تصاعد في حدة الأزمة بين روسيا والغرب.. إلى أين؟

ضد من درع واشنطن الصاروخية بعد الاتفاق مع إيران؟!!
تاريخ النشر:15.07.2015 | 11:46 GMT |

7282.4K
55a64421c4618872208b45c0.jpg
SBX بيرل هاربر en.wikipedia.org

على الرغم من التوصل إلى اتفاق نهائي بين السداسية الدولية وإيران بشأن الملف النووي للأخيرة، إلا أن واشنطن مصممة على المضي قدما في نشر عناصر الدرع الصاروخية في أوروبا.

تصريحان مهمان عقب إعلان التوصل إلى اتفاق نووي مع إيران أثارا اهتمام المراقبين، وأعادا الأحداث إلى مربع رمادي يكشف بعض جوانب توجهات الولايات المتحدة وسياستها المثيرة للكثير من التساؤلات بشأن عسكرة العالم عموما، والقارة الأوروبية خصوصا.

فقد أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية أن الاتفاق بشأن إيران لا يلغي الحاجة إلى وجود نظام الدفاع الصاروخي لمواجهة التهديد الصاروخي الإيراني، لأن إيران لديها أكبر مخزون من الصواريخ البالستية في الشرق الأوسط، وهذا يمثل مصدر قلق للولايات المتحدة والمجتمع الدولي.

لهذا السبب، وفق الخارجية الأمريكية، ينتظر إصدار قرار جديد في مجلس الأمن، ينص على بقاء العقوبات الخاصة ببرامج إيران الصاروخية البالستية لمدة ثماني سنوات.

وأشارت الخارجية إلى أن الولايات المتحدة لا تزال ملتزمة بحماية حلفائها وشركائها ضد تهديدات الصواريخ البالستية المحتملة، بما في ذلك تلك التي تشكلها إيران، وسوف تتخذ خطوات لمواجهة برامج الصواريخ الإيرانية من خلال مبادرات الأمن مع شركاء واشنطن في المنطقة، ومن خلال الدرع الصاروخية والعقوبات ونظام الرقابة والسيطرة على الصادرات من تكنولوجيا الصواريخ.

الرئيس الأمريكي باراك أوباما، أعلن في أبريل/ نيسان 2009، أنه في حال تسوية مشكلة البرنامج النووي الإيراني، لن يكون هناك داع لإنشاء الجزء الأوروبي لنظام الدفاع الصاروخي.

إلا أن الإدارة الأمريكية أعلنت عكس ذلك على الرغم من توقيع الاتفاق بشأن تسوية قضية البرنامج النووي الإيراني.

وهذا ما دعا وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إلى تذكير واشنطن به من خلال تصريحاتها السابقة، وإن كان البيت الأبيض مهَّد في الفترة الأخيرة لتصريحات الخارجية الأمريكية المذكورة أعلاه، في محاولة لإقناع الكونغرس والرأي العام الأمريكي بأن إيران لا تزال تمثل عدوا، وإقناع أوروبا وحلفاء واشنطن بأن الولايات المتحدة تدافع عنهم.

وبالتالي عليهم تنفيذ مطالب البنتاغون وحلف الناتو بزيادة ميزانيات الدفاع ودعم تحركات واشنطن في أوروبا والشرق الأوسط.

التصريح الثاني جاء على لسان وزير الدفاع الأمريكي آشتون كارتر ومفاده أن بلاده مستعدة لاستخدام القوة ضد إيران إذا لزم الأمر، مشيرا إلى استعداده لتعزيز أمن أصدقائه وحلفائه في المنطقة، بما فيهم إسرائيل، للدفاع عن النفس وضمان حرية الملاحة في الخليج والحد من الأثر السلبي لإيران.

تصريحات الرئيس الأمريكي باراك أوباما لم تخرج عن إطار هذين التصريحين، لكن أهميتها تكمن في أن من قالها هو رئيس الولايات المتحدة التي تقود حلف الناتو ولا تسعى للتحكم بالشرق الأوسط فقط، بل وبأوروبا نفسها عن طريق خلق الأعداء الدائمين والأعداء المحتملين والأعداء المقبلين.

إضافة إلى الهدف الأخطر، في نظر العديد من المراقبين، والذي يتمحور حول رغبة الولايات المتحدة في التحكم بمصادر الغاز وطرق نقله للسيطرة التامة على القارة الأوروبية.

رأى أوباما في تصريحاته أن الصفقة مع إيران تؤكد أن الدبلوماسية الأمريكية قادرة على تحقيق تغيير واقعي وعميق. وأن الاتفاقية تضع حدا لانتشار الأسلحة النووية في الشرق الأوسط.

وسيكون باستطاعة المجتمع الدولي التحقق من أن إيران لن تطور قنبلة نووية.

واعتبر أن نجاح المفاوضات جاء إلى درجة كبيرة، بفضل الموقف الأمريكي المبدئي والحازم.

كما أكد كذلك أن الولايات المتحدة ستبقي على العقوبات التي فرضتها ضد طهران بسبب "انتهاكات حقوق الإنسان" وبسبب "أنشطتها الإرهابية".

وأكد أيضا أن إيران لن تنتج اليورانيوم والبلوتونيوم المخصبين إلى درجة عالية.

وبالتالي لن تقدر على إنتاج سلاح نووي.

وشدد على أن العقوبات ضد إيران ستستأنف في حال انتهاكها للاتفاق النووي.

وهدد باستخدام حق الفيتو في حال حاول الكونغرس إحباط الاتفاق أو سن أي قانون ضده أو محاولة عرقلته، مشيرا في الوقت نفسه إلى أنه مستعد لتقديم تقرير كامل بشأن هذا الاتفاق.

ليس من الصعب استشراف النقاط الأساسية لمثل هذا التقرير، الذي سيتم تقديمه في كل الأحوال إلى الكونغرس والهيئات الأخرى، وسيكون على درجة عالية من السرية.

فمحور الأمر هنا، هو روسيا، وبذل كل الجهود لحصارها، أو في أضعف الأحوال، تحييد بعض حلفائها. وإغراء الكونغرس، من جهة أخرى، بالموافقة على مواصلة عزل روسيا وفرض المزيد من العقوبات والقيود غير القانونية ضدها.

وبالتالي، سيكون من السهل الحصول ليس فقط على مباركة الرأي العام الأمريكي، والمؤسسات التشريعية الأمريكية، بل ودول أوروبا الأعضاء في حلف الناتو، على توسع الحلف شرقا نحو حدود روسيا المباشرة، ونشر عناصر الدرع الصاروخية في أوروبا، وبالذات في الدول القريبة من روسيا، والإمعان في خلط الأوراق بشأن الأزمة الأوكرانية الداخلية من أجل الحصول على الضوء الأخضر لتقديم المزيد من الدعم لحزب الحرب في كييف.

