر

1013393259.jpg

بوتين يهنئ أوباما بعيد الاستقلال الأمريكي

11:49 04.07.2015(محدثة 11:34 04.07.2015) انسخ الرابط
26521
هنأ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين نظيره الأمريكي باراك أوباما بعيد الولايات المتحدة الوطني - يوم الاستقلال.
وجاء في برقية التهنئة التي بعث بوتين بها إلى أوباما، أن العلاقات الروسية الأمريكية ورغم الخلافات الموجودة بين البلدين تبقى العامل الأهم في ضمان الاستقرار والأمن في العالم.

وأعرب بوتين عن قناعته بأن روسيا والولايات المتحدة قادرتان على إيجاد حلول لأكثر القضايا الدولية تعقيدا والتصدي للمخاطر والتحديات العالمية بفعالية من خلال بناء حوار بينهما على أساس مبادئ المساواة والاحترام المتبادل لمصالح بعضهما البعض.

في غضون ذلك أعلنت مساعدة وزير الخارجية الأمريكي فيكتوريا نولاند أن الولايات المتحدة لا تخطط لعقد لقاء قريب بين الرئيس الأمريكي باراك أوباما ونظيره الروسي فلاديمير بوتين.

1014311285.jpg


وقالت نولاند، في معرض حديثها لإذاعة "صدى موسكو": "إننا لم نخطط شيئا بعد بهذا الخصوص. علينا أن ننتظر تطورات الأمور في الأشهر القريبة القادمة".

ولفتت، في الوقت ذاته، إلى أن "الرئيسين يجريان اتصالات بشكل منتظم عبر مكالمات هاتفية".

ومن جانبه، لم يستبعد دميتري بيسكوف، السكرتير الصحفي للرئيس الروسي، في تصريحاته الصحفية، أن يلقي فلاديمير بوتين خطابا في اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة، وكذلك في جلسة مجلس الأمن الدولي في نيويورك في شهر سبتمبر/أيلول المقبل، بمناسبة حلول الذكرى السبعين لتأسيس هيئة الأمم المتحدة.
وأكدت وزارة الخارجية الأمريكية بهذا الخصوص أن البيت الأبيض سيبحث في إمكانية إجراء لقاء بين الرئيسين الأمريكي والروسي، إذا كان الرئيس بوتين سيحضر فعلا اجتماع الجمعية العامة في سبتمبر/أيلول 2015.



:إقرأ المزيد
 
مباشر

1014092484.jpg

البحرية الروسية تحصل على غواصتين نوويتين جديدتين

17:50 04.07.2015(محدثة 17:53 04.07.2015) انسخ الرابط
103460
سيتم بناء نوعين من الغواصات النووية المتقدمة للقوات البحرية "غواصة مقاتلة" و " غواصة قاتلة حاملات الطائرات".
وتحدث رئيس شركة بناء السفن اناتولي شليموف عن النموذجين من الغواصات النووية في مقابلة مع "لينتا".

وقال شليموف: "كجزء من العمل الجاري على مشروع الجيل الخامس من الغواصات النووية سيتم إنشاء نموذجين من الغواصات. الغرض الرئيسي من الغواصة الأولى — مقاتلة غواصات العدو، أما الثانية سيكون من شأنها حمل صواريخ كروز لضرب الأهداف على الشاطئ وعلى الماء."

وأضاف: " أنه سيتم بناء الغواصتين على أساس واحد، وسيكون الاختلاف الوحيد بينهما هو هيكل الغواصة، حيث سيكون هناك في النوع الثاني فتحة لحمل صواريخ كروز".

ويتم بناء سلسلة من الغواصات النووية حاملة صواريخ كروز من مشروع 885ام "ياسن" للقوات البحرية الروسية، في الوقت الحالي،

ومن المقرر أن يحصل الاسطول على سبعة زوارق من طراز "ياسن-ام" خلال السنوات الخمس القادمة.



:إقرأ المزيد
 
مباشر

1013691236.jpg

القاذفات الروسية ترعب السويد

18:38 04.07.2015انسخ الرابط
423281
أعلن مصدر للقوات المسلحة السويدية أن مقاتلات قوات الجو السويدية حلقت لاعتراض قاذفتين روسيتين من طراز تو-22، بالقرب من جزيرة غوتلاند في الجزء الجنوبي لبحر البلطيق.
وقال المصدر: "قد وقع الحادث صباح اليوم السبت 4 يوليو/تموز، القاذفتان الروسيتان لم تنتهكا حدود المجال الجوي السويدي، ولكن كانتا مصدر للقلق".

