يا شباب الاسلام هو الذى يوحدنا ولا يوجد قائد للمنطقه والحق يقال ان افضل الناس كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أهل الشام وأهل اليمن وعن ابن حوالة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: سيصير الأمر إلى أن تكونوا جنودا ًمجندة جند بالشام وجند باليمن وجند بالعراق. فقال ابن حوالة خر لي يا رسول الله، إن أدركت ذلك، فقال: عليك بالشام فإنها خيرة الله من أرضه يجتبي إليها خيرته من عباده فأما إن أبيتم فعليكم بيمنكم واسقوا من غدركم فإن الله توكل لي بالشام وأهله. رواه أحمد وأبو داود والترمذي وصححه الألباني
فاللهم فك الكرب عن أهل الشام واليمن
واجعلنا وذرارينا ممن يلحق أهل الشام
 
التعديل الأخير:
بيان وشيك لجبهة الشعوب غير الفارسية لتأييد الغارات في اليمن
رياح "عاصفة الحزم" تصل للأحواز وبلوشستان

399068.jpg

مشاري الحنتوشي- سبق- الرياض: خرجت اليوم بعد صلاة الجمعة مظاهرات حاشدة في إقليمَيْ الأحواز وبلوشستان المحتلَّيْن في إيران تأييداً لعملية "عاصفة الحزم", التي نفذتها القوات الدولية بقيادة المملكة العربية السعودية ضد الانقلاب الحوثي في اليمن.

وأكدت مصادر أحوازية لـ"سبق" حدوث مواجهات مباشرة بين المتظاهرين وقوات الباسيج الإيرانية؛ نتج منها خسائر في أرواح "قوات الملالي"، وتدمير بعض الآليات العسكرية، وسط تكتم عن حجم الخسائر التي تكبدتها قوات الباسيج بعد العمليات تحسباً للخوف الذي سيسود بين عناصر القوات الأمنية والمخابراتية الإيرانية.

وكان الأحوازيون قد أعلنوا بدء ثورتهم المسلحة، واستهدفوا مقر مباحث الاحتلال الإيراني في مدينة الخفاجية، كما استهدفت مجموعة أخرى سيارة تابعة للحرس الثوري بالقرب من قرية بيت محميد على الطريق السريع الرابط بين العاصمة ومدينة السوس، وسط وعود بالتصعيد من الأحوازيين والبلوش ضد نظام الملالي في إيران.

وفي سياقٍ متصل، كشفت مصادر خاصة لـ"سبق" عن قرب صدور بيان لجبهة الشعوب غير الفارسية الواقعة تحت الاحتلال الإيراني، يؤيد "عاصفة الحزم"، سيتم ترجمته لجميع لغات العالم.



لو تمت الثورة ستكون القشه التي قصمت ظهر البعير
 
حزم خليجي أحال الولايات المتحدة إلى موقع الملاحق للأحداث اليمنية
المرونة اقتضت وضع واشنطن في الصورة دون إطلاعها على التفاصيل، وسط تطورات ملموسة في العقيدة الدفاعية الخليجية.
العرب
feather.png
[نُشر في 28/03/2015، العدد: 9870، ص(3)]

_48605_300.jpg

طفل يمني يرفع علمي السعودية واليمن خلال تظاهرة في مدينة تعز أمس دعما لعملية عاصفة الحزم
لندن - عملية "عاصفة الحزم" جسّدت توجها خليجيا متناميا تقوده السعودية نحو تحقيق الاستقلالية في القرار الاستراتيجي عن الولايات المتحدة، وأخذ زمام المبادرة في مواجهة التحديات المحدقة بالمنطقة بما يناسب خطورتها من سرعة في اتخاذ القرار وتنفيذه.
أكّد محلّلون سياسيون أنّ عامل المفاجأة الذي ميز انطلاق عملية “عاصفة الحزم” في اليمن جعل الولايات المتحدة، الفاعل التقليدي الرئيسي في أحداث المنطقة، في موقع الملاحق للتطورات، مؤكّدين أنّ الحملة العسكرية ضدّ جماعة الحوثي مثلت بداية التجسيد العملي على الأرض لتوجّه سعودي متنام نحو الاستقلالية في القرار الاستراتيجي عن الولايات المتحدة.

وحسب هؤلاء، فإن حرص الرياض على تأكيد أنّها أحاطت واشنطن علما ببدء الضربات الجوية في اليمن، لا ينفي كون العملية العسكرية تمت بجهد سياسي سعودي وبتخطيط وتنسيق مع دول المنطقة.

وقال مسؤولون أميركيون إن السعودية أخفت عن واشنطن التفاصيل الرئيسية للعملية العسكرية في اليمن حتى اللحظة الأخيرة في الوقت الذي تتخذ فيه المملكة دورا إقليميا أكثر حزما لتعويض ما تعتبره تراجعا في الدور الأميركي.

