الحرب في مالي

رد: الحرب في مالي

رفض المظاهرات
وقال إن عناصر من الحركة أطلقت أعيرة نارية فارغة لالهواء لتفريق المتظاهرين "لأننا لا نقبل مبدأ المظاهرات ولا نقره منهجا صحيحا في التعاطي مع المطالب التي من المفترض أن تناقش مع الجهات المعنية للاتفاق على حلول بشأنها".
وأشار المتحدث إلى أن الحركة شرحت للمتظاهرين موقفها وأكدت لهم عدم استعدادها لتقبل مثل هذا النوع من الأساليب، مضيفا أن عددا من المتظاهرين اعتذر وطالب الحركة بعدم الرحيل عن المدينة.

حركة أنصار الدين ترفض مبدأ المظاهرات (الجزيرة)
واتهم بوعمامه جهات لم يسمها بالسعي إلى إثارة الفوضى بالمدينة لتشويه صورة حركة أنصار الدين وأدائها.
وأكد أن تلك المحاولات لم تؤثر على صورة الحركة لدى سكان الإقليم، لافتا إلى عشرات الطلبات من سكان المدن والقرى المجاورة التي تصل يوميا والمطالبة بدخول الحركة لها وإرسال فرق وسرايا عسكرية إليها لضمان أمن السكان وحمايتهم من مخاطر السرقة والعنف وقطع الطريق الذي يقوم به البعض.
وأشار المتحدث باسم أنصار الدين إلى أن حركته تفاجأت اليوم، بعد موافقتها على بعض طلبات سكان مدينة كوندام القريبة من تمبكتو، بوجود سيارة تحمل علم وشعار أنصار الدين تقوم بعمليات نهب لأدوية مستشفى المدينة.
وكان الصليب الأحمر أرسل مساعدات أولية بسيطة لسكان تمبكتو قال مسؤولو أنصار الدين للجزيرة نت إنه تم الاتفاق مع البعثة التي أوصلتها على تخصيصها لنزلاء مستشفى المدينة.
 
رد: الحرب في مالي

خيارات الماليين للتعامل مع القضية الأزوادية


الجماعات المسلحة في مالي تسيطر على ثلثي مساحة البلاد (الجزيرة)
أمين محمد-تمبكتو
تواجه حكومة مالي منعطفا خطيرا فيما يخص تعاطيها مع قضية المنطقة الأزوادية التي أعلنت الحركة الوطنية لتحرير أزواد من طرف واحد استقلالها وإقامة دولة أزوادية عليها وتتقاسم السيطرة عليها حاليا مع حركتي "أنصار الدين" و"التوحيد والجهاد" السلفيتين.
ويقول مراقبون إن الأمور بلغت مبلغا يجعل من الصعب معه إعادة عقارب الساعة إلى الوراء بجلسات حوارية ومفاوضات ماراثونية، وخصوصا أن حركات مسلحة تسيطر على نحو ثلثي مساحة البلاد في وقت واحد، كما أن حجم السلاح والرجال والمخاطر في المنطقة تجعل من الخيار العسكري أمرا في غاية الصعوبة والمخاطرة.
وبينما يلف الغموض حتى الآن نوايا الحكومة المالية الحقيقية في التعاطي مع الموقف، يبدو أن خيار التفاوض يمثل الخطوة الأولى في مواجهة أخطر حدث يشهده الشمال المالي منذ قيام الدولة المالية وإعلان استقلالها مطلع ستينيات القرن الماضي.

