الحرب السودانية

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
رد: عاجل الخرطوم تقول إن قوات جنوب السودان سيطرت على أكبر حقولها النفطية

جوبا تتهم الحكومة السودانية بالاعتداء على منزل نائب رئيس جنوب السودان في الخرطوم
البشير: انسحاب الجيش الشعبي من هجليج قبل التفاوض.. وأصوات تطالب بإقالة وزير الدفاع


news1.672923.jpg



أدانت دولة جنوب السودان اعتداء السلطات الأمنية في السودان على منزل نائب الرئيس دكتور رياك مشار في الخرطوم واعتقال 15 من أفراد أسرته بينهم فتاتان واغتصابهما، إلى جانب احتلال المنزل وسرقة محتوياته، واعتبرت أن ذلك ليس من قيم السودانيين حتى في ظل الحرب.
في حين قالت جوبا إن الجيش السوداني قام بعمليات قصف جوي مكثف على بلدة هجليج استهدفت البنيات التحتية وآبار النفط واعتبرته تخريبا متعمدا، بينما شدد الرئيس السوداني عمر البشير على ضرورة سحب الجنوب قواته من هجليج قبل الدخول في مفاوضات معها. إلى ذلك كشفت قيادات نافذة في المؤتمر الوطني الحاكم في السودان عن اتجاه لمحاسبة وزير الدفاع عبد الرحيم محمد حسين خلال استدعائه في البرلمان.
وقال دكتور برنابا مريال بنجامين، وزير الإعلام في جنوب السودان المتحدث باسم الحكومة، لـ«الشرق الأوسط» إن منزل نائب رئيس جنوب السودان دكتور رياك مشار في الخرطوم قد تعرض إلى مداهمة واحتلال من قبل السلطات السودانية، وإن محتوياته قد سُرقت إلى جانب سياراته وأموال، وأضاف أن عناصر الاستخبارات والأمن السوداني قامت باعتقال كل من كان في المنزل وعددهم 15 وهم من أسرته الكبيرة بينهم فتاتان عمرهما أقل من 17 عاما وتم الاعتداء عليهما بالضرب المبرح، وقال إن الفتاتين تم اغتصابهما وإن مصير الآخرين غير معروف حتى الآن، داعيا بعثة الأمم المتحدة في الخرطوم للتدخل لإطلاق سراح المعتقلين والتحقق من الاعتداءات التي تمت في مواجهتهم، وقال إن بلاده قلقة على مواطنيها من تعرضهم للاعتداء وإن على الأمم المتحدة فرض حمايتها على مواطني جنوب السودان هناك.
وشدد بنجامين على أنه على الجنوبيين ضرورة حماية المواطنين السودانيين الشماليين الموجودين في جنوب السودان، وقال: «السودانيون الشماليون في كل بقاع الجنوب مرحَّب بهم ويجب ألا يتم أي اعتداء عليهم حتى إن كان هناك اعتداء ممنهج ضد الجنوبيين في الخرطوم». وأضاف أن السودانيين الشماليين أحرار في الإقامة في دولة الجنوب ومنحهم الجنسية إذا تقدموا لطلبها، وقال: «الشماليون في جنوب السودان هم إخواننا وأخواتنا ولا يمكن أن نعتدي عليهم لأننا حتى في فترة الحرب الأهلية التي استمرت لأكثر من 22 عاما لم يتم الاعتداء عليهم، والآن لن يحدث ذلك إطلاقا»، مشيرا إلى أن المواطنين الذين كانوا في هجليج من أبناء الشمال تم ترحيلهم وتتم معاملتهم معاملة جيدة، دون ذكر أرقامهم، وقال: «الأسرى تتم معاملتهم