خلاصة مفاهيم ومصطلحات الطيران الحربي

إنضم
12 ديسمبر 2013
المشاركات
2,924
التفاعل
5,296 0 0
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته...
.
1.jpg

.

قبل أن أبدأ حديثي معكم أحب أن أبدأ أولي كلماتي ... "أحب الناس الي الله أنفعهم للناس"

فقد قررت اليوم أن أضع بين يديكم موضوع مبسط يخص كافة مصطلحات و مفاهيم الطيران الحربي و هو خلاصة ما تعلمته خلال رحلة طويلة في البحث و التعلم بخصوص هذا المجال الواسع و الجميل...فعلي كل حال و بدون مقدمات طويلة...
بسم الله نبدأ:

BVR : و هو أختصار لجملة "Beyond-visual-range" أي "خلف مدي الرؤية" و هو مصطلح يطلع علي نوع من أنواع التقاتل بالطائرات و يكون هذا القتال خلف مدي الرؤية و يتم بأستعمال الرادار و صواريخ متوسطة المدي أو طويلة المدي و فيه لا تري الطائرات المتقاتلة بعضها البعض و عامل الفوز فيه يعتمد علي قوة رادار الطائرة المقاتلة و بصمتها الرادارية و أنواع الصواريخ الرادارية التي تستطيع حملها و قدرتها علي التشويش.

Dogfight : هو مصطلح يعني "القتال التلاحمي" أو كما يسمونه "الأشتباك القريب" و فيه تقوم الطائرتان المتقاتلتان بالأشتباك مع بعضهم البعض و عمل مناورات و يتم أستهداف الطائرات فيه بالمدافع الرشاشة و الصواريخ الحرارية قصيرة المدي و العامل القتالي فيه يكون قدرة الطائرة علي المناورة و أنواع الصواريخ الحرارية التي تحملها...فيديو توضيحي:


ECM : هو مصطلح بالانجليزية و يعني "Electronic countermeasures" أي "وسائل الوقاية الألكترونية" و هو يرمز الي وسائط الأعاقة و الوقايةا لألكترونية الموجودة في الطائرة سواء كانت مدمجة أو عن طريق بودات مثل البود ALQ-119 و هنا صورة له:
2.jpg

.
Flares : و هي تعني "المشاعل الحرارية" و هي أحد أجراءات الوقاية من الصواريخ الحرارية المطاردة للطائرة و تعتمد في فكرة عملها أن تكون حرارتها أعلي من حرارة المحرك فتجذب أليها الصاروخ بعيدآ عن الطائرة...صورة لها:
3.jpg

.
Chaff : و هي عبارة عن "رقاقات معدنية" تقذفها الطائرة بنفس فكرة عمل المشاعل الحرارية لكنها تكون شرك للصواريخ الرادارية المطاردة للطائرة لتضليلها و هذه صورتها:
4.jpg

.
CFT : و تعني "خزانات الوقود الكتفية" و تختلف عن الخرانات العادية بأنها تكون محملة أعلي الطائرة و جزء مدمج من الطائرة كما هو موضح بالصورة:

TVC : هي أختصار ل "Thrust vectoring" أي "الدفع الموجه" أي أن ال Nozzle الخاصة بالمحرك متحركة مما يعطي قابلية أفضل للمناورة بالطائرة...(الصورة ستوضح الأمر):

External Tanks : و هي "خزانات الوقود الخارجية" و يتم تعليقها في أماكن نقاط تعليق الأسلحة و تعطي للطائرة سعة وقود أكبر و بالتالي مدي أعلي و هنا صورة لها (لاحظ فرق الصورتين بين خزانات الوقود الكتفية و خزانات الوقود الخارجية) :


HUD : و هي أختصار "Head-Up Display" و هي شاشة موجودة في الطائرة تكون مسؤولة عن أظهار بعض البيانات مثل السرعة أو الأرتفاع أو غيرها و موجودة في الطائرات العسكرية و التجارية أيضآ...صورة لها:
5.jpg

.
Stall : هي حالة تحدث للطائرة في الجو عندما يتوقف تدفق الهواء في مداخل الهواء للمحرك فيتوقف المحرك فتصبح الطائرة كقطعة حجر في الجو تسقط بسرعة ان لم ينجح الطيار في تشغيل طائرته مرة أخري....فيديو:



Copra : هي مناورة روسية مشهورة تهدف في الأصل للهروب من الصواريخ في بعض المواقف المحرجة و ليست كل طائرة تستطيع أن تقوم بها لخطورتها التي من الممكن أن تؤدي الي تحطيم أجنحة الطائرة...صورة توضيحية لها:
6.jpg

.
فيديو توضيحي:

Fly-By-Wire : هو نظام من أنظمة الطيران تم تطويره حديثآ للأستغناء عن أنظمة الطيران الهيدروليكية وا لميكانيكية المباشرة و فكرة عمله في الأصل تكون بأعطاء أوامر التحكم في الطائرة مثل (Pitch,Roll,Yaw) عن طريق أرسال أشارات في كابلات الي حاسوب الطائرة و هو بدوره يصدر الأوامر لتحريك الطائرة عن طريق التحكم في ال Elevators أو ال Rudders أو غيرهم و من مميزاته أنه أكثر أمانى في حال فقد الطيار وعيه و أيضآ أخف في الوزن..
Air Intake : و هو جزء أساسي في أي طائرة تعمل بمحرك توربيني نفاث و هو مدخل الهواء المسؤول عن تغذية المحرك بالهواء ليتم حرقه لاحقآ لتوليد قوة الدفع للطائرة...

Elevators : هي جنيحات صغيرة مركبة علي الأجنحة و يتم التحكم فيها عن طريق محركات Servo صغيرة و هي المسؤولة عن حركة الطائرة...

G Force : هي مقدار القوي المتولدة علي الطائرة فمعني أن نقول أن الطائرة حطمت 9G أي أنه وصل الضغط علي بدل الطائرة 9 أضعاف الجاذبية الأرضية...فيديو لتوضيح كم المعاناة التي يعانيها الطيار في طائرته:


AESA : هو مصطلح يطلع علي بعض أنواع الطائرات و هي أختصار ل "Active electronically scanned array" و هو نوع من أنواع الرادارات تحتلف عن الرادارات الميكانيكية في أسلوب المسح فهي تستخدم مصفوفات المسح الألكتروني و يتميز هذا النوع من الرادارات بأنه مقاوم للتشويش بدرجة كبيرة...

*الجدير بالذكر أنه أي رادار يحتوي علي مواصفات فنية تميزة عن أي رادار أخر مثل زاوية الكشف..و كل الرادارات تتطابق في أسلوب البحث عن الهدف فهناك ال Circular Scanning و ال Vertical Scanning و ال Horizontal Scanning و ال Sectional Scan ... الخ

Active ... Semi-Active ... INS : هي أنواع توجيه و ملاحة و أشهر الأمثلة لدينا هي الصواريخ بهناك صواريخ جو-جو يكون توجيهها توجيه نشط "Active" و أخر شبه نشط "Semi-Active" و الملاحة بالقصور الذاتي و غيرها و غيرها .

Split-S : هو نوع من أنواع المناورات أفضل أن أجعل الصور نفسها تتحدث عن المناورات بالأخص:
7.jpg

Low Yo-Yo pursuit :
8.jpg

و كذلك يوجد ال High Yo-Yo و ال Low Yo-Yo .
Lag pursuit و Lead Pursuit :
9.jpg


## هذا الموضوع منقول من الاخ ##
@ Little Bird Little Bird

..... وتم اعادة فتح الموضوع بعد موافقته على ابقائه ....
.... وشكرا ....
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
والله موضوع جميل وكله معلومات وانا استفت منه كتير تسلم ايدك
 
والله موضوع جميل وكله معلومات وانا استفت منه كتير تسلم ايدك
تسلم اخي جزاك الله خيرا
لكن لدي الاستفسار
الجزي الاخير بالموضوع يظهر عندك بصورة واضحه
ام يوجد بعض المشاكل في الجزء الاخير من الموضوع ؟؟
شكرا
 
الجزء الاخير المكتوب بالاسود ليس حيد مثل البقيه كما انه ﻻيوجد به صور او انها ﻻتظهر
 
الموضوع كمعلومات ممتاز تسلم ايديك ولكن الصور لا تظهر والتنسيق في نصف الموضوع الاخير بايظ خالص
 
موضوع أكثر من رائع أخي الكريم..
الشق الأخير من الموضوع يحتاج إعادة تنسيق.
 
موضوع أكثر من رائع أخي الكريم..
الشق الأخير من الموضوع يحتاج إعادة تنسيق.
الموضوع كمعلومات ممتاز تسلم ايديك ولكن الصور لا تظهر والتنسيق في نصف الموضوع الاخير بايظ خالص
الموضوع رائع علشان نال اعجاب اعضاء كبار مثلكم
اسف علي الجزء الاخير من الموضوع
بقوم بتجميعه مرة اخري لاعادة رفعه
شكرا
 
كما أنه هناك الكثير و الكثير من المناورات و التكتيكات الجوية لو تكلمنا عنها لن تسعها البحار كلها و من أمثلتها:
Overshoots
Barrel roll attack
Wingover
High-g barrel roll
etc...

Wingman : هو لقب يطلق علي الطيار المساعد الذي هو عادة يرافق قائد التشكيل و تكون علي يمينه الي الخلف قليلآ و يمكن أعطائه الأوامر بالأشتباك أو التأمين أو الأنسحاب..الخ

Bandit : لقب يقال عند رصد أحد من المقاتلات المعادية...مثل Contact في القوات البرية .