 
رد: الحرب في مالي

حوار لا حرب
وتشي تصريحات رئيس الوزراء الانتقالي الشيخ موديبو ديارا الجمعة بأن خيار التفاوض يبقى الخيار المفضل حيث عبر عن استعداد بلاده للتفاوض مع كل الجماعات المسلحة التي تسيطر على الإقليم، مشترطا أن لا يجري هذا الحوار تحت "سيف مسلط على رقبته".
كما أكد أن حكومته لن تتخلى عن مواطنيها في الشمال أو عن سنتيمتر واحد من البلاد، محملا النظام السابق مسؤولية التقصير والعجز في مواجهة الواقع الحالي.
"
رئيس الوزراء المالي:
خيار التفاوض يبقى الخيار المفضل مع كل الجماعات المسلحة التي تسيطر على الإقليم، بشرط ألا يجري هذا الحوار تحت سيف مسلط على رقبتي
"
وسبقت هذه التصريحات اتصالات رسمية بين الحكومة المالية وممثلين عن الحركة الوطنية لتحرير أزواد في العاصمة الموريتانية نواكشوط التي يعتقد أنها تسعى في الوقت الحالي للعب دور أساسي في أي تفاهم يتم في المستقبل بين الطرفين بحكم علاقاتها الجيدة مع قيادات الحركة، واهتمامها المستجد بما يحدث عموما في منطقة الشمال بحكم وجود تنظيم القاعدة ببلاد المغرب الإسلامي الذي تعده خصمها اللدود.
ورغم أن الرئيس المالي المؤقت ديونكوندا تراوري أراد يوم تسلمه الرئاسة قرع طبول الحرب والتهديد بشن حرب شاملة لاستعادة كل مناطق الإقليم، فإن بعض المتابعين يرجحون تأجيل تلك الحرب الشاملة وربما لأجل غير مسمى.
 
رد: الحرب في مالي

أزمات داخلية
ويضيفون أن الجيش -الذي انهار فجأة في وجه المقاتلين الأزواديين- لا يزال ضعيفا ومتفرقا، والمقاتلون الذين بدؤوا حربهم بعمليات خاطفة وسريعة على أرضية يتمترس عليها خصمهم استطاعوا اليوم تنظيم صفوفهم وجمع عتادهم.
إضافة إلى أن دول الميدان ليست جاهزة بعد لإسعاف جارهم وحليفهم المالي وخصوصا بعد إعلانهم قبل أيام قليلة عن تفضيلهم خيار التفاوض في الوقت الحالي، رغم تهديدهم باللجوء للعمل العسكري إذا فشلت مساعي التفاوض وأصر الطوارق على مواصلة السيطرة على مناطق الإقليم.
وتبع ذلك، تصريحات للرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز لمح فيها إلى إمكانية التفاوض مع الحركة الوطنية لتحرير أزواد، إلا أنه أبدى استعداد موريتانيا للمشاركة في أي عمل عسكري قادم.
وأكثر من ذلك تبدو كل دول الجوار وحتى مالي نفسها مشغولة بنفسها وأزماتها الداخلية وأوضاعها الخاصة الملتهبة التي تشغلها عن مطاردة "فرسان الصحراء ورجالها الزرق".
وفي ظل هذا الجمود الحاصل على الساحة المالية وعدم قدرة الماليين وعدم رغبة جيرانهم في الوقت الحالي في شن عمليات عسكرية لاستعادة المنطقة الأزوادية، يرى خبراء أنه من المرجح أن يتجه الماليون وجيرانهم في الوقت الحالي لخلق ما يعرف بالصحوات المحلية لزعزعة الأوضاع الأمنية وضرب استقرار الإقليم وإشعال الخصومات السياسية والصراعات الأمنية والعسكرية بين مكوناته.
 
