الـ Rafale من المصنع الى المدرج

إنضم
7 أكتوبر 2007
المشاركات
917
التفاعلات
60
الرفال Rafale...طائرة الجيل الخامس القوية ...بالتفصيل

المقاتلة رافال (Rafale)
.......................................

لمحة سريعة عن المقاتلة

وهي مقاتلة نفاثة خفيفة جداً متعددة الأدوار والمهام ذات محركين يمكنها من القيام بمجموعة واسعة من المهمات القصيرة و البعيدة المدى لأنه يمكنها تزويدها بالوقود جواً و طائرات رافال قابلة للتحديث بسهولة و قادرة على المناورة و يصعب اكتشافها ويمكن لهذه الطائرة العمل على مدارج قصيرة و تقوم مقاتلة رافال بالأدوار والمهمات المطلوبة كافة سواء في عمليات منفردة أوضمن عمليات مشتركة بفضل قدراتها المتنوعة ومرونتها الاستراتيجية كما أنها تملك قدرات كبيرة للتكيف وتأدية المهمات القتالية ليلاً/ نهاراً في ظروف مناخية الصعبة.

............................................

الطائرة المقاتلة " رافالRafale " بالتفصيل






هذه الطائرة المقاتلة ذات القدرات الهائلة على الرغم من إعتدال حجمها وذات الرشاقة العالية والتي يصعب على الرادارات رغم ذلك إلتقاط إشاراتها هي أحدث طائرة متعددة الأدوار تنتجها شركة داسو وهي لا تضم أوسع مجموعة كاشفات وأكثرها تطوراً فحسب بل إنها تمزج بينها جميعها ضمن مركّب تكنولوجي شديد الحداثة ألا وهو نظام صهر بيانات الكاشفات المتعددة .
.....................
تصميم يؤمن تعددية موسّعة للأدوار


تعود الفكرة المؤدية إلى بناء الطائرة رافال إلى محادثات مشتركة قامت بين الأمم الأوروبية في مطلع الثمانينات ولكن بعيد إكتمال برنامج الطائرة تورنادو الذي شاركت فيه ثلاث أمم والذي شدّد خصيصاً على عمليات جو – أرض تبيّن سريعاً أن أهم ما تحتاج إليه الأمم المشاركة في المشروع بإستثناء فرنسا هو الجانب المتعلق بعمليات جو – جو " .

وخلافاً للشركاء الآخرين كان سلاح الجو الفرنسي يحتاج إلى طائرة متوازنة متعددة الأدوار وقادرة على الحلول محل سبعة أنواع من الطائرات في الفترة الممتدة بين العامين 2000 و 2010 وهي جاكوار لهجمات جو – أرض و سوبرإيتاندرا لهجمات جو – أرض إنطلاقاً من حاملات الطائرات و كروسيدر بغية عمليات التغطية الجوية للمجموعات البحرية إنطلاقاً من حاملات الطائرات و ميراج ف1 المتعددة الأدوار و ميراج 4 للضربات النووية والإستطلاع و ميراج 2000 C لعمليات الدفاع الجوي و ميراج 2000 N&D للغارات الدقيقة وعمليات الردع مع الأسلحة التقليدية والنووية .

كان هذا هو السبب الرئيسي الذي حدا أخيراً بالصناعة والحكومة الفرنسيتين للإنطلاق وحدهما في مشروع الطائرة رافال Rafale سعياً إلى منحها خصائص مميزة تتلائم وتوقعات الأسواق على المستوى العالمي .


تتوفر الطائرة رافال في ثلاثة موديلات اساسية :


رافال M : بمقعد واحد إنطلااقاً من حاملات الطائرات

رافال B : بمقعدين للقوات الجوّية

رافال C : بمقعد واحد للقوات الجوّية

لقد شاركت الطائرة رافال حتى الآن في عروض طيران ضمن إطار المعارض الجوية العالمية كما أن أكثر من 70 طياراً جربها لصالح زبائن محتملين من بين القوات الجوية وكذلك فإن عدداً من القوات الجوية قام بتقييمها سواء في فرنسا أو في الخارج .

في أواخر العام 1998 شهد العالم التحليق الأول لأولى هذه الطائرات المنتجة .
......................................
هيكل مدروس يضمن أفضل أداء


لقد جهزت الطائرة رافال بجناحين على شكل مثلث مع جناحي توجيه عامودي مركبين في المقدمة ومتقاربين بشكل وثيق مع الجناحين الرئيسين وأن التجارب الداخلية ضمن إطار ديناميكا السوائل الحسابية قد اثبتت المزايا الناتجة عن الربط الوثيق بين الجناحين الرئيسين وجناحي التوجيه العامودي إذ أنه يؤمن مجموعة واسعة من وضعيات مركز الثقل لكافة ظروف الطيران بالإضافة إلى سهولة في التحكّم طوال فترة التحليق وهذا أمر أساسي لضمان قدرة الحمل التي تتمتع بها الطائرة رافال وأدائها المميز في ما يخص التوجيه والمدى .

ولم يتوان المصمّمون عن بذل كافة الجهود لتوفير المرونة التكتيكية بغية الحصول على أداء متوازن أياً كانت سرعة التحليق أي أقل أو أكثر من سرعة الصوت وسواء كانت الطائرة مثقلة أو خفيفة في عمليات جو – جو


الثبات الطولي للطائرة سلبي بشكل معتدل مع نظام رقمي كامل للتحكم والتوجيه بواسطة الحاسوب ( Fly-by-wire ) وبغية ضمان أمان هذا النظام تم تكراره ضمن أربع قنوات منفصلة ثلاث منها رقمية والرابعة تناظرية وإن إستقلالية هذه القنوات من جهة التصميم ضرورية جداً لتفادي حصول أعطال مميتة ناجمة عن سؤ تصميم البرامج المعلوماتية التي قد تصيب عدة قنوات في آن واحد.

وهذه الخاصّية الفريدة من نوعها مستقاة من أكثر من 600 ألف ساعة من التجارب الداخلية على أنظمة تعمل كلياً على أساس التحكم الرقمي ( أي بلا أي نظام مساعد ميكانيكي ) من دون أن يحصل أي حادث ناتج عن أنظمة التحكم بالطيران .

وقد انكبّ المصمّمون على مسألة تخفيض المقطع الرادري بغية الإستفادة من تكتيك التخفّي وعلى الرغم من أن غالبية مزايا التخفّي بقيت سرية يمكن رؤية بعضها بوضوح مثل الأنماط المسنّنة البارزة على الأطراف الخارجية للجناحين الرئيسيين وجناحي التوجيه العامودي .

