الامارات قد ترفض صفقة اقمار التجسس الفرنسية والسبب !!

صقر الامارات 

كاميكازي
خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
26 يوليو 2008
المشاركات
33,960
التفاعل
102,480 728 2
جذبني خبر نشر مؤخرا في Defense News حول احتمال رفض الامارات للاقمار الصناعية التجسسية التي تعاقدت عليها مع فرنسا ( عين الصقر ) والمبنية على اقمار بيلياديس ..


سأترجم الخبر حرفيا :


bilde


الصفقة الاماراتية لشراء قمرين للتجسس من فرنسا والتي قدّرت قيمتها بـ 3.4 مليار درهم على المحكّ , بعد اكتشاف ما تم وصفه بـ ( مكونات تخلّ بالامن )

مصدر اماراتي رفيع المستوى قال بأن القمرين يحتويان على مكونين امريكيين يسمحان بالولوج للبيانات عالية السرية والتي تبثها الاقمار للمحطة الارضية .

الاكتشاف تم تبليغه للشيخ محمد بن زايد في سبتمبر , بحسب المصدر , وقال : لقد طلبنا من الفرنسيين تغيير هذه المكونات وايضا قمنا باستشارة شركات روسية وصينية .

المصدر لم يعلق على دور الشركات الروسية والصينية التي من الممكن ان تلعبها في المفاوضات المستقبلية .

بحسب الصفقة الموقعه في 22 يوليو بين الجانب الاماراتي والفرنسي فان القمرين خطط لتسليمهما في 2018 مع المحطة الارضية .

القمرين صنعا بوسطة المتعاقد الرئيس ( ايرباص للدفاع والفضاء ) بينما الحمولة صنعتها شركة ( ثاليس الينا للفضاء ) , كلا الشركتين لم تتوفرا للتعليق .

عدد 20 مهندس سيتم تدريبهم لاستخدام المعدات الجديدة .

بحسب مصدر اماراتي , الاكشاف شجّع زيادة المحادثات بين الامارات وروسيا وعدد من الوفود عالية المستوى قامت برحلات مكوكية بين موسكو وابوظبي .

( لو ان هذه المشكلة لم تحلّ , فان الامارات ستلغي كامل الصفقة )

الامارات وضعت يدها على التكنولوجيا الروسية مع الجلوناس ( نظام الملاحة الفضائي الروسي ) والذي وضعته كميزة مرافقة على نظام سلاح غربي اوروبي .. بحسب خبير دفاعي فرنسي .

المنافسة على الصفقة استمرت لما يزيد على 10 سنوات , والمسؤولون الاماراتيون في اواخر 2012 قالوا بأنهم قلّصوا المتنافسين في صفقة ( عين الصقر ) من 11 متنافس والحكومات التي تقف خلفهم الى عرضين من الولايات المتحدة الامريكية وفرنسا .

المصدر الاماراتي افاد بأن الفريق الفرنسي فاز بالعرض لان الادارة الامريكية تحدد استخدام النظام ( يشار لذلك عادة بـ “shutter control.” او السيطرة على مصراع التصوير )

في باريس , وجد احد المحللين الدفاعيين فضولا ان فرنسا قامت بالبناء على تكنولوجيا امريكية في صفقة اقمار عين الصقر .. ( انها مفاجأه ) بحسب المحلل .

فرنسا تشغل اقمار بلياديس التجسسية فيما تعتبر قطعة حساسة من السيادة الوطنية ..بالنظر لمزيد من التنافسية , فانه غريب ان فرنسا قد تستخدم تكنولوجيا امريكية , مع انه هناك اتفاقية بين باريس وواشنطن حول نقل تكنولوجيا هذه القدرات .. بحسب المحلل .

او ان الاستجواب الذي تقوم به ابوظبي حول صفقة الاقمار قد يكون وسيلة لاضافة ضغط على باريس للحصول على عرض افضل حول المقاتلة الفرنسية رافال .

( الاقمار قد تكون جزءا من صفقة كبيرة ) بحسب المحلل في باريس .. ( انها ليست مفاجأه , الامارات تقود مفاوضات صعبة , انهم يستخدمونها كمستوى من القوة )

محلل دفاعي آخر قال بأنه قد يكون محتملا ان الصناعة الفرنسية بنيت على الامريكية ..

