تطورات الساحة الفلسطينية ( متابعة مستمره ) #منتدى_الدفاع_العربي

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
التايمز البريطانية : حماس استعدت لحرب أطول وستضرب مدنا جديدة
أكد قائد في الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) أن الحركة مستعدة لمواصلة القتال وأن هناك الآلاف ممن يرغبون بالقتال في ألوية كتائب عز الدين القسام.
ونقلت صحيفة "التايمز" البريطانية عن قيادي قدمته باسم "أبو الليث" قوله إن الحركة "احتفظت بمخزون من الأسلحة لاستخدامها حالة فشل المفاوضات".
وأشارت إلى تردد حماس في تمديد التهدئة حال عدم الاستجابة لمطالبها وأبرزها هي رفع الحصار وفتح المعابر البرية والبحرية أمام حركة الناس والعربات.
ويقول "أبو الليث" (43 عاما) "لقد حضرنا أنفسنا لمعركة طويلة، وبإمكاننا استهداف مدن لم نضربها من قبل أثناء هذه الحرب، ونستطيع اختراق حدود إسرائيل مرة أخرى".
وأكد أن "لدينا ما يكفي من الصواريخ، أكثر مما يتصور العدو، لقد استخدمنا 10% من قوتنا أما البقية فهم ينتظرون".
ويرى "أبو الليث" أن هذه الجولة من الحرب تعتبر "الأكثر شراسة فقد كانت حربا مختلفة عن الجولات السابقة" على حد وصفه.
وقاتل "أبو الليث" في صفوف الحركة وكل معاركها منذ أن انضم لجناحها العسكري عام 1990. ويضيف "في عام 2008 فاجأتنا الهجمات الجوية، وقد كلفتنا تلك الحرب الكثير من جنودنا، ولهذا اتخذنا قرارا استراتيجيا بنقل المعركة من فوق الأرض إلى الأنفاق".
وكشف عن أن السبب وراء عدم مشاهدة المقاتلين وهم يحملون الصواريخ هو "استخدام آلات توقيت مخبأة بشكل جيد في مناطق القطاع لإطلاقها".
وتقول الصحيفة "من النادر أن يتعرف الصحافيون على شهداء القسام خلال المعركة ، كما أن أعضاء التنظيم لا يعرفون بعضهم البعض، ولا يعرفون خلايا التنظيم التي تضم 30.000 مقاتل. ويعمل التنظيم عبر وحدات صغيرة يعرف فيها كل مقاتل أفراد وحدته فقط وقائده المباشر". حسب قول الصحيفة .
وأشارت إلى أنه لا يعرف من قادة التنظيم بالإسم إلا عدد قليل مثل محمد الضيف، القائد العام للكتائب، ومع ذلك لا يظهر الضيف علنا ويعيش حياة بعيدة عن الأضواء.
ويؤكد "أبو الليث" أن ترسانة القسام "مصنعة محليا"، مفندا التقارير التي تقول إن أسلحة القسام مهربة عبر الأنفاق.
وأضاف "اتهمنا بتلقي تمويل من الخارج، لكن معظم أسلحتنا مصنعة محليا رغم أننا نعيش حالة حصار ".
وتعلق الصحيفة "لأول مرة واجه المسلحون التوغل الإسرائيلي عبر شبكة الأنفاق، فبدون طائرات ودبابات من الصعوبة التحرك فوق الأرض، فالطرقات الأرضية التي حفرها المقاتلون على عمق 5- 20 مترا تسمح لهم بالتحرك في ساحة المعركة بدون أن يتم اكتشافهم، ولديهم مخزون من الماء والتمر والأغذية المعلبة إضافة للأسلحة الثقيلة، وهناك ما يشبه المدينة تحت الأرض. وسعة كل ممر أرضي متر واحد وارتفاعه مترين وعزز بمواد اسمنتية حتى يصد الهجمات، وزودت شبكة الأنفاق بنظام للتهوية، وخطوط للكهرباء وفيها مناطق لتناول الطعام والنوم".
وأشارت الصحيفة إلى أن "هناك نساء في صفوف المقاتلين ولهن مناصب خاصة ويعملن في مجال الهندسة" بحسب القيادي في القسام.
ونفى القيادي مزاعم إسرائيل بتدمير شبكة الأنفاق لكنه اعترف أن بعضها دمر جزئيا.
ولفتت الصحيفة إلى أن عمال الإنقاذ ما زالوا ينتشلون جثث المقاتلين ومن دمر الجيش بيوتهم عليهم في حي الشجاعية، مضيفة أن " أفراد حماس يعملون في دوريات ولا يريدون العودة لبيوتهم لأنهم يفضلون الموت في المعارك لا الموت فوق الأرض".
ويقول "أبو الليث" إن شبكة الأنفاق "حفرت بطريقة لا يمكن اكتشافها من فوق الأرض، ولا يعرف شكلها ومداخلها ومخارجها سوى فريق صغير من المهندسين، وعادة ما يترك الجزء الأخير من النفق مغلقا حتى يتم تفعليه. ونتيجة لهذا قامت إسرائيل بتدمير قرى وبلدات بكاملها وشردت ثلث سكان غزة تقريبا وهناك 65.000 من السكان فقدوا بيوتهم ولا يعرفون إين يذهبون".
وأضاف "تشعر إسرائيل بالألم الذي يشعر به الفلسطينيون ويجب أن يعرفوا طالما لم ننعم بالأمن هنا فلن ينعموا بالأمن هناك
 
