مشروع قرار خليجي بمجلس الأمن بشأن اليمن


يواصل سفراء الدول الخليجية مشاوراتهم مع سفراء الدول الأعضاء في الدولي بشأن مشروع القرار الخاص باليمن، الذي يطالب بوقف الإجراءات أحادية الجانب في البلاد.

ويطالب مشروع القرار الحوثيين بالتنفيذ الكامل للقرار 2201، الذي أدان ممارسات الحوثيين وطالبهم بالانسحاب من صنعاء، والامتناع عن اتخاذ مزيد من الإجراءات أحادية الجانب، التي يمكن أن تقوض عملية الانتقال السياسي في اليمن.

كما ينصّ مشروع القرار -الذي حصلت الجزيرة على نسخة منه- على أنه في حال تنفيذ الحوثيين هذا القرار وباقي القرارات الدولية بصورة كاملة وشاملة، فعندها يناشد مجلس الأمن جميع الأطراف وقف أعمال العنف.

ويشدد مشروع القرار الخليجي على ضرورة التزام جميع الأطراف في بحل خلافاتها عبر الحوار والتشاور، ويدعو جميع الدول الأعضاء إلى اتخاذ تدابير فورية لمنع تزويد خمس شخصيات -من بينها الرئيس المخلوع ، ونجله أحمد، وزعيم الحوثيين - بالأسلحة بشكل مباشر أو غير مباشر.

وأفاد مراسل الجزيرة في رائد فقيه بأن الاجتماعات لم تنقطع من أجل التوصل إلى صيغة مشتركة بين الدول الخليجية والغربية من جهة وروسيا من جهة أخرى، علما أن الصيغة المقترحة الآن تم إدخال تعديلات عليها من أجل تقريب المواقف مع الجانب الروسي.

وقال إن سفراء الدول الخليجية عقدوا اجتماعا مع نائب السفير الروسي في -حيث يتغيب السفير منذ أسبوع- كما عقدوا اجتماعا مع سفراء الدول العشر غير دائمة العضوية، واختتموا اجتماعاتهم بلقاء مع سفراء كل من الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا، من أجل التوصل إلى صيغة يتم التوافق عليها.

وأضاف المراسل أنه في حال تم التوافق على صيغة مشتركة، فسيتم تقديم مشروع القرار لمجلس الأمن من أجل التصويت عليه يوم الأربعاء القادم، وفق ما أكده مصدر دبلوماسي في نيويورك.




يبدو ان روسيا سحبت مشروعها من مجلس الامن والان يطرح المشروع الخليجي يبدو انها واجهت اعتراضات من عدة دول على مشروعها
 
البنتاجون": المملكة لم تطلب تزويد طائراتها بالوقود جوًّا

قال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية "بنتاجون"، إن طائرات سلاح الجو الأمريكي، على أهبة الاستعداد لدعم العمليات العسكرية -التي تقودها السعودية في اليمن- عبر تزيدها بالوقود من الجو، ولكن الرياض لم تطلب استخدامها حتى الآن.

وقال الكولونيل "ستيف وارن": "لا يوجد شيء يمنع تزويد الطائرات المشاركة في العملية بالوقود، سوى أن ذلك لم يُطلب بعد".

وأضاف: "تمت الموافقة على هذا الأمر، والتصريح به من قبل القيادة الأمريكية والطائرات في وضع استعداد حتى يطلب السعوديون، أو أي من الدول المشاركة في العمليات، ولكن ببساطة لم يطلب ذلك حتى الآن".

وأكد "وارن"، أن أية عمليات لتزويد الطائرات بالوقود، لن تتم فوق الأجواء اليمنية، حتى لا يصبح الطيارون منخرطين -بشكل مباشر- في العمليات العسكرية. مشيرًا إلى أنه لم يتم تحريك أية معدات أمريكية إلى المنطقة للمساعدة في العمليات.

وكان الرئيس الأمريكي "باراك أوباما"، قد وعد بتقديم مساعدة لوجستية واستخبارية في العمليات العسكرية، التي تشنها قوات التحالف العربي ضد الحوثيين المدعومين من إيران، لمنعهم من السيطرة على اليمن.

