تغطية : الحج 1432 2011

رد: تغطية : الحج 1432 2011

تقرير صحفي عن ثوب (كسوة) الكعبة الجديد



مكة المكرمة: واس
مشهد يتكرر كل عام في التاسع من ذي الحجة، حيث يتم في مكة المكرمة استبدال كسوة الكعبة المشرفة الحالية بكسوة جديدة جريا على العادة السنوية. ويتولى منسوبو الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي إنزال ثوب الكعبة القديم واستبداله بثوب جديد، تمت صناعته من الحرير الخالص في مصنع كسوة الكعبة المشرفة.
وجرت عملية استبدال الثوب بحضور منسوبي الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف ومصنع كسوة الكعبة المشرفة. وبدأت عملية الاستبدال أولاً من جهة الحطيم، لوجود الميزاب الذي له فتحة خاصة به بأعلى الثوب، وبعد أن تم تثبيت كل الجوانب تم تثبيت الأركان بحياكتها من أعلى الثوب إلى أسفله.
وبعد الانتهاء من ذلك، تم وضع الستارة التي تحتاج إلى وقت وإتقان في العمل بعمل فتحة تقدر بمساحة الستارة في القماش الأسود، والتي تقدر بحوالي 30ر3 أمتار عرضاً حتى نهاية الثوب، ومن ثم تم فتح ثلاث فتحات في القماش الأسود لتثبيت الستارة من تحت القماش، وأخيراً تم تثبيت الأطراف بحياكتها في القماش الأسود على الثوب.
وتشتمل الكسوة على ستارة باب الكعبة، ويطلق عليها البرقع، وهي مصنوعة من الحرير بارتفاع ستة أمتار ونصف، وبعرض ثلاثة أمتار ونصف، ومكتوب عليها آيات قرآنية ومزخرفة بزخارف إسلامية مطرزة تطريزا بارزا مغطى بأسلاك الفضة المطلية بالذهب.
وتتكون الكسوة من خمس قطع تغطي كل قطعة وجها من أوجه الكعبة المشرفة، والقطعة الخامسة هي الستارة التي توضع على باب الكعبة، ويتم توصيل هذه القطع مع بعضها البعض.
وتمر صناعة الكسوة بعدة مراحل هي مرحلة الصباغة التي يتم فيها صباغة الحرير الخام المستورد على هيئة شلل باللون الأسود أو الأحمر أو الأخضر، ومرحلة النسيج ويتم فيها تحويل هذه الشلل المصبوغة إما إلى قماش حرير سادة ليطبع ثم يطرز عليه الحزام أو الستارة أو إلى قماش حرير "جاكارد" المكون لقماش الكسوة. وتأتي بعد ذلك مرحلة الطباعة ويتم فيها طباعة جميع الخطوط والزخارف الموجودة بالحزام أو الستارة على القماش بطريقة السلك سكرين، وذلك تمهيدا لتطريزها. بعدها تأتي مرحلة التجميع، ويتم فيها تجميع قماش الجاكارد لتشكل جوانب الكسوة الأربعة ثم تثبت عليه قطع الحزام والستارة تمهيدا لتركيبها فوق الكعبة المشرفة.
وتتم المراحل في جميع أقسام المصنع المتمثلة في أقسام الحزام والنسيج اليدوي والنسيج الآلي والطباعة والأعلام والستارة والصباغة. ويعمل بها أكثر من 200 موظف من الكوادر السعودية المؤصلة والمدربة على هذه الصناعة المميزة.
وينتج المصنع الكسوة الخارجية والداخلية للكعبة المشرفة، إضافة إلى الأعلام والقطع التي تقوم الدولة بإهدائها لكبار الشخصيات.
 
رد: تغطية : الحج 1432 2011

لمن يريد معلومات عن ثوب (كسوة) الكعبة


ثوب الكعبة المشرفة
• التكلفة الإجمالية للثوب 20 مليون ريال.
يصنع من الحرير الطبيعي الخالص.
• ارتفاع الثوب 14 مترا .
• الثلث الأعلى منه الحزام وعرضه 95 سنتيمترا وطوله 47 مترا.
• توجد تحت الحزام آيات قرآنية مكتوب كل منها داخل إطار منفصل.
• بالفواصل شكل قنديل مكتوب عليه "ياحي يا قيوم، يا رحمن يا رحيم، الحمد الله رب العالمين".
• الحزام مطرز بتطريز بارز مغطى بسلك فضي مطلي بالذهب، ويحيط بالكعبة بكاملها.
 