لقد تم التشديد على إستعمال هذه المواد المركّبة التي تشكل ما يقارب 70% من السطح الخارجي للبدن علماً بأن إستعمال هذه المواد أتاح زيادة المعدل بين وزن الطائرة الأقصى عند الإقلاع ووزنها فارغة بنسبة 40% مقارنة بالطائرات التقليدية المصنوعة من الألمونيوم والتيتانيوم .
.........................................
M88 – المحرك ذو الأداء العالي(الثوري)



لقد صُمّمت المروحة التوربينية الثورية سنِكما M88 لتلبية الإحتياجات الصارمة للطائرة رافال في ما يخص مسائل القتال الجوي والإختراق عند علو منخفض وقد تمخض برنامج التجارب عن نتائج ناجحة جداً فالمحرّكات التجريبية والإنتاجية تمكّنت من مراكمة 22 ألف ساعة عمل بما فيها 11 ألف ساعة سجلتها المحركات التجريبية و 3 آلاف ساعة سجلتها المجموعةM88-2 .

المحرّك M88-2 محرّك مدمّج وإقتصادي في إستهلاك الوقود قادر على توليد 75 كيلو نيوتن ( 17 ألف باوند ) من الطاقة مع الدفع الإستثنائي Afterburner .

وبغية تمكين المحرك من العمل عند درجات حرارة عالية جداً أستحدثت سنِكما حلولاً مبتكرة تعزّز الأداء والديمومة فاستعملت أسطوانات ضاغطة مشفّرة بشكل كلي ونظام حرق قليل الثلوث وشفرات توربينية أحادية البلورة وطلاء من السيراميك وأسطوانات من بودرة المعادن ومواد مركّبة.

ويشار هنا إلى أن المحرّك M88 مجهز بنظام تحكم إلكتروني رقمي بالطيران يتيح له من الإنتقال من الدفع الأدنى إلى أقصى قوة دفع إستثنائي في أقل من 3 ثوان .

حيث قام طيّارون أجانب كثيرون بتقييم أداء رافال وقد أثنوا كلهم على سرعة رد فعل المحرك M88 وسهولة قيادته إذ أياً كانت سرعة الطائرة أو إرتفاعها لا شيء يجبر الطيّارعلى التخفيف من حركة الصمام الخانق وقد تبيّن أن نظام التحكّم الإلكتروني الرقمي بالطيران ضروري جداً لضمان فعالية المهمة وأمانها وموثوقيتها مع الإشارة إلى أنه قادر على معالجة أعطال المحرك البسيطة من دون الحاجة إلى إخطار الطيّار .

لقد بدأت سنِكما مشروع تطوير المحركM88-3 وهو الطراز التحسيني الذي سيتم تركيبه على الطائرات المعدّة للتصدير.

وسيولّد هذا المحرك 90 كيلو نيوتن ( 20 ألف باوند ) مع الدفع الإستثنائي ومن المتوقّع أيضاً تحسين مستوى ديمومة المحرّك ويمكن للعميل أن يختار في زمن السلم تصنيف 75 كيلو نيوتن , فيقلّل بذلك الحاجة إلى أعمال الصيانة الدورية وبالرغم من أن المحرّك M88-3 أقوى بكثير من المحرّك M88-2 فإن معدّل إستهلاك الوقود لن يتغيّر وهذا تحسين شامل سيساعد على تخفيض تكاليف التشغيل مع العلم أنه سيوسّع نطاق عمل هذه المحرّكات .

لقد دخل المحرّك M88 بنجاح مرحلة الخدمة العملية ويمكن مستقبلاً لطرازات معدّلة منه أن تولّد المزيد من الطاقة ونظراً لتصميم هذا المحرّك المروحي التوربيني الهادف إلى ضمان أفضل أداء أياً كانت ظروف الإستعمال فأنه يوفر نسبة عالية جداً من الدفع بتكاليف شراء وإستعمال زهيدة جداً .
.............................................
(يتبع)
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
إنضم
7 أكتوبر 2007
المشاركات
917
التفاعلات
60
مجموعة عريضة من الكاشفات الذكية والفطّنة




إن أول وأهم الكاشفات المستعملة على متن الطائرة رافال هو جهاز الرادار RBE2 من صنع طومسون CSF وبفضل هذا الرادار باتت رافال الطائرة المقاتلة الأولى في العالم المجهزة برادار ذي نظام مسح إلكتروني .

ولكن في الحالات التي تكون الفطنة هامة جداً يمكن للطائرة رافال أن تعتمد على كاشفات وأنظمة أخرى .

نظام الإلكترونيات البصرية للقطاع الأمامي FSO الذي تم تطويره بالتعاون بين طومسون CSF وساجيم ونظراً لتكامله التام مع الطائرة فإن هذا النظام يعمل وفق الموجات المرئية وما تحت الحمراء معاً .

نظام الحرب الإلكترونية SPECTRA الذي تم تطويره بالتعاون بين طومسون CSF / ديتيكسيس وبين ماترا BAe دايناميكس يؤمن هذا النظام أعلى نسبة ممكنة من فرص النجاة ضد الهجمات الأرضية والجوية ووصلة البياناتdata-link التي تؤمن القدرة على الإتصال بطائرات أخرى أو بمراكز قيادة وتحكم ثابتة ومتنقّلة .

ولتلك المهمات الخاصة التي تتطلّب إستعمال نظام داموكليس يمكن للطائرة رافال أن تستعمله وهذا الجيل الجديد من أنظمة داموكليس لتحديد المواقع بواسطة الليزر يتيح القدرة الكاملة على إطلاق القنابل الموجّهة بواسطة الليزر في النهار كما في الليل .

ونظراً لكون الكاشف العامل بالأشعة ما تحت الحمراء والمستعمل ضمن نظام داموكليس يعتمد على شريط الموجات ما تحت الحمراء المتوسطة الطول فأنه قادر على العمل بفعالية مطلقة في الظروف الدافئة / أو الرطبة مع العلم أن تشغيل داموكليس ممكن مع كافة الأسلحة الحالية الموجّهة بالليزر.

ويمكن إضافة كاشف أمامي عامل بالأشعة ما تحت الحمراء إلى مجموعة نظام داموكليس وبفضل حقل الرؤية البالغ 18x24 درجة فإن هذا النظام يولّد صورة تحت حمراء تكون مسلّطة على شاشة عرض مركّبة فوق رأس الطيّار ومرتبطة بأنظمة إصدار أوامر التحكّم بالتوجيه وإطلاق الأسلحة وتم قياس مدى الكشف الفعّال عن الأهداف وتحديده بما يتراوح بين 25 و 30 نانومتر .

