متابعة معرض ايدكس , نافدكس , يومكس 2015 .. موضوع متجدد

صقر الامارات 

كاميكازي
خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
26 يوليو 2008
المشاركات
33,959
التفاعل
102,480 728 2
201502150110821.Jpeg


أبوظبي تطلق "يومكس" أول معرض للأنظمة الدفاعية غير المأهولة في الشرق

24 - أبوظبي

الأحد 15 فبراير 2015 / 16:09

أعلن المتحدث الرسمي باسم معرض الأنظمة غير المأهولة "يومكس" النقيب طيار سعيد محمد راشد الخمسي، عن إقامة معرض متخصص في الأنظمة الدفاعية غير المأهولة، لأول مرة على مستوى الشرق الأوسط في أبوظبي على هامش معرض الدفاع الدولي 2015.
وقال الخمسي خلال المؤتمر الصحفي الخاص بمعرض ومؤتمر الدفاع الدولي أيدكس ونافدكس ويومكس2015، الذي عقد اليوم الأحد في أبوظبي إن "معرض يومكس سيمثل منصة احترافية ومثالية للترويج بقوة للفوائد البيئية والمدنية والإنسانية للأنظمة غير المأهولة، واستعرض قدراتها للمتخصصين وتمكين المصنعين من الالتقاء بالمشغلين وتأسيس روابط تجارية مربحة".

توجه عالمي
ولفت الخمسي إلى أن "التوجه العالمي نحو الأنظمة الدفاعية غير المأهولة بات أمراً واقعاً بالنسبة للقوات المسلحة في كافة مناطق العالم، وأصبحنا نشهد تنافساً غير مسبوق من قبل مصنعي الأنظمة الدفاعية للخروج بأحدث التقنيات وأكثر الإمكانيات تطوراً في هذا المجال، وخصوصاً الطائرات بدون طيار القادرة على تنفيذ مهام المسح الجوي لسطح الأرض وتنفيذ عمليات استكشافية علمية وبيئية، والمشاركة في جمع معلومات الأرصاد الجوية ومراقبة العواصف، ورسم الخرائط الجغرافية هذا بالإضافة إلى قدرتها العسكرية الخاصة بمهام الاستطلاع والمراقبة، ونقل صور حيه تسهم في توجيه حركة السير والمرور دخل المدن وخارجها خصوصاً في حالات الطوارئ".

وأضاف الخمسي أن "33 شركة رائدة بين محلية وعالمية أكدت مشاركتها في الدورة الأولى من معرض يومكس".


 
خلك في حالة استعداد من الحين ووافينا بكل المستجدات
بالصور الحيه والمباشره من كل زاويه :D
 
ممتاز جدا .

ننتظر التغطية على احرررر من الجمرررر .:)
 
خلك في حالة استعداد من الحين ووافينا بكل المستجدات
بالصور الحيه والمباشره من كل زاويه :D

لاتوصي حريص :)

لكنني ارجو تعاونكم نظرا لإنشغالي في العمل ( قد يتاح لي آخر ساعة ونصف من زمن المعرض من الاثنين للخميس )

سأفتتح موضوعا متجددا ندعمه بالاخبار والصور والفيديوهات
 
في اي مكان بالضبط يقام المعرض في ابوظبي ؟
+
عمل رائع للامارات يبدوا بأننا سنشهد دولة رائدة في المعدات غير المأهولة على المستوى الدولي في المستقبل و هذا ما أراه مكتوب للامارات ، بالتوفيق للقوات المسلحة بوجود بو خالد ، عقلية نادرة في المجال العسكري و لله الحمد في فترة تواجده الامارات انجزت الكثير و الكثير في مجال الصناعة و التكنلوجيا العسكرية و حتى في الصفقات يخرج دائماً بمفاجئات من العيار الثقيل :)
 
في اي مكان بالضبط يقام المعرض في ابوظبي ؟
+
عمل رائع للامارات يبدوا بأننا سنشهد دولة رائدة في المعدات غير المأهولة على المستوى الدولي في المستقبل و هذا ما أراه مكتوب للامارات ، بالتوفيق للقوات المسلحة بوجود بو خالد ، عقلية نادرة في المجال العسكري و لله الحمد في فترة تواجده الامارات انجزت الكثير و الكثير في مجال الصناعة و التكنلوجيا العسكرية و حتى في الصفقات يخرج دائماً بمفاجئات من العيار الثقيل :)


في ارض المعارض ( بجانب مستشفى زايد العسكري )
شارع الخليج العربي ..

الهمه يا شباب ،، نريد من الجميع المساهمه حتى ولو بالاقتباس من الصحف المحلية
 
صقر الامارات @كاميكازي الامارات

حبيبي مو المفروض ان معرض يومكس هو فرع من فعاليات المعرض الشهير " آيدكس 2015 " ؟

أقترح عليك تضم معرض يومكس & معرض آيدكس 2015 في موضوع واحد ;)

لأن آيدكس 2015 هو الأساس والمشهور أيضاً حيث يضم نافدكس وآيدكس ويومكس.
 
للأسف باقي اسبوع ..علينا الصبر حتى يحين موعد المفاجأة الكبرى الأحد القادم بمشيئة الله :


IDEX_2015_International_Defence_exhibition_conference_Abu_Dhabi_UAE_United_Arab_Emirates_banner_640_001.jpg
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

اعزائي اعضاء وزوار المنتدى العربي للدفاع والتسليح ..

جريا على العادة المتبعة كل عام .. فان هذا الموضوع سيخصص لمتابعة معرض ايدكس - نافدكس - يومكس 2015 والمزمع اقامته في 22 فبراير القادم ولغاية 26 فبراير ..