وعلى مدار السنوات الماضية بدا بشكل واضح أن الموقف من إيران يثير ريبة السعودية ودول الخليج من النوايا الأميركية.

وقد تكشّف في العلن وجود خلافات سعودية أميركية بشأن بعض الملفات أبرزها الملف السوري، ووصل الأمر إلى حد رفض المملكة شغل مقعد غير دائم في مجلس الأمن احتجاجا على التخاذل الدولي والأميركي تحديدا.


_14274805578.jpg

عادل الجبير: الرياض تشاورت مع واشنطن وقررت في النهاية التحرك سريعا
ولم يخل الموقف العربي من تعاطي الولايات المتحدة مع الملف اليمني من اتهام لواشنطن بالتقاعس تجاه التمدد الإيراني في اليمن وهو ما كان عبّر عنه الأربعاء وزير الخارجية اليمني رياض ياسين عبدالله حين هاجم السياسة الأميركية معتبرا أنها سياسة براغماتية تفكّر دائما في مصالحها وأن الأميركيين يعتقدون أن من يستطيع السيطرة العسكرية ويخدم مصالحهم بكل سهولة، كاف لهم، ولا يهم ما يحدث.

وقال مراقبون إنّ السعودية لجأت إلى موقف وسط بشأن العملية العسكرية في اليمن، حيث لم تستسلم للبطء الأميركي في معالجة الملف اليمني والذي كان كفيلا بأن يسقط اليمن بشكل كامل في يد إيران عبر وكلائها الحوثيين، وفي نفس الوقت تجنبت استثارة الطرف الأميركي عبر تجاوزه والقفز عليه بشكل كامل.

واختارت الرياض تبعا لذلك أن تضع واشنطن في صورة الأحداث، لكن بشكل جزئي. وأكّد المسؤولون الأميركيون أنفسهم قائلين إن السعودية أبلغت الولايات المتحدة قبل أسابيع بأنها تدرس تحركا في اليمن لكنها لم تبلغ واشنطن بالتفاصيل المحددة إلا قبل بدء الضربات الجوية غير المسبوقة التي انطلقت الخميس ضد المتمردين الحوثيين المتحالفين مع إيران. ورغم أن السعوديين تحدثوا مع كبار المسؤولين الأميركيين أثناء التشاور بشأن هجوم جوي لدعم الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي فإن الطرف الأميركي أقرّ بوجود فجوات في معرفته بخطط المملكة للمعركة وأهدافها.

وعندما سئل الجنرال ليود أوستين قائد القيادة المركزية للجيش الأميركي عن التوقيت الذي أبلغته فيه السعودية عزمها القيام بعمل عسكري في اليمن قال أمام جلسة لمجلس الشيوخ يوم الخميس إنه تحدث مع وزير الدفاع السعودي “قبل تحركهم مباشرة”. وأضاف أنه لا يستطيع تقييم احتمالات نجاح الحملة لأنه لا يعرف “أهدافها المحددة”.
وقال عادل الجبير سفير السعودية لدى الولايات المتحدة إن الرياض تشاورت عن كثب مع واشنطن بشأن اليمن لكنها قررت في نهاية المطاف أن عليها التحرك سريعا بعد أن يتقدم المتمردون الحوثيون صوب آخر معقل لهادي في مدينة عدن الجنوبية.

وقال الجبير لمجموعة صغيرة من الصحفيين “كانت المخاوف في أنه إذا سقطت عدن فما الذي يمكن فعله. تمثلت المخاوف في أن الموقف خطير للدرجة التي يتعين معها التحرك”. وأكّدت الضربات الجوية عزم السعودية وجلّ دول الخليج على الدفاع عن مصالحها الإقليمية مع عدم الاعتماد بشكل كبير على المظلة الأمنية الأميركية التي ظلت لفترة طويلة الاتجاه الرئيسي لعلاقات واشنطن مع المملكة.

وعلى مدار السنوات الماضية ظل الخبراء يرصدون تطورات مهمة في العقيدة الدفاعية لدول الخليج، باتجاه التعويل على الذات في حماية المجال. وتجسّد ذلك بشكل عملي في تطورات ملموسة بالقدرات العسكرية الخليجية، عدة وعتادا، تدريبا وتسليحا، وخصوصا في مجال سلاح الطيران بالغ الأهمية في الحروب الحديثة.

وأصبحت الرياض أكثر حزما مع سيل الأحداث التي توالت في المنطقة العربية منذ 2011 والتي أكّدت إحجام واشنطن عن الإيفاء بالتزاماتها تجاه حلفائها العرب التقليديين.

