اتحاد المثقفين العرب: دخول الجيش الأردني الى سوريا بات ضرورياً

رد: اتحاد المثقفين العرب: دخول الجيش الأردني الى سوريا بات ضرورياً

[/sizeصحيح لو انتا من اهل البلد اكيد بتعرف وبتذكر انو
خدمة ألغيت بعد توقيع الاتفاقية مباشرة وتحول الجيش ( للمتطوعين ) يعني اختياري مش اجباري زمان الناس كانت بتحاول تخلص من خدمة العلم الى كان مدتها سنتين كانت ومن ثم اصبحت سنة ثم 6 اشهر وبعديها ألغيت تماما لكن حاليا صار بدك واسطة لتدخل الجيش لانو اصبح نظام جيش يعتمد الاحترافية ويقدم رواتب وحوافز مجزية ومغرية , لكن يبقى العدد 80 الف
ما حكينا عن الامن العام لانو امن داخلي لا بيركب اف 16 ولا بيشتغل على الباتريوت وما بيفحط بالدبابات
رجل الامن العام دورة وسلاحة وعملة معروف وما بيشكل تهديد على سلامة دول اخرى وهالحكي مفهوم وما بدو شرح

انا لست من اهل البلد :yahoo[1]: لكن الذي اعرفه ان الاردن يتطور وليس همه الاول والاخير الجيش فقط !!
الذي اعلمه ان الاردن بلد مصدر للمعلمين والمتعلمين والذي اعلمه ان الجمعات تعج بالطلاب وان الاهتمام بالشباب اصبح اكثر واكثر والذي اعلمه ان الاردن قلل خدمه العلم لانها طويله ولا فائده منها وتعيق مسيره التعليم والوظائف الاخرى ..... والذي اعلمه بما ان الاردن ليس بحاله حرب فاذن ليس داعي بتوقيف طموح شاب سنتين حتى يتم تدريبه والذي اعلمه بان عدد سكان الاردن لا يتحمل تدريب فرد اضافي سنتين واستنزاف موارد جندي احق منه واكفأ ........
الامن العام ؟؟!!؟؟
الاغرار في الامن العام يتلقون اشد انواع التدريب والاحترافيه اخي الكريم قبل ان يتم تفريعه الى سير او اداري او مكافحه ارهاب او درك ......
هل تعلم ما هو تدريب قوات الدرك ؟؟؟ هل تعلم بان الدرك هم الاكفأ في المنطقه ؟؟
اخي الكريم الكلام طويل لكن عذرا كلامك غير صحيح ابدا .

ولك كل الاحترام وبهيك ممكن نحكي

موضوع الاجتهاد الشخصي انساة تماما لاني مستحيل اعمل فية بخصوص معلومة مثل هاذي المعلومة

مع اني اعطيتك موضوغ خدمة التي ألغيت بعد الاتفاقية وانتا ما اخذت فيها ومابعرف ليش مافكرت تربط الاحداث ببعضها لتوصل لجواب سؤالك

وكمان بدي اخبرك وانتا اكيد عارف انو كل معاهدة وقعت من اول الدنيا لليوم بيكون فيها شيئ اسمة الملحق صح ؟ واما بيكون ملحق سري او علني على حسب ما فية من معلومات مسموح نشرها او مرفوض

وراح ابعثلك مصدر معلومتي على الخاص شوي وبرسلك

اسرائيل لما تستطيع ان تنتصر الا بدعم وجسر جوي مفتوح من امريكا صح ؟
الاردن لا يمتلك مخزون كافي من المعدات للدخول في انتشار عسكري خارج الاراضي الاردنية

كم دبابة عنا ممممممممممم ؟ خليهم 500 ونحكي بالبلدي كم كورنيت عندهم السوريين وكم دبابة قادريين يدمرو ؟

طيران اوك ممتاز عنا كم اف 16 مافي معهم اواكس و اتصال مع قمر صناعي مفتوح النا الى يوصل الخرائط والصور الجوية للمواقع السورية .