وفق القانون الدولي، والجيش الشعبي خلال حرب التحرير احتفظ بالأسرى إلى أن تم إطلاق سراحهم حتى قبل التوصل إلى اتفاق السلام»، معتبرا أن تصريحات نائب البشير، الدكتور الحاج آدم بدك، بأن حكومة الجنوب مجرد أوهام «حديث يدعو للسخرية، لن يستطيعوا ذلك؛ لأنه يحتاج إلى قرون، لكن دعهم يحلموا»، مجددا موقف حكومته بوضع شروط الانسحاب، وقال إن سلفا كير أوضح أكثر من مرة لرؤساء دول، بينهم الأميركي باراك أوباما وآخرون، أن انسحاب الجيش الشعبي يجب أن يكون وفق آلية دولية تنشر مراقبين من الأمم المتحدة على المنطقة حتى يتم التوصل إلى اتفاق بشأنها، إلى جانب إجراء لقاء القمة بين كير والبشير في جوبا أو أي مكان في العالم للتوصل إلى اتفاق حول القضايا العالقة، وأضاف: «لماذا يتهربون من تحقيق لقاء البشير مع سلفا كير؟».
من جهته، قال فيليب أقوير، المتحدث باسم جيش جنوب السودان، لـ«الشرق الأوسط» إن سلاح الجو السوداني لم يتوقف عن قصف أراضي دولته وإنها شملت مواقع أخرى بعيدة عن هجليج، وأضاف أن مناطق في شمال وغرب بحر الغزال ووراب تم قصفها.
إلى ذلك، جدد الرئيس السوداني عمر البشير، خلال لقائه وزير الخارجية المصري محمد كامل عمرو، الذي يقوم بزيارات بين دولتي السودان وجنوب السودان بدأها بالخرطوم أمس موقف حكومته بألا تفاوض مع دولة الجنوب إلا بسحب قواتها من منطقة هجليج، وقال إن السودان يحتفظ بحق الرد كيفما شاء وبالطرق التي تعيد أراضيه وتحافظ على أمنه. وأضاف: «السودان تعرض لاعتداء، ولا بد للمعتدي أن يسحب قواته من أراضيه»، مشيرا إلى أن الإدانات الدولية والإقليمية لم تثنِ دولة جنوب السودان عن الإصرار على الاعتداء تجاه الخرطوم، معلنا ترحيبه بالدور المصري لبسط الأمن والاستقرار، وقال إن السودان اقتطع جزءا من أراضيه وفقد موارده الطبيعية من أجل التعايش السلمي في إشارة لانفصال جنوب السودان.
من جانبه، قال عمرو إنه سلم الرئيس البشير رسالة شفهية من رئيس المجلس الأعلى العسكري الحاكم في مصر المشير محمد حسين طنطاوي تتضمن استعداد مصر للعب دور في تقريب وجهات النظر بين السودان ودولة جنوب السودان والتوصل إلى حل للأزمة.
من جهته، كشف مستشار الرئيس السوداني القيادي في حزب المؤتمر الوطني الحاكم، إبراهيم أحمد عمر، عن أن الحزب بصدد استدعاء وزير الدفاع السوداني عبد الرحيم محمد حسين عقب اعتداء الجيش الشعبي على منطقة هجليج النفطية الأسبوع الماضي. وقال عمر إن الحزب استدعى حسين وستتم محاسبته، بينما قال النائب البرلماني عبد الرؤوف بابكر إن كتلة نواب الحزب الحاكم عقدت اجتماعا برئاسة مستشار البشير رئيس الكتلة غازي صلاح الدين شارك فيه أكثر من 230 عضوا، وأضاف أن النواب وجهوا انتقادات إلى وزير الدفاع وطالبوا بسحب الثقة عنه وإقالته بما سموه الإخفاقات الأخيرة بعد سيطرة دولة جنوب السودان على بلدة هجليج.

