تغطية : الحج 1432 2011

رد: تغطية : الحج 1432 2011

معدل تقيمك من23 الى 570 تستاهل

مشكوووور
<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<

سعتها 622 سريراً وتدعمها 6 مراكز صحية بمشعر مزدلفة


3 مستشفيات و46 مركزاً صحياً للعمل على مدار الساعة لخدمة الحجيج يوم عرفة


get

أكملت مستشفيات مشعر عرفة التابعة لوزارة الصحة استعداداتها؛ لتقديم أفضل الخدمات الصحية لضيوف الرحمن خلال يوم عرفة، وجهزت 3 مستشفيات للعمل على مدار الساعة، هي مستشفى عرفات العام ومستشفى نمرة ومستشفىجبل الرحمة.

وتضم هذه المستشفيات التخصصات الطبية التي تتوزع على أقسام العيادات الخارجية والطوارئ والتنويم والأشعة والمختبر، كما تم تجهيزها بجميع الأجهزة الطبية والفنية من مختبرات وأشعة، ويعمل بها كوادر طبية وفنية مؤهَّلة ومدرَّبة على العمل في مثل هذه الظروف التي تتميز بضغط العمل والتواصل مع مرضى يتكلمون مختلف لغات العالم.

وتشمل مستشفيات مشعر عرفة مستشفى عرفات العام، وهو مستشفى تتوافر به جميع التخصصات الطبية، ويضم العديد من الأقسام، وتبلغ سعته السريرية 300 سرير، إضافة إلى 28 سريراً بقسم العناية المركزة و12 سريراً بقسم الطوارئ.

أما مستشفى جبل الرحمة فإنه يتسع لـ140 سريراً موزعة على أقسام التنويم المختلفة، إضافة إلى 17 سريراً للعناية المركزة و17 سريراً للطوارئ، فيما تبلغ السعة السريرية الإجمالية بمستشفى نمرة 90 سريراً، إضافة إلى 12 سريراً بقسم العناية المركزة و6 أسرَّة بقسم الطوارئ.

وقد اكتملت الاستعدادات بأقسام الإسعاف والطوارئ بجميع المستشفيات وكذلك القوى البشرية المدربة العاملة بها؛ حيث تم تدريب جميع العاملين على خطط الطوارئ والإخلاء الطبي في حالات الكوارث، كما تمت مراجعة جميع إجراءات السلامة بالمستشفيات من مخارج للطوارئ وكاشفات الدخان والحرارة ووسائل الإطفاء وأجهزة إنذار.

وقامت الوزارة بتجهيز وحدات تبريد وعلاج ضربات الشمس؛ لمواجهة أية حالات طارئة للإجهاد الحراري أو ضربات الشمس بين حجاج بيت الله الحرام؛ حيث تتوقع مصلحة الأرصاد العامة بالسعودية أن تشهد منطقة عرفة ارتفاعاً في درجة الحرارة خلال يوم السبت، إضافة إلى ذلك تم تجهيز مهبط الطائرات بمستشفى عرفات العام؛ لاستقبال الحالات الطارئة التي تنقلها طائرات الإخلاء العمودية، وذلك بالتنسيق مع هيئة الهلال الأحمر والقطاعات الصحية الأخرى العاملة بالحج.

أما بالنسبة لخدمات الرعاية الصحية الأولية فقد هيأت الوزارة 46مركزاً صحياً للعمل على مدار الساعة؛ لخدمة الحجيج خلال يوم عرفة، تدعمها 6 مراكز صحية بمشعر مزدلفة.
 
رد: تغطية : الحج 1432 2011

وسوف ازيده انا كمان
يستاهل

مشكوووور
..............................................................................................

54 ألفاً في عرفة و 6 آلاف في مزدلفة و 20 ألفاً في منى


أوضح نائب رئيس مجلس الأمناء لمؤسسة آل إبراهيم الخيرية خالد بن إبراهيم بن عبدالعزيز آل إبراهيم، أن المؤسسة ستوزع هذا العام مليون وجبة على ضيوف الرحمن، عبر أسطول من الناقلات المبردة، فضلاً عن المطاعم المجهزة لتقديم الوجبات المطبوخة.

وتوزع هذه الوجبات الغذائية والعصائر والمياه على الحجاج في المشاعر وفي مكة المكرمة والمدينة المنورة، معبأة في أحجام صغيرة، ومغلفة تغليفاً جيداً، وعليها اسم وشعار المؤسسة.

