من قال إن إيران لم تتضرر الا تقرأ مشاركاتي جيدا؟
قلت واكرر المتضرر هو المواطن سواء في ايران أو الخليج وسقوط الأسهم في السعوديه خير مثال 120 مليار خسائر في ساعتين هذا رقم ليس ببعيد عن خسائر إيران وروسيا

أما مسئله الأرز محور النقاش كان فيها عن أن الأخ مراقب قال إن السلع سوف تنخفض بسبب انخفاض أسعار النفط وانا عطلته مثال أن الأسعار عندنا لم تنخفض ولن تنخفض وانت حشرتنا نفسك في هذا وليس عندكم عن سبب الكلام عن الارز لهذا اضحك على نفسك الان

ولو ارادت الدوله خفض الأسعار غصب على خشومهم فعلا تقدر وهذا كان حاصل بزمن الملك فهد رحمه الله لم يكن هناك نفوذ وسيطرة لتجار ولم يكن أحد لديه الجرائه على رفع الأسعار كما هو الحال الآن تجارات السلع الحيويه يسيطر عليها متناسين في البلد

أوضح لك نقطه اخيره واضح انك تجهلها بقوة
النفط الصخري في أمريكا باقي أن لم يستخرج الآن سوف يستخرج مستقبلا لنه احتياطي أمريكي وهبوط سعر النفط يوفر على أمريكا قيمه استخراجه ويرفع الاحتياطي الأمريكي من خام النفط ومن النفط الصخري بحيث امريكا الأن تشتري نفط رخيص جدا وتقوم بتخزين كميات كبيره لهذا نقول هي المستفيد الوحيد من حرب النفط هذه :)

انت تتعلق بعناوين الأمور ولا تملك خلفيه مبسطة عن هذا الأمر
انا عشت بالسعودية سنين واعرف عن ماذا اتكلم
بخصوص الاسعار وجشع التجار وخلافه نعم موجود ولكن بالقياس فأنتم في نعمة انت لا تدركها
أما وقد بدأت تسخر في حديثك بشكل مبطن فقد انتهى النقاش
تحياتي
 
تجهل أن السعوديه كان لها ودائع في البنوك الامريكيه تبلغ ثلاثه ترليون وانخفضت الآن إلا اثنين ونص وجالس تناقشني في الاقتصاد؟

سلام

دليلك يارسلان
اما كلام من راسك ماراح اقبله ابدا انت يبدو انك لاتفرق بين 3 تريليون دولار و3 تريليون ريال

لنسأل اعضاء المنتدى يا اخوان هل يعقل ان للسعوديه ثلاثه تريليون دولار في استثمارات في امريكا هل هذا معقول
حتى الدول العربيه مجتمعه لاتملك احتياطي 3 تريليون دولار
اريد دليل يارسلان غير كذا انا لا اقبل اشاعات هدفها معروف لمحاوله نقل صوره مشوهه عن الحكومه السعوديه على انها عبد لامريكا
متى امتلك السعوديه 3 تريليون دولار هل قبل حرب العراق وايران او بعد حرب العراق والكويت جميع هذي الحربين جعلتنا شبه مفلسين وتدينت حكومتنا ولازال عليها دين بحدود 80 مليار ريال وانت تقول 3 تريليون كم مدخولنا السنوي من النفط يارسلان

ارحم عقولنا فنحن لسنا بهائم نصدق مثل هذا الكلام
 
اخواني الاعضاء وخاصه السعوديين هل سمع احدكم ان المملكه تمتلك 3 تريليون دولار في استثمارات امريكا مثل مايقول العضو رسلان هل هذا يعقل لكم هل نحن نتفوق على الصين في الاحتياطي هل تعلمون مامعنى 3 تريليون دولار واذا كان كذلك من اين اتينا بهذا المبلغ كم دخل السعوديه الاقتصادي
ارجو من يملك معلومه ان يفيدنا لان العضو رسلان اعطانا معلومه شابت لها رؤسنا
 
اخواني الاعضاء وخاصه السعوديين هل سمع احدكم ان المملكه تمتلك 3 تريليون دولار في استثمارات امريكا مثل مايقول العضو رسلان هل هذا يعقل لكم هل نحن نتفوق على الصين في الاحتياطي هل تعلمون مامعنى 3 تريليون دولار واذا كان كذلك من اين اتينا بهذا المبلغ كم دخل السعوديه الاقتصادي
ارجو من يملك معلومه ان يفيدنا لان العضو رسلان اعطانا معلومه شابت لها رؤسنا

نعم .. نعلم بهذا الرقم
 
وزير الطاقة الروسي: لن نخفض إنتاجنا النفطي عام 2015 للحفاظ على حصص سوقية

قال وزير الطاقة الروسي "ألكسندر نوفاك" اليوم: إن بلاده سوف تحافظ على مستوى إنتاجها النفطي المحقق سنة 2014 خلال العام القادم دون تقليص.