الحمولة معقدة , ليست كل التكنولوجيا فرنسية .. بحسب محلل آخر .

المفاوضات الفرنسية مع امريكا حول التكنولوجيا للامارات العربية المتحدة قد تكون حساسة . على سبيل المثال , عندما باعت امريكا قمر تجسس للسعودية , رغبت اسرائيل بوضع حد على مستوى وضوح الحمولة ( الكاميرا ) , بحسب محلل دفاعي .

بالنسبة للاقمار الفرنسية التي بيعت للامارات , مستوى الوضوح العالي جدا والكودات المشفّرة يمكن ان تستخدم لتوجيه صواريخ الكروز لاهداف في ايران .. بحسب محلل آخر .

ليس واضحا ان كان من الممكن استبدال المكونات الحساسة ..

ان الطريق للامام قد يكون لايجاد معادلة , تنازل يسمح للامارات ان تقول انها كانت صلبة في المتطلبات التكنولوجية بينما تقبل المعدات الامريكية على القمر الفرنسي .. ربما من خلال البريطانيين .. بحسب محلل آخر .

عموما , دول الخليج العربي توزع مشترياتها لتقليل الاعتماد على الولايات المتحدة الامريكية , بحسب المحلل . الامارات العربية المتحدة تشغل بالاف 16 والميراج-9 بينما السعوديون يشغلون الاف15 علاوة على التورنيدو والتايفون .

ولكن الضمان الاكبر للامن في المنطقة هي الولايات المتحدة الامريكية , بحسب محلل آخر .

تحت تغطية اعلامية فرنسية واسعة لصفقة عين الصقر , نوّهت ( لاتريبيون ) على العمل الضخم لمديرية المشتريات الفرنسية ومساعدة السفارة الفرنسية . كليهما رفضا التعليق .

مدير الانظمة الفضائية في ايرباص للدفاع والفضاء افاد بأن فرنسا لم توافق قبل الصفقة الاماراتية على بيع اقمار تجسس عسكرية عالية الوضوح لأي دولة اجنبية .. بحسب تقرير من ( لي فيجارو ) .

الامارات طلبت من قبل مستوى عاليا من النفاذ للتكنولوجيا , في سنة 1990 , عندما اقتنت اشترت ابوظبي البلوك 60 , طلبت السلطات الشيفرات المصدرية باعتبار الامارات شريكة في التطوير وشريكة في ملك البلوك 60 صقر الصحراء المقاتل .
الامارات استثمرت 3 مليارات دولار في تكلفة اجمالية للشراء بلغت 7.3 مليار دولار .



 
الامارات تثبت كل مرة انها مفاوض عنيد لاتمشي عليه الحيل والالاعيب :)

الم يتعلم الفرنسيون الدرس بعد !!
مفاوضات الرافال طالت سنين طويلة ولم تتم ( ولا اظنها ستتم ان استمر الفرنسيون على هذا المنوال ) و يبدو ان الامارات والله اعلم ربطت فعليا الرافال في صفقة باكيج ضخمة تتضمن المقاتلة والاقمار وامور اخرى ستتضح من الايام .. اما ان تتم بالطريقة التي تعجب الامارات واما ( ستلغي كامل الصفقة )

يبدو ان المفاوضات شاقة .. ومن مصلحة الفرنسيين تلبية كل ماتطلبه الامارات منها , فالامارات زبون ثقيل في عالم السلاح ( Cash Customer ) ولها متطلبات للحفاظ على تفوقها النوعي ..

تمنياتي ان نسمع جديدا مبشرا مع الايام القادمة ..
 
بعد صناعه القمر يجب على الامارات طلب فحصه على اراضيها قبل ارساله الى الفضاء
 
بعد صناعه القمر يجب على الامارات طلب فحصه على اراضيها قبل ارساله الى الفضاء

او فحصه في مقر التصنيع ( خلال خطوات التصنيع + بعد الانتهاء منه ) وعدم توقيع الAcceptance لحين التيقن منه ووضعه في حاوية الاطلاق النهائية ..

تم ذلك في اكثر من مناسبة ..