وأضاف آل إبراهيم: تتنوع الوجبات الموزعة، فمنها وجبات مطبوخة طازجة، ومنها وجبات خفيفة جاهزة بعبوات صحية مختلفة الأحجام، إضافة إلى مشروبات من مياه وعصائر.

ولتنفيذ هذا البرنامج تنشئ المؤسسة مطاعم مكتملة التجهيزات في المشاعر، خاصة عرفة، كما تستأجر عشرات البرادات لتوزيع الوجبات الخفيفة.

وقال: إن البرنامج من أضخم البرامج المتخصصة في مجال التوزيع الخيري، من حيث عدد المستفيدين، ومن حيث الكميات الموزعة، ونفعه ظاهر، والحاجة إليه قائمة رغم كثرة المحسنين.

وأضاف أن عدد الوجبات الموزعة سنوياً يتجاوز مليون وجبة، يوزع منها 180 ألف وجبة في عرفة و 150 ألفاً في مزدلفة و 180 ألفاً في منى و 180 ألفاً في المدينة المنورة و 282 ألفاً في مخيمات ومساكن حجاج مؤسسات الطوافة.

وقال آل إبراهيم: في ما يتعلق بالوجبات المطبوخة، سيتم توزيع 90 ألف وجبة تتكون من ماء صحة وعصير وربع حبة دجاج و 250 جم من الأرز، ومنديل غير معطر، وملعقة بلاستيك، وسيتم توزيع 54 ألف وجبة في عرفة و 6 آلاف في مزدلفة و 20 ألف وجبة في منى و 10 آلاف وجبة في مساكن الحجاج، كما سيتم توزيع مطاعم المؤسسة في المشاعر لتقدم الوجبات للحجاج في كل من عرفة، التي ستتوزع فيها 7 مطاعم، ومزدلفة مطعمين.
 
رد: تغطية : الحج 1432 2011

أمن مكة يقبض على 3 مزورين لكوبونات صعود القطار واستكرات فحص السيارات
 
رد: تغطية : الحج 1432 2011

تمكنت شعبة البحث والتحري بالدوريات الامنية السرية بالعاصمة المقدسة من القبض على 3 جناة (سعودي وبنغلاديشي وباكستاني) إثر قيامهم ببيع تصاريح دخول سيارات النقل الصغيرة والباصات (حافل) للمشاعر المقدسة وهي مزورة وكذلك كوبونات صعود القطار وأستكرات الفحص الدوري للسيارات.

وتفيد المعلومات التي حصلت عليها "سبق" أن رجال البحث والتحري بالدوريات الامنية السرية رصدوا الجناة في شارع الحج وفي شارع العزيزية العام وهم يعرضون التصاريح المزورة والأستكرات علي أصحاب حافلات النقل الجماعي الخاصة وسيارات النقل الصغيرة .

وبعد كمين محكم القي القبض عليهم بالجرم المشهود وعثر بحوزتهم على 56 تصريحا مزورة للباصات و30 تصريحا لسيارات النقل و 27 أستكر فحص السيارات وأكثر من 2000 كوبون مزورة لصعود القطار. وتم العثور بحوزتهم على 23 ألف ريال.
Share
 
رد: تغطية : الحج 1432 2011

600 مرشدة توعين زائرات المسجد الحرام
 
رد: تغطية : الحج 1432 2011

يقوم عدد من المرشدات المؤهلات علمياً، التابعات لوحدة شؤون المرشدات بالمسجد الحرام، بالعمل على توعية وتوجيه الزائرات للمسجد الحرام، إلى الآداب التي ينبغي التحلي بها في المسجد الحرام.

وتعمل الوحدات خلال خطتها لموسم الحج 1432هـ، على توعية النساء ببعض الأمور الشرعية، وإرشاد الزائرات إلى المواقع المخصصة لهن، والنصح والإرشاد والدعوة إلى الله بالحسنى، في عدد من المواقع بالمسجد الحرام.

كما تعمل المرشدات في قسم الأبواب على تنبيه الزائرات أثناء دخولهن للمسجد الحرام، بكل أدب ولطف، وتوجيه من معها حقائب أو غيرها إلى وضعها بصناديق الأمانات المخصصة والموزعة بساحات المسجد الحرام.

أما المرشدات في قسم النظافة فيشرفن على أعمال النظافة في المصليات النسائية ودورات المياه النسائية، والمرشدات في قسم الساحات ينظمن صفوف النساء في المصليات المخصصة لهن، ويمنعن جلوس النساء على الممرات أو الصلاة فيها.