صورايخ اظن ما في عنا ولا نوع يوصل لدمشق
مافي عنا صواريخ طويلة المدي عكس السوريين .

الافراد بدك تطلع بالجيش لتدخل سوريا ؟ اكيد لا
اذا قديش بكم فرقة بدك تحارب ؟ ما تنسى ساعتها راح تقابل الجيش السوري كاملا لانو هو بارضة وبحالة دفاع ودائما راح يكون عندهم ميزة الارض والسكان
اما احنا راح نترك قوات داخل الاردن للدعم و القضاء على اى محاولات التفاف او عمليات للقوات الخاصة او العمليات التخريبية خلف الخطوط الى ممكن يقوم فيها السوريين

وللحديث تتمة البيبي صحي وبدو حليب ههههههههه
سامحني شوي وبرجع

تعداد الجيش العربي الاردني النظامي هو 100500 جندي طبعاً معلوماتي قديمة و 65000 احتياط وهناك تقريباً ولست متأكد 40000 درك يعني مجموع 200 الف عسكري و انا واحد مثلي مثل باقي الشعب العزيز الاردني معي دفتر خدمة علم اي احتياط تحت الطلب وهناك 1.5 مليون اردني مثلي قادرين على حمل السلاح ولم اتطرق الى العنصر النسائي ..

دبابات 1200 دبابة بين تشالنجر و m60 فنكس وغيرها مزودة باحدث انظمة التصويب ومدافع ملساء 120 ملم ناتو

مضاد دروع اعداد كبيرة ... وخصوصاً rpg 32 هاشم و الجافلين والكورنيت و التاو 2b

مشاة مزودة بانظمة ملاحة gps وانظمة ادارة الحرب لو اردت ان اضع لك عن هذا ستسغرب مدى التطور المتاح للمشاة وللقادة العسكريين لو اردت افصلك انا جاهز

طائرات مزودة باسلحة ورادرات تتيح القتال في مستوى bvr

مدفعية و راجمات ايضاً موضوعها طويل لو اردت افصل لك ساقوم بذلك

اهم شيء الاكتفاء الذاتي من الذخيرة والدعم اللوجستي للجيش العربي الاردني

عزيزي يزن هذه الاعداد والارقام هي ليست استعراض، انما قواتنا المسلحة جاهزة لدق عنق اي كان في حال اجبرنا لذلك او اذا كنا مدافعين، وايضأ ليس بالضرورة ان تكون هناك حرب كلاسكية بالمعنى العام .. هناك امور كثيرة و معقدة لا يمكن ان نفتي بها هنا

والله اخي jaf انا مؤيد لكل حرف قولتة ولا مرة قولت انو ما عنا قوة رائعة

لكن الشي الوحيد الى انا بدي اوصلة وهو وجهة نظري انو احنا قواتنا ممتازة جدا وقوية جدا لحالة الدفاع عن البلد وعن كل سم منها

لكن انك تنقل هالقوات لتدخل حرب شاملة كاملة مفتوحة مع بلد اكبر منك مساحة وتعداد سكاني وبدون تجاهل ان الجيش السوري ما زال جيش مجهول بكثير من مفاصلة

انا بدي رأيك الشخصي اخي

هل تستطيع القوات الاردنية الزحف باتجاة سوريا والوصول لدمشق والاجهاز على جيشها

لو عنا احنا مليون ونص على عدد السكان والتجنيد عندهم مهو مثلنا كمان واكتر
عددهم بيوصل ل 3 ولا 4 مليون بالراااااحة

وكمان السوريين ما كانو نايمين كل هالسنوات وبيحاولو بالتعاون مع الايرانين يطوروا ما لديهم من اسلحة والحصول على ما يستطيعو من جديد الاسلحة ايضا من روسيا والصين وغيرهم

لا ما بشوف انو نستهين بالسوريين لهدرجة مش معقول

يعني لو اشتغلو معنا بنظام حزب الله الى هم طبعا اصبحوا رواد مدرسة الحرس الثوري الايراني
الى بيعتمد على الفرد وامكانية تسخيرة للسلاح البسيط بين يدية الى اقصى درجة

