كل العناوين #تعز
المقاومة تسيطر على مواقع غربي تعز



تضييق الخناق على ميليشيات صالح والحوثي بتعز


الحاج: تأثير إيجابي لدعم التحالف في تعز


اشتباكات عنيفة في منطقة الضباب بتعز

 
قبل قليل في ... عبدالله بن زايد وعادل الجبير؛ أريحية وعلاقة متميزة تتعزز كل يوم لصالح البلدين والمنطقة.

CS9NcC-XIAAaH7z.jpg


 
حصيلة خسائر حرس (المشوي عفاش)
التي حاولت الهجوم على قرية الربوعة الحدودية
هذا اليوم
(يوم امس حتى فجر اليوم)

تدمير 17 دبابة ومدرعة
قتل اكثر من 20 قناص داخل المباني المخلاه
تدمير 11شاص تحمل منصات كاتيوشا
تدمير 9 هاون
163 جثة تم حصرها حتى الآن

...

V


CS8t48_WEAAsgCG.jpg

هل من تفاصيل اكثر
 
قبل قليل في ... عبدالله بن زايد وعادل الجبير؛ أريحية وعلاقة متميزة تتعزز كل يوم لصالح البلدين والمنطقة.

CS9NcC-XIAAaH7z.jpg



صورة رااااائعة, تغني عن الف كلمة
شكراً على المشاركة
 
الدفاع المدني: من الأراضي اليمنية.. ونُقلا للمستشفى
إصابة مقيمين اثنين عقب سقوط مقذوفات بنجران
470754.jpg

هادي آل كليب- سبق- نجران: أصيب مقيمان اثنان، صباح اليوم؛ إثر تساقط مقذوفات عدة من داخل الأراضي اليمنية بمنطقة نجران.

وأوضح المتحدث الرسمي لمديرية الدفاع المدني بمنطقة نجران المقدم علي بن عمير الشهراني: أنه عند الساعة 9:26 من صباح اليوم الأربعاء، باشر رجال الدفاع المدني بمدينة نجران، بلاغاً عن سقوط قذائف عسكرية من داخل الأراضي اليمنية على مدينة نجران، مما نتج عنه إصابة مقيمين اثنين، وقد تم نقلهما للمستشفى، وتنفيذ الإجراءات المعتمدة في هذا الشأن.

18630_49508.jpg


85137_14735.jpg
 
أكد أن الوضع الصحي كارثي والانقلابيون يمارسون جرائم بشعة
"الأصبحي": الحوثيون يمنعون الأدوية عن مستشفيات تعز
470762.jpg

واس- الرياض: دعا وزير حقوق الإنسان اليمني عز الدين الأصبحي الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي وجميع المنظمات الدولية والمحلية العاملة في مجال حقوق الإنسان، إلى الوقوف إلى جانب الشعب اليمني، وتقديم الدعم الإغاثي والإنساني والدواء له؛ حتى يتجاوز مرحلته الراهنة التي يمرّ بها؛ نتيجة الانقلاب الذي قامت به ميليشيا الحوثي والمخلوع صالح على الشرعية الدستورية.

وأشار الوزير اليمني خلال لقاء له أمس مع السفير الأمريكي لدى اليمن ماثيو تولر، إلى أن الوضع الصحي في اليمن يزداد سوءاً؛ نتيجة عمليات القصف التي تُنَفّذها المليشيات المتمردة وطالت العديد من المستشفيات والمراكز الصحية؛ مبيناً أن الميليشيا الانقلابية، ترتكب أبشع الجرائم ضد سكان مدينة تعز، وتفرض حصاراً خانقاً، وتمنع وصول المساعدات الإغاثية والدواء والغذاء والماء بطريقة تتنافى مع القوانين الدولية.

وأكد "الأصبحي" -وفق ما بثته وكالة الأنباء اليمنية- قيام الميليشيا بمنع وصول الدواء إلى المستشفيات في تعز؛ الأمر الذي تَسَبّب في انتشار الأمراض الفيروسية وفي مقدمتها "حمى الضنك"، التي تَسَبّبت في وفاة عشرات المدنيين؛ لافتاً الانتباه إلى أن ميليشيا الحوثي والمخلوع صالح تمارس جرائمها ضد المدنيين العزل في مختلف المحافظات دون تمييز، بطريقة هستيرية وانتهاك صارخ لحقوق الإنسان الدولي.