وأشار الوزير للصحفيين على هامش مؤتمر نقلته "رويترز" إلى أن بلاده تتفق مع الرأى القائل بأن سوق النفط سوف تستقر من تلقاء نفسها في النهاية.
وفي إشارة إلى انتهاج سياسة السعودية قال: إذا خفضنا فإن الدول المستوردة سترفع إنتاجها، وهذا يفقدنا حصصا سوقية.

ونوه إلى أن الشركات لم تقم حتى الآن بأية تغييرات تجاه المشروعات النفطية في روسيا مع هبوط الأسعار، لكن ذلك لا يعني استبعاد احتمالية تجميد بعضها.

 
وثائقي يكشف الالتفاف على العقوبات الإيرانية بتركيا
الثلاثاء 23 صفر 1436هـ - 16 ديسمبر 2014م




دبي - إيليا جزائري
بعد أن شنت حكومة رجب طيب أردوغان في الأيام الأخيرة حملة اعتقالات واسعة طالت العديد من الصحافيين، بثت صحيفة "زمان" التركية وثائقياً ربطت فيه بين الاعتقالات والكشف عن عمليات الفساد الواسعة وضلوع تاجرين إيرانيين وعدد من الوزراء وكبار المسؤولين الحكوميين الأتراك فيها.

ويظهر مقطع في وثائقي صحيفة "زمان"، التي اعتقلت السلطات التركية رئيس تحريرها وعاملين فيها، طريقة إخفاء نقود ورقية محصلة من عملية التفاف على العقوبات المفروضة على طهران وإرسالها من تركيا إلى إيران.

يذكر أن الصحافة التركية كشفت قبل عام في مثل هذه الأيام عن ضلوع تاجرين إيرانيين، هما بابك زنجاني ورضا ضراب، في فضيحة الفساد الواسعة بتركيا وقامت السلطات الإيرانية بعد ذلك باعتقال الملياردير بابك زنجاني، حيث ما يزال في المعتقل. كما اعتقلت تركيا الإيراني رضا ضراب، الذي يحمل الجنسية التركية، وعدد من أبناء الوزراء وقدم ثلاثة وزراء بحكومة رئيس الوزراء سابقاً رجب طيب أردوغان استقالتهم من مناصبهم وأطلقت تركيا بعد فترة سراح رضا ضراب.

ويشرح وثائقي صحيفة "زمان" في إحدى المقاطع طريقة تعبئة نقود من العمل الصعبة في علب من الورق المقوى بغية إرسالها إلى إيران حسب الفيلم الوثائقي.

وعلى خلفية الفضيحة المالية كان أردوغان قد أقال الكثير من المسؤولين القضائيين والأمنيين الذين تبين لاحقاً بأنهم من أتباع رجل الدين عبدالله غولن الحليف السابق والعدو الحالي.

ويفرض مجلس الأمن الدولي عقوبات مشددة على إيران بسبب أنشطتها النووية التي تثير شكوك الغرب، كما يفرض كل من الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأميركية عقوبات إضافية على طهران، الأمر الذي شكل أرضية خصبة لبعض الأشخاص لكسب أرباح كبيرة عبر مساعدة إيران للالتفاف على الحظر المفروض عليها.
 
هل هذا الرقم تمتلكه السعوديه

كانت تملكه وسحب الملك عبدالله منه 800 مليار دولار منه مما تسبب بازمه في البنوك الامريكيه وقتها وشهد الرقم ارتفاع وانخفاض وآخر رقم اطلعت عليه كان 2.5 ترليون دولار واتوقع انه قل الآن
 
كانت تملكه وسحب الملك عبدالله منه 800 مليار دولار منه مما تسبب بازمه في البنوك الامريكيه وقتها وشهد الرقم ارتفاع وانخفاض وآخر رقم اطلعت عليه كان 2.5 ترليون دولار واتوقع انه قل الآن

ياعمي عطني دليل واترك عن كلام سوالف القهاوي
دليل والا سنعتبر الخبر كاذب جمله وتفصيل
لايمكن بأي حال ان تمتلك السعوديه 3 تريليون دولار ابدا ولا حتى جميع الدول العربيه تمتلكه مبلغ مثل هذا المبلغ يجعلنا نحكم امريكا فعلا او نحكم اوروبا
 
المجتمع الايراني الى الحضيض كل يوم بسبب الفقر

مليونا مدمن على المخدرات في إيران

العربية.نت – صالح حميد
تقوم الحكومة الإيرانية بإنشاء أول مركز لمعالجة الأطفال المدمنين على المخدرات بطهران، الذين يعيش أغلبهم في الشوارع في الأحياء الفقيرة في ضواحي العاصمة.