مشير المصري:
لدى المقاومة مزيد من المفاجأت أكثر من الصواريخ التي وصلت إلى تل أبيب واللد وحيفا
 
مراسل الجزيرة الياس كرام: الجانب الاسرائيلي متفاجأ من الانسجام المصري الصهيوني خاصة في مواضيع معبر رفح وبناء ميناء ومطار ودولي

عظيم هات بقى المصدر اللي استند عليه الياس كرم
 
عضو المكتب السياسي لحركة حماس،موسى أبو مرزوق: إذا كان للسلام فرصة، فقد ضاعت مع أشلاء أطفالنا وحجارة منازلنا
 
مصدر مصري لوكالة الانباء الفرنسية:وصول وفد حماس والجهاد من غزة أدى الى تصلب المواقف
 
انا طلبت من الأخ azaher77 مصدرا على خبر احضره ولم يلتفت لطلبي حاله حال العضو lobo مع المدير العام الحاكم العسكري

تم اغلاق الموضوع بما ان المعارك توقفت ومعها نتوقف لمعاينة الخروقات بالموضوع وتوزيع المخالفات والمكافئات على المخالفين وعلى الملتزمين بالترتيب

ووضع اسس جديدة للموضوع حيث لايلتزم البعض بما طلبناه سابقا من مشاركات اخبارية فقط و التزام بالمصدر والا نكون مجرد نقله للكلام
 
الموضوع مفتوح بعد تواصل اﻷخوة اﻷعضاء معي وطبعا نحن نقدر انقطاع اﻹتصال بنا لظروف خارجة عنهم اتمنى اﻹلتزام
 
0404
בישראל מבהירים: סבב הלחימה הבא ברצועה יהיה כואב לחמאס הרבה יותר
الجولة القادمة مع حماس ستكون أكثر ايلاماً
 
‏مصدر مصري لوكالة الاسوشيتد برس : #حماس متصلبة في مواقفها ومصرة على شروطها .
 
‏عاجل | كتائب #القسام توجه الليلة خطاباً هاماً توضح فيه موقفها ازاء تلاعب الاحتلال ومماطلته في موضوع #الهدنة .
 
رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو يلتقي رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر، بيتر مورير اليوم ويطلب منه التدخل لإعادة جثث قتيلين صهاينة بحوزة حركة حماس في غزة
1488159_810047239037698_33928297354953070_n.png
 
كتائب القسام توجه الليلة خطاباً هاماً توضح فيه موقفها إزاء تلاعب العدو ومماطلته في مفاوضات الهدنة
 


وزير إسرائيلي: مصر ودول أخرى تؤيد نزع سلاح غزة
2014/08/07 | ،


حذر وزير الإعلام الإسرائيلي "جلعاد أردان" من أنه "إذا استأنفت حركة حماس إطلاق النار على إسرائيل بعد انتهاء فترة وقف إطلاق النار الحالية فإن الجيش الإسرائيلي سيرفع سقف الرد".