قدرة فائقة على حساب البيانات

إنها ليست المرة الأولى التي تمت فيها ببساطة إضافة هذا النوع من الأنظمة إلى الأنظمة الفردية التقليدية على متن طائرات مقاتلة عديدة ولكن الأمر الذي يميّز الطائرة رافال عن غيرها هو نظام التحليل الشامل الذي يجمع بين هذه الكاشفات كلها فيمزج بين نتائجها ويحلّلها ويوالفها فيعطي بالتالي الطيّار القدرة على إتّخاذ القرار بشأن ما يجب فعله بدلاً من أن يبقى كما هي الحال اليوم مجرّد مشغل للأنظمة .

وهذا هو الجوهر ضمن نظام صهر بيانات الكاشفات المتعدّدة المركب على متن الطائرة رافال .

هذه القدرات الهائلة التي تتمتّع بها الطائرة رافال تكمن أساساً في الوحدة المتكاملة لمعالجة البيانات MDPU وهذه الوحدة المكوّنة من مركّبات متوفّرة في الأسواق هي حجر الزاوية في عملية رفع القدرات الملاحية والعسكرية للطائرة رافال وبفضل هندسته التجزيئية يمكن لهذا النظام أن يتكيّف بسهولة مع بقية الأنظمة ويمكن بالتالي ربطه بسهولة مع أنظمة ملاحية جديدة وأسلحة جديدة هي الآن قيد التطوير وقد زوّدت رافال بإمكانيات تطوير واسعة تتيح لها البقاء صالحة للقتال حتى ما بعد العام 2030 .



ويوفّر نظام صهر بيانات الكاشفات صلة وصل بين المجال القتالي الشامل المحيط بالطائرة وبين دماغ الطيّار ذي القدرة الفريدة على استيعاب مغزى المواقف التكتيكية واتخاذ القرارات الحكيمة المطلوبة ويرتكز هذا النظام على قدرة الحساب التي تتحلّى بها الوحدة المتكاملة لمعالجة البيانات والتي تمكّنها من تحليل المعلومات التي تتلقّاها من الرادار RBE2 ESA ومن نظام الإلكترونيات البصرية للقطاع الأمامي زمن نظام الحرب الإلكترونية SPECTRA ومن نظام تعريف الطائرات IFF زمن وصلة البيانات ( طرازL16 أو طراز خاص ) .

ويتم صهر البيانات على مراحل ثلاث :

إيجاد ملفات مرجعية مؤكدة واستقاء المعلومات الأساسية من البيانات التي تلتقطها الكاشفات .

التغلّب على المصاعب التي تعاني منها الكاشفات فردياً لما يتعلق بطول الموجة / التردد أو مجال الرؤية أو نقاء البيانات نتيجة لبعد الهدف أو زاوية الالتقاط من خلال تقاسم المعلومات الأساسية بين الكاشفات وإدارة التبادل الدقيق والسريع لهذه البيانات .

تقييم مستوى الثقة للإشارات المؤكّدة مع إزالة رموز الإشارات المكرّرة وتحرير شاشات العرض من أي بيانات غير ضرورية .

اعتماد نظام صهر بيانات الكاشفات على متن الطائرة رافال يضمن الحصول على إشارات دقيقة وموثوق بها وشاشات عرض خالبة من الشوائب كما يضمن تخفيف الأعباء الملقاة على عاتق الطيّار مما يضمن تسريع رد فعله وزيادة قدرته على استيعاب الظروف المحيطة به .

وقد جهّزت الطائرة رافال بنظام بيني متطوّر جداً يصل ما بين الطيّار وأنظمة الطائرة ويمزج هذا النظام بين جهاز إدخال البيانات صوتياً وبين نظامHOTAS للتحكم أي النظام الذي يتيح للطيّار إبقاء يديه على مقبض التحكّم بالسرعة ومقبض الملاحة .

وتعتمد هذه الخاصيّة على مجموعة متكاملة جداً من التجهيزات التي تتيح :

التحليق من دون إحناء الرأس باستعمال شاشة عرض افتراضية ذات حقل رؤية واسع ( 30X 22 ) مسدّدة نحو نقطة اللانهاية.

تحليل الموقف الإستراتيجي باستعمال شاشة عرض أفقية ( 20X20 ) ذات صور متعدّدة مسدّدة أيضاً نحو نقطة اللانهاية .

الكشف عن الأهداف وتحديد خصائصها بسرعة باستعمال منظار/ شاشة عرض مركّبة على الخوذة .

إدارة موارد النظام بواسطة شاشتي عرض ملوّنتين جانبيتين يمكن التحكم بهما باللمس .

كما تم تزويد الطائرة بمقاعد مائلة نظراً لفرط سهولة المناورة بها مع ما ينجم عن ذلك من عوامل احمال مرتفعة .

...........................................................

رادار RBE2 .. ذات نظام المسح الإلكتروني


إن رادار RBE2 المطوّر بواسطة طومسون CSF / ديتيكسيس يجمع بين فكرة جديدة كلياً وبين الخبرة التي جمعتها هذه الشركة بفضل رادارات سابقة وبفضل مرونة أشعة الكشف بالمسح الإلكتروني وكذلك بفضل وحدة معالجة سريعة للبيانات تتوفّر للطائرة اليوم إمكانيات جديدة لهذا الرادار بفضل أنماط وأرقام أداء تفوق بكثير تلك التي تتوفّر في رادارات مجهّزة فقط بهوائيات مسح ميكانيكية .

وتتضمن هذه الوظائف ما يلي :

جو – جو الكشف عن الأهداف المتعدّدة البعيدة المدى وتعقّبها وفقاّ لنمطي النظر إلى فوق أو تحت وفي كافة الظروف المناخية والكهرومغناطيسية .

توليد 30 خريطة لمتابعة التضاريس التي تحلق فوقها الطائرة
توليد 20 خريطة ملاحية للمناطق المحيطة وتوفير صورعالية الدقة تتيح الكشف عن الأهداف الأرضية وتعريفها والتصويب عليها بدقة .

الكشف البعيد المدى عن الأهداف البحرية والتصويب عليها بدقة .
...........................

نظام SPECTRA للحماية الذاتية


وهو نظام طورته طومسون CSF / ديتيكسيس بالتعاون مع ماترا BAe داينامكس ومتكامل تماماّ مع الطائرة ممّا يتيح له نسبة عالية من فرص النجاة ضد المخاطر الأرضية والجوية.