1- في الياه سات
«الياه سات» لا تصنّع الأقمار الاصطناعية بل تختص بتشغيلها، إلا أننا نقيم علاقات متينة مع الشركات المصنعة، ويتعاون موظفونا معها على نحو وثيق لضمان استيعابهم الكامل لجميع المتطلبات التقنية ومواصفات الجودة وإجراءات الخدمة والتحقق منها والالتزام بها ويضطلع جميع موظفينا، بمن فيهم الإماراتيون، بدور أساسي في إنجاح عمليات التخطيط والإطلاق، والتشغيل لأقمارنا الصناعية والخدمات المرتبطة بها


مؤسسة الامارات للعلوم والتقنية المتقدمة EIAST تقوم بشيء مشابه من حيث الدخول في كافة تفاصيل انتاج القمر واطلاقه ..

عموما ,, مع القمر الاماراتي المزمع اطلاقه في 2017.. سننتقل لدقة 70 سم + تحسينات كبيرة في المواصفات والقدرات .. هذه بداية الانطلاقة الفعلية

وأفاد المري بأن هيكل القمر الصناعي "دبي سات-3" سيكون مشابها لهيكل القمر الصناعي "دبي سات-2"، لكن هناك تغييراً كبيراً في حجم آلة التصوير والمعدات الأساسية، إذ سيتم تزويد القمر الصناعي "دبي سات-3" بنظام تصوير متطور جدا يعمل بمثابة مكبر عالي الدقة تمكنه من الوصول إلى دقة تصوير تصل إلى 70 سم من على بعد 600 كيلومتر فوق سطح الكرة الأرضية، كما سيتم إدخال تحسينات في سرعة التحميل وتعزيز قدرات الحاسب الآلي."

10 أقمار فضائية للإمارات في 2018
 
من مشاركة سابقة لي :

هذه الجزئية المثيرة للاهتمام

platform as the French government’s two Pleiades satellites, which operate from 700-kilometer polar low Earth orbits. The Pleiades satellites are capable of detecting objects as small as 70 centimeters in diameter, and 50 centimeters after the images are enhanced in a process called resampling.



ترجمه :

لم يقم مسؤولون صناعيون بتحديد الخصائص التقنية للقمرين اكثر عن قولهم انهما سيستخدمان ذات منصات القمرين الفرنسيين ( بيلياديس ) والذين يعملان على ارتفاع 700 كم بالمدارات القطبية المنخفضة . اقمار بيلاديس قادرة على التقاط اجسام بصغر 70 سم في قطرها , و 50 سم بعد ان اعادة تعزيز الصورة فيما يعرف باسم اعادة النمذجه (RE Sampling )

*******************

بلياديس ( صفقة عين الصقر ) VS خليفه سات ( الذي سيتم اطلاقه في 2017 ووصف باحتوائه على نظام تصوير متطور جدا )


مقارنة سريعة ..

بلياديس

ارتفاعه = 700 كم
المدار = قطبي
دقة التصوير = 70 سم وباستعمال برنامج لاعادة تعزيز الصورة يصل لدقة 50 سم


خليفه سات

ارتفاعه = 600 كم
المدار= قطبي ( سيكون شأنه شأن دبي سات-1 و 2 حيث ورد في موقع EIAST ان مداراتهما قطبيه )
دقة التصوير = 70 سم ( لم يرد ذكر استخدام برامج اعادة التعزيز او اعادة النمذجه )



يبدو خليفه سات قمرا واعدا سينقل قدرات الامارات في هذا المجال لمستوى جديد ...
لو تم استخدام تكنولوجيا اعادة النمذجة المستخدمة في بيلياديس , سيكون امرا رائعا ..
 
هذه جزئية مثيرة للاهتمام ...


بالنسبة للاقمار الفرنسية التي بيعت للامارات , مستوى الوضوح العالي جدا والكودات المشفّرة يمكن ان تستخدم لتوجيه صواريخ الكروز لاهداف في ايران .. بحسب محلل آخر .

يبدو ان للاقمار قدرات كبيرة
 
خطوووة واجراء جميل من دولة الاماراات فيجيب على المشتري وضع الموااصفاات التي يريدهاا كييف ماا يحلوو له

وخصوصاا من هذه النااحية فاذاا كانت أي جهت تستطيع الولووج الى البيناات السرية للقمر الصنااعي والتي هيه اصلا متعلقة بالمراقبة التجس والامن القومي
فلا فاائدة منه اصلا
ويجب ان يعلم الفرنسيوون وغيرهم بان الدوول العربية لم تعد كالساابق في صفقاات التسليح حيث انهاا اصبحت تنتقي ماا تريد ومن أي جهت كاانت دوون محاابااه
فأن لم يستطيعواا تغيير هذاا الخلل فعلى الاماراات الغااء الصفقة بالكاامل
وتووجيه الصفعة الثانية للإليزيه من بعد صفعة الرافال
لكي يتعلمواا بان ليس السابق كالحااضر وان ليس كل الطير يؤكل لحمه
فثغره امنيه كهذه لا يمكن التغااضي عنهاا

