هبوط الروبل مع تراجع النفط وخطر خفض التصنيف الائتماني لروسيا
موسكو (رويترز) - هوت العملة الروسية الروبل بشدة يوم الاثنين تحت ضغط من تراجع أسعار النفط والمخاوف أن تقدم وكالة التصنيف الائتماني ستاندرد أند بورز بخفض تصنيفها لروسيا إلى درجة عالية المخاطر في الأيام القادمة.

وتضررت العملة بشدة من هبوط أسعار النفط سلعة التصدير الرئيسية لروسيا والعقوبات الغربية التي فرضت العام الماضي بسبب دور الكرملين في أزمة أوكرانيا.

وبحلول الساعة 1606 بتوقيت جرينتش هبط سعر الروبل 2.3 بالمئة مقابل العملة الأمريكية إلى 62.97 روبل للدولار ونزلت بنسبة 3.1 في المائة مقابل اليورو إلى 74.48 روبل.
 
النفط يراكم الخسائر ويهوي دون 48 دولاراً للبرميل

هبطت أسعار النفط عن 48 دولارا للبرميل، وهو أضعف مستوى لها منذ 5 أعوام و9 أشهر، متأثرة خلال العام الجاري، وذلك بعد أن خسرت الأسعار أزيد من نصف قيمتها خلال الأشهر الستة الأخيرة.
وهوت أسعار خام برنت القياسي إلى 47.48 دولارا للبرميل، وهو أقل سعر لها منذ شهر أبريل/نيسان 2009.

كما افتتحت التعاملات في سوق نيويورك للنفط بانخافض كبير هبط بعقود النفط الأميركي دون 46.15 دولارا للبرميل.

ويتواصل تراجع أسعار النفط، في وقت تحاول فيه إقناع المنتجين باتخاذ خطوات لضبط السوق، عبر جولة يقوم بها رئيسها حالياً لعدة دول خليجية.

وتراجعت أسعار النفط نحو 57% منذ يونيو/حزيران 2014، بعدما زاد المعروض منه في الأسواق، وسط صراع بين الدول المنتجة للحفاظ على حصصهم السوقية.

وخفّض المصرف الاستثماري جولدن مان ساكس، اليوم، توقعاته لأسعار خام برنت إلى 43 دولاراً للبرميل خلال ستة أشهر و70 دولاراً للبرميل خلال 12 شهراً، فيما خفض توقعاته إلى 39 دولاراً للبرميل خلال 6 أشهر، و65 دولاراً للبرميل خلال 12 شهراً

- See more at:
 
برنت يهبط تحت مستوى 48 دولارا للبرميل لأول مرة منذ مارس 2009
تاريخ النشر:12.01.2015 | 09:18 GMT |

آخر تحديث:12.01.2015 | 15:44 GMT |

A+AA-
انسخ الرابط
هبطت عقود النفط الخام العالمي مزيج "برنت" خلال تعاملات يوم الاثنين 12 يناير/كانون الثاني تحت مستوى 48 دولاراً للبرميل للمرة الأولى منذ مارس/آذار عام 2009.

وتدهورت أسعار النفط الاثنين 12 يناير/كانون الثاني مسجلة أرقاما قياسية لم تسجل منذ خمس سنوات وتسعة أشهر، مع توقعات بأن يصل سعر برميل "برنت" إلى مستوى 43 دولارا في غضون ستة أشهر.

وبحلول الساعة 17:51 بتوقيت موسكو تراجع سعر العقود الآجلة لخام "برنت" تسليم 15 فبراير/شباط بنسبة 4.25% ليصل إلى 47.98 دولارا للبرميل، وهو أدنى مستوى له منذ مارس/آذار عام 2009، فيما تراجع سعر العقود الآجلة للخام الأمريكي تسليم 15 فبراير/ شباط بنسبة 4.14% إلى 46.36 دولارا للبرميل، وهو أدنى مستوى له منذ فبراير/شباط 2009.

