طائرة صقر العراق

إنضم
12 يوليو 2008
المشاركات
203
التفاعلات
11
بسم الله الرحمن الرحيم​

السلام عليكم

مشروع طائرة صقر العراق والذي نفذ سنة 2002 على أيادي الكوادر العراقية حيث كانت فكرة أحد المهندسين المختصين في مجال الطيران وقدمت دراسة متكاملة لصناعة هذه الطائرة التي تتميز بخصوصية التصميم والتنفيذ وقد تم اعتماد مبادئ أساسية وهي أن يكون نموذج الطائرة جديداً أو غير موجود في العراق وتصنيعها وفق التكنولوجيا الحديثة لصناعة الطائرات لتكون قابلةً للتطوير مستقبلاً وبالإمكان إنتاجها نمطياً وتتميز بمعامل أمانٍ عالٍ لضمان نجاح الطلعة الأولى وكانت هذه هي البداية وسمي مشروع صقر العراق.
وقد تم اختيار إحدى ورش معمل تصليح الطائرات للاستفادة من الأجهزة والفواحص المتيسرة وبدأ فريق العمل في الأول من تموز عام 2000 ببناء النموذج الخشبي الذي سيعطي خطة للعمل وتحديد جدول زمني للإنجاز لهذا النموذج المصغر بنسبة 40% من الحجم الأصلي ويعمل بمحرك كحولي ويتم التحكم به عن بعد ويعتبر هذا النموذج الأساس في تقرير الشكل الأيرو ديناميكي والذي يعطي نتائج أكثر واقعية من أنفاق الهواء المستخدمة لهذا الغرض فأقلعت الطائرة المسيرة وأخذت تداعب الريح وتبشر بإنجاز عراقي جديد. وبعد نجاح هذه التجربة كان التحدي في طريقة لبناء الهيكل حيث هناك الطريقة القديمة التي تعتمد استخدام الخشب والقماش والأنابيب وتسمى (TRUSS) أما الطريقة الحديثة فهي اعتماد المعدن وتسمى (SEMIMONQUE) وتعتمد هذه الطريقة في صناعة الطائرات الحديثة المقاتلة وطائرات النقل، ولصعوبة الحصول على مخطط لطائرة حديثة لأسباب أمنية فقد تم اعتماد مخطط قديم لطائرة خشبية وتم إعادة الحسابات الهندسية لتغيير هذا المخطط لتكون الطائرة مصنوعة من سبائك الألمنيوم وفق أحدث المواصفات، كما أعدت خمس منصات للبناء وهي منصة الجسم ومنصة الجناح ومنصة أسطح السيطرة ومنصة للتجميع النهائي ومنصة خامسة لفحص المحرك وقد قسم فريق العمل إلى مجموعات لتصنيع منظومة قمرة القيادة وأجهزة السيطرة ومنظومة الأجهزة اللاسلكية وتصنيع جسم خزان الوقود ونظم الهايدروليك. وتبنت مجموعة آراءً مهمة نقاط تثبيت الجناح مع الجسم والقلابات والخوافي وآليات نقل الحركة كافة والعجلات الثلاثة وإجراء المعاملات الحرارية للمعادن وإعطاء الصلاحية لها. وتم استنباط طرق ومسالك تكنولوجية عراقية جديدة خلال مراحل العمل لبناء هيكل الطائرة واستخدمت الحاسبة بكفاءة لإجراء الرسوم الهندسية والتصميم. وأثمرت جهود ثلاثة وعشرين من المهندسين والفنيين العراقيين وبمعدل عمل اثنتى عشرة ساعة يومياً ولمدة ثلاثين شهراً عن ولادة صقر العراق.


منقول
 

صلاح الدين الأيوبي

خـــــبراء المنتـــــدى
خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
12 يوليو 2008
المشاركات
5,896
التفاعلات
7,006 23
هل لك ان تزودنا بالمصدر الذي نقلت عنه الموضوع يا اخي العزيز ، بارك الله فيك.
 