لقد أعلن البيت الأبيض عقب إعلان التوصل إلى الاتفاق مع إيران، أن واشنطن ملتزمة بالحفاظ على أمن إسرائيل. علما بأن تل أبيب أعلنت رفضها الغاضب لهذه الاتفاقية.

وسرعان ما أعلنت واشنطن أيضا أن الرئيس أوباما اتصل بالعاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز ليناقش معه الاتفاقية. ما يرجح، حسب مراقبين، أنه ناقش معه أيضا التزام الولايات المتحدة بأمن حلفائها في المنطقة، ومن ضمنهم السعودية.

يبدو أنه من الأسهل على الإدارة الأمريكية أن تواصل إقناع الرأي العام الأمريكي والأوروبي بأن إيران لا تزال تشكل خطرا، وبالتالي، على المواطن الأمريكي والأوروبي أن يوافق على كل خسائره الاجتماعية والمعيشية حفاظا على أمنه من "الخطر الإيراني".

هذا الخطر الوهمي أفضل بكثير من أن تكشف واشنطن عن نواياها الحقيقية حول الهدف من نشر درعها الصاروخية، وحول السعي إلى التحكم في أوروبا بمجالي الأمن والطاقة عبر تهديدات وهمية تنعكس نتائجها السلبية على أوروبا في المقام الأول.

أشرف الصباغ
 
الناتو يدعو مراقبين من روسيا لحضور تدريبات عسكرية ضخمة في أوروبا
تاريخ النشر:15.07.2015 | 16:12 GMT |

آخر تحديث:15.07.2015 | 16:56 GMT |

1186.1K
55a67577c461881e028b4573.jpg
Reuters تدريبات لحلف الناتو. صورة أرشيفية

أعلن حلف الناتو أنه سيدعو مراقبين من روسيا لحضور تدريبات " Trident Juncture-2015" التي ستجري في الخريف القادم بجنوب غرب أوروبا وتعتبر الأكبر للحلف منذ عشر سنوات.

وقال الجنرال هانز لوثر دومروز الذي يتولى قيادة التدريبات التي ستجري في أكتوبر/تشرين الأول ونوفمبر/تشرين الثاني المقبلين، "إننا ندعو مراقبين دوليين. لا توجد لدينا أسرار... ستكون القرارات التي سأتخذها خلال التدريبات شفافة.. وسيتم توجيه الدعوة إلى روسيا وإلى جميع الأطراف المعنية.

وردا على سؤال حول توجيه الدعوة إلى الروس، قال الجنرال: "إنهم سيراقبون (سير التدريبات) في أي حال من الأحوال، بغض النظر عن توجيه الدعوة إليهم أم لا". إن روسيا دولة معاصرة تملك أقمارا صناعية تمكنها من مراقبة الأنشطة العسكرية. وأعرب عن أمله في أن تترك التدريبات "انطباعا قويا" لدى روسيا، وأضاف أنها ستكون "طموحة جدا".

ومن المتوقع أن يشارك أكثر من 36 ألف عسكري من 30 دولة منها حلفاء في الناتو وشركاء الحلف ومنهم أوكرانيا، في التدريبات التي ستجري في أراضي إسبانيا وإيطاليا والبرتغال وفي مياه البحر الأبيض المتوسط والمحيط الأطلسي.

المصدر: نوفوستي
 
رئيس الأركان الروسي يبحث مع مساعد وزير الدفاع السعودي آفاق التعاون العسكري
تاريخ النشر:15.07.2015 | 15:47 GMT |

آخر تحديث:15.07.2015 | 16:48 GMT |

2455.2K
55a681fbc46188a22a8b4594.jpg
RIA NOVOSTI Ilia Pitalev رئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الروسية فاليري غيراسيموف

عقد رئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الروسية النائب الأول لوزير الدفاع فاليري غيراسيموف الأربعاء 15 يوليو/ تموز لقاء مع مساعد وزير الدفاع السعودي عبد الله بن محمد العايش.

وذكر المكتب الصحفي لوزارة الدفاع الروسية أنه "جرى خلال اللقاء بحث عدد من القضايا الملحة المتعلقة بالتعاون بين وزارتي دفاع البلدين"، كما أعرب غيراسيموف عن امتنانه لقيادة المملكة العربية السعودية للمشاركة في المنتدى العسكري التقني "الجيش 2015" الدولي وفي معرض الأسلحة البحرية الدولي، اللذين أقيما في روسيا.

وقال غيراسيموف إن وفد العربية السعودية، الذي زار منتدى "الجيش 2015" كان واحدا من أكبر الوفود من حيث العدد، حيث ضم 18 شخصا. وتم تقديم أحدث نماذج الأسلحة الروسية في الفعاليتين، مشيرا إلى أن بعض الابتكارات تركت انطباعا إيجابيا لدى الخبراء السعوديين.

بدوره، شكر العايش قيادة وزارة الدفاع الروسية لعقد الاجتماع. وقال "لقد كانت لدينا دائما مشاعر ودية تجاه روسيا واليوم أتينا لبدء علاقات جديدة بين الوزارتين".

وبحسب المكتب الصحفي لوزارة الدفاع الروسية، فإن اجتماع اليوم جاء استمرارا للقاءات التي جرت بين الزملاء الروس والسعوديين على هامش زيارة ولي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان لروسيا في 18 يونيو/ حزيران 2015.

المصدر: "إنترفاكس"
 
مباشر

1014975444.jpg

؟القنبلة النتنة... كيف ينفق البنتاغون الأموال على تطوير أشياء سخيفة

21:18 15.07.2015(محدثة 21:28 15.07.2015) انسخ الرابط
97311
ينفق البنتاغون المال على تطوير أشياء سخيفة لدرجة أنها تصبح عاراً على كل أمريكا.
"هباءً منثورا"


أصبح الإنفاق على الأسلحة غير الفعالة لدى الولايات المتحدة إما عادة أو قانونا، وحتى الصحفيين الأمريكيين من صحيفة "لوس أنجليس تايمز" اتهموا وكالة الدفاع الصاروخي الأمريكية في تمويل الأبحاث عديمة الفائدة، حيث تم إنفاق حوالي 10 مليارات دولار على الأبحاث، و2.2 مليار دولار أنفقت في تطوير نموذج أولي لنظام الرادار العائم SBX، و5.3 مليار لاختراع بندقية ليزر لـبوينج 747، واعترف بأن النموذجين عديما الفائدة لأغراض عسكرية، لكن البنتاغون لم يتوقف والمشاريع عديمة الفائدة لم تصبح أقل.