المعرض هذه الدورة سيكون متميزا بكونه يطلق للمرة الاولى , اول معرض للانظمة الغير مأهولة على مستوى المنطقة ..


header14.png




موقع معرض ايدكس - نافكس - يومكس
 
من 22 إلى 26 فبراير
أبوظبي: 1200 عارض من 55 دولة يشاركون في "آيدكس 2015"

201502150301151.Jpeg

خلال المؤتمر الصحافي اليوم الأحد
الأحد 15 فبراير 2015 / 16:49
24- أبوظبي - ندى سمارة
أعلنت اللجنة العليا المنظمة لمعرض ومؤتمرات الدفاع الدولي "آيدكس 2015"، والذي سينطلق في العاصمة أبوظبي من 22 إلى 26 فبراير(شباط) الجاري أن 1200 عارض من 55 دولة سيشاركون في الدورة الثانية عشر للمعرض.
آيدكس 2015 يعرض أحدث التقنيات الدفاعية تحت شعار "تقنيات الدفاع للمستقبل"
وكشفت اللجنة العليا التابعة لشركة أبوظبي الوطنية للمعارض "أدنيك"، عن أبرز الحقائق والأرقام التي ستميز المعرض في دورته الثانية عشر، وذلك خلال مؤتمر صحفي نظمته اليوم الأحد في نادي ضباط القوات المسلحة بأبوظبي.

1200 عارض
وقال رئيس اللجنة العليا المنظمة لمعرض ومؤتمرات الدفاع الدولي "آيدكس 2015" اللواء الركن الدكتور عبيد الكتبي إن "عدد العارضين المشاركين في الدورة الحالية للمعرض الدورة الحالية بلغ نحو 1200 عارض من 55 دولة بالإضافة إلى 42 جناحاً دولياً، كما ستشارك ست دول لأول مرة في فعاليات معرض آيدكس بأجنحة وطنية وهي جمهورية البوسنة ولاتفيا ونيوزيلندا وسلوفينيا وآذربيجان واليابان".

معرض يومكس
وأضاف: "سيشهد معرض ومؤتمرات الدفاع الدولي (آيدكس) هذا العام إضافة نوعية مميزة متمثلة في إقامة الدورة الأولى من معرض الأنظمة غير المأهولة يومكس، وكذلك مؤتمرات دفاع "آيدكس"، وهي مؤتمر دفاع آيدكس الذي سيقام صباح يوم 21 فبراير(شباط) بنادي ضباط القوات المسلحة، وكذلك مؤتمر الدفاع البحري – نافدكس، و مؤتمر الأنظمة غير المأهولة – يومكس، اللذين يقاما صباح يوم 23 فبراير(شباط) بقاعة المؤتمرات في مركز أبوظبي الوطني للمعارض "أدنيك"".

منطقة جديدة للعروض
وتابع اللواء الركن الدكتور عبيد الكتبي أنه "سيتم خلال الدورة الحالية للمعرض استحداث منطقة جديدة للعروض الحية في طريف بالمنطقة الغربية من إمارة أبوظبي، لاستعراض أحدث الابتكارات في مجال الطائرات بدون طيار".
تقنيات رقابية
وذكر خلال المؤتمر الصحافي أن "المعرض حتماً سيتضمن حلولاً دفاعية ورقابية دقيقة ومبتكرة قد تقدمها العديد من الشركات لمواجهة المخاطر المستجدة بما فيها الإرهاب الذي يواجه العالم".

 
ضمن معرض الدفاع الدولي

16 قطعة بحرية على رصيف أبوظبي العائم خلال "نافدكس 2015"

201502150230269.Jpeg

معرض الدفاع البحري "نافدكس" يشهد الكثير من التوسعات استعداداً للدورة الحالية 2015 (أرشيف)

الأحد 15 فبراير 2015 / 16:29
24 - خاص- أبوظبي

أعلن المتحدث الرسمي باسم معرض ومؤتمر الدفاع البحري "نافدكس" العقيد الركن بحري فهد ناصر سيف الذهلي، أن قرابة 16 قطعة بحرية ستتواجد على الرصيف العائم في كل من أدنيك مارينا وميناء زايد في أبوظبي خلال معرض نافدكس الذي سيقام ضمن مؤتمرات الدفاع الدولي التي ستنطلق في العاصمة أبوظبي 22 فبراير(شباط) الحالي. وقال العقيد الركن بحري فهد ناصر سيف الذهلي، إن "الدفاع البحري هو أبرز قطاعات الدفاع الحيوية، وقد حرصنا أثناء التخطيط لمعرض نافدكس الذي سيقام في العاصمة الإماراتية أبوظبي، أن يكون بمثابة حلقة وصل تجمع بين مختلف الأطراف المعنية بقطاع الدفاع البحري على مستوى العالم، بما في ذلك الشركات المصنعة".

توسيعات جديدة

وأضاف الذهلي خلال كلمته في المؤتمر الصحافي الخاص بمعرض ومؤتمرات الدفاع الدولي أيدكس ونافدكس ويومكس 2015 ، الذي عقد اليوم الأحد في نادي ضباط القوات المسلحة في أبوظبي أن "نافدكس، شهد الكثير من التوسعات استعداداً للدورة الحالية، إذ وصل عدد العارضين إلى 96 شركة حول العالم ستستعرض أفضل ما لديها على مساحة 5 آلاف و600 متراً مربعاً، وسيوفر المعرض والمؤتمر منصة متخصصة ومميزة في مجال الأمن البحري تتيح للشركات العارضة تسليط الضوء على أحدث تقنياتها وخدماتها أمام مختلف الأطراف المعنية بهذا المجال على مستوى منطقة الشرق الأوسط والعالم".

16 قطعة

وبخصوص القطع البحرية التي ستشارك في المعرض، أفاد الذهلي أن "عددها سيبلغ قرابة 16 قطعة ستتواجد على الرصيف العائم في كل من أدنيك مارينا وميناء زايد، إذ يعود "نافدكس" ليتألق في دورته الجديدة عبر العديد من العروض الحية على سطح الماء للقطع البحرية المشاركة، وسيتمكن العارضون من عودة الضيوف على متن هذه القطع البحرية ليتمكنوا من إلقاء نظرة عن كثب على التقنيات الحديثة المستخدمة بها".

أبرز المشاركات

وذكرالمتحدث الرسمي باسم معرض ومؤتمر الدفاع البحري "نافدكس" أن "أبرز الآيات المشاركة هي زورق طراز كورفيت فئة بينونة، وزورق القانصة التابعين للبحرية الإماراتية، وحاملة الطائرات الأمريكية يو أس أس فينوس، وكاسحة الألغام البريطانية إتش إم إس شوريهام، والغواصة الباكستانية بي أن اس خالد، وغيرها من الزوارق الخاصة بدوريات الأساطيل البحرية وسلطات خفر السواحل وأخرى متخصصة في عمليات البحث والإنقاذ وغيرها من الدول".