Home-Guardian

خبيــر المدفعيــــــة
عضو مميز
إنضم
18 مارس 2008
المشاركات
607
التفاعلات
31
اخي العزيز هذا كلام اول مرة اسمعة ما مصدر هذا الكلام وبصراحة العراق والقوة الجوية العراقية بشكل عام قد تعرضت لنكسة كبيرة بسبب قلة قطع الغيار على الرغم من المجهود الجبار للمهندسين العراقيين .
 
إنضم
12 يوليو 2008
المشاركات
203
التفاعلات
11
السلام عليكم اخي الموضوع منقول من منتدى www..comولك جزيل الشكر وبالنسبه الى الاخ هوم جاردن يااخي انته عراقي وتعرف كلش زين ابطال التصنيع العسكري العراقي شنو صنعوا امثال بندقيه تبوك وغيرها من الاسلحه وابسط مثال الك ابطال المقاومه الي جعلوا مزاريب (انابيب صرف المياة) منصات الاطلاق الصواريخ والله انا شفت بعيني والله شاهد قطع من الخشب ملتصقه وجعلوها مثل الار بي جبي وحتى سخانات المياة جعلوها راجمه صواريخ وغيرها المهم هي العقيله الفذه وبعدها الاماكانات الماديه لانه رجال التصنيع العسكري العراقي يجعلون الحجر سلاح فتاك
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

Home-Guardian

خبيــر المدفعيــــــة
عضو مميز
إنضم
18 مارس 2008
المشاركات
607
التفاعلات
31

نعم اخي قائد الجيش العراقي فعلاً لرجال التصنيع العسكري عقول فذة وكما قال المثل الحاجة ام الأختراعات حيث عملوا المستحيل رغم الموارد القليلة بسبب الحصار الجائر ونذكر صاروخ الصمود العراق اخير صاروخ تم تصميمة قبل سقوط بغداد وفعلاً بعضهم كان بالمقاومة العراقية وقد فعلوا اشياء غريبة وخاصة بتمويه قاذفات الصواريخ وحتى وضعوا قاذفة صواريخ بتابوت وتحياتي لك اخي العزيز
 

الضاري

عضو
إنضم
18 فبراير 2008
المشاركات
1,110
التفاعلات
10
اولا : ماذا كانت مهمة هذه الطائرة ؟

ثانيا : من اين كان سياتي العراق بالامكانيات التقنية اللازمة لصنع الطائرة ؟

ثالثا : العراق بسبب الحصار , كان لا يجد قوت يومه ( هذه ليست اهانة و لكن للدلالة علي بشاعة الحصار ) فمن اين كان سياتي بتكاليف هذا المشروع ؟

 

dant75

عضو
إنضم
25 يونيو 2008
المشاركات
185
التفاعلات
1
المشروع عرض على ما اذكر على التلفزيون العراقي مشكور على نقل الخبر
 

mfh2000

عضو
إنضم
7 يناير 2008
المشاركات
37
التفاعلات
3
السلام عليكم

كلام الاخ الجيش العراقي صحيح
لقد تم صنع هذه الطائره قبيل احتلال العراق باشهر وطارت قبل احتلال العراق بخمسه اشهر ولدي صور لهذه الطائره
هذه الطئره صنعت كنواه اولى لمشروع اكبر لصناعه طائرات حربيه عراقيه
هذه الطئره هي طائره مروحيه ذات ثلاث مقاعد وجناح ثابت وهي مصممه لحلول محل طائرات برافو التدريبيه ولقد ابتدا مشروع الطائره في العام 2000 وادناه صوره لهذه الطائره
 