وخفض البنك الاستثماري "غولدن مان ساكس" توقعاته لأسعار خام "برنت" لتصل إلى 43 دولارا للبرميل خلال ستة أشهر و70 دولارا للبرميل خلال 12 شهرا، فيما خفض توقعاته للخام الأمريكي إلى 39 دولارا للبرميل خلال 6 أشهر و65 دولارا للبرميل خلال 12 شهرا.

ويأتي هذا التراجع في الوقت الذي تحاول فيه فنزويلا عضو منظمة "أوبك" إقناع المنتجين باتخاذ خطوات لضبط السوق ومناقشة هبوط أسعار النفط الذي أضر باقتصادها، عبر جولة يقوم بها رئيسها حاليا لعدة دول، فبعد زيارة الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو لإيران يوم السبت الماضي، اتجه إلى السعودية واجتمع أمس الأحد في الرياض مع ولي العهد السعودي الأمير سلمان بن عبد العزيز، ووزير النفط السعودي علي النعيمي وعددا من كبار الأمراء، ولم تتسرب أية تفاصيل بشأن الاجتماع كذلك لم يدل مادورو أو الوفد المرافق له بأية تصريحات حول المباحثات، وبعد مغادرته السعودية سيزور مادورو قطر ثم الجزائر، في إطار جهوده لمناقشة هبوط سعر النفط، الذي سيؤثر على بلاده التي سجل اقتصادها انكماشا خلال التسعة أشهر الأولى من 2014. وكانت إيران قد تعهدت يوم السبت بمساعدة فنزويلا على وقف تراجع أسعار النفط، وأبلغ المرشد الأعلى في إيران علي خامنئي رئيس فنزويلا أنه أيد تحركا منسقا بين طهران وكراكاس لوقف الانخفاض المستمر في أسعار النفط عالميا، والذي وصفه بأنه "مؤامرة سياسية وضعها أعداء مشتركون".

وفي أحدث اجتماعات "أوبك" في 27 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي رفضت السعودية طلبات أعضاء آخرين في المنظمة بخفض الإنتاج للسيطرة على موجة هبوط الأسعار.

وتراجعت أسعار النفط أكثر من النصف منذ يونيو/حزيران من العام الماضي، بعدما زادت المعروض منه في الأسواق، وسط صراع بين الدول المنتجة للحفاظ على حصصهم السوقية.

على صعيد متصل أظهر مسح لمؤسسة "لوندبرغ" أن متوسط سعر غالون البنزين في الولايات المتحدة هبط 27 سنتا في الأسابيع الثلاثة الماضية إلى أدنى مستوى له منذ أبريل/نيسان 2009.

وفي العراق قالت شركة تسويق النفط العراقية "سومو" إن العراق رفع سعر البيع الرسمي لخام البصرة الخفيف في عقود فبراير/شباط مع آسيا بواقع 30 سنتا للبرميل، في حين قام بخفض سعر خام البصرة الخفيف للولايات المتحدة وأوروبا.

وتأتي هذه الخطوة بعد تخفيضات حادة أجرتها السعودية في أسعارها الشهرية لشحنات النفط للمشترين الأوروبيين الأسبوع الماضي في وقت تسعى فيه "أوبك" جاهدة للاحتفاظ بحصتها السوقية في سوق متخمة بالمعروض ومع تباطؤ الطلب.