SAM : هي أختصار "Surface-to-air missile" و تطلق علي صواريخ الدفاع الجوي التي تطلق من منصات أرضية أو بحرية لأسقاط الأهداف الجوية.

Eject : هي عملية تحدث عندما تصاب الطائرة و يضطر الطيار للقفز منها بأستعمال براشوت

RCS : هي أختصار جملة "Radar Cross Section" و تعني المقطع الراداري لجسم ما..فلو قلنا أن المقطع الراداري لطائرة معينة هو 3 متر مربع فمعني ذلك أن كم الأشعة الرادارية التي تعكسها الطائرة تعادل كم الأشعة الرادارية التي يعكسها لوح من الصفيح مساحته 3 متر مربع .

Avionics : بمختصر شديد هي الألكترونيات الموجودة في الطائرة من حواسيب و رادار و أنظمة تحكم...الخ.

Finger-Four : هو نوع من أنواع التشكيلات الجوية يكون بنفس ترتيب أصابع اليد الأربعة مثل هذا الشكل:
10.jpg

.
SEAD : هي أختصار "Suppression of Enemy Air Defenses" و تعني عملية أخماد دفاعات العدو الجوية و غالبآ تتم بواسطة طائرات قصف أرضي و أخماد دفاعات جوية.

Air superiority fighter : هو نوع من المقاتلات مميزاته أنه يستطيع البقاء في الجو فترة طويلة و فرض منطقة حظر جوي مداها يختلف من طائرة لأخري و غالبآ تكون هذه الطائرات من النوع الثقيل و المجهز بأعتي وسائل الحرب الألكترونية و رادار قوي و تسليح أقوي...م

Multirole Fighter : هو نوع من المقاتلات يتميز بأنه يستطيع أداء كل المهام المطلوبة منه من سيطرة جوية و قصف أرضي لكن بأمكانيات أقل قليلآ و يعتبر هذا النوع من الطائرات خفيف الي حدآ ما...

Interceptor Aircraft : هو نوع من المقاتلات يسمي بال"مقاتلات الأعتراضية" و من أهم مميزاتها قدرتها العالية علي التسلق للسماء "Climp Rate" لأعتراض الأسراب المهاجمة...من أشهر هذه المقاتلات المقاتلة السوفيتية Mig-21 :

هناك العديد من الأختصارات مثل P&W و GE هذه الأختصارات تعود لأسماء شركات رائدة في مجال الطيران و المحركات فالأولي أسمها pratt & whitney و معظم محركاتها مستخدمة علي الأف-15 و الثانية أسمها general electric و معظم محركاتها مستخدمة علي الأف-16.

Airborne Warning and Control System : طائرات تعتبر محطات رادارية طائرة في الجو و يطلق عليها أيضى طائرات أواكس "AWACS" من أمثلتها A-50 الروسية و E-3 الأمريكية...

و هي تعمل كطائرات انذار مبكر ضد طائرات العدو و أيضآ تعمل بمثابة المجطات لأدارة المعارك الجوية.

RWR : هي أجهزة صغيرة يتم تركيبها في الطائرة علي الأجنحة و الدفة و مؤخرة الطائرة لتحذيرها من مخاطر الرصد الراداري و أسمها "Radar Warning Reciever" .

LockOn : هو مصطلح يعني أن الطائرة تم الاغلاق عليها و الصاروخ جاهز للأنطلاق و ضربها...صورة لطائرة مقفل عليها:
11.jpg

.
Sonic boom : هو مصطلح يعني كسر حاجز الصوت فعندما تحلق طائرة حربية و تتخطي حاجز الصوت تتكون هالة عليها مثلما يوجد في الصورة و هذا هو ما يسمي بكسر حاجز الصوت و يكون صوته مرعب جدآ:
12.jpg

.
فيديو أيضآ:



Aerial Refueling : هو التزود بالوقود في الجو و يوجد منه نوعان...الحقن و الأرضاع و كل مقاتلة تستخدم طريقة...فمثلآ في المقاتلة الروسية البحرية Su-33 تستخدم الأرضاع الجوي عن طريق ذراع للتزود بالوقود

و التزود بالوقود في الجو يتم عن طريق Tanker "الصهريج" و هناك عدة أنواع منه لعل اشهرها ال KC-130 الأمريكية.