رد: الحرب في مالي

تمبكتو.. نزوح متواصل وترقب للأسوأ


منظر عام من تمبكتو حيث ينخفض مستوى الحركة بالشارع إلى حد بعيد (الجزيرة نت)
أمين محمد-تمبكتو
عرفت في السابق بجوهرة الصحراء وبمدينة الأولياء والصالحين وبمدينة التاريخ والآثار، واليوم توشك مدينة تمبكتو أن تضيف إلى ألقابها وأوصافها العديدة صفة "مدينة الأشباح" بعد أن تحولت أغلب أحيائها ومنازلها إلى أطلال مهجورة، وأشكال بلا أرواح بعد أن ظلت قرونا من الزمن تعج بالحياة والناس، وتستنشق أريج الماضي وعبق التاريخ.
حين طلبنا من آنا- وهو أحد سكان حي سان فيل بجنوبي المدينة- مقارنة حالها اليوم بحالها قبل أسابيع، قال إن تمبكتو اليوم تحولت إلى "مدينة الأقفال الموصدة والبيوت المغلقة".
أحد السكان قال إن لتمبكتو اليوم أن تباهي وتفاخر العالم بكونها أول مدينة تمكنت من حل مشاكل المرور، وقضت بشكل واضح على مشاكل الزحام بالشوارع والأسواق والمحلات العمومية، ولا شيء يضايق سكان المدن الكبيرة اليوم أكثر من مشاكل الزحام.

 
رد: الحرب في مالي

لجوء استباقي
من المفارقات أن سكان المدن الكبرى يفرون منها حين تندلع حرب، أو تحل مصيبة أو كارثة طبيعية، ولكن تمبكتو خلافا لأغلب المدن الكبرى بمنطقة أزواد خرج منها الجيش المالي سلما، وسيطرت عليها المجموعات العربية سلما، قبل أن تخرج منها وتسلمها سلما ودون قتال لحركة أنصار الدين والحركة الوطنية لتحرير أزواد.
ومع ذلك فرت الغالبية الساحقة من السكان، فالعرب اتجه أغلبهم نحو الصحراء القريبة من تمبكتو وأعلنوا منها عن تأسيس حركة تحرير أزواد، علما بأن غالبية العرب ترفض انفصال إقليم أزواد عن مالي وتطالب بالعودة إلى حضن الدولة المالية.
أما السكان الطوارق فكانوا الأسرع خروجا من المدينة، واتجه أغلبهم بالأسابيع الأولى للحرب بين مالي والمقاتلين الأزواديين نحو الدول المجاورة وخاصة موريتانيا.
وبشكل متأخر بدأ السكان الزنوج بالنزوح داخليا نحو مدن الجنوب المالي عموما والعاصمة باماكو خصوصا، وتزايدت الأيام الأخيرة عمليات نزوح الزنوج نحو مناطق الكثافة الزنجية بالجنوب المالي.
 
رد: الحرب في مالي

مشهد مكرر
وقد تحول منظر عشرات الزنوج وهم يتجمعون قرب بعض الحافلات أو سيارات الشحن الكبيرة إلى مشهد يومي في تمبكتو خوفا من الحرب وحتى من المجهول، طبقا لقول هؤلاء.
وأثار تدافع العشرات من هؤلاء الزنوج رجالا ونساء لحجز مقاعد بإحدى الحافلات المتجهة إلى باماكو والتي كانت متوقفة قبالة مقر تابع لحركة أنصار الدين، استهجان واستغراب أحد عناصر الحركة، فتساءل لماذا يذهب هؤلاء من أرض الإيمان والحق إلى بلاد الباطل والشرك؟
ويقول محمود بوغو (61 عاما) وهو أحد الزنوج النازحين من تمبكتو للجزيرة نت، إنه يفر منها رفقة المئات من ذويه ومعارفه خوفا من المجهول ومما هو آت بقادم الأيام، مشيرا إلى أن جماعة أنصار الدين التي تسيطر الآن على المدينة لم تتعرض لهم بسوء حتى الآن، ولكن قذف الرعب بقلوبهم بسبب توقعهم لحرب مع من يحكمون تمبكتو بالوقت الحالي.
وليس الرعب وحده هو ما يدفع الناس للخروج من المدينة، فالشوق للأهل والأحبة الذين نزحوا من قبل يدفع بآخرين كما هو حال سيدتين من الطوارق (فاطمة بنت محمد، وفاطي بنت محمد) قالتا للجزيرة نت، إنهما جاءتا من بلدة كروسي قرب تمبكتو وستغادران إلى مخيم اللاجئين في موريتانيا للالتحاق ببقية الأهل والعائلة هناك.
وتضاعفت أسعار النقل بين موريتانيا وتمبكتو بشكل غير مسبوق بالأسابيع الماضية نتيجة للأوضاع التي تمر بها المنطقة، وخصوصا مع منع الجيش الموريتاني خروج سيارات نقل البضائع نحو الأقاليم الأزوادية بعد أن كانت تساهم في عودتها في الحد من ارتفاع أسعار النقل.
 