وهنااك العديد من البداائل الروسية والصينية وغيرهاا والسووق مفتووحة

فعلى الفرنسيين اعاادة ترتيب ولملمت اورااقهم مع المعطياات والتغيراات الجديدة وينسواا زمن التجبر الاستعماار وفرض الامور بالقوة
 
على مايبدو ان فرنسا تريد ان تخسر زبون محترم مثل الأمارات .. لا بأس بتحويل الصفقه الى شركة اخرى لتعلم حينها انها سوف تخسر المال ( الكاش ) مقابل الحركات النص كوم
 
على مايبدو ان فرنسا تريد ان تخسر زبون محترم مثل الأمارات .. لا بأس بتحويل الصفقه الى شركة اخرى لتعلم حينها انها سوف تخسر المال ( الكاش ) مقابل الحركات النص كوم

شركات الاقمار الصناعية الفرنسية ........ هي اكثر الشركات مرونه في بيع انظمتها الى الخارج ........ هذه المرونه سوف يستحيل ان تجدها في البلدان الاخرى المصنعه لمثل هذه الاقمار

في اعتقادي ان مثل هذه المشكلة سوف يتم الحثور على حلول لها ........ ولا اعتقد ان سوف يتم الغاء الصفقة بهذا الحجم من اجل وجود بعض الانظمة الامريكية في هذه الاقمار ..... استبدال مثل هذه الاجزاء قد يكون مكلف ماديا و مضيع للوقت ولكنه هو الحل الوحيد الذي اراه حاليا

استفسار / اذا كانت مثل هذه المكونات موجوده مسبقا على بعض الاقمار التجسسية الفرنسية العاملة حاليا ...... لماذا فرنسا سمحت بوجود مثل هذه الانظمة على اقمارها ...... من الاساس

..... ام ان العقلية و الفكر الديغولية ....... قد انقرض من الفرنسيين

وشكرا
 
على مايبدو ان فرنسا تريد ان تخسر زبون محترم مثل الأمارات .. لا بأس بتحويل الصفقه الى شركة اخرى لتعلم حينها انها سوف تخسر المال ( الكاش ) مقابل الحركات النص كوم

هناك بدائل كثيرة ..

خصوصا القمر الروسي الاحدث Persona 14F137 لديه قدرة تصوير بدقة نصف متر :)
resurs_p_scale_1.jpg




الصينيون لديهم عائلة Yaogan
yaogan-satellite-300x160.jpg


اليابانيون لديهم Asnaro ذو دقة اقل من نص متر بانكروماتيك واقل من مترين على النمط المتعدد
67en_01.jpg



( لو عدنا لصفحة دبي سات-2 في مؤسسة اياست , ورد فيها ان نظام الدفع المركب على دبي سات-2 هو من تقنية يابانية وهي نفسها المطبقة على المسبار العلمي هايابوسا .. تقنية الدفع الايوني .. اذا , هناك تعاون بين اياست واليابان , قد يمتد والله اعلم ليشمل ليس فقط نظام الدفع , بل الكمبيوترات وكاميرا التصوير الخ..)

*********************

بالمختصر : السوق مفتوح وبين البايع والشاري يفتح الله :)

انا شخصيا اتوقع ان فرنسا ستستجيب للطلبات الاماراتية بحذافيرها ( وهي بهذا الخبر , تحت الضغط , ليس فقط امام مفاوضيها : الامارات والسعودية , لكن ايضا امام شعبها , وتعجّب المحلل الفرنسي من وجود مكوّن امريكي على - قطعة من السيادة الوطنية - هي خير مؤشر )

صفقة عين الصقر عندما سارت , سار بجانبها او سبقها , برنامج الاقمار الصناعية الاماراتي الذي تقوده اياست .. في 2017 , سنصل لدقة 70 سم ومن هناك ستتوالى الانجازات تباعا باذن الله .
 