المصدر: RT + "رويترز"
 
هههههههههههههه يظهر ان المملكة الامتهم جدا بحكاية اسعار النفط




881.jpg


طهران ملاحقة صحيفة إيرانية بتهمة الإساءة إلى العاهل السعودي
طهران أ ف ب ذكرت وكالة الانباء الايرانية الرسمية الاثنين ان صحيفة ايرانية محافظة ستحال على المحاكمة بتهمة الاساءة الى العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبد العزيز. واتهمت صحيفة وطن اي ايمروز باتها تصرفت بما يتناقض مع المصالح الوطنية من خلال نشرها في السادس من كانون الثاني»يناير مقالا عن نقل العاهل السعودي الى المستشفى. وعنوان المقال اعلان وفاته ، وهو تعبير يمكن تفسيره على انه اساءة.
كما تحدث المقال الذي نشر على الصفحة الاولى عن مؤشرات انهيار السعودية و موت عبدالله والنفط ب200 دولار للبرميل و ازمة خلافة عبد الله او الوهابية تعادل الارهاب . واسهبت الصحافة الايرانية في نقل وقائع استشفاء العاهل السعودي الذي يعاني من التهاب الرئتين، وتكهنت حول مستقبل ادارة المملكة التي تعد قوة نفطية عالمية وعاملا مؤثرا في سياسة الشرق الاوسط. وشهدت العلاقات بين السعودية السنية والجمهورية الاسلامية الشيعية في الاشهر الاخيرة تقاربا خجولا بعد سنوات من التوتر. وتتهم الرياض طهران بالتدخل في النزاع السوري والبحرين واليمن، اما طهران فتنتقد الدعم السعودي للمعارضة السورية. وفي الاسابيع الاخيرة، انتقد بعض المسؤولين الايرانيين ايضا رفض الرياض وقف تراجع اسعار النفط الذي يؤثر على العائدات النفطية الايرانية. ودافع رئيس تحرير صحيفة وطن اي ايمروز رضى شاكيبائي في تصريح لوكالة مهر الاثنين عن نفسه معتبرا ان تعبير اعلان وفاته مألوف في ثقافتنا .
وفي رسالة الى الهيئة الناظمة للصحافة، اكد شاكيبائي خصوصا ان هذا التعبير قد استخدم للاشارة الى احد اشرس اعداء الشعب الايراني الذي تلوثت يداه بدماء عشرات الاف الابرياء في سوريا والعراق والبحرين واليمن .
AZP02

 
روحاني: الدول التي خططت لخفض أسعار النفط ستندم
هذا يهدد من


انه يهدد اعضاء المنتدى .... يلا يا شباب لدينا عمل يجب القيام به
خخخخخخخخخخخ قال يهدد قال ..:rolleyes::rolleyes::D:D
 
هذه امنياتهم ن يصل برميل النفط ل 200 $ وربما يحلومون ب 1000 $ للبرميل الواحد !!!

مرضى نفسيين والله
 
بس يالمغوار الازرق
تتوقع ايش اخر الهبوط لأسعار النفط
هل تتوقع دخول امريكا سوريا بريا له علاقه بهبوط النفط
تكتيف ايدي روسيا
 
بس يالمغوار الازرق
تتوقع ايش اخر الهبوط لأسعار النفط
هل تتوقع دخول امريكا سوريا بريا له علاقه بهبوط النفط
تكتيف ايدي روسيا


حسنا اخي العزيز ... على حد معلوماتي المتواضة فان اكبر مستهلك للوقود في الولايات المتحدة الامريكية هو سلاح الجو الامريكي .. والجيش بشكل عام ... ان اردنا ان نعرف لمصلحة من يتم تخفيظ اسعار النفط يجب ان نعرف من المستهلك للنفط ومن المنتج ... وفي مصلحة من يتم التخفيظ

روسيا اكبر المنتجين للنفط ولكن وحسب ما ورد من بعض الاخوة في المنتدى فان سعر انتاج النفط في روسيا يبلغ 50 $ للبريميل الواحد وبما ان السعر هبط دون الخمسين اذا روسيا ستكون خاسر كبير .. واذا علمنا ان الاقتصاد الروسي يعتمد على تصدير النفط والغاز فهذا يقودنا الى الاعتقاد بان الاقتصاد الروسي على موعد مع كارثة كبرى ويمكن ان نتوقع اي ردة فعل مجنونة من روسيا (( تتوافق مع امكانياتها ))