ويصل عدد مدمني ومستهلكي المخدرات في إيران إلى أكثر من مليوني شخص في إيران، وفق الإحصائيات الحكومية، غير أن إحصائيات مراكز الأبحاث والدراسات تشير لوجود أرقام مضاعفة.

ونقلت وكالة "مهر" شبه الرسمية عن فاطمة دانيشوار رئيسة اللجنة الاجتماعية في مجلس بلدية طهران، أن "الحكومة ستفتح هذا المركز بناء على قرار المجلس البلدي في طهران".

وأضافت: "وفقاً للتقارير التي تصلنا فإن الكثير ممن ينامون في الشوارع على الكراتين برفقة المتشردين والمدمنين هم من الأطفال الذين أبتلى الكثير منهم بالإدمان على المخدرات، ولذا من واجب الحكومة أن تنشئ مركزاً صحياً لعلاج هؤلاء الأطفال".

وفي السياق، أعلن مسؤول في منظمة علاج الإدمان، محسن روشن بجوه، عن "نية الحكومة إنشاء مراكز خاصة لمعالجة المدمنين الأطفال في كافة المحفظات خلال العام المقبل".

وأشار روشن بجوه في مقابلة مع وكالة "ميزان" التابعة للسلطة القضائية الإيرانية، إلى "عزم الحكومة في مكافحة ظاهرة إدمان الأطفال على نطاق واسع ".

وأكد على أن "تنفيذ هذا المشروع في جميع المحافظات الإيرانية يتطلب وقتاً طويلاً لا يقل عن عام كامل، ولذا فإن البدء بالمشروع سيكون في محافظة سيستان بلوشستان، ومن ثم سينتقل إلى المحافظات الأخرى".

وفي نفس السياق، أعلن عضو لجنة التعليم والبحوث في مجلس الشورى الإيراني (البرلمان)، عطاء الله سلطاني صبور، في جلسة مغلقة للبرلمان عن "انتشار تعاطي المخدرات بين طلبة المدارس ممن تتراوح أعمارهم بين 8 و9 سنوات"، حسب الموقع الرسمي للبرلمان الإيراني.

وحذّر سلطاني صبور الحكومة من "انخفاض سن تعاطي المخدرات بين الطلبة في البلاد"، مؤكداً على "ضرورة العمل على معالجة هؤلاء الطلاب المتعاطين للمخدرات في بعض المدارس الإيرانية"، مشدداً على أن "ذلك سيؤدي إلى الكثير من المشكلات في المجتمع".

وكان نائب رئيس لجنة مكافحة المخدرات في إيران قد أعلن في وقت سابق أنه "على الرغم من أن 17 مؤسسة ووزارة، تعنى بأمر مكافحة المخدرات في إيران فإن القلق مازال قائماً أمام ارتفاع نسبة المدمنين في البلاد".

وعلى الصعيد نفسه، قال مسؤول الوقاية والعلاج في وزارة الصحة الإيرانية إن آخر إحصائيات وزارته تشير إلى أن هناك ما يقارب المليون و350 ألف مدمن على المخدرات في إيران، حيث تشكل النساء نسبة 9% من هؤلاء المدمنين.

وخلال العام الماضي فقد حوالي 3000 شخص حياتهم في إيران بسبب سوء استعمال المخدرات، كان من بينهم 230 امرأة.

أما تقرير الشرطة الإيرانية، فأشار إلى أنه إضافة إلى هذا العدد، هناك 700 ألف شخص تحت سن 21 عاماً يتعاطون المخدرات بشكل مؤقت.
 
ياعمي عطني دليل واترك عن كلام سوالف القهاوي
دليل والا سنعتبر الخبر كاذب جمله وتفصيل
لايمكن بأي حال ان تمتلك السعوديه 3 تريليون دولار ابدا ولا حتى جميع الدول العربيه تمتلكه مبلغ مثل هذا المبلغ يجعلنا نحكم امريكا فعلا او نحكم اوروبا

انت لاتكلف نفسك عنا البحث
انت سعودي والمفروض تعرف هذا الشي
 



يا أخوان قليل من المتواجدين هنا يحلل بشكل
منطقي !


نرجوا لمن أرد التحليل إن يرى
بعينين لا بعين واحده ..!