وكان لقرار أوباما في 2013 بعدم التدخل عسكريا في سوريا بعد استخدام الغاز السام هناك واعلان واشنطن عن إجراء محادثات سرية مع إيران أثره في زيادة قلق السعوديين.

 
المنطقة الدبلوماسية - النيابة العامة

صرح المحامي العام بالنيابة الكلية وائل بوعلاي بأن النيابة قد تلقت بلاغاً من الإدارة العامة للمباحث والأدلة الجنائية بقيام أمين عام إحدى الجمعيات السياسية (أمين عام جمعية التجمع الوحدوي فاضل عباس) بنشر بيان للجمعية في وسائل الإعلام، تضمن تعريضاً بالإجراءات العسكرية التي تتخذها المملكة حالياً مع عدد من الدول الشقيقة من أجل إعادة الشرعية واستقرار الأوضاع في اليمن، بما من شأنه التشكيك في سلامة ومشروعية موقف المملكة السياسي والحربي .

وأضاف"كما تضمن البيان المنشور إهانة للدول المشاركة، وقد بادرت النيابة بالتحقيق في الواقعة فور تلقيها البلاغ، واطلعت على البيان ، وتم القبض على المتهم بناء على أمر النيابة التي قامت اليوم باستجوابه في حضور محاميه، وقررت حبسه احتياطياً على ذمة التحقيق بعد أن وجهت إليه تهمة إذاعة أخبار كاذبة وشائعات مغرضة، وبث دعايات مثيرة من شأنها إلحاق الضرر بالعمليات الحربية للقوات المسلحة، وهي الجناية التي عقوبتها السجن مدة تصل إلى عشر سنوات، فضلاً عن تهمة إهانة دول أجنبية علناً.
 
من اهم اهم ما حدث اليوم
ضرب مخازن الصواريخ البالستيه وبعض مخازن السلاح على ايدي ابطال الامارات
 
عملية "عاصفة الحزم" .. تسلسل الأحداث

55140725611e9b04688b45a8.JPG

تسلسل الأحداث في عملية "عاصفة الحزم"

فيما يلي أدناه تفاصيل عملية "عاصفة الحزم" منذ بداية القصف الجوي والإعلان في بيان عن تشكيل تحالف لضرب الحوثيين، وحتى هذه اللحظة، مع توقيت الأحداث.


بدأت الضربات العسكرية للدول المشاركة في التحالف بقيادة السعودية ضد الحوثيين في اليمن بدأت فجر الخميس 26 مارس/آذار. وباشرت المقاتلات الحربية باستهداف مواقع الحوثيين بعد أن أعطى العاهل السعودي الضوء الأخضر لانطلاق العمليات العسكرية في تمام الساعة الـ 12 منتصف الليل.

  • GMT 20.10:صالح يدعو إلى وقف العمليات العسكرية واستئناف الحوار
دعا الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح، الى وقف العمليات العسكرية واستئناف الحوار بين أطراف الأزمة في بلاده.

  • GMT 19.00:حسن نصرالله يصف عملية "عاصفة الحزم" بالعدوان على اليمن
وصف أمين عام حزب الله اللبناني حسن نصرالله العملية العسكرية في اليمن ضد الحوثيين بالعدوان على اليمن.

  • GMT 17.41: الخارجية الأمريكية: لسنا على اتصال لا بهادي ولا بالحوثيين
قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية جيف راتكي أن واشنطن لم تتصل بالرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، كما لم تتواصل مع المسلحين الحوثيين.

  • GMT 16.51: وصول الرئيس اليمني إلى شرم الشيخ
وصل الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي إلى شرم الشيخ للمشاركة في القمة العربية.

وأظهرت لقطات تلفزيونية استقبال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي للرئيس اليمني في المطار.

  • GMT 16.40: ياسين يؤكد وجود فرصة للحوار مع الحوثيين لكن بشروط
أكد وزير الخارجية اليمني رياض ياسين أن هناك فرصة للحوار مع الحوثيين لكن بشروط، بينها الاعتراف بشرعية الرئيس عبد ربه منصور هادي.

من جانبه، صرح وزير الخارجية البريطاني فيليب هاموند أن "السعوديين لا يمكنهم قبول فكرة أن يسيطر نظام مدعوم من إيران على اليمن ولهذا شعروا أن عليهم التدخل بتلك الطريقة".

  • GMT 14.51:مقتل 21 حوثيا في كمين شمال عدن
قتل 21 مسلحا من جماعة الحوثي في كمين نصبه مسلحون قبليون قرب مدينة عدن جنوب اليمن.