شاهد الرسوم المتحركة بكثرة

سميت واحدة من قصص الرسوم المتحركة "الأنيمي" الياباني "القنبلة النتنة"، السلاح الأكثر فتكا، وتدور القصة حول شرح تجربة لإنشاء الذخيرة "ذات رائحة".

وقد استخدم البنتاغون فكرة الرسوم المتحركة في تطوير سلاح جديد، وبأمر من وزارة الدفاع الأمريكية بدأ الكيميائيون والبيولوجيون الأمريكيون في تطوير قنبلة نتنة "ستينك بومب"، وتم تكليف الباحثين بابتكار أكثر رائحة مثيرة للاشمئزاز، وقد أنفق البنتاغون على هذه الروائح الكثير من النقود، حيث جرب كل الروائح من القيء وتعفن القمامة والفضلات والسمك المعفن وغيرها بخلطها بمكونات كيميائية.

ومن خلال البحوث المكثفة، وصل العلماء لعدة اكتشافات تستحق جائزة نوبل لأكثر البحوث غباء، وبعد ذلك استنتج الباحثون أنه يجب ملء القنبلة بمزيج من الروائح. وتمكنت من صنع القنبلة.

وقد علقت الصحيفة البريطانية "جارديان" بسخرية: " البنتاغون أنفق الكثير من النقود على تطوير تقنيات، معروفة لطلاب المدرسة، البالغين 10 أعوام منذ عقود من الزمن، أي أن أي طالب يعلم كيف يضع الفضلات في أكياس ويرميها من النوافذ". الأمريكيون منذ زمن يحاولون اختراع أسلحة غريبة منها مايسبب العمى أو الشلل المؤقت، ولكن عندما يتعلق الأمر بالحرب تستخدم أمريكا الأسلحة الخطيرة.

وإذا حكمنا من خلال حقيقة أن الولايات المتحدة لم تستخدم هذه القنابل لافي يوغوسلافيا ولا في العراق و لا في أفغانستان، ولا في معركتها مع "داعش" لم تستخدم الولايات المتحدة مرة واحدة في الذخيرة رائحة كريهة، فإن هذه التجارب والنقود ذهبت دون أي فائدة تذكر.

هذه الأسلحة لا تحتاج إلى جنود

على ما يبدو، إن تطوير مثل هذه الأسلحة يتطلب استثمار موارد، بحيث تصبح أمريكا غير قادرة على دفع التكاليف للجيش، وقد ذكرت وكالة الأنباء الفرنسية "فرانس برس"، أن أمريكا تخطط في سبتمبر 2017 بالحد من عدد أفراد القوات المسلحة من 490 ألفاً إلى 450 ألف شخص.

يجب القول إن الحديث عن الحد من أفراد القوات المسلحة في الولايات بدأ منذ فترة طويلة. بل هو جزء من خطة تخفيض الإنفاق في مجال الدفاع.



:إقرأ المزيد
 
مباشر

1014974847.jpg

رادار جديد للناتو بنظام ثلاثي الأبعاد يبدأ عمله في هنغاريا

20:28 15.07.2015(محدثة 20:40 15.07.2015) انسخ الرابط
36502
أعلن وزير الدفاع الهنغاري، تشابا هيندي، اليوم الأربعاء، أن رادارا جديدا للناتو بنظام ثلاثي الأبعاد، سيبدأ عمله في منطقة "ميديني"، الواقعة في جنوب هنغاريا.
ونقل التلفزيون الهنغاري، عن وزير الدفاع قوله: "إن الرادار الجديد، لن يساعد على حماية أجواء هنغاريا فحسب، وإنما سيحمي منطقة حلف شمال الأطلسي، وأضاف أن الحلف يعلق آمالاً كبيرة على هذا الرادار، ولذلك غطى الناتو 94 بالمائة من تكلفة البناء، ويعتزم الحلف مواصلة تمويل المرفق بعد ذلك، ولمدة 18 عاماً".

هذا وقد بلغت تكلفة بناء المشروع أكثر من 1 مليار فورنت هنغاري، أي حوالي 200 مليون دولار أمريكي، وبدأت عملية البناء في شهر تشرين أول/أكتوبر من العام 2012، حيث قام المنفذون باستبدال الرادار الذي وضعه الفنيون السوفييت، والذي بُدأ العمل به سابقاً، في العام 1987.

بدوره، أشار المتحدث باسم حلف شمال الأطلسي كوهين كيبيرس، أن حلف الناتو قد وضع ثمانية من تلك الرادارات، بما في ذلك في جمهوريات، بولندا، والتشيك، وهنغاريا، مشيراً إلى أن راردا "ميديني"، هو الرادار الثالث في هنغاريا، الذي سيتيح للحلف عملية المراقبة على المجال الجوي للبلاد، جنباً إلى جنبٍ مع رادار "بانكوت" في الشمال، ورادار "بيكيشتشابا" في الجنوب الشرقي، من جمهورية هنغاريا.

1014616235.jpg


هذا واعتمد حلف شمال الأطلسي عدداً من التدابير الأمنية والعسكرية، بعد تدهور الوضع الأمني في أوكرانيا، حيث اتخذت دول الحلف العديد من الإجراءات العسكرية والأمنية، بذريعة حاجتها لزيادة ضمان أمن الدول المشاركة في الحلف، والقريبة من أوكرانيا، وعلى وجه الخصوص، تلك الإجراءات المتمثلة بزيادة المهمات الدورية لقوات الحلف الجوية فوق دول البلطيق، وبعض دول أوروبا الشرقية، وزيادة الوجود المستمر لأفراد الحلف في مناطق حوض بحر البلطيق، وتكثيف برامج تدريبهم، وتعزيز الحلف لنظم الإنذار المبكر في دول المنطقتين.

والجدير بالذكر أن حلف شمال الأطلسي، ادعى في وقتٍ سابقٍ، أن سلاح الجو الروسي يقوم ببعض النشاطات ضمن المجال الجوي للفضاء الأوروبي، وعلى وجه الخصوص، فوق مناطق دول بحر البلطيق، وبعض دول أوربا الشرقية، ولذلك وصف قائد القوات الجوية الروسية، الجنرال فيكتور بوندارييف، أن تلك التقارير الإخبارية، تقاريرٌ ملفقة، مؤكداً بأنها لا تهدف سوى إلى صرف الانتباه عن التحركات العسكرية التي تقوم بها قوات حلف شمال الأطلسي في الفترة الأخيرة بالقرب من حدود روسيا، وبالذات في حوض بحر البلطيق ودول أوروبا الشرقية.