ويتيح نظام SPECTRA إمكانية الكشف البعيد المدى عن مصادر الخطر وتعريفهاوتحديد مواقعها بدقّة متناهية لا مثيل لها وبفضل الأداء الممتاز لهذا النظام في تحديد المواقع الزاوية فإن بإمكانه أن يحدّد بدقة مواقع الأخطار الأرضية وبالتالي تجنّبها أو تدميرها .

وهكذا فإن هذا النظام يساهم في توفير تقييم مبكر للموقف التكتيكي وتسريع رد الفعل باتخاذ افضل التدابير الدفاعية الممكنة سواء كان ذلك بواسطة التشويش الكهرومغناطيسي أو بإطلاق أهداف التضليل العاملة بالأشعة ما تحت الحمراء أو باعتماد مناورات تملّصية أو بمزيج من هذه التدابير المختلفة ولضبط نظام الحماية الذاتية ينبغي على القوات الجوية المعنية أن تضع لائحة بهذه الأخطار وتدخلها في النظام الخاص بها .


............................................
نظام الإلكترونيات البصرية للقطاع الأمامي

إن نظام الإلكترونيات البصرية للقطاع الأماميFSO الذي تم تطويره بالتعاون بين طومسون CSF و ساجيم متكامل تكاملاً تاماً مع الطائرة وهو يعمل بالموجات المرئية وبالأشعة ما تحت الحمراء في آن معاً وبالتالي فأنه يتيح كشفاً طويل المدى عن الأهداف الجوية والبحرية والأرضية مع إمكانية تعقّب لأهداف متعدّدة واكتشاف مدى الأهداف التي يتعقّبها بواسطة أشعة الليزر .

وإن نظام الإلكترونيات البصرية للقطاع الأمامي نظراً لإعتماده على موجات عدّة مختلفة ( كالتلفزيون أو الأشعة ما تحت الحمراء أو الليزر ) فأنه يزيد من فعالية النظام ككل في ظروف التشغيل الصعبة ( تشويش الرادارات أو الطقس السيّئ أو غيرها ) .

.......................

1/ نظام مراقبة صحة الطائرة


تخضع الطائرة بكامل أجهزتها للمراقبة الآنية الدائمة بواسطة نظام يراقب صحتها وهو مدمّج كلياً ضمن حاسوب المهمة .

ويتيح هذا النظام تشخيصاً أكثر دقة للأعطال وحلاً أسرع للمشاكل البسيطة التي قد تحصل كما أنه يخفّض بشكل كبير الحاجة إلى مرافق الدعم الأرضية ويؤدي ذلك إلى توفير مستويات عالية من الجهوزية لتنفيذ المهمات مع تكاليف تشغيل دنيا .

وتجد الإشارة إلى أن أعمال التصليح المطلوبة قليلة مما دفع القوات المسلحة الفرنسية إلى التفكير حالياً بتعيين 60 فنياً فقط لكل سرب من 20 طائرة مع الاحتفاظ بمعدّل جهوزية لتنفيذ المهمات يتجاوز 90 في المئة .



2/ وصلة بيانات آنية متعدّدة الوظائف


وصلة البيانات هذه تؤمن القدرة على الاتصال بطائرات أخرى أو بمراكز قيادة وتحكّم ثابتة ومتنقّلة .

ومن الممكن توفير الحلول التي تضمن التشغيل البيني مع قوات متعدّدة الجنسيات أو التي تتيح الالتزام بمتطلبات العميل .

..............
(يتبع)
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
إنضم
7 أكتوبر 2007
المشاركات
917
التفاعلات
60

مجموعة غير محدودة من الأسلحة المتطوّرة
.........................
لقد تم تصميم نظام المهمات الخاص بالطائرة رافال بشكل يتيح توفير الدعم لكافة الأسلحة الحالية والمخطط لها أياً كانت درجة تقدّمها وتشمل الإمكانات النارية الحالية والمستقبلية ما يلي :

صواريخ MICA للاعتراض والقتال والدفاع عن النفس خارج حدود الرؤية وهي من طرازين أولهما يعمل بالأشعة ما تحت الحمراء وثانيهما بالنظام الكهرومغناطيسي

المجموعة المنتظرة من الدخائر المعيارية جو - أرض


مجموعة سكالب / ستورم شادو من صواريخ الردع البعيدة المدى

صواريخ إكزوست المضادة للسفن والجيل الجديد المنتظر من الصواريخ الفوق صوتية المضادة للسفن .

إن التصميم التجزيئي المعياري للطائرة رافال ملتزم كلياً بمعيار ستاناغ 1760 لضمان التشغيل البيني الموثوق .

بناءً على الوزن الفارغ يبلغ حوالي 10 أطنان تم تجهيز الطائرة رافال بـــ 14 نقطة تحميل ( 13 نقطة في رافال M ) وقد صُمّمت 5 من هذه النقاط لتثبيت الخزّانات الخارجية والذخائر الثقيلة ومن الممكن تحسين الأداء على مستوى المدى والحمولة بفضل استعمال خزانات وقود ملتزمة بالمعايير .

وتبلغ قدرة الحمولة الخارجية حوالي 9 أطنان أي ما يناهز 20ألف رطل ويمكن تنفيذ عمليات استلام الوقود من الطائرات الصديقة في قطاعات بعيدة عن متناول الطائرات الصهريج .

كافة نماذج الطائرة رافال مجهّزة بمدفع ديفا 791 عيار 20ملم من صنع شركة جيات إند ستريز وبإمكان هذا المدفع أن يطلق 2500 طلقة في الدقيقة الواحدة .

وبفضل قدرة رافال العالية على التحميل ونظام المهمات العالي الأداء الذي تتحلّى به فإنها قادرة على الاضطلاع بمهام الغارات الأرضية ومهمات القتال جو – جو أثناء الطلعة ذاتها وهي أيضاً قادرة على تنفيذ وظائف متعدّدة في آن معاً كإطلاق الصواريخ جو – جو خارج حدود الرؤية أثناء مرحلة الاختراق على علو منخفض ويوفّر ذلك للطائرة رافال إمكانات هائلة في مجال تعدّدية الأدوار بالإضافة إلى معدّل عالٍ من فرص النجاة .