 
مشاركة ضخمة للشركات الوطنية

336 مليون درهم الأثر الاقتصادي لأيدكس 2013 على اقتصاد أبوظبي

201502150100890.Jpeg

خلال المؤتمر الصحافي الخاص بأيدكس

الأحد 15 فبراير 2015 / 13:56
24- خاص- أبوظبي

كشف الرئيس التنفيذي لشركة أبوظبي الوطنية للمعارض ومجموعة الشركات التابعة لها بالإنابة، حميد مطر الظاهري، أن الأثر الاقتصادي المباشر وغير المباشر لمعرض أيدكس 2013، على إمارة أبوظبي بلغ 336 مليون درهم، وأفاد بأن استمرار استضافة معرض ومؤتمر الدفاع الدولي "أيدكس" يعد دليلاً واضحاً على قدرة أبوظبي على تنظيم هذا النوع من المعارض.وأكد الظاهري أن "المساحة المخصصة للشركات الوطنية العاملة في مجال الصناعات الدفاعية شهدت زيادة ضخمة في حجم مشاركتها إذ ستزيد عن 18.5 ألف متراً مربعاً في 2015"، جاء ذلك خلال كلمته في المؤتمر الصحفي الخاص بمعرض ومؤتمرات الدفاع الدولي أيدكس ونافدكس ويومكس 2015 ، الذي عقد اليوم الأحد في نادي ضباط القوات المسلحة في أبوظبي.

20 عاماً نجاح

وقال حميد مطر الظاهري: "تمثل الدورة الثانية عشر لمعرض ومؤتمر الدفاع الدولي أيدكس 2015 امتداداً متميزاً للنجاحات والإنجازات البارزة لهذا الحدث الرائد عبر مسيرته الطويلة التي امتدت لأكثر من 20 عاماً".

وأضاف: "ستشهد الدورة الحالية لأيدكس مشاركة دولية وإقليمية ومحلية غير مسبوقة حيث تحرص الشركات المشاركة على تقديم أحدث ما لديهم من منتجات وخدمات في مجال الدفاع والأمن وحماية الشواطئ والأنظمة غير المأهولة على مساحة تتجاوز 133 ألف متراً مربعاً موزعة بين مساحات عرض داخلية وخارجية بالإضافة للعديد من القطع والفرقطات البحرية في منطقة المارينا المواجهة للمنصة الرئيسية التي ستشهد عرض الافتتاح الرسمي للمعرض".

80 ألف زائر

وأشار إلى أن "الدورة السابقة من معرض أيدكس 2013 شهدت توافد أكثر من 80 ألف زائر، وهو الرقم يتوقع أن يرتفع هذا العام، مع العلم أن الأثر الاقتصادي المباشر وغير المباشر لمعرض أيدكس 2013 على اقتصاد إمارة أبوظبي 336 مليون درهم، علماً بأن الأثر الاقتصادي لصناعة المعارض والمؤتمرات ككل بلغ 2.56 مليار درهم لإمارة أبوظبي".

زيادة ضخمة

وأضاف الرئيس التنفيذي لشركة أبوظبي الوطنية للمعارض ومجموعة الشركات التابعة لها بالإنابة أن "المساحة المخصصة للشركات الوطنية العاملة في مجال الصناعات الدفاعية، شهدت زيادة ضخمة في حجم مشاركتها من 2000 متراً مربعاً إلى ما يزيد عن 18.5 ألف متراً مربعاً في 2015".

رؤية أبوظبي

وذكر الظاهري أن "استضافة معرض ومؤتمر الدفاع الدولي "أيدكس" يعد دليلاً واضحاً على قدرة أبوظبي على تنظيم هذا النوع من المعارض والمؤتمرات التي تستقطب زواراً من مختلف أنحاء العالم، وذلك تماشياً مع رؤية أبوظبي الاقتصادية 2030 التي تعتبر قطاعات الدفاع والتكنولوجيا والسياحة ضمن ركائزها الأساسية".

 
أداسي ترعى العروض الحية لمعرض يومكس 2015 ضمن فعاليات معرض ومؤتمر الدفاع الدولي "آيدكس".
02/02/2015 02:56:01 م

Satellite


أبوظبي في 2 فبراير / وام / وسع معرض ومؤتمر الدفاع الدولي " آيدكس" التابع لشركة أبوظبي الوطنية للمعارض "أدنيك" نطاق اتفاقية الشراكة مع شركة أبوظبي الاستثمارية للأنظمة الذاتية - أداسي ـ إحدى الشركات التابعة لمبادلة والراعي الرئيسي لمعرض الأنظمة غير المأهولة - يومكس - خلال آيدكس 2015 ـ لتشمل أيضا رعاية العروض الحية للمركبات غير المأهولة التي ستقام في منطقة طريف بالمنطقة الغربية من إمارة أبوظبي.

ويعتبر - يومكس - منصة نموذجية لترويج وعرض أحدث تقنيات الأنظمة غير المأهولة حيث تقام هذا العام النسخة الأولى منه بهدف توفير أرضية احترافية للمصنعين والمشغلين للالتقاء وتأسيس علاقات عمل فضلا عن توسيع نطاق استكشاف أحدث ما تقدمه هذه الصناعة من تقنيات وأنظمة مسيرة يمكن تسخيرها إمكانياتها لخدمة الأغراض البيئية والإنسانية والمدنية فضلا عن قدراتها العسكرية الأخرى .

أعلن ذلك اليوم صالح المرزوقي الرئيس التنفيذي لمعرض ومؤتمر الدفاع الدولي - آيدكس - .. وقال أن التطور السريع الذي تشهده صناعة الأنظمة غير المأهولة أصبح له تأثيره المباشر والواضح على توجه الصناعات الدفاعية بوجه عام خلال هذه الحقبة .

