اطلاق طائرة الانذار ساب 2000الباكستانيه الاولى

BERKUT_SU

عضو
التفاعل
46,596 26 0
اطلقت ساب ايروتك مؤخرا اول طائرة ساب2000 للانذار المبكر والسيطره الجويه من اصل خمس طائرات من هذا النظام saab2000 aew& c
تتالف هذه الطائره التي تشكل جزءا من صفقه تبلغ 8 مليارات كونا اي ما يعادل مليار دولار امريكي من منصة ساب 2000 جرى تجهيزها برادار erieye من صنع شركة ساب مايكروويف النشط الذي يعمل بحيز الترددات من 3,1 ---3.3 ghz وبرادار مصفوفي ونظام مرافق

تتالف الانظمه من مجموعة حرب الكترونيه كامله تتالف من دعم الكتروني وانذار ضد التهديدات وناثرات للاجراءات المضاده ايضا
مجموعة الرادار فهي فتتضمن قدرات قياده وسيطره ةنظام تعريف الصديق من العدو ومدرب ارضي على المهمه
من المقرر ان يتسلم الباكستان الطائره في بداية 2009

تمتلك الطائره نظام تحديد الموقع gps مع هوائيات للاسشعار بالتهديد على كل الجوانب

تستطيع الطائره ان تطير لمدة 9 ساعات دون التزود بالوقود بالاضافه للقدره على تحمل الظروف الجويه القاسيه

النظام :

نظام ERIEYE نظام راداري للانذار المبكر من صنع شركة ساب السويديه وهو يعتبر الاكثر تطورا وحداثه حيث جلاى تطويره عبر السنوات العشر الماضيه بعد استخدامه سنة 1996 من قبل القوات السويديه ودول اخرى مثل البرازيل والمكسيك واليونان والباكستان واسترته تايلند مؤخرا

وتم تطويره بحيث توصل الى اداء ممتاز بكلفه منخفضه .

لتوفر الفعاليه لاي نظام مراقبه وانذار جوي يجب ان يفي بما يلي :
1- مراقبة الاهداف الجويه والبريه والبحريه وخاصه الاهداف الصغيره الخفيفة في بيئه الكترونيه كثيفه تحيط بالاهداف ونظام ERIEYE جرى تصميمه وفق هذه المبادىء والوحيد الذي يمكن تشغيله عن بعد بحيث يشغل من الارض وفي هذه الحاله يقتصر الحاجه في التشغيل على عامل واحد فقط على متن الطائره وبهذا يجري تخفيض العاملين جوا مما يعطي راحه وحريه للطاقم الارضي
وقد جرى تصميم هذا النظام بالاساس لييمكن نشره بسهوله وسرعه واستخدام كامل قدراته بوقت قصير حيث يبدا مهمته بالمراقبه خلال 10 دقائق من اعطاء الاوامر بالاقلاع ..

اما ادارة الطاقه الراداريه فيستطيع العامل على الرادار في الارض او الجو ان يحدد بقعة المراقبه المطلوبه فالهوائي AESA يوجه شعاع الرادار الى المساحه او الهدف المحددين وبالتالي استخدام الطاقه لهدف محدد وتسمح ايضا لان يزيد من قدرة الكشف والتعقب باعطاء طاقه وضوء اكثر للشعاع بعد الكشف الاولي حيث يتم ملاحقة مسار الهدف بصوره اتوماتيكيه وتلقائيه واكثر من ذلك كل هدف تجري ملاحقته ومراقبيته فان الموجه تاخذ الشكل الملائم وبالتالي فان معدل البث الراداري يزداد تلقائيا عندما يبدا الهدف بالمناوره
يمتاز الرادار بان له 9 صيغ عملانيه لتحسين المراقبه الجويه والبحريه احداها مخصصه للاهداف البطيئه حيث تلاحقها تلقائيا وكذلك للحوامات يعمل الرادار على الحيز S BAND بهوائي ثابت

يؤمن الرادار مقاومه عاليه للتشويش وال ECM ولديه اوسع التقنيات المتنوعه المقاومه لاعمال التشويش اللكتروني في بيئه شديده التشويش

تالف النظام من الرادار ERIEYE ومركز القياده والسيطره C2 ونظام الاشاره الاستخباراتي ,ونظام IFF ولواقط للانذار الراداري ونظام توزيع الرقائق والشهب الحراريه وهناك مجسات اضافيه مثل جهاز انذار ليزري وجهاز نحذير للصواريخ المقتربه
يحمل النظام على طائرة ساب 2000
الارتفاع : 31000 قدم
السرعه 160 ميل بحري
وهي طائره صغيره نسبيا ولكن تعتبر الاحدث وتتفوق على اي طائره من فئتها من حيث الحداثه

آخر مواضيعه

التعديل الأخير:
تسلم يداك والله اخي اليوم فقط شاهدت صورتها وتعجبت من شكلها وكنت اود السؤال عنها باك الله فيك لكن هل شكل الرادار المستطيل تعطيه نفس خصائص الشكل الدائري ام ان له مميزات

تسلم يداك والله اخي اليوم فقط شاهدت صورتها وتعجبت من شكلها وكنت اود السؤال عنها باك الله فيك لكن هل شكل الرادار المستطيل تعطيه نفس خصائص الشكل الدائري ام ان له مميزات

خاصية الشكل الخاص هو امكانية تركيب النظام على طائره محدودة الحجم والتصميم مثل الامبراير او الساب او اي طائره مشابهه اذا تم تجهيزها حسب الضروره ..................ثانيا هذا الشكل ايضا يساعد على نقل النظام من طائره لاخرى بسهوله عند الضروره ...........وايضا قدرات كشفه ممتازه تصل الى 450 كم ...........و350 كم ضد مقاتله ...قدرات الكشف مشابهه للشكل الدائري حيث يكشف 360 درجه .