رد: تغطية : الحج 1432 2011

"كنترول أمني" لإنجاح 300 مؤشر إحصائي لمراقبة حشود الحجيج
17-3.jpg


مركز القيادة والسيطرة بالمشاعر المقدسة.. اسم ارتبط بالتخطيط لمنظومة قوات أمن الحج والعمود الفقري لتنسيق الأعمال وخطط الأجهزة الأمنية والقطاعات الحكومية المشاركة كافة في الحج، ويشرف على أداء مهام القيادة والسيطرة 124 ضابطاً و132 صف ضابط وفردا و50 موظفاً مدنياً يعملون لإنجاح 300 مؤشر إحصائي لمعطيات الأمن العام والجهات المشاركة كافة في تنفيذ الخطط الأمنية لموسم الحج.
مركز القيادة والسيطرة بمنى عبارة عن غرفة تحكم "كونترول" تتولى عمليات تنسيق وتكامل الخطط والالتزام بتنفيذها ومتابعة مجريات العمل الميداني كافة على مدار الـ 24 ساعة، وهو أشبه ما يكون بخلية نحل متناغمة في تلقي البلاغات ورصد تحركات الحجيج بالعاصمة المقدسة والطرق المؤدية إليها عبر شبكة اتصالات حديثة وكاميرات تصوير عالية الدقة والحساسية.
وأكد قائد مركز القيادة والسيطرة بالمشاعر المقدسة اللواء الركن محمد بن صالح الشهري لـ "الوطن" توفر 2808 كاميرات ترتبط بمنظومة قطار المشاعر في المحطات وعلى مسار القطار، إضافة لربط منشأة جسر الجمرات بـ 420 كاميرا، وذلك بالتنسيق مع وكالة وزارة الشؤون البلدية والقروية للمشروعات التطورية، إضافة لعدد من الكاميرات بإسكان الحجاج في سفح جبال منى الشرقية، ومشروع الهدي والأضاحي وتغطية الأنفاق بـ 42 كاميرا، والحرم المكي الشريف بـ 757 كاميرا، وثلاث كاميرات محمولة على الطائرات العمودية، لتكتمل بذلك عمليات نقل الأحداث كافة بالصورة ومتابعة الموقف وإبراز تنفيذ الخطط بالعاصمة المقدسة والطرق المؤدية إليها وكذلك المشاعر المقدسة.
وأضاف أن المركز يضم قسما للمراقبة التلفزيونية يقدم صورة واضحة عن المواقف والحالات وسير العمليات كافة وفقا للنسك وحسب مراحل تنفيذ الخطط. كما يتولى متابعة الإشارات اللاسلكية للقيادات الميدانية ومعالجة الحالات كافة.
ويضم المركز أيضا قسما للهواتف الطالبة على الرقم 987، ربط هذا العام بنظام الخرائط الرقمية لتحديد موقع المتصل بالتعاون مع كل من مركز المعلومات الوطني بوزارة الداخلية، ومدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، كما يتيح النظام تقديم الخدمة في موقع المتصل، ومن ثم تمرير الاتصالات إلى ما يعرف بـ "الكونسولات" المتخصصة حسب تصنيفها النوعي سواء ما يتعلق منها بمنطقة الحرم أو بقية المشاعر.
وأفاد الشهري بأن المركز يضم قسما للخطط يتولى عملية تحليل الخطط وتوفير التكامل فيما بينها بما يخدم سير العمليات وتكامل الأداء، حيث استحدث هذا العام برنامج حاسوبي آلي، يتولى رصد أعداد المركبات على كافة الطرق المؤدية لمكة المكرمة والمشاعر المقدسة وكذلك الطرق بين المشاعر، إضافة إلى حجوزات المركبات، حيث يتيح البرنامج لمتخذ القرار الرؤية الصحيحة لأعداد المركبات الداخلة والخارجة للمشعر بشكل دقيق، يدعم اتخاذ الحلول في تحويل الحركة أو تركيز الجهود في المواقع التي تحتاج إلى عناية أكبر، إضافة إلى ما تعطيه المؤشرات من دلالات على أعداد المركبات المقبلة لمكة المكرمة عبر طريق جدة مكة السريع أو طريق مكة القديم أو الليث أو السيل أو الهدى.
كما أنشئ قسم جديد بالمعرفة وقواعد البيانات لتدقيق الإحصائيات لقوات أمن الحج من عقود ماضية وحتى الوقت الحالي، إضافة إلى الخطط والقوات والإمكانات، كما يتيح القسم إجراء المقارنات لتحسين وتطوير الخطط التنفيذية ودعم اتخاذ القرار.
وزودت هذا العام ولأول مرة مؤسسات الطوافة بضباط اتصال من مركز القيادة والسيطرة، مزودين بأجهزة حاسوبية لرصد وتصوير وإرسال التقارير عن سير العمل لدى هذه المؤسسات، وذلك بالتنسيق مع وزارة الحج ومؤسسات الطوافة، إضافة إلى وجود قسم بالمركز لمتابعة أعمال ومهام الأجهزة الأمنية المعنية بقطار المشاعر مع توفير الربط الحاسوبي والمرئي.
 
رد: تغطية : الحج 1432 2011

خارطة العالم من فوق جبل الرحمة
18-1.jpg


منى: عبدالعزيز العطر
جبل يتوسط مشعر عرفات، يمتطيه آلاف الحجاج من كل أنحاء العالم في خير يوم تطلع فيه الشمس، يغسلون فوقه قلوبهم بماء الدعاء ويرتدون السكينة.. كان مشهد جبل الرحمة مهيباً أمس.
على صخور الجبل، نحت حجاج سابقون وحاضرون، أسماء دولهم ومدنهم تسجيلا للحضور، كانت انطاكيا التركية تجاور كراتشي الباكستانية وصنعاء اليمنية، ومانيلا الفلبينية على الصخرة المقابلة لدكا البنجلاديشية، وكانت خارطة بلا بحر أو حدود.
جبل الرحمة أشهر مكان في مشعر عرفات بعد مسجد نمرة، وهو جبل مكون من حجارة صلدة سوداء وكبيرة، ويقع شرق عرفات، لكن مغامرة صعوده تبقى محفوفة بالمصاعب والمخاطر مع صخوره الملساء.
من أعلى الجبل، يشبه المشهد على الأرض خارطة أخرى بأعلام دول عدة، تمتد على مساحة 11 كيلو مترا مربعا بلا حدود، وممثلوها يشدون بعضهم بعضا، فيما كان الجالسون فوقه محسودين على مكانهم ممن يراقبونهم.. الكل يريد أن يسجل حضوره فوق هذا المكان.
 
