منظومة الباتريوت (Patriot) بالتفصيل

f-14d

صقور الدفاع
إنضم
9 ديسمبر 2010
المشاركات
11,694
التفاعل
5,573 0 0


منظومة الباتريوت (Patriot)



تعتبر شركة Raytheon رائدة في امور التكنولوجيا الحديثة، وهي متخصصة في الشؤون الدفاعية المحلية والامن وتزويد الاسواق العالمية بالنظم المعدة لذلك. لاكثر من تسعين عاما، قامت شركة Raytheon بتوفير إلكترونيات غاية في الحداثة ونظم تأدية مهام مدمجة ونظم اسلحة C4I بالاضافة الى تقديم خدمات شاملة في قطاع الدعم. يقدم الرادار المتتبع المتغير الفتحة المعد لاعتراض الاهداف الجوية Patriot، خدمات متوسطة المدى للدفاع الجوي واخرى قصيرة المدى لمواجهة الصواريخ البالستية. ويعتبر Patriot من اكثر النظم الصاروخية، ضد الصواريخ قدرة حاليا ويحمي من مجموعة كبيرة من التهديدات المتقدمة بما فيها الطائرات والصواريخ البالستية التكتية والصواريخ الجوالة الى جانب نظم الدفاع الصاروخية وتعتبر Raytheon الشركة المدمجة لنظام PAC-3 الصاروخي. تجدر الاشارة الى ان التحديثات التي ألحقت ببرنامج صواريخ Patriot منذ العام 2009 قد طلبته عدة حكومات عربية لتحديث قدراتها في مجال الدفاع الجوي. وتنبغي الاشارة الى التغييرات الكبيرة في مسار شبكة الانتاج في المصانع في مدينة Andover وهي تعكس التحسينات التي أدخلت على صاروخ Patriot، ومنها سبل انتاج اقل حجما وشاشات عرض لتتبع الانتاج باللمس. وباتت الماكينات الجديدة في مصنع الانتاج اقل وزنا واقوى عملا وتستمر في الانتاج لمدة اطول. وشرح السيد Ken Arruda، مدير العمليات في شركة Raytheon التحسينات التي أدخلت في سلسلة الانتاج والتي عززت قدرات تطوير برنامج Patriot. وعلى سبيل المثال ان الشرائح المعدة لرادار Patriot قد انكمشت لاقل من واحد على ثمانية من مساحتها مما يعكس التقدم الذي أحرز في انتاج هذا الصاروخ المتقدم. كما تم تغيير الماكينات الضخمة التي كانت تعد هوائيات الرادار، وباتت تلك الجديدة قادرة على انجاز الضبط الدقيق بشكل مجهري حتى ان التغييرات لدرجة حرارة غرفة الانتاج كانت محسوبة بدقة بحيث لا يمكنها ان تتغير خوفا من تغير طول وحجم الهوائيات وباتت متاحة لدى المستخدم ليصار الى استبدالها، عندما تعطب، في الميدان. انفقت شركة Raytheon على الرادارات والصواريخ والمكونات الجديدة اكثر من 400 مليون دولار ابان السنوات الاربع الماضية. وهدفت كل هذه التحديثات الى جعل نظام Patriot المحدث نظاما اكثر سرعة وذكاء وقدرة احتمال.ساعد تمويل الحكومة الاميركية وشركاء آخرين في تطوير البرنامج وتحديثه، لكن الحصول على طلب لنظم Patriot الجديدة من الامارات العربية المتحدة، اعطى المصممين الفرصة لاعادة هندسة النظام وذلك في اواخر العام 2008. تجدر الاشارة الى ان الزبائن الاصليين لنظام Patriot هي دول: الاردن والكويت والمملكة العربية السعودية وحاليا دولة الامارات العربية المتحدة التي استثمرت فعلا في برنامج تحديث PAC-3. ويتوقع ان يجد نظام PAC-3 الجديد زبائن جدد لدى كل من قطر وتركيا وبولندا والهند. ومنذ عشر سنوات، كان ينتج 60% من نظام Patriot في الولايات المتحدة اما اليوم فأكثر من 60% منه ينتج في بلدان عبر البحار بما فيها السعودية. كجزء من تحديث برنامج Patriot، يبحث القيمون على البرنامج عن استثمارات عبر البحار، بدأ هذا البرنامج الذي تبلغ كلفته 400 مليون دولار، في العام 2008 ويشمل 160 مليون دولار لتطوير رادارات جديدة. تمول من هذا المبلغ الولايات المتحدة ما نسبته 20% و80% للصواريخ الجديدة والقواذف وتحصل ما يغطي 100% من التمويل من بلدان ما وراء البحار. ويذكر ان الامارات العربية المتحدة تساهم ايضا في هذا البرنامج.
المتحدة تساهم ايضا في هذا البرنامج.