  • GMT 14.35: بوتين يناقش الوضع في اليمن مع أعضاء مجلس الأمن الروسي
بحث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مع أعضاء مجلس الأمن الروسي الوضع في اليمن، بما في ذلك تأثيره المحتمل على الأوضاع الاقتصادية العالمية.

  • GMT 11.39: بوتين ونتنياهو يعربان عن قلقهما العميق من الوضع في اليمن
بحث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في اتصال هاتفي الوضع في اليمن. وقال المكتب الصحفي للكرملين إن بوتين ونتنياهو أعربا عن قلقهما العميق من التأزم الحاد للوضع هناك.

  • GMT 11.28:غارتين جديدتين استهدفتا معسكر ماس شرق صنعاء
ذكرت مصادر محلية، أن غاراتين جويتين لـ"عاصفة الحزم" استهدفت معسكر ماس شرق صنعاء التابع للحرس الجمهوري سابقا، ويخضغ لسيطرة الحوثيين حاليا.

  • GMT 09.59: محادثات بين أنقرة والرياض حول "عاصفة الحزم"
أجرى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الجمعة اتصالا هاتفيا بالعاهل السعودي الملك سلمان للإطلاع على آخر التطورات بشأن الحملة العسكرية في اليمن في إطار ما يسمى بعملية" عاصفة الحزم"، حسبما أعلنته مصادر رئاسية تركية.

  • GMT 09.29:مقتل 39 شخصا في غارات تحالف"عاصفة الحزم"
أسفرت غارات تحالف "عاصفة الحزم" عن مقتل 39 شخصا كحصيلة أولية لعدد القتلى جراء الغارات على مواقع الحوثيين باليمن.

  • GMT 09.08: باكستان تعلن عدم تقديمها الدعم العسكري لـ "عاصفة الحزم"
أكد وزير الدفاع الباكستاني خواجة آصف الجمعة 27 مارس/آذار أن إسلام آباد لم تتخذ قرارا بعد بشأن تقديم الدعم العسكري لـ "عاصفة الحزم" بقيادة السعودية في ضرب مواقع الحوثيين في اليمن.

  • 01:00 GMTالجمعة : غارات جديدة على معسكرات الحوثيين في العاصمة صنعاء
شنت مقاتلات في إطار عملية "عاصفة الحزم" بقيادة السعودية الجمعة غارات جديدة على معسكرات الحوثيين وقوات الحرس الموالية للرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح في العاصمة صنعاء

  • 19.55 GMT : الغارات على مواقع الحوثيين دمرت جميع أهدافها
قال المتحدث العسكري باسم "عاصفة الحزم" إن القوات المشتركة تمكنت من تدمير كامل الأهداف في 15 دقيقة مضيفا أن العملية أنجزت الأهداف المطلوبة.

وأفاد المتحدث العسكري أن العملية مستمرة حتى تحقيق الأهداف كافة واستعادة الشرعية اليمنية، مؤكدا أن "عاصفة الحزم" هدفها دعم الشعب اليمني للتخلص من الحوثيين المتمردين من الإضرار باليمن والسعودية.

  • 18.55 GMT : الجامعة العربية تدعم عملية "عاصفة الحزم" في اليمن
قال وزير الخارجية المصري سامح شكري إن وزراء الخارجية العرب وافقوا على مشروع قرار بإنشاء قوة عسكرية مشتركة، مضيفا أن عملية عاصفة الحزم باليمن لاقت تأييدا عربيا ودعما سياسيا وعسكريا.

وصرح الأمين العام للجامعة العربية أن إنشاء قوة عسكرية مشتركة للحفاظ على الأمن القومي العربي خطوة تاريخية، مضيفا أن العملية العسكرية الجارية في اليمن قانونية استنادا إلى المادة الثانية من معاهدة الدفاع المشترك

  • 18.50 GMT :الولايات المتحدة تقف وراء تنفيذ الغارات في اليمن.
اتهم عبد الملك الحوثي زعيم جماعة "أنصار الله" في كلمة تلفزيونية الدول المشاركة في عملية "عاصفة الحزم" العسكرية بـ"الخيانة والعمالة وبأنها أدوات الولايات المتحدة الأمريكية".
كما وصف العملية العسكرية بـ"مشروع تأمري وتدميري لليمن".

  • 17.50 GMT : وصول الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي إلى العاصمة السعودية الرياض
وصل رئيس الجمهورية اليمنية عبدربه منصور هادي الخميس 26 مارس/آذار، إلى مطار قاعدة الرياض بالمملكة العربية السعودية.

وكان في استقبال هادي وزير الدفاع السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ورئيس الاستخبارات العامة خالد بن علي الحميدان.

ومن المنتظر أن يتجه الرئيس اليمني إلى مصر لحضور القمة العربية التي تنطلق أعمالها السبت 28 من مارس/آذار بشرم الشيخ.