وأوضح أن شراكة آيدكس مع شركة آداسي كراع رسمي لمعرض يومكس في عامه الأول وعروضه الحية التي ستقام في منطقة طريف بالمنطقة الغربية في أبوظبي ولأول مرة على مستوي منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تهدف إلى ترسيخ المكانة العالمية لمعرض آيدكس والذي يقام بالتعاون مع القيادة العامة للقوات المسلحة لمواكبة أحدث توجهات الصناعات الدفاعية وفي مقدمتها الأنظمة غير المأهولة التي تمثل أحدث ما لدى الصناعات الدفاعية وبما تلعبه من دور حيوي وهام في تعزيز البنية التحتية الأمنية للدول.

من جهته رحب حميد الشمري رئيس مجلس إدارة - أداسي - برعاية النسخة الأولى من معرض يومكس ورعاية عروضه الحية التي ستقام في طريف بالمنطقة الغربية في أبوظبي .. مؤكدا حرص أداسي على رعاية يومكس منذ البداية بما يتواكب ومهمتها الرامية إلى دعم الصناعات الدفاعية الإماراتية خصوصا في مجال الأنظمة غير المأهولة وبما يسهم أيضا في تحقيق رؤية أبوظبي الاقتصادية 2030 التي يعتبر قطاع الدفاع والتكنولوجيا ضمن ركائزها الأساسية .

وقال علي اليافعي الرئيس التنفيذي لشركة أداسي أن المزج بين الريادة الإقليمية لـ أداسي في مجال صناعات الأنظمة غير المأهولة والسمعة العالمية الراسخة التي يتمتع بها آيدكس من شأنها تأسيس نموذج عمل يتمتع بكل مقومات النجاح وفي مقدمتها يومكس كأول وأفضل معرض متخصص في مجال صناعات الأنظمة الدفاعية غير المأهولة على مستوى المنطقة .

جدير بالذكر أنه تم تصميم معرض يومكس ليكون ملتقى للمصنعين والمشغلين وأرضية خصبة لتبادل الأفكار وعرض الخبرات ومناقشة توجهات الصناعة وتأسيس علاقات عمل طويلة الأمد .

وتتمتع شركة أداسي بنموذج عمل طموح ومتقدم يرمي إلى الاستثمار بكثافة في عمليات من شأنها تطوير قطاع صناعات الأنظمة غير المأهولة في دولة الإمارات العربية المتحدة حيث توفر أداسي حلولا شاملة ومتكاملة بداية من القيام بعمليات تحليل احتياجات العميل وصياغة طلباته ومن ثم تلبيتها .

 
ايدكس يطلق تطبيقا جديدا للاجهزة الذكية

header141.png



أبوظبي في 13 يناير / وام / أعلن معرض ومؤتمر الدفاع الدولي ” آيدكس ” اليوم تعاونه مع شركة ” ميديا كيوبد ” لتطوير تطبيق الهاتف المتحرك الجديد الخاص خلال دورة عام 2015 من المعرض.

ويهدف التطبيق الذي تتعاون في تنفيذه هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة .. إلى تزويد الزوار والعارضين بنصائح ومعلومات مفيدة عن مدينة أبوظبي وميزات معرض ومؤتمر آيدكس .

ويعتبر قطاع الدفاع من الركائز الأساسية التي تقوم عليها رؤية أبوظبي الاقتصادية 2030 فيما يمثل آيدكس المنصة المثالية التي توفر فرصة لاستعراض القدرات المتطورة والمتنامية لصناعة الأمن والدفاع .. فيما يهدف تطبيق الهاتف المتحرك الخاص بـ ” آيدكس ” إلى تطوير وتحسين ما يقدمه هذا الحدث العالمي من خلال توفير منصة رقمية للزوار للبقاء على اطلاع بكافة مجريات وتفاصيل الحدث.

وتقوم شركة “ميديا كيوبد” برعاية التطبيق الجديد إذ انطلقت هذه الشركة في دولة الإمارات منذ خمس سنوات وتوسع عملها بعد ذلك لتشمل أربع شركات هي “AdBrand” وهي شركة للإعلانات وتطوير العلامات التجارية والأفكار التسويقية المبتكرة وشركة “Dotcasting.com” وهي وكالة للبحث عن المواهب واختيار الممثلين والإدارة وشركة ” UAEmail ” وهي عبارة عن قاعدة بيانات لعناوين البريد الإلكتروني و” Travall ” وهو تطبيق متحرك ودليل لدولة الإمارات العربية المتحدة باستخدام الفيديو .

وحول التطبيق الجديد قال صالح المرزوقي الرئيس التنفيذي لأيدكس .. ” إننا في مؤتمر ومعرض الدفاع الدولي نسعى إلى تقديم تجربة جديدة واستثنائية لشركائنا ولزوار المعرض مع كل دورة جديدة . وتعتبر دورة 2015 إستثنائية بكل معنى الكلمة لما تضمه من الميزات الجديدة والأفكار والتقنيات المبتكرة التي يقدمها آيدكس والشركات العارضة على حد سواء والتي تساهم بشكل مباشر في تسهيل التواصل بين فريق عمل آيدكس وزوار المعرض” .

وأضاف “أن إطلاق تطبيق الهاتف المتحرك بالتزامن مع انطلاق هذا الحدث العالمي هو شهادة حقيقية تؤكد على التزامنا تجاه صناعة الدفاع وأصحاب المصلحة الذين يرغبون في البقاء على اطلاع بأهم المستجدات والتطورات الرئيسة في آيدكس والعاصمة أبوظبي كما يتماشى مع رؤية أبوظبي 2030 الرامية إلى تحول جميع الخدمات التي تقدمها المؤسسات الحكومية إلى خدمات ذكية تساهم بدورها في تأسيس الاقتصاد القائم على المعرفة من خلال لاستفادة من البنية التحتية التي توفرها شركة أبوظبي الوطنية للمعارض “أدنيك” واستضافتها لأحدث المعارض الدولية العالمية” .

من جهته قال آدم ريدجواي المدير التنفيذي لشركة “ميديا كيوبد” إن الشركة تعمل على تطوير أول تطبيق هاتف متحرك تفاعلي لـ”آيدكس” يمكن من خلاله استضافة الفيديو والملاحة والبحث في الأماكن المغلقة وإدارة المواعيد للزوار والعارضين على حد سواء .. مضيفا أن هذا التطبيق هو الأول من نوعه ليس فقط بالنسبة للمعارض ولكن من حيث دوره في الترويج لأبوظبي كوجهة سياحية .

