الحرب في مالي

رد: الحرب في مالي

نعم عزيزي :celebrate14[1]::celebrate14[1]::celebrate14[1]:

يوجد طائرات ميغ 21 23 لازلت تعمل

يا سلام على هذا الخبر الرائع .. شكرا اخي ..بالتوفيق لصقور ليبيا :a030[2]:
 
رد: الحرب في مالي

رئيس بلدية تمبوكتو قال إن المسلحين أحرقوا مركز المخطوطات
تحصن عناصر إياد أغ غالي وأبو زيد في جبال كيدال
الثلاثاء 29 جانفي 2013 الجزائر: ح. س
قال رئيس بلدية تمبوكتو، هالي عصمان، أمس، إن مركز ''أحمد بابا'' الذي توجد به المخطوطات الأثـرية، أشعلت فيه النيران من قبل العناصر المسلحة، واصفا الأمر في تصريح لوكالة ''فرانس برس '' بأنه ''جريمة ثقافية بأتم معنى الكلمة''. يحدث هذا في وقت حذر علماء الآثار من أن القيمة التاريخية لـ''تمبوكتو'' قد تدفع بالإرهابيين إلى تحطيم ما تبقى من المعالم الأثـرية أو تعرضها للدمار بسبب مواجهات مسلحة محتملة قد تتجدد، واستغلال المجموعات الإجرامية لبيع المواد التاريخية في السوق السوداء. وحسب وزير الثقافة المالي، هناك ما بين 60 ألفا و100 ألف مخطوط في المركز، بينما أفادت تقارير أخرى بأن هناك ما يقرب من 300 ألف مخطوطة أثـرية تم إخفاؤها في مناطق شمال مالي، والتي يعتقد سكان هذه المناطق أنها ترجع لعصر النهضة عندما كانت (تمبوكتو) معبرا مهما في طريق تجار الذهب''. يأتي هذا بعدما شهدت مدينة ''تمبوكتو'' التي تعتبر ''مهد الحضارة الإسلامية الإفريقية'' والتي أدرجتها منظمة (اليونسكو) التابعة للأمم المتحدة في قائمة التراث العالمي، عمليات هدم وتدمير واسعة لأضرحة ومساجد ومعالم أثـرية من طرف الجماعات الإرهابية، ما أثار موجة من التنديدات الدولية.
وتتوجه القوات الفرنسية والمالية، بعد استعادة مدن غاو وتمبوكتو، نحو أكبر مدينة في الشمال، وهي كيدال التي تعد معقل حركة أنصار الدين التي لا تبعد كثيرا عن الحدود المالية الجزائرية. وأفادت مصادر أمنية مالية بأن قيادات الحركات الإسلامية المسلحة، على غرار إياد أغ غالي زعيم أنصار الدين، وعبد الحميد أبو زيد أمير القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي، قد لجأوا إلى جبال كيدال، هروبا من القصف الجوي للطيران الفرنسي الذي شن عدة غارات على المنطقة.
من جهتها، أعلنت الحركة الوطنية لتحرير الأزواد أنها تمكنت بعد معارك ''خفيفة''، صباح أمس الاثنين، مع مجموعات من المقاتلين الإسلاميين، من السيطرة على مدن كيدال وتين زاواتين، في أقصى الشمال الشرقي لمالي، مؤكدة أنها في الطريق لتعلن السيطرة التامة على مدينة ميناكا. وذكر أتاي أغ محمد، عضو المجلس الثوري للحركة، المكلف بالعلاقات الخارجية، أن المقاتلين الذين واجهوهم ليسوا عناصر من تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي الذي اختفى مقاتلوه منذ مدة، مؤكدا أن من واجهوهم تابعون لحركة أنصار الدين الإسلامية التي تراجعت منذ بداية العملية العسكرية الفرنسية.