:إقرأ المزيد
 
بوتين يهنئ مسلمي روسيا بعيد الفطر المبارك
تاريخ النشر:16.07.2015 | 16:34 GMT |

آخر تحديث:17.07.2015 | 06:51 GMT |

278929.1K
55a7dcccc46188ce618b45a0.jpg

RT الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

هنأ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الخميس 16 يوليو/تموز مسلمي روسيا بعيد الفطر.

وقال الرئيس الروسي في بيان إن "عيد الفطر يجلب معنى روحيا عميقا بعد الانتهاء من الصوم في شهر رمضان المبارك.. يجلب الفرح بتعزيز الإيمان، واكتساب خبرة جديدة لا تقدر بثمن، وتنقية أخلاقية، وتحسين الذات. تقليديا، الاحتفال بالعيد لا يتم فقط بفرش الطاولات الغنية والمترفة، بل هو مظهر من مظاهر الاهتمام والرحمة تجاه المحتاجين إلى الدعم".

وأضاف بوتين "هذا مهم.. أن تشارك المنظمات الإسلامية بشكل فعال بنشاطات حياة روسيا. وبلا هوادة، تطور تعاونها مع المؤسسات الحكومية والعامة، ويولى اهتمام كبير للمبادرات التعليمية والخيرية.. يستحق رجال الدين المسلمين كل الاحترام لموقفهم المبدئي ضد محاولات مختلف المتطرفين تشويه قيم الإسلام وزرع الكراهية والتعصب. هذا النشاط المثمر، المتعدد الجوانب يشجع على الصداقة والتفاهم بين الناس، والحفاظ على السلام والوفاق المدني في البلاد.. أتمنى بكل إخلاص لمسلمي روسيا الصحة والازدهار والتوفيق".

55a8a5eac461885c308b459c.jpg

RIA NOVOSTI Mikhail Voskresensky راوي عين الدين
تهنئة راوي عين الدين بمناسبة عيد الفطر

من جانبه، توجه رئيس مجلس المفتين في روسيا الشيخ راوي عين الدين بالتهنئة إلى المسلمين.

وقال الشيخ عين الدين "إخوتي وأخواتي الأعزاء.. باسمي شخصيا وبالنيابة عن الإدارة الدينية لمسلمي الاتحاد الروسي ومجلس المفتين في روسيا أهنئكم بحلول عيد الفطر المبارك".
واضاف أنه "خلال هذه الأيام المباركة نتوجه إلى رب العالمين بالدعاء ليقبل صلاتنا وصومنا وصدقاتنا وجميع الأفعال الطيبة ونطلب العفو والرحمة في حياتنا البشرية وفي حياتنا الأبدية".
وقال رئيس مجلس المفتين في روسيا "نحن نمجد الله تعالى لأننا برحمته في شهر رمضان قمنا بصيامنا وبتعزيز الأواصر الأخوية بيننا وبإحياء تقاليد حسن الجوار والعطف وبتنقية قلوبنا ونأمل أن نحفظ هذه الرحمة والنظافة حتى رمضان القادم وأن نقابل الصيام المقبل بالسلام وتمام الصحة".
وتابع "في الساعات رمضان الثمينة وفي الأيام المباركة لعيد الفطر في الجمعة المقدسة أدعو إخوتي وأخواتي للصلاة إلى الله تعالى من أجل وحدة الأمة وتطهيرها من الفتنة والخلافات ونظافة القلوب ونبل الاخلاق ووقف إراقة الدماء والوصول إلى السلام والوفاق في كل مكان، حيث يسمع دوي الانفجارات وإطلاق النار وسفك الدماء.
مرة أخرى أهنئكم من كل قلبي بحلول عيد الفطروأمجد الله سبحانه وتعالي!"

المصدر: RT + وكالات
 
مناورات روسية حية في المحيط الأطلسي
تاريخ النشر:16.07.2015 | 09:41 GMT |

آخر تحديث:16.07.2015 | 14:57 GMT |

6485.8K
55a77923c46188ab608b4599.jpg
RIA NOVOSTI الطراد "موسكو"

تنفذ مجموعة سفن حربية روسية بقيادة الطراد الصاروخي "موسكو"، عمليات رماية قتالية في إطار مناورات جارية في الجزء الشرقي من المحيط الأطلسي.

وأوضح متحدث صحفي باسم أسطول البحر الأسود الروسي الخميس 16 يوليو/تموز أن مجموعة السفن التي تضم، بالإضافة إلى الطراد "موسكو"، سفينة الحراسة "بيتليفي"، وقاطرة الإنقاذ "شاختيور"، والناقلة "إيفان بوبنوف"، نفذت تدريبا على القتال البحري، قام الطراد "موسكو" خلاله بإطلاق صاروخ مجنح على هدف يحاكي سفينة تابعة للعدو الافتراضي، وأصيب الهدف بنجاح.

كما تضمنت المناورات تدريبا على تنظيم الدفاع الجوي، وأطلق الطراد "موسكو" خلالها صواريخ من منظومة "فورت" المضادة للجو والمدافع المنصوبة على متنه لإصابة أهداف جوية. بدورها أطلقت السفينة "بيتليفي" النار من مدافعها على أهداف سطحية وجوية.

وأضاف المتحدث باسم الأسطول أن السفن ستواصل تنفيذ مهامها في المحيط الأطلسي بعد انتهاء المناورات.

تجدر الإشارة إلى أن الطراد "موسكو" والناقلة "إيفان بوبنوف" شاركتا في أول مناورات بحرية روسية-مصرية مشتركة جرت في المتوسط في النصف الأول من شهر يونيو/حزيران. أما السفينتان "بيتليفي" و"شاختيور" فكانتا قبل انضمامهما إلى المجموعة، تعملان ضمن تشكيلة السفن الروسية الدائمة في المتوسط.

سفينة "أونيغا" تجري تدريبات قتالية في البحر الأبيض

بدورها قامت السفينة "أونيغا" المضادة للغواصات بعمليات رماية مدفعية في إطار تدريب أصابت خلاله أهدافا بحرية وساحلية وجوية.

ونجح أطقم بطاريات "أ ك-176" و" أ ك-630" المنصوبة على متن السفينة في تنفيذ تمارين تحاكي التصدي لسفينة تابعة للعدو الافتراضي، وبالتزامن مع قيام السفينة بمنارات بسرعة عالية.

كما أجرى طاقم السفينة تدريبا للدفاع الجوي والتصدي لهجوم جوي من جانب العضو الافتراضي.