رد: تغطية : الحج 1432 2011

"إسكادا" يتحكم في مياه المشاعر عن بعد
18-4.jpg
 
رد: تغطية : الحج 1432 2011

منى: خالد الرحيلي
بدأت وزارة المياه والكهرباء وشركة المياه الوطنية العمل الفعلي بمشروع "إسكادا التقني" الذي يستهدف التحكم والمراقبة التقنية في مياه الشبكة بالمشاعرالمقدسة في موسم حج هذا العام.
وقال الرئيس التنفيذي لشركة المياه الوطنية لؤي المسلم إن التكلفة الإجمالية للمشروع بلغت 19 مليون ريال، ويهدف نظام إسكادا إلى تشغيل الخطوط الرئيسة والفرعية للمياه عن طريق التحكم عن بعد وقياس منسوب المياه في الخزانات وكذلك قياس كميات المياه المستهلكة، إضافة إلى قياس نسبة الكلورفي خزانات المياه. وأشار المسلم إلى أن النظام يستطيع قياس الضغوط على المضخات، وتتم هذه الأعمال في غرفة التحكم الرئيسة والمجهزة بأحدث التقنيات والتي أقيمت في مشعر منى بجوار المركز الرئيس للتشغيل والصيانة.
وأكد أن تطبيق نظام "إسكادا" يستخدم لأول مرة بالمشاعر المقدسة ويأتي ضمن اهتمامات الشركة الرامية إلى استقطاب أهم وأحدث البرامج العالمية التي من شأنها الرقي بخدمات قطاع المياه والذي يساهم في إيجاد حلول متكاملة لعملاء الشركة بشكل عام وخدمة الحجيج بشكل خاص من خلال الفرق الميدانية التي تعمل على مدار 24 ساعة. ولفت إلى أن إدارة المشروع ستكون عبر كوادر وطنية شابة ومؤهلة، لاسيما أن المشروع يعد أول مشروع يشغل في أعمال المياه في مناطق المشاعر المقدسة.
 
رد: تغطية : الحج 1432 2011

130 شابا سعوديا يباشرون "الحلاقة" لضيوف بيت الله الحرام
528802561601.jpg




باشر أكثر من 130 من فنيي تخصص الحلاقة بالمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني ممارسة نسك الحلق أو التقصير لضيوف بيت الله الحرام في أيام التشريق وذلك إثر برنامج التعاون الذي ينفذه مجلس التدريب التقني والمهني بمنطقة مكة المكرمة مع أمانة العاصمة المقدسة من خلال خريجي تخصص الحلاقة من متدربي المعاهدالصناعية الثانوية، حيث تأتي هذه المهمة الشريفة إثر التعاون الذي تم بين المجلس والأمانة بتهيئة المكان الملائم والصحي.

من جانبه أكد رئيس المجلس والمشرف العام على برامج تشغيل المتدربين بالحج راشد الزهراني أن مبادرة المؤسسة لتنفيذ البرنامج مساهمة منها لخدمة ضيوف الرحمن ومساهمة بكسر حاجز العيب المهني الذي يختلج صدور بعض الشباب السعودي مضيفاً أن مهنة الحلاقة كتخصص تعتبر أحد التخصصات التي تدرب عليها المعاهد الصناعية الثانوية في العاصمة المقدسة والأحساء وجازان ، مؤكداً على اهتمام هؤلاء المهنيين بالتسعيرة التي قررتها الأمانة وبالصحة العامة لبيئة المكان وصحة الحاج خاصة حيث أنه تم تجهيز الكراسي المخصصة وأكثر من 120 ألف هدية تحمل كل هدية شفرة خاصة بالحلاقة مطهرة وسترة وكل حاج تستخدم له مستلزماته على حده إتباعا للتعليمات الصحية الواردة ومنعاً لانتشار الأمراض المعدية عن طريق الحلاقة ، وروعي كذلك النظافة القصوى للمتدربين والكشف الصحي قبل ممارسة المهنة لحجاج بيت الله الحرام ، هذا ويقوم كل حلاق بتنظيف مخلفات المكان قبل أن يحلق لحاج آخر وكل هذا بمتابعة لجنة متخصصة متواجدة من المجلس على مدار أيام التشريق.
737923285799.jpg
 
رد: تغطية : الحج 1432 2011

الداخلية: عمليات تصعيد الحجاج كانت مرنة للغاية
264772277151.jpg



أكد المتحدث الرسمي لوزارة الداخلية اللواء منصور التركي أن الحركة المرورية خلال تصعيد الحجاج إلى مشعر عرفات ، ومن ثم النفرة إلى مشعري مزدلفة ومنى كانت مرنة للغاية ، مما انعكس في سرعة وصول ضيوف الرحمن إلى مشعر عرفات في ساعات مبكرة من صباح يوم أمس التاسع من ذي الحجة ، وكذلك تحسن عمليات النفرة من عرفات إلى مزدلفة فمنى .

وقال خلال المؤتمر الصحفي اليومي الثاني لأعمال الحج لهذا العام 1432هـ الذي عقد اليوم في مقر الأمن العام بمنى : الجميع تابع ميدانياً مراحل تصعيد الحجاج إلى عرفات ، وكذلك مراحل النفرة من عرفات إلى مزدلفة ودخول منى صباح هذا اليوم ، إضافة إلى رمي الجمرات وأداء طواف الإفاضة ، ونستطيع القول أننا وفقنا بفضل الله في السيطرة على حجم حركة السيارات خاصة استبعاد السيارات غير المصرح لها بمشاركة عمليات نقل الحجاج وهي السيارات التي تقل سعتها عن 25 راكبا .

وأضاف أن الجميع لاحظ الأثر الايجابي الكبير للتعليمات التي تقضي بمنع السيارات التي تقل سعتها عن 25 راكبا من دخول المشاعر المقدسة وبدأ تطبيقها قبل عامين ، إضافة إلى دخول قطار المشاعر في منظومة النقل في رحلات التصعيد والنفرة .

وتحدث اللواء التركي في المؤتمر الصحفي عن الحجاج الذين كانوا مشمولين بخدمة قطار المشاعر أو بالرحلات الترددية ، قائلا : كان أداء النفرة بالنسبة لهم مميزا جدا ، أما بعض الطرق في النفرة من عرفات إلى مزدلفة ، وخاصة الطريق رقم خمسة ،والطريق رقم ستة ، وطريق سوق العرب ، وطريق الجوهرة فكانت تعاني في النقل وذلك لعدة أسباب ؛ ومنها : أن هناك من يستخدم نظام النقل التقليدي ، أي يفضل البقاء في السيارات ، وعلى الطريق بدل الخضوع لتنظيم التفويج من عرفات إلى مزدلفة ، نظراً لأن المشمولين بالقطار أو بالنقل الترددي هم في الحقيقة يخضعون لنظام التفويج لأنه في كل ساعة يتم نقل عدد معين وفق الطاقة الاستيعابية لمنظومة النقل التي يستخدمونها "، مبينا أن الذين لا زالوا يستخدمون نظم النقل التقليدية ، وهي نظام النقل بالرد الواحد أو الردين يفضلون البقاء في الطرق أو السيارات .

