المشكلة ان نسبة الفوائد قليلة جداً .. استثمارنا لهالاموال فاشل .. بصراحة .. :(
إستثمار آمن ... فوائد قليلة ومخاطر شبه معدومة ... الجاسر وزير التخطيط الذي كنت أظنة بلا فائدة ... عندما سأل في 2012 عن جدوى الإستثمار في السندات الأمريكية !!
إنه لا صحة لما يشاع أن السعودية هي أكبر مستثمر في سندات الخزينة الأمريكية طالبا ممن يردد هذا الكلام أن يرجع لبيانات الخزانة الأمريكية المنشورة والتي توضح أن السعودية ليست مستثمرا كبيرا بهذه السندات.
وأكد الجاسر بأن سياسة استثمار الفوائض محافظة مشيراً إلى أنه يجب ألا نعتذر عن ذلك مذكرا بانخفاض أسعار النفط في منتصف الثمانينيات والنصف الثاني من التسعينيات من القرن الماضي قائلاً
"لو لم تكن استثمارات السعودية سهلة التسييل وبهذا الأمان لوقعت السعودية في أزمة كبيرة".
 
واس- الرياض: عُقد اليوم، في مدينة الرياض، الاجتماع السنوي لمجموعة العمل السعودية الأمريكية في مجال الطاقة، برئاسة الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز نائب وزير البترول والثروة المعدنية، و مساعد وزير الطاقة الأمريكي للشؤون الدولية جانثون الكندر وبحضور وزير البترول والثروة المعدنية المهندس علي بن إبراهيم النعيمي، ووزير الطاقة الأمريكي الدكتور أرنست منونيز، وجرى خلال الاجتماع بحث العديد من الموضوعات، ومنها: وضع السوق البترولية الدولية من حيث العرض والطلب، وحركة المخزون خلال هذا العام والعام القادم، بما في ذلك مستقبل السوق الأمريكية من حيث العرض والطلب، وبرنامج المملكة في ترشيد استخدام الطاقة، والنجاح الذي حققه خلال عمره القصير، والخطط المستقبلية والتعاون بين البلدين في هذا المجال، كما ناقش الاجتماع، المحادثات الدولية حول البيئة والتغير المناخي والسعي إلى الوصول إلى اتفاق دولي مناسب للجميع خلال اجتماع مؤتمر الأطراف الحادي والعشرين للاتفاقية الإطارية للتغير المناخي، الذي سيعقد في العاصمة الفرنسية باريس خلال شهر ديسمبر القادم.
 
استمرّت تخمة المعروض والمخاوف من صعود الدولار -في حال رفع الفدرالي الأمريكي أسعار الفائدة في نهاية المطاف- بالضغط على العقود الآجلة للنفط الخام اليوم الثلاثاء.
وبلغ سعر الخام الأمريكي في العقود الآجلة 46.17 دولار للبرميل بحلول الساعة 06:28 بتوقيت غرينتش بزيادة 3 سنتات عن آخر تسوية بعد أن هبط في الجلسة السابقة بفعل نمو المخزونات.
ونزل خام القياس العالمي مزيج برنت ثمانية سنتات إلى 48.71 دولار متأثرا بضغوط فرضها ارتفاع الإنتاج في روسيا لأعلى مستوياته بعد الحقبة السوفيتية في حين تراجعت آفاق الطلب من الصين.
في الوقت نفسه يؤجل منتجون للنفط في الخليج أعمال صيانة للحقول حتى العام المقبل للإبقاء على الإنتاج مرتفعا ولخفض التكاليف مع توقعات باستمرار تدني أسعار النفط في عام 2016.
ومن المستبعد أن يكون الانخفاض المتوقع في إنتاج الولايات المتحدة نتيجة هبوط الاسعار كافيا لخفض تخمة المعروض بشكل كبير ومن المتوقع أن يظل فائض المعروض فوق مليون برميل يوميا في المتوسط في عام 2015.
 
توقع البنك المركزي الروسي بقاء أسعار النفط التي تراجعت بأكثر من النصف منذ عام 2014، عند مستويات متدنية لفترة طويلة.
وقالت إلفيرا نابيؤلينا رئيسة البنك المركزي الروسي خلال مناقشة بشأن السياسة النقدية في مجلس النواب الروسي "الدوما" يوم الثلاثاء 3 نوفمبر/تشرين الثاني: "لم يحدث مجرد هبوط في أسعار النفط، ولكن على ما يبدو هناك تغير هيكلي في سوق الخام، والذي سيؤدي بدوره إلى بقاء الأسعار عند مستويات منخفضة لفترة طويلة... كثيرون يتحدثون عن انتهاء دورة السوق".
وعزت رئيسة البنك المركزي الروسي ذلك إلى عدة مؤشرات منها عدم زيادة الأسواق الناشئة بما فيها الصين لاستهلاكها النفطي بنفس الوتيرة كما في السابق، وتغير استراتيجية المنتجين العالميين للخام التي أصبحت تهدف للدفاع عن الحصة السوقية وليس دعم الأسعار، وتغير فترة استرداد الاستثمارات في القطاع النفطي نظرا للابتكارات الجديدة للاستخراج.
وتراجعت أسعار النفط من مستوى 115 دولارا للبرميل في شهر يونيو/حزيران إلى دون مستوى الـ 50 دولارا في شهر نوفمبر/تشرين الثاني، وذلك بعدما اصطدم ضعف النمو الاقتصادي العالمي بزيادة في المعروض في الأسواق.
وفيما يتعلق بأسعار الفائدة، قالت نابيؤلينا إن المركزي الروسي يرى إمكانية لخفض سعر الفائدة الرئيسي في حال تحقق توقعاته المتعلقة بالتضخم.
وكان المركزي الروسي قد أبقى مجددا خلال اجتماعه يوم الجمعة الماضي سعر الفائدة السنوي الرئيسي عند مستواه الحالي والبالغ 11%، وذلك لاستمرار المخاطر المتعلقة بالتضخم في البلاد.
 