وسيشمل تطبيق الهاتف المتحرك الخاص بـ”آيدكس” ميزات ووظائف متعددة مثل تقنية الملاحة الداخلية الحديثة وعرض حسابات جميع العارضين بطريقة ثلاثية الأبعاد مع معرض للفيديو . ويمكن للعارضين استعراض أحدث المعلومات عن الشركة والمنتجات والخدمات . وسيتمكن الزوار والوفود من التنقل والتصفح خلال زيارتهم للمعرض بكل سهولة والقيام بطلبات الاجتماعات والاستفادة من جولاتهم داخل المعرض . وسيتاح التطبيق على جميع الهواتف الذكية ويمكن تحميله بسهولة من متجر أبل ومتاجر أندرويد في أواخر يناير 2015 .

يذكر أن معرض آيدكس ومنذ انطلاقته قبل عقدين قد شهد توسعا هائلا شمل إطلاق معرض “نافدكس” الذي يعد المعرض الأكبر إقليميا في مجال أنظمة الدفاع البحرية بالإضافة إلى معرض ومؤتمر الأنظمة غير المأهولة “يومكس” ويقام كلاهما بالتزامن مع معرض ” آيدكس ” حيث يعد المعرض حدثا فريدا من نوعه كونه يجمع المؤسسات الكبرى والخبرات المتخصصة في صناعة وابتكار الأنظمة والتقنيات الدفاعية مرة واحدة كل عامين في أبوظبي .

ويعد معرض ومؤتمر الدفاع الدولي ” آيدكس ” الحدث الرائد عالميا في قطاع الدفاع المشترك .. ويقام ” آيدكس ” كل عامين تحت رعاية صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة القائد الأعلى للقوات المسلحة ” حفظه الله” وتنظمه شركة ” آيدكس ” التابعة لمجموعة ” أدنيك ” بالتعاون مع القيادة العامة للقوات المسلحة .

وبالتزامن مع آيدكس تقام الدورة الثالثة لمعرض الدفاع البحري “نافدكس” معرض الأمن البحري الذي أصبح سريعا أكبر معرض للدفاع البحري على مستوى المنطقة ..إضافة إلى الدورة الأولى لمعرض “يومكس” الحدث الخاص بأنظمة الدفاع غير المأهولة والذي جرى تصميمه ليكون منصة أعمال مثالية لترويج واستعراض أحدث ما توصلت إليه صناعة الدفاع .

و يجسد كل من آيدكس ونافدكس ويومكس أحدث التقنيات في مجال الدفاع البري والجوي والبحري وتعد هذه المعارض منصة فريدة من نوعها لتأسيس وتعزيز العلاقات مع الهيئات والمؤسسات الحكومية والشركات والقوات المسلحة. وخلال عام 2013 استقطب ” آيدكس” و” نافدكس ” .. / 1.112 / شركة وأكثر من / 80 / ألف زائر.

ويقام ” آيدكس 2015 ” الذي يرحب بشركة “توازن” باعتبارها شريكا إستراتيجيا في مركز أبوظبي الوطني للمعارض “أدنيك” خلال الفترة من / 22 / إلى / 26 / من شهر فبراير 2015 .

 
ان شاء الله سنكون من ضمن متابعي ايدكس لهذا العام وسنحاول اقتناص اكبر عدد من الاخبار المبشره باذن الله ..
 
مقال حديث عن التطور العسكري في المنطقه وفي الامارات بالذات ..