وزارة الدفاع الفرنسية تعلن السيطرة على منافذ ومطار تمبوكتو
ندوة المانحين تبحث عن مليار دولار لتغطية حرب مالي
الثلاثاء 29 جانفي 2013 الجزائر: ح. سليمان
تنطلق، اليوم، بأديس أبابا، الندوة الدولية للدول المانحة، لتغطية نفقات الحرب في شمال مالي التي دخلت أسبوعها الثالث. وتتطلع الندوة، حسب الرئيس السابق للاتحاد الإفريقي، بوني يايي، إلى جمع مليار دولار لفائدة حرب لا أحد يتوقع كم ستستمر ومتى تنتهي.
يشارك في الندوة التي انعقدت على هامش القمة الإفريقية، الاتحادان الإفريقي والأوروبي والأمم المتحدة ودول مجموعة ''إيكواس''، بمعية هيئات ومؤسسات دولية. وفي ظل الأزمة المالية التي تواجهها الكثير من الدول، خصوصا الأوروبية، فمن الصعب أن تكون ندوة المانحين في الموعد، بعدما اكتفت الدول الكبرى بدعم ''لوجيستي'' للحرب في شمال مالي، دون غيرها من المساعدات. كما أن الدول الإفريقية التي قررت إرسال جنود، على غرار نيجيريا وبوركينافاسو والنيجر والسينغال والتشاد، للقتال في مالي، تريد تكفل دول أخرى بتغطية نفقاتهم، وهو ما لم تتبنه أي دولة لحد الآن، باستثناء الاتحاد الأوروبي الذي قرر تخصيص 30 مليون أورو، ولكن من أجل ''إعادة بناء الجيش المالي''. وبعدما كانت التوقعات الأولى تشير إلى 300 و500 مليون دولار لتغطية تكاليف الحرب، ارتفع الرقم إلى مليار دولار، وهو ليس نهائيا، بالنظر إلى أن القوة الإفريقية لم يتحدد عددها الإجمالي بين 3300 جندي قبل بداية الحرب و7700 عسكري بعدها.
من جانب آخر، قال الناطق باسم هيئة أركان الجيوش الفرنسية في باريس إن ''الجنود الفرنسيين والماليين سيطروا، صباح أول أمس، على منافذ ومطار تمبوكتو في ختام عملية برية وجوية تمت خلال الليل''. وأوضح الكولونيل تييري بوركار أن ''القوات الفرنسية والإفريقية أصبحت تسيطر على منطقة تقع بين معقلي الإرهابيين تمبوكتو 900 كلم شمال شرقي باماكو، وغاو 1200 كلم شمال شرقي العاصمة المالية''.
وأكد ضابط كبير في الجيش الفرنسي في مالي أن ''مطار تمبوكتو أصبح تحت سيطرة القوات الفرنسية والمالية التي لم تواجه أية مقاومة من المسلحين، وليس هناك أية مشاكل أمنية في المدينة''. وقال وزير الدفاع الفرنسي إن الطيران الفرنسي قام بـ''20 غارة جوية'' بمنطقة غاو وتمبوكتو خلال اليومين الماضيين، لكن لم يتم قصف منزل زعيم أنصار الدين إياد أغ غالي، مثلما أعلنت عنه وكالة الأنباء الفرنسية في وقت سابق، نقلا عن مصادر أمنية مالية. وأفاد مصدر أمني فرنسي بأن ''منزل زعيم أنصار الدين لا يزال موجودا ولم يتعرض لأي قصف جوي''. ولم يقدم بيان وزارة الدفاع أي حصيلة للخسائر في جانب الحركات المسلحة، مكتفيا بالحديث عن فرار باتجاه أقصى الشمال. وحسب رئيس الدبلوماسية الفرنسية، لوران فابيوس، فإن'' الأمور تسير كما هو مخطط لها، والمهم هو أن يتم تحرير مالي، شيئا فشيئا''، في إشارة إلى العزلة التي وجدت فرنسا نفسها فيها في حرب مالي، أمام تحفظ الشركاء الأوروبيين والأمريكيين. وأفاد خبراء بأن قرار باريس الانسحاب المبكر وترك الحلفاء في أفغانستان، قد ترك آثاره، وهو وراء تردد الشركاء في مساعدة باريس في حربها في مالي، مثلما لمح إليه مؤخرا النائب البريطاني وهو يشرح تردد لندن.



 
رد: الحرب في مالي

تقرير: أمريكا تدرس إقامة قاعدة لطائرات بدون طيار بالقرب من مالى
s1220112713458.jpg

واشنطن (د.ب.أ)

تدرس الولايات المتحدة إقامة قاعدة للطائرات بدون طيار فى شمال غرب أفريقيا لتعزيز مراقبتها للمسلحين المرتبطين بتنظيم القاعدة وغيرهم من المتطرفين الإسلاميين الآخرين، حسبما ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" يوم الاثنين.

ومن المقرر أن تستخدم القاعدة للمراقبة غير المسلحة، إلا أن مسئولين لم يكشف عن أسمائهم قالوا للصحيفة إن إمكانية شن ضربات صاروخية فى المستقبل لم تستبعد.

ومن المواقع المحتملة لإقامة القاعدة، النيجر أو بوركينا فاسو، بالقرب من مالى، حيث انضمت القوات الفرنسية إلى الحكومة المحلية فى قتال المتشددين.
 