وبين المتحدث الرسمي لوزارة الداخلية أن حركة المشاة بين المشاعر المقدسة سارت بشكل جيد وتمت السيطرة عليها بفصلها عن حركة الحافلات ، مما أسهم في إنسيابية حركة الحافلات ، وخصوصا صباح اليوم في مشعر منى .

وتطرق اللواء التركي إلى رمي الجمرات التي بدأت في الساعات الأولى من فجر اليوم العاشر من شهر ذي الحجة ، قائلا : بدأ تدفق ضيوف الرحمن لرمي الجمرات وفي مختلف طبقات مشروع منشئآت الجمرات ، خصوصا الأدوار الأرضي والأول ، اللذان خصصا لاستقبال الحجاج القادمين عبر طرق وسط المشاعر المقدسة ، وخاصة سوق العرب ، والجوهرة ، وطريق المشاة المعيصم والطريق المظلل ، وقطار المشاعر .

وبين أن قطار المشاعر أسهم بشكل كبير اليوم في نقل أعدد كبيرة من الحجاج إلى المستوى الرابع من جسر الجمرات مما انعكس في ارتفاع كثافة الحجاج الذين استخدموا هذا الدور للرمي ؛ وقال : الدور الرابع من جسر الجمرات يحتل في كثافته المرتبة الثالثة بعد الدورين الأول والأرضي .

وبين اللواء التركي أن نحو 90 % من حجاج بيت الله الحرام استطاعوا رمي الجمرات حتى ظهر اليوم ، مبينا أنه كان هناك انسجام وتناسق بين أعداد الحجاج الذين قاموا برمي الجمرات ، وأعداد الحجاج الذين كانوا يؤدون طواف الإفاضة في المسجد الحرام ، مما يعكس بشكل جلي التزام ضيوف الرحمن برامج التفويج لرمى الجمرات ، والطواف" .
227033548867.jpg
 
رد: تغطية : الحج 1432 2011

المشاركة رقم ٩٩


قام اليوم ولي العهد السعودي الامير نايف وزير الداخلية بإلقاء خطاب شكر في كل رجل أمن في الحج

....................................................................................................................................

انتضرو المشاركة رقم ١٠٠
في الاوقات التالية
 
رد: تغطية : الحج 1432 2011

١٠٠

...

تجهيز ملايين النسخ من القرآن هدية لضيوف الرحمن
412414059313.jpg



جهز مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف بالمدينة المنورة ملايين النسخ من مصحف هدية خادم الحرمين الشريفين لتوزيعها على الحجاج المغادرين إلى بلادهم عبر المنافذ الجوية والبرية والبحرية بإصدارات وتراجم وإحجام مختلفة من إنتاج المجمع.

وتعد هدية خادم الحرمين الشريفين من أغلى ما يتطلع الحاج للحصول عليه بعد انتهاءه من أداء الفريضة وهي مخصصة للحجاج ومكتوب على المصحف (هدية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز إلى حجاج بيت الله الحرام) وتمثل أعظم الهدايا لكونها كتاب الله العزيز - القرآن الكريم - أعظم كتاب على وجه الأرض.

وأعدت وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف خطة شاملة لتنفيذ هذا العمل المبارك لضمان وصولها لجميع الحجاج ، يذكر أن إجمالي عدد المصاحف التي تم توزيعها على الحجاج منذ صدور الأمر السامي بتنفيذ هذا العمل الجليل وصل الى أكثر من ثلاثين مليون مصحف .
 
رد: تغطية : الحج 1432 2011

عمار: شاهدونا وادعمونا
18-6.jpg

واثق الخطوات.. محبوب بين مسؤوليه والحجاج، رغم صغر سنه، عمار العتيبي -19 عاما- يدرس الهندسة الكهربائية، في حين يتولى مهمة الإشراف على مداخل إحدى محطات المترو في منى، ويجد كل التقدير والمحبة من زملائه الذين يديرهم وعددهم 25 موظفا.
يعمل العتيبي على توجيه زملائه بضرورة احترام وخدمة الحجيج منذ دخولهم المحطة وحتى مغادرتهم والحفاظ على سلامتهم وفق توجيهات مسؤوليه، ويشير إلى أن أيام الحج هي ورشة للتدريب تعلمه التخاطب وإدارة الحشود والتعامل معهم، لكنه بدا متضايقا من مخالفة بعض الحجاج للأنظمة وعدم التزامهم بالترتيب والتنظيم.
يتمنى عمار الوقوف بجانب الشباب السعوديين المتدربين، ودائما ما يقول "شاهدونا في الحج.. وادعمونا".
 
رد: تغطية : الحج 1432 2011

الاستعانة بطلاب الكليات الصحية لمراقبة الحلاقين بمنى

استعانت أمانة العاصمة المقدسة بطلاب الكليات الصحية للقيام بمهام الرقابة الصحية على ألفي كرسي حلاقة أنهت تجهيزها في مشعر منى، استعداداً لاستقبال ضيوف الرحمن مع بداية أول أيام عيد الأضحى اليوم.
وقال مدير عام صحة البيئة بالأمانة الدكتور محمد هاشم الفوتاوي، إن الأمانة جهزت ألفي كرسي في مشعر منى، مؤكدا أنها تشدد الرقابة على عمل الحلاقين وتستعين بعدد من طلاب الكليات الصحية كمراقبين إضافيين إلى جانب 250 مراقبا صحيا داخل مسطح منى بالكامل، منهم 100 مراقب منتدبون من وزارة الشؤون البلدية والقروية والأمانات.
وأكد الفوتاوي أن عمل الحلاقين يقتصر غالبا على أول أيام العيد، مشيرا إلى أن الأسعار في متناول الجميع ولا تخرج عن 10 ريالات للشخص الواحد، لافتا إلى أن الحملة تهدف إلى منع انتشار الظواهر السلبية كالحلاقة خارج الأماكن المخصصة واستخدام أمواس الحلاقة لأكثر من مرة، ومخالفة التعليمات الصحية التي تؤدي إلى انتشار الأمراض.
ولفت إلى أنه في حالة وجود مخالفات من قبل الحلاقين المنتشرين في منى، فإنه تتم مخالفتهم وتغريمهم، كون الأمانة منحت تصاريح لكل حلاق موجود سواء في مشعر منى أو في مكة المكرمة وشهادات صحية تثبت خلوه من الأمراض السارية والمعدية. وأكد أن هناك تعاونا وتنسيقا مع الشؤون الصحية لأخذ عينـات عشوائية من الحلاقين قبل الحج للتأكد من عدم إصابتهم بأمراض مفاجئة قبل بدء الموسم بأيام.
منى: خالد الرحيلي
 