fig5-9.gif


التحديث تعتبر المحطة المأهولة الجديدة لنظام باتريوت (MMS) العائدة لشركة Raytheon الجزء الاخير من برنامج تحديث نظام Patriot. ان النظام الجديد بخطوطه البيانية الملونة وشاشة عرضه باللمس يعطي المشغِّل معلومات اضافية لتحديد هوية الاهداف كما يدله على الاهداف التي يجب ان تتم مهاجمتها كأولوية. وكانت التحديثات السابقة تركز على التغيير في المكونات. اما اليوم فالتحديث يطال فقط بشكل محدد البرمجيات مما يضغط الوقت المطلوب للاصلاح بشكل كبير. يتمتع نظام PAC-3 حاليا بعدد اكبر من قواذف الصواريخ 16 من 4 وتسمح قدراته المعززة باستخدامها للدفاع عن هدف في مكان معين له اهميته في مواجهة الصواريخ البالستية كما يتضمن PAC-3 ايضا ميزات جديدة متعلقة بمولّد الطاقة اللازمة للرادارات والاتصالات والالكترونيات والبرمجيات. تتضمن بطارية اطلاق صواريخ Patriot عدة مكونات منها مجموعة من الهوائيات والرادارات ومحطة لتوليد الكهرباء وقواذف ومركز للتحكم بالتشويش الالكتروني ومركز للصيانة. الراداران الجديدان المستخدمان ضمن نظام PAC-3 و PAC-2 هما AN/MPQ 65 للاول وAN/MPQ-53 للثاني.

MIM-104_Patriot_surface-to-air_defence_missile_system_US_Army_United_States_640_001.jpg


hemt1.jpg


يتجلى الفرق الرئيسي بين الرادارين في اضافة انبوب موّلد لموجة ثانية متجولة (TWT) تعطي الرادار قدرات افضل على البحث والكشف عن الاهداف وتعقبها. اما هوائي الرادار فيتألف من 5000 عنصر ترسل اشارات بحث عدة مرات في الثانية. ويذكر ان رادار Patriot الجديد فريد من نوعه بحيث انه يطبق بدقة متناهية على الهدف لجهة تدميره المحتم.

نظم Patirot
هذه النظم هي: PAC-1 و PAC-2 وPAC-2/GEM و GEM-T و PAC-3.
النظام الاول (PAC-1) أُدخل لاطلاق صاروخ واحد MIM-104 A وهو الصاروخ القياسي الاول.
PAC-1: ذو القدرة المتقدمة تم تحديثه من الصاروخ الاول خصوصا لجهة تحديث البرمجيات الموجودة ضمنه.
PAC-2: ينصب تحديثه على البرمجيات مع رادار محسَّن القدرات، كما أُدخل تحديث رئيسي على الصاروخ المعدّ له.
PAC-2/GEM: خلال التسعينات، ادخلت تحديثات عدة على هذا النظام وعرف بالنظام ذي الصواريخ الموجهة المعززة.
GEM-T: يتميز بتركيز التطوير على صاروخه من خلال استخدام صاهر جديد ومتذبذب منخفض الضجة يزيد من حساسية باحث الصاروخ في حال كشف الرادار اهداف ذات مقطع راداري غير واضح.
PAC-3: ينصب التحديث في هذا النظام على البرمجيات ونظام الاتصالات الذي تم استحداثه بالكامل ويستطيع مشغل النظام حاليا رؤية الاهداف ويتتبعها من خلال نظام توزيع المعلومات التكتي المشترك. وينقسم البايتروت الباك 3 الى MIM-104 D ذات مدى 160 كم من شركة رايثون و MIM-104F من شركة لوكهيد مارتن

مستقبل النظام
سيستمر التحديث، ولعل آخر تحديث يعرف ب PDB-6 اي التحديث قبل النشر. سوف يسمح هذا التحديث لنظام PAC-3 بتشغيل ثلاث وحدات خاصة بتعيين الاهداف وتحديد اولوياتها واطلاق صواريخ مضادة للاشعاعات المضللة والتنسيق مع الطوافات دون طيار ومركبات فضائية وصواريخ جوالة.

ملأحظة للأاهمية
MIM-104F هو نسخة تكميلية للنظام وهى نسخة مخصصة لمكافحة الصواريخ الباليستية
الباتريوت باك3 له نوعان..
فيه 16 قاذفا و هو من انتاج شركة رايثون.. (MIM-104 D)
و نوع اخر فيه 4 قواذف من صنع شركة لوكهيد مارتن( MIM-104F)

الدول المستخدمة
1-الولايات المتحدة الأمريكية .2- المملكة العربية السعودية 3- اسرائيل 4- اليابان 5- مصر 6- المانيا 7- كوريا الجنوبية 8- تايوان
9- الكويت 10- الأردن 11-البحرين 12-اسبانيا 13- هولندا 14- اليونان 15- بولندا .

1347916771801.gif



1347916771903.gif



patriot-diagram-large.gif



WMD_Missile_Defense_lg.jpg



0517100105038cew2e6sb9l2if.png



pac3pic1.jpg



pac3pic2.jpg



image1311.gif



159303165.jpg

 
عودة
أعلى