وقال مسؤول عسكري أمريكي -في وقت سابق- إن واشنطن تمدّ السعودية بمعلومات مصدرُها أقمارٌ صناعية وطائرات الاستطلاع؛ لمساعدة المملكة على مراقبة حدودها ومتابعة تقدُّم الحوثيين.
من قلة التانكرز في المملكة :confused:
 
"عاصفة الحزم": البحث عن حلول وسط أممياً

علم "العربي الجديد" من مصدر دبلوماسي وثيق الصلة بالمشاورات الدائرة في مجلس الأمن الدولي بشأن الأزمة اليمنية، أن مقترحاً جديداً، يُعتقد بأنه أميركي، تبلور خلال المشاورات التي استمرت في عطلة عيد الفصح، نهاية الأسبوع الماضي، ويتضمن إسباغ الشرعية الدولية على عمليات " "، في مقابل تعليق الغارات لفترات يتم التوافق عليها، من أجل إفساح المجال لأعمال الإغاثة الإنسانية.
وعلى الرغم من نفي مصادر في الخارجية الأميركية لـ"العربي الجديد" أن "تكون الولايات المتحدة قد قدمت أي مقترحات رسمية بشأن اليمن في مجلس الأمن"، إلا أنها "لم تستبعد أن يكون المقترح قد ورد أثناء نقاشات الدبلوماسيين غير الرسمية، التي جرت خلال عطلة نهاية الأسبوع وعيد الفصح".

ووصفت المصادر الأميركية المقترح بـ"الخلاق"، مضيفة بأنه "ليس مشروعاً جديداً، بل حلاً وسطاً توفيقياً يدمج بين المشروعين الروسي والعربي في مسودة واحدة، ولا يحتاج الدبلوماسي الذي اقترحه إلى العودة إلى دولته لطرحه، سواء كان أميركياً أو غير أميركي".

ويأتي هذا التطور، بعد فشل روسيا في إقناع بقية الدول دائمة العضوية في المجلس، بتبنّي "مشروع قرار" يتضمن "تعليق غارات عاصفة الحزم لدواعٍ إنسانية"، في وقتٍ تابعت فيه موسكو عرقلة مشروع قرار تقدمت به دول مجلس التعاون الخليجي عن طريق الأردن، يتضمن منح الشرعية الأممية لعاصفة الحزم.

ولفت مصدر رفيع المستوى في الأمم المتحدة، لـ"العربي الجديد"، إلى أن "هناك بالفعل دبلوماسيين يسعون لإرضاء روسيا في ما تطالب به في مقابل تمرير مشروع القرار الخليجي، بعد إدخال التعديلات التي تشترطها موسكو". لكنه شدد أن "بعض أعضاء البعثات الخليجية يخشون من أن يكون الهدف من إصرار روسيا على تعليق الغارات الجوية، من أجل خدمة أغراض عملياتية عسكرية على الأرض، وليس خدمة لأغراض إنسانية، وهو الهدف الذي تسعى إليه الدول الأخرى الدائمة العضوية وغير الدائمة في مجلس الأمن".

وأضاف أن "الروس يميلون أكثر إلى قبول حلٍّ آخر، يقضي بإيقاف نهائي للعمليات في مقابل العودة إلى طاولة الحوار تحت إشراف الأمم المتحدة". وأشار إلى أن "هناك نوعاً من التشاور بين الروس والحوثيين، لا أدري ما اذا كان يتم بشكل مباشر في صنعاء، أم بشكل غير مباشر عن طريق الدبلوماسيين الإيرانيين".
وأوضح أنه "استنتج وجود هذا النوع من التشاور، من خلال تطابق بعض المقترحات الروسية مع ما يطرحه الحوثيون في صنعاء، الذين أبدوا موافقتهم على العودة إلى طاولة التفاوض، في مقابل وقف عمليات عاصفة الحزم".