  • 17.29 GMT : بوتين يؤكد أهمية الوقف الفوري للقتال في اليمن
أعلن الكرملين أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أكد أهمية الوقف الفوري للقتال في اليمن، وذلك خلال اتصال هاتفي أجراه مع نظيره الإيراني حسن روحاني اليوم.

وأفادت الرئاسة الروسية بأنه خلال تبادل الرئيسين الآراء حول تصعيد الوضع الأمني في الجمهورية اليمنية، أشار الجانب الروسي إلى ضرورة تفعيل الجهود، بما في ذلك جهود الأمم المتحدة، لبلورة حلول سلمية للنزاع في البلاد.

  • 17.07 GMT : أربع بوارج حربية مصرية تتجه لعدن
ذكرت تقارير إعلامية أن 4 بوارج حربية مصرية عبرت قناة السويس، متجهة إلى اليمن دعما للعملية العسكرية التي تقودها المملكة العربية السعودية ضد الحوثيين.

وأفادت مصادر مصرية في قناة السويس أن 4 بوارج دخلت قناة السويس لتواصل سيرها نحو عدن جنوب اليمن في وقت لاحق من اليوم ذاته، مؤكدا أنها ستشارك في التحالف العسكري الذي تقوده السعودية لضرب مواقع الحوثيين في اليمن.

  • 16.36 GMT : السلطات السعودية تعلن تشديد الإجراءات الأمنية في البلاد
أعلنت السلطات السعودية عن تشديد الإجراءات الأمنية في مختلف مناطق البلاد، وخصوصا بالقرب من المنشئات النفطية.

  • 11:45 GMT العربي: "عاصفة الحزم" تأتي لوقف التوسع الحوثي وتلبية لطلب هادي
أكد الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي أن العملية العسكرية "عاصفة الحزم" تستند إلى معاهدة الدفاع العربي المشترك، وﺇﻟﻰ ﻗﻮﺍﻧﻴﻦ ﻭﻣﺒﺎﺩﺉ الجامعة ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ.



  • 11:04 GMT تركيا تعلن تأييدها للعملية العسكرية باليمن
أعلنت تركيا تأييدها للعملية العسكرية التي تقودها السعودية ضد جماعة الحوثي في اليمن وطالبت الجماعة و"داعميها الأجانب" بالكف عن التصرفات التي تهدد السلام والأمن بالمنطقة.

  • 10:59 GMT طائرات حربية تضرب الحوثيين قرب الحدود السعودية
قالت مصادر قبلية وحوثية إن طائرات حربية ضربت المقاتلين الحوثيين في معقلهم بمحافظة صعدة النائية قرب الحدود اليمنية مع السعودية.

أهداف عملية "عاصفة الحزم" في اليمن:


أهداف عملية "عاصفة الحزم" في اليمن


  • 10:57 GMT بريطانيا تعبر عن تأييدها للتدخل العسكري السعودي باليمن
عبرت بريطانيا عن تأييدها لقرارالسعودية التدخل عسكريا في اليمن واعتبرت تصرفات الحوثيين الأخيرة علامة على عدم اكتراثهم بالعملية السياسية.

  • 10:39 GMT مصر تشارك بقوات بحرية وجوية في حملة اليمن
صرح مصدر عسكري مصري أن مصر شاركت في الحملة التي تقودها السعودية في اليمن بقوات بحرية وجوية.

  • 10:22 GMT إيران تطالب بوقف فوري للعمليات العسكرية باليمن
طالبت إيران بالوقف الفوري للعمليات العسكرية التي تقودها السعودية في اليمن مؤكدة أنها ستبذل كل الجهود اللازمة للسيطرة على الأزمة.

  • 10:13 GMT السلطة الفلسطينية تدعم قرار العمليات العسكرية باليمن
أعربت السلطة الفلسطينية عن دعمها لقرار تنفيذ عمليات عسكرية في اليمن تقودها السعودية ودول عربية متحالفة معها.

  • 9:25 GMT السودان شارك في عملية "عاصفة الحزم" في اليمن
أعلن موقع إلكتروني إعلامي تابع للجيش السوداني إن السودان سيشارك في العملية العسكرية التي تقودها السعودية في اليمن.

  • 9:00 GMT موسكو تؤكد دعمها لسيادة اليمن ووحدة أراضيه
أكدت روسيا دعمها لسيادة اليمن ووحدة أراضيه، داعية الأطراف اليمنية وحلفاءها الخارجيين إلى وقف الأعمال القتالية.

  • 8:09 GMT باكستان تقول إنها تبحث طلبا سعوديا لإرسال قوات إلى اليمن
قالت وزارة الخارجية الباكستانية إن باكستان تبحث طلبا سعوديا لإرسال قوات إلى اليمن.