من جهته أكد السفير الأمريكي دعم حكومة بلاده للسلطة الشرعية في اليمن ولخطواتها الإيجابية لإحلال السلام الذي يرتكز على أسس القرارات الدولية؛ وعلى رأسها قرار مجلس الأمن الدولي 2216، والمبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية ومخرجات الحوار الوطني.
 
قوات "التحالف" كثّفت غاراتها على مواقعهم وقاعدة العند تدخل الخدمة
تعز .. المقاومة تضيق الخناق على المتمردين وسط تقدم بمحاور عدة
470712.jpg

سبق- متابعة: شدّدت المقاومة الشعبية الخناق على المتمردين الحوثيين وقوات صالح في تعز، فيما كثّفت قوات "التحالف" غاراتها على مواقعهم؛ حيث قُتل 8 من أفراد ميليشيات الحوثي وقوات صالح، وأُصيب 11 آخرون في مواجهات في منطقة الضباب - غربي تعز.

ودارت اشتباكاتٌ عنيفة في مناطق عدة، في تعز، وخصوصاً في محيط القصر الجمهوري وسط قصف عشوائي شنّه المتمردون الحوثيون الذين واصلوا إغلاق المدخل الوحيد لتعز من الجهة الشرقية لليوم الثاني على التوالي، وفق "سكاي نيوز".

وأجبر إغلاق المدخل في الجهة الشرقية المواطنين اليمنيين على العودة وقطع عشرات الكيلو مترات لدخول المدينة من الجهة الغربية.

وأحرز الجيش الوطني اليمني والمقاومة الشعبية، وتحت غطاء جوي من "التحالف" العربي، أمس الثلاثاء، تقدماً على محاور عدة من مركز محافظة تعز، وذلك بعد مواجهات مع ميليشيات الحوثي وصالح أوقعت قتلى بصفوف المتمردين.

وقالت مصادر عسكرية، إن قوات من الجيش الوطني والمقاومة شنّت هجوماً على مواقع الميليشيات في الضباب - غربي مدينة تعز، تمكنت على أثره من التقدم إلى محطة الكباب وتبة الخزان والمقبابة.

يأتي ذلك في وقت أرسلت فيه قوات "التحالف" العربي تعزيزات عسكرية إلى تعز لكسر الحصار الذي يفرضه الحوثيون، فيما كثّف "التحالف" العربي من عملياته في تعز، خصوصاً مع البدء باستخدام قاعدة العند.

وشنّت طائرات "التحالف"، الذي تقوده السعودية، سلسلة غارات على مواقع ميليشيات الحوثي وصالح في منطقة بير باشا - غربي تعز، بالتزامن مع المواجهات الميدانية؛ ما أدّى إلى سقوط قتلى وجرحى من المتمردين.

وفي هذا السياق، قال رئيس العمليات في المقاومة الشعبية بتعز، العقيد عبدالعزيز المجيدي، في تصريحات تلفزيونية: إن العمليات تصاعدت، بعد وصول الإمدادات، لكسر الحصار عن المدينة.

وتهدف قوات الجيش الوطني، بدعم من "التحالف"، حسب المجيدي، إلى قطع خط الحديدة – تعز، والتقدم باتجاه مدينة المخا لتشديد الخناق على الحوثيين وأتباع صالح، الذين كانوا قد نشروا قواتهم التي دُحرت من لحج وعدن والضالع، في محافظة تعز.
 