انا فقط اريد ان اعرف كم عجز الروس لهذه السنه
 
توقع نائب رئيس شركة التكرير البولندية «لوتوس»، إزبيجنيف باسكوفيتش أمس، زيادة إمدادات النفط السعودية إلى بولندا، في وقت هبطت أسعار النفط مع صدور بيانات اقتصادية صينية أججت المخاوف من تباطؤ الطلب في إحدى أكبر الدول المستهلكة للنفط في العالم، بينما أدى ارتفاع الإنتاج الروسي إلى مستوى قياسي، إلى زيادة تخمة المعروض العالمي.
وقال لصحافيين: «هذه السفينة (الناقلة السعودية) جعلت موقفنا التفاوضي أقوى كثيراً. كانت هذه سفينة لأغراضنا».
وأضاف: «ذلك قد يعني بدء التعاون مع السعودية». وصدرت المملكة 100 ألف طن من النفط إلى بولندا الشهر الماضي وأرسلت أولى ناقلاتها بناء على طلب من «لوتوس».
إلى ذلك، أظهرت بيانات وزارة الطاقة الروسية أن إنتاج روسيا من النفط بلغ في تشرين الأول (أكتوبر) أعلى مستوياته منذ تفكك الاتحاد السوفياتي، إذ ارتفع 0.4 في المئة على أساس شهري إلى 10.78 مليون برميل يومياً. وتزيد روسيا إنتاجها على رغم تدني أسعار النفط إذ ساهم ضعف الروبل في تعويض تراجع أرباح شركات النفط. كما تحاول موسكو حماية حصتها السوقية من منافسين مثل دول الخليج التي بدأت في إمداد أسواق روسيا التقليدية بالنفط.
وبلغ حجم الإنتاج الروسي 45.572 مليون طن مقارنة بـ43.961 مليون طن في أيلول (سبتمبر)، بما يعادل 10.74 مليون برميل يومياً والذي كان أعلى مستوى منذ انتهاء الحقبة السوفياتية في ذلك الشهر.
وأظهرت البيانات أن إنتاج النفط الروسي، بموجب اتفاقات تقاسم الإنتاج التي وضعت في تسعينات القرن الماضي بهدف تشجيع شركات النفط الأجنبية على الاستثمار، قفز 6.7 في المئة في تشرين الأول فوق مستوى أيلول ليصل إلى 1.367 مليون طن (323 ألف برميل يومياً).
من جهة أخرى، قال الرئيس التنفيذي لشركة «غازبروم» المنتجة للغاز، أليكسي ميلر، إن صادرات الشركة إلى غرب أوروبا ارتفعت 41.4 في المئة في تشرين الأول على أساس سنوي.
وفي الأسواق، انخفض خام القياس العالمي مزيج «برنت» في العقود الآجلة 72 سنتاً إلى 48.84 دولار للبرميل متراجعاً 1.5 في المئة. ونزل الخام الأميركي في العقود الآجلة 75 سنتاً أو 1.6 في المئة ليصل إلى 45.84 دولار للبرميل.
ضعف الأسعار
وأظهر مسح أجرته وكالة «رويترز»، أن محللي القطاع يتوقعون استمرار ضعف أسعار النفط العام المقبل مع تمسك «أوبك» على الأرجح بموقفها من إبقاء الإنتاج مرتفعاً عند مستويات قياسية حين تجتمع المنظمة في الرابع من كانون الأول (ديسمبر).
وفي تصريح إلى وكالة «رويترز»، أعلن وزير البترول المصري طارق الملا، أنّ إنتاج حقل «ظُهر»، الذي اكتشفته شركة «إيني» الإيطالية في البحر المتوسط أخبراً، سيبدأ عام 2017. وتوقع «زيادة الإستثمارات الأجنبية خلال السنة المالية الحالية إلى 8.5 بليون دولار نتيجة بدء المشاريع الكبرى مثل مشروع شمال الإسكندرية وبدء أعمال حقل ظُهر».
وكانت «إيني» أعلنت أنّ الحقل يعتبر أكبر كشف غاز في البحر المتوسط، وقد يصبح واحداً من أكبر اكتشافات الغاز الطبيعي في العالم، وتتوقع أن يساعد في تلبية حاجات مصر من الغاز لعقود.
وأكد الملا أنّ مسؤولي الوزارة يعقدون اجتماعات يومية مع الشركة الإيطالية. وأضاف: «نحن في مرحلة التفاوض لتحديد خطة التنمية الخاصة في كشف ظُهر، ونناقش موعد بدء إنتاج المشروع والتسهيلات المطلوبة والخطوط، إضافة إلى اتفاق بيع الغاز».
حجم الاحتياط
ويبلغ حجم الاحتياط الأصلي في حقل «ظهر» 30 تريليون قدم مكعبة، في حين تبلغ نسبة الاحتياطات القابلة للاستخراج نحو 22 تريليون قدم مكعبة، بينما تتوقع «إيني» ضخ استثمارات لتنمية الحقل بقيمة تتراوح بين 6 و10 بلايين دولار.
وقال الملا: «إيني أكدت أنها لن تبدأ في أيّ مشروع آخر قبل ظُهر، والشركة جمعت كل معداتها من مشاريعها الأخرى لبدء العمل في الحقل، كما أدخلت أحدث تكنولوجيا».
ولفت إلى أنّ «إجمالي قيمة مشاريع تنمية الغاز الطبيعي في مصر، من دون احتساب كشف ظُهر، تبلغ 13.8 بليون دولار وتستهدف إضافة 2.4 بليون قدم مكعبة من الغاز يومياً، للإنتاج في شكل تدريجي حتى عام 2019». ويبلغ إنتاج مصر اليومي من الغاز الطبيعي نحو 4.5 بليون قدم مكعبة.
وأضاف: «كشف ظُهر فتح شهية الشركات الأجنبية الأخرى العاملة في مصر للتعجيل بعمليات البحث السيزمي والحفر الاستكشافي بعد الاكتشاف، والشركات لديها ثقة في أنها ستكتشف غازاً».
وأوضح أن استثمارات شركات النفط الأجنبية في مصر بلغت 7.5 بليون دولار خلال المرحلة 2014-2015.
 
قال وزير البترول السعودي علي النعيمي الأربعاء إن المملكة ليست في حاجة ملحة إلى خفض المساعدة المالية التي تمنحها لمواطنيها في صورة أسعار مخفضة للطاقة.
ورفض النعيمي فكرة أن تكون أسعار الطاقة المحلية المنخفضة تمثل دعما لأن البنزين والكهرباء يباعان بأسعار تزيد عن تكلفة الإنتاج.
وقال إن تكلفة إنتاج برميل النفط الخام في المملكة من بين أقل التكاليف في العالم "نحن نساعد أهلنا في معايشهم. لكن هذا ليس دعما".
وأضاف قائلا "لا يعود المرء ويلغي المساعدة إلا إذا كانت هناك حاجة ملحة لذلك. ولحسن الحظ فإن السعودية في الوقت الحالي لا تواجه مثل هذه الحاجة الملحة".

 
إستثمارات السعودية في السندات الأمريكية قريب من 1.3 تريلون ريال ...
أمس كان فية تصريح مهم لوزارة المالية ...