وقال الجيش السويدي أن القاذفات الروسية أثناء تحليقها لم تنتهك المجال الجوي.

وأشارت منظمة حلف شمال الأطلسي على أن نشاط القوات الجوية الروسية في المجال الجوي الأوروبي، ولا سيما في بحر البلطيق، يتزايد.

وقد لفت قائد القوات الجوية الروسية الجنرال فيكتور بونداريف إلى أن هذه التقارير الإخبارية تهدف إلى صرف الانتباه عن تعزيز قوات حلف شمال الاطلسي بالقرب من حدود روسيا.

وذكرت وزارة الدفاع الروسية مرارا وتكرارا أن جميع الرحلات الجوية من قبل سلاح الجو الروسي تنفذ بما يتفق تماما مع القواعد الدولية في استخدام المجال الجوي فوق المياه المحايدة دون انتهاك حدود الدول الأخرى.



:إقرأ المزيد
 
وزارة الخارجية: روسيا قد تشن ضربة نووية ردا على العدوان المسلح

16:30 04.07.2015(محدثة 16:31 04.07.2015) انسخ الرابط
6706152
ذكرت وزارة الخارجية الروسية الحالات، التي يمكن لروسيا استخدام الأسلحة النووية فيها.
وأعلن مدير ادارة منع انتشار والحد من التسليح في وزارة الخارجية الروسية، ميخائيل أوليانوف لوكالة "انترفاكس"، أنه بحسب العقيدة، يمكن للاتحاد الروسي استخدام الأسلحة النووية في حاليتن: في حالة استخدام الأسلحة النووية أو أسلحة الدمار الشامل ضدها أو ضد أحد من حلفائها، وفي حالة العدوان ضدها باستخدام الأسلحة التقليدية أي عندما يكون هناك تهديدا لوجود الدولة الروسية.

وقد اعتمدت روسيا عقيدة عسكرية جديدة في نهاية عام 2014، البند الأول في قائمة المخاطر هو توسيع حلف شمال الأطلسي، وتنص الوثيقة أيضا على أن روسيا لديها الحق في الدفاع عن مواطنيها في جميع أنحاء العالم، واعتبر الغرب أن اعتماد مثل هذه العقيدة هو تعزيز للقوى النووية.

وقال أوليانوف: " إن هذه العقيدة جاءت في محلها، وهي لا تشكل تهديدا على العالم الخارجي، فهي ليست إلا تحذير للدول، التي قد تشن عدوان ضد روسيا".

ويذكر أن بوتين أوضح في أواخر يونيو/حزيران، أن روسيا تزيد من قوتها العسكرية من أجل رعاية المواطنين، وشدد على أنه لا يوجد خطط عدوانية للبلاد.



:إقرأ المزيد

Castle-Bravo-Crater22.JPG


Castle-Bravo-Crater.jpg
 
رسالة سرية: سيناتور أمريكي يملي على كييف التعيينات في السلطة
تاريخ النشر:05.07.2015 | 14:01 GMT |

آخر تحديث:05.07.2015 | 15:05 GMT |

5221.1K
55993778c4618815698b45d8.jpg
RT السياسة الأمريكية في أوكرانيا

رسالة من سيناتور أمريكي لرئيس وزراء أوكرانيا تحمل في نصها توصيات بتعيينات وزارية تراها واشنطن ضرورية !.. وتحمل في فحواها الكثير من المعاني عن حجم التدخل والتبعية.

كشف وزير الخارجية الأوكراني السابق ليونيد كوجارا عن رسالة وجهها السيناتور الأمريكي ديك دوربين لرئيس وزراء أوكرانيا أرسيني ياتسينيوك يقدم فيها إرشادات حول سياسة التعيينات بالسلطة.

ونشر كوجارا الجمعة 3 يوليو/تموز صورة لجزء من الرسالة على صفحته في الفيسبوك جاء فيها أن "مجلس الشيوخ ما زال يثق فيك (يقصد ياتسينيوك) ويشاركك المخاوف المتعلقة بنية الرئيس بيترو بوروشينكو بإنهاء وشيك لخدمة شخصيات بارزة في الحكومة الأوكرانية تكرس نفسها لتعزيز الديمقراطية في بلادكم".