[URL="http://img401.imageshack.us/img401/6696/wall4vz4.jpg"][URL="http://img401.imageshack.us/img401/6696/wall4vz4.jpg"][URL="http://img401.imageshack.us/img401/6696/wall4vz4.jpg"][URL="http://img401.imageshack.us/img401/6696/wall4vz4.jpg"][URL="http://img401.imageshack.us/img401/6696/wall4vz4.jpg"][URL="http://img401.imageshack.us/img401/6696/wall4vz4.jpg"][URL="http://img401.imageshack.us/img401/6696/wall4vz4.jpg"][URL="http://img401.imageshack.us/img401/6696/wall4vz4.jpg"][URL="http://img401.imageshack.us/img401/6696/wall4vz4.jpg"][/URL][/URL][/URL][/URL][/URL][/URL][/URL][/URL][/URL]

نظام يضمن إبقاء الكلفة ضمن حدود الميزانية

تم التشديد خصيصاً على مفهوم دعم لوجستي مرن وقليل الكلفة يتميّز بما يلي :

نظام متكامل لمراقبة صحة الطائرة يُخطر طاقم الصيانة الأرضية آنياً بحالة الطائرة

نظام Mermoz ATE مع خصائص إختبارية مدمّجة ضمن الوحدات القابلة للاستبدال في الموقع وتلك الواجب استبدالها في الورشة أوعند مستوى النظام ذاته

معدل أعمال صيانة محدودة على خط الطيران مع التقليل من عدد الوحدات القابلة للاستبدال في الموقع .

أنظمة دعم ارضي بينية .
......................................

بعض الصور
[URL="http://www.aerospaceweb.org/aircraft/fighter/rafale/rafale_01.jpg"][URL="http://www.aerospaceweb.org/aircraft/fighter/rafale/rafale_01.jpg"][URL="http://www.aerospaceweb.org/aircraft/fighter/rafale/rafale_01.jpg"][URL="http://www.aerospaceweb.org/aircraft/fighter/rafale/rafale_01.jpg"][URL="http://www.aerospaceweb.org/aircraft/fighter/rafale/rafale_01.jpg"]
[URL="http://www.aerospaceweb.org/aircraft/fighter/rafale/rafale_01.jpg"]
[/URL][/URL][/URL][/URL][/URL][/URL][URL="http://www.aerospaceweb.org/aircraft/fighter/rafale/rafale_01.jpg"][URL="http://www.aerospaceweb.org/aircraft/fighter/rafale/rafale_01.jpg"][URL="http://www.aerospaceweb.org/aircraft/fighter/rafale/rafale_01.jpg"][URL="http://www.aerospaceweb.org/aircraft/fighter/rafale/rafale_01.jpg"][/URL][/URL][/URL][/URL][URL="http://frenchnavy.free.fr/aircraft/rafale/images/rafale-038.jpg"][URL="http://frenchnavy.free.fr/aircraft/rafale/images/rafale-038.jpg"][URL="http://frenchnavy.free.fr/aircraft/rafale/images/rafale-038.jpg"][URL="http://frenchnavy.free.fr/aircraft/rafale/images/rafale-038.jpg"][URL="http://frenchnavy.free.fr/aircraft/rafale/images/rafale-038.jpg"]
[URL="http://frenchnavy.free.fr/aircraft/rafale/images/rafale-038.jpg"]
[/URL][/URL][/URL][/URL][/URL][/URL][URL="http://www.fas.org/man/dod-101/sys/ac/row/rafael-b-colb.jpg"][URL="http://www.fas.org/man/dod-101/sys/ac/row/rafael-b-colb.jpg"][URL="http://www.fas.org/man/dod-101/sys/ac/row/rafael-b-colb.jpg"][URL="http://www.fas.org/man/dod-101/sys/ac/row/rafael-b-colb.jpg"][URL="http://www.fas.org/man/dod-101/sys/ac/row/rafael-b-colb.jpg"]
[URL="http://www.fas.org/man/dod-101/sys/ac/row/rafael-b-colb.jpg"]
[/URL][/URL][/URL][/URL][/URL][/URL][URL="http://www.fas.org/man/dod-101/sys/ac/row/rafale-c-colb.jpg"][URL="http://www.fas.org/man/dod-101/sys/ac/row/rafale-c-colb.jpg"][URL="http://www.fas.org/man/dod-101/sys/ac/row/rafale-c-colb.jpg"][URL="http://www.fas.org/man/dod-101/sys/ac/row/rafale-c-colb.jpg"][URL="http://www.fas.org/man/dod-101/sys/ac/row/rafale-c-colb.jpg"]
[URL="http://www.fas.org/man/dod-101/sys/ac/row/rafale-c-colb.jpg"]
[/URL]
[/URL][/URL][/URL][/URL][/URL]و اخيرا بعض مقاطع الفيديو

[youtube]iFPSh8vfq-s[/youtube]


[youtube]6JZKwEt-w7A&mode[/youtube]


[youtube]9FBmGZY1R1w&mode[/youtube]

..........
.....
انتهى
تحياتي
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

wanass

عضو مميز
إنضم
6 نوفمبر 2007
المشاركات
880
التفاعلات
37
موضوع روعة في الاتقان ألف ألف....شكر
صحيح الرافال طائرة قوية و قوية جدا ولا أعلم كيف يقارنها البعض بالميغ 29
صحيح تسويقها فاشل لكن فاشل بسبب ثمنها الباهض ولاعلاقة لتسويقها بأي شيئ اخر وهدا طبيعي فاليد العاملة بفرنسا مقارنة مع روسيا... ثمنها مرتفع
أكرر شكري لصاحب الموضوع
تحياااااتي
 

redcrash

Algerian Army
إنضم
20 يوليو 2012
المشاركات
2,893
التفاعلات
226 1
اولا اريد التعليق عن 3 نقاط
الاولى هي ان الطائرة من الجيل 4.5 .
ثانيا الطائرة بدون الاواكس مثل اللاشيئ وهي لا تقارن حتى مع الاف 16 او الميج 29 و ربما الجيان 10 .
ثالثا كان من الافضل كتابة
:radar:
منـــــــقول

 

redcrash

Algerian Army
إنضم
20 يوليو 2012
المشاركات
2,893
التفاعلات
226 1
حتى لا انسى الموضوع نسخة طبق الاصل من الكتيب الذي وزعته الشركة المصنعة يعني لم يتم ذكر اي من سلبياتها .
 