اوروبا بشكل عام لن تخسر بل ستكون رابحة لانها مستهلك كبير للنفط

الصين مستفيد كبير لما يجري لانها مستهلك كبير للنفط وهي لن تقف الى جانب روسيا ( الى حد ما ) في هذه المعركة على الاقل لانها يمكن ان تحقق طفرات كبيرة على جميع المستويات وخصوصا العسكرية والاقتصادية

الدول المنتجة للنفط بما فيها ايران ستكون خاسرة كذلك ولكن بتفاوت وحسب حصة كل دولة من السوق

بالنسبة لدول الخليج والتي انفقت اموالها على التالي :

1 تحسين البنية التحتية
2 تحسين التعليم
3 تحسين الجيوش
4 امور اخرى

سيكون بامكانها التحمل حتى حين فهي لن تحتاج الى الكثير من الاموال لادارة سياساتها
اما دول لم تكمل التنمية الداخلية ولم تقم بتحسين التعليم والجيوش فهي بالتأكيد ستتضايق

ايران اكبر الخاسرين مع رسيا للاسباب التالية :

ايران لا تملك بنية تحتية بما يخص الصناعة النفطية على علمي وان وجدت فهي غير كافية للاستهلاك الداخلي .

ايران انفقت الكثير من الاموال لتنفيذ سياساتها الخارجية في المنطقة وهي تحتوي على اعداد كبيرة من السكان وهذا عبئ كبير
وهي تعتمد اعتمادا كبيرا في وجودها السياسي على تلك الاموال التي تغذي بها حلفاؤها في العراق ولبنان واليمن والبحرين وغيرها ودفع الرشاواة السياسية في الغرب لمنع اي هجوم غربي على ايران , كما ان الاقتصاد الايراني يعتمد على النفط بشكل كبير ايضا ...

العراق هو ايضا متضرر .. وقد كان العراق بقيادة رئيس الوزراء السابق المالكي مفتاح صمود ايران اثناء الحصار الغربي عليها .. وعلى حسب معلوماتي فقد مد العراق ايران بالاموال طيلة سنوات لتضل الحكومة الايرانية قائمة وتمد الحكومة العراقية السابقة بما يلزم من اسلحة وقوات ايرانية على الارض لحماية الحكومة الفاسدة .. وحسب معلوماتي المؤكدة فان الولايات المتحدة حجزت على الاموال العراقية المستحقة للحكومة العراقية نتيجة بيع النفط حتى العام 2017 وهذا يدل على ان لا اموال ستتدفق من العراق الى ايران حتى ذلك الحين


وبعد هذا الشرح احاول الاجابة على سؤالك

1 سيتم تحطيم النظام الايراني من الداخل نتيجة لازمة اقتصادية خانقة مع تحرك للمعارضة الايرانية في الخارج باسناد غربي وعربي

2 الاجهاز على نظام الاسد عسكريا وسيكون على رأس القوات الداخلة الى سوريا قوات عربية مع اسناد غربي بري وجوي وبحري

3 سيتم التعامل مع روسيا بازدواجية .. يمكن ان يتم بيع اوكرانيا ( مؤقتا ) لروسيا او اي هدية موازية لها .. وفي نفس الوقت سيتم تخويف روسيا بطريقة ما .
بحيث لو فكرت روسيا بالتدخل فسيكون على القيادة فيها حساب الكثير من الحسابات وهذا سيؤثر على اي قرار يمكن ان يتم اتخاذه
 
روحاني: الدول التي خططت لخفض أسعار النفط ستندم

في تصريحات تعكس مدى الآثار التي تعاني منها إيران جراء انخفاض أسعار النفط، هاجم الرئيس الإيراني حسن روحاني دولاً اتهمها بالوقوف والتخطيط لهذا الانخفاض.

وذهب الرئيس روحاني في هجومه إلى القول إن تلك الدول ستندم لوقوفها وراء خفض أسعار النفط.