وقال "أردان" في تصريحات للإذاعة العامة العبرية: إنه "بالإمكان التوصل إلى حل في المفاوضات غير المباشرة الجارية بين الفلسطينيين والإسرائيليين في مصر".

وأضاف: "إسرائيل لا تعارض إعادة إعمار قطاع غزة، ولكنه لا يجوز السماح بإعادة تعاظم حماس والجهاد الإسلامي عسكريًا"، ولفت إلى أن "الولايات المتحدة ومصر والاتحاد الأوروبي ودولا أخرى تؤيد فكرة جعل قطاع غزة منطقة منزوعة السلاح"، وفق قوله.

ووجه أردان الانتقاد إلى الأمين العام للأمم المتحدة، "بان كي مون"، "الذي وجّه انتقادات حادة لإسرائيل على خلفية قصف ملاجئ تابعة للأمم المتحدة في غزة خلال الحرب"، قائلاً: "آسف لعدم إدراك الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون حقيقة الأمور على الأرض".

وبدأ صباح الثلاثاء الماضي سريان هدنة لوقف إطلاق النار لمدة 72 ساعة، اقترحتها مصر، لإفساح المجال أمام مفاوضات بشأن التوصل لهدنة دائمة.

وتستضيف القاهرة حاليا مفاوضات تجريها المخابرات المصرية مع وفدين فلسطيني وإسرائيلي، بشكل منفصل، لبحث تثبيت وقف إطلاق النار.
 
انهم يريدون نزع سلاح المقاومة وسرقة انتصار ابناء القطاع مقابل اعمار وسلام اقتصادي مغشوش

عبد الباري عطوان

تجري حاليا مفاوضات القاهرة حول ترتيب وقف نهائي لاطلاق النار في قطاع غزة وسط تكتم شديد، لكن وجود توني بلير مبعوث لجنة السلام الدولية وممثلين عن السلطة لا يبعث على الاطمئنان مطلقا، خاصة بعد ان سربت صحف اسرائيلية تقارير تفيد بأن هناك مقترحا المانيا بريطانيا فرنسيا يجري بحثه حاليا يرتكز على اساس اعادة اعمار القطاع مقابل نزع سلاح المقاومة.
بلير طبق الحيل نفسها في ايرلندا الشمالية عندما كان رئيسا للوزراء وبدأ مسيرته في تّجريد الحزب الجمهوري الايرلندي من سلاحه من خلال "هدن" صغيرة، تكبر بمرور الوقت، مع ضخ مليارات الدولارات لاعادة البناء وتوفير فرص العمل للعاملين، واشراك الجميع من الكاثوليك والبروتستانت في عملية سياسية وما يؤدي الى نسيان الحقوق التاريخية في نهاية المطاف.