رد: تغطية : الحج 1432 2011

ضيافة السعوديين في عرفات.. من مطبخهم
19-3.jpg



19-2.jpg





عرفات: ساعد الثبيتي
في ضيافة سعودية، جلس الحجاج أمس حول سفرة ممتدة على طول شوارع مشعر عرفات، وحضرت مكونات المطبخ السعودي بحلوها وملحها تحت شعار "سبيل سبيل"، وإلى جوارها علت أصوات مبتغي الأجر بضيافة الحجاج على أصوات الملبين في مشهد مهيب يبحث فيه الجميع عن الأجر والثواب.
وتوزعت كبسات الأرز واللحم والدجاج في الصحون، وأمامها عربات توزع العصائر والألبان وأخرى للفواكه والحلويات.
وقال "مصطفى عماد" أحد ممثلي شركات العصائر لـ "الوطن" إن حافلته تحمل نحو 800 كرتون من العصائر، يبيعها على فاعلي الخير الذين يهدونها بدورهم للحجاج، مشيرا إلى أن هناك نحو 30 عربة من شركته تتوزع على المشعر الحرام.
ولفت إلى أن رجال الأعمال تعاقدوا مبكرا مع شاحنات ضخمة لتوزيع الأطعمة منذ شهر، بغية توزيعها على الحجاج مجانا.
وكانت شاحنات الألبان حاضرة بصورة لافتة، كأكثر الأصناف توفرا بشهادة الحاج أحمد النبوي، والذي بدا حائرا بين الخيارات المتوفرة لكثرتها، لافتا إلى كرم من تشرفوا بضيافتهم وخدمتهم من السعوديين، الذين اختاروا طريقتهم الخاصة في ذلك.
وأشار فاعل خير - فضل عدم الإفصاح عن اسمه - إلى أنه يتعاهد كل عام ضيافة الحجاج، بشراء 10 رؤوس من الأغنام و1000 دجاجة، ويتفق مع أحد المطابخ في منطقة العوالي على تجهيز كميات كبيرة من كبسة الدجاج واللحم، ثم يوصلها بعربات خاصة إلى مشعر عرفات لتوزيعها على ضيوف الرحمن.
 
رد: تغطية : الحج 1432 2011

مراقبو عرفات من الجو: لا ملاحظات
19-4.jpg


19-1.jpg



غطت الطائرات العمودية التابعة لقاعدة الملك فهد الجوية بالطائف أمس أجواء عرفة وراقبت عن كثب تواجد الحجيج على صعيد عرفة في رحلات متواصلة على مدار الساعة من بزوغ الفجر وحتى غروب الشمس، كما أشرفت الطائرات العمودية على حركة تفويج الحجيج من عرفة إلى مزدلفة.
ووفقا لقائد الطائرات العمودية بمهمة الحج العقيد فهد بن محمد البقمي فإن الأوضاع كانت على خير ما يرام ولم ترصد أي ملاحظة تذكر من الجو، مشيرا إلى أن سماء عرفة لم تخل من الطائرات العمودية طيلة تواجد الحجيج بها .
وأوضح البقمي، أن الطائرات العمودية إلى جانب مهمتها الرئيسة أقلت عددا من الإعلاميين الذين رصدوا حركة الحجاج في صعيد عرفة من الجو.
وبين أن الكاميرات المثبتة على الطائرات كانت تنقل الصورة حية لمركز القيادة والسيطرة بالأمن العام، وستستمر الطائرات العمودية في مراقبة مشعر منى والجمرات والحرم، من اليوم حتى انتهاء نسك الحجيج.
وكانت " الوطن" قد رصدت حركة الحجيج من سماء عرفة عبر إحدى الطائرات العمودية وأظهرت الصورة تمركزا كبيرا للحجيج في وسط عرفة وحول مسجد نمرة وعلى جبل الرحمة كما رصدت تواجدا كبيرا للحجيج على مشارف عرفة وقرب محطات القطار في انتظار ساعة الغروب والفوز بسبق الوصول إلى مزدلفة.
عرفات : ساعد الثبيتي


الله يحفظهم
 
رد: تغطية : الحج 1432 2011

+التكبير2.jpg
 
رد: تغطية : الحج 1432 2011

3 ملايين يؤدون الركن الأعظم للحج بسلام
180316.jpg




أدى حوالي 3 ملايين حاج من جميع أنحاء العالم، أمس، الركن الأعظم من مناسك الحج بالوقوف على صعيد عرفات، وألسنتهم تلهج بالدعاء والتلبية، بعد توجههم إليه صباح أمس التاسع من شهر ذي الحجة وسط حراسة أمنية مشددة، فيما نفروا بعد غروب شمس يوم أمس إلى مزدلفة استعداداً لرمي جمرة العقبة الكبرى ونحر الهدي اليوم (الأحد) أول أيام عيد الأضحى المبارك .

وشهدت الحركة المرورية لتصعيد ضيوف الرحمن من منى إلى عرفات إنسابية ومرونة . واستخدم في عملية التصعيد من منى إلى عرفات قطار المشاعر الذي صعد 270 ألف حاج بكل يُسر رغم الكثافة الكبيرة في أعداد الحافلات والمشاة .

وتابع الأمير نايف بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا، والأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة رئيس لجنة الحج المركزية عملية تصعيد الحجاج إلى عرفات .