وقد شهدت أسعار الذهب الأسود أرقاماً قياسية جديدة في الانخفاض، فيما دافع وزير النفط الإماراتي عن قرار "أوبك" بعدم خفض الإنتاج، قائلاً إن انخفاض الأسعار إلى أقل من 46 دولاراً غير مبرر.

 
"أوبك" ترفع إنتاجها النفطي بالرغم من تراجع الأسعار

ارتفع متوسط إنتاج منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" من النفط خلال ديسمبر الماضي متجاوزا السقف المستهدف عند 30 مليون برميل يوميا، على الرغم من انخفاض أسعار النفط المستمر، وتأثيره السلبي على بعض الدول المنتجة.

وكشف تقرير أصدرته نشرة «ميدل إيست إيكونوميك سيرفاي» (MEES) المتخصصة في الشؤون الاقتصادية والنفطية عن تقديراتها لارتفاع إنتاج النفط الخام لدول منظمة الأوبك الـ12 إلى 30.36 مليون برميل يوميا في ديسمبر الماضي، مقارنة مع 30.3 مليون برميل يوميا في نوفمبر، مدعوما بنمو الإنتاج العراقي إلى 3.72 مليون برميل، وفقا لما نقلتة صحيفة "الشرق الأوسط".

ويأتي هذا الارتفاع فوق سقف الإنتاج الذي حددته المنظمة عند 30 مليون برميل يوميا للشهر السادس على التوالي، رغم الانخفاض الحاد في أسعار النفط، والتوقعات بتراجع الطلب بشكل ملحوظ في النصف الأول من عام 2015.

وتأتي تلك الزيادة في الإنتاج بعد شهر من الاجتماع الأخير الذي رفضت فيه أغلبية الدول الأعضاء بمنظمة أوبك خفض سقف الإنتاج، وهو ما عزاه وزير النفط السعودي على النعيمي في مقابلة مع «مييس» في 21 ديسمبر إلى الدفاع عن حصة أوبك ضد المنتجين الآخرين والنفط الصخري الأميركي.

وقالت «مييس» في تقريرها إن انخفاض النفط لأدنى مستوياته في أكثر من 5 سنوات يزيد من حمى المواجهة بين دول منظمة أوبك والمنتجين من خارج المنظمة، رافعين شعار «من سيهزم أولا».

وهو ما استدعى قيام العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز بتوجيه كلمة ألقاها الأمير سلمان بن عبد العزيز ولي العهد السعودي نيابة عنه عبر التلفزيون الحكومي مشيرا لقدرة المملكة على التعامل مع تحدي انخفاض أسعار النفط «بإرادة صلبة»، وبحكمة مثلما تعاملت معها في الماضي.

وحافظت السعودية على إنتاجها في ديسمبر عند 9.60 مليون برميل يوميا، بانخفاض طفيف قدره 10 آلاف برميل، حيث بلغ الإنتاج في نوفمبر 9.61 برميل، وذلك رغم ضعف الطلب على خام المملكة في آسيا.

وعلى الجانب الآخر، زاد الإنتاج في العراق 380 ألف برميل، ليصل إلى 3.72 مليون برميل في ديسمبر الماضي، مقارنة مع 3.34 مليون برميل في نوفمبر، ليقفز 630 ألف برميل عن ديسمبر من عام 2013.

 
رئيس فنزويلا بالجزائر لبحث أزمة النفط

أكد الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو موروس الثلاثاء في الجزائر أن مبادرة فنزويلا بعقد قمة للدول المنتجة والمصدرة للنفط أوبك لا تحظى بالإجماع من قبل دول المنظمة حتى الآن.

وقال الرئيس الفنزويلي في تصريح للصحافيين خلال استقباله رئيس الوزراء الجزائري عبدالمالك سلال "أستبعد أن تنعقد قمة دول أوبك، وذلك لعدم التوصل إلى إجماع بشأن المبادرة التي تطرحها فنزويلا، بعدما دعونا لعقدها في الأسابيع المقبلة".