البعض الذي يرى بعين واحده يحلل على ان أيران وروسيا هم الخاسرين
فقط ونحن ننظر وننتظر إفلسهم أمام أقتصادنا القوي الذي لم يتأثر ؟؟


وكان أقتصاد السعودية لا يعتمد على النفط بشكل
رئيسي ...


نقدر لهم حبهم لوطنهم ودفاع عنة لكن هذا
لأن يغير من الواقع بشيء !!


يعني حديثنا هنا لان يغير شيء وليعلموا أنهم في منتدى عسكري وليس في قناة العربية !



فلذالك نعلم ان ايران وروسيا خاسرين وكذلك السعودية ودول الخليج وبعض الدول العربية كالجزائر وغيرها من الدول
المنتجة لنفط !

البعض وصل أنة يرى البورصة الروسية تخسر ويحسب الخسائر لنا
ولا يرى البورصة السعودية ؟؟


طرح مقالات عن الاقتصاد الروسي والإيراني
وغض الطرف عن الاقتصاد السعودي والخليج بشكل عام ..يذكرني بتغطية قنوات الاعلام الإيراني والسوري للأخبار السياسة في الاحداث الاخيرة في المنطقة



نضحك على قناة
العالم والمنار وشكلنا إبتلينا مثلهم ...
 
التعديل الأخير:
انت لاتكلف نفسك عنا البحث
انت سعودي والمفروض تعرف هذا الشي

ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

حرام عليك يارسلان نظرتي تغيرت كثير فيك

بالله يا جماعه اقرأو الخبر واقرأو منهو مصدر الخبر ولكم الحكم

قالت صحيفة الديار اللبنانية في خبر لها ان العاهل السعودي الملك عبد الله قد قرر عدم الرد على ضغوطات امريكية مارستها عليه بسبب سحب السعودية 800 مليار دور من اصل الاحتياطي المالي السعودي في المصارف وقال انه لم يحصل في تاريخ المملكة العربية السعودية ان قام ملك بصرف 800 مليار دولار دفعة واحدة على الشعب السعودي مثلما فعل الملك عبدالله بن عبد العزيز، وقد استاءت اميركا من سحب 800 مليار دولار من المصارف الاميركية من اصل 3500 مليار دولار هي الاحتياطي المالي السعودي في المصارف الاميركية مما ادى الى التأثير على هبوط اسهم اميركية بسبب سحب الودائع منها . ويعاني الملك عبدالله خلافاً مع بشأن هذا الامر ولكنه قرر عدم الرد على الطلب الاميركي واعتبار قراراته التي اتخذها اكثر من ضرورية


رسلان سلملي على صحيفة الديار اللبنانيه اجل صار بقدرة قادر من 3 تريليون دولار الى 3 ونص تريليون دولار
طيب وين صرف الملك عبدالله 800 مليار دولار وين وداها لايكون الى بنوك بريطانيه والا اسرائيليه لا اكيد ايرانيه

رسلان لو كان لنا في بنوك امريكا فقط تريليون دولار لشاهدتنا نصنع الاف 15 والباتريوت والالبرامز والبرادلي والاباتشي وليتل بيرد وشينوك وغيرها الكثير
اذا كنت انت تصدق الصحافه اللبننايه فهذا شأنك لكن نحن كشعب سعودي لانصدق هذه التفاهات
 
قال سوالف قناوى قال

ههههههههههههههههههههههههههههههههههه

ياحليلك يا رسلان اجل صارت صحيفة الديار اللبنانيه مصدر موثوق
ياليتك ماجبت هذا الدليل وخليتها سواليف قهاوي احسن
 
#فيتش: دول الخليج لن تؤجل مشروعات البنية التحتية إذا انخفضت أسعار النفط في 2015

قالت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني إنه حتى في حالة حدوث المزيد من الانخفاض فى أسعار النفط العالمية، فإن دول الخليج لن تقوم بإيقاف أو تأجيل مشروعات البنية التحتية الضخمة في عام 2015.

وتراجع سعر خام برنت إلى أقل من 60 دولارا للبرميل اليوم الثلاثاء وذلك للمرة الأولى منذ عام 2009، في ظل موجة هبوطية تضرب أسعار النفط منذ يونيو / حزيران الماضي.

وحافظت الوكالة في تقرير صادر اليوم الثلاثاء حصلت وكالة الأناضول على نسخه منه، على نظرة مستقبلية "مستقرة " لكل بنوك دول مجلس التعاون الخليجي، مدفوعة بشكل كبير بالدعم السيادي المحتمل من قبل حكومات هذه الدول للبنوك.