***
فلسطين ليست ايرلندا الشمالية، فهناك فوارق في طبيعة الصراع وجذوره، وان كانت هناك قواسم مشتركة محدودة، لا مجال لسردها، وبلير الذي عمل على تدمير العراق وليبيا وافغانستان، ولم يحقق تقدما ولو ميليمتر واحد في عملية السلام يريد ان يحول قطاع غزة الى نموذج مشابه للضفة الغربية بحيث يغرق ابناؤه في الاستشمارات والسلام الاقتصادي وتستمر السلطات الاسرائيلية في ابتلاع الارض.
الرئيس محمود عباس الذي اقسم بانه لن يسمح بانتفاضة ثالثة، ولا يريد العودة الى صفد، ويعتبر التنسيق الامني مع الاسرائيليين مقدسا، سيدفع باتجاه نزع سلاح المقاومة، وتحويل فصائلها الى احزاب سياسية، وقطاع غزة الى كيان منزوع الدسم.
اسرائيل افتعلت هذه الحرب، ومارست اعمال القتل والتدمير على نطاق واسع من اجل تيئييس ابناء القطاع، ووصولهم الى درجة من الاستسلام تدفعهم للتخلي عن سلاح المقاومة، ولكن ابناء القطاع وقيادته ليسوا على هذه الدرجة من السذاجة وقصر النظر، او هكذا نأمل.
الشعب الفلسطيني انتصر في هذه الحرب رغم التضحيات الكبيرة التي قدمها، واجتماعات القاهرة تريد سرقة هذا الانتصار في وضح النهار، فما قيمة الاعمار اذا جرى تدمير الصواريخ والانفاق، والصناعات العسكرية، وماذا سيفعل قادة المقاومة مثل اسماعيل هنية، ومحمود الزهار وخليل الحية ورمضان شلح وزياد النخالة وكل رموز المقاومة الآخرين؟ هل سيفتحون دكاكين في "سوق فراس" ام ينخرطون في اعمال "البزنس" الاخرى، وماذا سيفعلون بالاموال وهم الذين انخرطوا في الجهاد من اجل تحرير فلسطين من البحر الى النهر.
وعندما يقرر وزراء خارجية عرب الذهاب الى غزة في اطار وفد برئاسة السيد نبيل العربي امين عام الجامعة العربية، فان هؤلاء سيذهبوا مثل السياح الاجانب، لالتقاط الصور امام البيوت المدمرة، وتوقيع مجموعة من الصكوك لاعادة بناء ما دمرته اسرائيل.
لا اعرف كيف سيستقبل ابناء قطاع غزة هذا الوفد، ولكن ما يمكن ان نتكهن به ان استقبالهم لن يكون افضل من استقبال وزير صحة السلطة امام مستشفى الشفاء، حيث عبر اهالي الضحايا عن مشاعرهم تجاه هذه السلطة ووزرائها بالطريقة التي تليق بهم.

***
الآن فقط فهمنا اسباب تعطيل عمليات الاعمار للقطاع على مدى السنوات العشر الماضية، فهذه العمليات تنتظر الضوء الاخضر اي تسليم سلاح المقاومة، وسط تواطؤ عربي ملحوظ ومتفق عليه مع اسرائيل، والآن فهمنا اغلاق معبر رفح لاشهر، وتشديد الحصار لدرجة الخنق ضد مليوني فلسطيني.
قادة المقاومة الفلسطينية اكدوا انهم لن يتنازلوا مطلقا عن سلاحهم، لا جزئيا او كليا، ولكن ما نخشاه هو الضغوط العربية والدولية المتعاظمة، والاغراءات التي يقدمها "عرب الشيكات" والوعود الكاذبة بالتسوية التي سيقدمها بلير وسفراء الدول الاوروبية.
ندرك جيدا ان المقاومة تعيش ظروفا صعبة، وان اهل القطاع يريدون العيش بكرامة، ولكن كل مليارات دول الخليج مرفوقة بنظيرتها الاوروبية لا تساوي صاروخ قسام يضرب تل ابيب وبيث الذعر والرعب في نفوس المستوطنين.
الامهات لم قدمن ابناءهن شهداء من اجل تحويل القطاع الى "سنغافورة"، وانما من اجل ان يكون هانوي اخرى او جنوب لبنان آخر، ففلسطين ليست القطاع ولا الضفة، فلسطين من النهر الى البحر.
معظم ابناء القطاع عاشوا في خيام ومعسكرات اللجوء وما زالوا انتظارا ليوم العودة القادم حتما، وعليهم ان لا يسمحوا للسماسرة العرب والاوروبيين سرقة دماء شهدائهم.
 
انهم يريدون نزع سلاح المقاومة وسرقة انتصار ابناء القطاع مقابل اعمار وسلام اقتصادي مغشوش

عبد الباري عطوان

تجري حاليا مفاوضات القاهرة حول ترتيب وقف نهائي لاطلاق النار في قطاع غزة وسط تكتم شديد، لكن وجود توني بلير مبعوث لجنة السلام الدولية وممثلين عن السلطة لا يبعث على الاطمئنان مطلقا، خاصة بعد ان سربت صحف اسرائيلية تقارير تفيد بأن هناك مقترحا المانيا بريطانيا فرنسيا يجري بحثه حاليا يرتكز على اساس اعادة اعمار القطاع مقابل نزع سلاح المقاومة.
بلير طبق الحيل نفسها في ايرلندا الشمالية عندما كان رئيسا للوزراء وبدأ مسيرته في تّجريد الحزب الجمهوري الايرلندي من سلاحه من خلال "هدن" صغيرة، تكبر بمرور الوقت، مع ضخ مليارات الدولارات لاعادة البناء وتوفير فرص العمل للعاملين، واشراك الجميع من الكاثوليك والبروتستانت في عملية سياسية وما يؤدي الى نسيان الحقوق التاريخية في نهاية المطاف.

