الصاروخ الجبار ميكا mica

wanass

عضو مميز
التفاعل
74 1 0
بسم الله الرحمن الرحيم

الصاروخ ميكا mica

منذ منتصف سنة 1980 عملت شركة MBDA والمعروفة باسم ماطراmatra على وضع صاروخ mica جوجو لتلبية احتياجات سلاح الجو الفرنسي لإعتراض الصواريخ والطائرات
وتوجد نسختين لهذا الصاروخ نسخة للتوجيه بلأشعة تحت الحمراء IR passif ونسخة بالتوجيه autodirecteurs EM actif ويمتاز صاروخ ميكا بمداه والدي يصل إلى 80 كم و بالتالي صاروخ ميكا صاروخ متوسط المدى بامتياز
وقد دخل صاروخ ميكا الخدمة سنة 1999 ويشكل منذ داك الحين عماد تسليح طائرات ال mirage2000/5 وكذا للرافال rafale بنسختيها
وقد بيع منه أكثر من 2000 صاروخ وتمتلكه كذلك عدة دول عربية

وبالاضافة الى ذلك عملت شركة mbda هو وضع النسخة البحرية والبرية للصاروخ mica vl أرض- جو قصيرة المدى (اكثر من 10 كلم) والفرق في المدى واضح بسبب أن الصاروخ المنطلق من الطائرة تكون له سرعة بدئية كبيرة

نظام الدفع

نظام الدفع من ميكا التي تضم أحدث التقنيات المتاحة في الميدان الذي قامت به الشركة protac وهو يعمل بالوقود الصلب.

الرأس الباحث

مصنع من طرف شركة طاليس talis من دفعة استشعار راداريه تعمل على النطاق الترددي كو ku
قادر على تتبع الهدف بواسطة لأشعة تحت الحمراء

الدول المستخدمة

فرنسا
على الميراج F1 والميراج 2000-5 و الرافال
الإمارات
على الميراج 2000/9 والميراج 2000/5
اليونان
على ,
المغرب
على الميراج F1 المطورة
قطر
سابقا على الميراج 2000

المواصفات

الطول : 3،1 م

قطر : 160 مم

الوزن : 112 كلغ

كتلة الرأس المتفجر : 12 كغ

السرعة : 4 ماخ

المدى : اقل من 500 م- 80 كيلومترا

أتمنى أن تحصل الميراج المصرية على هذا الصاروخ وأتمنى أن يعجبكم الموضوع
تحياتي

موضوع جميل جدا أخي wamran ...تحيــــاتــــــي

موضوع جميل جدا أخي wamran ...تحيــــاتــــــي

شكرا على مرورك أخي ابن زياد

موضوع رائع .............. ياليت لو يتم دمجه هنا http://defense-arab.com/t1354.html

اسف أخي F16 لقد قمت بالبحث ولم أعرف بأنه مكرر إلا من خلال ردك :smile:
شكرا على مرورك

موضوع رائع من شخص رائع

شكرا أخي فتى الجبال على مرورك

تحياتي...

مشكور يا اخي على الموضوع
حقا الصاروخ دو امكانيات كبيرة وقد حقق اعلى نسبة pk
رغم انه غالي الثمن و مداه قصير

تسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسلم مشاركة محمودة

الصاروخ قاتل فعليا ويعتبر افضل صاروخ بالنسبة للاصابة لكن له عيبان .
1 - غلاء سعره .
2- مداه المتواضع 500 م- 60 كلم وليس كما ذكر 80 كلم بينما تكون مسافة اطلاقه 50 كلم .

- غلاء سعره

ربما يكون سعره مرتفع لسبب, وهو ان الاسلحة الاوروبية تكون مشتركة بين عدة دول او ان التكنولوجيا الاوروبية غالية او بسبب اليد العاملة, "لكن" ربما تيكون ارتفاع سعره بسبب تكنولوجيته العالية و قدرته على عدم إفلات الصاروخ

مداه المتواضع 500 م- 60 كلم وليس كما ذكر 80 كلم بينما تكون مسافة اطلاقه 50 كلم .

هو ليس عيب بمعنى الكلمة إلا انه صارخ متوسط المدى

الصاروخ قاتل فعليا ويعتبر افضل صاروخ بالنسبة للاصابة لكن له عيبان .

1 - غلاء سعره .
2- مداه المتواضع 500 م- 60 كلم وليس كما ذكر 80 كلم بينما تكون مسافة اطلاقه 50 كلم .

السلام عليكم أخي العزيز المصادر التي وجدت فيها هدا المدى هي مصادر فرنسية يمكن تكون مبالغ فيها ويمكن أن يكون الرقم صحيح و الله أعلم
شكرا لمرورك

المدى الفعال لصاروخ هو ما بين 500 متر الى 60 كيلومتر
وهذا الكلام من موقع الرسمي MBDA

السلام عليكم أخي العزيز المصادر التي وجدت فيها هدا المدى هي مصادر فرنسية يمكن تكون مبالغ فيها ويمكن أن يكون الرقم صحيح و الله أعلم
شكرا لمرورك

و لكن عند وضع اطلاق احسن و افضل بضع مصادر تقول ان المدى قد يصل الى 70 كلم​

و لكن عند وضع اطلاق احسن و افضل بضع مصادر تقول ان المدى قد يصل الى 70 كلم​

هناك معلومات متداولة في الكثير من المواقع الغير رسمية و المنتديات تقول انه قد وصل الى 73 كلم في تجربة تايوانية ....و الله أعلم :eek:

المهم الصاروخ جيد للقتال المتلاحم و المهام الاعتراضية لما له من قدرات المناورة 50G هـــائلة ...اضافة الى نسبة اصابة الهدف العالية هذا بدون النظم الألكترومغناطيسية للتشويش عند الأطباق على الهدف و هذا ما يجعل الأفلات منه عند القتال القريب أمرا شبه مستحيل ...

عودة
أعلى