وأشارت فيتش إلى أن الاضطرابات الاقليمية تؤثر بشكل سلبى على النظرة المستقبلية لباقي دول منطقة الشرق الأوسط مثل #الأردن و #لبنان و #مصر، وذلك بالرغم من وضع نظرة مستقبلية "مستقرة" للبنوك المصرية.

 
حالة ترقب وقلق والكثير من التساؤلات بشأن تأثير تراجع أسعار النفط
اقتصاديون لـ "سبق": ناقوس الخطر يدق .. ولا بُدَّ من تنويع الاقتصاد السعودي
1734.jpg



- "السعودية" تنتج نحو عشرة ملايين برميل يومياً بحسب البيانات الرسمية وهي أكبر مُنتجي النفط في العالم.
- الزامل: الإنتاج الأمريكي للنفط زاد خلال ثلاث سنوات أكثر من 50 % وخلال سنوات قد تتوقف عن استيراد أيِّ نفط.
- البو عينين: السعودية ستتأثر من حيث الدخل إلا أنها قادرة على التعايش مع الأسعار المنخفضة من خلال تقليص الإنفاق.
- الشنيبر: على دول الخليج البدء بتنويع اقتصاداتها.
- انخفاض أسعار النفط في الوقت الحالي إيجابياته ستطغى.
خلود غنام- سبق- الرياض: أثار الهبوط الأخير في أسعار النفط حالة ترقبٍ وقلقٍ والكثير من التساؤلات بشأن تأثير التراجع في الأسعار على دول الخليج؛ التي يمثل البترول مصدراً مهماً لمواردها المالية، وهناك مخاوف متزايدة من انخفاضٍ أكبر في أسعار النفط في ضوء تراجع الطلب العالمي ووفرة المعروض، خاصة السعودية التي تتربع على عرش أكبر منتجي النفط في العالم وأكثر المستفيدين من ارتفاع أسعاره.

وتنتج السعودية نحو عشرة ملايين برميل يومياً بحسب البيانات الرسمية، وهي بذلك أكبر مُنتجي النفط في العالم، وتمثل مصدراً مهماً للطاقة بالنسبة لكثير من الاقتصادات العملاقة.

"سبق" فتحت هذا الملف وناقشت عدداً من المختصّين والخبراء الاقتصاديين حول أثر الهبوط وأسبابه وتداعياته المستقبلية.

تقلُّص الإنفاق الحكومي
توقع الخبير الاقتصادي "عصام الزامل"، أن يكون لهذا الانخفاض تأثيرٌ في الاقتصاد الوطني، حيث إن أكثر من 90 % من الدخل الحكومي مصدره صادرات النفط، واقتصادنا يعتمد بشكلٍ أساسي على الإنفاق الحكومي على المشاريع، أو حتى في التوظيف، وانخفاض أسعار النفط سيعني تقلُّص الإنفاق الحكومي، وبالتالي سيؤثر ذلك سلباً في كل الاقتصاد.

وقال الزامل في تصريحٍ خاص لـ "سبق": مع الأسف لو استمرت مستويات أسعار النفط منخفضةً فقد يكون هناك تباطؤ بالاقتصاد وزيادة في نسب البطالة. وأضاف أن من أسباب انخفاض الطلب العالمي على النفط التقليدي، هو زيادة انتاج النفط الصخري بشكلٍ كبيرٍ جداً خلال السنوات الخمس الماضية، مما زاد المعروض بشكلٍ حادٍّ في سوق النفط العالمي. وهذه الزيادة في المعروض النفطي، هي السبب الرئيس لانخفاض أسعار النفط، كما أن الإنتاج الأمريكي للنفط زاد خلال ثلاث سنوات أكثر من 50 %، وأمريكا أصبحت أكبر مُنتجٍ للنفط، وخلال سنوات قد تتوقف عن استيراد أيِّ نفطٍ وتبدأ بالتصدير.

وتابع "قد لا نتأثر بالانخفاض إذا لم يستمر أكثر من سنة، لكن لو استمر الانخفاض لأكثر من ثلاث سنوات، فالتأثير فينا سيكون كبيراً جداً، لدينا الكثير من الاحتياطيات التي راكمناها خلال سنوات ارتفاع أسعار النفط، ولكن صندوق النقد الدولي أشار إلى أن هذه الفوائض قد تتآكل بشكلٍ كلي خلال خمس سنوات، لو استمر انخفاض أسعار النفط.