رد: الحرب في مالي

مسيرة
وليس النزوح الخيار الوحيد في يد المتبقين بالمدينة وأغلبهم من الزنوج، فقد لجأ العشرات منهم أمس لتسيير مظاهرة بوسط تمبكتو طلبا للسلام والأمان والعيش الكريم، وقال أحد قادة أنصار الدين إن المسيرة هتفت أيضا للمطالبة ببقائهم بالمدينة.
ويقلل نشطاء بحركة أنصار الدين من شأن موجات النزوح التي استمرت بقوة بالأسابيع الأخيرة من تمبكتو، ويقولون إن هناك بالمقابل من بدؤوا يرجعون ليستأنفوا حياتهم فيها بشكل طبيعي.
ويقول المتحدث الإعلامي باسم الحركة سندا ولد بوعمامة إن السكان الأصليين باستثناء العرب والطوارق لم يغادروا المدينة، وإن الزنوج الذين يغادرونها بشكل مستمر هم من الوافدين من مناطق الجنوب المالي، معترفا بأن أنصار الدين لم تتمكن حتى الآن من كسر الحاجز النفسي مع بعض هؤلاء الوافدين.
 
رد: الحرب في مالي

[FONT=&quot]الخاطفون يوافقون على إطلاق سراح القنصل والدبلوماسيين الجزائريين[/FONT]
[FONT=&quot]أبدى خاطفو الدبلوماسيين الجزائريين في مالي موافقتهم على إطلاق سراحهم حسب ما أوردته وكالة الأنباء الفرنسية مساء الإثنين[/FONT][FONT=&quot]. [/FONT]
[FONT=&quot]كما أن وزير الخارجية الجزائري مراد مدلسي أعلن هو الآخر أن المعلومات تفيد بأن القنصل الجزائري في "جاو" المالية والدبلوماسيين الجزائريين الستة المختطفين يوجدون في صحة جيدة وأنه متفائل بإطلاق سراحهم سالمين، قائلا في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء الجزائرية أن الاتصالات مع الخاطفين ما تزال مستمرة و"ننتظر أن تأتي بثمارها في أقرب وقت ممكن[/FONT][FONT=&quot]".[/FONT]​
[FONT=&quot]وخطف الدبلوماسيون في وقت سابق من الشهر الحالي من بلدة جاو التي تقع بمنطقة في شمال مالي يسيطر عليها انفصاليون يقودهم الطوارق منذ طردوا الجيش في هجوم خلال الاسابيع القليلة الماضية.
المصدر
[/FONT]
 