رد: الحرب في مالي

لماذا هذا التكالب العالمي على مالي ؟

ياليت توضيح وهل العملية لاسباب مقبولة

ام مثل غزو افغانستان والعراق تحت اعذار واهية

لاني اجهل الوضع
 
رد: الحرب في مالي

لماذا هذا التكالب العالمي على مالي ؟

ياليت توضيح وهل العملية لاسباب مقبولة

ام مثل غزو افغانستان والعراق تحت اعذار واهية

لاني اجهل الوضع

ربما كان غزو العراق لسبب اسلحة نووية مشبوهة او غزو افغانستان لدعم الارهاب مثلا لكن ذريعة دخول مالي هي اغبي ذريعة على مر التاريخ والعصور اين الجماعات المسلحة لا يوجد احد المدن تتساقط في يد الفرنسيين واحدة تلو الاخرى
 
رد: الحرب في مالي

ألمانيا تدعم المهمة العسكرية فى مالى بـ20 مليون دولار
برلين / أديس أبابا (د ب أ)

تعتزم ألمانيا دعم المهمة العسكرية التى تقودها دول أفريقية فى مالى بـ20 مليون دولار.

وذكرت مصادر حكومية فى برلين أنه سيتم الإعلان عن قيمة الدعم رسميا خلال مؤتمر الدول المانحة المنعقد اليوم، الثلاثاء، فى العاصمة الإثيوبية أديس أبابا.

وكان الاتحاد الأفريقى قد أعلن من قبل عزمه المشاركة فى دعم المهمة العسكرية بمالى بـ50 مليون دولار، وذلك بجانب 50 مليون دولار أخرى من الاتحاد الأوروبى، والتى ستسهم فيها ألمانيا بأموال إضافية.

كما يعتزم الاتحاد الأوروبى إرسال عسكريين إلى مالى لتدريب القوات المالية.
 
رد: الحرب في مالي

واشنطن: 96 مليون دولار للقوات الأفريقية فى مالى
أديس أبابا (د ب أ)

تعهدت الولايات المتحدة بتقديم 96 مليون دولار لقوات التدخل فى مالى بقيادة أفريقية، لتضاف للملايين التى تعهدت بها دول أخرى اليوم من أجل الدعم المباشر للمهمة، أو فى إطار المساعدات الإنسانية.

وذكرت اليابان أنها ستقدم 120 مليون دولار لمساعدة اللاجئين وغيرهم من المتضررين من الأزمة، فى حين تعهدت كندا بتقديم 13 مليون دولار، وستقدم الصين مليون دولار فقط للاتحاد الأفريقى.
 
رد: الحرب في مالي

الحل العسكري وحده لا يكفي من دون حل سياسي دول المنطقة هي المتضرر الرئيسي من هذا التدخل وبالاخص الجزائر و ليبيا و موريتانيا والمغرب..لان مالي كانت قبلة لجميع مسلحي المنطقة من جميع دولها (الجزائر خصوصا و ليبيا و المغرب و موريتانيا وتونس بل حتى بعض الاوروبيين) ولان بعد ان تم تضييق الخناق عليهم ومطاردتهم سيعودون من جديد الى مناطق واسعة و مفتوحة مثل الصحراء الجزائرية و الليبية و صحراء وموريتانيا الشمالية وهو ما سينعكس على الامن في دول افريقيا الشمالية و المغرب العربي ..
 
رد: الحرب في مالي

دليل اخر على ان الوضع الى تدهور


واشنطن تبجث إنشاء قاعدة لطائرات من دون طيار بشمال إفريقيا


ذكرت صحيفة (نيويورك تايمز) أن الجيش الأمريكي يضع خططاً لإنشاء قاعدة لطائرات من دون طيار في شمال غرب أفريقيا بهدف تشديد الرقابة على الجماعات المحلية المرتبطة بتنظيم القاعدة وغيرها من المنظمات الإسلامية المتشددة التي يقول مسؤولون أمريكيون وغربيون إنها تشكل تهديداً متزايدا في المنطقة.

وقال المسؤولون إنه حتى الآن يبقى الأمر منحصراً بإطلاق طائرات استطلاع من دون طيار غير مسلحة بهدف المراقبة ولكنهم لم يستبعدوا أن تستخدم تلك الطائرات لشنّ هجمات صاروخية في حال تدهور الوضع الأمني. وتشير هذه الخطوة إلى مدى الأهمية المتزايدة التي يوليها الأمريكيون لأفريقيا في ما يتعلق بمكافحة الإرهاب على الرغم من أن التواجد العسكري في القارة محدود وليس لهم إلا قاعدة واحدة دائمة في جيبوتي على بعد آلاف الأميال من مالي حيث تحارب فرنسا والجيش المالي حالياً حركة تمرد متشددة في شمال البلاد.

وإذا تمت الموافقة على قاعدة للطائرات من دون طيار، فإن البلد الأكثر ترجيحاً لإقامة هذه القاعدة هو النيجر، البلد الصحراوي على الحدود الشرقية لمالي، كما تناقش القيادة العسكرية الأمريكية في إفريقيا خيار "بوركينا فاسو". ومن شأن الزخم الفوري لقاعدة الطائرات من دون طيار في المنطقة تقديم المساعدة في المراقبة للعملية العسكرية التي تقودها فرنسا في مالي.