وتوقع المصدر أن "تنشب إشكالية أخرى في مجلس الأمن، عندما يبدأ الدبلوماسيون مناقشة تفاصيل دمج مسودة القرار الخليجي بمسودة القرار الروسي، لأن الروس يتحدثون عن عاصفة الحزم بلغة يُفهم منها بأنها مجرّد غارات جوية، لا تفويضاً دولياً لجيران اليمن بشنّ حملات عسكرية برية داخل الأراضي اليمنية. أما دول مجلس التعاون الخليجي، ومعها الأردن والولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا، فتصف عاصفة الحزم، بأنها عملية عسكرية شاملة، لا تقتصر على سلاح الجو وحده، وأن خيارات تحقيق أهدافها عن طريق الهجمات البرية أو البحرية أو الجوية، يجب أن يكون خاضعاً لتقدير غرفة عمليات القيادة المشتركة لدول التحالف المشاركة في عاصفة الحزم".

وفي ما يتعلق بالعودة للمفاوضات، قال المصدر إن "دول مجلس التعاون المشاركة في عاصفة الحزم، تبدي مرونة كبيرة في قبول إشراك حزب المؤتمر الشعبي العام (الحزب الذي أسسه الرئيس المخلوع علي عبد الله صالح ويتولى الرئيس عبد ربه منصور هادي أمانته العامة)". وأوضح أن "الاعتراض الخليجي هو على شخص صالح وأحياناً على نجله الأكبر، وليس على حزب المؤتمر الشعبي".

وتابع "لكن للأسف فإن دول مجلس التعاون، أهملت توضيح هذه النقطة المهمة على الصعيد الإعلامي، وهو ما ساعد صالح على إيهام بعض من لا يزال على تواصل معهم من أعضاء المؤتمر الشعبي، بأن عاصفة الحزم تهدف إلى إقصائهم من العملية السياسية".

وأضاف "الحقيقة أن العمليات العسكرية، وفقاً للبيانات السعودية تطالب كل القوى السياسية اليمنية، بمن فيهم ، بالعودة إلى الحوار وعرضت عليهم استضافته في الرياض، مُستثنية فقط صالح ونجله الأكبر. ولكن هذا الأمر يحتاج لإيضاح من السعوديين أنفسهم، بالتأكيد بأن لا مستقبل لصالح في العمل السياسي كشخص، لا الحزب الذي يدّعي صالح رئاسته له، على الرغم من أن المبادرة الخليجية تنصّ صراحة على مغادرته للسلطة تماماً في مقابل ما حصل عليه داخلياً".

وتمنّى المسؤول الدولي من الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي، "التوضيح لليمنيين بأن حزب المؤتمر الشعبي العام، الذي كانت مشاركته في الحوار اليمني الداخلي مقبولة، لا يزال مرحباً به كقوة سياسية تستمد شرعيتها من رئيس البلاد، لا من صالح، الذي يُفترض أن يكون قد تخلّى عن العمل السياسي منذ توقيعه على المبادرة الخليجية في نوفمبر/تشرين الثاني عام 2012".

"
بعض أعضاء البعثات الخليجية يخشون من أن يكون الهدف من إصرار روسيا على تعليق الغارات الجوية، من أجل خدمة أغراض عسكرية

"

تجدر الإشارة إلى أن منظمة الأمم المتحدة قد أكدت في مناسبات عديدة عبر مبعوث الأمين العام إلى اليمن جمال بنعمر، بأن "المجتمع الدولي غير معني بالحصانة من المحاكمة التي حصل عليها صالح، بموجب قانون أصدره برلمان خاضع لهيمنته". وشددت الأمم المتحدة أن "الجمعية العامة للأمم ومجلس الأمن الدولي لا يعترفان لصالح بأي حصانة، وبالتالي فلا قيمة للحصانة البرلمانية خارج نطاق الحدود اليمنية". الأمر الذي يفسر إصرار صالح على البقاء داخل اليمن.


- See more at:
 
تفجير مستودع ذخيرة وصفه الحوثيين بالقنبلة النووية ههه

 
خبيران و عقليات استراتيجية عربية وهم مفخرة بحق وحقيقة
اتمنى الاستمتاع و التمعن في حديثهما ...