ولوحظ انتشار سيارات الإسعاف في أرجاء المشعر بشكل متقارب ومنظم تأهباً لتقديم خدماتها للحجاج إضافة إلى توافر المواد التموينية والغذائية والمياه .

وبعد غروب شمس يوم أمس نفر الحجاج إلى مشعر مزدلفة، بعد الوقوف على صعيد عرفات، وقضاء ركن الحج الأعظم . وأدى الحجاج عقب وصولهم إلى مزدلفة صلاتي المغرب والعشاء جمع تأخير ليلتقطوا الجمار بعدها، وباتوا الليلة الماضية في مزدلفة، ثم توجهوا إلى منى بعد صلاة فجر اليوم (الأحد)، أول أيام عيد الأضحى المبارك، لرمي جمرة العقبة الكبرى ونحر الهدي .

وبعد رمي جمرة العقبة الكبرى والحلق أو التقصير يتحلل الحجاج بذلك “التحلل الأصغر” وينحرون هديهم . وبالطواف ببيت الله العتيق طواف الإفاضة وهو من أركان الحج يتحلل بذلك الحاج التحلل الأكبر . ويقضي الحجاج يومين من أيام التشريق للمتعجل وثلاثة لغير المتعجل بمنى لتنتهي بذلك مناسك الحج في رابع أيام العيد ليبدأ الحجاج بعدها رحلة العودة إلى ديارهم أو زيارة الأماكن المقدسة الأخرى .

وقالت نور ليلى (36 عاماً) وهي حاجة اندونيسية “أشعر بسعادة غامرة بعد أن وطئت قدماي عرفات” . .

من جانبه، قال الحاج الماليزي عبدالله ولي الدين (45 عاماً) “جئت مع عائلتي لتأدية الحج بعد أن جمعنا مبلغاً من المال” . وأضاف “الجميع هنا متساوون لا يوجد فرق بين الجنسيات . انه دين سلام ومحبة وأخوة” .

بدوره، يقول الحاج مختار الرحمن مجيب الذي تجاوز المئة عام وقدم من بنغلادش محاولاً التقاط أنفاسه والبحث عن مكان صغير للجلوس “انه حلم العمر وقد تحقق بعد قرن من الزمان” . ويضيف أن “ابني تكفل بكامل مصاريف رحلة الحج التي طالما تمنى تحقيقها لكن الظروف لم تساعده في الماضي” . ويتابع إن “الزحام أرهقني ولا أستطيع الوقوف بشكل جيد، إنكم ترون الحشود المتدافعة وجسدي الهزيل لا يساعدني، لكن مع ذلك فإن شعوري مزيج من السعادة والحزن، سعيد لأنني في عرفات وحزين لأنني أضعت هذه الفرصة لعشرات السنين” .

وتعد النفرة من عرفات إلى مزدلفة المرحلة الثالثة من مراحل تنقلات حجاج بيت الله الحرام في المشاعر المقدسة لأداء مناسك حجهم .

وشهدت الطرق الفسيحة التي سلكها حجاج بيت الله الحرام في طريقهم إلى مزدلفة انتشار رجال المرور والأمن والحرس الوطني والكشافة لمساعدة الحجاج وتسهيل حركتهم .

وشوهدت الطائرات العمودية تحلق فوق الطرق المؤدية إلى مزدلفة لمتابعة حركة سير مركبات الحجيج والمشاة إلى مزدلفة لتزويد الأجهزة المختصة بحالة الحجيج حتى يتسنى تقديم المساعدة والإرشاد لمن يحتاج . ووفرت الجهات المعنية خدماتها لضيوف الرحمن من المياه والكهرباء والمواد التموينية كما انتشرت المستشفيات الحديثة ومراكز الرعاية الصحية لخدمتهم والعمل على رعايتهم صحياً .

وقال المتحدث باسم وزارة الداخلية السعودية اللواء منصور التركي إن الحج “يسير بشكل طبيعي وكل شيء على ما يرام وفقاً للمخطط” . وانتشر أكثر من مئة ألف من قوى الأمن والدفاع المدني لضمان أمن وسلامة الحجاج .

وكان مئات آلاف الحجاج الذين ارتدى الرجال منهم لباس الإحرام الأبيض منذ توجهوا منذ الصباح الباكر أمس إلى جبل عرفات مرددين “لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك، لا شريك لك لبيك” .

وقال أمير مكة المكرمة خالد الفيصل إن أكثر من 83 .1 مليون حاج وصلوا من الخارج عبر المنافذ البرية والجوية والبحرية لتأدية مناسك الحج، أي بزيادة 84 .1 في المئة عن عدد الحجاج العام الماضي .

ويحج من داخل المملكة حوالي 150 ألفاً من السعوديين و63 ألفاً من المقيمين” .

وذكرت هيئة الأرصاد الجوية السعودية على موقعها الإلكتروني أن عرفات شهد طقساً معتدلاً، حيث بلغت الحرارة 24 درجة، بينما بلغت سرعة الرياح ستة كيلومترات/ساعة . (وكالات)
 
رد: تغطية : الحج 1432 2011

في كلمة ألقاها ولي العهد بحضور المفتي وعدد من الأمراء والعلماء والمشايخ
خادم الحرمين لأبنائه العاملين بالحج: أثبتّم أنكم صمام الأمان للوطن ومقدساته

واس – منى: خاطب خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، أبناءه العاملين في الحج من مدنيين وعسكريين، قائلاً: إنكم من مواقعكم وثباتكم على الحق عملاً وإخلاصاً، تجسدون معنى الولاء للدين والوطن، وتحملون على عاتقكم مسؤولية تاريخية تجاه أمن هذه البلاد الطاهرة وأهلها.

وأضاف في الكلمة التي ألقاها عنه صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا: أثبتّم ولله الحمد، أنكم بعد الله جل جلاله، صمام الأمان لهذا الوطن ومقدساته، في كل تجربة خضتموها، وما أعظم العطاء إذا جسدته معاني التضحية والشجاعة، وما أجلّ ذلك إذا كان قرينه عزة لا خنوع معها، وعزم لا تخاذل فيه، وقوة لا ضعف معها، وهذا ما نراه فيكم إن شاء الله.