المرفقات

  • 8.8 KB المشاهدات: 51
التعديل الأخير:

walas313

صقور الدفاع
إنضم
5 سبتمبر 2007
المشاركات
3,673
التفاعلات
4,228 1
الكلام المنشور صحيح وقد تم تدمير ما انجز من هذه الطائرات من قبل المفتشين الدوليين بزعم ان مداها يفوق 150 كلم مما يتعارض مع قرارات مجلس الامن
 

mfh2000

عضو
إنضم
7 يناير 2008
المشاركات
37
التفاعلات
3
السلام عليكم

لا اخي العزيز والاس
الطائره التي تتكلم عنها انت هي مشروع الطائره المسيره وهي عباره عن طائره تدريب نفاثه من طراز L-29 دلفين وهناك صور لها واعتبرها المفتشون تمثل خطرا كبيرا لامكانيه حمله اسلحه الى مديات بعيده وكان هناك ايضا مشروع لتحويل طائرات ميغ 21 الى طائرات مسيره
اما مشروع صقر العراق فهي طائره مروحيه تدريبيه فقط ولم تدمر من قبل المفتشين الدوليين
 
إنضم
12 يوليو 2008
المشاركات
203
التفاعلات
11
أشكركم اخواني لانكم اثبتم صحة هذا الخبر لانه البعض استخفوا بقدرات ابطال التصنيع العسكري
 

redcrash

Algerian Army
إنضم
20 يوليو 2012
المشاركات
2,893
التفاعلات
226 1
الكلام المنشور صحيح وقد تم تدمير ما انجز من هذه الطائرات من قبل المفتشين الدوليين بزعم ان مداها يفوق 150 كلم مما يتعارض مع قرارات مجلس الامن
ما دخل المفتيشن الدوليين في مدى الطائرة
 

mfh2000

عضو
إنضم
7 يناير 2008
المشاركات
37
التفاعلات
3
السلام عليكم

كان للمفتشين الدوليين الحق في التدخل في كل ما يتعارض مع قرارات مجلس الامن
اذ نص احد القرارات على منع العراق من امتلاك او انتاج اي وسيله صواريخ او مقذوفات او طائرات مسيره يزيد مداها عن 150 كم وعليه اعتبر مشروع الطائره المسيره يتجاوز المديات المحدد في هذا القرار وعليه تم تفكيك المشروع وتدميره واقصد هنام مشروع الطائره المسيره دلفين
 

walas313

صقور الدفاع
إنضم
5 سبتمبر 2007
المشاركات
3,673
التفاعلات
4,228 1
شكرا جزيلا على التصحيح اخي واشتقنا كثيرا الى مداخلاتك
ماهو مصير هذه الطائرة الان؟
 

sukhoi4algeria

عضو مميز
إنضم
2 أغسطس 2008
المشاركات
714
التفاعلات
6
السلام عليكم
مشكور اخي على الموضوع و ان شاء الله يرجع العراق مثل ايام زمان و يكون درعا للعرب الله يرحمك يا صدام
 
إنضم
7 مارس 2008
المشاركات
403
التفاعلات
38


العراق اااااااااااااااااه على العراق
يوم كان العراق في تلك الايام بلد العلم والعلماء
بلد التطور والصناعة والتكنلوجيا ....


عراق الزمن الجميل .




.
 

mfh2000

عضو
إنضم
7 يناير 2008
المشاركات
37
التفاعلات
3
السلام عليكم

الاخ العزيز والاس

والله انا اشوق ولكن الظروف كانت اقوى مني

صدقا اقول انا لا اعرف اي معلومه عن الطائره بعد الاحتلال ولكني اميل الى ان الطائره دمرت وبيعت على شكل خرده معدنيه بايدل لصوص الخرده حالها حال بقيه الطائرات الاخرى في القوه الجويه العراقيه
 
إنضم
24 أكتوبر 2008
المشاركات
69
التفاعلات
2
-طائرة صقر العراق:وهى اول طائرة من نوعها تصنع تصنيعا كليا فى مصانع هيئة عسكرية عربية......و لقد كان اول تحليق لها فى 2002
 

" بناء على توجيهات الادارة لتحسين محتوى المنتدى. فنأمل منكم الالتزام بالقوانين و عدم نشر الصور الحساسة و الدموية.
أعلى