وأشار إلى أن تباطؤ الاقتصاد العالمي وزيادة الإنتاج النفطي الأمريكي هما من العوامل الرئيسة لانخفاض النفط.
التأثير يختلف من دولة لأخرى
يرى الكاتب والاقتصادي فضل بن سعد البوعينين، أن السعودية تعتمد في تمويل موازنتها على إيرادات النفط وبنسبة تزيد على 90 %؛ في الوقت الذي يصنّف فيه الاقتصاد السعودي بأنه اقتصاد ريعي، ويعتمد في حركته على الإنفاق الحكومي بشكلٍ رئيس؛ ما يعني أن حجم تأثير انخفاض النفط في الاقتصاد السعودي سيكون مؤثراً ولا شك؛ خاصة إذا ما استمرت الأسعار المتدنية لفترات طويلة".

وقال في تصريحه لـ "سبق": إنه ينبغي الإشارة إلى أن السعودية نجحت في بناء احتياطيات مالية ضخمة تحسباً لمُتغيرات الدخل المعتمدة على إيرادات النفط؛ وبالتالي ستكون لدى السعودية مصادر تمويل موازية لإيرادات النفط وقت الحاجة؛ وهي الاحتياطيات المالية، وهذا سيخفّف من آثار انخفاض أسعار النفط على الاقتصاد السعودي. وبشكلٍ عام انخفاض أسعار النفط سيؤدي إلى انخفاضٍ في حجم الناتج الإجمالي؛ وبالتالي تقلُّص النمو المتوقع للاقتصاد السعودي.

وأضاف "هناك مجموعة من المؤثرات السلبية التي تسبّبت في انخفاض أسعار النفط عالمياً؛ بدءاً بانخفاض الطلب على النفط؛ وزيادة إنتاج النفط من قِبل الدول التي كانت مستوردةً له كالولايات المتحدة الأمريكية التي بدأت بالتصدير المحدود أخيراً؛ ما أثّر سلبا في الطلب العالمي؛ إضافة إلى ظهور النفط الصخري بكميات كبيرة. ووجود فائضٍ في سوق النفط مما أدّى إلى تدهور الأسعار؛ إضافة إلى ضعف الاقتصاد العالمي بشكل عام؛ وهو أمر أثّر سلبا في أسعار المعادن الأخرى؛ ما يعني أن الآثار الاقتصادية كان لها دورٌ في انخفاض الأسعار".

أخذ الحيطة والحذر
ونفى "البو عينين" أن هذا الانخفاض لن يؤثر في المملكة ودول الخليج؛ حيث أشار إلى أنه عندما تنخفض أسعار النفط بنسبة 40 %، فذلك يعني انخفاضاً حاداً في الإيرادات المالية؛ ومن الطبيعي أن يكون لذلك الانخفاض آثار مؤلمة على دول الخليج، إلا أن حجم التأثير السلبي قد يختلف من دولةٍ إلى أخرى؛ اعتماداً على تنوُّع مصادر الدخل؛ ووجود الاحتياطيات المالية، فالسعودية ستتأثر من حيث الدخل؛ إلا أنها قادرة على التعايش مع الأسعار المنخفضة من خلال تقليص الإنفاق؛ أو الاستمرار في حجم الإنفاق الحالي والسحب من الاحتياطيات؛ وإن كنت أتمنى أن تراجع السعودية حجم إنفاقها؛ وبما يتوافق مع حجم الدخل المتوقع؛ خاصة أن أسعار النفط الحالية قد تنخفض إلى مستويات أكثر خلال الأشهر القادمة؛ ما يستدعي أخذ الحيطة والحذر".

أما عن التداعيات المحتملة، فيقول:" أعتقد أن ما يحدث لأسعار النفط يُفترض أن يدفع الحكومة إلى وضع إستراتيجيةٍ تهدف من خلالها إلى إعادة هيكلة الاقتصاد؛ وتنويع قاعدة الإنتاج؛ وبالتالي تنويع مصادر الدخل، فالاعتماد على إيرادات النفط بنسبة تفوق 90 في المائة يجعل السعودية مرتهنةً لمتغيراته؛ وهذا أمرٌ غاية في الخطورة. وما يحدث اليوم في سوق النفط يجب أن يدق ناقوس الخطر لجميع دول الخليج، ويدفعها للعمل الجاد في تنويع اقتصاداتها؛ ومصادر دخلها لمواجهة المتغيرات المستقبلية".

سلبيات وإيجابيات
أكّد الرئيس التنفيذي لمجموعة إيكونسلت عضو لجنة الموارد البشرية بغرفة الشرقية، خالد بن محمد الشنيبر، لـ "سبق"، أن لهذا الانخفاض تأثيراً في الاقتصاد الوطني في الوقت الحالي، ولكن لا يعني ذلك أن الاقتصاد سينهار بسبب هبوط أسعار النفط، وكما سيكون هناك سلبياتٌ على الاقتصاد الوطني، ستكون هناك إيجابياتٌ أكثر".