وكان سمو ولي العهد استقبل في الديوان الملكي بقصر منى في مكة اليوم، نيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز القائد الأعلى لكافة القوات العسكرية، سماحة مفتي عام المملكة العربية السعودية رئيس هيئة كبار العلماء رئيس إدارة البحوث العلمية والإفتاء الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ، وأصحاب السمو الأمراء، وأصحاب الفضيلة العلماء والمشايخ، وكبار المدعوين من دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وأصحاب المعالي الوزراء، وقادة القطاعات العسكرية المشاركة في الحج والأسرة الكشفية في المملكة, الذين قدموا للسلام على سموه وتهنئته بعيد الأضحى المبارك.

وفي بداية الاستقبال صافح سمو ولي العهد، أصحاب السمو الأمراء، وأصحاب السماحة والفضيلة العلماء والمشايخ، وأصحاب السمو الشيوخ من دول مجلس التعاون، وأصحاب المعالي الوزراء الذين هنأوا سموه بعيد الأضحى المبارك.

وأنصت الجميع إلى تلاوة آيات من القرآن الكريم. وألقى مدير الأمن العام رئيس اللجنة الأمنية للحج الفريق أول سعيد القحطاني كلمة الضباط المشاركين في أعمال الحج، رفع فيها الشكر لله سبحانه وتعالى "على ما أفاء به من النعم والفضل على هذه البلاد الطيبة وقيادتها وشعبها وقواتها العسكرية والأمنية، وعلى حجاج بيت الله الحرام ومكنهم من الوقوف بعرفة ثم نفروا إلى مزدلفة ثم دخلوا إلى منى". وقال: لقد تمكنت قوات الأمن والقوات المساندة، من تنفيذ خططها التي جرى اعتمادها من سموكم الكريم بكل مهارة وإتقان، خدمة لهذه الوفود المباركة من المسلمين، على مختلف جهاتهم ودولهم، وألوانهم وألسنتهم، بكل أريحية ومهنية، بفضل الله ومنته، ثم بتوجيهات سديدة من خادم الحرمين الشريفين، ووقوف سموكم الكريم، على كل صغيرة وكبيرة في هذه الخطط، ودعمها بكل ما تحتاجه، من قوى بشرية ومادية بسخاء كبير.

ورفع القحطاني باسمه ونيابة عن العاملين في خطط أمن الحج، وباسم من ساندهم من كل القوات العسكرية، لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز القائد الأعلى لكافة القوات المسلحة، ولسمو ولي عهده الأمين التهاني والتبريكات، بحلول عيد الأضحى المبارك، وبنجاح ما مضى من خطط حج هذا العام 1432هـ، مؤكداً أن العمل مستمر بالتنسيق والتعاون الكامل، مع كل الوزارات، والإدارات الحكومية، والمؤسسات الأهلية المعنية، لإنجاح ما بقي من خطط. وقال: نعمل بكل جد، آخذين في الاعتبار تسهيل قيام كل جهة بواجباتها تجاه ضيوف الرحمن، وذلك بتوجيهات سموكم السديدة، وتوجيهات صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية، وسمو نائب وزير الداخلية، وبإشراف ومتابعة سمو مساعد وزير الداخلية للشؤون الأمنية.

وسأل مدير الأمن العام في ختام كلمته المولى عز وجل أن يتم على ضيوفه ما بقي من مناسكهم بيسر وسهولة وأمان، وأن يجعل ما بذل من جهد ومال في موازين حسنات خادم الحرمين الشريفين، وسمو ولي عهده.

بعد ذلك، ألقى صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز ولي العهد، كلمة خادم الحرمين الشريفين لأبنائه العاملين في الحج من مدنيين وعسكريين, فيما يلي نصها:
بسم الله الرحمن الرحيم. والحمد لله والصلاة والسلام على رسوله الأمين. سماحة المفتي، إخواني من أبناء دول الخليج، أصحاب السمو الملكي الأمراء، أصحاب الفضيلة العلماء، إخواني وأبنائي منسوبي كافة القطاعات العسكرية الباسلة. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته: أهنئكم بعيد الأضحى المبارك، وابتهل إلى الله العلي القدير أن يعيده على بلادنا وعلى الأمتين العربية والإسلامية، وهي ترفل بحلل الخير واليُمن والسلام. أيها الرجال البواسل: لقد ورثتم عن أسلافكم المعاني النبيلة، فأنتم امتداد لرجال التوحيد الذين ساروا خلف والدهم وقائدهم الملك عبدالعزيز طيب الله ثراهم جميعاً في رحلة عناء ومشقة وكفاح، أثمرت وحدة الوطن، والنفوس، والمصير المشترك، فكانت المملكة العربية السعودية بكيانها الراسخ والثابت على مبادئ الحق والإيمان ترفرف على هامته راية التوحيد بأنه لا إله إلا الله محمد رسول الله، ومن كانت رايته كذلك فلن يخذله رب العزة والقدرة الجلال. إخواني وأبنائي: إنكم اليوم من مواقعكم وثباتكم على الحق عملاً وإخلاصاً تجسدون معنى الولاء للدين والوطن، وتحملون على عاتقكم مسؤولية تاريخية تجاه أمن هذه البلاد الطاهرة وأهلها، وقد أثبتم ولله الحمد، بأنكم بعد الله جل جلاله صمام الأمان لهذا الوطن ومقدساته، في كل تجربة خضتموها، وما أعظم العطاء إذا جسدته معاني التضحية والشجاعة، وما أجّل ذلك إذا كان قرينه عزة لا خنوع معها، وعزم لا تخاذل فيه، وقوة لا ضعف معها، وهذا ما نراه فيكم إن شاء الله، وإني لأسأل الله أن يمدكم بعون من عنده وأن يثبتكم على الحق، وأن يحفظكم من كل مكروه. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
 