وبيّنت وزارة المالية أنه بالنظر إلى أساسيات الاقتصاد السعودي، فلا تزال -ولله الحمد- قوية مدعومة بأصول صافية تزيد على 100% من الناتج المحلي الإجمالي واحتياطي كبير من النقد الأجنبي، كما واصل الاقتصاد نموه الحقيقي بمعدل يتجاوز الاقتصادات المماثلة على الرغم من انخفاض أسعار السلع الأساسية، يضاف إلى ذلك ما تم اتخاذه من إجراءات لضبط أوضاع المالية العامة، ولضمان أن تظل الأصول الداعمة للمحافظة على المالية العامة في وضع قوي.
ويتمتع الاقتصاد السعودي بمؤشرات إيجابية؛ حيث كشفت بيانات مؤسسة النقد العربي السعودي "ساما" عن استمرار توقف الحكومة السعودية عن السحب من الاحتياطي العام خلال سبتمبر الماضي؛ ذلك للشهر الثالث على التوالي، وحقق الاحتياطي استقراراً عند 659.5 مليار ريال؛ ذلك منذ أن حقق ارتفاع طفيف بنحو 184 مليون ريال في شهر يوليو 2015 مقارنة بشهر يونيو الماضي، فيما بلغت موجودات مؤسسة النقد 2.5 تريليون ريال خلال سبتمبر الماضي
واعتبرت "موديز" أن السعودية أمام مستوى "منخفض جداً من الديون بنحو 1.6% من الناتج الإجمالي المحلي نهاية 2014 يسمح للمملكة بمرونة كبيرة في إصدار ديون محلية لتمويل عجز الموازنة خلال سنة أو سنتين مقبلتين"، متوقعة تمويل عجز الموازنة السعودية في العامين المقبلين من إصدار ديون أو السحب من الأصول المالية.

إستثمار آمن ... فوائد قليلة ومخاطر شبه معدومة ... الجاسر وزير التخطيط الذي كنت أظنة بلا فائدة ... عندما سأل في 2012 عن جدوى الإستثمار في السندات الأمريكية !!
إنه لا صحة لما يشاع أن السعودية هي أكبر مستثمر في سندات الخزينة الأمريكية طالبا ممن يردد هذا الكلام أن يرجع لبيانات الخزانة الأمريكية المنشورة والتي توضح أن السعودية ليست مستثمرا كبيرا بهذه السندات.
وأكد الجاسر بأن سياسة استثمار الفوائض محافظة مشيراً إلى أنه يجب ألا نعتذر عن ذلك مذكرا بانخفاض أسعار النفط في منتصف الثمانينيات والنصف الثاني من التسعينيات من القرن الماضي قائلاً
"لو لم تكن استثمارات السعودية سهلة التسييل وبهذا الأمان لوقعت السعودية في أزمة كبيرة".

الارقام المنشورة بهذه المشاركات تعتبر جيدة ... وتعليق الوزير أن الاستثمارات سهلة التسييل أمر جيد ايضا

ومنه لا يوجد أي مبرر للاستدانة لتغطية العجز " المفترض بالمستقبل "... " اعلم أن الاعلام سيناقش فوائد الاستدانة و يستخدم مسطلحات متل درجة التصنيف الائتماني ووووو "
يبقى هذا تحليي الشخصي من وجهة نظر اقتصادية ....
 
الارقام المنشورة بهذه المشاركات تعتبر جيدة ... وتعليق الوزير أن الاستثمارات سهلة التسييل أمر جيد ايضا

ومنه لا يوجد أي مبرر للاستدانة لتغطية العجز " المفترض بالمستقبل "... " اعلم أن الاعلام سيناقش فوائد الاستدانة و يستخدم مسطلحات متل درجة التصنيف الائتماني ووووو "
يبقى هذا تحليي الشخصي من وجهة نظر اقتصادية .
...
بالعكس خصوصاً لو كان الدين خارجي ... القروض التي تقدم للدول بفوائد وكلما كان وضع الإقتصاد جيد كانت الفوائد أقل وحجم المال الي ممكن تحصل عليه أكبر
لذلك وضعت التصنيفات الإئتمانية .... عموماً إقتصادياً أغلب الشركات الكبرى والتي تحقق أرباح صافية بالمليارات مستحيل أن تلجأ لبيع أصولها لتمويل مشاريع أو
التوسع بل تبحث عن القروض والتي تسدد من أرباحها .... الدول لها وضع مختلف وإحتياجات مختلفة وتفكير مختلف ولكن الإقتصاد يظل إقتصاد ....
السعودية أستبعد ان تبحث عن قروض خارجية لأسباب كثيرة أهمها انها بالفعل قامت بتسييل 70 مليار دولار من إستثماراتها ووضعتها بالحساب الجاري للحكومة
بالإضافة انها أتجهت للقطاع المصرفي المحلي وإصدار السندات بالريال والسوق السعودي ضخم حجم السيوله حسب التقديرات تتجاوز 1.5 تريليون ريال تستطيع
الحكومة سحبها وقد بدات بالفعل وهي إستثمار أمن وجيد ومحلي والفائدة للمصارف السعودية ومستثمريها ...
للعلم في 2001 كان الدين العام على الحكومة يشكل 97% من اجمالي الناتج المحلي 2015 هو يشكل 1.6% لو كنت مكان الحكومة وبما أني في وضع إئتماني
جيد لبحثت عن القروض 2 تريلون ريال على الأقل تستطيع الحصول عليها بسهولة وبفوائد جيدة ومن مصادر متعددة أفضل من إستنزاف الأحتياطي لكن والله أعلم هم
يرون بأن الوضع لا يستحق وأنها مرحلة عابرة سرعان ما يتكيف معها الإقتصاد الذي لازال يحقق نمواً بنسب تصل 3% مدعوماً من القطاع الخاص والقطاع
غير النفطي ....
 
