رويترز: التحالف بقيادة السعودية يرسل قوات إلى مأرب لصد هجوم الحوثيين​


602ea8944236042285408def.jpg


قالت مصادر في الجيش اليمني والحكومة المعترف بها دوليا لـ"رويترز"، إن التحالف الذي تقوده السعودية أرسل قوات إلى منطقة مأرب وكثف ضرباته الجوية في محاولة لصد تقدم الحوثيين.

ونقلت "رويترز" عن مصدر بالحكومة في مأرب ومصدر عسكري إن مئات المقاتلين وصلوا من حضرموت وشبوة في الجنوب، حيث مقر الحكومة المدعومة من السعودية، ومن ضواحي محافظة صنعاء في الشمال.

وقال أحد السكان إن تعزيزات عسكرية مرت عبر مأرب اليوم الخميس وإن طائرات التحالف الحربية نفذت عدة ضربات جوية.

وأضاف أن دوي القصف المتبادل في الاشتباكات سمع من الخطوط الأمامية التي تبعد نحو 30 كيلومترا غربي المدينة.

وقال الجيش اليمني في تغريدة عبر "تويتر" اليوم الخميس إن الغارات الجوية للتحالف دمرت منصة لإطلاق الصواريخ تابعة للحوثيين في المخدرة غربي مدينة مأرب وأربعة صواريخ باليستية.

وتصاعدت حدة القتال في المنطقة مع محاولة الحوثيين انتزاع السيطرة على مدينة مأرب، آخر معقل للحكومة في شمال اليمن.

وأفادت قناة "المسيرة" التابعة للحوثيين، الخميس بأن عبدالكريم أمير الدين الحوثي، وزير الداخلية في الحكومة التي شكلتها جماعة "أنصار الله" الحوثية، أمر بنشر قوات الأمن وموظفي الإغاثة على نطاق واسع في مأرب و"مواكبة الانتصارات العسكرية بانتصارات أمنية تتمثل في تحقيق الأمن للمواطنين".

ويهدد القتال بتشريد مئات الآلاف وتعقيد الجهود الرامية إلى إيجاد حل سياسي النزاع المستمر منذ أكثر من 6 سنوات.

وقد حذر مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى اليمن مارتن غريفيث، اليوم الخميس، من أن "السعي لانتزاع السيطرة على الأراضي بالقوة يهدد كل آفاق عملية السلام".​

المصدر: رويترز

 

جانب من المعارك التي تخوضها قوات الجيش الوطني ضد عناصر المليشيات الانقلابية في جبهة المشجح


 
الحمد لله
هجوم الحوثيراني الغبي على مارب بالأمواج الحيوانيه .. ، وهجومه المكثف على السعوديه بالمسيرات ، غلطة سيندم عليها كثيرا لأن نتائجها االعسكريه والسياسيه اتت عكسيه وجائت في صالح الشرعيه والتحالف
كما انها وحدت اغلب الفصائل اليمنيه التي تقاتل الحوثي من جديد
 
الحوثي مسيطر على 80 في الميه من الأراضي ذات السكان
دعاية سوداء مع الأسف نسمعها من الأعلام الأيراني و الغربي بهدف تثبيت قدم الحوثي لحكم اليمن
الحوثي ليس له قاعده شعبيه ولكن يسيطر على الأجهزه العسكريه ولا يملك اية مقومات للحكم الا انه يسوق البهائم للموت فقط
بل هناك سخط شعبي مكبوت لدى الشعب اليمني
يعني لو وجد بديل قوي يساند انتفاضة شعبيه لأنقلبو ضده فورا
 
دعاية سوداء مع الأسف نسمعها من الأعلام الأيراني و الغربي بهدف تثبيت قدم الحوثي لحكم اليمن
الحوثي ليس له قاعده شعبيه ولكن يسيطر على الأجهزه العسكريه ولا يملك اية مقومات للحكم الا انه يسوق البهائم للموت فقط
بل هناك سخط شعبي مكبوت لدى الشعب اليمني
يعني لو وجد بديل قوي يساند انتفاضة شعبيه لأنقلبو ضده فورا

الحوثي لا يملك قاعدة شعبية ؟؟
 
غير دماج فيه قريه في تعز قبل فتره ثارت عالحوثي واشتبكت معه لكنه سحلهم وقمعهم وعلق رجالهم عالاشجار في تخويف لكل من سيتجرأ على الخروج مره اخرى وللاسف كانت تحت نظر التحالف والشرعيه
قد قلته آخر ناس تفكر تدعمك في حرب و اجبن و اقذر ناس في اليمن هم التعزية
 
لا علاقه لما تقوله بشبعية الحوثي ما دخل العداوة بين الشمال والجنوب بشعبية الحوثي .

الحوثي لديه شعبيه منذ القدم منذ عهد حميد الدين وهو ما يطالب فيه الان باعتباره الوريث الشرعي لحكم الامام وكل الزيود والقبائل في الشمال مقتنعه بذالك المنطق.

لماذا ليس للحوثي قبول جنوبا او شعبيه جنوبا ؟ السبب بسيط لان الجنوب كان مستعمره بريطانية وليس هناك تواجد للأمام او للقبائل الزيدية فيه .