وتابع "تراجع أسعار النفط سيكون له تأثير كبير في استخراج النفط الصخري في الولايات المتحدة، والذي يحتاج إلى استثمارات عالية للحفاظ على الإنتاج، والاستثمار في النفط الصخري لن يكون مجدياً أبداً اذا استمرت أسعار النفط في هذه المستويات".

وأكّد الشنيبر "أن الانخفاض الحاصل سيكون له تأثيرٌ كبيرٌ في المملكة ودول الخليج، وسيحدُّ من النمو الاقتصادي؛ بسبب الاعتماد الكلي على النفط خلال الفترة السابقة، وأتمنى أن تكون هذه الفترة كمرحلة إيقاظ لدول الخليج للبدء بتنويع اقتصاداتها، وعدم الاعتماد على النفط فقط في المستقبل، ومن وجهة نظر شخصية أرى أن انخفاض أسعار النفط في الوقت الحالي إيجابياته ستطغى على سلبياته، خصوصاً في المملكة، وعلى يقين تام بأن الحكومة مستعدة له".

انخفاض مؤقت
وبيّن الشنيبر "أن هناك أسباباً عدة لهذا الانخفاض؛ حيث هناك تطورات عديدة شهدتها دول الخليج بعد هبوط أسعار النفط، فالأوضاع الاقتصادية في المنطقة لعبت دوراً أساسياً في هذا الهبوط، والنفط يعتبر سلعة إستراتيجية تتأثر أسعاره بمتغيراتٍ عديدة؛ منها ما يمكن السيطرة عليه، مثل مستويات الإنتاج، ومنها متغيرات خارج السيطرة، مثل التطورات السياسية والاقتصادية، وما هو حاصلٌ في الوقت الحالي ترجع أسبابه إلى الأحداث السياسية التي تشهدها المنطقة، التي أدّت إلى استغلال المضاربين تلك الأحداث لخفض أسعار النفط عالمياً. وأيضاً لو رجعنا للأشهر الماضية فسنجد أن ارتفاع مؤشر سعر صرف الدولار الأمريكي بالنسبة للعملات الرئيسة ارتفع تدريجياً مما أدّى إلى انخفاض الطلب على النفط، وهذا له تأثير كبير في هبوط أسعار النفط".

وأوضح الشنيبر، أن "الانخفاض الحالي من المؤكد أنه مؤقتٌ والهدف منه سياسي بحت، وليس من مصلحة الاقتصاد العالمي أن ينخفض سعر النفط أكثر من تلك المستويات، وأرى أن الأوضاع السياسية في المنطقة ستلعب دوراً كبيراً في استقرار أسعار النفط على تلك المستويات لمدة لا تقل عن 8 أشهر".


 


يا أخوان قليل من المتواجدين هنا يحلل بشكل
منطقي !


نرجوا لمن أرد التحليل إن يرى
بعينين لا بعين واحده ..!


البعض الذي يرى بعين واحده يحلل على ان أيران وروسيا هم الخاسرين
فقط ونحن ننظر وننتظر إفلسهم أمام أقتصادنا القوي الذي لم يتأثر ؟؟


وكان أقتصاد السعودية لا يعتمد على النفط بشكل
رئيسي ...


نقدر لهم حبهم لوطنهم ودفاع عنة لكن هذا
لأن يغير من الواقع بشيء !!


يعني حديثنا هنا لان يغير شيء وليعلموا أنهم في منتدى عسكري وليس في قناة العربية !



فلذالك نعلم ان ايران وروسيا خاسرين وكذلك السعودية ودول الخليج وبعض الدول العربية كالجزائر وغيرها من الدول
المنتجة لنفط !

البعض وصل أنة يرى البورصة الروسية تخسر ويحسب الخسائر لنا
ولا يرى البورصة السعودية ؟؟


طرح مقالات عن الاقتصاد الروسي والإيراني
وغض الطرف عن الاقتصاد السعودي والخليج بشكل عام ..يذكرني بتغطية قنوات الاعلام الإيراني والسوري للأخبار السياسة في الاحداث الاخيرة في المنطقة



نضحك على قناة
العالم والمنار وشكلنا إبتلينا مثلهم ...