بالعكس خصوصاً لو كان الدين خارجي ... القروض التي تقدم للدول بفوائد وكلما كان وضع الإقتصاد جيد كانت الفوائد أقل وحجم المال الي ممكن تحصل عليه أكبر
لذلك وضعت التصنيفات الإئتمانية .... عموماً إقتصادياً أغلب الشركات الكبرى والتي تحقق أرباح صافية بالمليارات مستحيل أن تلجأ لبيع أصولها لتمويل مشاريع أو
التوسع بل تبحث عن القروض والتي تسدد من أرباحها .... الدول لها وضع مختلف وإحتياجات مختلفة وتفكير مختلف ولكن الإقتصاد يظل إقتصاد ....
السعودية أستبعد ان تبحث عن قروض خارجية لأسباب كثيرة أهمها انها بالفعل قامت بتسييل 70 مليار دولار من إستثماراتها ووضعتها بالحساب الجاري للحكومة
بالإضافة انها أتجهت للقطاع المصرفي المحلي وإصدار السندات بالريال والسوق السعودي ضخم حجم السيوله حسب التقديرات تتجاوز 1.5 تريليون ريال تستطيع
الحكومة سحبها وقد بدات بالفعل وهي إستثمار أمن وجيد ومحلي والفائدة للمصارف السعودية ومستثمريها ...
للعلم في 2001 كان الدين العام على الحكومة يشكل 97% من اجمالي الناتج المحلي 2015 هو يشكل 1.6% لو كنت مكان الحكومة وبما أني في وضع إئتماني
جيد لبحثت عن القروض 2 تريلون ريال على الأقل تستطيع الحصول عليها بسهولة وبفوائد جيدة ومن مصادر متعددة أفضل من إستنزاف الأحتياطي لكن والله أعلم هم
يرون بأن الوضع لا يستحق وأنها مرحلة عابرة سرعان ما يتكيف معها الإقتصاد الذي لازال يحقق نمواً بنسب تصل 3% مدعوماً من القطاع الخاص والقطاع
غير النفطي ....
اولا . هل السندات الامريكية تعتبر اصول ؟؟ الجواب لا . فاتشبيه السندات باصول الشركات لا ينفع ..
ثانيا : ابيع سند ب100 و ارجع اشتريه بعد 10 سنين 101 ...
او اسحب قرض ب100 و ارجع اسدده بعد 10 سنين 102 ..
حسب المثال .. الكلفة 200% اكبر ... اذا كنت تعرف كلفة القروض بشكل دقيق بالمقارنة مع ارباح السندات خبرني
ثالثا :التفكير الاقتصادي بحالة الوفرة يختلف عن الحالة الحدية ...
رابعا : مشكلة التصنيف الائتماني و القروض . هو الاثر الرجعي ... يعني انت سحبت قرض ب100 و مفترض تسدده 102 . وحصل امر طارء تسبب بخفض تصنيفك الائتماني قليلا ... فارتفاع الفوائد لن يكون فقط على القروض الجديدة ... انما على القروض التي لم تسدد بعد ...
كل ماسبق بفرض قروض خارجية
خامسا : سحب السيولةالمحلية ..
يمكن ان يتم بضخ دولار لسحب الريالات المطلوبة
او اصدار سندات بفائدة وسيسبب خفض الانفاق الاستهلاكي و سيخفض الاستثمار الخاص ومن جهة ثانية سيزيد الادخار ... و بعد عدة سنوات ستقوم الحكومة لضخ دولارات لسحب ريالات تكفي لسداد القيمة و الفوائد ...

اخيرا ...

انا لا احب الاقتصاد العالمي المبني على الفوائد ...
هذا الاقتصاد ... مركب بحيث يقنع الفقير بان سحب قروض سيجعله افضل و يقنع الغني ان سحب القروض سيجعله افضل ...

انا اعرف ان ارائي ... كمن يسبح عكس التيار ...
 
اولا . هل السندات الامريكية تعتبر اصول ؟؟ الجواب لا . فاتشبيه السندات باصول الشركات لا ينفع ..
ثانيا : ابيع سند ب100 و ارجع اشتريه بعد 10 سنين 101 ...
او اسحب قرض ب100 و ارجع اسدده بعد 10 سنين 102 ..
حسب المثال .. الكلفة 200% اكبر ... اذا كنت تعرف كلفة القروض بشكل دقيق بالمقارنة مع ارباح السندات خبرني
ثالثا :التفكير الاقتصادي بحالة الوفرة يختلف عن الحالة الحدية ...
رابعا : مشكلة التصنيف الائتماني و القروض . هو الاثر الرجعي ... يعني انت سحبت قرض ب100 و مفترض تسدده 102 . وحصل امر طارء تسبب بخفض تصنيفك الائتماني قليلا ... فارتفاع الفوائد لن يكون فقط على القروض الجديدة ... انما على القروض التي لم تسدد بعد ...
كل ماسبق بفرض قروض خارجية
خامسا : سحب السيولةالمحلية ..
يمكن ان يتم بضخ دولار لسحب الريالات المطلوبة
او اصدار سندات بفائدة وسيسبب خفض الانفاق الاستهلاكي و سيخفض الاستثمار الخاص ومن جهة ثانية سيزيد الادخار ... و بعد عدة سنوات ستقوم الحكومة لضخ دولارات لسحب ريالات تكفي لسداد القيمة و الفوائد ...

اخيرا ...

انا لا احب الاقتصاد العالمي المبني على الفوائد ...
هذا الاقتصاد ... مركب بحيث يقنع الفقير بان سحب قروض سيجعله افضل و يقنع الغني ان سحب القروض سيجعله افضل ...

انا اعرف ان ارائي ... كمن يسبح عكس التيار ...
نعم السندات تعتبر أصول وتحديداً أصول متداولة مثلها مثل الودائع والأسهم يمكن تحويلها بسهولة إلى نقد كاش !!
السندات والقروض بعضها قصير الأجل سنة أو متوسط أو طويل وإن كانت أمنة فالفوائد مضمونة وكذلك رأس المال
وطبيعي وقتها الفائدة تكون قليلة ... وكلما زادت المخاطر زادت الفائدة ... التصنيف الإئتماني أيضاً هو يعطي نظرهـ
عامة على طالب القرض على المدى القصير والمتوسط والطويل .. وعند تحديد الفائدة .. فأنها تظل كما هي لا تتغير
أنت تتحدث عن من يتعثر عن السداد وهذا موضوع مختلف .... أكبر مشكلة ممكن تشوفها في حياتك لما تكون فية
سيولة ضخمة وغير مستثمرة ولا توجد قنوات لإستيعابها !! أنت فعلاً تسبح عكس التيار ...
 
معركة الحصة السوقية تحتدم بين السعودية وروسيا مع شراء السويد نفطا سعوديا


لندن (رويترز) - احتدمت المعركة بين السعودية وروسيا على مشتري النفط الخام الأوروبيين هذا الأسبوع حيث ذكرت مصادر تجارية أن شركة بريم السويدية لتكرير النفط اشترت أول شحنة لها من الخام السعودي منذ نحو عشرين عاما.

وسوف تزيد الصفقة التي قامت بها شركة جديدة من ضمن الزبائن التقليديين لخام الأورال الروسي المنافسة على الحصة السوقية التي نقلتها السعودية فعليا إلى الفناء الخلفي لروسيا في منطقة البلطيق.

وتحولت شركتان بولنديتان لتكرير النفط هما بي.كيه.إن أورلين ولوتوس بالفعل للخام السعودي على حساب خام الأورال.

وقال نائب رئيس لوتوس في وقت سابق هذا الأسبوع لرويترز إن صفقة الشراء "جعلت موقفنا التفاوضي أكثر قوة" مع روسيا المورد التقليدي للشركة.

وخفضت شركة أرامكو السعودية الحكومية للنفط يوم الخميس أيضا سعرها الرسمي للخام الموجه إلى شمال غرب أوروبا.

وأكدت بريم التي تستخدم خام الأورال الروسي غالبا صفقة الشراء لكنها رفضت الإسهاب في الحديث عن التفاصيل.

وقالت مصادر في السوق إن الشركة ستعالج الخام من خلال وحدات التكرير بنهاية نوفمبر تشرين الثاني لترى ما إذا كان باستطاعتها شراء الخام السعودي بشكل متكرر في المستقبل.

 
قالت منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" في تقرير داخلي إن الطلب على نفطها سيظل تحت ضغط في السنوات القليلة القادمة، وهو ما قد يزيد الجدل بشأن استراتيجية المنظمة القائمة على الدفاع عن حصتها السوقية بدلاً من الدفاع عن الأسعار.

