مواجهات عنيفة بين الجيش والمليشيا في صرواح بمأرب

4358.jpg

4359.jpg


 



استحدثت مليشيات الحوثي – ذراع إيران في اليمن -، خنادق وأنفاق بالقرب من منازل المواطنين وفي مزارعهم، بمديرية التحيتا جنوب محافظة الحديدة بالساحل الغربي لليمن.

وتظهر مشاهد مصورة، الخنادق والأنفاق التي تمتد من المزارع إلى داخل منازل المواطنين وفي محيطها، وأخرى توزعت على جنبات الطرقات الفرعية، وقد حولتها عناصر المليشيات إلى ثكنات عسكرية لها .

وتمكنت القوات المشتركة من استهداف الأنفاق والخنادق الحوثية المستحدثة في ذات المنطقة والتي تتواجد فيها عناصر حوثية كانت مختبئة بداخلها، موقعة قتلى وجرحى في صفوف عناصر المليشيات .

وكانت مليشيات الحوثي قد هجرت الأهالي وتحويل مناطقهم إلى ثكنات عسكرية باستحداث الخنادق والأنفاق والمتارس بالقرب من منازل المواطنين ووسط الأحياء السكنية وفي المزارع والطرقات.

وتتعمد المليشيات إرتكاب الجرائم الإنسانية بحق المدنيين الأبرياء بقصف المتعمد للقرى والأحياء السكنية والمزارع في مختلف مناطق ومديريات محافظة الحديدة، منذ بدء سريان اتفاق استوكهولم لوقف إطلاق النار برعاية الأمم المتحدة في ديسمبر 2018 .

 



صرح المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف "تحالف دعم الشرعية في اليمن" العقيد الركن / تركي المالكي، بأنه وامتداداً لمحاولات تنفيذ العمليات الإرهابية من قبل المليشيا الحوثية الإرهابية باستهداف المدنيين الأبرياء بمدينة (نجران) بعدد من الطائرات بدون طيار في (27 مايو 2020م) والعملية

الإرهابية لاستهداف المدنيين الأبرياء بمدينة (خميس مشيط) بطائرتين بدون طيار في (01 يونيو 2020م)، فقد تمكنت - ولله الحمد- القوات المشتركة صباح اليوم السبت من اعتراض وتدمير صاروخ بالستي اطلقته المليشيا الحوثية الإرهابية المدعومة من إيران من محافظة (صعده) باتجاه مدينة

(نجران) في محاولة متعمدة لاستهداف الأعيان المدنية والمدنيين الأبرياء بمدينة (نجران )، وقد نتج عن ذلك إصابة بعض المدنيين بإصابات طفيفة نتيجة سقوط شظايا الصاروخ البالستي.

وأوضح العقيد المالكي استمرار محاولات المليشيا الحوثية الإرهابية في استهداف الأعيان المدنية والمدنيين والمحمية بموجب القانون الدولي الإنساني بالصواريخ البالستية والطائرات بدون طيار باستهدافات متعمدة وممنهجة، حيث بلغ مجموع الصواريخ البالستية التي تم إطلاقها من قبل المليشيا الحوثية الإرهابية باتجاه المملكة التي تم اعتراضها ولله الحمد (312) صاروخاً بالستياً.

وأكد أن قيادة القوات المشتركة للتحالف ستتخذ وتنفذ الإجراءات الحازمة والصارمة لتحييد وتدمير هذه القدرات لحماية المدنيين الأبرياء من هذه الأعمال الإرهابية والمحاولات العبثية والهمجية وبما يتوافق مع القانون الدولي الإنساني وقواعده العرفية.

 

IMG-20200510-WA0029-780x405.jpg


كسرت القوات المشتركة، اليوم الجمعة، هجوم ليلي نفذته مليشيات الحوثي الموالية لإيران، على مواقعها في منطقة كيلو 16 شرق مدينة الحديدة في الساحل الغربي لليمن.

وأفادت مصادر عسكرية ميدانية ان المليشيات الحوثية شنت هجوماً واسعاً على مواقع القوات المشتركة في كيلو 16، وتمكنت القوات المرابطة من التصدي للهجوم بحزم واستبسال .

وأضافت المصادر أن القوات المشتركة خاضت اشتباكات مع عناصر المليشيا، انتهت بكسر الهجوم وكبح جماح المليشيات، وسقوط قتلى وجرحى في صفوف الحوثيين فيما لاذ البقية منهم بالفرار.

هذا وكانت القوات المشتركة قد تصدت يوم أمس الخميس لهجوم حوثي مماثل على كيلو 16، وكبدت المليشيات خسائر فادحة في العتاد والأرواح جراء خروقاتها للهدنة الأممية.

 



نجا مسؤول يمني، اليوم (السبت) من محاولة اغتيال في محافظة حضرموت شرقي البلاد. وقال هشام الجابري، المتحدث باسم قيادة المنطقة العسكرية الثانية: «جرت محاولة استهداف موكب محافظ حضرموت، قائد المنطقة العسكرية الثانية، اللواء الركن فرج سالمين البحسني عبر عبوة ناسفة شديدة الانفجار، زرعت على الطريق الرئيس المؤدي لقيادة المنطقة العسكرية الثانية بمدينة بالمكلا».

وأضاف الجابري أن الفرق الهندسية التابعة لقيادة المنطقة باشرت بسرعة إبطال العبوة الناسفة وتفكيكها.

وأشار إلى أن العبوة كانت معدّة للتفجير عن بُعد «وتحمل موادا شديدة الانفجار وتستهدف موكب المحافظ».

وأوضح أن العملية التي وصفها بـ «الإرهابية» كانت تهدف للإخلال بالملف الأمني بشكل عام وزعزعة الأمن والاستقرار بالمدينة، وساحل حضرموت عموماً، وإحداث إرباك أمني وسياسي بمحافظة حضرموت.

يذكر أن مدينة المكلا، كانت معقلاً لعناصر تنظيم القاعدة منذ عام 2015، إلى أن تم تحريرها عام 2016 على يد قوات الجيش الوطني (النخبة الحضرمية) والمقاومة الشعبية، بمساندة قوات التحالف العربي.​
 



متابعات ميدانية | الجوف
ابطال الجيش الوطني يأسرون 5 حوثيين تاهوا في صحراء الجوف على متن ٣ سيارات نوع "شاص يحملين تموين للجبهة
 





ونقلت لمعاليه خلال الاتصال شكر قيادة المملكة للحكومة البريطانية على إرسالها لقواتٍ ومنظوماتٍ دفاعية إلى المملكة؛ من أجل تحقيق الشراكة الاستراتيجية وحفظ الأمن الإقليمي، ومواجهة كل ما يهدد مصالح بلدينا الصديقين.​
 



متابعات ميدانية | جبهة نهم
‏مدفعية الجيش الوطني وطائرات التحالف تستهدف نحو 12 طقماً وخمس عربات قتالية أخرى تابعة لمليشيات ‎ في ‎ شرق ‎
صرواح
الدفاعات الجوية للجيش الوطني تسقط طائرة مسيرة تابعة لمليشيات الحوثي في سماء جبهة صرواح غرب محافظة ‎


 
عودة
أعلى