تحياتي زعيم

اتسائل كثيرا عن سبب اهمال الدول العربية لمثل هذه الانظمة

نظام رائع والله _ وسعر النظام كام يا ترى؟؟؟؟
مشكور على الخبر يا اخى بيركت
وكل عام وانت بخير
تحياتى

مبروك على الباكستان و ربنا يهد الهند
اخى لم نعرف شيئ عن السعر اهناك اى معلومه عنه

مبروك على الباكستان و ربنا يهد الهند
اخى لم نعرف شيئ عن السعر اهناك اى معلومه عنه

السعر التقريبي 250مليون دولار .......................................................................

أنا سمعت إن في مفاوضات بين السعودية والسويد لشراء خمس طائرات من هذا النوع
هل الكلام ذا صح ؟
وشكرا على الموضوع الجميل

الله ينصر باكستان فهي فخر للمسلمين بترسانتها النوويه
كما ان باكستان وتركيا الاقرب للعالم العربي
الموت للهند وايران واسرائيل

أنا سمعت إن في مفاوضات بين السعودية والسويد لشراء خمس طائرات من هذا النوع
هل الكلام ذا صح ؟
وشكرا على الموضوع الجميل
السعوديه تعاقدت عليها واسأل عن موعد التسليم اخي الكريم

مشكور يا النسر العربي خبر يثلج الصدر
إذا المملكة إمتلكت هذا النظام بالإضافة لدرع السلام وطائرات E3 المطورة تصبح المملكة من أفضل دول العالم من ناحية الإستطلاع والإنذالر المبكر
ولكن هل الشراء يضم نقل التكنولوجيا ومشكور مرة أخرى...........

نعم السعودية تعاقدت على شراء خمس طائرات من هذا النوع العام الماضي

ولكن متى التسليم هذا هو السؤال ؟ اللي عنده خبر يخبرنا به

طيب ايه الفائده لما السعوديه بتشتري هذا النظام

ولديها الاواكس
السعوديه تريد ان توسع من قواتها الجويه اصبحت الاوكس غير كافيه اخي الكريم
فالسعوديه تخطط لان تصبح قواتها الجويه قرابه 600مقاتله جميعها غربيه
اما بالنسبه للمقاتلات الشرقيه فهناك دراسه بأن يصبح للحرس الوطني طيران خاص به ويكون مقاتلات شرقيه وان تصبح جميع اسلحه الحرس الوطني السعودي اسلحه شرقيه عكس الجيش اخي الكريم ويمكنك ان تنظر انه في حدود 2020 ستكون السعوديه اكبر قوه جويه في المنطقه بلا منازع
اتمنى اني اكون افتك اخي الكريم

السلام عليكم أخ أشرف
موضوع جيد وجهد مشكور عليه
لدي سؤال أخي أشرف, هل لديك أي معلومات عن هذه المنظومة من حيث قدرتها على العمل مع المنظومات الشرقية؟ وهل هناك فرصة لمزاوجة هذا النظام مع أنظمة شرقية للأنذار المبكر و وحدات المراقبة الأرضية؟؟ وماهي آلية التمييز بين العدو والصديق في هذا النظام, من الناحية التقنية أذا توفرت؟؟؟ وأسف للأطالة لكن موضوعك مشوق للبحث فيه وبصراحة لست خبيرا في هكذا أنظمة لذا أحتاج مساعدتك في الأجابة على هذه الأسئلة
ومشكور مقدما

السعوديه تريد ان توسع من قواتها الجويه اصبحت الاوكس غير كافيه اخي الكريم
فالسعوديه تخطط لان تصبح قواتها الجويه قرابه 600مقاتله جميعها غربيه
اما بالنسبه للمقاتلات الشرقيه فهناك دراسه بأن يصبح للحرس الوطني طيران خاص به ويكون مقاتلات شرقيه وان تصبح جميع اسلحه الحرس الوطني السعودي اسلحه شرقيه عكس الجيش اخي الكريم ويمكنك ان تنظر انه في حدود 2020 ستكون السعوديه اكبر قوه جويه في المنطقه بلا منازع
اتمنى اني اكون افتك اخي الكريم
اخي هل من معنى كلامك هذا ان الحرس الوطني سيحصل على سلاح جو يعني ممكن مستقبلا امتلاك طائرات السوخوي

وايضا هذا يعني سيكون لدى المملكة جيشين جيش معد بألحة غربية وأسلحة شرقية

اخي هل من معنى كلامك هذا ان الحرس الوطني سيحصل على سلاح جو يعني ممكن مستقبلا امتلاك طائرات السوخوي

وايضا هذا يعني سيكون لدى المملكة جيشين جيش معد بألحة غربية وأسلحة شرقية

نعم اخي هذا الذي ينفذ الان في السعوديه
والتنوع في السلاح يريحنا جداً لعدوين
هما اسرائيل وايران

عودة
أعلى