  • 7:41 GMT الإعلام الإيراني يصف العملية العسكرية في اليمن بأنها "اعتداء" مدعوم من واشنطن
وصفت وسائل الإعلام الإيرانية الرسمية العملية العسكرية التي تنفذها السعودية وحلفاؤها من دول الخليج في اليمن بأنها "اعتداءات مدعومة من الولايات المتحدة".

  • 7:38 GMT الصين تعبر عن قلقها الشديد بشأن الوضع في اليمن
قالت وزارة الخارجية الصينية إنها قلقة للغاية بشأن الوضع المتدهور في اليمن وذلك بعدما أعلنت السعودية بدء عمليات عسكرية على المقاتلين الحوثيين.

  • 7:18 GMT سلاح الجو الأردني يشارك في العملية العسكرية بقيادة السعودية باليمن
قال مصدر أردني مسؤول إن مقاتلات سلاح الجو الأردني تشارك في عملية تقودها السعودية مع حلفاء عرب على الحوثيين في اليمن.

  • 6:24 GMT مسؤول محلي: أنصار هادي يستعيدون السيطرة على مطار عدن
قال مسؤول محلي إن أنصار الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي استعادوا السيطرة على مطار مدينة عدن الجنوبية بعد اشتباكات عنيفة مع قوات متحالفة مع المقاتلين الحوثيين.

  • 5:28 GMT قوات الرئيس اليمني تقصف قاعدة العند وفرار بعض الحوثيين
قالت مصادر محلية إن قوات موالية للرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي قصفت قاعدة العند الجوية الخاضعة لسيطرة الحوثيين قرب عدن.

  • 4:39 GMT السعودية تشارك بمائة طائرة حربية و150 ألف جندي في عملية اليمن
تشارك السعودية بـ100 طائرة حربية و150 ألف جندي في العملية العسكرية في اليمن.

  • 3:29 GMT عشرات القتلى المدنيين في غارات على صنعاء
ذكرت قناة المسيرة التلفزيونية التي يديرها الحوثيون أن الضربات الجوية بقيادة السعودية استهدفت منطقة سكنية شمال العاصمة صنعاء مما أدى إلى سقوط عشرات القتلى والمصابين.

  • 3:01 GMT مساعد: الرئيس اليمني في حالة معنوية مرتفعة بعد بدء الضربات الجوية
قال مساعد للرئيس اليمني إن منصور هادي ما زال في قاعدته في عدن وفي حالة معنوية عالية بعد أن بدأت السعودية ودول أخرى الهجوم على جماعة الحوثي المعارضة لحكمه.

  • 2:54 GMT البيت الأبيض: أوباما أجاز دعم العملية السعودية في اليمن
قال البيت الأبيض إن الرئيس الأمريكي باراك أوباما أجاز تقديم مساعدة لوجستية ومخابراتية لدعم العملية العسكرية التي تقودها السعودية في اليمن لدحر مقاتلي جماعة الحوثي.

  • 2:50 GMT وزير خارجية اليمن: الضربات الجوية بقيادة السعودية تستهدف قواعد جوية للحوثيين
قال وزير الخارجية اليمني رياض ياسين إن الضربات الجوية التي بدأت بقيادة السعودية تستهدف القوة الجوية للمسلحين الحوثيين وقدرتهم على إطلاق صواريخ.

  • 2:44 GMT الائتلاف بقيادة السعودية يعلن المجال الجوي اليمني منطقة محظورة
أعلن الائتلاف الذي ينفذ عمليات عسكرية ضد الحوثيين في اليمن وتقوده السعودية المجال الجوي اليمني "منطقة محظورة".

  • 2:09 GMT قيادة العملية في اليمن تحذر السفن من الاقتراب من الموانئ اليمنية
حذرت قيادة العملية العسكرية التي أعلنتها السعودية ضد مسلحي الحوثي في اليمن، السفن الأجنبية من الاقتراب من الموانئ اليمنية.

  • 1:45 GMT مسؤول حوثي: العمليات العسكرية في اليمن ستجر المنطقة الى "حرب واسعة"
قال محمد البخيتي القيادي في جماعة الحوثي إن الضربات الجوية السعودية تمثل عدوانا على اليمن وحذر من أنها ستجر المنطقة إلى "حرب واسعة".


انفوجرافيك: الدول المشاركة في عملية "عاصفة الحزم" ضد الحوثيين في اليمن


  • 1:33 GMT طائرات حربية تقصف مطار العاصمة اليمنية صنعاء
نفذت طائرات حربية هجوما على مطار صنعاء وقاعدة الديلمي الجوية العسكرية بالعاصمة اليمنية.