مصدر
 
رد: عاجل الخرطوم تقول إن قوات جنوب السودان سيطرت على أكبر حقولها النفطية

المتحدث باسم الجيش السوداني: القوات دخلت هجليج واشتبكت مع قوات جنوب السودان

99da17c634809fe0faaa6e10cb6cbd2f.jpg


أعلن العقيد خالد سعد، المتحدث الرسمي باسم الجيش السوداني مساء الاحد 15 ابريل/نيسان ان القوات السودانية دخلت مدينة هجليج واشتبكت في معركة داخلها مع قوات جنوب السودان التي بدأت بالتراجع أمام تقدم الجيش السوداني.

وقال العقيد سعد في تصريح صحفي أن "الجيش يقود المعركة وفق حسابات وتكتيكات عسكرية دقيقة وأن أمر إعلان تحرير توريت سيتم قريبا"، مشيرا الى أن "الجيش سيرد بقوة رادعة على المعتدين وأنه حتى الآن كبدهم خسائر فادحة أربكت كافة استراتيجياتهم وعقدت أوضاعهم الميدانية".

وبالنسبة لتهديدات جنوب السودان باحتلال ابيي وعدد من المدن ومواصلة شن الحروب، أكد سعد أن "الجيش متحسب لكل ذلك ويتعامل معه بجدية تامة وله من الاستراتيجيات والخطط الكفيلة باحباط كافة هذه المحاولات وعدم تكرارها"، و"الفترة المقبلة ستكشف عن ذلك بوضوح".

وكان جنوب السودان قد اتهم الخرطوم بقصف منشآت نفطية في حقل هجليج المتنازع عليه وألحق بها أضرارا جسيمة.

وقال وزير الإعلام في جنوب السودان برنابا ماريال بنجامين للصحفيين في جوبا يوم الاحد "انهم يقصفون منشأة المعالجة المركزية والصهاريج في هذه اللحظة التي نتحدث فيها ويحولونها الى أنقاض".

البشير: السودان لن يتفاوض مع جنوب السودان ما لم يسحب قواته من منطقة هجليج
وفي وقت سابق اكد الرئيس السوداني عمر حسن البشير خلال لقائه وزير الخارجية المصري محمد كامل عمرو في الخرطوم ان بلاده لن تتفاوض مع جنوب السودان حتى يسحب قواته من منطقة هجليج.

ونقلت وكالة السودان للانباء عن البشير قوله ان "السودان اكد موقفه المعلن والثابت انه لن يتفاوض مع جنوب السودان ما لم يسحب قواته من منطقة هجليج".

وأوضح البشير أن "السودان تعرض لاعتداء ولابد للمعتدي أن يسحب قواته من أراضيه"، منوها بـ"الإدانات الدولية والإقليمية تجاه هذا الاعتداء الذي لم يثن دولة جنوب السودان عن الإصرار على الاعتداء".

وأكد الرئيس السوداني بحق بلاده على الرد كيفما شاء وبالطرق التي تعيد له أراضيه وتحافظ على سيادته وأمنه واستقراره، مرحبا في نفس الوقت بالدور المصري وحرص مصر على بسط الأمن والاستقرار بالمنطقة.

من جانبه أعرب وزير الخارجية محمد كامل عمرو في تصريحات له بعد اللقاء عن أمله في الوصول إلى نتائج إيجابية خلال الجولة التي بدأها اليوم في الخرطوم وتقوده غدا إلى جوبا، لتحقيق الحل السلمي للأزمة الراهنة بين دولتي السودان وجنوب السودان، الناجمة عن احتلال "الجيش الشعبي" لمنطقة "هجليج" النفطية بولاية جنوب كردفان.

مصدر
 
رد: عاجل الخرطوم تقول إن قوات جنوب السودان سيطرت على أكبر حقولها النفطية

لماذا لا يتركوا كتيبة من الجنود لحراسة المناطق النفطية
 
رد: عاجل الخرطوم تقول إن قوات جنوب السودان سيطرت على أكبر حقولها النفطية

لماذا لا يتركوا كتيبة من الجنود لحراسة المناطق النفطية

كتيبة فقط ??????????? يحتاجون للواء كامل لصد جيش حنوبي شعبي
 
رد: عاجل الخرطوم تقول إن قوات جنوب السودان سيطرت على أكبر حقولها النفطية

كتيبة فقط ??????????? يحتاجون للواء كامل لصد جيش حنوبي شعبي

اضعف الايمان يا أخي بدل ما يرجعوا و يتركوا المنطقة للجنوبيين ثم كر و فر
 
رد: عاجل الخرطوم تقول إن قوات جنوب السودان سيطرت على أكبر حقولها النفطية

يتقسم بلد ويتدمر وكل ذلك من اجل ان يستمر البشير في السلطة
 
رد: عاجل الخرطوم تقول إن قوات جنوب السودان سيطرت على أكبر حقولها النفطية

تهافت على محطات الوقود في جوبا
هبوط الاحتياطي المالي أدى لنقص في الإمدادات

6e3b8a3c-285b-4d83-858a-075f76230349



اصطفت اليوم عشرات العربات أمام محطات وقود في جنوب السودان للتزود بحاجاتها في وقت تتناقص فيه إمدادات البترول في البلاد نتيجة تراجع احتياطات جوبا من الدولار بحيث لا تكفيها لتغطية كلفة الاستيراد لمدة ثلاثة أشهر، وكانت الدولة الوليدة قد أوقفت إنتاج نفطها قبل أسابيع على خلفية نزاع مستحكم مع السودان.