Built-In Refueling : هو أيضآ نوع من أنواع التزود بالوقود في الجو لكنه يتم بين مقاتلة و مقاتلة أخري


Stealth Fighter : لعل أغلبنا سمع عن هذا المصطلح و بالتأكيد البعض يعرف أنه يعني "طائرة شبحية"...لكن ما معني طائرة شبحية؟...و كيف تكون الطائرة شبحية؟
الطائرة لكي تكون شبحية يجب أن تكون متخفية عن أعين الرادارات...مما يعني أنه يجب تخفيض بصمتها الرادارية و أيضآ الحرارية عن طريق التعديل في التصميم أو طلاء بدن الطائرة بنوع معين من الطلاء خاص بأمتصاص الأشعة الرادارية المصطدمة ببدنا لطائرة و منع أرتدادها مرة أخري أو تشتيتها...العمل في صمت في بيئة مليئة بالتهديدات و عادة تكون هذه المقاتلة من مقاتلات الجيل الخامس و لنأخذ علي سبيل المثال ال F-22 Raptor الأمريكية.


(الجدير بالذكر أن زجاج الكوكبيت في هذه المقاتلة عليه طبقة من الذهب الخالص للتقليل من أرتداد الأشعة الرادارية)

أنواع الصواريخ:هناك العديد من انواع الصواريخ الجو-جو مثل Mica الفرنسي و R-77 الروسي و Aim-120 Ammram الأمريكي....كما أنه يوجد أصدارات رادارية و حرارية من الصواريخ الجو-جو..و للتفريق بينهم بصريآ يكون كالأتي:

الصاروخ الحراري تكون مقدمته علي شكل قبة زجاجية بداخلها الباحث الحراري
أما الصاروخ الراداري تكون مقدمته علي شكل مخروط "Cone" كما هو موضح بالشكل:
13.jpg

و أيضآ الجدير بالذكر أنه هناك صاروخان فقط من لهم القدرة علي أعتراض الصواريخ الجو-جو الأخري "دفاع ذاتي عن الطائرة"...هما الروسي R-77 و الفرنسي الراداري Mica .

طبعآ علم الطيران به الكثير و الكثير و ما ذكرته هذا نبذة بسيطة تعريفية مما خطر ببالي الأن (و هناك المزيد) أتمني أن يفيد كل مبتديء أو محتار في هذا المجال الكبير...مع خالص تحياتي لكم .
.
شكراااااااااا


## هذا الموضوع منقول من الاخ ##@ Little Bird Little Bird

..... وتم اعادة فتح الموضوع بعد موافقته على ابقائه ....
.... وشكرا ....

 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
السلام عليكم...

أولآ أنا العضو Little Bird صاحب الموضوع الأصلي و لدي رسالتان...

1-الي كاتب الموضوع....لماذا نسبت الموضوع الي نفسك من شخص تعب بالساعات لكي يكتبه في الأصل لكي تستفيدوا أنتم؟

2-الي أدارة المنتدي...أليس من المفترض أن هذا المنتدي مثل باقي املنتديات المحترمة و يطلب مصدر علي كل موضوع؟

ثانيآ أنا أعرض العضو ابـــوقـــحـــط # و أعتقد أنه من الأداراة أو الأشراف و أعرفه ... أريد أن أقول لك شيء...كيف ترضي أن يحدث شيء مثل هذا يا أبو قحط؟...أتمني أن تتصرف....و شكرآ لكم

مصدر الموضوع لم ينزل ألا علي صفحتي بالفيس بوك و موقع المجموعة 73 مؤرخين فقط!



و

 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
## مغلق ##

... بسبب مخالفة صاحب الموضوع للبند الرابع من قوانين المنتدى العربي للدفاع والتسليح ...

4- احترام الحقوق الفكرية ..... فعند نقل اي موضوع يجب كتابة انه منقول ويجب الاشاره
الى اسم الكاتب الأصلي أو المصدر ........

http://defense-arab.com/vb/threads/55479/

وشكرا
 
السلام عليكم...

أولآ أنا العضو Little Bird صاحب الموضوع الأصلي و لدي رسالتان...

1-الي كاتب الموضوع....لماذا نسبت الموضوع الي نفسك من شخص تعب بالساعات لكي يكتبه في الأصل لكي تستفيدوا أنتم؟

2-الي أدارة المنتدي...أليس من المفترض أن هذا المنتدي مثل باقي املنتديات المحترمة و يطلب مصدر علي كل موضوع؟

ثانيآ أنا أعرض العضو ابـــوقـــحـــط # و أعتقد أنه من الأداراة أو الأشراف و أعرفه ... أريد أن أقول لك شيء...كيف ترضي أن يحدث شيء مثل هذا يا أبو قحط؟...أتمني أن تتصرف....و شكرآ لكم

مصدر الموضوع لم ينزل ألا علي صفحتي بالفيس بوك و موقع المجموعة 73 مؤرخين فقط!



و


## تمت اعادة فتح الموضوع بعد موافقة الاخ @ Little Bird Little Bird >>>>>> وشكرا ##
 
عودة
أعلى