وقال مسؤول عسكري أمريكي "هذا يرتبط مباشرة بالمهمة في مالي، ولكن يمكن أن يمنح أيضاً قيادة الولايات المتحدة العسكرية في إفريقيا تواجداً أكثر ديمومة في المنطقة".

ويتوقع ان تعزز مجموعة طائرات من دون طيار (بريداتور) مهام المراقبة في المنطقة وتأمين حاجة ملحة للحصول على معلومات مفصلة بشأن التهديدات الإقليمية، بما في ذلك الإسلاميين المسلحين في مالي وتدفق المقاتلين والأسلحة من ليبيا، حيث يشكو قادة الجيش الأمريكي ومحللو الاستخبارات من غياب المعلومات.

ولا يزال تخطيط القيادة الأمريكية في إفريقيا بحاجة إلى موافقة من وزارة الدفاع والبيت الأبيض، و من المسؤولين في النيجر. وقال مسؤولون عسكريون أمريكيون إنهم ما زالوا يعملون على بعض التفاصيل، كما لم يتم اتخاذ قرار نهائي. ولكن في النيجر توصلت الدولتان الاثنين إلى اتفاق حول وضع القوات التي توفر الحماية القانونية للقوات الأمريكية في البلاد، بما في ذلك الذين قد ينشرون في القاعدة الجديدة للطائرات من دون طيار.

وفي حال تمت الموافقة على القاعدة، فإن عدد العسكريين والمقاولين الأمريكيين قد يصل إلى 300 على أن يبدأ تشغيلها بعدد اقل من ذلك على الأرجح.

 
رد: الحرب في مالي

الأفارقة يدعمون القوة الدولية في مالي
الثلاثاء 29 جانفي 2013 وكالات
قررت قمة رؤساء دول وحكومات الاتحاد الإفريقي المنعقدة حاليا باديس ابابا، أن يسهم الاتحاد بمبلغ 50 مليون دولار في ميزانية بعثة الدعم الدولية في مالي والتي يقدر اجماليها بنحو 460 مليون دولار.
وقرر الاتحاد دفع 20 مليون دولار من المساهمات المتأخرة في الميزانية الدورية للاتحاد الإفريقي و5 مليون دولار من "صندوق السلام" و25 مليون دولار تقسم بين الدول الأعضاء بالاتحاد على أساس جدول أنصبة الدول الأعضاء في الميزانية الدورية للاتحاد الإفريقي



الجيش المالي يدعو المتمردين للاستسلام
الثلاثاء 29 جانفي 2013 وكالات
دعا الجيش المالي المتمردين في شمال البلاد إلى الاستسلام مع استمرار تحقيق القوات الفرنسية المالية المتحالفة التقدم على الارض.

وقال مدير العلاقات العامة بجيش مالي، اللفتنانت كولونيل سليمان مايغا، في مؤتمر صحفي عقده امس في العاصمة باماكو "انه اذا كان اعداء مالي من المسلمين فيجب عليهم وقف معاناة المواطنين لان مهمتهم خسرت بالفعل".

ودعا المسؤول العسكري المالي المواطنين الذين يقاتلون مع الجماعات المعادية الى تسليم اسلحتهم في مواقع قوات الدرك والتي سيتم اقامتها قريبا في مدن "غاو" و"تمبكتو" شمال البلاد.

واعلن مايغا عن تدمير منزل اياد آغ غالي رئيس جماعة "انصار الدين" المتمردة خلال الغارات الجوية على اهداف للمتمردين.

وفيما يتعلق بالاجانب الموجودين داخل الجماعات المتمردة، قال انه سيتم معاملتهم "كما ينبغي"مستبعدا اي امكانية للتهاون مع الحركة الوطنية" لتحرير أزواد" التي تعمل حاليا في "كيدال "اخر اكبر المدن التي استعادها جيش مالي [FONT=&quot]وحلفاؤه. [/FONT]