تدريبات جوية في القرم

وفي القرم بجنوب روسيا جرت تدريبات جوية تكتيكية بمشاركة أطقم مروحيات ضاربة من أطرزة "مي-28 إن" و"كا-52" و"مي-35 إم"، ومقاتلات "سو-27".

وجرت التدريبات ليلا ونهارا في أجواء ميدان "أوبوك" الجوي، إذ تدرب أفراد الأطقم على رصد مختلف الأهداف الأرضية ومروحيات وطائرات صغيرة تابعة للعدو الاقتراضي، وعلى تدمير تلك الأهداف باستخدام الصورايخ ومدافع الطائرات.

تدريبات مكثفة لأطقم منظومات "توبول" و"توبول-إم" و"يارس" في غرب روسيا ووسطها

وفي المنطقتين الوسطى والغربية العسكريتين بدأت تشكيلات قوات الصواريخ التدريبات الدورية المتمثلة في المناوبة القتالية في المواقع الميدانية.

وأوضح متحدث باسم القوات أن 10 أفواج صواريخ مجهزة بمنظومات "توبول" و"توبول-إم" و"يارس" تشارك في عمليات المناوبة القتالية، إذ تتدرب الأطقم على نشر المنظومات الصاروخية في المواقع الميدانية ونقلها من موقع إلى آخر، والتجهيز الهندسي للمواقع.

تدريبات لقوات الإنزال الجوي في وسط الجزء الأوروبي لروسيا

وفي وسط الجزء الأوروبي لروسيا، تشارك أكثر من 20 طائرة "إيل-76" نقل عسكرية في تدريبات واسعة النطاق لقوات الإنزال الجوي.

وستستمر مشاركة الطائرات وهي تابعة لأفواج سلاح الجو المرابطة في مدن تاغانروغ وتفير وبسكوف، حتى 17 يوليو/تموز الحالي، إذ تتدرب أطقم الطائرات على إنزال عسكريين وشحنات ثقيلة في المواقع المحددة وفق برنامج التدريبات.



المصدر: وكالات
 
موسكو تعد بالرد على إبعاد أوكرانيا القائم بأعمال القنصل الروسي في أوديسا
تاريخ النشر:17.07.2015 | 15:37 GMT |

55a91d03c461885a448b457d.jpg

RT مبنى الخارجية لروسية

أكدت وزارة الخارجية الروسية أن إعلان أوكرانيا القائم بأعمال القنصل العام لروسيا في مدينة أوديسا، "شخصا غير مرغوب فيه" يرمي إلى زيادة التوتر في العلاقات الثنائية.

وأشارت الخارجية الروسية في بيان الجمعة 17 يوليو/ تموز الى أنها ستتخذ الخطوات اللازمة للرد، معتبرة "مثل هذه الأفعال للسلطات الأوكرانية خطوة غير ودية أخرى تهدف إلى تأجيج التوتر في العلاقات الثنائية بشكل مصطنع".

يذكر أن وزارة الخارجية الأوكرانية أعلنت في 13 يوليو/ تموز في مذكرة أصدرتها، أن القائم بأعمال القنصل العام لروسيا في مدينة أوديسا الأوكرانية شخصا غير مرغوب فيه، فيما صرحت هيئة الأمن الأوكرانية أن هذا القرار أتخذ بسبب "عدم توافق أعماله بالنشاط الدبلوماسي".

ولم يعلن الجانب الأوكراني عن اسم الدبلوماسي الروسي الذي تم إبعاده، في حين أكد موقع البعثة الدبلوماسية الروسية في أوديسا أن القائم بأعمال القنصل العام هو فاليري شيبيكو.

المصدر: "نوفوستي"
 
مباشر

1014965021.jpg

قاذفات الصواريخ الاستراتيجية الروسية "تو - 160" ستخضع لتحديث يطيل عمرها 40 سنة

12:27 17.07.2015(محدثة 12:51 17.07.2015) انسخ الرابط
25120
قال نائب وزير الدفاع الروسي، يوري بوريسوف، المشرف على شؤون التسليح، إن القاذفات الاستراتيجية الروسية - حاملات الصواريخ البعيدة المدى من طراز "تو - 160" ستستخدم بعد استئناف إنتاجها المحتمل لمدة لا تقل عن أربعين عاما على الأقل.
وأوضح بوريسوف في تصريح أدلى به اليوم الجمعة، أن القاذفات الاستراتيجية من طراز "توبوليف — 160" لديها خصائص قياسية، لذلك فإن مصيرها سيكون طويلا ونافعا بعد التحديث في خدمة سلاح الجو الروسي.

وتجدر الإشارة إلى أن وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو أعلن مؤخرا أن القوات المسلحدة الروسية بحاجة إلى استئناف إنتاج هذه القاذفات الاستراتيجية المخصصة لحمل وإطلاق الصواريخ النووية البعيدة المدى خلال تحليقات عابرة للقارات والمحيطات.

ومن المتوقع أن يتم تحديث الطائرة وإنتاج نسختها المطورة التي ستطلق عليها "تو — 160 أم 2" بحلول عام 2023 مع زيادة فعاليتها القتالية بمقدار 2.5 مرة.



:إقرأ المزيد
 
مباشر

1014503237.jpg

تقرير: صاروخ من صنع إسرائيلي أسقط الطائرة الماليزية

09:40 16.07.2015(محدثة 09:47 16.07.2015) انسخ الرابط
3465101
أفاد تقرير نشر على الإنترنت بأن التحقيق الذي أجراه خبراء بشأن تحطم طائرة "بوينغ" الماليزية في المجال الجوي الأوكراني يوم 17 يوليو/تموز من عام ،2014 رجح أن يكون الصاروخ الذي أسقط هذه الطائرة من إنتاج إسرائيل.
أعلنت سلطة التحقيق الروسية، يوم 15 يوليو/تموز 2015، أن طائرة الركاب الماليزية التي تحطمت قرب مدينة دونيتسك في يوليو الماضي، تعرضت للسقوط بسبب إطلاق صاروخ جو/جو.

وكان الفنى الأوكراني يفغيني أغابوف قد صرح بأنه رأى أن طائرة مقاتلة قاذفة تابعة للقوات الجوية الأوكرانية من طراز "سو-25" انطلقت يوم 17 يوليو 2014، من مطار قرب مدينة دنيبروبتروفسك، حاملة صواريخ جو/جو، وعادت إلى المطار بدونها.

وعلى صعيد ذي صلة، قال تقرير غير رسمي نُشر على الإنترنت إن الخبراء الذين فحصوا حطام الطائرة المنكوبة خلصوا إلى استنتاج مفاده أن الانفجار الذي دمر الطائرة الماليزية وقع على مقربة من غرفة قيادة الطائرة، وأن مكان الانفجار يدل على خصوصية متميزة لنظام توجيه الصاروخ الذي أصاب الطائرة.