wanass

عضو مميز
إنضم
6 نوفمبر 2007
المشاركات
880
التفاعلات
37
حتى لا انسى الموضوع نسخة طبق الاصل من الكتيب الذي وزعته الشركة المصنعة يعني لم يتم ذكر اي من سلبياتها .
ياسبحان الله
لاحول ولاقوة إلا بالله العلي العضيم
أتريدنا كتابة المواضيع من أدمغتنا ?? إذا كنت تفعل كدالك فأنت عالم و خبير عسكري دون أن تدري أما نحن ففقط هوات
أجبتك لان ردك هو يمس بكل الاعضاء الدين ينقلون المواضيع
أما أنت فتبارك الله عليك
 
إنضم
7 أكتوبر 2007
المشاركات
917
التفاعلات
60
هراء...
هي جيل خامس....و اضن هناك مواصفات لطائرات الجيل الخامس.ادن بدل الكلام العقيم المبني على افتراضات وحسابات فارغة ...لنسقط مواصفات طائرات الجيل الخامس و لنرى..
اما عن طائرات الجيل 4++ التي تملكها فرنسا فهي الميراج2000/9(النسخة الفرنسية) ..و منطقيا الرفال هي اكثر تطورا من الميراج2000-9..
ثم الطائرة لا تحتاج لا لاواكس و لا لغيرها و قد برهنا على هدا -بالمنطق- و قلنا ان ميزة التخفي النسبي او البصمة الرادارية المنخفضة جدا ...تغطي تخلف رادار الرفال -من حيث المدى- و تجعل من المستحيل كشف الطائرة من المدى الافتراضي للطائرة المعادية ...يعني اكتشاف الرفال -ادا ما تم-لن يحصل الا في مدى قريب من المفروض ان يكون داخل مدى ال rbe2 ..انداك الغلبة بالتاكيد سوف تكون لرادار الرفال المتطور دو المسح الالكتروني ...معتمدا ايضا على الاجهزة المطورة التي دكرناها في الموضوع و التي تكمل عمل ال rbe2.
على اي دول العالم و حتى امريكا و روسيا تلجا الى الاواكس....طبعا هدا ليس لقصور في رادار مقاتلاتها..و لو ان منطق كلامك يقود الى هدا!! بل لتكامل عمل المقاتلة و الاواكس .
و للتدكير فرنسا تمتلك طائرات اواكس.
...............
تتحدث عن العيوب ....نرجوك دكر بعضها بغض النظر عن الرادار لانه موضوع مستقل
 

redcrash

Algerian Army
إنضم
20 يوليو 2012
المشاركات
2,893
التفاعلات
226 1
طائرات الجيل الخامس تتمتع بتقنية التخفي " stealth " كماا ن توجيها يتم بواسطة الالياف البصرية بدل الكوابل العادية .
لكن اهم ما يميز الجيل الخامس هو تقنية التخفي .
مثلا الروس وجدوا طريقة لجعل طائراتهم شبه متخفية حيث ثم تقليص المقطع العرضي بشكل كبير من خصوصا من الميج 35 والسخوي 35 بواسطة اطلائها بطلاء خاص .
لكن رغم تخفيض المقطع العرضي والبصمة الرادارية بشكل كبير لكنها لا تتمتع بتقنية التخفي .
بالاضافة الى انظمة القيادة في الطائرة بحيث يختلف باقي الطائرات التقليدية .
في العالم طائرتين فقط تتمتع بتقنية التخفي F-35 و F-22 وثالث طائرة هي الباك فا التي ستظهر سنة 2015.
المشروع الاوربي لطائرة الجيل الخامس لن يبدأ قبل سنة 2020 .
 
التعديل الأخير:

redcrash

Algerian Army
إنضم
20 يوليو 2012
المشاركات
2,893
التفاعلات
226 1
الميراج 2000/9 من الجيل 4.5 بينما سابقاتها من الجيل 4 . الطائرتين الوحيديتن من الجيل 4++ هي su-35bm و mig-35.
 
إنضم
7 أكتوبر 2007
المشاركات
917
التفاعلات
60
ههههههههههههههههههه
ادن اف-22 و اف-35 فقط في العالم من الجيل الخامس !!
لكن الا تعرف ان امريكا الان تتجه الى بناء طائرة من الجيل السادس !! F-29 Stalma.ادن زمنيا عندما سوف تصنع الدول الاوربية و روسيا طائرة جيل خامس سنة 2020 ستكون امريكا صنعت طائرة جيل عاشر !!
بالرغم من دلك نتحدث عن تفوق روسي على نظيره الامريكي !!
و الله غريب
 

redcrash

Algerian Army
إنضم
20 يوليو 2012
المشاركات
2,893
التفاعلات
226 1
الاغرب ان هناك بعض الاشخاص سامحهم الله لا يفرقون بين الالعاب والطائرات .
ستيلما او ما تسمى ب ب هي عبارة عن طائرة صنهعها هوات ببرامج 3 ابعاد وسبق ان شرحت واعطينت ادلة انه لا يوجد مشروع لمثل هذه الطائرة الغبية :no:.
شيئ اخر الاف 35 ستضهر في اخر حلة لها سنة 2016 أي انها لتزال لم تخرج باخر حلة لها ومشروع طائرة من الجيل السادس يحتاج بين 30-50 سنة .
الاوروبين مشغولين حاليا بتطوير التايفون .
 

wanass

عضو مميز
إنضم
6 نوفمبر 2007
المشاركات
880
التفاعلات
37
ههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
أي عضو كيفما كان حين يراك تنعت طائرة مقاتلة بملايين الدولا رات بالغبية
اسيكتفي بالضحك و الصمت
وقول لاحول ولاقوة إلا بالله العلي العظيم
 
إنضم
31 ديسمبر 2007
المشاركات
442
التفاعلات
20
الرافال مقاتلة ممتازة وليس لانها لم تباع اصبحت غير جديرة
مثلها مثل التورنيدو لم يكن لها سوق سوى لدى السعودية من الدول العربية
بينما استخدمتها المانيا وبريطانيا والكثير من الدول الاوروبية

تقرير ممتاز عن الطائرة الف شكر لك
 

wanass

عضو مميز
إنضم
6 نوفمبر 2007
المشاركات
880
التفاعلات
37
الرافال مقاتلة ممتازة وليس لانها لم تباع اصبحت غير جديرة
مثلها مثل التورنيدو لم يكن لها سوق سوى لدى السعودية من الدول العربية
بينما استخدمتها المانيا وبريطانيا والكثير من الدول الاوروبية

تقرير ممتاز عن الطائرة الف شكر لك
كلامك صحيح فالتورنيدو عرضت على مصر لكنها رفضتها لانها تحتاج لمقاتلة مهامها هو السيطرة الجوية مثل F15 و التسويق لايعني الفشل
 