وأوضح الرئيس مادورو الذي يزور الجزائر أن لقاءه المنتظر الأربعاء مع الرئيس الجزائري عبدالعزيز بوتفليقة يتمحور حول "أهمية الوصول إلى ضمان استقرار أسعار النفط".

وأضاف مادورو أن الجزائر تتمتع بدور فاعل في تقوية مكانة منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) والدفاع عن مصالح أعضائها، وثمن الرئيس الفنزويلي العلاقات القائمة بين "الجزائر وفنزويلا اللتين تربطهما علاقات متميزة وثقة متبادلة".

وأجرى الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو موروس محادثات مع الوزير الأول الجزائري عبدالمالك سلال، بحضور وزير الشؤون الخارجية رمطان لعمامرة ووزير الطاقة يوسف يوسفي، وقال إنها كانت فرصة لمناقشة علاقات الصداقة بين البلدين وأزمة النفط التي تعصف بالأسواق الدولية.

ويرافق الرئيس الفنزويلي وفد رسمي يضم وزراء البترول والمالية والاقتصاد والدفاع، إضافة إلى عدد من المسؤولين.
 
روحاني: الدول التي خططت لخفض أسعار النفط ستندم

في تصريحات تعكس مدى الآثار التي تعاني منها إيران جراء انخفاض أسعار النفط، هاجم الرئيس الإيراني حسن روحاني دولاً اتهمها بالوقوف والتخطيط لهذا الانخفاض.

وذهب الرئيس روحاني في هجومه إلى القول إن تلك الدول ستندم لوقوفها وراء خفض أسعار النفط.

وقد شهدت أسعار الذهب الأسود أرقاماً قياسية جديدة في الانخفاض، فيما دافع وزير النفط الإماراتي عن قرار "أوبك" بعدم خفض الإنتاج، قائلاً إن انخفاض الأسعار إلى أقل من 46 دولاراً غير مبرر.



وهل علينا تحمل كل القرف الذي ترمينا به ايران وان نبقى غير فاعلين في ملعبنا ؟؟؟ هل ينبغي ان نحافظ على اسعار النفط عالية لكي تقوم ايران بقتلنا بأمواله ؟؟؟؟ اللهم اكسرهم يا عظيم
 
JAN 13, 2015






طهران – “رأي اليوم” – عمر هواش:
قال الرئيس الإيراني حسن روحاني إن “من خططوا لخفض أسعار النفط ضد دول أخرى سوف يندمون على ذلك”، مضيفاً إنه “لا يمكنهم متابعة هذا الطريق”.

وقال روحاني خلال خطاب جماهيري في مدينة بوشهر جنوب البلاد إنه “إذا كانت إيران تتضرر من تهاوي أسعار النفط فلتعلموا أن دولاً منتجة للنفط كالسعودية والكويت ستكون أكثر تضرراً من إيران”.

وأكد روحاني أن “الاحصائيات تشير الى أن 80 بالمئة من الميزانية السنوية للسعودية ترتبط ارتباطا وثيقا ببيع النفط”، كما أشار الى أن “90 بالمئة من الصادرات السعودية هي من النفط الخام”، وأضاف بأن “95 بالمئة من الميزانية الكويتية ترتبط ارتباطاً وثيقاً بالنفط، كما أن “95 بالمئة من صادراتها أيضا هي من النفط الخام”.

وقال روحاني إن “ثلث ميزانية بلاده تعتمد على النفط” مؤكداً على أن “إيران ستعمل خلال العام المقبل على زيادة صادراتها غير النفطية”.

وفي شان آخر وصف روحاني العقوبات الدولية على بلاده بـ “الظامة” داعياً إلى “إنهائها”، وخاطب روحاني القوى الكبرى قائلاً : “إذا لم يتخذ المفاوضون في الدول 5+1 طريقاً منطقياً وسريعاً فإنهم سوف يتضررون”.

