المغرب يرفع من عدد مقاتلاته في افق 2014

الشبح

خـــــبراء المنتـــــدى
التفاعل
25,809 131 0
السلام عليكم..
لقد سمعنا جميعنا من الصحافة المغربية عن مخطط للقوات الجوية المغربية للرفع من عدد المقاتلات الى 250 مقاتلة في افق 2014 .
واذا حاولنا تحليل هذا الخبر نستنتج ان المغرب يمتلك قرابة 100 مقاتلة (غربية) f1 f5 و الميراج .ونحن على ابواب سنة 2009 وقد سبق للمغرب ان تعاقد على طائرات f16 من الولايات المتحدة .وموعد التسليم 2011 .
فكيف السبيل الى الرفع من عدد المقاتلات في هذا الحيز الزمني الوجيز..وهل هذا يعني ان المغرب سيتوجه لروسيا على اعتبار انخفاض ثمن مقاتلاتها الميغ والسوخوي.
وهل ينجح فعلا في هذا الرهان???

اخي معك حق فالمغرب سوف يتوجه الى السوخوري و الميغ و كذلك التيفاوين لانها مقاتل رائعة و لا سيما بعد دعم السعودية لها ب 500 مليون دولار
و شكرا لك يا اخي الكريم

اخي معك حق فالمغرب سوف يتوجه الى السوخوري و الميغ و كذلك التيفاوين لانها مقاتل رائعة و لا سيما بعد دعم السعودية لها ب 500 مليون دولار
و شكرا لك يا اخي الكريم
العفو اخي ..
لكن هل مدة 5 سنوات كافية لفعل ذالك

ادا كان المغرب ينوي فعل ذلك فهي كافية
انظر للسعودية اقتنت 72 مقاتلة تيفاوين في صفقة واحد

ممكن المصدر

لاأعتقد ان مدة خمس سنوات كافية لزيادة عدد المقاتلات الى 250 في سلاح الجو المغربي الا اذا كانت الصفقات المرتقبة ستعتمد على الكم وليس النوع كالتوجه للمقاتلات الصينية الرخيصة السعر نسبيا او الروسية مثلا كالميغ . اما مقارنة المغرب بالسعودية ففي الامر اختلاف كبير يا اخوان من ناحية السيولة والانفاق العسكري !​

لاأعتقد ان مدة خمس سنوات كافية لزيادة عدد المقاتلات الى 250 في سلاح الجو المغربي الا اذا كانت الصفقات المرتقبة ستعتمد على الكم وليس النوع كالتوجه للمقاتلات الصينية الرخيصة السعر نسبيا او الروسية مثلا كالميغ . اما مقارنة المغرب بالسعودية ففي الامر اختلاف كبير يا اخوان من ناحية السيولة والانفاق العسكري !​
نعم فعلا مسالة السيولة المادية مشكل مطروح
شكرا اخي

اخي لقد تضاعفة سيولة الجيش 3 مرات بعدما اشكى كبار المسؤولين عن الجيش الى الملك

الافضل التعامل مع الصين

من الافضل للمغرب شراء مقاتلات صينية مع اشتراط مساعدة الصين للمغرب في الحصول على تكنولوجيا تصنيع الطائرات الحربية.
بامكان الصين مساعدة العرب على الحصول على التنكولوجيا النووية أو تكنولوجيا صناعة الاسلحة بمختلف أنواعها خاصة و ان الصين لها مصالح كبرى مع العرب يكفي ان المنتوجات الصينية في اغلبها تصدر الى الدول العربية و ايضا العرب هو اول مصدر للبترول نحو الصين.
بالاضافة الي كون الصين و قيادته مصدر ثقة للعرب و هي دولة محايدة و تحترم التزاماتها

هذه صورة لطائرة ميراج 1 مغربية التي تم تحديثها وتزويدها باحدث الانظمة التكنلوجية والتسليحية تضاهي احث طائرة ميراج 2000-9

السلام عليكم..
لقد سمعنا جميعنا من الصحافة المغربية عن مخطط للقوات الجوية المغربية للرفع من عدد المقاتلات الى 250 مقاتلة في افق 2014 .
واذا حاولنا تحليل هذا الخبر نستنتج ان المغرب يمتلك قرابة 100 مقاتلة (غربية) f1 f5 و الميراج .ونحن على ابواب سنة 2009 وقد سبق للمغرب ان تعاقد على طائرات f16 من الولايات المتحدة .وموعد التسليم 2011 .
فكيف السبيل الى الرفع من عدد المقاتلات في هذا الحيز الزمني الوجيز..وهل هذا يعني ان المغرب سيتوجه لروسيا على اعتبار انخفاض ثمن مقاتلاتها الميغ والسوخوي.
وهل ينجح فعلا في هذا الرهان???