وورد في الرسالة تأكيد دوربين على أهمية بقاء ألكسي بافلينكو في منصب وزير السياسة الزراعية بحجة أن إقالته يمكن أن تعقد التعاون القائم بين المزارعين الأوكرانيين والأمريكيين، بالإضافة إلى تقديمه توجيهات لإبقاء يوري نيداشكوفسكي على رأس إدارة شركة "Energoatom" وذلك حتى يستمر التعاون بين الشركاء الأجانب في مجال الطاقة النووية مع الشركة.

وتظهر الرسالة أن مراسلات سابقة جرت بين السيناتور الأمريكي ورئيس الوزراء الأوكراني تخص التعديلات الوزارية في كييف حيث كتب دوربين أن زملاءه في مجلس الشيوخ متفقون على عدم أهلية وزير الطاقة الأوكراني فلاديمير ديمتشيشين ومدير شركة التنقيب عن الغاز سيرغي كوستيوك في المناصب التي يشغلونها، أما بخصوص وزير الداخلية الأوكراني أرسين أفاكوف فيخبر دوربين أن أعضاء المجلس لم يتفقوا على إن كان أهلا لمنصبه أم لا، وأوضح أن اقتراحا قدم لتأجيل النظر في هذه المسألة لبعض الوقت.

وقال كوجارا متأسفا "هؤلاء هم محركو الدمى الحقيقيون في السياسة الأوكرانية الحديثة".

يشار إلى أن الرسالة مؤرخة بـ 25 يونيو/حزيران 2015 وذلك في نفس اليوم الذي قدم فيه مدير شركة التنقيب عن الغاز سيرغي كوستيوك استقالته بناء على طلبه والذي لم يكن حسب الرسالة مرغوب فيه.

المصدر: "روسيسكايا غازيتا"
 
الولايات المتحدة وليتوانيا توقعان مذكرة بشأن تعاون قواتهما البرية
تاريخ النشر:05.07.2015 | 21:12 GMT |

151.3K
55999bbac461888e148b45ad.jpg
Reuters Ints Kalnins تدريبات متعددة الجنسيات للناتو في لاتفيا

وقعت الولايات المتحدة وليتوانيا الأحد 5 يوليو/تموز مذكرة بشأن رؤية التعاون الاستراتيجي لقواتهما البرية حتى عام 2017، حسبما أفادت وزارة الدفاع الليتوانية.

ويقضي برنامج التعاون بين الطرفين حسب المذكرة بمشاركة العسكريين الأمريكيين والليتوانيين في حوالي 15 تدريبا مشتركا، تكميلا لعملية "العزيمة الأطلسية" (Atlantic Resolve) التي تجريها الولايات المتحدة في دول شرق أوروبا.

وبحسب وزارة الدفاع الليتوانية فإن المذكرة "تستند إلى الشراكة مع الولايات المتحدة، والتي من شأنها مواجهة الأزمات الدولية وضمان الخطوات الاحترازية لمنع حدوث نزاعات في أوروبا".

هذا وأشارت الوزارة في بيان لها إلى أن وظيفة المذكرة هي إظهار وتعزيز الالتزامات المتبادلة للبلدين في مجال الأمن الجماعي وتطوير القدرات المطلوبة لتنفيذ هذه الالتزامات، كما من شأن التدريبات المشتركة بين الطرفين تحسين إعدادهما للمشاركة في عمليات دولية تحت قيادة الولايات المتحدة والناتو.

يذكر أنه منذ اندلاع الأزمة الأوكرانية عزز حلف شمال الأطلسي وجوده العسكري في البلطيق. وفي أبريل/نيسان من العام الماضي وصل نحو 600 من أفراد القوات البرية الأمريكية إلى المنطقة في إطار عملية "العزيمة الأطلسية"، ليشاركوا في تدريبات تجري في مواقع مختلفة.

وإلى الآن فقد شاركت في تدريبات أجريت في أراضي ليتوانيا سرايا من الجنود الهنغاريين والدنماركيين والألمانيين والبرتغاليين.

وأعلنت ليتوانيا ولاتفيا وإستونيا مرارا دعمها لزيادة عدد قوات الناتو المتواجدة في منطقة البلطيق.

المصدر: "نوفوستي"
 
عودة
أعلى