وقالت وكالة رويترز إن الوقود نفد في أربع محطات في جوبا، في حين يقف السائقون في طوابير طويلة أمام المحطات القليلة التي لا يزال لديها كمية من الوقود، وأشار أحد العمال في إحدى المحطات إلى أنه لا يعرف متى ستصل لهذه الأخيرة إمدادات وقود جديدة بعدما نفدت الكميات المتوفرة لديها.

وتخوض جوبا حربا ضد جارتها الشمالية بعدما سيطرت الثلاثاء الماضي على منطقة هيجليج الغنية بالنفط واشترطت مقابل سحب جنودها منها انسحاب الخرطوم من منطقة أبيي الغنية هي الأخرى بالبترول.

ويشكل إنتاج النفط وعائداته العمود الفقري لاقتصاد جنوب السودان حيث يستحوذ على 98% من ميزانية الدولة، وهو المصدر الوحيد تقريبا للعملات الأجنبية في البلاد.

وفي أعقاب سيطرة جنوب السودان على هيجليج، أعلن السودان أنه لن يتفاوض مع جوبا بشأن المشكلات العالقة بينهما ومن أبرزها النزاع حول رسوم عبور نفط جوبا عبر أراضي السودان.

"
وزير الإعلام في جنوب السودان نفى أن يكون نقص إمدادات الوقود بالبلاد مرتبطا بأي نزيف في الاحتياطي من الدولار، قائلا إن الأمر يتعلق بالطلب الكبير على الوقود وصعوبات لوجستية
"
احتياطي العملات
وتقول جوبا إن لديها من مخزون النفط ما يسد حاجتها لمدة طويلة، إلا أن انخفاض احتياطاتها من العملة الأميركية رفع بشدة كلفة الاستيراد مما أضر بالاقتصاد المحلي، وتشتري البلاد أغلب حاجاتها بما فيها المواد الغذائية الأساسية والوقود.

وبفعل تراجع كمية الدولارات المتوفرة في جنوب السودان وفقدان العملة المحلية جزءا من قيمتها، يجاهد مسؤولو محطات الوقود لسداد مدفوعات لمورديهم الأجانب لاسيما كينيا وأوغندا، حيث لا تتوفر جنوب السودان على أي مصفاة للنفط.

لكن وزير الإعلام في جنوب السودان برنابا ماريا بنجامين نفى أن يكون نقص إمدادات الوقود بالبلاد مرتبطا بأي نزيف في الاحتياطي من الدولار، قائلا إن الأمر يتعلق بالطلب الكبير وصعوبات في البنية التحتية.

وأضاف بنجامين أن النقص في الإمدادات يحدث بين الفينة والأخرى، مضيفا أن إمدادات جديدة في طريقها إلى جنوب السودان.

لكن مصدرا مصرفيا كشف أن البنك المركزي في جنوب السودان قلص بشكل كبير إمداده للبنوك التجارية بالدولارات في مسعى لوقف نزيف الاحتياطي المالي.

مصدر

 
رد: عاجل الخرطوم تقول إن قوات جنوب السودان سيطرت على أكبر حقولها النفطية

نحتاج صور ومقاطع لااعطاء الموضوع اهمية
 
رد: عاجل الخرطوم تقول إن قوات جنوب السودان سيطرت على أكبر حقولها النفطية

جوبا: الخرطوم فتحت جبهة قتال جديدة


قال الجيش الشعبي في جنوب السودان إن القوات السودانية فتحت جبهة قتال جديدة في ولاية أعالي النيل (بدولة الجنوب) بعدما قصفت طائرات الخرطوم منشآت نفطية في هجليج وحولتها إلى أنقاض، بينما جددت الخرطوم موقفها بضرورة انسحاب قوات الحركة الشعبية من المدينة النفطية قبل التفكير في التفاوض بشأن القضايا العالقة بين البلدين.