ويعمل على تنفيذ الخطة قرابة 600 مرشدة رسمية وموسمية، وتحرص الرئاسة على إلحاقهن بالبرامج التدريبية المناسبة التي تؤهلهن للتعامل بالحسنى مع زائرات المسجد الحرام.
 
رد: تغطية : الحج 1432 2011

استعداد مهبط الطائرات بمستشفى حراء العام لاستقبال الحجاج
Case_6.JPG
 
رد: تغطية : الحج 1432 2011

get


_DSC8612.JPG


تمهيداً لنقل الحالات الحرجة أُجريت تجربة هبوط بطائرات الدفاع المدني والهلال الأحمر في المهبط المُعَدّ لذلك بمستشفى حراء العام، وتمت التجربة بنجاح.وسيُستخدم المهبط لنقل بعض الحالات الحرجة حسبما يقتضي الوضع في حينه.

ويأتي ذلك ضمن إكمال وزارة الصحة، ممثلةً في قطاعاتها ومنسوبيها كافة، بما في ذلك مستشفيات العاصمة المقدسة، استعداداتها منذ وقت مبكر، حسب المتبع من كل عام، لاستقبال حجاج بيت الله الحرام وتقديم الخدمات الوقائية والعلاجية كافة بما يكفل نجاح موسم الحج صحياً إن شاء الله، وذلك بتسخير الإمكانات البشرية والتقنية كافة، ومضاعفة الجهود لخدمة هذه الفئة استشعاراً لشرف خدمة ضيوف بيت الله الحرام.

ويُعَدّ مستشفى حراء بالعاصمة المقدسة من المستشفيات الحيوية؛ نظراً لموقعه في شمال العاصمة المقدسة، وعلى طريق المدينة المنورة؛ إذ يستقبل - إضافة للمواطنين والمقيمين - الحجاج القادمين والمغادرين إلى المدينة المنورة قبل وبعد الانتهاء من مناسك الحج.

وقد تمت زيادة عدد الأسرّة بالمستشفى من 269 سريراً إلى 314 سريراً؛ لتغطية التخصصات الرئيسية مثل: العناية المركزة والباطنة والجراحة، بما في ذلك زيادة الطاقة الاستيعابية لقسم العناية المركزة من 20 سريراً إلى 31 سريراً، بما يستوعب ازدياد عدد مراجعي الطوارئ هذه الأيام في المستشفى، الذي يقارب 1000 مراجع يومياً.

ويُعتبر مستشفى حراء داعماً ثانوياً لأسرّة التنويم، وذلك عند امتلاء الأسرّة بمستشفيات المنطقة المركزية والمشاعر المقدسة؛ حيث يتم استيعاب هذه الحالات بإخلائها إلى مستشفى حراء؛ لاستكمال علاجها، ومن ثم تفريغ المستشفيات المزدحمة.

وأوضح مدير مستشفى حراء العام الدكتور وليد بن عبد الحليم محمد حسين أن ساعات العمل للموظفين على فترتَيْن، بواقع 12 ساعة لكل فترة؛ ما أدى إلى توافر القوى العاملة على مدار الأربع والعشرين ساعة، مع تغطية جيدة لجميع الأقسام الحرجة والأقسام ذات العلاقة مثل: الطوارئ والجراحة العامة والباطنة.

وتمهيداً لدخول موسم الحج فقد تم التخطيط المبكر وتهيئة العاملين لخطط الإخلاء الداخلية والخارجية بعمل تجارب إخلاء فرضية عدة؛ بهدف زيادة وعي العاملين للتعامل مع هذه الحالات.

علماً بأن الـمستشفى، ضمن توجيهات وزارة الصحة والشؤون الصحية بمنطقة مكة المكرمة، دأب على تصعيد الحجاج المرضى ممن لم يتمكنوا من أداء نسكهم في يوم عرفات، وذلك من خلال باصات مُجهّزة، وذلك عن طريق تصعيدهم ضمن قافلة الحج للوقوف بعرفة.

وعادةً ما تكون هذه القافلة مُجهّزة بفريق طبي متكامل وملزمة إسعافية، بما في ذلك أجهزة مراقبة القلب وأجهزة الإنعاش، كما يشارك الـمستشفى في خطة الحج بتجهيز فِرَق ميدانية وفِرَق مرابطة لجسر الجمرات.