رد: تغطية : الحج 1432 2011

الدفاع المدني يستخدم لأول مرة درجات نارية مجهزة لمكافحة حرائق المركبات في الحج

منى : واس استخدمت قوات الدفاع المدني لأول مرة في حج هذا العام درجات نارية مجهزة بطفايات صغيرة للحريق ذات مواصفات خاصة لضخ ما يزيد عن 8 لتر من مواد الإطفاء للتدخل السريع للتعامل مع حوادث حرائق المركبات بالعاصمة المقدسة والمشاعر.
وتستفيد قوات الدفاع المدني من وحدات الدراجات النارية المشاركة في تنفيذ خطة تدابير مواجهة الطوارئ بالحج, التحرك في المناطق المزدحمة والممرات الضيقة بين مخيمات الحجيج في المشاعر المقدسة في منى وعرفات, وكذلك في المناطق ذات الطبيعة الجبلية, والتعامل مع حوادث الحريق في بدايتها وقبل استفحال خطرها, سواء داخل المطابخ المخصصة للطهي باستخدام الكيروسين في المشاعر, أو حتى احتراق المركبات داخل الأنفاق, وكذلك حوادث الحرائق الكهربائية في تمديدات الكهرباء في المخيمات.
وتعتمد قوات الدفاع المدني على سرعة انتشار فرق الدراجات النارية لتغطية مساحات كبيرة من المناطق دون أن تشغل حيزاً كبيراً يعيق حركة الحجيج أو يزيد من الاختناقات في المواقع التي تشهد كثافة سكانية مرتفعة ولا سيما في المنطقة المركزية المحيطة بالحرم الشريف ومداخل منشأة الجمرات.
وتتوقع قيادة الدفاع المدني أن تحقق الدراجات النارية المجهزة بطفايات الحريق نجاحاً كبيراً نظراً لخبرات قائديها المدربين لأداء مهام الإطفاء, ومعرفتهم بمتطلبات السلامة, والقدرة على التحرك السريع والتي لا تتوافر بنفس درجة الكفاءة لمعدات وآليات الإطفاء باستخدام السيارات, وخاصة في حوادث الطرق والمناطق المزدحمة والضيقة والتي قد يتعذر وصول سيارات الإطفاء إليها.
وأشارت قيادة عمليات الدفاع المدني إلى وجود أكثر من 300 دراجة نارية تشارك في أعمال الدفاع المدني بالحج, لمتابعة الحجاج بالعاصمة المقدسة والمشاعر, تم تجهيز عدد منها بمطفيات الحريق وتحديد مسارات سيرها في المناطق التي تتزايد فيها مخاطر حرائق السيارات وحافلات نقل الحجاج وخاصة في شبكة الأنفاق والتي تتضاعف فيها مخاطر حدوث هذه النوعية من الحرائق لما ينتج عنها تلوث للهواء داخل النفق ومن ثم تعريض الحجاج لخطر الاختناق أو الأزمات المرتبطة بنقص نسبة الأكسجين, ولا سيما أن عملية تجهيز الدراجات لحمل الطفايات صغيرة الحجم, من الأمور البسيطة والتي يمكن إجرائها داخل ورش الصيانة بالدفاع المدني.

 
رد: تغطية : الحج 1432 2011

لجينيات : أعادت قوات الجوازات المحيطة بمكة المكرمة والمدينة المنورة أحدى بعثات الحج الدبلوماسية التابعة لدولة افريقية حاولت استغلال سيارة الإسعاف التابعة لها لإدخال مجموعة من رعاياها غير الحاصلين على تصاريح للحج.

وكانت قوات الجوازات المحيطة بمكة المكرمة والمدينة المنورة أعادت أكثر من 89 ألف شخص لا يحملون تصاريح نظامية للحج وقبضت على قرابة 1600 شخص من المتسللين ومخالفي نظام الإقامة وممن يحملون تصاريح مزورة.

وأوضح مدير إدارة الشؤون الإعلامية المتحدث الرسمي للمديرية العامة للجوازات المقدم بدر بن محمد المالك في تصريح صحفي أن الإعادة والقبض تمت عبر 16 مركزاً للجوازات أربعة منها في منطقة المدينة المنورة و 16 مركزاً محيطة بمكة المكرمة.

وبين أن العمل في المراكز يتواصل على مدار الساعة وسط إشراف من مدير عام الجوازات الفريق سالم بن محمد البليهد ومتابعة من قائد قوة الجوازات بالحج العميد عايض بن تغاليب اللقماني .

يشار إلى ان قوات الجوازات التي تنتشر بمختلف مداخل مكة المكرمة تعمل على مدار الساعة لضبط المخالفين من الحجاج والذين لا يحملون تصاريح حج في محاولة منها للحد من المخالفات التي غالبا ما تنعكس على الجميع سلبا.

وتمكنت الجوازات خلال الأيام الماضية من ضبط المئات من الحجاج الذين لا يحملون تصاريح نظامية والذين يأتون إلى مكة المكرمة مشياً على الأقدام أو عبر مركبات مخالفة، عبر التشديد على نقاط التفتيش .

ويسلك الحجاج المخالفون في العادة طرقا صعبة في الجبال المحيطة بنقاط التفتيش مشيا على الإقدام مسافات طويلة للابتعاد عن قبضة الجوازات إلا ان جاهزية الجوازات تقف لهم بالمرصاد.

 
رد: تغطية : الحج 1432 2011


« الإحصاءات »: عدد الحجاج ( 2.927.717 ) حاجاً

منى - وأس
أعلنت مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات نتائج إحصاءات الحج لهذا العام 1432ه ، حيث بلغ إجمالي عدد الحجاج ( 2.927.717 ) مليونين وتسعمائة وسبعة وعشرين ألفاً وسبعمائة وسبعة عشر حاجاً ، منهم ( 1.828.195 ) مليون وثمانمائة وثمانية وعشرون ألفاً ومائة وخمسة وتسعون حاجاً من خارج المملكة ، والبقية وعددهم (1.099.522 ) مليون وتسعة وتسعون ألفاً وخمسمائة واثنان وعشرون حاجاً من داخل المملكة الغالبية العظمى منهم من المقيمين غير السعوديين.


 
عودة
أعلى