وأوضح الناطق باسم جيش جنوب السودان (الجيش الشعبي لتحرير السودان سابقا) فيليب أقوير أن القصف الجوي لا يزال مستمراً على منطقة هجليج بولاية جنوب كردفان والمناطق المجاورة لها، لكنه أكد في الوقت نفسه أنهم لا يزالون يحكمون سيطرتهم على المنطقة.

في جوبا أيضاً، قالت حكومة جنوب السودان إن الطائرات السودانية قصفت منشآت نفطية في هجليج وحولتها إلى أنقاض. كما عرضت صور 14 من جنود الجيش السوداني قالت إنهم أسروا في المنطقة التي احتلتها قواتها مؤخرا.

وبحسب وكالة الصحافة الفرنسية فإن الأسرى وصلوا على متن طائرة وقد بدا عليهم الإرهاق الشديد وإن كانوا في حالة معنوية جيدة، ووضع بعضهم ضمادات على جروح بالرصاص بينما نقل بعضهم الآخر على حمالات.

بدوره، أكد أقوير احترامه لقوانين الحرب الدولية، مضيفا "سنتصل بالصليب الأحمر لنرى إن كان قادرا على تسهيل عودتهم إلى ديارهم"، وألمح إلى وجود أسرى آخرين بأيدي قواته لم يحدد عددهم.


الرئيس السوداني (يمين) خلال لقائة بوزير الخارجية المصري في الخرطوم (الفرنسية)
موقف الخرطوم
في المقابل شدد السودان على موقفه الثابت والمعلن بضرورة انسحاب قوات الحركة الشعبية التابعة لدولة جنوب السودان من هجليج قبل النظر في إمكانية التفاوض بشأن القضايا العالقة بين البلدين، مرحبا في ذات الوقت بالدور المصري والعربي والأفريقي والدولي بشأن القضية، وذلك وفقا لما أوردته الإذاعة السودانية.

كما أكد الرئيس السوداني عمر حسن البشير لدى لقائه الأحد بوفد الخارجية المصري برئاسة الوزير محمد كامل عمرو، حرص السودان على التعايش السلمي والأمني مع دول المنطقة.

وأشار البشير إلى أن السودان تم الاعتداء على أرضه، وأن واجبه تحريرها والدفاع عنها.

من جانبه قال الوزير المصري إن دور بلاده يهدف إلى حقن الدماء وإحقاق الحقوق بالعدل، مؤكدا استمرار مساعيه عبر توجهه إلى جوبا للالتقاء بحكومة دولة جنوب السودان وعرض الدور المصري بغرض إحلال السلام في المنطقة.

وأوضح أن دور بلاده يأتي في إطار تعزيز دور لجنة الاتحاد الأفريقي برئاسة ثابو مبيكي لتعزيز الأمن والسلام في المنطقة.

تضارب
ميدانيا تضاربت الروايات حول الوضع العسكري لكلا الجيشين في المدينة، فبينما أكد الجيش السوداني السبت أنه أحكم قبضته على مداخل هجليج، وأنه يقترب من تحريرها بعد تكثيف هجومه عليها من ثلاثة محاور، قال المتحدث العسكري لجنوب السودان إن القوات السودانية ما زالت على بعد 30 كلم على الأقل من بلدة هجليج، وقال "إنهم يحاولون إقناع شعبهم بأنهم يحققون تقدما".

وكانت قوات تابعة لدولة جنوب السودان قد سيطرت على المنطقة النفطية الثلاثاء الماضي، مما ترتب عليه فرار نحو عشرة آلاف شخص بحسب تقديرات الأمم المتحدة.

يذكر أنه لا تزال العديد من القضايا العالقة بين السودان ودولة جنوب السودان التي تأسست في العام الماضي، من بينها الحدود وعائدات النفط ومنطقة أبيي النفطية المتنازع عليها.