  • 1:30 GMT مصر تنسق ترتيبات المشاركة بقوات في اليمن إذا لزم الأمر
أعلنت مصر أنها تنسق مع السعودية ودول الخليج العربية الأخرى ترتيبات المشاركة بقوات في اليمن إذا لزم الأمر.

  • 1:01 GMT بيان مشترك: دول خليجية تقول إنها تحمي اليمن من "عدوان" الحوثي
قالت السعودية والإمارات والكويت والبحرين وقطر في بيان مشترك إنها قررت التحرك لحماية اليمن مما وصفته بعدوان المليشيات الحوثية.

  • 00:55 GMT الخميس, سفير السعودية بأمريكا: السعودية وحلفاء ينفذون ضربات جوية على الحوثيين في اليمن
قال السفير السعودي لدى واشنطن إن السعودية وحلفاءها من دول الخليج شنوا عملية عسكرية تشمل ضربات جوية في اليمن ضد المقاتلين الحوثيين الذين شددوا قبضتهم على مدينة عدن الجنوبية التي لجأ إليها الرئيس اليمني.


 
صورة طريفة لمحمد بن سلمان خلال تقبيل أحد الإعلاميين له "قبلة الحزم"

34646706-b176-4775-ae40-2aeb1d2f946f.jpg
 
هبت رياح العاصفة
على الأيادي الخاطفة
واقتلعت جذورها
مع السيول الجارفة
اليوم ويل من بغى
اليوم ذل من طغى
اليوم يوم الإنتقام
منه في ساح الوغى
اليوم يوم الغضبة
اليوم يوم الوثبة
فساعة الصفر أتت
لسحق تلك العصبة
هبت رياح صرصر
عاتية تمزجر
تحالفت ووسطها
إعصارنا المدمر
سمائنا تلبدت
بغيمها ورددت
نشيدنا غاضبة
فأبرقت وأرعدت
والأرض تحت الأرجل
غلت كغلي المرجل
فثار بركان الثرى
يحصدهم كالمنجل
ومن دمانا هدرت
سيولنا وانحدرت
تسحقهم كأنها
قنبلة وانفجرت
والبحر جاء بالمدد
يقود موج البحر مد
يقصفهم بموجه
فموجه بلا عدد
ترى الغزاة الكفرة
كالحمر المستنفرة
لكنما المقلاع قد
ودعهم بالمجزرة
بلادنا تحررت
قيودنا تكسرت
أفواهنا صادحة
قد هللت وكبرت
شمس اليمن اشرقت
وفي سمائنا ارتقت
ورفرفت رايتنا
حيث الطيور حلقت
هب النسيم ناعماً
داعب ثغراً باسماً
ثغر اليمن بعدما
داهم لصاً غاشماً
 

الحوثيون مثل الزيتون، كلما تعرضوا للرص صاروا أطيب.
قال شو قال: صار بدهم حوار
 
‏السودان تضع 6 آلاف من قواتها البرية تحت تصرف قوات التحالف العربي في اطار عملية عاصفة الحزم

كل التحية والتقدير لسودان الحبيب .
 
اول ماتم تنصيبه على منصب ضخم كوزير للدفاع ، بدأ الكثير من الاعداء يستهزء به ويضحك .

يقولون كيف لشخص صغير سن لم يتجاوز الاربعين ولا يملك خبرة ولا دراية في العسكرية ان يشغل منصب وزير دفاع لدولة كبيرة كالمملكة وفي منطقة مضطربة مثل الشرق الأوسط ، المملكة مقبلة على فشل كبير فالصغار بدأو يشغلون مناصب كبيرة فيها.



واليوم هاهو يقود قوات السعودية لقمع جرذانهم في اليمن ويرتعدون منه من كانوا يهزئون به.
اشاهد الرجل يملك زمام الامور وصاحب نشاط رائع فى عملة الصعب
V07IBcSs.jpg

اثناء تفقدة احدى غرف تحكم الطائرات دون طيار
 
: مراسل الميادين: في منطقة بني حشيش شمال والقبض على طيارها السوداني .???????
 
انباء عن سقوط طائرة حربية في اليمن ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟​
 
mig 29 سقطت ؟؟؟
 
صالح يدعو إلى وقف العمليات العسكرية واستئناف الحوار في اليمن


5515ba52611e9b3e178b45dc.jpg

الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح



دعا الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح، إلى وقف العمليات العسكرية واستئناف الحوار بين أطراف الأزمة في بلاده.



وقال صالح، وهو رئيس حزب المؤتمر الشعبي العام، في بيان إنه يدعو إلى وقف "متزامن" للعمليات العسكرية للتحالف الذي تقوده السعودية من جهة والعمليات العسكرية للحوثيين ومن "مليشيات (الرئيس اليمني عبد ربه منصور) هادي" وتنظيم القاعدة، من أجل استئناف الحوار برعاية الأمم المتحدة في الإمارات أو في أي من مقرات الأمم المتحدة.