ويرى الخبراء أن صاروخ "بيتون" (حيّة الصخر) من صنع إسرائيلي هو أكثر الصواريخ التي تتميز بهذه الخصوصية.

وأفادت معلومات نُشرت، في وقت سابق، أن العملية التطويرية التحديثية التي خضعت لها طائرة من طراز "سو-25" في جورجيا في بداية الألفية الثالثة تضمنت تهيئة الطائرة لاستخدام صواريخ من نوع "بيتون".



:إقرأ المزيد
 
مباشر

1014965021.jpg

قاذفات الصواريخ الاستراتيجية الروسية "تو - 160" ستخضع لتحديث يطيل عمرها 40 سنة

12:27 17.07.2015(محدثة 12:51 17.07.2015) انسخ الرابط
47450
قال نائب وزير الدفاع الروسي، يوري بوريسوف، المشرف على شؤون التسليح، إن القاذفات الاستراتيجية الروسية - حاملات الصواريخ البعيدة المدى من طراز "تو - 160" ستستخدم بعد استئناف إنتاجها المحتمل لمدة لا تقل عن أربعين عاما على الأقل.
وأوضح بوريسوف في تصريح أدلى به اليوم الجمعة، أن القاذفات الاستراتيجية من طراز "توبوليف — 160" لديها خصائص قياسية، لذلك فإن مصيرها سيكون طويلا ونافعا بعد التحديث في خدمة سلاح الجو الروسي.

وتجدر الإشارة إلى أن وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو أعلن مؤخرا أن القوات المسلحدة الروسية بحاجة إلى استئناف إنتاج هذه القاذفات الاستراتيجية المخصصة لحمل وإطلاق الصواريخ النووية البعيدة المدى خلال تحليقات عابرة للقارات والمحيطات.

ومن المتوقع أن يتم تحديث الطائرة وإنتاج نسختها المطورة التي ستطلق عليها "تو — 160 أم 2" بحلول عام 2023 مع زيادة فعاليتها القتالية بمقدار 2.5 مرة.



:إقرأ المزيد
 
واشنطن تهدد مجددا بزيادة الضغط على روسيا
تاريخ النشر:18.07.2015 | 07:51 GMT |

1262.7K
55a9ff05c461887b638b4581.jpg
Reuters فيكتوريا نولاند مساعدة وزير الخارجية الأمريكي

صرحت فيكتوريا نولاند مساعدة وزير الخارجية الأمريكي أن الولايات المتحدة ستزيد الضغط على روسيا في حال تصعيد الأزمة في شرق أوكرانيا.

وقالت نولاند في حديث لقناة أوكرانية الجمعة 17 يوليو/تموز: "لقد أوضحنا أن العقوبات ستبقى سارية المفعول طالما لم تنفذ اتفاقات مينسك بالكامل.. وأوضحنا أيضا أنه في حال تصعيد العنف (شرق أوكرانيا) فنحن جاهزون لزيادة الضغط على روسيا".

وذكرت الدبلوماسية الأمريكية في هذا الصدد أن بلادها تقدم لأوكرانيا مساعدة عسكرية، بما فيها مالية بمبلغ 150 مليون دولار. وقالت: "نأمل بأن الضغط الذي نمارسه (على روسيا) وتعزيز القدرات العسكرية (لأوكرانيا) سيجبر روسيا (...) على تنفيذ الالتزامات التي أخذتها على عاتقها".

وأشارت الى أن الولايات المتحدة "لا تستثني أية إمكانيات"، في إشارة الى سبل الضغط على روسيا.

جدير بالذكر أن البرلمان الأوكراني (الرادا العليا) خصص مساء أمس الجمعة قرابة 241 مليون دولار لتمويل استمرار العملية العسكرية في جنوب شرق أوكرانيا.

المصدر: "نوفوستي"
 
تدريبات ليلية لقادة الدبابات في وسط روسيا
تاريخ النشر:18.07.2015 | 09:38 GMT |

4254.6K
55aa0a3cc46188af488b458b.jpg

RIA NOVOSTI صورة من الأرشيف

أجرت وحدات الدبابات في المنطقة العسكرية الوسطى السبت 18 يوليو/تموز تدريبا على الرماية وقيادة الدبابات في منطقة وعرة.

وأعلن المكتب الصحفي للمنطقة العسكرية الوسطى "اختتمت في مقاطعة أورينبورغ تدريبات ليلية تكتيكية لوحدات الدبابات في المنطقة العسكرية الوسطى على الرماية،شاركت فيها 900 قائد دبابة وأكثر من 230 وحدة عسكرية".

وأضاف أن طواقم الدبابات نفذت مهاما صعبة بقيادة المركبات العسكرية في مناطق وعرة وإطلاق النار بدقة على الأهداف.

المصدر: "نوفوستي"
 
خبر ذو دلالة كبيرة




"القطاع الأيمن" يدعو لتجمع شعبي ضد "حكم الخونة" وسط العاصمة الأوكرانية
تاريخ النشر:18.07.2015 | 17:27 GMT |

15469
55aa7d2fc4618828528b45a3.jpg
Reuters من مظاهرات سابقة للقطاع الأيمن

دعا "القطاع الأيمن" المتطرف إلى تجمع شعبي وسط العاصمة كييف الثلاثاء 21 يوليو / تموز لـ"إسقاط حكم الخونة"، في إشارة إلى الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو وحل البرلمان.

ونشرت على صفحة التنظيم في موقع "فيسبوك" دعوة للتجمع في "ميجان الاستقلال وسط كييف الثلاثاء المقبل تحت عنوان "فليسقط حكم الخونة".

وكان دميتري ياروش، زعيم تنظيم "القطاع الأيمن" الأوكراني المتطرف أعلن الجمعة 17 يوليو/تموز عن ضرورة إقالة الرئيس والحكومة وحل البرلمان في أوكرانيا.

وقال ياروش: "أرى أن الرئيس الأوكراني ليس في مكانه الصحيح لا كقائد أعلى للقوات المسلحة الأوكرانية ولا كشخص يدير الدولة بفاعلية".

وأضاف "المطلوب الآن الحديث عن تنحي الرئيس وعن حل مجلس الرادا (البرلمان) الذي بقي يعتبر ألعوبة كما في السابق وعن استقالة الحكومة، أي أنه يجب بناء نظام جديد نوعيا في الدولة بشكل منهجي".