وتتوقع مسودة التقرير الخاص باستراتيجية أوبك على المدى البعيد والتي اطلعت عليها رويترز أن تتراجع إمدادات المنظمة -التي تستهدف إنتاج 30 مليون برميل يوميا- قليلا عن مستواها في 2015 وذلك حتى العام 2019 ما لم يتباطأ إنتاج المنافسين بوتيرة أسرع من التوقعات. والتقى مندوبو الدول أعضاء أوبك الاثني عشر في مقر المنظمة في فيينا أمس الأربعاء للتصديق على المسودة النهائية للتقرير. ويتضمن التقرير الذي يتألف من 44 صفحة ويحمل عبارة "سري للغاية" ملحقا يضم تعليقات من إيران والجزائر- عضوي المنظمة- تقترح عودة أوبك إلى سياستها القديمة القائمة على العمل على دعم الأسعار عند مستوى مقبول من خلال تعديل الامدادات. ومن بين الخطوات التي توصي إيران أوبك باتخاذها "الوصول إلى اتفاق بشأن سعر عادل ومعقول للنفط للشهور الستة إلى الاثني عشر القادمة... سقف انتاج أوبك ينبغي تحديده لفترات من ستة إلى 12 شهرا".

ويجتمع وزراء أوبك في الرابع من ديسمبر لتحديد ما إذا كانوا سيمددون العمل باستراتيجية السماح بانخفاض الأسعار بهدف إبطاء الامدادات المنافسة ذات التكلفة المرتفعة. ويرتفع انتاج أوبك منذ نوفمبر تشرين الثاني 2014 عندما تبنت المنظمة تلك السياسة لكن تراجع الأسعار استمر وهو ما أضر بالإيرادات النفطية.

ويتوقع التقرير تعافيا بسيطا لأسعار النفط على مدى السنوات القليلة القادمة بعدما هوت بأكثر من النصف الي 50 دولارا للبرميل منذ يونيو 2014 بسبب تخمة المعروض. ويتوقع التقرير أن يبلغ سعر سلة خامات نفط أوبك 55 دولارا للبرميل في 2015 وان يرتفع خمسة دولارات سنويا ليصل إلى 80 دولارا للبرميل بحلول 2020.

وفي السياق، قال الرئيس الفنزولي نيكولاس مادورو إن بلاده ستطرح مقترحا بتحديد نطاق لسعر الخام خلال قمة قادمة بالسعودية بين دول أمريكا اللاتينية والدول العربية. وتواجه فنزويلا العضو بمنظمة أوبك مصاعب كبيرة بسبب انهيار أسعار النفط وتريد الدولة الداعمة لرفع الأسعار من أوبك أن تحدد نطاقا سعريا بين 70 و80 دولارا للبرميل لضمان استمرار الاستثمارات بالحقول والمساعدة في دعم اقتصادها الآخذ في الانكماش. وقال مادورو إن فنزويلا تنسق مع الإكوادور وإيران والجزائر لعرض مقترح خلال القمة التي ستعقد في الفترة من الثامن حتى العاشر من نوفمير. وقال في لقاء تلفزيوني أسبوعي "لا يمكن أن ننتج نحن النفط ويحدد آخرون السعر". وأضاف "اقتراحنا هو أن يحدد السعر من خلال المنتجين في نطاق أساسي بين 70 و80 (دولارا للبرميل).. ثم بعد ذلك من خلال تحركات السوق". كانت فنزويلا طرحت الاقتراح في البداية في اجتماع لخبراء فنيين في أوبك في فيينا في أواخر اكتوبر، لكن الاجتماع لم يتوصل في النهاية إلى اتخاذ إجراءات ملموسة. وقمة دول أمريكا الجنوبية والدول العربية هي منتدى للتعاون السياسي ولا تشمل عموما مناقشات فنية بشأن سياسات أسعار أو إنتاج النفط التي تأتي في صلب اجتماعات أوبك. ويتألف المنتدى من بلدان اتحاد دول أمريكا الجنوبية وأعضاء جامعة الدول العربية الاثني والعشرين.

إلى ذلك، قال وزير النفط الكويتي علي العمير أمس إنه يعتقد أن أسعار النفط بلغت أدنى مستوياتها. وقال الوزير للصحفيين على هامش مؤتمر في الرياض عندما سئل إن كان يتفق مع تصريحات وزير الطاقة القطري في الفترة الأخيرة بأن انخفاض أسعار النفط بلغ مداه "نعم أتفق معه لأن الأسعار لم تتراجع منذ شهرين أو ثلاثة أشهر. لذا نعم لعلها بلغت أدنى مستوياتها." وبلغ سعر خام برنت حوالي 50.70 دولار للبرميل أثناء حديث الوزير. وأضاف العمير "يمكننا أن نرى الآن تراجع أعداد الحفارات وبدء انسحاب الإنتاج العالي التكلفة من السوق. نرى تراجعا في أعداد الحفارات منذ حوالي ستة أشهر. من المؤكد أن يساعد ذلك الأسعار... لكن العامل الآخر الذي سيساعد الأسعار هو النمو الاقتصادي لذا علينا أن ننتظر لمعرفة كيف سيكون النمو الاقتصادي في جنوب آسيا وأوروبا وأمريكا. إذا زاد النمو الاقتصادي فستتحسن الأسعار". وقال ردا على سؤال إن كان ينبغي لمنظمة أوبك ألا تحيد خلال اجتماعها في ديسمبر عن استراتيجيتها الحالية القاضية بعدم خفض الإنتاج "يجب على أوبك ألا تخفض الإنتاج بمفردها ونعم... أعتقد أنه على أوبك التمسك بوحدتها. أوبك مستهدفة من الدول غير الأعضاء... لكن إذا حدثت أي تكلفة أو خفض في الإنتاج فينبغي ألا تتحملها دول أوبك بمفردها بل نتقاسم سويا تكلفة الخفض".
 
نعم السندات تعتبر أصول وتحديداً أصول متداولة مثلها مثل الودائع والأسهم يمكن تحويلها بسهولة إلى نقد كاش !!
السندات والقروض بعضها قصير الأجل سنة أو متوسط أو طويل وإن كانت أمنة فالفوائد مضمونة وكذلك رأس المال
وطبيعي وقتها الفائدة تكون قليلة ... وكلما زادت المخاطر زادت الفائدة ... التصنيف الإئتماني أيضاً هو يعطي نظرهـ
عامة على طالب القرض على المدى القصير والمتوسط والطويل .. وعند تحديد الفائدة .. فأنها تظل كما هي لا تتغير
أنت تتحدث عن من يتعثر عن السداد وهذا موضوع مختلف .... أكبر مشكلة ممكن تشوفها في حياتك لما تكون فية
سيولة ضخمة وغير مستثمرة ولا توجد قنوات لإستيعابها !! أنت فعلاً تسبح عكس التيار ...