نظرة استشراق لمستقبل الخليج مع الاميرين د.نايف ود.سعود الشعلان

 
اكيد لن يكون عاصفتين مع اننا قادرون على ذلك

ولاكن الوضع بسوريا يحتاج لدراسة وبحث .... وعلى فكرة لو حصل اتفاق بيننا وبين تركيا على عاصفة بسوريا

فلن تحدث هذه العاصفة الا بعد 5 اشهر على الاقل لما سوف يتطلبه الامر من جمع وتحديث بنوك الاهداف ومراكز الخطر 2 دراسة كافة الاوجه لتدخل وبحث افضل طرق واسلوب التدخل وتقوم فرق التخطيط بوضع سيناريو كامل لتدخل على كافة مراحلة

3- البدأ بحشد للقوات التركيه واستعدادها 4 - استقبال القوات المشاركة بالعصافة 5- انطلاق العاصفة


لذلك اي حديث عن عاصفة الان هو لوضع برنامج ورؤية واضحه للعاصفة بحيث يتم انشاء ملف كامل خلال 3 اشهر عن الاعاصفة من قبل العسكريين وتقديمه لقادة السياسيين لكي يشاهدوا ما مدى جدوى التدخل حينها يتخذ القرار اما بالتدخل او عدم التدخل
الان لو قامت 20 طائرة تايفون واف 16 بقصف سوريا لرأيت الجيش الحر في القصر الرئاسي السوري في دمشق بعد اقل من أسبوع واحد من الضربات، النظام السوري شبه منتهي ولا يسيطر الا على بعض المناطق ويحتاج الى هزه فقط ليسقط، الوضع في سوريا ارحم من اليمن، التكوين اليمني معقد جداً الولاء للقبيلة اكثر من الولاء للوطن والمذهب، عبدالملك الحوثي لو كان يهودي وليس شيعي سترى أبناء الشمال يقفون معه ويساندونه بكل قوة.
 
هناك عاصفة حزم قادمه في سوريا وزيارة محمد بن نايف الى تركيا هي تمهيد لها واوباما اعطى الضوء الاخضر اليوم للتدخل العسكري في سوريا واستعداده لدعمه
يالله . ان شاء الله . وبطريقكم كملوا المسيرة واستديروا للعراق لان والله احنة بحاجة لهيك عملية
 
الان لو قامت 20 طائرة تايفون واف 16 بقصف سوريا لرأيت الجيش الحر في القصر الرئاسي السوري في دمشق بعد اقل من أسبوع واحد من الضربات، النظام السوري شبه منتهي ولا يسيطر الا على بعض المناطق ويحتاج الى هزه فقط ليسقط، الوضع في سوريا ارحم من اليمن، التكوين اليمني معقد جداً الولاء للقبيلة اكثر من الولاء للوطن والمذهب، عبدالملك الحوثي لو كان يهودي وليس شيعي سترى أبناء الشمال يقفون معه ويساندونه بكل قوة.

المشهد في سوريا مختلف عن اليمن
لو سقط نظام بشار اليوم ماذا يحدث يستمر القتال بال اشد ضراوه
والسبب وجود أحزاب كثيره تقاتل من اجل فرض سيطرتها في سوريا
1- داعش 2 - جبهة النصر 3 - الجبهة الإسلامية 4 - القيادة العسكرية العليا 5 - جبهة ثوار سورية 6 - جيش المجاهدين 7 - حزب الشيطان
اعتقد تحتاج أي قوه عسكريه الي وقت طويل حتي تحرر سوريا كامله
 
المجوس عما قريب
باذن الله

سيكسر الهلال الرافضي
ليتحول هلال سني
عليهم

بعد اليمن ان شاء الله
سوريا
لنكسر ايديهم هناك

اللهم انصر اهل سنه نبيك
ي ارحم الراحمين​
والعراق يااخي
 
مختار الرحبي عبر حسابه في تويتر : ستسمعون وتتابعون أخبار جيدة اليوم بإذن لله .

ياااااااارب ...
 