‏الدكتور التركي يلتقي منسوبي لواء الملك خالد الرابع بمقر اللواء بالمنطقة الجنوبية في خميس مشيط
i_74033c248c2.jpg

اللواء ظفير الشهراني و الدكتور التركي الامين العام لرابطة العالم الإسلامي
i_ab538614441.jpg
i_ab538614440.jpg
 
قمم الحزم الأفريقية توقف مخططات التوسع الإيراني

01AW28A_0211.jpg


أبها: محمد جمعان 2015-11-02 1:17 AM
توالي زيارات رؤساء دول القرن الأفريقي للمملكة خلال الأشهر الماضية يأتي تتويجا للتغير في السياسات السعودية، نحو الانفتاح على دول القرن الأفريقي وذلك لترميم علاقات دول حوض البحر الأحمر وترسيخ علاقات حسن الجوار والحفاظ على هذا الشريان الاقتصادي الدولي من المغامرات السياسية العبثية لإيران وحلفائها في المنطقة.
ويمكن رصد انطلاقة هذه السياسات من خلال تغيرات ملحوظة في مواقف دول القرن الأفريقي وانفتاحها على اليد السعودية الممدودة بالتعاون والتكاتف والدعم لخلق منظومة من التفاهمات والمصالح المتبادلة بين دول البحر الأحمر في جميع مجالات التعاون الاقتصادي والسياسي وحتى العسكري.

الصومال.. اتهام بتدخل غير مباشر
الزيارة الأولى للرئيس الصومالي حسن شيخ محمود منذ توليه رئاسة بلاده عام 2012 للمملكة وعقد خادم الحرمين الشريفين لجلسة محادثات معه تأتي امتدادا للتواصل السعودي مع دول القرن الأفريقي، خاصة مع الصومال البلد الذي عانى من تدخلات إيران غير المباشرة في شؤونه والتي أكدها تقرير سري للأمم المتحدة اطلعت عليه وكالة رويترز عام 2013 وقالت إن السلطات اليمنية ضبطت سفينة إيرانية محملة بالأسلحة، وقال دبلوماسي غربي حينها وفقا لرويترز "إن وجود 16716 صندوقا من متفجرات سي4 في السفينة جيهان1 يشير إلى صلة محتملة بين إيران وحركة الشباب في الصومال لأن المتمردين الحوثيين لا يستخدمون المتفجرات سي4 على عكس الشباب".

جيبوتي.. تقارب سياسي عسكري
زيارة الرئيس الجيبوتي إسماعيل عمر جيله مؤخراً للمملكة جاءت هي الأخرى لتتويج التقارب السعودي الأفريقي وضروراته لحماية ملاحة البحر الأحمر، وفي تعليقه على الزيارة ودلالاتها قال سفير جيبوتي لدى الرياض ضياء الدين بامخرمة -نقلته عنه العربية نت- إن "القيادتين متفقتان على الخطوط العريضة في كافة الصعد السياسية والأمنية والعسكرية"، مؤكدا حرص جيبوتي على كل ما من شأنه تحقيق أمن واستقرار ووحدة المنطقة العربية.

إريتريا ليست كحالها بعد العاصفة
أولى الدول التي نجحت المملكة في تحييد التغلغل الإيراني فيها هي إريتريا، فعلى الرغم من أن الدور الإريتري في دعم الحوثيين بدأت بوادره بالظهور إبان الحرب الحدودية في الحد الجنوبي السعودي عام 2008، ووفقا لتقرير مجلة المجلة اللندنية المنشور في يناير 2013 فإن الحديث عن العلاقات الإيرانية الإريترية تصاعد بعد التقارير التي تحدثت عن وصول سفينة محملة بالأسلحة الإيرانية إلى المتمردين الحوثيين في شمال اليمن عبر إريتريا عام 2008، ورددت وسائل إعلام إسرائيلية عن وجود قاعدة عسكرية إيرانية بحرية بالقرب من ميناء عصب الإريتري. ويمكن ربط هذه المساعدات بحصول إريتريا على قرض 25 مليون يورو من إيران في 2008 وفقا لتقرير مجلة المجلة.
الدور الإريتري ظهرت بوادر تغيره بعد إعلان وكالة الأنباء السعودية في أبريل الماضي عن وصول رئيس إرتيريا أسياس أفورقي إلى الرياض.