جميع المقاتلين والقتلى الان في الجبهات الحوثيه هم من ذمار وتعز واب والمحويت وحجة وصنعاء وهي قبائل ومحافظات لا تعتبر ضمن قبيلة " الحوثي " انما انصار لفكرهم ومنشعبين فيه بأسم المسيره القرانية .

هل الشمال كله زيود ؟
 
لو يخرج عبد الملك الحوثي من شنطة ملالي طهران ويأخذ فترة نقاهه لمدة (أسبوع)سيكتشف أن لديه فرصة لإقتشاش مخلفات الأحزاب وجيوش التباب وإقامة نظام ملكي في اليمن ، وبصفته ملك سيسعى لتثبيت أركان حكمه وتطوير بلده وهذا سيجده لدى دول الخليج وستصبح أيران دولة عدوة لإدوارها المزعزعة للأمن والأستقرار .

طموح إيران في اليمن كان بهدف أن تتحكم في (مضيق باب المندب) وتمارس فيه ما تمارسه في (مضيق هرمز) ظنا منها أنها ستفرض واقع على الدول العظمى بالتحكم في أهم ممرين للطاقة العالمية .
ولإن إستخدام قواتها لهذا الغرض سيجعلها في مواجهة عسكرية مع دول العالم للحفاظ على استقرار أقتصاد العالم فقد حاولت أن تستخدم الحوثي لهذا الغرض فهو مكون يمني لن تستطيع أي قوة إبعادة عن اليمن لتقوم بتحريكه في الوقت المناسب .
لكن (عاصفة الحزم) مزقت هذا الحلم في الأشهر الأولى بطردهم من الجنوب بالإضافة الي وجود علي صالح كشريك لعبدالملك الحوثي وله اجندة مختلفه و لم يستطيعوا أن يتخلصوا منه الا بعد سنتين كل هذه العوامل قتلت حلم الملالي فأصبح الحوثي مجرد مطية ومنشفة تمسح بها أيران أرهابها في الأقليم وتحمله كل اعمالها العدائية.
وسبق قبل فترة من الزمن تصريح من السعودية (انها ترحب بالحوثي إذا نزع السلاح وتحول الي مكون سياسي) فإذا كان نهاز للفرصة فلا يجدر به ان يفوت هذه الفرصة فالأحزاب مختلفين وجاهزين للجربعة .
أما إذا اتفقوا فعلى عبدالملك أن يتحسس رقبته فلن تكون أثبت من رقبة علي صالح .

IMG_20210219_151517.jpg
 





غريفيث لـ :"مازال خطر المجاعة يهدد ، والكثير من موظفي الخدمة المدنية لا يتلقون رواتبهم. عدم كفاية سفن الوقود التي تدخل ميناء ومعوقات التوزيع المحلي أدت لنقص كبير للوقود في مناطق سيطرة أنصار الله. آمل أن تسمح الحكومة اليمنية بدخول سفن الوقود لتخفيف الوضع".

غريفيث لـ : "هناك زخمًا دوليًا متجددًا لإيجاد حل سلمي للنزاع في . إن الدعم الدولي لإنهاء النزاع أمر أساسي، ويقدم فرصة جديدة لإعادة فتح المجال أمام حل يتم التوصل إليه عن طريق التفاوض."

شدد غريفيث في إحاطته على أن الطريق الوحيد لتحقيق تطلعات اليمنيين لمستقبل من المشاركة السياسية السلمية، والحكم الخاضع للمساءلة والمواطنة المتساوية والعدالة الاقتصادية، هو عملية سياسية تشمل الجميع ويقودها اليمنيون تحت رعاية الأمم المتحدة وبدعم المجتمع الدولي.

غريفيث لـ :"على الأطراف الاتفاق حول وقف إطلاق للنار في جميع أنحاء اليمن، وعلى إجراءات إنسانية واقتصادية. ويجب أن تركز الإجراءات على تحقيق أهدافها الإنسانية مع توفير ضمانات أمنية وفقا لقرارات مجلس الأمن. ويجب ألا يتم استغلال هذه الإجرءات لتحقيق مكاسب سياسية أو عسكرية"

قدم غريفيث لـ تحديثًا حول الاجتماع القائم بين الأطراف لمناقشة إطلاق سراح المحتجزين في وحث الأطراف على التوصل لاتفاق "أدعو للإفراج الفوري وغير المشروط عن جميع المحتجزين من المرضى وكبار السن والأطفال، وعن كل المدنيين المحتجزين تعسفيًا بما يتضمن النساء والصحفيين."

غريفيث لـ :"إن مهمتي كوسيط هي الإقناع والتيسير وتشجيع الحوار. إلا أنه لا يمكن لأي شخص أن يجبر الأطراف المتحاربة على السلام إلا إذا اختاروا الحوار ووضعوا السلاح جانبًا. إن مسؤولية إنهاء الحرب هي مسؤولية الأطراف، وهي المسؤولية التي أتمنى أن يتحملوها الآن."​
 
عودة
أعلى