انت فتحت علي باب بيلزم ساعات من المناقشة ...
لذالك انا اقترح أن نحصر الحوار بنقطة واحدة .... حتى نتوصل الى توضيح الفكرة ثم ننتقل الى نقطة اخرى

انت قلت:
وعند تحديد الفائدة .. فأنها تظل كما هي لا تتغير ... أنت تتحدث عن من يتعثر عن السداد وهذا موضوع مختلف ....

للاسف كلامك هنا لا يمثل كامل الحقيقة .....
و الفوائد قد تتغير في كثير من الحالات حتى لو كان العميل " المقترض " يسدد جميع المستحقات بشكل منتظم
وقبل أن اضع أمثلة .... بكرر الفوائد قد تكون ثابتة أو متغيرة .... وما سأضعه لاحقا لتوضيح بعض الحالات التي تكون فيها الفائدة متغيرة

5. يسمح النظام الجديد باستخدام سعر الفائدة المتغير بدلا من سعر الفائدة الثابت، حيث يمكن لتكلفة القرض أن ترتفع أو تنخفض بعد توقيع العقد، وفقا لأسعار الفائدة السائدة التي يمثلها سعر تكلفة الفائدة بين البنوك "سايبور". على سبيل المثال، قد يحدد سعر الفائدة على أنه 2 في المائة إضافة إلى سعر "سايبور". هذه الطريقة مفيدة جدا للبنوك كونها تزيل مخاطر تغير سعر الفائدة، سواء صعودا أو هبوطا، غير أنها قد توقع المقترض في مخاطرة غير محسوبة في حال ارتفعت أسعار الفائدة بشكل كبير.
مؤسسة النقد العربي السعودي



سعر الفائدة: يعني سعر الفائدة الثابت أو سعر الفائدة المتغير المبين في خطاب تسهيل القرض الاستهلاكي.



مصرفيون يقرِّون بإمكانية تغيير الفائدة
بنوك تغيّر سعر فائدة القروض دون إخطار المقترضين
في السياق ذاته، أقر مسؤول في بنك «الإمارات دبي الوطني»، فضل عدم ذكر اسمه، بأن البنوك قد تغيّر سعر الفائدة على القروض، لاسيما أن القرض التجاري يمتد سنوات قد تشهد تغييرات ملموسة في أسعار الفائدة، تجعل البنك يغير سعر الفائدة، سواء برفعها أو خفضها، مؤكداً أنه على الرغم من أن أسعار الفائدة قد تكون منخفضة نسبياً في الوقت الحاضر، فإن هناك احتمالاً كبيراً بارتفاعها بصورة كبيرة خلال فترة القرض.



السندات ذات الفائدة المتغيرة: هي سندات تصدر بفوائد متغيرة حيث يتم تغيير الفوائد على السندات بما يتماشى مع المتغيرات في مؤشر معين تختاره الجهة المقترضة، فمثالً حتدد اجلهة املصدرة للسند سعر الفائدة السنوى بواحد فى املائة أعلى من سعر الفائدة على أذون اخلزانة أو سعر اخلصم أو معدل الليبور، وبالتالى ترتفع الفائدة على السند مع ارتفاع هذا املؤشر أو تنخفض فى حالة انخفاضه. وهذه السندات حتمي اجلهة املصدرة من مخاطر حدوث انخفاض ألسعار الفائدة في السوق.
المصدر

 
وزير الصناعة الإيراني يحظر استيراد السلع الأمريكية

هران تحظر استيراد السلع الاستهلاكية الأمريكية إلى البلاد.

طهران — سبوتنيك

أصدر وزير الصناعة والمناجم والتجارة الإيراني محمد رضا نعمت زاده، اليوم الخميس 5 تشرين الثاني/ نوفمبر، تعميما نشره موقع الوزارة يحظر فيه استيراد السلع الاستهلاكية الأمريكية إلى البلاد.

ودعا نعمت زاده في تعميمه لمساعديه ورؤساء المنظمات الصناعية والتجارية والمناجم في إيران عدم السماح باستيراد السلع الاستهلاكية الأميركية إلى البلاد.

وأشار وزير الصناعة والمناجم والتجارة الإيراني في تعميمه إلى تأكيد المرشد الأعلى في إيران في رسالته الموجهة إلى رئيس الجمهورية، حسن روحاني، بشأن الاهتمام الجاد بالاقتصاد المقاوم وضرورة تعزيز الانتاج القومي والعمل على منع عملية الاستيراد من دون ضوابط، سيما التخلي عن استيراد السلع الاستهلاكية الأمريكية.




:إقرأ المزيد

 
انت فتحت علي باب بيلزم ساعات من المناقشة ...
لذالك انا اقترح أن نحصر الحوار بنقطة واحدة .... حتى نتوصل الى توضيح الفكرة ثم ننتقل الى نقطة اخرى

انت قلت:
وعند تحديد الفائدة .. فأنها تظل كما هي لا تتغير ... أنت تتحدث عن من يتعثر عن السداد وهذا موضوع مختلف ....

للاسف كلامك هنا لا يمثل كامل الحقيقة .....
و الفوائد قد تتغير في كثير من الحالات حتى لو كان العميل " المقترض " يسدد جميع المستحقات بشكل منتظم
وقبل أن اضع أمثلة .... بكرر الفوائد قد تكون ثابتة أو متغيرة .... وما سأضعه لاحقا لتوضيح بعض الحالات التي تكون فيها الفائدة متغيرة

5. يسمح النظام الجديد باستخدام سعر الفائدة المتغير بدلا من سعر الفائدة الثابت، حيث يمكن لتكلفة القرض أن ترتفع أو تنخفض بعد توقيع العقد، وفقا لأسعار الفائدة السائدة التي يمثلها سعر تكلفة الفائدة بين البنوك "سايبور". على سبيل المثال، قد يحدد سعر الفائدة على أنه 2 في المائة إضافة إلى سعر "سايبور". هذه الطريقة مفيدة جدا للبنوك كونها تزيل مخاطر تغير سعر الفائدة، سواء صعودا أو هبوطا، غير أنها قد توقع المقترض في مخاطرة غير محسوبة في حال ارتفعت أسعار الفائدة بشكل كبير.
مؤسسة النقد العربي السعودي



سعر الفائدة: يعني سعر الفائدة الثابت أو سعر الفائدة المتغير المبين في خطاب تسهيل القرض الاستهلاكي.



مصرفيون يقرِّون بإمكانية تغيير الفائدة
بنوك تغيّر سعر فائدة القروض دون إخطار المقترضين
في السياق ذاته، أقر مسؤول في بنك «الإمارات دبي الوطني»، فضل عدم ذكر اسمه، بأن البنوك قد تغيّر سعر الفائدة على القروض، لاسيما أن القرض التجاري يمتد سنوات قد تشهد تغييرات ملموسة في أسعار الفائدة، تجعل البنك يغير سعر الفائدة، سواء برفعها أو خفضها، مؤكداً أنه على الرغم من أن أسعار الفائدة قد تكون منخفضة نسبياً في الوقت الحاضر، فإن هناك احتمالاً كبيراً بارتفاعها بصورة كبيرة خلال فترة القرض.