دعا إلى إنهاء القتال والبحث عن وفاق وطني
وزير خارجية روسيا: نتحاور مع "شركائنا السعوديين" لحل أزمة اليمن
خير ان شاء الله
 
وانا اتجول في اليوتيوب لفهم المشهد اليمني اكثر وجدت لقاء للرئيس السابق عبد الله صالح بتاريخ نوفمبر 2014 يبدو ذو نفوذ كبير في اليمن كما انه انتقد حزب الاصلاح الاخواني كثيرا وشكر الدور السعودي في اليمن من 2011 ... كيف خسرت السعودية حليف قوي مثل عبد الله صالح؟؟

السعودية لم تفقد حليفا
بل قل أن على عبدالله صالح فقد الحليف
فلولا الدعم السعودى و من خلفها باقى الخليج
ما بقى على عبدالله صالح طوال سنوات حكمه
 
سؤال وخدوني على قد عقلي
لو خلصت الذخيره تباع صواريخ الطيارات
ورفضت الدول المنتجه اعطائنا صواريخ
ماهوا الحل
نستطيع أن نقول بمنتهى البساطة أن أمريكا و فرنسا و بريطانيا و المانيا تعانى من تخمة مالية
وقد دخلت فى ريجيم مالى لتخفيض هذه التخمة

أقول لك أن هذه الدول تبارك تلك الحرب من أجل مبيعات
الذخيرة و قطع الغيار و الصيانة و الإصلاح المتوقع
مبيعات تعويضية عن السلاح المدمرة
مبيعات أسلحة جديدة و تكنولوجيات جديدة
 





تكاليف القاعده العسكريه كبيره

فعلا ليست اقل من 100 مليون دولار في السنه نصفهم فقط تكاليف استئجار الجزيرة على الاقل والباقي تكاليف تشغيل هذا غير تكاليف بناء القاعدة ولكن اظن ان هذه الارقام تعد صغيرة بالنسبة لميزانية الجيش المصري

لكن تحركات وزير الدفاع المصرى تدل على انها اتية اتية
و بصراحة مهما كانت تكلفتها كبيرة احداث اليمن اثبتت انه لا غنى عنها

تظل تكاليف استئجار و انشاء قاعده ارخص من حامله طائرات او حامله مروحيات و التي اثبتت عاصفه الحزم حاجتنا كلنا اليها و بصفه خاصه مصر
 
لا تعول وتركز علي التصريحات المصاحبة للزيارات المتبادلة بين الدول فعليا
فهذا من لزوم الدبلوماسية الواجبة فاردوقان في زيارة رسمية لايران وبصدد توقيع اتفاقيات معهم لمصالحهم
فلا بد من تصريح او تصريحين لتلطيف الاجواء المتكهربة في الاعراف الدبلوماسية معروفة ذي
clear.png
clear.png
clear.png
clear.png
توقيع أتفاقيات جديدة تعنى أن تركيا لن تشارك فى أى عملية ضد الجحش السورى
تركيا تاجر و ليست مقاتل
لكن تعرف كيف تستفيد من الأحداث
أقولها بصراحة تركيا رهان خاسر لمن يلعب عليه
 
ديبكا: معارك بين قوات خاصه مصريه والحوثيين فى جزيرة ميون
لا تعول على ديبكا فإسرائيل دائمة النباح
القوات البحرية المصرية فى باب المندب

القوات الخاصة المصرية فى جزيرة ميون
 
توقيع أتفاقيات جديدة تعنى أن تركيا لن تشارك فى أى عملية ضد الجحش السورى
تركيا تاجر و ليست مقاتل
لكن تعرف كيف تستفيد من الأحداث
أقولها بصراحة تركيا رهان خاسر لمن يلعب عليه


ياباشا واحنا نزعل ليه , خلي اخواتنا يحلموا ان تركيا تحارب داعش وترجع سوريا تهديد لاسرائيل تاني:D...هي الاحلام بفلوس;)...لسه العرب لم يفيقوا من مقلب رمي انفسهم في حضن امريكا والاتفاق الامريكي الايراني وتراهم الان يرمون انفسهم في حضن تركيا التابعة للناتو التابع لامريكا :rolleyes:..عادي يعني ...
 
انا قلتها سابقا لا نريد كلام بدون افعال
خلي تركيا لو ترسل طائره واحده فقط كمشاركه رمزيه
 
عودة
أعلى