ووجّه الدكتور وليد نصيحة للـمرضى الحجاج كافة ممن يعانون أمراضاً مزمنة كالسكر والضغط وأمراض الشرايين والقلب بعدم إهمال العلاج أثناء أداء النسك منعاً لمضاعفات هذه الأمراض، وكذلك تجنب الإجهاد، وتناول كميات كافية من السوائل، ومحاولة البُعد عن الازدحام قدر المستطاع.

وتمنى مدير مستشفى حراء العام لجميع الحجاج حجاً مبروراً وسعياً مشكوراً وعوداً حميداً للحجاج كافة إلى أوطانهم.
 
رد: تغطية : الحج 1432 2011

مستشفيات عرفة تعلن جاهزيتها لتقديم أفضل الخدمات لضيوف الرحمن
get
 
رد: تغطية : الحج 1432 2011

خالد الفيصل لـ عكاظ: سنتعامل بجدية مع أي محاولة لاستغلال الحج في غير العبادة
نادر العنزي، ــ المشاعر المقدسة، صالح باهبري ـ مكة المكرمة
b030_th3.jpg


أكد لـ «عكـاظ» صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية، أنه لم يتم ضبط أية حالات تسييس أو رفع لشعارات مخالفة لتعليمات الحج، منوها إلى أنه سيتم التعامل مع أية محاولة لاستغلال الموسم لأغراض غير العبادة بكل جدية، مضيفا «حتى هذه اللحظة لم يرد إلى علمي شيء في الحقيقة وإذا وُجدت سيتم التعامل معها كما في الماضي، نحن نتعامل بجدية في أية محاولة لاستغلال الحج في أغراض غير العبادة وغير فريضة الحج».
وأوضح الأمير خالد الفيصل في مؤتمر صحافي عقد في مقر إمارة منطقة مكة المكرمة في منى أمس، أن مشروع البناء في منى ما زال في طور الدراسة، وعند الانتهاء منه سيتم عرضه على خادم الحرمين الشريفين لتنفيذه.
وأعلن الأمير خالد الفيصل نجاح خطة تصعيد حجاج بيت الله الحرام من مكة المكرمة إلى مشعر منى دون أي حوادث تذكر.
ووصف رئيس لجنة الحج المركزية مشروع التخلص من النفايات بأنه مشروع كبير وتدرسه وزارة الشؤون البلدية والقروية لتحسين مستوى النظافة في المشاعر المقدسة، مفيدا أن المشروع الذي يدرس لم يبدأ التنفيذ به حتى الآن.
وأشاد أمير منطقة مكة المكرمة بالجهود الكبيرة التي بذلتها وتبذلها جميع الجهات المعنية لخدمة الحجاج وخصوصاً رجال الأمن الذين يقفون موقفا رجوليا بهذه المناسبة، وجميع الإدارات الحكومية والأهلية وكافة المسؤولين والمواطنين الذين يسهمون في خدمة الحجيج لهذا العام.
ونقل رئيس لجنة الحج المركزية التهاني إلى جميع حجاج بيت الله الحرام باسم خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، وصاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا، موضحا أنه «تم في هذا اليوم بفضل الله اكتمال صعود حجاج بيت الله إلى منى ولم تذكر ولله الحمد أي حوادث، وهذا من فضل الله سبحانه وتعالى».
وعند سؤاله حول عدد حجاج الداخل من السعوديين والمقيمين، أجاب أمير مكة المكرمة «إلى الآن لا أعلم رقما خاصا لعدد الحجاج، لكنه في العادة أعداد المقيمين والسعوديين وبعض الأحيان غير النظاميين يفوق أعداد الحجاج الذين يأتون من الخارج».
واعتبر الأمير خالد الفيصل موضوع الافتراش بالمعقد وله جوانب عديدة منها الحج دون تصريح، ومخالفو نظام الإقامة في كثير من الأحيان، والجهل بالأنظمة والتعليمات «وتوجد مجموعة كثيرة من الناس يعتقدون أن الحج يجب أن يأتي بالمشقة، فلا بد أن يمشوا على أرجلهم ويفترشوا الأرض في المنام ولا يستخدموا الخدمات الموجودة والمتوافرة، وهذا اعتقادهم، وهذه المشكلة كانت في العام الماضي أخف من العام الذي قبله، ونرجو أن تكون هذا العام أخف من العام الماضي، وهذه الظاهرة ستأخذ وقتاً طويلاً للقضاء عليها، لكن نأمل إن شاء الله بالدراسات المقدمة في الأعوام المقبلة، أن يكون من نتائج الدراسات وتنفيذها القضاء على هذه الظاهرة».
وعزا أمير منطقة مكة المكرمة في رده حول الفرق بين أعداد الذين تمت إعادتهم في العام الماضي البالغ عددهم 36 ألف مقارنة بالعام الحالي وعددهم ستة آلاف مركبة، إلى دقة التنظيم ولوعي المواطنين والتقيد بالأنظمة، مشيرا إلى وجود متابعة للمتسليين على مراكز ونقاط التفتيش حول مكة والمشاعر المقدسة.
وحمل الأمير خالد الفيصل مسؤولية عدم توفر مقار للبعثات الإعلامية في موسم حج العام الجاري، قبل توفير الجهات الأمنية مخيمات، وزارة الثقافة والإعلام، بالقول «تلك مسؤولية وزارة الثقافة والإعلام».
وكشف أمير منطقة مكة المكرمة عن تجهيز أسطول متكامل لنقل الحجاج، يضم ما يقرب من 20 ألف حافلة، تمثل 17 شركة ومؤسسة وطنية، تحت مظلة النقابة العامة للسيارات.