حزب الله طلع اسرائيل من جنوب لبنان بتسليح كان عبارة عن ال ام 16 والاربي جي والعبوات فقط
لكن استخدهم بطريق متل ما شوفنا طريق ممتاز

والله اخي jaf انا مؤيد لكل حرف قولتة ولا مرة قولت انو ما عنا قوة رائعة

لكن الشي الوحيد الى انا بدي اوصلة وهو وجهة نظري انو احنا قواتنا ممتازة جدا وقوية جدا لحالة الدفاع عن البلد وعن كل سم منها

لكن انك تنقل هالقوات لتدخل حرب شاملة كاملة مفتوحة مع بلد اكبر منك مساحة وتعداد سكاني وبدون تجاهل ان الجيش السوري ما زال جيش مجهول بكثير من مفاصلة

انا بدي رأيك الشخصي اخي

هل تستطيع القوات الاردنية الزحف باتجاة سوريا والوصول لدمشق والاجهاز على جيشها

لو عنا احنا مليون ونص على عدد السكان والتجنيد عندهم مهو مثلنا كمان واكتر
عددهم بيوصل ل 3 ولا 4 مليون بالراااااحة

وكمان السوريين ما كانو نايمين كل هالسنوات وبيحاولو بالتعاون مع الايرانين يطوروا ما لديهم من اسلحة والحصول على ما يستطيعو من جديد الاسلحة ايضا من روسيا والصين وغيرهم

لا ما بشوف انو نستهين بالسوريين لهدرجة مش معقول

يعني لو اشتغلو معنا بنظام حزب الله الى هم طبعا اصبحوا رواد مدرسة الحرس الثوري الايراني
الى بيعتمد على الفرد وامكانية تسخيرة للسلاح البسيط بين يدية الى اقصى درجة

حزب الله طلع اسرائيل من جنوب لبنان بتسليح كان عبارة عن ال ام 16 والاربي جي والعبوات فقط
لكن استخدهم بطريق متل ما شوفنا طريق ممتاز

والله اخي يزن شوف الموضوع مش موضوع اعداد اكثر منه تقنية، يعني مثلاً ما فائدة دبابات عددها كبير لكن تقنيتها ليس جيدة و دروعها ليست قوية ؟ وما فائدة طائرة بأمكاني اسقاطها حتى قبل ان يعرف اني موجود اصلاً على راداره ؟

ما رايك بأن الاردن لو جبر على هذه الحرب لن يترك وحيد، هل تعلم ما هي قاعدة h3 بالعراق ؟ وقاعدة h1 يا لطيف اللطف ...

ولا تنسى اخي العزيز ان الشعب السوري ضد النظام هناك .. هذه اكبر كارثة عليه

اخي يزن شاميه بصراحه انت تمتلك كم كبير من المعلومات الخاطئه (( او معلومات صحيحه لا يعلمها احد الا انت )) ...
امر تعداد الجيش الاردني واتفاقيه وادي عربه وتمركز الجيش وادواره الدفاعيه والهجوميه ،، اتمنى قبل ان تتكلم عن ادوار الجيش الاردني ان تحاول متابعه بعض اللقطات المختصره جدا لاحدى مناورات الجيش الاردني ( التي تعرض على التلفاز الاردني ببرنامج الجيش العربي )) وان تحاول استنتاج طبيعه المناوره !!!!!

الاردن بالفعل يمتلك استراتيجيه دفاعيه لن تجدها باقوى الدول عسكريا ،، ومن المستحيل ان تعرف الطبيعه الدفاعيه للجيش الاردني الا اذا كنت نسيح من انسجته (( حتى الفرد والسريه والكتيبه والفرقه تنفذ ما يطلب منها بدون معرفه ما الغرض النهائي من هذا الامر )) وبالرغم من ذلك لم اتابع اي مناوره طيله ال 3 سنوات الماضيه (( وما اكثر تلك المناورات )) وكان الجيش ينفض تطيبق دفاعي بالعكس تماما جميعها بدون استثناء كانت تطبيقات هجوميه بحته ..........