إنضم
7 أكتوبر 2007
المشاركات
917
التفاعلات
60
كدلك عرضت التورنيدو على المغرب لكنه رفضها...وفضل الرفال عليها..في اخر المطاف استقر اختياره على الاف-16 بلوك/50/52
 
إنضم
31 ديسمبر 2007
المشاركات
442
التفاعلات
20
كدلك عرضت التورنيدو على المغرب لكنه رفضها...وفضل الرفال عليها..في اخر المطاف استقر اختياره على الاف-16 بلوك/50/52
اي عرض للتورنيدو قدم للمغرب اخي
انا الي اعرفه ان التورنيدو من جيل والرافال من جيل اخر
والمغرب مع احترامي لايستطيع تحمل تشغيل لا التورنيدو ولا حتى الرافال
 
إنضم
7 أكتوبر 2007
المشاركات
917
التفاعلات
60
اي عرض للتورنيدو قدم للمغرب اخي
انا الي اعرفه ان التورنيدو من جيل والرافال من جيل اخر
والمغرب مع احترامي لايستطيع تحمل تشغيل لا التورنيدو ولا حتى الرافال
السلام عليكم
اخي العزيز شكرا على مرورك.
فقط لو قمت ببحث بسيط لتطلع على مجريات هده الصفقة التي اثارت جدلاا كبيرا او حتى كنت متابعا للمواضيع العديدة التي اثيرت في العديد من المواقع العسكرية العربية .اضن لما سالت سؤال مثل هدا.
تمويل الصفقة سعودي بالكامل ..ودلك في اطار العلاقات المتميزة التي تجمع البلدين سواء بين الشعبين الشقيقين و كدا بين العاهل المغربي و نظيره السعودي..و السعودية ليست وحدها من يدعم المغرب عسكريا فماخرا اشترت الامارات العربية المتحدة عددا من مدافع الهاوتزر M-119 لفائدة المغرب..
بالعودة الى موضوعنا السعودية قامت بتخيير المغرب بين 12 الى 18 رفال تشتريها لفائدته من شركة داسو الفرنسية او التورنيدو الدفاعية التي تملكها بعدد 12.لكن المغرب فضل الاف-16 بلوك 50/52 في الاخير......و بامكان الاخ f 35تاكيد كلامي بخصوص التورنيدو.
 
إنضم
7 أكتوبر 2007
المشاركات
917
التفاعلات
60
والمغرب مع احترامي لايستطيع تحمل تشغيل لا التورنيدو ولا حتى الرافال
طيب يا سيدي ادا كنت تقصد ان العوائق المادية هي التي تمنعه.!!انا عندي لك بعض المفارقات تصب في عكس كلامك.
+المغرب يتجه الى الغرب دائما في تسليحه و خصوصا فرنسا مع العلم ان الاسلحة الغربية باهضة الثمن و خصوصا الفرنسية منها..رغم دلك يترك السلاح الروسي او الصيني الارخص نسبيا..!!
+ المغرب عقد ماخرا صفقة لشراء اخر فرقاطة فرنسية لم تدخل الخدمة حتى في فرنسا بمبلغ 500 مليون اورو !! مع العلم انه بمبلغ مثل هدا يمكن يشتري 3 او 4 فرقاطات روسية او حتى غواصات.!!
+المغرب عندما اشترى الاف-16 اختار النسخة الاكثر تطورا و بكامل التجهيزات مع العلم عرض عليه مقاتلات مستعملة بعدد اكبر و ثمن اقل لكنه رفض !!
+المغرب عنده صاروخ الميكا الفرنسي اغلى صاروخ في العالم في مداه (قصير المدى)!!
و الكثير...
 

IF-15C

عضو مميز
إنضم
3 سبتمبر 2007
المشاركات
3,657
التفاعلات
72
RAFALE .COM


[URL="http://www.rafale-marine.com/images/histo/histo15gd.jpg"][URL="http://www.rafale-marine.com/images/histo/histo15gd.jpg"][/URL][/URL]

احد منتجات الشركة الفرنسية داسولت افياسيون

مقاتلة من الجيل الرابع

[URL="http://www.fas.org/man/dod-101/sys/ac/fa-18-ef-cockpit.jpg"][URL="http://www.fas.org/man/dod-101/sys/ac/fa-18-ef-cockpit.jpg"][/URL][/URL]


منذ البداية كان الهدف و التصور لمصممي الطائرات هو ايجاد طائرة تستطيع ان تؤمن الهدف الرئيسي للقوة الجوية في القرن 21 و هو التعويض عن 6 واجبات لمختلف الانواع من الطائرات التي في الخدمة حاليا و جمعها بطائرة واحدة متعددة المهام و هي التفوق الجوي , الدفاع الجوي, الهجوم الارضي, الهجوم البحري, الاستطلاع و الضربة النووية.
بدأت التصاميم الاولية لمثل هذة الطائرة في نهاية عام 1983 من قبل مجموعة الشركات الفرنسية المتخصصة بقيادة شركة (داسو) لصناعة الطائرات و كانت طائرة الرافال التي حلقت لاول مرة في 4 تموز 1984بمحركين طراز اف 404 هي البداية و في 21 نيسان 1988 بدأت الشركات بانتاج اول نموذج يلبي متطلبات القوة الجوية الفرنسية و التي بدأت باول طيران تجريبي لها في 29 مايس 1991 بمحركات فرنسيةالصنع من طرازsnecma m88 -2 التي حلت محل المحركات التي استخدمت في مجال الطيران.

استمرت التطويرات المختلفة على الطائرة الاولى لغاية حزيران 1992 حيث كان اول اختبار عملياتي للطائرة من قبل بحوث القوة الجوية الفرنسية cev في قاعدة (استر) الجوية وكان اول اطلاق للاسلحة ( المدفع و الصواريخ ) في قاعدة (غازو) يوم 5 اذار 1993 .