وبين أنه جرى توفير وسائط النقل الجماعية الحديثة والمتنوعة من قطارات وحافلات لتسهيل تنقلات الحجاج بين مدن الحج والمشاعر المقدسة، تتوافر فيها جميع اشتراطات السلامة، الراحة والأمان.
ونوه الأمير خالد الفيصل بدعم واهتمام القيادة بنقل الحجاج، كون نقل الحجاج أحد أهم الركائز الرئيسة لمنظومة خدمات الحج والحجاج، وقال «حظي هذا القطاع بتنفيذ بنيته التحتية الأساسية بشق الطرق والأنفاق، وإقامة خطوط السكك الحديدية والجسور والمحاور والطرق الدائرية في عموم مدن الحج والمشاعر المقدسة والطرق المؤدية إليها».
وأضاف أنه من منطلق حرص واهتمام الدولة واستشعارها بأهمية هذا القطاع المتعلق بخدمات الحجاج، فقد سبق أن صدر قرار مجلس الوزراء بتشكيل الهيئة العليا لمراقبة نقل الحجاج برئاسة أمير منطقة مكة المكرمة وعضوية وزير الحج ووزير النقل ومدير الأمن العام لتتولى هذه الهيئة من خلال القرارات التى تصدرها، تنظيم وتطوير ومراقبة عمليات نقل الحجاج وإقرار اللوائح والأنظمة لتطوير هذا القطاع.
وبين أمير منطقة مكة المكرمة أنه ينبثق عن الهيئة العليا للنقل، لجنة تنفيذية لمراقبة نقل الحجاج، تتابع تنفيذ ما يصدر عن الهيئة من قرارات وتوجيهات، وتتابع الأعمال اليومية المتعلقة بهذا القطاع ومتابعة تطوير إجراءات وسبل وسائط نقل الحجاج، ودراسة تقارير اللجان الميدانية المنبثقة عنها، مشيرا إلى أنها لجنة مشكلة من كبار المسؤولين القياديين في الأجهزة المعنية بخدمات الحج ونقل الحجاج، وتضم في عضويتها وكيل إمارة منطقة مكة المكرمة رئيس اللجنة التنفيذية لأعمال الحج، وكيل وزارة الحج رئيس اللجنة التنفيذية لمراقبة نقل الحجاج، وكيل وزارة النقل لشؤون النقل، مدير الإدارة العامة للمرور وأمين عام الهيئة العليا لمراقبة نقل الحجاج. وثمن الأمير خالد الفيصل النمو الذي يشهده هذا القطاع، وقال «تجري سنويا زيادة عدد الحافلات المشاركة في نقل الحجاج من خلال تأمين حافلات جديدة»، مبينا أنه انضمت هذا العام شركتان جديدتان للعمل في نقل الحجاج إضافة إلى 120 حافلة جديدة، كما أمنت بقية الشركات ما يزيد عن ألف حافلة جديدة انضمت لأساطيلها لخدمة الحجاج هذا العام بالإضافة لتأمين خمسة آلاف حافلة جديدة خلال الثلاثة الأعوام الماضية لتحديث وتعزيز أسطولها من الحافلات.
وقال الأمير خالد الفيصل، إن «من المخطط له هذا العام نقل ما يزيد عن مليون وثمانمائة ألف حاج بواسطة حافلات شركات نقل الحجاج من مساكنهم في مكة المكرمة إلى مخيماتهم سواء في منى أو عرفات خلال مرحلة التصعيد للمشاعر المقدسة»، مبينا أن قطار المشاعر المقدسة الذي استكمل جميع مراحل تنفيذه يسهم هذا العام في نقل أكثر من 420 ألف حاج بين المشاعر المقدسة، بينما يتم نقل باقي الحجاج بين المشاعر المقدسة بواسطة الحافلات بأسلوب النقل بنظام الرد والردين ونظام النقل الترددي، موضحا بأنه جار العمل لاستكمال تصميم وتنفيذ المرحلتين المتبقيتين من مشاريع نقل الحجاج بالرحلات الترددية في أسرع وقت لتستكمل منظومة نقل كافة الحجاج في رحلة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة بنظام الترددية وقطار المشاعر المقدسة.
وفي ما يخص خدمات نقل الحجاج والمعتمرين الأخرى التى تشرف على دراستها وتنسيقها وتنفيذها الهيئة العليا لمراقبة نقل الحجاج، أوضح بأن الهيئة والأجهزة التنفيذية التابعة لها تحرص على تقديم أفضل خدمات النقل للحجاج والمعتمرين خلال موسمي الحج والعمرة،
من جهة أخرى، التقى صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية في مقر الإمارة في مشعر منى البارحة، وفد الكشافة المشاركين في موسم الحج لهذا العام 1432هـ.
وثمن الأمير خالد الفيصل جهود فريق الكشافة خلال فترة الحج، مشدداً على أن دورهم لا يقل أهمية عن بقية المشاركين في حج هذا العام من بقية القطاعات المشاركة.
وحث أمير منطقة مكة المكرمة فريق الكشافة على ضرورة التمسك بالقيم الإسلامية والإنسانية في تعاملاتهم مع حجاج بيت الله الحرام، مبيناً أن فريق الكشافة يجب أن يضطلع بدوره في عكس صورة حقيقية وحسنة عن قيمهم ومبادئهم وآدابهم، وألا يتوانوا عن تقديم الخدمة لأي محتاج لها، خصوصاً أنهم ضيوف الرحمن.