مرحبا اخي الكريم
بالنسبة لي الصفقة في منتهى الدهاء لو تمت وهذا غالبا ما سيكون فالفرنسييون ليسو بالغباء الكافي لتفويت صفقة بهذا الحجم
لكن ماذا عن الجانب الروسي و ما يخفيه تحت الطاولة فالمغرب كان قد دخل في مفاوضات طويلة مع الفرنسيين لكن دخول الروس على الخط قلب الطاولة و خرجنا بصفقة زرقاء اليمامة مع تصنيع مشترك و تكوين و نقل لمبادئ تقنية لاساسيات صناعة كانت اكثر حساسية قبل عقد من الان
لذلك سنرى ما سيقوم به الروس من عروض فهم قد عرضو سابقا المشاركة في برنامج غلوناس على الصين و الهند وهو يصارع لكي يبقى في الخدمة ماذا عن الان بعدما جددت اقماره ظهرت قدراته الكبيرة لذلك ارى ان الاماراتيين يطبخون لشيئ في الخفاء و عندما يصلو لما يرضي الطموح سواء مع الروس او الفرنسيين او حتى مع التنين الصيني فلن يتوانو عن قطف ثمار سنوات الشد و الجذب الطويلة هذه
بالتوفيق
 
دليل على أن الامارات تفحص جيدا ماتشترى فهم لا يشترون فقط فهم يشترون ويدققون ويفهمون ما يشترون بمعنى اصح مشترى ناصح وذكى
 
فسار / اذا كانت مثل هذه المكونات موجوده مسبقا على بعض الاقمار التجسسية الفرنسية العاملة حاليا ...... لماذا فرنسا سمحت بوجود مثل هذه الانظمة على اقمارها ...... من الاساس

اأعتقد أن فرنسا لاتملك القدرة المالية على إنتاج مثل هذه المكونات، أو ربما هناك إتفاق مسبق مع الأمريكان لإدخال هذه المكونات لغرض التجسس، أو ربما فرنسا قامت بشراء هذه المكونات من القطاع الخاص الامريكي.
 
شوكوزال .. شوكوزال ...
اعجبتني الفقرة التي تقول ان الامارات قامت باستشارت الروس والصين وبودل بالاحترام وتقديم الخدمة بجديه ومدى خطورة هذه الاجزاء
لكن السؤال من الذي اكتشف تلك الاجزاء ... هل ياترى مهندسيين الاقمار الصناعيه الاماراتيه ام المبتعثيين للتدريب.. اذا نقدر نقول وصلو لهذه الدرجة من المستوى المتقدم والاحترافيه
ويبشرنا بمستقبل المهندسين الاماراتيين والاقمار الصناعيه الوطنيه ..
سنرى كيف سيفرون هذه المره والا ستفقد الثقه الى الابد ...
 
شوكوزال .. شوكوزال ...
اعجبتني الفقرة التي تقول ان الامارات قامت باستشارت الروس والصين وبودل بالاحترام وتقديم الخدمة بجديه ومدى خطورة هذه الاجزاء
لكن السؤال من الذي اكتشف تلك الاجزاء ... هل ياترى مهندسيين الاقمار الصناعيه الاماراتيه ام المبتعثيين للتدريب.. اذا نقدر نقول وصلو لهذه الدرجة من المستوى المتقدم والاحترافيه
ويبشرنا بمستقبل المهندسين الاماراتيين والاقمار الصناعيه الوطنيه ..
سنرى كيف سيفرون هذه المره والا ستفقد الثقه الى الابد ...

لم يحدد من اكتشف الاجزاء ..
الامارات لديها مهندسين وسبق ان ارسلتهم للاشراف على مختلف مراحل التصنيع وصولا للاشراف على التركيب في الحاوية ومن ثم الاطلاق ..
اعتقد ان ذلك تم في الياه1 b والياه 1 Y اضافة لبرنامج دبي سات بالطبع ..


قد يكون احدهم .. وقد تكون بوسطة مهندسين بالاستشارة التقنية من الروس او الصينيين .. الله اعلم .


انا شخصيا مستبشر بجهود EIAST الكبيرة والمتنامية في تأهيل المواطنين الاماراتيين ( نقلات كبيرة تمت في وقت وجيز ) وقريبا سيرسلون قمرا بدقة 70 سم للفضاء في 2017

2013-634950589099939351-993_main.jpg


 
عودة
أعلى