رئيس بلدية تمبوكتو قال إن المسلحين أحرقوا مركز المخطوطات
تحصن عناصر إياد أغ غالي وأبو زيد في جبال كيدال
الثلاثاء 29 جانفي 2013 الجزائر: ح. س
قال رئيس بلدية تمبوكتو، هالي عصمان، أمس، إن مركز ''أحمد بابا'' الذي توجد به المخطوطات الأثـرية، أشعلت فيه النيران من قبل العناصر المسلحة، واصفا الأمر في تصريح لوكالة ''فرانس برس '' بأنه ''جريمة ثقافية بأتم معنى الكلمة''. يحدث هذا في وقت حذر علماء الآثار من أن القيمة التاريخية لـ''تمبوكتو'' قد تدفع بالإرهابيين إلى تحطيم ما تبقى من المعالم الأثـرية أو تعرضها للدمار بسبب مواجهات مسلحة محتملة قد تتجدد، واستغلال المجموعات الإجرامية لبيع المواد التاريخية في السوق السوداء. وحسب وزير الثقافة المالي، هناك ما بين 60 ألفا و100 ألف مخطوط في المركز، بينما أفادت تقارير أخرى بأن هناك ما يقرب من 300 ألف مخطوطة أثـرية تم إخفاؤها في مناطق شمال مالي، والتي يعتقد سكان هذه المناطق أنها ترجع لعصر النهضة عندما كانت (تمبوكتو) معبرا مهما في طريق تجار الذهب''. يأتي هذا بعدما شهدت مدينة ''تمبوكتو'' التي تعتبر ''مهد الحضارة الإسلامية الإفريقية'' والتي أدرجتها منظمة (اليونسكو) التابعة للأمم المتحدة في قائمة التراث العالمي، عمليات هدم وتدمير واسعة لأضرحة ومساجد ومعالم أثـرية من طرف الجماعات الإرهابية، ما أثار موجة من التنديدات الدولية.
وتتوجه القوات الفرنسية والمالية، بعد استعادة مدن غاو وتمبوكتو، نحو أكبر مدينة في الشمال، وهي كيدال التي تعد معقل حركة أنصار الدين التي لا تبعد كثيرا عن الحدود المالية الجزائرية. وأفادت مصادر أمنية مالية بأن قيادات الحركات الإسلامية المسلحة، على غرار إياد أغ غالي زعيم أنصار الدين، وعبد الحميد أبو زيد أمير القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي، قد لجأوا إلى جبال كيدال، هروبا من القصف الجوي للطيران الفرنسي الذي شن عدة غارات على المنطقة.
من جهتها، أعلنت الحركة الوطنية لتحرير الأزواد أنها تمكنت بعد معارك ''خفيفة''، صباح أمس الاثنين، مع مجموعات من المقاتلين الإسلاميين، من السيطرة على مدن كيدال وتين زاواتين، في أقصى الشمال الشرقي لمالي، مؤكدة أنها في الطريق لتعلن السيطرة التامة على مدينة ميناكا. وذكر أتاي أغ محمد، عضو المجلس الثوري للحركة، المكلف بالعلاقات الخارجية، أن المقاتلين الذين واجهوهم ليسوا عناصر من تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي الذي اختفى مقاتلوه منذ مدة، مؤكدا أن من واجهوهم تابعون لحركة أنصار الدين الإسلامية التي تراجعت منذ بداية العملية العسكرية الفرنسية.




وزارة الدفاع الفرنسية تعلن السيطرة على منافذ ومطار تمبوكتو
ندوة المانحين تبحث عن مليار دولار لتغطية حرب مالي
الثلاثاء 29 جانفي 2013 الجزائر: ح. سليمان
تنطلق، اليوم، بأديس أبابا، الندوة الدولية للدول المانحة، لتغطية نفقات الحرب في شمال مالي التي دخلت أسبوعها الثالث. وتتطلع الندوة، حسب الرئيس السابق للاتحاد الإفريقي، بوني يايي، إلى جمع مليار دولار لفائدة حرب لا أحد يتوقع كم ستستمر ومتى تنتهي.
يشارك في الندوة التي انعقدت على هامش القمة الإفريقية، الاتحادان الإفريقي والأوروبي والأمم المتحدة ودول مجموعة ''إيكواس''، بمعية هيئات ومؤسسات دولية. وفي ظل الأزمة المالية التي تواجهها الكثير من الدول، خصوصا الأوروبية، فمن الصعب أن تكون ندوة المانحين في الموعد، بعدما اكتفت الدول الكبرى بدعم ''لوجيستي'' للحرب في شمال مالي، دون غيرها من المساعدات. كما أن الدول الإفريقية التي قررت إرسال جنود، على غرار نيجيريا وبوركينافاسو والنيجر والسينغال والتشاد، للقتال في مالي، تريد تكفل دول أخرى بتغطية نفقاتهم، وهو ما لم تتبنه أي دولة لحد الآن، باستثناء الاتحاد الأوروبي الذي قرر تخصيص 30 مليون أورو، ولكن من أجل ''إعادة بناء الجيش المالي''. وبعدما كانت التوقعات الأولى تشير إلى 300 و500 مليون دولار لتغطية تكاليف الحرب، ارتفع الرقم إلى مليار دولار، وهو ليس نهائيا، بالنظر إلى أن القوة الإفريقية لم يتحدد عددها الإجمالي بين 3300 جندي قبل بداية الحرب و7700 عسكري بعدها.
من جانب آخر، قال الناطق باسم هيئة أركان الجيوش الفرنسية في باريس إن ''الجنود الفرنسيين والماليين سيطروا، صباح أول أمس، على منافذ ومطار تمبوكتو في ختام عملية برية وجوية تمت خلال الليل''. وأوضح الكولونيل تييري بوركار أن ''القوات الفرنسية والإفريقية أصبحت تسيطر على منطقة تقع بين معقلي الإرهابيين تمبوكتو 900 كلم شمال شرقي باماكو، وغاو 1200 كلم شمال شرقي العاصمة المالية''.
وأكد ضابط كبير في الجيش الفرنسي في مالي أن ''مطار تمبوكتو أصبح تحت سيطرة القوات الفرنسية والمالية التي لم تواجه أية مقاومة من المسلحين، وليس هناك أية مشاكل أمنية في المدينة''. وقال وزير الدفاع الفرنسي إن الطيران الفرنسي قام بـ''20 غارة جوية'' بمنطقة غاو وتمبوكتو خلال اليومين الماضيين، لكن لم يتم قصف منزل زعيم أنصار الدين إياد أغ غالي، مثلما أعلنت عنه وكالة الأنباء الفرنسية في وقت سابق، نقلا عن مصادر أمنية مالية. وأفاد مصدر أمني فرنسي بأن ''منزل زعيم أنصار الدين لا يزال موجودا ولم يتعرض لأي قصف جوي''. ولم يقدم بيان وزارة الدفاع أي حصيلة للخسائر في جانب الحركات المسلحة، مكتفيا بالحديث عن فرار باتجاه أقصى الشمال. وحسب رئيس الدبلوماسية الفرنسية، لوران فابيوس، فإن'' الأمور تسير كما هو مخطط لها، والمهم هو أن يتم تحرير مالي، شيئا فشيئا''، في إشارة إلى العزلة التي وجدت فرنسا نفسها فيها في حرب مالي، أمام تحفظ الشركاء الأوروبيين والأمريكيين. وأفاد خبراء بأن قرار باريس الانسحاب المبكر وترك الحلفاء في أفغانستان، قد ترك آثاره، وهو وراء تردد الشركاء في مساعدة باريس في حربها في مالي، مثلما لمح إليه مؤخرا النائب البريطاني وهو يشرح تردد لندن.