رد: الحرب في مالي

''الأزواد'' تتوقع الإفراج عن الدبلوماسيين الجزائريين في الساعات القادمة



أفادت مصادر مطلعة بأن الساعات القليلة المقبلة قد تشهد الإفراج عن القنصل الجزائري ومساعديه الستة المحتجزين في منطقة ما في شمال مالي. وذكر مصدر ''الخبر'' أن ''حركة تحرير الأزواد'' تكون اقتربت من التوصل إلى اتفاق مع ''الجهاد والتوحيد'' على تسليم الدبلوماسيين قبل الـ25 من الشهر الجاري (غدا)، وهو التاريخ الذي اختارته الحركة لعقد اجتماعات لكبار الأعيان في المدن الكبرى ''بحثا عن دعم خارجي للدولة الوليدة''.
ذكر قيادي في ''حركة تحرير الأزواد''، رفض الكشف عن هويته، أن معطيات تشير إلى إمكانية الإفراج عن الدبلوماسيين الجزائريين السبعة في الساعات القليلة المقبلة. وأفاد القيادي، الذي تحدثت إليه ''الخبر'' عبر الهاتف وهو في طريقه إلى مدينة غاو، بأن اتفاقا مبدئيا تم التوصل إليه مع ''الجهاد والتوحيد'' للإفراج عنهم، لكن الأمر يبقى ''غير مؤكد إلى غاية تسلمهم نظرا لظروف قد تعترض العملية''. وتستعد مدينة غاو، غدا الأربعاء، لاستقبال شيوخ وأعيان ''حركة الأزواد''، في إطار ''المشاورات حول الوضع القائم ومحاولة البحث عن الدعم الخارجي للدولة الوليدة''. وأفيد بأن باقي المدن ستعقد بدورها لقاءات لكبار الأعيان، استباقا لأية عروض سياسية قد ترد الحركة، ما ''يستوجب توحيد القرار إزاءها''. وفي سياق متصل، قالت حركة ''أنصار الدين'' ذات التوجه السلفي إن المواطنة السويسرية المختطفة في تمبكتو باتت بأيدي الحركة، وأنها تجري تحريات للاتصال بالحكومة السويسرية من أجل تسلمها.
وتأتي هذه التطورات بخصوص مصير الدبلوماسيين، مع تأكيد وزير الخارجية، مراد مدلسي، أن ''قنصل الجزائر بغاو (مالي) ومساعديه الستة الذين خطفوا يوم 5 أفريل الجاري يوجدون في صحة جيدة''.
ونقلت وكالة الأنباء الجزائرية عن الوزير، على هامش استقباله وزير التربية المغربي، محمد الوفا، أن ''المعلومات الواردة إلينا تبين بأن الحالة الصحية للرهائن الجزائريين جيدة''، مشددا على أن الجهات المعنية في الجزائر ''في متابعة دائمة ومستمرة للوضعية الصحية'' للدبلوماسيين المختطفين. وأضاف مراد مدلسي أن الاتصالات ''لا زالت جارية وننتظر أن تؤتي ثمارها في أقرب وقت ممكن''.
كما أعلن وزير الخارجية، مراد مدلسي، أن التعاون بين الجزائر والمغرب لا يقوم على مقاربة قطاعية، بل على تطبيق رؤيا تدعمها إرادة سياسية في المضي قدما، مع مراعاة البعدين الإنساني والإستراتيجي.
وأفاد عقب لقائه مع الوزير المغربي للتربية: ''لا يجب الاعتقاد بأن التعاون بين الجزائر والمغرب يقوم على مقاربة قطاعية بل على تطبيق رؤيا بدأت تتضح معالمها، رؤيا تدعهما إرادة سياسية في المضي قدما وإيجاد، في هذه العلاقات الثنائية، البعدين الإنساني والإستراتيجي''.
وشدد مدلسي على أن البلدين مطالبان بالعمل على جعل هذه العلاقات تسمح للجميع بتحقيق ''بسرعة أكبر'' تطلعات الشعبين الجزائري والمغربي. وأضاف أن ''علاقاتنا جديدة ومنسجمة ونحن نسعى لنصبح شركاء أكثـر ثقلا وذوي مصداقية تجاه كل الذين يحيطون بنا، والذين نحرص على أن تربطنا بهم علاقات جيدة''. وأشار إلى أن زيارة الوزير المغربي تندرج في إطار سلسلة من اللقاءات بين أعضاء حكومتي البلدين، حيث تم خلال كل زيارة التوقيع على اتفاقات في مختلف القطاعات التي حددها البلدان.