ووفقا لياروش، فإن نظام بوروشينكو لا يختلف كثيرا عن نظام يانوكوفيتش، وقال: "نحن ندرك جيدا أن التحول من نظام يانوكوفيتش إلى نظام بوروشينكو حصل بشكل منظم، وهذا ما نراه في التعيينات الوظيفية التي تحدث في جميع أنحاء أوكرانيا ونراه في تصرفات أعضاء حزب الأقاليم السابق في مجلس الرادا، بمعنى أننا نلحظ ثورة مضادة منظمة".

يذكر أن أعضاء "القطاع الأيمن" ينظمون حاليا احتجاجات في جميع أنحاء أوكرانيا ومنها على مدار الساعة بالقرب من مبنى إدارة الرئيس في كييف يطالبون فيها بإقالة وزير الداخلية الأوكراني أرسين أفاكوف وبـ"تحقيقات عادلة" لأحداث مدينة موكاتشيفو (أقصى غرب أوكرانيا)، حيث أسفر اشتباك مسلح بين أفراد "القطاع الأيمن" من جهة، وحراسة أحد النوادي الرياضية ورجال الشرطة من جهة أخرى، عن سقوط قتلى وجرحى الأسبوع الماضي.

المصدر: وكالات
 
مباشر

1015003949.jpg

لجنة اللغة الحكومية في لاتفيا تمنع الرئيس من التحدث باللغة الروسية

15:25 19.07.2015(محدثة 15:38 19.07.2015) انسخ الرابط
41303
أدلى رئيس لجنة اللغة الحكومية في لاتفيا اندريه فيسبيرغ بتصريح طالب فيه رئيس البلاد ريمون فيونيس التحدث باللغة اللاتفية فقط.
فقد قال: "ترى اللجنة أن الرئيس يجب أن يتكلم باللغة اللاتفية فقط".

كما أشار إلى أن مهام اللجنة تكمن في تحديد اللغة التي ستستخدم في المدارس، بالإضافة إلى مسألة إغلاق القناة الروسية.

ووفقا لأقوال فيونيس فقد تربى على حكايات بوشكين التي كانت أمه تقرأها له قبل النوم باللغة الروسية.



:إقرأ المزيد
 
مباشر

1014859316.jpg

واشنطن تخلق لنفسها المشاكل بضغطها على روسيا

19:52 19.07.2015انسخ الرابط
42830
أفادت "Want China Times" أن محاولات عزل روسيا من قبل الدول الغربية بسبب الأزمة الأوكرانية أجبرت روسيا على تشكيل علاقات أوثق مع الصين.
وأشار المحلل الأمريكي باتريك بيوكينين إلى أن "الإسفين" بين الولايات المتحدة والقوتين العالميتين أصبح مشلكة كبيرة بالنسبة لواشنطن.

وذكر المحلل أن الصين ستصبح قوة عظمى في القرن الواحد والعشرين وعلى الولايات المتحدة عدم عرقلة ذلك، كما أنه على أمريكا تعزيز العلاقات مع روسيا. ووفقا لأقواله فإن الولايات المتحدة اضطرت الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى التحالف مع الصين نتيجة العقوبات والضغط العسكري على روسيا، لكن واشنطن الآن ستستغل أي فرصة لدق الإسفين بين الزعيم الصيني شي جين بينغ والرئيس الروسي.

ومع ذلك فإن بوتين يحاول الآن إقامة العلاقات الدبلوماسية مع الصين، وفي الآن ذاته يبذل الجهود لتطبيع العلاقات مع الولايات المتحدة. إذ أجرى اتصالا هاتفيا بالرئيس الأمريكي باراك أوباما يوم 4 تموز/يوليو، داعاه من خلاله إلى الحوار بين البلدين.



:إقرأ المزيد
 
مباشر

1015002135.jpg

اليمين الأوكراني يستعد لثورة

10:02 19.07.2015انسخ الرابط
60121
كشف زعيم أحد تنظيمات التطرف الأوكرانية أن تنظيم "القطاع اليميني" يستعد لثورة.
يستعد تنظيم "القطاع اليميني" لثورة جديدة بأوكرانيا. أعلن ذلك قائد تنظيم آخر للقوميين المتطرفين الأوكرانيين الذين شكلوا القوة الرئيسية للانقلاب الذي أسقط حكومة الرئيس الأوكراني السابق فيكتور يانوكوفيتش في نهاية شهر فبراير/شباط من عام 2014.

وقال الكسندر دانيليوك، قائد حركة "سبيلنا سبرافا"، عبر موقع "فيسبوك" على الإنترنت: اقترح أحد قادة "القطاع اليميني" علينا أن نشارك في ثورة جديدة، مضيفا "اننا رفضنا".

وكان تنظيم "القطاع اليميني" يعد من مؤيدي نظام الحكم الجديد في أوكرانيا الذي شن العملية العسكرية على مناهضي الانقلاب في منطقة دونباس في جنوب شرق أوكرانيا، إلا أنه شن أخيرا هجوما مسلحا على شرطة هذا النظام في مدينة موكاتشيفو في غرب أوكرانيا.



:إقرأ المزيد
 
موسكو تحذر الناتو من تبعات تدريباته في أوكرانيا
تاريخ النشر:20.07.2015 | 14:35 GMT |

آخر تحديث:20.07.2015 | 15:46 GMT |

4161.7K
55ad1162c46188c96f8b45e0.jpg
Reuters Roman Baluk جنود أمريكيون وأوكرانيون في ميدان "يافوروف" في غرب أوكرانيا

أعلنت وزارة الخارجية الروسية أن تدريبات حلف الناتو العسكرية في أوكرانيا من شأنها أن تقوض التسوية السلمية للأزمة في دونباس شرق البلاد.

وقالت الوزارة في بيان لها الاثنين 20 يوليو/تموز: "على الحلف أن يدرك أن مثل هذه التصرفات التي تؤجج النزعات الانتقامية لدى "حزب الحرب" في كييف، من شأنها أن تهدد بإفشال بوادر التقدم في التسوية السلمية للأزمة الداخلية العميقة التي تعيشها الدولة الأوكرانية".

وذكر البيان أن التدريبات التي انطلقت في مقاطعة لفوف تحت قيادة الولايات المتحدة جاءت "كمظاهرة جلية للنهج الاستفزازي الذي تبناه حلف شمال الأطلسي والموجه إلى الدعم غير المشروط للسياسة التي تمارسها سلطات كييف الحالية في جنوب شرق أوكرانيا، حيث لا يزال قتل المدنيين مستمرا كل يوم".