-------------------------------------------------

اخي يزن شاميه بصراحه انت تمتلك كم كبير من المعلومات الخاطئه (( او معلومات صحيحه لا يعلمها احد الا انت )) ...
امر تعداد الجيش الاردني واتفاقيه وادي عربه وتمركز الجيش وادواره الدفاعيه والهجوميه ،، اتمنى قبل ان تتكلم عن ادوار الجيش الاردني ان تحاول متابعه بعض اللقطات المختصره جدا لاحدى مناورات الجيش الاردني ( التي تعرض على التلفاز الاردني ببرنامج الجيش العربي )) وان تحاول استنتاج طبيعه المناوره !!!!!

الاردن بالفعل يمتلك استراتيجيه دفاعيه لن تجدها باقوى الدول عسكريا ،، ومن المستحيل ان تعرف الطبيعه الدفاعيه للجيش الاردني الا اذا كنت نسيح من انسجته (( حتى الفرد والسريه والكتيبه والفرقه تنفذ ما يطلب منها بدون معرفه ما الغرض النهائي من هذا الامر )) وبالرغم من ذلك لم اتابع اي مناوره طيله ال 3 سنوات الماضيه (( وما اكثر تلك المناورات )) وكان الجيش ينفض تطيبق دفاعي بالعكس تماما جميعها بدون استثناء كانت تطبيقات هجوميه بحته ..........

تصديقاً لكلامك في احد المناورات جرت منها الرماية الحية بالراجمات والتدرب على قصف اهداف معينة ... و مراقب التسليح الاردني سيجده ليس دفاعي بحت مثلا القذائف الموجهة وراجمات هيمارس التي يتم برمجتها مسبقاً وحسب الاحداثيات على بنك من الاهداف لتعمل تلقائياً بالضرب وعلى التوالي ... مناورات Falcon air meet التي تجرى سنوياً يتم فيها التمرن على قصف الاهداف والتزود بالوقود في الجو الخ ...

بكل الاحوال ليس من مصلحة الاردن الدخول في معركة مع الجيش السوري المستفيد الوحيد من هذا الامر هي اسرائيل لان لو حصلت معركة بين الطرفين الاردني او السوري سوف تكون معركة طاحنة بكل الاحوال وبالتالي وجب ضبط النفس لابعد الحدود

التعديل الأخير:

أضم رأيي لرأي العضو يزن الشماية ... الجيش الاردني جيش دفاعي بالدرجة الاولى و لا أعتقد ان الجيش الاردني يقدر ان ينهي الجيش السوري و النظام السوري لوحده ممكن بأن الجيش الاردني اقوى من السوري و لكن لا تنسوا معركة الكرامة عندما كان الجيش الاردني اضعف من الاسرائيلي و لكن تم الانتصار حسابات القوى كلها حبر على الورق ميدان المعركة هو الفاصل.. و لكن انا بأكد انه الجيش الاردني قادر على دحر الجيش السوري اذا حاول ارتكاب اي حماقة و لكن لا أعتقد ان الجيش الاردني يقدر ان يتغلب على الجيش السوري في داخل سوريا و أرجو ان لا تدخلوا انشقاق الجيش السوري للموضوع لأنه في الحرب يجب توقع الاخطر و الاسوء دائما و يجب تخطيط للحرب على ان الجيش السوري لن ينشق لنضع كل الاحتمالات واردة

لقد نسيتم اهم عنصر
(العقيدة القتالية)
وكلنا نعلم عقيدة جيش بشار واستهزاهم من الصلاة وغيرها الكثير اما عقيدة الجيش الاردني معروفة ايضاً ولا جدال فيها
واما عن نقطة الشعب السوري فالشعب السوري الان يطالب بحماية دولية (الناتو وامريكا وغيرها) فما بالك اذا وجدوا هذه الحماية عربية هل سيقفون من جيش بشار ام مع الجيش الاردني؟؟؟؟

لك في سذاجة بعد هالسذاجة

وهل هي مسئولية الجيش الاردني فقط ؟!