***
فلسطين ليست ايرلندا الشمالية، فهناك فوارق في طبيعة الصراع وجذوره، وان كانت هناك قواسم مشتركة محدودة، لا مجال لسردها، وبلير الذي عمل على تدمير العراق وليبيا وافغانستان، ولم يحقق تقدما ولو ميليمتر واحد في عملية السلام يريد ان يحول قطاع غزة الى نموذج مشابه للضفة الغربية بحيث يغرق ابناؤه في الاستشمارات والسلام الاقتصادي وتستمر السلطات الاسرائيلية في ابتلاع الارض.
الرئيس محمود عباس الذي اقسم بانه لن يسمح بانتفاضة ثالثة، ولا يريد العودة الى صفد، ويعتبر التنسيق الامني مع الاسرائيليين مقدسا، سيدفع باتجاه نزع سلاح المقاومة، وتحويل فصائلها الى احزاب سياسية، وقطاع غزة الى كيان منزوع الدسم.
اسرائيل افتعلت هذه الحرب، ومارست اعمال القتل والتدمير على نطاق واسع من اجل تيئييس ابناء القطاع، ووصولهم الى درجة من الاستسلام تدفعهم للتخلي عن سلاح المقاومة، ولكن ابناء القطاع وقيادته ليسوا على هذه الدرجة من السذاجة وقصر النظر، او هكذا نأمل.
الشعب الفلسطيني انتصر في هذه الحرب رغم التضحيات الكبيرة التي قدمها، واجتماعات القاهرة تريد سرقة هذا الانتصار في وضح النهار، فما قيمة الاعمار اذا جرى تدمير الصواريخ والانفاق، والصناعات العسكرية، وماذا سيفعل قادة المقاومة مثل اسماعيل هنية، ومحمود الزهار وخليل الحية ورمضان شلح وزياد النخالة وكل رموز المقاومة الآخرين؟ هل سيفتحون دكاكين في "سوق فراس" ام ينخرطون في اعمال "البزنس" الاخرى، وماذا سيفعلون بالاموال وهم الذين انخرطوا في الجهاد من اجل تحرير فلسطين من البحر الى النهر.
وعندما يقرر وزراء خارجية عرب الذهاب الى غزة في اطار وفد برئاسة السيد نبيل العربي امين عام الجامعة العربية، فان هؤلاء سيذهبوا مثل السياح الاجانب، لالتقاط الصور امام البيوت المدمرة، وتوقيع مجموعة من الصكوك لاعادة بناء ما دمرته اسرائيل.
لا اعرف كيف سيستقبل ابناء قطاع غزة هذا الوفد، ولكن ما يمكن ان نتكهن به ان استقبالهم لن يكون افضل من استقبال وزير صحة السلطة امام مستشفى الشفاء، حيث عبر اهالي الضحايا عن مشاعرهم تجاه هذه السلطة ووزرائها بالطريقة التي تليق بهم.