استرجعت مركبات محملة بالبنزين والزيوت
قوات الأمن تجهض عملية تهريب كميات من الوقود إلى شمال مالي

طاردت قوات الأمن المشتركة، في الطريق الرابط بين برج باجي المختار وتيمياوين، 3 شاحنات وسيارتين رباعيتي الدفع مملوءة بالبنزين والزيوت، يقودها مهربون، وألقت القبض على 6 منهم.
وعلمت ''الخبر'' من مصادر أمنية أنّ العملية أحبطتها وحدة عسكرية تابعة للناحية العسكرية بولاية أدرار، مدعومة بوحدات تابعة لقوات حرس الحدود التابعة للدرك الوطني والجمارك الجزائرية، حيث نصبوا ليلة الأحد كمينا لعناصر هذه المجموعة من المهربين. وأرجعت مصادرنا النتائج النوعية التي حققتها مختلف أجهزة الأمن، منذ تدهور الوضع الأمني في دول الجوار، إلى فاعلية المخطط الأمني الذي تم تسطيره بهدف تضييق الخناق على نشاط بارونات التهريب ومكافحة الإرهاب، لاسيما بعد تدهور الأوضاع الأمنية في مالي. للإشارة، قامت وحدات الدرك الوطني وقوات حرس الحدود بالتنسيق مع أفراد الجيش الوطني الشعبي، بوضع تشكيلات أمنية خاصّة، تتمثل في كمائن ودوريات ونقاط مراقبة مشتركة عبر المحاور المحتمل استعمالها من طرف المهربين.



 
رد: الحرب في مالي

الم اخبركم ان الازواد هم من سيجبر التنضيم الارهابي على اطلاق سراح الرهائن
 
رد: الحرب في مالي

انصار الدين هم تفاوض مع جماعة التوحيد
قائدهم ايا غالي سفير مالي في الجزائر سابقا
 
رد: الحرب في مالي

أبدى خاطفو الدبلوماسيين الجزائريين في مالي موافقتهم على إطلاق سراحهم حسب ما أوردته وكالة الأنباء الفرنسية مساء الإثنين.

كما أن وزير الخارجية الجزائري مراد مدلسي أعلن هو الآخر أن المعلومات تفيد بأن القنصل الجزائري في "جاو" المالية والدبلوماسيين الجزائريين الستة المختطفين يوجدون في صحة جيدة وأنه متفائل بإطلاق سراحهم سالمين، قائلا في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء الجزائرية أن الاتصالات مع الخاطفين ما تزال مستمرة و"ننتظر أن تأتي بثمارها في أقرب وقت ممكن".
وخطف الدبلوماسيون في وقت سابق من الشهر الحالي من بلدة جاو التي تقع بمنطقة في شمال مالي يسيطر عليها انفصاليون يقودهم الطوارق منذ طردوا الجيش في هجوم خلال الاسابيع القليلة الماضية.
 
رد: الحرب في مالي

25_546079245.jpg


صورة للرهائن المختطفين
 
رد: الحرب في مالي

تمكنت قوات الدرك الوطني المدعمة بفرقة للجيش وحرس الحدود المنتشرة على طول الشريط الحدودي مع مالي اثر الانفلات الأمني الذي يعرفه شمال مالي بعد سيطرة الأزواد والقاعدة على بعض المدن في الشمال من إحباط عملية كبيرة لتهريب الوقود الجزائري انطلاقا من برج باجي مختار باتجاه مقاتلي حركة الأزواد.

واشارت مصادر "الشروق" إلى أن قوات الدرك أوقفت، الإثنين، ثلاث شاحنات تبين انها محملة بصهاريج بها 8000 لتر وقود مهربة باتجاه اقليم الأزواد الذي يعرف أزمة حادة في مختلف المواد، خاصة الطاقوية منها، وقامت قوات الدرك اثر هذه العملية بتوقيف 5 اشخاص كانوا على متن الشاحنات الثلاث، احدهم من جنسية مالية.
وباشرت قوات الدرك الوطني تحقيقا معمقا، في العملية التي تعد متدادا لنزيف يستهدف المواد الطاقوية لفائدة دول الجوار تقوم به عصابات تهريب منظمة تسبب نشاطها في أزمات وقود حادة تعرفها المدن الجزائرية، خاصة أدرار.
وكشفت مصادر أمنية بولاية ادرار للشروق ان تعزيزات لوجيستية لفائدة قوات الأمن والدرك المنتشرة بالشريط الحدودي مع مالي واقليم ازواد تمثل في مركبات حديثة لفائدة قوات الدرك الوطني. كما عرفت الحدود منذ ايام تعزيزات بشرية لقوات الجيش بعد تدهور الأوضاع الأمنية بإقليم ازواد وسيطرة متشددين على بعض المدن وانفلات الأمور من ايدي الأزواديين التوارق.
 