وتابعت الخارجية: "على الرغم من التصريحات المدوية لقادة الحلف عن ضرورة الالتزام باتفاقات مينسك ودعمهم المعلن بصورة رسمية للجهود المبذولة في إطار "صيغة النورماندي" لوقف إطلاق النار، إلا أن الحلف ليس فقط غير جاهز للاعتراف بأن مثل هذه التدريبات تعد خطأ وتحمل في طياتها تبعات مفجرة محتملة، بل هو أقدم على زيادة ملحوظة بأبعاد هذه التدريبات وعدد القوات المشاركة فيها، مقارنة مع تدريبات مماثلة في العام الماضي".

وبحسب وزارة الدفاع الأوكرانية سيشارك في تدريبات "سيبر غارديان/ رابيد ترايدنت - 2015" الأطلسية الأوكرانية المشتركة التي بدأت يوم الأحد في ميدان يافوروفو بمقاطعة لفوف (غرب البلاد) نحو ألفي عسكري من 18 دولة. وستجري التدريبات بمشاركة مدرعات ومروحيات عسكرية.

وفي وقت سابق أفاد نائب وزير الدفاع الأوكراني إيغور دولغوف بأن بلاده ستشارك في التدريبات بـ 800 من عسكرييها، إلى جانب العدد نفسه تقريبا من الدول الأخرى. وبحسب دولغوف فإن العدد الأكبر من العسكريين الأجانب وصلوا من الولايات المتحدة (حوالي 300 جندي)، إضافة إلى مشاركة وحدات من بريطانيا وبولندا ورومانيا وبلغاريا وجورجيا وليتوانيا.

يذكر أن سيناريو التدريبات يحاكي المواجهات العسكرية الحقيقية الجارية في شرق أوكرانيا. ووفقا له فإن هناك بلدا يشهد نزاعا مسلحا يشمل، إضافة إلى العمليات القتالية التقليدية، "الحربين الإعلامية والهجينة"، ويتعين على قوات حفظ السلام تسويته.

هذا وخلافا لتدريبات "رابيد ترايدنت" السابقة، يشارك فيها للمرة الأولى أفراد الحرس الوطني الأوكراني الذين يتدربون حاليا في ميدان يافوروف تحت إشراف المدربين الأمريكيين.

المصدر: "إنترفاكس"
 
مباشر

1013558686.jpg

"إسكندر" يبقى السلاح الصاروخي التكتيكي الأكثر فعّالية

08:14 20.07.2015(محدثة 12:31 20.07.2015) انسخ الرابط
150750
استلمت القوات البرية الروسية مجموعة جديدة من المنظومات الصاروخية التكتيكية المعروفة باسم "إسكندر-إم".
وتتضمن المجموعة 51 آلة بينها الصواريخ وقواذفها.

وكانت القوات الروسية قد تسلمت خمس مجموعات مماثلة تكفي الواحدة منها لتسليح لواء صواريخ منذ سنة 2010 — 2011. ويجب أن تحصل القوات الروسية على مجموعة أخرى من منظومات "إسكندر-إم" في شهر نوفمبر/تشرين الثاني من عام 2015.

وتجدر الإشارة إلى أن "إسكندر-إم" يبقى السلاح الأكثر فعّالية من نوعه في العالم، ويستطيع ضرب هدفيْن في آن واحد تقريبا، إذ لا يتجاوز الفاصل الزمني بين الضربتين الدقيقة الواحدة. ويندفع صاروخ "إسكندر-إم" الذي يمكن أن يصل مداه إلى 500 كيلومتر إلى هدفه متبعا مسارا يتعذر التكهن به، ويتم التحكم فيه منذ الانطلاق وحتى إصابة الهدف.

وتقدر منظومة "إسكندر-إم" على تدمير كافة أنظمة الدفاع الجوي المضادة للطائرات والصواريخ وأيضا المطارات العسكرية ومراكز القيادة ومراكز الاتصالات. ويمكن أن تنطلق صواريخ "إسكندر-إم" من أي مكان تصل إليه قواذفها، وتقدر بالتالي على توجيه الضربة المباغتة.

كما يجدر بالذكر أن "إسكندر-إم" يعادل قوة قنبلة نووية.



:إقرأ المزيد
 

ما يشبه مقدمة لدعوات لحل حلف الناتو


1013986666.jpg

صحيفة: الناتو اختار طريقا خاطئا


21:24 20.07.2015(محدثة 21:29 20.07.2015) انسخ الرابط
33410
أعلن الكاتب الأمريكي، مايكل كورتيس في مقالة نشرها في صحيفة "أميريكان ثينكر"، أنه بدلا من حل المشاكل العالمية الهامة ومواجهة العدو الحقيقي، اختارت الولايات المتحدة والناتو طريقا خطئا في حماية أنفسهم من خطر عدو مزعوم.


وأشار الكاتب إلى أن اتفاقية الناتو الموقعة من قبل 12 دولة، التي يتعهد فيها بدعم القدرة الجماعية لمقاومة الهجوم المسلح، وهذا يعني أن التحالف غير قابل للتجزئة، وتقول الاتفاقية أن الدفاع الجماعي أو الفردي ينفذ فقط عند وقوع هجوم مسلح على أوروبا أو أمريكا، ويتساءل الكاتب كيف ينطبق هذا على أفغانستان، أو ليبيا أو روسيا.

وأضاف الكاتب: "لقد تم إنشاء منظمة حلف شمال الأطلسي خلال الحرب الباردة لغرض واحد — الحماية ضد احتمال تمدد الاتحاد السوفييتي إلى الغرب. وقد امتد حلف شمال الاطلسي إلى اليونان وتركيا وأوروبا الشرقية، منذ البداية. ومنذ سقوط جدار برلين في نوفمبر/ تشرين الثاني عام 1989 وانهيار الاتحاد السوفييتي، لم تعد الولايات المتحدة ودول حلف شمال الأطلسي الأخرى تحت تهديد هجوم أو غزو محتمل من الشرق. "ومن المنطقي أنه كان يجب على الناتو أن يحل أو أن يجد أسباب بديلة لوجوده، وقد اختار حلف شمال الأطلسي استخدام القدرات العسكرية في عمليات إدارة الأزمات".

ووفقا للصحفي، "حاول حلف شمال الاطلسي في عام 1990 وقف الحرب في البوسنة والهرسك، ولكن في الواقع، قصف الحلف صربيا لمدة 78 يوما. "وكذلك ليس واضحا لماذا الناتو يعتبر أفغانستان ضرورية لحفظ أمنه و لماذا ساءت العلاقة بين الناتو وروسيا بسبب الأزمة الأوكرانية".

وقال كورتيس: "إنه على الناتو أن يغير طريقه ويختار طريقا صحيحا ويحل المشاكل العالمية مثل مكافحة الإرهاب بدلا من معاداة روسيا".



:إقرأ المزيد
 
عودة
أعلى