***
الآن فقط فهمنا اسباب تعطيل عمليات الاعمار للقطاع على مدى السنوات العشر الماضية، فهذه العمليات تنتظر الضوء الاخضر اي تسليم سلاح المقاومة، وسط تواطؤ عربي ملحوظ ومتفق عليه مع اسرائيل، والآن فهمنا اغلاق معبر رفح لاشهر، وتشديد الحصار لدرجة الخنق ضد مليوني فلسطيني.
قادة المقاومة الفلسطينية اكدوا انهم لن يتنازلوا مطلقا عن سلاحهم، لا جزئيا او كليا، ولكن ما نخشاه هو الضغوط العربية والدولية المتعاظمة، والاغراءات التي يقدمها "عرب الشيكات" والوعود الكاذبة بالتسوية التي سيقدمها بلير وسفراء الدول الاوروبية.
ندرك جيدا ان المقاومة تعيش ظروفا صعبة، وان اهل القطاع يريدون العيش بكرامة، ولكن كل مليارات دول الخليج مرفوقة بنظيرتها الاوروبية لا تساوي صاروخ قسام يضرب تل ابيب وبيث الذعر والرعب في نفوس المستوطنين.
الامهات لم قدمن ابناءهن شهداء من اجل تحويل القطاع الى "سنغافورة"، وانما من اجل ان يكون هانوي اخرى او جنوب لبنان آخر، ففلسطين ليست القطاع ولا الضفة، فلسطين من النهر الى البحر.
معظم ابناء القطاع عاشوا في خيام ومعسكرات اللجوء وما زالوا انتظارا ليوم العودة القادم حتما، وعليهم ان لا يسمحوا للسماسرة العرب والاوروبيين سرقة دماء شهدائهم.
كأنه يقول ا اتفاقا سيمرر من وراء ظهر حماس ... حماس شريك تفاوضي ولو رأت مالن يلبي طموحاتها لن توافق ببساطة
 
د: ناصر اللحام الوفد الاسرائيلي يغادر تل ابيب الى القاهرة ومسؤول اسرائيلي يقول انهم يأخذون تهديدات حماس تجديد النار بعين الاعتبار
 
أين رابط المصدر للخبر ؟؟؟


الرسالة نت- محمود هنية
كشف مصدر مطلّع نقاط الخلاف الدائرة في المفاوضات الجارية بالقاهرة حول المطالب التي قدمتها فصائل المقاومة للجانب المصري الوسيط في عملية وقف إطلاق النار.

وقال المصدر لـ"الرسالة نت" فجر الخميس، إن مصر أبلغت الفصائل استثناءها لمعبر رفح من المفاوضات الجارية على اعتبار أنها بين المقاومة والاحتلال، وأن المعبر هو فلسطيني مصري فقط.

وذكر المصدر أن الجانب المصري رفض اعتبار إغلاق المعابر جزء من الحصار المفروض على غزة.

وأشار إلى أن مصر أبلغت الفصائل أن المعبر جاهز للعمل فور تسلمه من رئيس السلطة محمود عباس وحكومة التوافق.

ولفت المصدر إلى أن رئيس المكتب السياسي لحماس خالد مشعل، قد طلب من أبو مازن في لقائهما بالدوحة قبل أسبوعين ضرورة تسليم إدارة جميع المعابر.

ونوه إلى أن القاهرة اعتبرت الحديث عن الميناء والمطار بمنزلة شروط "معاهدة سلام" وليست شروط وقف إطلاق نار.

وأكدّ المصدر أن حماس أبلغت القاهرة تأكيدها استلام حكومة التوافق إدارة جميع المعابر والميناء البحري إضافة للمطار.

ولفت إلى أن الوفد الفصائلي لم يبلغ بعد بالرد "الإسرائيلي" بشأن المطالب، معتبرًا أنه يرغب بالمماطلة والتسويف في التهدئة الجارية، بغرض فرض معادلة المفاوضات لأجل المفاوضات.

وقال المصدر إن "إسرائيل" رفضت الحديث عن إطلاق سراح النواب الذين اختطفتهم بعد زعم الاحتلال اختفاء ثلاثة من جنوده قبل حوالي شهرين قرب مدينة الخليل.

وأشار إلى أن جولات المفاوضات ما زالت جارية لهذه اللحظة، وبانتظار معرفة ما ستتمخض عنه، لتحديد ما ستؤول إليه الأوضاع وتحديد مصير عودة المواجهة مع الاحتلال من عدمها، مؤكدًا أن حماس ما زالت تواجه ضغوطًا جمة من عدة أطراف وفي مقدمتها القاهرة.

خذلك المصدر ، ارجو ان لا تستعجل مرة اخرى ،فنحن لسنا متصلين هنا 24/24 ساعة وان تتريث في حذف الردود.
 
التعديل الأخير:
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
عودة
أعلى