مصدر
 
رد: عاجل الخرطوم تقول إن قوات جنوب السودان سيطرت على أكبر حقولها النفطية

في السياسة لامكان للاخلاقيات والشعارات الزائفة
مايخدم مصالحنا هو مايجب ان ندفع به
يجب ان نعمل كل ما من اجله اطالة امد هذا النزاع

فهنا احد حلفاء اسرائيل
يقاتل احد اتباع الخامنئي
وويجب ان نستغل الموقف

لو كنت املك القرار لعملت في الخفاء لأطالة هذه الحرب لاطول مدة ممكنة
استمرار هذا النزاع سيستنزف كل من اسرائيل وايران
لذلك يجب ان تطول هذه الحرب قدر الأمكان
 
رد: عاجل الخرطوم تقول إن قوات جنوب السودان سيطرت على أكبر حقولها النفطية

في السياسة لامكان للاخلاقيات والشعارات الزائفة
مايخدم مصالحنا هو مايجب ان ندفع به
يجب ان نعمل كل ما من اجله اطالة امد هذا النزاع

فهنا احد حلفاء اسرائيل
يقاتل احد اتباع الخامنئي
وويجب ان نستغل الموقف

لو كنت املك القرار لعملت في الخفاء لأطالة هذه الحرب لاطول مدة ممكنة
استمرار هذا النزاع سيستنزف كل من اسرائيل وايران
لذلك يجب ان تطول هذه الحرب قدر الأمكان

من هو حليف أيران أتقصد عمر بشير
 
رد: عاجل الخرطوم تقول إن قوات جنوب السودان سيطرت على أكبر حقولها النفطية

من هو حليف أيران أتقصد عمر بشير

اليس هو حليف للخامنئي ولبشار
وعدو للشعب العربي السوري السني
 
رد: عاجل الخرطوم تقول إن قوات جنوب السودان سيطرت على أكبر حقولها النفطية

اليس هو حليف للخامنئي ولبشار
وعدو للشعب العربي السوري السني

ولماذا ساعد ليبيا وأرسال لها سلاح :walw[1]::walw[1]::walw[1]::walw[1]::walw[1]:
 
رد: عاجل الخرطوم تقول إن قوات جنوب السودان سيطرت على أكبر حقولها النفطية

ولماذا ساعد ليبيا وأرسال لها سلاح :walw[1]::walw[1]::walw[1]::walw[1]::walw[1]:


لذلك قلت في البداية
لا مكان للأخلاقيات في السياسة
 
رد: عاجل الخرطوم تقول إن قوات جنوب السودان سيطرت على أكبر حقولها النفطية

6e3b8a3c-285b-4d83-858a-075f76230349


هذه الصورة ليست في السودان
اعتذر لهذا التعليق
 
رد: عاجل الخرطوم تقول إن قوات جنوب السودان سيطرت على أكبر حقولها النفطية

في السياسة لامكان للاخلاقيات والشعارات الزائفة
مايخدم مصالحنا هو مايجب ان ندفع به
يجب ان نعمل كل ما من اجله اطالة امد هذا النزاع

فهنا احد حلفاء اسرائيل
يقاتل احد اتباع الخامنئي
وويجب ان نستغل الموقف

لو كنت املك القرار لعملت في الخفاء لأطالة هذه الحرب لاطول مدة ممكنة
استمرار هذا النزاع سيستنزف كل من اسرائيل وايران
لذلك يجب ان تطول هذه الحرب قدر الأمكان

هناك مليون شيعي في السعودية ونصف مليون في الكويت وعشرة ملايين في العراق ولكن لا يوجد شيعي واحد في السودان
عرض رفسجاني على السودان مساعدات سنوية بمقدار 300 مليون دولار مقابل نشر الفكر الشيعي في السودان ولكن السودان رفض الاقتراح فتجمدت العلاقات بينهما الى حين وصول نجاد للسلطة فساعد السودان باقامة مصانع اسلحة وسداد قيمة شراء طائرات حربية .
اطمئنك اخي فاروق لن يكون السودان معبرا للشيعة ولكن يكون قاعدة لها ولن يكون هناك سوداني شيعي كما هو في الخليج
 
رد: الجيش السوداني يحكم قبضته حول هجليج

لام أكول: جوبا متيقنة من تبعية هجليج للسودانأعرب د. لام أكول، رئيس الحركة الشعبية «التغيير الديمقراطي»، عن بالغ استغرابه من مزاعم أيلولة هجليج لدولة الجنوب، وأقر بتبعيتها للشمال باعتراف قادة الجنوب أنفسهم، وقال: (رياك مشار المنحدر من ولاية الوحدة قاد وفد الحركة الشعبية إلى تحكيم لاهاي، ويعلم تماماً أن هجليج لم تكن مُضمّنة في النقاش من جانب الحركة كجزء من الجنوب، ولم تكن من ضمن المناطق الخمس المتنازع عليها).