ياسين: هناك فرصة للحوار مع الحوثيين وعاصفة الحزم قد تستمر أياما

وأكد وزير الخارجية اليمني رياض ياسين الجمعة 27 مارس/ آذار، أن هناك فرصة للحوار مع الحوثيين لكن بشروط، بينها الاعتراف بشرعية الرئيس عبد ربه منصور هادي.

551587b2611e9bdf408b4567.jpg

وزير الخارجية اليمني رياض ياسين


جاء ذلك في مقابلة أجرتها وكالة "رويترز" مع وزير الخارجية اليمني بمنتجع شرم الشيخ المصري، الذي يستعد لاستضافة القمة العربية.

وقال ياسين "هناك دائما فرصة لذلك. الحوار كان مطلوبا ولا يزال. الحوار الذي يكون تحت ظل شرعية الرئيس وشرعية الدولة وليس شرعية الانقلابات والميليشيات التي تسيطر على مقدرات الدولة والتي تستبيح كل شيء من أجل أن تسلم اليمن إلى إيران".

وتوقع استمرار العملية العسكرية "عاصفة الحزم"، التي بدأتها دول عربية بقيادة السعودية، أياما وليس أسابيع.

وقال وزير الخارجية اليمني إن العملية تستهدف فقط "المواقع العسكرية والمطارات التي يستخدمها الحوثيون والطائرات التي كانت تقصف عدن والمناطق التي بها صواريخ وجهت إلى مدن (يمنية) جنوبية"، نافيا استهداف مدنيين.

بان كي مون: سأناقش الأزمة اليمنية مع القادة العرب في قمة شرم الشيخ

5515a5e2611e9bdf408b458f.jpg

بان كي مون

وأكد الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون إنه سيناقش الأزمة اليمنية مع القادة العرب الذين سيحضرون القمة العربية المقرر عقدها في مصر يومي 28 و29 مارس/ آذار.

وقال بان كي مون "سأناقش الأزمة اليمنية مع القادة العرب في شرم الشيخ بمن فيهم خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان".

هاموند: السعوديون لا يمكنهم قبول سيطرة نظام مدعوم من إيران على اليمن

55158812611e9b42178b458e.jpg

وزير الخارجية البريطاني فيليب هامون

من جانبه، صرح وزير الخارجية البريطاني فيليب هاموند أن "السعوديين قلقون للغاية من فكرة نظام مدعوم من إيران في اليمن... لا يمكنهم قبول فكرة أن يسيطر نظام مدعوم من إيران على اليمن ولهذا شعروا أن عليهم التدخل بتلك الطريقة".

وقال هاموند للصحفيين خلال زيارة لواشنطن "نعلم أنه كان هناك دعم إيراني للحوثيين ونحرص جميعا على تفادي أن يتحول ذلك إلى حرب بالوكالة".

الخارجية الأمريكية: لسنا على اتصال لا بهادي ولا بالحوثيين

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية جيف راتكي أن واشنطن لم تتصل بالرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، كما لم تتواصل مع المسلحين الحوثيين.

وأكد راتكي أن جميع التحركات الأمريكية هي من خلال التعاون مع المملكة العربية السعودية، مشيرا إلى أن واشنطن ستقدم للتحالف العسكري الذي تقوده السعودية "الدعم اللوجستي والاستخباراتي".

إيران تدعو جميع الأطراف إلى تشجيع الحوار والمصالحة في اليمن

55155b7d611e9bad288b45b4.jpg

محمد جواد ظريف

وكان وزير خارجية إيران محمد جواد ظريف أعلن أن الضربات الجوية التي تقودها السعودية ضد الحوثيين في اليمن يجب أن تتوقف، داعيا كل الأطراف ذات النفوذ في البلاد إلى العمل على إيجاد حل سياسي.

وقال ظريف للصحفيين يوم الجمعة 27 مارس/آذار، "نحن استنكرنا (الضربات الجوية) يجب أن تتوقف. على الجميع تشجيع الحوار والمصالحة الوطنية في اليمن بدلا من زيادة صعوبة لم شمل اليمنيين".




وأشار إلى أن مناقشات جرت على هامش المفاوضات النووية في لوزان السويسرية كان موضوعها اليمن.

وكان وزير الخارجية الإيراني طالب الخميس بوقف العمليات العسكرية باعتبارها انتهاكا لسيادة اليمن، موضحا أن بلاده ستبذل قصارى جهدها لاحتواء الأزمة في هذا البلد.


 
عودة
أعلى