تّجه العالم العربي بشكل عام ودول الخليج بشكل خاص نحو التميّز على مستوى الإنتاج العسكري الحربي، وبخاصة في مجال المركبات المدرّعة. فقد أثبتت الإمارات العربية المتحدة مثلاً تطوّرها في مجال التصنيع العسكري، وبخاصة إمارة رأس الخيمة التي تقع في الشمال، والتي أثبتت مكانتها كمركز عالمي لصناعة المركبات المدرّعة كونها تستضيف على أرضها 10 شركات كبرى تنتج أكثر من 4 آلاف مركبة سنوياً.
تمكّنت إمارة رأس الخيمة من بلوغ هذه المرحلة نظراً للسياسة الاقتصادية التي اعتمدتها، إذ تتميّز بكلفة الإيجارات المنخفضة بالمقارنة مع الإمارات الأخرى، بالإضافة الى كونها تسهّل الحصول على التراخيص وأماكن السكن للموظفين، كما أنّ موقعها على مضيق هرمز والخليج العربي وقربها من مطار دبي أكسبها صفة استراتيجية بارزة. تضمّ هذه الإمارة شركة Streit Group البالغة مساحتها 1.4 مليون قدم مربّع، والتي تمّ إنشاؤها في المنطقة. يشار إلى أنّ شركة Streit Group كانت قد أعلنت خلال معرض الأمن والسلامة Intersec 2012 عن إطلاق أكبر مركز إنتاج في العالم للمركبات المدرّعة في منطقة رأس الخيمة، على مساحة 28 ألف متر مربّع، لإنتاج أربع أنواع من المدرّعات. هذا وتستضيف الإمارة أيضاً المجموعة الدولية المدرّعة (IAG) الأميركية المنشأ، وشركة TAG Middle East FZE و Ultimate Armour Works.
وفي الإطار نفسه، عملت الإمارات أيضاً على مشروع عسكري مشترك مع الأردن، لإنتاج مركبات مدرّعة، حيث وقّعت شركة "توازن القابضة" الإماراتية مع وزارة الدفاع الجزائرية في العام 2012 عقد إنتاج مشترك لأكثر من ألفي مركبة مدرّعة للجيش الجزائري. وقد تم الاتفاق على إطلاق تسمية "نمر الجزائر" على هذه المدرّعات، فأصبحت بذلك مدرّعة نمر أوّل ثمرة تعاون مشترك بين دولة الجزائر والإمارات العربية المتّحدة.
وبحسب العميد الركن أحمد المقداد، نائب رئيس الأركان للعمليات لدى الجيش اللبناني، فإنّ ازدهار سوق المركبات المدرّعة في الإمارات العربية المتحدة يعود إلى الوضع الأمني الدقيق والأخطار المحدقة بالمنطقة، بحيث يحتاج الجيش للحصول على هذه المدرّعات التي تعدّ سلاحاً تعتمد عليه القوات البرية". ويضيف المقداد أنّ المدرّعات ضرورية ومثالية للمناطق الصحراوية والهضاب".
أما السعودية فهي لاعب رئيسي أيضاً في هذا المجال، حيث تضمّ المملكة أهم المصانع العسكرية، ومنها مصنع المدرّعات والمعدّات الثقيلة التابع للمؤسسة العامة للصناعات العسكرية في مدينة الدمام، وهو مرفق يعمل على إنتاج العربات المدرّعة بأنواعها بالإضافة إلى تطوير المعدات العسكرية وتحديثها وتدريعها، إلى جانب معدات أخرى وتجهيزات عسكرية وأمنية.
يمتلك المصنع خبرات واسعة في مجال التصميم والتطوير والتصنيع باستخدام أحدث الوسائل الفنية، والآلات المتطورة التي تمكنه من الإنتاج بدقة وجودة عاليتين. يشار إلى أنّ المصنع يقوم بتجهيز وتوريد العديد من العربات لأفرع القوات المسلحة السعودية وقوات الأمن الداخلي، بالإضافة إلى بعض دول الخليج العربي.
تنتج هذه الشركة مركبة الشبل 1 وهي عربة مدرعة خفيفة رباعية الدفع، مجهّزة بهيكل مدرع مصنوع من الفولاذ العالي الصلابة، ومصمم بطريقة فنية بحيث يوفر حماية من جميع الجوانب ضد الأسلحة الخفيفة عيار (7,62 ملم)، مع زجاج مدرع يوفر مستوى الحماية نفسه، بالإضافة إلى فتحات رماية في الجوانب والخلف.
أما مدرّعة الشبل 2 فهي عربة خفيفة رباعية الدفع مجهّزة بهيكل مدرع مصنوع من الفولاذ عالي الصلابة، ومصمم بطريقة فنية بحيث يوفر حماية من جميع الجوانب ضد الأسلحة الخفيفة عيار (7,62) ملم. وينتج المصنع أيضاً عربة المهمات الخاصة، وهي في الأصل سيارة مدنية تم اختيارها لكفاءتها وتوفر قطع غيارها وسهولة صيانتها، إضافة إلى انخفاض تكلفتها مقارنة بالعربات العسكرية، وغيرها من العربات المدرّعة.
وللأردن حصتها أيضاً في هذا المجال، حيث أعلنت شركة روستيخ أنّها بدأت بإنتاج القواذف الصاروخية في الأردن. وهذا هو
المشروع الأول الذي تقوم به شركة روستيخ لنقل التكنولوجيا المتقدمة إلى الأردن، حيث قامت بالتعاون مع شركة أردنية بإنشاء مرافق إنتاجية لتصنيع القواذف المحمولة المضادة للدبابات متعددة العيارات آر بي جي 32.
ويقع المجمع الصناعي لتجميع وإختبار القاذف آر بي جي 32، على بعد 20 كلم إلى الشمال الشرقي من العاصمة الأردنية عمان. وقد قامت بتنفيذ مشروع بناء المجمع وتجهيزه بالمعدات اللازمة شركة جدارة الأردنية لمعدات وأنظمة الدفاع. وتصل الطاقة التصميمية للمشروع الى 60 ألف طلقة في السنة.
وتتميّز مصر أيضاً في هذا المجال، حيث تنتج المدرعة فهد FAHD المصرية، وهي مدرعة رباعية الدفع من إنتاج مصنع قادر التابع للهيئة العربية للتصنيع الحربي، وتعتبر منافسة للعديد من المدرعات كمدرعة LAV-25 الكندية ومدرعة VBCI الفرنسية وغيرها. وتمتاز هذه المدرّعة بخفة وزنها وسرعتها وتدريعها، ووزنها الذي يصل إلى 15 طن بحسب التجهيزات والتدريع، وسرعتها البالغة 100 كلم/ساعة او 60 كلم/ساعة على الطرق الغير ممهدة، والمدى العملياتي البالغ 700 كلم او 450 كلم على الطرق الغير ممهدة. وتستطيع هذه المركبة نقل طاقم من 10 أفراد. إنّ هذه المركبة مجهّزة بمحرك من شركة مرسيدس بنز بقوة 280 حصان وعدد لفات 2200 لفة/دقيقة مدعوم بشاحن توربيني وتبريد مائي، وهو مخصص للاستخدامات العسكرية ويتم تجميعه في مصر الى جانب صيانته وصناعة قطع الغيار له. توفر هذه المركبة الحماية ضد الطلقات الخارقة للدروع مع زجاج مصفح ونظام NBC للحماية ضد التلوث الإشعاعي والكيميائي والبيولوجي.
أما في ما يتعلّق بلبنان، فهو وإن كان غير قادر على الإنتاج لتأمين الحاجات المحلية، فإنه وبحسب العميد مقداد يبقى بحاجة إلى مدرّعات خفيفة الحركة يكون التركيز فيها على التسليح أكثر منه على الضخامة. فلبنان، يضيف المقداد، "لا يحتاج إلى مدرعات ثقيلة وضخمة مثل الخليج بسبب خصوصية طبيعته، بل يستحسن أن يحصل على مركبات مدولبة مجهّزة بمدافع".
وما بين الإنتاج المحلي والحاجة، أملٌ بعالم عربي تتفشى فيه ظاهرة التقدّم، فتتمثّل الدول النامية فيه بالإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية وغيرها من الدول الناشطة صناعياً. فهل تختفي "الحاجة" يوماً ويتمتع العالم العربي باكتفاء ذاتي على هذا المستوى؟


 
شركة "كراكال" الإماراتية تختار معرض الدفاع الدولي لعرض أحدث منتوجاتها في الشأن العسكري.
مسدس كراكال المتطور.. بندقية كراكال الهجومية الجديدة.. بندقية القناصة "سي إس".. هي بعض منتجات شركة "كراكال" الإماراتية، التابعة لمجموعة توازن القابضة، والتي خصصت معرض الدفاع الدولي "آيدكس 2015" للإعلان الرسمي عن أحدث منتجاتها.