لام كول : رئيس اكبر حزب معارض في الجنوب
 
رد: الجيش السوداني يحكم قبضته حول هجليج

تلخيص الاوضاع العسكرية من عدة مصادر
اندفع جيش الجنوب باعداد تقدر ب 12 الف بينهم متمردوا حركات دارفور الى هجليج التي كان يدافع عنها قوة سودانية لواء مشاة ميكانيكية فقط ، اضطرت القوة الى الانسحاب جنوبا لمنطقة خرسانة لحين وصول قوات اضافية واثناء ذلك صدت ثلاث هجمات عسكرية قوية . عندما اكتملت القوة اللازمة للجيش السوداني تم تقسيمه لقسمين حيث تحرك قسم منه بغرب هجليج والجزء الاخر بشرق هجليج بحيث تكون هجليج خارج منطقة الاشتباكات . اي ان الجيش السوداني نفذ عملية التفاف طويلة لتجنب حدوث اشباكات داخل المنطقة لعدم الحاق اضرار بالمنشاءات النفطية . هذا الالتفاف الطويل يحتاج لايام عديدة ولمعارك وتشوين كبير . في طريق الالتفاف اشتبكت القوات السودانية مع القوات الغازية بصفة مستمرة . الهدف الاساسي من تحركات الجيش السوداني اذن هو : ادخال منطقة هجليج في دائرة حربية لعزل القوات الغازية داخلها وقطع الامداد والتمويل عنها . وحسب المصادر فان هجليج محاصر بنسبة 90%
قالت جريدة الانتباهة من مصادرها الخاصة في منطقة القتال ان الجيش السوداني دمر 18 دبابة واستولى على 3 اخرى بحالة جيدة واسر 3 ضباط اثنان منهم برتبة عميد وثالث برتبة عقيد و18 جندي هذا غير بعض المتمردين . وقالت الجريدة ان من ضمن عنائم الجيش اسلحة امريكية واسرائيلية سوف تعرضها على الرأي العام بعد انجلاء المعركة
 
رد: عاجل الخرطوم تقول إن قوات جنوب السودان سيطرت على أكبر حقولها النفطية

هناك مليون شيعي في السعودية ونصف مليون في الكويت وعشرة ملايين في العراق ولكن لا يوجد شيعي واحد في السودان
عرض رفسجاني على السودان مساعدات سنوية بمقدار 300 مليون دولار مقابل نشر الفكر الشيعي في السودان ولكن السودان رفض الاقتراح فتجمدت العلاقات بينهما الى حين وصول نجاد للسلطة فساعد السودان باقامة مصانع اسلحة وسداد قيمة شراء طائرات حربية .
اطمئنك اخي فاروق لن يكون السودان معبرا للشيعة ولكن يكون قاعدة لها ولن يكون هناك سوداني شيعي كما هو في الخليج
ممكن مصدر للي محدد بالاحمر
 
رد: عاجل الخرطوم تقول إن قوات جنوب السودان سيطرت على أكبر حقولها النفطية

هناك مليون شيعي في السعودية ونصف مليون في الكويت وعشرة ملايين في العراق ولكن لا يوجد شيعي واحد في السودان
عرض رفسجاني على السودان مساعدات سنوية بمقدار 300 مليون دولار مقابل نشر الفكر الشيعي في السودان ولكن السودان رفض الاقتراح فتجمدت العلاقات بينهما الى حين وصول نجاد للسلطة فساعد السودان باقامة مصانع اسلحة وسداد قيمة شراء طائرات حربية .
اطمئنك اخي فاروق لن يكون السودان معبرا للشيعة ولكن يكون قاعدة لها ولن يكون هناك سوداني شيعي كما هو في الخليج

المهم هو ان البشير يتلقى الدعم من ايران وينفذ مايطلبه منه الخامنئي ... طبعا لا قيمة للشعارات التي يرفعها البشير ... لان ما يفعله يناقض شعاراته ... وخير دليل على ذلك هو دعمه لبشار والمشروع الايراني ضد الشعب العربي السوري السني المسلم ... انا كمواطن خليجي ان يتم استنزاف كل من اسرائيل وايران في هذه الحرب ... وادعوا الى الدفع لاستمرارها
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
عودة
أعلى