السندات ذات الفائدة المتغيرة: هي سندات تصدر بفوائد متغيرة حيث يتم تغيير الفوائد على السندات بما يتماشى مع المتغيرات في مؤشر معين تختاره الجهة المقترضة، فمثالً حتدد اجلهة املصدرة للسند سعر الفائدة السنوى بواحد فى املائة أعلى من سعر الفائدة على أذون اخلزانة أو سعر اخلصم أو معدل الليبور، وبالتالى ترتفع الفائدة على السند مع ارتفاع هذا املؤشر أو تنخفض فى حالة انخفاضه. وهذه السندات حتمي اجلهة املصدرة من مخاطر حدوث انخفاض ألسعار الفائدة في السوق.
المصدر

أتفق معك السندات فيها ماهو بسعر فائدة ثابت ( عائد ثابت ) وسعر فائدة متغير ( عائد متغير - معوم ) .... الخ من أنواع السندات
الأساس أن إرتفاع أسعار الفائدة أو خفضها يعتمد في البداية على وضعك الإئتماني والإقتصادي .... الخ ولو كان السند ذو فائدة متغيرة فيعتمد
على مع مايريدهـ المقترض بائع السندات وما يدون في عقد البيع
مثلاُ وزارة المالية مؤخراً أصدرت سندات محلية مرة 15 مليار ريال والأخرى 20 مليار ريال تحت مسمى
سندات التنمية للحكومة السعودية (إس جي بي دي) وهي ذات عوائد ثابتة تحدد عند إصدار السندات وبأحجام مختلفة
السندات بين 5 سنوات بعائد 1.92% و7 سنوات بعائد 2.34%، و10 سنوات بعائد 2.65%
وهذة لا ينطبق عليها كل المخاطر .... الخ
أخيراً أول مثال يخص القروض الشخصية وهي تطبق أسعار الفائدة الثابتة سوالف محللين وجديد وقديم
التمويل العقاري والإستثماري ربما بفائدة متغيرة لا أعلم بصراحة عموماً مش موضوعنا ...

السندات ذات الفائدة المتغيرة: هي سندات تصدر بفوائد متغيرة حيث يتم تغيير الفوائد على السندات بما يتماشى مع المتغيرات في مؤشر معين تختاره الجهة المقترضة،
 
هبطت الواردات الآسيوية من النفط الإيراني نحو 6 في المائة على أساس سنوي في أيلول (سبتمبر) حيث أحجم معظم زبائن إيران في سوق النفط عن زيادة مشترياتهم رغم الاتفاق الذي تم التوصل إليه في تموز (يوليو) الماضي.

وبحسب "رويترز"، فقد أظهرت بيانات أمس تراجع واردات النفط الهندية من إيران 41.5 في المائة خلال تشرين الأول (أكتوبر) مقابل الفترة نفسها العام الماضي مسجلة أدنى مستوى في سبعة أشهر بحسب بيانات وصول الناقلات، حيث خفضت شركة مانجالور الهندية للتكرير والبتروكيماويات الحكومية وارداتها بسبب فترة إغلاق لإجراء عمليات صيانة. واشترت الهند -أكبر زبائن إيران بعد الصين- 181 ألفا و200 برميل نفط يوميا من طهران في الشهر الماضي انخفاضا بنسبة 22.3 في المائة عن أيلول(سبتمبر) بحسب بيانات وتقرير أعدته تومسون رويترز أويل ريسيرش آند فوركاستس.

وشركة "مانجالور" التي تدير مصفاة ساحلية جنوب الهند تبلغ طاقتها الإنتاجية 300 ألف برميل يوميا هي زبون نفطي مهم لإيران، وقد أغلقت شركة التكرير الهندية نحو 46 في المائة من طاقة معالجة النفط لمدة نحو شهر اعتبارا من 18 أيلول (سبتمبر) لإجراء عملية صيانة مقررة.

وقال مصدر من مانجالور إن الشركة خططت لتخفيض مشترياتها من الخام الإيراني في الشهر الماضي حيث أغلقت أكبر وحدة لتكرير الخام، وبينما اشترت مانجالور نحو 45 ألف برميل من النفط الإيراني يوميا في تشرين الأول (أكتوبر) فإن شركة إيسار أويل الخاصة لتكرير النفط حصلت على نحو 136 ألفا و300 برميل يوميا بحسب البيانات.

واشترت الهند - رابع أكبر مستهلك للنفط - كميات نفط أقل بنسبة 21.8 في المائة خلال الفترة من كانون الثاني (يناير) حتى تشرين الأول (أكتوبر) عند نحو 212 ألفا و600 برميل يوميا بحسب ما أظهرته البيانات. وهبطت واردات الهند من إيران منذ بداية العام إلى الآن بفعل الخفض الكبير في الشحنات التي حصلت عليها نيودلهي في الربع الأول من 2015 تحت ضغط من الولايات المتحدة لإبقاء واردات الهند في حدود ما تسمح به العقوبات المفروضة على طهران على خلفية النزاع بشأن برنامج إيران النووي. وقفزت واردات الهند النفطية من إيران 5.6 في الأشهر السبعة الأولى من السنة المالية الهندية التي تبدأ في نيسان (أبريل) وحتى تشرين الأول (أكتوبر) إلى 249 ألفا و100 برميل يوميا إذ عززت شركات التكرير مشترياتها بعد اتفاق في تموز (يوليو) ربما يسمح برفع العقوبات عن طهران العام المقبل.

وبدا أن إجمالي مبيعات إيران من النفط الخام والمكثفات بتجه نحو تسجيل أدنى مستوى في سبعة أشهر في الشهر الماضي بانخفاض بنسبة 13 في المائة عن أيلول (سبتمبر) بحسب بيانات تحميل الناقلات.

وتسعى طهران إلى استعادة حصتها السوقية التي فقدتها بسبب العقوبات التي فرضتها عليها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وتعزيز اقتصادها، لكنها على ما يبدو لن ترى انفراجة كبيرة قبل العام المقبل.

 
تشهد الأسواق الدولية حالة من تزايد الطلب على الدولار الأميركي، نظرا لتوقعات تجتاح سوق العملات الدولية باحتمال رفع مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي أسعار الفائدة الشهر المقبل.

فقد سجلت العملة الأمريكية ارتفاعا ملحوظا لم تحققه منذ أسابيع، وارتفع العائد على السندات الأميركية قصيرة الأجل إلى أعلى مستوى منذ أربع سنوات، وتأتي تلك التطورات بعد أن صرحت محافظة المجلس الفيدرالي الأميركي جانيت يلين بأن هناك إمكانية لرفع سعر الفائدة الشهر المقبل على ضوء "تراجع المخاطر" التي يمكن أن تصيب الاقتصاد الأميركي جراء التطورات الجارية في الاقتصاد العالمي.