 
رد: الحرب في مالي

المغرب يساهم بـ5 ملايين دولار لتمويل البعثة الدولية لدعم مالي


قال وزير الشؤون الخارجية والتعاون٬ سعد الدين العثماني٬ خلال مؤتمر المانحين الدوليين لمالي الذي يعقد بمقر الاتحاد الإفريقي بأديس أبابا٬ إن المغرب قرر تقديم دعم بقيمة 5 ملايين دولار موجه لتمويل البعثة الدولية لدعم مالي بقيادة إفريقية.

وأضاف الوزير، اليوم الثلاثاء، أن "المغرب يؤكد مجددا عبر هذا الدعم تضامنه ومساندته المتواصلة مع الشعب المالي الشقيق٬ وكذا دعمه لجهود دول المنطقة والمجتمع الدولي الرامية إلى ضمان استقرار وتنمية مالي وسائر المنطقة".

ويشارك في هذا المؤتمر٬ الذي افتتحه رئيس الوزراء الإثيوبي هايلي مريام ديسالين٬ الذي تولى للتو الرئاسة الدورية للاتحاد الإفريقي٬ دول إفريقية وكذلك الاتحاد الأوروبي واليابان والولايات المتحدة والأمم المتحدة.

وأعلنت مجموعة من الدول خلال هذا المؤتمر٬ تقديم مساهمات مالية للبعثة الدولية لدعم مالي بقيادة إفريقية٬ مؤكدة أن الهدف الرئيس يتمثل في استعادة سيادة مالي على شمال البلاد ومكافحة المجموعات المتمردة. حيث أجمع المتدخلون على أن الأزمة المالية تعتبر تهديدا للأمن والاستقرار العالميين٬ ما يتطلب تعبئة الوسائل المالية واللوجيستية لمواجهة المجموعات الإرهابية وتجار المخدرات.

وقرر الاتحاد الإفريقي في البيان الرسمي الذي تم تبنيه عقب انعقاد قمته العشرين أمس الإثنين٬ المساهمة ب 50 مليون دولار في ميزانية البعثة الدولية لدعم مالي بقيادة إفريقية والتي تبلغ 460 مليون دولار.
 
رد: الحرب في مالي

أكثر مالفت نظري عنوان صحيفة الشرق الاوسط !!!

فرنسا " تحرر " تمبكتو !