وقال : “إن أولئك الذين خطوا خطوات في فرض العقوبات الظالمة ضدنا ومن الممكن أن يفكروا في خطو خطوات جديدة في ذات الطريق، أقول لهم أن زمن التهديد والعقوبات قد ولى”.

ويأتي خطاب روحاني قبل يوم من لقاء وزيري الخارجيتين الإيرانية محمد جواد ظريف و الأمريكية جون كيري في جنيف بهدف بحث تسريع المفاوضات لأجل التوصل إلى الحل النهائي في الملف النووي الإيراني، وفق ما أعلنه الجانبان.

ومن المقرر أن تشهد جنيف مفاوضات مكثفة بين الوفدين الأمريكي والإيراني على مستوى مساعدي وزيري الخارجية حتى يوم السبت وهو ما يسبق جولة المفاوضات بين طهران ومجموعة الدول 5+1 الأحد.
 
السعودية وطاجيكستان تشاركان في تأسيس بنك استثماري تدعمه الصين

شنغهاي (رويترز) - قالت وزارة المالية الصينية يوم الثلاثاء إن السعودية وطاجيكستان ستنضمان إلى 24 دولة أخرى مؤسسة للبنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية الذي تدعمه بكين.

وذكر بيان على الموقع الإلكتروني لوزارة المالية أن عدد الدول المؤسسة للبنك البالغ رأسماله 50 مليار دولار يرتفع إلى 26 دولة بعد انضمام السعودية وطاجيكستان. وقالت الصين إن بقية الدول المؤسسة للبنك وافقت على انضمام الدولتين بالإجماع.

وجرى الإعلان عن تدشين البنك في شنغهاي في أكتوبر تشرين الأول لكنه لا يزال تحت الإنشاء. وقال محللون إن الولايات المتحده تعتبره منافسا للبنك الدولي والبنك الآسيوي للتنمية اللذين يهمين عليهما الغرب وهو ما قد يقلص النفوذ الاستراتيجي الأمريكي في المنطقة.

وامتنع بعض الدول الكبرى في منطقة آسيا والمحيط الهادي ومن بينها أستراليا وكوريا الجنوبية عن الانضمام للبنك الذي يهدف لتقديم قروض إلى الدول النامية لتمويل مشروعات. وستكون الصين أكبر مساهم في البنك بحصة تصل إلى 50 بالمئة.
 
السعودية وطاجيكستان تشاركان في تأسيس بنك استثماري تدعمه الصين

شنغهاي (رويترز) - قالت وزارة المالية الصينية يوم الثلاثاء إن السعودية وطاجيكستان ستنضمان إلى 24 دولة أخرى مؤسسة للبنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية الذي تدعمه بكين.

وذكر بيان على الموقع الإلكتروني لوزارة المالية أن عدد الدول المؤسسة للبنك البالغ رأسماله 50 مليار دولار يرتفع إلى 26 دولة بعد انضمام السعودية وطاجيكستان. وقالت الصين إن بقية الدول المؤسسة للبنك وافقت على انضمام الدولتين بالإجماع.

وجرى الإعلان عن تدشين البنك في شنغهاي في أكتوبر تشرين الأول لكنه لا يزال تحت الإنشاء. وقال محللون إن الولايات المتحده تعتبره منافسا للبنك الدولي والبنك الآسيوي للتنمية اللذين يهمين عليهما الغرب وهو ما قد يقلص النفوذ الاستراتيجي الأمريكي في المنطقة.

وامتنع بعض الدول الكبرى في منطقة آسيا والمحيط الهادي ومن بينها أستراليا وكوريا الجنوبية عن الانضمام للبنك الذي يهدف لتقديم قروض إلى الدول النامية لتمويل مشروعات. وستكون الصين أكبر مساهم في البنك بحصة تصل إلى 50 بالمئة.