وخصصت الشركة الإماراتية، المعرض الدولي المنتظر إقامته بين 22 و 26 فبراير الجاري، لعرض أحدث منتجاتها والتي أكدت فيها أنها بصدد دخول الخدمة في القوات المسلحة الإماراتية، المنسق الأول للمعرض العالمي.

وتشارك "كراكال" في مهرجان الوحدات المساندة للرماية 2015، الذي يقام بين 7 و12 فبراير الجاري، لاختبار مختلف منتجاتها التي يتم تطويرها وتصنيعها في أبوظبي، بينهما مسدس هجومي، وبندقية رماية، وبندقية "كار 816" للاستخدامات خاصة، وبندقية قناصة المشهورة بدقتها الفائقة.

وأكد المدير التنفيذي لشركة "كراكال" حمد سالم العامري أن الإعلان الرسمي عن البندقية الهجومية سيكون في "آيدكس" مشيراً إلى أن أسلحة الشركة تتلاءم مع مختلف الظروف وبصدد دخول الخدمة لدى القوات المسلحة الإماراتية.


 
يعتبر مؤتمر نظم الطائرات من دون طيار الذي سيقام في 23 فبراير 2015 جزءاً من مؤتمرات الدفاع التي ستشهدها دورة العام الجاري 2015 من معرض الدفاع الدولي «آيدكس». وتقوم مجموعة ستريملاين للتسويق، بتنظيم المؤتمر الذي سيستقطب كبار صانعي القرار من الحكومات والجيوش وصناعة الدفاع، سيقوم قادة الجيوش والصناعة من حول العالم بمناقشة العديد من الموضوعات الأكثر سخونة في مجال الدفاع في وقت لاحق من هذا الشهر خلال دورة العام 2015 من معرض الدفاع الدولي «آيدكس»، وستكون تقنيات الطائرات الموجهة من دون طيار واحدة من المسائل التي ستخضع للنقاش.
وسيقوم خبراء الدفاع من القطاعين الخاص والعام بالتطرق إلى هذا الموضوع بالغ الأهمية، مع تقديم التحليل حول الدور الذي تلعبه تقنيات الطائرات الموجهة من دون طيار في تغيير أساليب الإنفاق والتوظيف والتدريب العسكري، إضافة إلى تحديد معالم القوى المستقبلية في جميع أنحاء العالم.
وكانت تقنيات الطائرات الموجهة من دون طيار قد شهدت أعلى معدلات الزيادة في الإنفاق العسكري العالمي على مدى السنوات الخمس الماضية في الولايات المتحدة الأميركية على وجه التحديد، حيث قامت بزيادة الميزانية المخصصة لها من 3.3 مليارات دولار في العام 2010 لتصل إلى 5.72 مليارات دولار هذا العام. وفي الوقت الذي تقوم فيه الدول في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بإنفاق ما يزيد على 16.5 مليار دولار على أنظمة الطائرات الموجهة من دون طيار والطائرات العمودية على مدى السنوات العشر المقبلة، فإن ذلك يلقي المزيد من الضوء على التحول العالمي في جوانب التركيز والإنفاق على الدفاع.
وكانت شركات القطاع الخاص المستفيد الرئيسي من هذا التحول، لاسيما وأن الشركات العاملة في مجال تزويد أنظمة التكنولوجيا العالية للطائرات الموجهة من دون طيار، مثل «جنرال أتوميكس» لأنظمة الطيران General Atomics Aeronautical Systems و«تكسترون سيستمز» Textron systems تسجل زيادة كبيرة في المبيعات العالمية.


 
تقرير .."آيدكس" يحقق نجاحات متواصلة مرسخا مكانته كواحد من أكبر معارض الدفاع في العالم.
16/02/2015 06:42:01 م


أبوظبي في 16 فبراير /وام/ نجح معرض الدفاع الدولي "آيدكس" خلال السنوات القليلة الماضية في ترسيخ مكانته كواحد من أكبر معارض الدفاع في العالم وأصبح يمثل نافذة دولية لعرض أحدث مستجدات الأسلحة وتكنولوجيا الدفاع في العالم وبات يلعب دورا محوريا في تعزيز العلاقات مع الإدارات الحكومية والشركات والقوات المسلحة على مستوى المنطقة ما يسهم في تحقيق مصالح جميع دول المنطقة والعالم.

تزايدت الثقة الدولية في "آيدكس" منذ عقد أول معرض له عام 1993 فعلى مدار دورات المعرض السابقة استطاع "آيدكس " أن يحقق نجاحات متواصلة سواء من حيث الزيادة المضطردة في حجم المساحة المخصصة للعروض أو فيما يتعلق بتزايد أعداد الدول والشركات العالمية العارضة لأحدث ما توصلت إليه التكنولوجيا العسكرية في صـناعة الأســلحة البريــة والبحرية الحديثة.

كما تميزت معارض "آيدكس" التي استطاعت أن تثبت حضورها على خريطة المعارض العالمية عن غيرها من المعارض الدولية المماثلة بعروضها الحية لأحدث التطورات التكنولوجية في صناعة الأسلحة الدفاعية البرية والبحرية والجوية المساندة وإضافة الجديد في معارضه التي تقام كل عامين. وستكون الدورة الثانية عشر لآيدكس 2015 إحدى أكثر الدورات تميزا في تاريخ المعرض كونها تحتضن النسخة الأولى لمعرض أنظمة الدفاع غير المأهولة "يومكس" الذي يسلط الضوء على أحدث ما توصلت إليه صناعة الدفاع على مستوى العالم.

ولعل ما يضاعف من الأهمية النسبية لمعرض"آيدكس" وتميزه على خريطة المعارض العالمية ليس فقط الصورة الذهنية الإيجابية الناتجة عن الدورات السابقة التي كرست موقع دولة الإمارات العربية المتحدة على خريطة تنظيم المعارض الدولية وإنما أيضا لأن المعرض بات شهادة دامغة على تفوق دولة الإمارات العربية المتحدة وواجهة لما تشهده من تطور متواصل على المستويات كافة ومرآة للنهضة الشاملة التي تشهدها في جميع المجالات.