 
رد: الحرب في مالي

صحيح يا اخي حررتها .. الم تسمع عن (المجاهديين) الذين احرقوا مكتبة تمبوكتو التي تحوي مخطوطات اسلامية تعود الى مئات السنين.. وا اسلاماه
 
Re: رد: الحرب في مالي

صحيح يا اخي حررتها .. الم تسمع عن (المجاهديين) الذين احرقوا مكتبة تمبوكتو التي تحوي مخطوطات اسلامية تعود الى مئات السنين.. وا اسلاماه
والله!
حرروها اذا؟
تم تحريرها في الصحف فقط يا اخي الشبح
اما في لغة الواقع فالامر يتعلق بخدمة المصالح الفرنسية واستعمال غطاء محاربة الارهاب
استعمال تسمية جهاديون للاشارة الى المخربين والمفسدين في الارض هو تشويه للاسلام واساءة له من طرف الغرب والعرب ايضا بعد ان انتشرت فينا هذه المصطلحات
الاسلام بري مما يلصق به باسم الجهاد .....الذي كان الهدف الاول الذي وجهت المصالح الغربية وعملاؤها سهامهم نحوه لتشويهه من خلال تنفيد عمليات اجرامية وارهابية في الدول الغربية وربطها بحركات "سميت جهادية" ولاكمال المخطط وضرب الجهاد اصدرو قوانين لمراقبة المسلمين في الغرب وفرضوا على العرب والمسلمين تغيير بعض المناهج التعليمية لمراقبة نظام التعليم....انه المخطط الشامل لكسر ذروة سنام هذا الدين!! لكن بشرهم بالخسارة .....
لهذا علينا ان نضع النقاط فوق الحروف
الارهاب=ارهاب
الجريمة=جريمة
التهريب=تهريب
الجهاد =ذروة سنام الإسلام
 
التعديل الأخير:
رد: Re: رد: الحرب في مالي

والله!
حرروها اذا؟
تم تحرريها في الصحف فقط يا اخي الشبح
اما في لغة الواقع فالامر يتعلق بخدمة المصالح الفرنسية واستعمال غطاء محاربة الارهاب
استعمال تسمية جهاديون للاشارة الى المخربين والمفسدين في الارض هو تشويه للاسلام واساءة له من طرف الغرب والعرب ايضا بعد ان انتشرت فينا هذه المصطلحات
الاسلام بري مما يلصق به باسم الجهاد .....الذي كان الهدف الاول الذي وجهت المصالح الغربية وعملاؤها سهامهم نحوه لتشويهه من خلال تنفيد عمليات اجرامية وارهابية في الدول الغربية وربطها بحركات "سميت جهادية" ولاكمال المخطط وضرب الجهاد اصدرو قوانين لمراقبة الملسمين في الغرب وفرضوا على العرب والمسلمين تغيير بعض المناهج التعليمية لمراقبة نظام التعليم....انه المخطط الشامل لكسر ذروة سنام هذا الدين!! لكن بشرهم بالخسارة .....
لهذا علينا ان نضع النقاط فوق الحروف
الارهاب=ارهاب
الجريمة=جريمة
التهريب=تهريب
الجهاد =ذروة سنام الإسلام


بطل :b070[1]:

+1
 
رد: الحرب في مالي

[font=&quot]إن قضية مايسمى بالجماعات الإرهابية في الصحراء وأنها تشكل خطرا على المنطقة ماهو إلا مسرحية هزلية وحكايات خرافية تروج لها وكالة المخابرات المركزية والفرنسية والبريطانية عبر أقلام مأجورة عميلة لها في الصحافة العالمية، إن فكرة وجود جماعات إرهابية تتحرك في الصحاري الكبرى وتقوم بعمليات عسكرية واستعراضات على اليوتوب هي في الحقيقة عبارة عن مسرحيات قصيرة من تأليف أجهزة إستخباراتية غربية ومحلية وتمثيل من مجموعة كومبارس ، والذي يعرف الصحاري الجزائري وصحاري مالي يدرك جيدا صحة أقوالي، أي جماعات إرهابية تشكل خطرا على الأمن المحلي ناهيك عن تشكيل خطر على العالم وتهديد دول [/font][font=&quot]أوروبية أو أمريكية.؟؟[/font]
[font=&quot]لايمكن بأي حال من الأحوال إطلاقا ومهما يكن أن تستمر هته الجماعات لولا وجود دعم لوجستي واستخباراتي كبير من قبل جهاز مخابراتي، لايمكن لمجموعة ان تشكيل خطر ولو ضئيل على الأمن القومي لأي دولة حتى ولو كانت مالي أو النيجر، لانه بدون وجود دعم لوجستي كبير في تلك الصحاري القاحلة وحماية من دولة أجنبية او جهاز مخابراتي لما تمكنوامن العيش لمدة ثلاثة أيام كاملة، فهل يعقل أن تتحرك مجموعة صحاري تنشط بكل حرية ضمن مناطق تمتد إلى آلاف الكلومترات بدون وجود دعم لوجستي وتقني عبر الأقمار الصناعية وتموين وخرائط؟
وسنجد ان هاته المجموعات ذابت كما يذوب الملح بعد ان ادت دورها
[/font]
 