رد: الحرب في مالي

تمكنت قوات الدرك الوطني المدعمة بفرقة للجيش وحرس الحدود المنتشرة على طول الشريط الحدودي مع مالي اثر الانفلات الأمني الذي يعرفه شمال مالي بعد سيطرة الأزواد والقاعدة على بعض المدن في الشمال من إحباط عملية كبيرة لتهريب الوقود الجزائري انطلاقا من برج باجي مختار باتجاه مقاتلي حركة الأزواد.

واشارت مصادر "الشروق" إلى أن قوات الدرك أوقفت، الإثنين، ثلاث شاحنات تبين انها محملة بصهاريج بها 8000 لتر وقود مهربة باتجاه اقليم الأزواد الذي يعرف أزمة حادة في مختلف المواد، خاصة الطاقوية منها، وقامت قوات الدرك اثر هذه العملية بتوقيف 5 اشخاص كانوا على متن الشاحنات الثلاث، احدهم من جنسية مالية.
وباشرت قوات الدرك الوطني تحقيقا معمقا، في العملية التي تعد متدادا لنزيف يستهدف المواد الطاقوية لفائدة دول الجوار تقوم به عصابات تهريب منظمة تسبب نشاطها في أزمات وقود حادة تعرفها المدن الجزائرية، خاصة أدرار.
وكشفت مصادر أمنية بولاية ادرار للشروق ان تعزيزات لوجيستية لفائدة قوات الأمن والدرك المنتشرة بالشريط الحدودي مع مالي واقليم ازواد تمثل في مركبات حديثة لفائدة قوات الدرك الوطني. كما عرفت الحدود منذ ايام تعزيزات بشرية لقوات الجيش بعد تدهور الأوضاع الأمنية بإقليم ازواد وسيطرة متشددين على بعض المدن وانفلات الأمور من ايدي الأزواديين التوارق.




ماهي هذه المركبات الحديثة؟؟

 
رد: الحرب في مالي

وصول أولى المساعدات لنازحين ماليين بتمنراست

قال رئيس الهلال الأحمر الجزائري، الحاج حمو بن زقير، إن أول شحنة من المساعدات الإنسانية الموجهة لنازحين من شمال مالي، وصلت االثلاثاء 24-04-2012 إلى تمنراست.

أوضح بن زقير أن هذه الشحنة تقدر بـ35 طنا تتضمن مساعدات مختلفة حملتها طائرة تابعة للجيش الوطني الشعبي، وهي واحدة من بين 135 طن من المساعدات الإنسانية التي خصصها الهلال الأحمر الجزائري لفائدة النازحين من شمال مالي، بأمر من رئيس الجمهورية.

وأفاد بن زقير أن المساعدات التضامنية التي ستصل تباعا إلى ولاية تمنراست ستوزع من قبل متطوعي الهلال الأحمر الجزائري على النازحين من شمال مالي والمقيمين في أقصى الحدود الجزائرية- المالية لمساعدتهم على تجاوز ظروفهم الصعبة وضمان الدعم النفسي لهم.