ياعزيزي لايوجد شخص هنا قال بشكل قاطع اننا لن نخسر ابدا قد نخسر ولكن شيء لايذكر هذا اذا كانت حكومتنا مهمله والتوقعات اننا سنخسر مابين 10 الى 20 مليار دولار ونستطيع ان نعوضها من الاحتياطي على عكس روسيا وايران هذه دول عليها عقوبات من الاساس على عكسنا نحن فقط زدنا مشاكلهم مشكله هم يعانون من هروب الاموال ونحن لا اذا روسيا في 3 شهور خسرت 140 مليار دولار وهبوط عملتها وايران حدث ولا حرج اما نحن حتى الان لم يعلن اننا خسرنا شيئا وبأذن الله لن نخسر

وللعلم الحل لهبوط اسعار النفط هو بيد الدول التي ليست بعضو في اوبك مثل روسيا والمكسيك والبرازيل وكندا هي لو خفضت انتاجها لعادت الاسعار اما انك تريد من اوبك خفض الانتاج سوف تزيد هذه الدول حصتها وتخسر اوبك بزدياده
 
نشر في يوم 16 - 12 - 2014

كشف محافظ بنك محمد لكصاسي يوم الاثنين أن مداخيل عمليات توظيف احتياطيات الصرف بلغت 155ر3 مليار دولار في 2013 بالرغم من الظرف المالي الدولي "الصعب".

وأوضح لكصاسي في رده على تساؤلات نواب المجلس الشعبي الوطني خلال مناقشتهم لتقرير بنك السنوي حول التطورات والتوجهات الاقتصادية والمالية للجزائر أن نسبة العائد على توظيف احتياطيات الصرف في الخارج بلغ 66ر1% وهو معدل "مقبول جدا" بالنظر لمعدلات الفائدة المنخفضة التي تطبقها معظم البنوك المركزية الاجنبية.

وذكر في هذا السياق بسياسة بنك في تسيير الاحتياطيات الرسمية للبلاد التي تعتمد على مبادئ السيولة والأمن والعائد. وبلغت احتياطيات الصرف بنهاية 2013 حوالي 194 مليار دولار مقابل 66ر190 مليار دولار في أواخر 2012 و22ر182 بنهاية 2011.

غير أن الاحتياطيات تراجعت بنهاية يونيو الماضي إلى 193,269 مليار دولار بسبب العجز المسجل في ميزان المدفوعات الخارجية تحت وقع تراجع العائدات النفطية والارتفاع المتواصل للواردات.

وتوقع محافظ بنك أن يمنح مستوى الاحتياطيات العالي "هامش مرونة" يمكن من مقاومة الصدمات الخارجية مضيفا أن الاحتياطيات الحالية كافية لسد حاجيات من السلع والخدمات المستوردة لمدة 35 شهرا.

وقال "إن احتياطيات الصرف الحالية تسمح للجزائر بمواجهة الصدمات على ميزان المدفوعات الخارجية في الاجل القصير والمتوسط إلا أن هذه القدرة على مقاومة الصدمات قد تتآكل لو تبقى أسعار برميل النفط عل مستويات منخفضة لمدة طويلة".

وأضاف "لا أحد يمكنه إنكار وجود مؤشرات صدمة خارجية مرتقبة بسبب تدهور أسعار النفط الذي ينذر بقدوم تحديات ابتداء من 2015 لكن يمكن للاقتصاد الوطني مع ذلك أن يواصل نموه بمعدلات مقبولة خلال السنوات القادمة بفضل صلابة الاستقرار المالي بالنظر لحجم الاحتياطيات وفائض السيولة العاليين".

واعتبر لكصاسي أنه لا مجال للمقارنة بين الصدمات السابقة لاسيما تلك المسجلة في 1986 و1998 مع التراجع الحالي لأسعار النفط حيث تتمتع بمقومات صلابة مالية غير مسبوقة مع مستوى ديون عمومية لا يتجاوز 8% من الناتج المحلي الخام وهو من بين أضعف المعدلات في العالم.

وحسبه فإن "مؤشرات الاستقرار المالي الحالية تعد مكسبا للجزائر لا يمكن تجاهله لكن لمواجهة الصدمات يتوجب تطوير استثمارات في أنشطة اقتصادية متنوعة تكون قريبة من مستوى المؤهلات التي تزخر بها البلاد" حسب السيد لكصاسي.

وكشف المحافظ في نفس السياق أن بنك سيلجأ ابتداء من 2015 إلى إعادة تمويل المصارف مما سيمكن من ضخ السيولة المالية في الاقتصاد بدلا من امتصاصها مع الحرص على الحفاظ على مستوى تضخم مقبول.

وفيما يتعلق بمكاتب الصرف التي أخذت حيزا هاما من مناقشات النواب أعلن السيد لكصاسي عن مراجعة الاطار التنظيمي لهذا النشاط ابتداء من مطلع 2015 وكذا الشروع في منح اعتمادات لمكاتب جديدة.

 
عودة
أعلى