هل ايران وروسيا من ضمن تلك الدول ؟؟؟
 
تراجع الروبل مع استمرارهبوط اسعار النفط

هبط الروبل الروسي أمام الدولار الأمريكي خلال تعاملات اليوم الثلاثاء، بضغط التراجع الحاد في أسعار النفط، والتي تهاوت لأدنى مستوى في نحو 6 سنوات.

وتراجعت العملة الروسية بنسبة 3.7% مقابل الدولار، لتصعد العملة الأمريكية لمستوى 65.5 روبل في الساعة 2:23 مساءً بتوقيت مكة المكرمة.

وفقد سعر خام برنت نحو 3.5% ليصل إلى 45.7 دولار في الساعة 1:59 مساءً بتوقيت مكة المكرمة، مسجلًا أدنى مستوى منذ شهر أبريل/نيسان 2009، في حين تراجع الخام الأمريكي بنسبة 3.1% إلى 44.6 دولار.

وكان الروبل قد فقد نحو 41% من قيمته خلال عام 2014، مسجلًا ثاني أسوأ أداء بين العملات العالمية في العام الماضي، مع دخول الاقتصاد الروسي في مرحلة انكماش.

ويعاني الاقتصاد الروسي من تأثير العقوبات الأمريكية والأوروبية على شركات الطاقة والبنوك، بالإضافة إلى التراجع الحاد في أسعار النفط التي تمثل مصدرا رئيسيا للدخل في البلاد.

وأعلن وزير الاقتصاد الروسي في شهر ديسمبر/كانون الأول الماضي أن الناتج المحلي الإجمالي لبلاده سوف ينكمش بنحو 4% في عام 2015، في حال تداول سعر النفط قرب مستوى 60 دولارًا للبرميل.
 
تراجع الروبل مع استمرارهبوط اسعار النفط

هبط الروبل الروسي أمام الدولار الأمريكي خلال تعاملات اليوم الثلاثاء، بضغط التراجع الحاد في أسعار النفط، والتي تهاوت لأدنى مستوى في نحو 6 سنوات.

وتراجعت العملة الروسية بنسبة 3.7% مقابل الدولار، لتصعد العملة الأمريكية لمستوى 65.5 روبل في الساعة 2:23 مساءً بتوقيت مكة المكرمة.

وفقد سعر خام برنت نحو 3.5% ليصل إلى 45.7 دولار في الساعة 1:59 مساءً بتوقيت مكة المكرمة، مسجلًا أدنى مستوى منذ شهر أبريل/نيسان 2009، في حين تراجع الخام الأمريكي بنسبة 3.1% إلى 44.6 دولار.

وكان الروبل قد فقد نحو 41% من قيمته خلال عام 2014، مسجلًا ثاني أسوأ أداء بين العملات العالمية في العام الماضي، مع دخول الاقتصاد الروسي في مرحلة انكماش.

ويعاني الاقتصاد الروسي من تأثير العقوبات الأمريكية والأوروبية على شركات الطاقة والبنوك، بالإضافة إلى التراجع الحاد في أسعار النفط التي تمثل مصدرا رئيسيا للدخل في البلاد.

وأعلن وزير الاقتصاد الروسي في شهر ديسمبر/كانون الأول الماضي أن الناتج المحلي الإجمالي لبلاده سوف ينكمش بنحو 4% في عام 2015، في حال تداول سعر النفط قرب مستوى 60 دولارًا للبرميل.
اقتصاد روسيا انكمش في سعر البرميل 60 دولار
طيب الحين وسعره 47 دولار وش وضعه :D
اعتقد الدب الروسي صار بطريق هههه ;)
 
الـBBC: العملة الروسية " الروبل " تهوي بشدة تحت ضغط تراجع أسعار النفط والمخاوف من خفض التصنيف الائتماني لـ روسيا
 
عودة
أعلى