المحرك

مترجم من الفرنسية للعربية من موقع RAFALE .COM
بواسطة أف-15


[URL="http://www.rafale-marine.com/images/fiches/M88gd.jpg"][URL="http://www.rafale-marine.com/images/fiches/M88gd.jpg"][/URL][/URL]



الصانع :............. Snecma Moteurs
نوع :......................... الهيئة المحرك المزدوج ، ونظام الفترتين
طول :...................... 3538 مم
كتلة :.......................... 867 كغم
فحوي الجافه :.............. 5،1 ر 50 كيلونيوتن
فحوي :......... 7،65 ر 75kn
حرارة. فتحة التوربين :. 1850 ك
تاريخ التسليم :......... 1996 (المجموعة الاولى)
ميزات :....... القدرة supercroisière بدون جهاز كمبيوتر شخصى

الرادار Radar RBE2


[URL="http://www.rafale-marine.com/images/rbe2/RBE2B.jpg"]
[/URL]

الصانع :.............. طومسون الامن المالي
detexis / Dassault / طاليس

نوع :......................... المسح المتعدد الكترون
للتوجيه الشعاع
نطاق :......................... + 100 كلم
اكتشاف القدرات : اكثر من 40 أهداف
القدرة تابع : 8 اهداف عززت
القدرات الجوية - ارض :..........

متابعة الاغاثه ، ووضع خرائط مفصلة لل10 كلم ، والتصوير ثلاثي الأبعاد


على التوازي مع النموذج coi كان هناك تصميم و انتاج لطائرة ذات مقعدين للتدريب الرمزb و طائرة للقوة البحرية الرمز mللعمل من حاملة الطائرات و التي اخضعت بدورها لمختلف الفحوصات و التطويرات لغاية ايلول 1991 حيث بدأ برنامج الانتاج النمطي لانتاج ( 94 طائرة ) من نوع c و 86 طائرة من النوع m و بمعدل 16 طائرة بالسنة لتغطية متطلبات تجهيز العقود الموقعة عام 1999 مع عدد من الدول الاجنبية .

المواصفات العامة

صممت الطائرة بشكل انسيابي و اجنحة وسطية مثلثة الشكل مع جنيحات امامية للمعادلة الايروديناميكية و زود كل جناع بخوافعeievons اثنبن مع حافة امامية متحركة siats مساحة الاجنحة 46 متر مربع مع نسبة واجهة (5,2 ) تصل سرعة الطائرة القصوى الى ضعفي سرعة الصوتm.2 و بالارتفاعات الوطئة الى 1390 كم\ساعة و سرعة التقرب 213 كم\ساعة اما مسافة الاقلاع و الهبوط فتكتفي 400 م و اقصى تحميل للطائرة يتراوح بين 3,6- و 9+ مع زاوية هجوم حرجة تصل الى 32 درجة, اما نصف قطر العمل بوقود كامل مع 8 صواريخ( مايكا) فيبلغ 1850 كم .

[URL="http://www.aerospaceweb.org/aircraft/fighter/rafale/rafale_01.jpg"][URL="http://www.aerospaceweb.org/aircraft/fighter/rafale/rafale_01.jpg"][/URL][/URL]


القدرات التسليحية

جهزت الرافال باخر ما توصل اليه فن انتاج الاجهزة و المنظومات الجوية لتؤمن تجاوز مختلف الاعتراضات الموجودة في المقاتلات الحالية خاصة في البعد الثالث3rd dimensin حيث يعمل الرادار طرازrde2 الذي يعتبر من احدث الرادارات الجوية في اوربا بمستويين من الكشف الالكتروني و بحساسية عالية جدا كذلك التكامل بين منظومة الملاحة المتطورة و منظومة التسديد تسمح جميعا بامكانية استخدام الطائرة لمختلف الواجبات ليلا او نهارا و بكوكتيل من الاسلحة المتنوعة الموجهة و التقليدية و حسب طبيعة الواجب .

[URL="http://www.rafale-marine.com/images/armement/GIAT_M791.gif"]
[/URL]
الصواريخ

Military air-to-air: MICA IR and MS / Magic II
Export: Sidewinder / ASRAAM / AMRAAM

[URL="http://www.rafale-marine.com/images/armement/mica.gif"]
[/URL]
[URL="http://www.rafale-marine.com/images/armement/asmpa.jpg"]
[/URL]

http://www.rafale-marine.com/fiches_techniques/armement.php

منظومة التسليح في الطائرة فريدة من نوعها مقارنة مع ما موجود في الخدمة حاليا فهي تحوي على 14 نقطة تعليق للطرازc و 13 نقطة للطرازm خمسة منها في كل الانواع مصممة للحمولات الثقيلة التي تزيد عن 1000 كغم و الطائرة تحمل كذلك مدفع طراز defa ثلاثين ملم يعمل بسرعة اطلاق تبلغ 2500 رمية بالدقيقة

للطائرة القابلية على حمل مختلف العيارات من القنابر التقليدية تصل الى 5 زنة كل منها 1000 كغم

تتمكن الطائرة من حمل خزان وقود اضافي سعة 3000 لتر او ثلاثة خزانات سعة 2000 لتر او 5 خزانات سعة 1250 لتر و حسب نوع الواجب المطلوب كذلك للطائرة امكانية التزود بالوقود جوا بزمن يتراوح بين 4-7 دقائق خلال الانطلاق

الطائرة مزودة بمنظومة حماية ذاتية تبدأ من البصمة الرادارية الصغيرة و تكامل منظومة الحرب الالكترونية المضادة التي تشمل مختلف انواع التهديد سواء الراداري او الاشعة تحت الحمراء او الاشعة الليزرية .

الامكانيات الفنية

تم بناء جسم الطائرة باستخدام احدث التكنولوجيات في مجال المزج بين المواد الكاربونية و خلايا النحل و سبائك الالمنيوم التي اعطت للطائرة خفة عالية في الوزن و متانة في البناء اضافة الى تكنولوجيا التخفي .
السطرة على الطائرة تكون بواسطة منظومة ( الطيران بالسلك) التي تحتوي على ثلاث قنوات رقمية و واحدة تناظرية مربوطة بشكل كامل مع منظومة الملاحة و التسديد و متصلة مع منظومة السيطرة على عمل المحرك و هذه تؤمن السيطرة على الطائرة لمختلف السرع و الارتفاعات و التحميل بثلاثة محاور.

جهزت المقصورة بكرسي قذف حديث نوع ام كاي 16 موضوع بزاية انحناء مقدارها 29 درجة لكي يؤمن للطيار رؤية ممتازة و حماية ذاتية من اثر التحميل الزائد
عمر الطائرة الافتراضي 30 سنة قابل للزيادة بعد الفحوصات التي ستجري
لاختبار قوة التحمل خلال السنوات العشر القادمة .

[URL="http://www.netmarine.net/aero/aeronefs/rafale.jpg"]
[/URL]
 
التعديل الأخير:

" بناء على توجيهات الادارة لتحسين محتوى المنتدى. فنأمل منكم الالتزام بالقوانين و عدم نشر الصور الحساسة و الدموية.
أعلى