**********----------********** و لم تأت النجاحات التي استطاع معرض آيدكس تحقيقها منذ انطلاقته الأولى عام 1993 وحتى هذه الدورة من فراغ وإنما نتيجة تضافر مجموعة من العوامل والمقومات التنظيمية والبشرية يمكن الإشارة إليها على النحو التالي: 1-الدعم المطلق واللامحدود من جانب القيادة الرشيدة حيث ينظم معرض"آيدكس" تحت رعاية صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة القائد الأعلى للقوات المسلحة "حفظه الله" ويأتي في ظل توجيهات سموه الدائمة بضرورة العمل على تعظيم الاستفادة من هذه المعارض في تطوير وتحديث قواتنا المسلحة.. كما يحظى المعرض باهتمام صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله" الذي يرى في المعرض " منصة لتطوير جيوشنا معرفيا وتقنيا في صناعة الدفاع وملتقى عالميا للتعاون وتبادل الخبرات" كما يحظى المعرض باهتمام متزايد ومتابعة دقيقة من جانب الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الذي يحرص دوما على إظهار المعرض بالصورة التي تعكس النهضة الحضارية لدولة الإمارات العربية المتحدة والشهرة التي اكتسبتها في مجال صناعة المعارض.. ولهذا فإن سموه يحرص على أن يكون متواجدا في فعاليات المعرض على مدى أيام انعقاده وعقد لقاءات مباشرة مع ممثلي الشركات العالمية العارضة وممثلي الكثير من الدول المشاركة بالمعرض.

ولا شك في أن الدعم الذي تقدمه القيادة الرشيدة لمعرض "آيدكس" وتوجيهاتها المستمرة لتوفير فرص نجاحه على المستويات كافة إنما يؤكد حرصها على تعزيز مكانة دولة الإمارات وتطوير قواتها المسلحة من ناحية وإظهار المعرض بالصورة التي تعزز الشهرة التي اكتسبتها الإمارات في مجال صناعة المعارض من ناحية ثانية.

2- القدرات التنظيمية المتميزة للقوات المسلحة الإماراتية والتي كان لها عظيم الأثر في نجاح معرض"آيدكس" سواء بالنظر لما تمتلكه من خبرات تنظيمية في التحضير والإعداد والتنظيم أو لقدراتها البشرية والفنية التي تقدم الدعم النوعي للجان المنظمة للمعرض أو من خلال مشاركاتها في كل فعاليات المعرض.. كما تحرص القوات المسلحة على التعاون مع شركة أبوظبي للمعارض في توفير كافة الظروف لإنجاح المعرض.. لهذا فإن القوات المسلحة باتت تقوم بدور متميز في تنظيم ونجاح معرض "آيدكس" حتى أصبح واحدا من أفضل المعارض العالمية في مجال النظم والمعدات الدفاعية. والواقع أن تعاون القوات المسلحة في هذا المجال إنما يشكل تطبيق ا لاستراتيجية القيادة العامة الداعية لوضع القوات المسلحة في موضع الإلمام والمساس بفكر القطاعات الحيوية العاملة في الدولة وليكون القادة والضباط وضباط الصف والجنود على وعي دائم بدورهم في الحفاظ على مكتسبات التنمية.

3- دقة التنظيم وامتلاك الخبرة التراكمية الاحترافية ووجود الكوادر البشرية المؤهلة اللازمة لنجاح هذه النوعية من المعارض الدولية في تحقيق الأغراض المنوطة بها.. ولعل من الجوانب التنظيمية والفنية التي ستسهم في نجاح الدورة الثانية عشرة لآيدكس 2015 هو تعاون القائمين على المعرض مع شركة " ميديا كيوبد " لتطوير تطبيق الهاتف المتحرك الجديد الخاص بالمعرض.. ويهدف التطبيق الذي تتعاون في تنفيذه هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة إلى تزويد الزوار والعارضين بنصائح ومعلومات مفيدة عن مدينة أبوظبي وميزات معرض ومؤتمر آيدكس وتوفير منصة رقمية للزوار للبقاء على اطلاع بكافة مجريات وتفاصيل المعرض.. وتضمن تطبيق الهاتف المتحرك الخاص بـ"آيدكس" ميزات ووظائف متعددة مثل تقنية الملاحة الداخلية الحديثة وعرض حسابات جميع العارضين بطريقة ثلاثية الأبعاد مع معرض للفيديو .. وهذا التطبيق أتاح للعارضين استعراض أحدث المعلومات عن الشركة والمنتجات والخدمات كما ساعد الزوار والوفود على التنقل والتصفح خلال زيارتهم للمعرض بكل سهولة والقيام بطلبات الاجتماعات والاستفادة من جولاتهم داخل المعرض .

4- البنية التحتية المتقدمة التي تتمتع بها الإمارات هي العامل الآخر في نجاح "إيدكس" وتعزيز مكانته .. و شك أن تزايد الثقة الدولية في المعرض وتنافس الشركات العالمية الكبرى لعرض منتجاتها الدفاعية في المعرض إنما يرجع إلى إدراكها وثقتها في قدرة الإمارات على إنجاحه خاصة أنها تتمتع ببنية تحتية متقدمة تضاهي إن لم تكن تتفوق على مثيلاتها في الدول المتقدمة وخاصة في قطاعات الطاقة والنقل والمطارات والموانئ الدولية وشركات الطيران الوطنية ومشاريع السكك الحديدية و/المترو/ والمواصلات والطرق الخارجية والداخلية والجسور والأنفاق وغيرها من مشاريع البنية الأساسية المتكاملة والتي تقدم إسنادا نوعيا لمعرض"آيدكس" وغيره من المعارض التي تقام على أرض دولة الإمارات العربية المتحدة.

5-مناخ الأمن والاستقرار الذي تعيشه الإمارات على المستويات كافة.. فلا شك أن نجاح معرض "آيدكس" خلال السنوات الماضية وترسيخ مكانته تعود في جانب منها إلى ما تتمتع به الدولة من أمن واستقرار ولهذا فإن المشاركة المتزايدة من جانب الشركات العالمية في هذا المعرض إنما هي اعتراف كامل بأن الإمارات واحة للأمن والأمان في المنطقة والعالم.

 
عودة
أعلى