رد: Re: رد: الحرب في مالي

والله!
حرروها اذا؟
تم تحريرها في الصحف فقط يا اخي الشبح
اما في لغة الواقع فالامر يتعلق بخدمة المصالح الفرنسية واستعمال غطاء محاربة الارهاب
استعمال تسمية جهاديون للاشارة الى المخربين والمفسدين في الارض هو تشويه للاسلام واساءة له من طرف الغرب والعرب ايضا بعد ان انتشرت فينا هذه المصطلحات
الاسلام بري مما يلصق به باسم الجهاد .....الذي كان الهدف الاول الذي وجهت المصالح الغربية وعملاؤها سهامهم نحوه لتشويهه من خلال تنفيد عمليات اجرامية وارهابية في الدول الغربية وربطها بحركات "سميت جهادية" ولاكمال المخطط وضرب الجهاد اصدرو قوانين لمراقبة المسلمين في الغرب وفرضوا على العرب والمسلمين تغيير بعض المناهج التعليمية لمراقبة نظام التعليم....انه المخطط الشامل لكسر ذروة سنام هذا الدين!! لكن بشرهم بالخسارة .....
لهذا علينا ان نضع النقاط فوق الحروف
الارهاب=ارهاب
الجريمة=جريمة
التهريب=تهريب
الجهاد =ذروة سنام الإسلام

يا اخي اسد جرجرة لو كان المسلمون مسلمون فعلا لما كان وقع كل هذا .. لو لم يكن كل من هب و دب يتحدث باسم الدين الحنيف لما كان وقع كل هذا
لمذا نلوم فرنسا و الغرب الذين يبحثون عن مصالحهم وهذا حق مشروع و لا نلوم انفسنا نحن الذين فقيرنا يستنجد بالاجنبي و غنينا ينفق امواله في الشهوات و الملذات ثم بكل جرأة نقول نحن مسلمون..
والله يا اخي انا مقهور الى اقصى درجة ..لاحول ولا قوة الا بالله
 
رد: الحرب في مالي

[font=&quot]إن قضية مايسمى بالجماعات الإرهابية في الصحراء وأنها تشكل خطرا على المنطقة ماهو إلا مسرحية هزلية وحكايات خرافية تروج لها وكالة المخابرات المركزية والفرنسية والبريطانية عبر أقلام مأجورة عميلة لها في الصحافة العالمية، إن فكرة وجود جماعات إرهابية تتحرك في الصحاري الكبرى وتقوم بعمليات عسكرية واستعراضات على اليوتوب هي في الحقيقة عبارة عن مسرحيات قصيرة من تأليف أجهزة إستخباراتية غربية ومحلية وتمثيل من مجموعة كومبارس ، والذي يعرف الصحاري الجزائري وصحاري مالي يدرك جيدا صحة أقوالي، أي جماعات إرهابية تشكل خطرا على الأمن المحلي ناهيك عن تشكيل خطر على العالم وتهديد دول [/font][font=&quot]أوروبية أو أمريكية.؟؟[/font]
[font=&quot]لايمكن بأي حال من الأحوال إطلاقا ومهما يكن أن تستمر هته الجماعات لولا وجود دعم لوجستي واستخباراتي كبير من قبل جهاز مخابراتي، لايمكن لمجموعة ان تشكيل خطر ولو ضئيل على الأمن القومي لأي دولة حتى ولو كانت مالي أو النيجر، لانه بدون وجود دعم لوجستي كبير في تلك الصحاري القاحلة وحماية من دولة أجنبية او جهاز مخابراتي لما تمكنوامن العيش لمدة ثلاثة أيام كاملة، فهل يعقل أن تتحرك مجموعة صحاري تنشط بكل حرية ضمن مناطق تمتد إلى آلاف الكلومترات بدون وجود دعم لوجستي وتقني عبر الأقمار الصناعية وتموين وخرائط؟
وسنجد ان هاته المجموعات ذابت كما يذوب الملح بعد ان ادت دورها
[/font]

اطلب من الادارة وضع هذه المشاركة الرائعة بانر في اعلى المنتدى يحمل عنوان: "الملخص الشافي لمسرحية الساحل" في انتظار ان تصدر كتابك اخي فارس واقترح عليك العنوان السابق بعد اذنك طبعا :a034[2]:
كل ما ارجوه هو ان يفهم الناس تلك اللعبة التي تشارك فيها دول غربية وعربية واقليمية في الساحل طبعا مشاركتها في مسرحية واحدة لايعني بالضرورة تفاهمها انه الواقع
اخي الشبح لو كنا في دول عدل دول لاتتبع الشرع الغربي لما رايت كثرت المغردين خارج السرب
صحيح من حق الغرب ان يلعب كما يشاء وبالمقابل علينا ان نساهم في توضيح حقيقة ديننا ونعمل على محاربة سمومهم الكريهة حسب امكانياتنا واقل شي ان لا نتبع منهجية التدمير الممنهج التي تربط الخوف والموت والدماء والدمار بالجهاد فالاربعة الاولى تعني الفساد والشر والاخيرة تبقى مقدسة عندنا كمسلمين والتشكيك فيها من التشكيك فينا

 
عودة
أعلى