نعم اخي, لقد قرات الخبر
اظن ان المدة قصيرة, لكن لدي نظرية مفادها
روسيا حجزت لها مكانا في المعرض الدولي بمراكش سنة 2010, و ستقوم شركتي سوخوي و ميغ (ميغ مؤكدة) بعرض طائراتها و ربما المغرب قد يوفر السيولة اللازمة لشراء عدد منها
و اذا قال القائد انه يريد رفع طائراته إل 250 فسيفعل إن شاء الله

ب
النسبة لطائرات الصين, لا ااريدها لانها تنقصها الجودة عكس التائرات االصلية الروسية, اللهم الطائرات الشبحية الصينية الجديدة
و المغرب لو اراد الكم عل النوع لاشترى مقاتلات بعدد اكبر من 24 F16

اشباب والله عيب هالكلام اخوة وجيران ومسلميييييييييييييييييييييييين وهالكلام يصير
ارجو الارتقاء بمستوى الحوار وان لاينقلب الى فتنة

حسب بعض المصادر صفقة الرافال لم تلغى ولكن تم تاجيلها

حقيقة لا اعتقد ان الخبر صحيح و هذا راجع لعدة اسباب عدد طائرات سلاح الجو المغرب ككل هو 30-33 أف 5 و 27 اف 1 مطورة رغم هذا لزم تخرج من الخدمة سنة 2015 .
ثاني شيئ المغرب غير قادر على تكالف هذه الطائرات ورفع ميزانية الجيش سيتسنفذ طاقة الخزينة المغربية والاقتصاد المغربي في غنى عنها خصوصا مع ارتفاع اسعار المحروقات .
الدعم السعودي الخليجي مرهون وليس مفتوح و لا اعتقد ان المملكة ستعطي المغرب 20 مليار لإقتناء 200 طائرة جديدة خصوصا ان المملكة صارت في موقف حرج من تمويل الجيش المغربي على الساحة العربية .
بالنسبة للمقاتلات الروسية فيستحيل ان يتجه لها المغرب و أعتقد ان الاسباب معروفة .
معارض الطيران هي فرصة للعارضين من اجل الحصول على مكاسب دولية وليس للدولة العارضة وهذا خطأ يقع فيه الاخوة كثيرا .

لحد الساعة كل ما استطاع المغرب تحقيقه هو 24 طائرة اف 16 ستخلف الاف 1 تدريجيا وليس أضافة .
و الله اعلم .

حقيقة لا اعتقد ان الخبر صحيح و هذا راجع لعدة اسباب عدد طائرات سلاح الجو المغرب ككل هو 30-33 أف 5 و 27 اف 1 مطورة رغم هذا لزم تخرج من الخدمة سنة 2015 .

ثاني شيئ المغرب غير قادر على تكالف هذه الطائرات ورفع ميزانية الجيش سيتسنفذ طاقة الخزينة المغربية والاقتصاد المغربي في غنى عنها خصوصا مع ارتفاع اسعار المحروقات .
الدعم السعودي الخليجي مرهون وليس مفتوح و لا اعتقد ان المملكة ستعطي المغرب 20 مليار لإقتناء 200 طائرة جديدة خصوصا ان المملكة صارت في موقف حرج من تمويل الجيش المغربي على الساحة العربية .
بالنسبة للمقاتلات الروسية فيستحيل ان يتجه لها المغرب و أعتقد ان الاسباب معروفة .
معارض الطيران هي فرصة للعارضين من اجل الحصول على مكاسب دولية وليس للدولة العارضة وهذا خطأ يقع فيه الاخوة كثيرا .
لحد الساعة كل ما استطاع المغرب تحقيقه هو 24 طائرة اف 16 ستخلف الاف 1 تدريجيا وليس أضافة .
و الله اعلم .
صحح معلوماتك المغرب يمتلك اكثر من مائة مقاتلة تانيا اذا قررت القيادة فقرارها لايناقش سلام

يا اخي لا تدخلني في مهاترات أنا اقول ما هو معروف وواضح ولم ألجئ للتقارير التي قد تجعل كلامي كمنافق .
ثم قرار للقيادة القيادة المغربية لم تعلن يوم هذا اللهم اذا كانت جمعت طائرات التدريب مع المروحيات والنقل وليس المقاتلات .

يا اخي لا تدخلني في مهاترات أنا اقول ما هو معروف وواضح ولم ألجئ للتقارير التي قد تجعل كلامي كمنافق .

ثم قرار للقيادة القيادة المغربية لم تعلن يوم هذا اللهم اذا كانت جمعت طائرات التدريب مع المروحيات والنقل وليس المقاتلات .
لا يا صديقي الخبر فعلا صحيح وقد صدر عن المقر العام للقوات المسلحة الملكية بالعاصمة الرباط الذي يوجد به مكتب القائد العام وهو الملك اما عن السيولة المالية فلا اضن المغرب سيلجأ الى اي جهات خارجية وان هذه العملية خطط لها لمدة سنوات اخي العزيز وهي ليست وليدة هذه الفترة والغرض من اخراج القرار في هذا الوقت هي الضروف التي يعيشها المغرب والوضع الحساس الذي تمر به المنطقة الان

عن اي مهاترات تتحدث ان اردت مليون مصدر فانا جاهز

التعديل الأخير:
اذاكانت قاعدة جوية مغربية لم يعلم بها رئيس البوليساريو الا عندما اعلن عنها المغرب بنفسه وانطلقت منها المقاتلات في اضخم مناورة في الصحراء المغربية فكيف لك انت ان تعرف اسرار الجيش المغربي

عن اي مهاترات تتحدث ان اردت مليون مصدر فانا جاهز
لا اريد مصادر اقرأ رد الاخ سيمو لتعرف سبب تشكيك لان الموضوع ربط بتاريخ زمني اقل ما يقال عنه انه مستحيل وايضا الاعداد التي ذكرت .
وانا اتفهم بشكل جيد سبب صدور القرار .

هذه الاحصائيات قديمة عن الجيش الملكي راجعها

عودة
أعلى