وارتفع الدولار إلى أعلى مستوى في ثلاثة أشهر أمام سلة من العملات الرئيسية أمس، وزاد مؤشر الدولار الذي يقيس تحركات الدولار أمام ست عملات رئيسية 0.15% عند 98.135 بعد أن ارتفع 0.8% أول أمس، وفقا لصحيفة "الاقتصادية".

وكسر الدولار نطاق 120-121.60 ين الذي ظل يتحرك فيه في الآونة الأخيرة ليرتفع إلى أعلى مستوى في شهرين عند 121.85 ين، ومع وعود من البنك المركزي الأوروبي بتقديم مزيد من التحفيزات في سياسته المالية هبط اليورو إلى أدنى مستوى في أكثر من ثلاثة أشهر عند 1.0834 دولار، فيما استقر الجنيه الاسترليني أمام الدولار عند 1.5390 دولار لكنه ارتفع أمام اليورو إلى أعلى مستوى في 11 أسبوعا.

ويعتقد بعض المحللين أن ارتفاع قيمة الدولار في مواجهة العملات الدولية الأخرى، أو رفع أسعار الفائدة الأميركية لن يكون له تأثير واحد بطبيعة الحال في الاقتصاد العالمي، إذ ستتباين تداعيات ذلك على الاقتصادات المختلفة.

الدكتور ريدلي ريدينج أستاذ الاقتصاد المقارن في مدرسة لندن للاقتصاد، يعتقد أن ارتفاع قيمة الدولار سينعكس سلبا على الميزان التجاري الأمريكي، لكنه سيعزز من القدرات الاقتصادية للاقتصاد الأوروبي ولربما يسهم بدرجة ما في إخراج منطقة اليورو من الركود الاقتصادي الراهن.

وقال ريدينج لـ "الاقتصادية"، "إنه بالنسبة إلى بلدان الاتحاد الأوروبي وتحديدا منطقة اليورو فإن ارتفاع قيمة الدولار سيترجم في تراجع الطلب على الصادرات الأمريكية، وسيتيح ذلك فرصة أفضل للمنافسين التقليديين للصادرات الأمريكية للسيطرة على نسبة أكبر من الأسواق، إذا إن سلعهم – مقيمة باليورو - ستكون أرخص نسبيا من السلع أمريكية الصنع، أما بالنسبة إلى الاقتصادات الناشئة فإنه يصعب في الوقت الحالي حساب الربح والخسارة التي ستمنى بها من ارتفاع قيمة الدولار".

ويضيف أن "رتفاع الدولار يعني زيادة الطلب على صادرات الاقتصادات الناشئة من السلع والخدمات لأنها ستكون أقل سعرا مقيمة بالدولار، لكن أيضا سترتفع قيمة أعباء الديون الخارجية، ومن ثم لا يمكن وضع تصور قاطع لحقيقية ما سيحدث للاقتصادات الناشئة جراء ارتفاع الدولار في الوقت الحالي".

الدكتورة هلين بيل أستاذة التجارة الدولية في جامعة ليدز تعتبر أن الاقتصادات النفطية ستكون المستفيد الأكبر من ارتفاع قيمة الدولار الأمريكي، وأوضحت لـ "الاقتصادية"، أن نخفاض أسعار النفط بما يزيد على 50 في المائة خلال عام ترك آثارا سلبية في الميزانيات العامة في معظم إن لم يكن جميع الاقتصادات النفطية، وأصيبت تلك الميزانيات بالعجز، واضطرت بعض الحكومات إلى بيع أصول خارجية وسندات حكومية أو السحب من احتياطاتها الدولية لسد العجز الراهن، لكن ارتفاع أسعار الدولار أو أسعار الفائدة الأمريكية، قد يحسن الوضع النسبي المالي للاقتصادات النفطية مقيما بالسلع والخدمات.

وتضيف بيل، أن "أغلب البلدان النفطية تستثمر في الاقتصاد الأميركي وتحتفظ بمعظم احتياطاتها المالية في صورة ودائع دولارية سواء في بنوكها المركزية أو في الخارج سواء في صورة أصول ثابته أو سندات حكومية أو ودائع بنكية ومعظمها بالدولار، من ثم فإن ارتفاع قيمة العملة الأمريكية يعوض نسبيا من الخسائر الناجمة عن تراجع أسعار النفط خلال العام".

 
يرى إيغور سيتشين رئيس شركة "روس نفط" أن استراتيجية النفط السعودية لم تحقق مكاسب كبيرة، حيث دفعت أسعار النفط المنخفضة الرياض للإنفاق من احتياطياتها واللجوء إلى الاقتراض الخارجي.

وقال سيتشين رئيس كبرى شركات النفط الروسية في مؤتمر دولي حول التعاون في مجال الطاقة بين روسيا واليابان يوم الجمعة 6 نوفمبر/تشرين الثاني: "استراتيجية المملكة العربية السعودية لا تعود عليها بمكاسب كبيرة، على الأرجح بالعكس، فالأسعار المنخفضة دفعتها إلى إنفاق عشرات المليارات الدولارات من أصول صناديق الثروة السيادية، وإلى اللجوء إلى الاقتراض الخارجي. وفي الآونة الأخيرة ظهرت الحاجة لتطبيق تدابير تقشفية مختلفة".

هذا وتتمثل استراتيجية السعودية العضو في منظمة البلدان المصدرة للنفط "أوبك"، في الدفاع عن حصتها السوقية عبر زيادة الإنتاج والمحافظة على أسعار النفط عند مستويات منخفضة.

وأشار سيتشين إلى أنه لم يتم اتخاذ أية قرار خلال الاجتماع الأخير في نهاية الشهر الماضي بين منظمة "أوبك" ومنتجين من خارج المنظمة بشأن دعم أسعار النفط التي تهاوت بأكثر من النصف منذ منتصف العام الماضي.
كما أشار رئيس شركة "روس نفط" خلال المؤتمر المنعقد في طوكيو إلى زيادة صادرات روسيا النفطية إلى اليابان التي ارتفعت بنسبة 20% في الأشهر الثمانية الأولى من العام الحالي مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، وذلك بالرغم من تراجع التبادل التجاري بين البلدين.

وقال سيتشين: "في عام 2014، بلغت واردات اليابان من النفط الروسي نحو 13.5 مليون طن، وشكلت نسبة 8.2% من إجمالي استهلاك النفط البلاد"، لافتا إلى أن الإمكانيات التجارية والاقتصادية بين البلدين لا تزال غير مستغلة إلى حد كبير.

ولفت سيتشين إلى أن الوضع الراهن للأسعار في سوق الطاقة فرصة جيدة للمستهلكين مثل اليابان لخفض التكاليف.

المصدر: "نوفوستي"

 
عودة
أعلى