الحرب مع سوريا يعني حرب اقليميه

أين كان هذا الاتحاد يوم غزو العرق و الحرب على لبنان و يوم دكت غزة دكااا ؟؟!!!! o_O'

لقد نسيتم اهم عنصر
(العقيدة القتالية)
وكلنا نعلم عقيدة جيش بشار واستهزاهم من الصلاة وغيرها الكثير اما عقيدة الجيش الاردني معروفة ايضاً ولا جدال فيها
واما عن نقطة الشعب السوري فالشعب السوري الان يطالب بحماية دولية (الناتو وامريكا وغيرها) فما بالك اذا وجدوا هذه الحماية عربية هل سيقفون من جيش بشار ام مع الجيش الاردني؟؟؟؟

يا أخي في الحرب يجب التخطيط لحدوث الاسوء دائما لكي نكون مستعدين و يجب الاخذ بأعتبار انه لن يكون اي انشقاقات بالجيش السوري..........

اقصى ما اتمناه ان تطبق الاردن العقوبات الاقتصاديه لا اكثر .

الأردن طلب استثناءه من تطبيق عقوبات على سوريا

شمس الاردن:- قالت يومية "العرب اليوم" في عددها الصادر الأحد إن الأردن طالب الجامعة العربية " باستثنائه من تطبيق قرار فرض عقوبات اقتصادية ضد سوريا".
ونقلت الصحيفة عن مصدر بوزارة الخارجية قوله إن "ممثل الأردن في اجتماع الدوحة السفير بشر الخصاونة تقدم بتحفظ أردني على العقوبات لاستثناء المملكة من تطبيقها".
وعزا المصدر طلب الأردن إلى التأثيرات السلبية التي ستلم بالاقتصاد الأردني جراء تطبيق عقوبات على سوريا خاصة في مجالي الطيران والتجارة، على حد قوله.
ولفت المصدر إلى أن "العقوبات ستلغي جميع الصفقات التجارية والصناعية والزراعية بين الأردن وسوريا، ما يلحق بالتاجر الأردني خسارة فادحة".
ويقدر حجم التبادل التجاري الأردني السوري بنحو 400 مليون دولار، ويميل لصالح دمشق، يصدر الأردن إليها ما قيمته قرابة 150 مليون دولار سنويا.
واعتبر المصدر أن "الانقطاع الكامل تجاريا بين الجانبين سيرفع الخسائر بمقدار حجم التبادل التجاري، بالإضافة إلى التكاليف الأخرى، المتمثلة بالبحث عن أسواق بديلة لتعويض السوق السورية".

انا لا أعرف ماذا حصل للحكومة الاردنية كانت في السابق ضد النظام و لكن الأن تأخد زاوية محادية الله و اعلم ما حدث تحت الطاولة ......

بس بشوف انو لغاية الان ما تناقشنا بالموضوع من ناحية واقعية وانا حاب اطرح سؤال بسؤال وانتظر الاجابة واتمنى اغير موقفي اكيد

ما هو الحل الاردني لسلاح الصواريخ السوري طويل وقصير المدي
وبنطرح هالسؤال بدون ما نخمن ونقول مساعدة من فلان او فلان

بدي جواب على حسب ما نمتلك حاليا فقط

[/B
http://defense-arab.com/vb/showthread.php?t=1711

هاذي مشاركة من الاخ السفير واتمنى حد يقولي ما الرد الاردني المتوفر حاااااليا على فرض الحرب ابتدأت غدا (( لا سمح الله )) ؟؟؟؟؟؟؟

الاردن ستستغل هذه العقوبات لمصلحتها وستغلف البضائع السوريه لتصدر للخليج وبقية الدول العربيه.

عودة
أعلى