تنامي السياسة الترغيبية الإيرانية في أفريقيا
استعرضت دراسة صدرت ضمن سلسلة دراسات استراتيجية عن مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية عام 2011 بعنوان السياسة الخارجية الإيرانية في أفريقيا للباحث شريف مبروك. مدى تنامي سياسة الترغيب التي اعتمدتها إيران كوسيلة لترسيخ وجودها السياسي والاقتصادي والعسكري في أفريقيا.
ووفقا للدراسة فقد سارعت إيران بتنشيط أذرعها المباشرة والخفية، مستغلة انتشار الكثير من الموالين لإيران في غرب أفريقيا عبر بعض المنتمين لحزب الله اللبناني والمتوالين معه، وكانت تتحرك يومها وفقا لفلسفة "سياسة البناء" التي بدأها رفسنجاني، وبعده عزز محمد خاتمي في زيارته لأفريقيا، كجنوب أفريقيا والسنغال ونيجيريا والنيجر، ساعيا إلى تأمين دعم دولي لبرنامج التسلح النووي الإيراني، وفي عهد نجاد عادت النزعات الثورية إلى المنطق الإيراني، وتعدد زياراته للقارة السمراء عامي 2009 و2010، جامعا الأيديولوجيا والاقتصاد معا، واستطاعت إيران توظيف شبكة من التفاعلات غير الرسمية لخدمة مصالحها، حيث أصبح العديد من مواطنيها ومن حلفائها، خاصة حزب الله اللبناني، يعملون في مختلف أنحاء القارة الأفريقية.
وبينت الدراسة أنه مع وصول أحمدي نجاد للرئاسة في إيران جعل أفريقيا في قائمة أولوياته، فتأسست منظمة تطوير التجارة مع الدول العربية والأفريقية، وزار نجاد عام 2009 جزر القمر وجيبوتي وكينيا، وبعد أشهر زار: السنغال وزامبيا، كما زار زيمبابوي وأوغندا عام 2010.

وجود عسكري ودعم نفطي
ويقول الباحث في دراسته أن إيران استوعبت خلاصات الخبرة الإسرائيلية في أفريقيا، فدعمت قطاعات التكنولوجيا والطاقة والزراعة والصحة والدفاع، فضلا عن ضخ البترول بأسعار زهيدة، وإنشاء المصانع، وشركات خارج إيران.
وبين الكاتب أهداف إيران من التواجد على الساحة الأفريقية المتمثلة في تعزيز وجودها العسكري في منطقة القرن الأفريقي والبحر الأحمر، وهو ما اتضح اليوم بتسهيل دعمها للحوثيين في اليمن في مشروعهم الانفصالي الطائفي، ويبين الكاتب التسلسل التاريخي لتطوير فكرة مصفاة البترول الإيرانية في إرتيريا لتصبح قاعدة عسكرية بحرية.

البحث عن اليورانيوم الأفريقي
كشفت إحدى وثائق ويكيليكس المسربة أن الولايات المتحدة تلقت تقريرا استخباراتيا من إحدى سفاراتها أن يورانيوم الكونجو ربما يمر من تنزانيا عن طريق شركتين سويسريتين للشحن ثم يصل إلى إيران، يفسر هذا بعدها الاهتمام الأميركي الشديد بتوقيع اتفاقية مع الكونجو الديموقراطية تهدف لمنع الاتجار في المواد النووية بهدف قطع الطريق على طهران، وحينها كان تحاول مجموعة Areva عملاق الطاقة الفرنسي أخذ نصيب من الكعكة النووية أيضا بحسب التسريبات في 2007، تم اكتشاف اليورانيوم في غينيا على يد شركة أسترالية وبطبقات سمكها من سبعة أمتار إلى أربعة عشر مترا وهو سمك ضخم، مما أدى إلى تحولها من دولة هامشية لمحط أنظار الدول النووية، حينها بدأت إيران مباشرة في برنامج للتعاون الاقتصادي مع غينيا ليرتفع هذا التعاون في عام 2010 بنسبة 140%.

 
هذه أهم المستجدات اليوم (4 نوفمبر 2015) في حرب تحرير اليمن ضمن "نشرة اليمن" الصباحية


 
عودة
أعلى