وتتمثل الشحنة الأولى من المساعدات الإنسانية في كميات من المواد الغذائية الأساسية والألبسة والأواني المنزلية ومواد للتنظيف، و أوضح المتحدث أن طائرتين عسكريتين تابعتين للجيش الوطني الشعبي محملتان بمساعدات قوامها 50 طنا لكل واحدة ستصلان السبت القادم إلى كل من تمنراست وبرج باجي المختار وستوزع محتوياتهما على النازحين الماليين في كل من تين زواتين و برج باجي المختار ومنطقة تيمياوين الحدودية.


 
رد: الحرب في مالي

'‬بوسطيلة'' ‬يعتمد على المتانة الألمانية

تمكنت القيادة العامة للدرك الوطني ‬من إبرام صفقة مع الشركة الألمانية لصناعة السيارات مرسيدس، ‬حيث استفادت على إثرها مصالح الدرك الوطني ‬من سيارات رباعية الدفع من نوع مرسيدس لها نفس المواصفات'‬الهامر ‬معدّة لمواجهة الظروف القاسية، ‬خاصة في ‬الصحراء الجزائرية،‬كما اشترطت القيادة العامة للدرك على الشركة الألمانية تزويد هذه السيارات بتجهيزات خاصة وحسب معلومات ''‬النهار ‬فإن المجموعات الإقليمية للدرك في ‬الجنوب،شرعت فياستلام السيارات الجديدة ‬

اذ كان كذلك فاعتقد والله اعلم ان الامر يتعلق اذا بسيارات شبيهة بالتي تمتلكها دائرة الاستعلام والامن وبعض المصالح الامنية ولكن بخصائص تتماشى وطبيعة مهما الدرك وضروف المنطقة
 
رد: الحرب في مالي

''‬إيران وقطر تشترطان استخراج البترول من شمال مالي ‬للإعتراف باستقلال الأزواد''

thumbnail.php


تلقت الحركة الوطنية لتحرير الأزواد، ‬عروضا من دولتي ‬قطر وإيران للتنقيب عن البترول في ‬أراضيها، ‬كخطوة من هذه الدول التي ‬تسعى إلى تقسيم المنطقة والدعم السري ‬لقيام الدولة الأزوادية. ‬وكشف مصدر قيادي ‬بحركة تحرير الأزواد، ‬في ‬اتصال بـ''‬النهار''‬، ‬أن محمود آغ ‬غالي، ‬رئيس المكتب السياسي ‬للحركة، ‬تلقى عروضا من مسؤولين ساميين بعد الجولة الدبلوماسية التي ‬قادته إلى عواصم بلدان مختلفة وعلى رأسها كل من قطر وإيران، ‬حيث عرضتا عليه استغلال شركاتهم البترولية لصفقات التنقيب عن البترول والغاز واستغلاله كمقابل للإعتراف بالدولة الأزوادية.‬وأضافت المصادر ذاتها، ‬أن إيران تحاول استغلال الوضع الحالي؛ من أجل كسب حليف استراتيجي ‬في ‬شمال إفريقيا، ‬بالإضافة إلى الفوز بصفقات التنقيب والإستغلال عن البترول والغاز شمال مالي، ‬انطلاقا من دولة السينيغال، ‬كما تحاول قطر نفس الشيء، ‬إنطلاقا من موريتانيا التي ‬تعدّ ‬أحد حلفاء قطر في ‬المنطقة.وللإشارة، ‬كانت الجزائر قد عقدت اتفاقا مع الحكومة المالية التي ‬تمت الإطاحة بها من أجل التنقيب واستغلال النفط والغاز في ‬حوض تاوديني ‬الذي ‬يتواجد في ‬الحدود الجنوبية الجزائرية والموريتانية والمالية. ‬وحسبما أعلن عنه نور الدين شرواطي، ‬العضو المنتدب السابق لشركة سوناطراك الجزائرية للطاقة، ‬أن الشركة ستبدأ أعمال الحفر التي ‬طال انتظارها؛ للتنقيب عن النفط في ‬القسم التابع لمالي ‬من منطقة حوض تاوديني، ‬بحلول منتصف 2102. ‬

 
عودة
أعلى