شكرا لمجهودك
..............................................................................................................

-جوي.jpg



أكملت مستشفيات مشعر عرفة التابعة لوزارة الصحة، كافة استعداداتها لتقديم أفضل الخدمات الصحية لضيوف الرحمن خلال يوم عرفة، حيث تم تجهيز ثلاثة مستشفيات للعمل على مدار الساعة، هي مستشفيات: عرفات العام ونمرة وجبل الرحمة.

وتضم هذه المستشفيات كافة التخصصات الطبية، وتتوزع على أقسام العيادات الخارجية والطوارئ والتنويم والأشعة والمختبر، كما تم تجهيزها بكافة الأجهزة الطبية والفنية من مختبرات وأشعة، فيما يعمل بها كوادر طبية وفنية مؤهلة ومدربة للعمل في مثل هذه الظروف التي تتميز بضغط العمل والتواصل مع مرضى يتكلمون مختلف لغات العالم.

وتتوفر بمستشفى عرفات العام كافة التخصصات الطبية، ويضم العديد من الأقسام حيث تبلغ سعته السريرية 300 سرير إضافة إلى 28 سريراً بقسم العناية المركزة و 12 سريراً بقسم الطوارئ.

أما مستشفى جبل الرحمة فإنه يتسع لـ 140 سريراً موزعة على أقسام التنويم المختلفة، إضافة إلى 17 سريراً للعناية المركزة و 17 سريراً للطوارئ، فيما تبلغ السعة السريرية الإجمالية بمستشفى نمرة 90 سريراً، إضافة إلى 12 سريراً بقسم العناية المركزة، وستة أسرة بقسم الطوارئ.

واكتملت كافة الاستعدادات بأقسام الإسعاف والطوارئ بجميع المستشفيات واكتملت القوى البشرية المدربة العاملة بها، حيث تم تدريب جميع العاملين على خطط الطوارئ والإخلاء الطبي في حالات الكوارث، كما تمت مراجعة جميع إجراءات السلامة بالمستشفيات من مخارج للطوارئ وكاشفات للدخان والحرارة ووسائل الإطفاء وأجهزة إنذار.

وجهزت الوزارة وحدات تبريد وعلاج ضربات لمواجهة أي حالات طارئة للإجهاد الحراري أو ضربات الشمس بين حجاج بيت الله الحرام، حيث تتوقع مصلحة الأرصاد العامة أن تشهد منطقة عرفة ارتفاعاً في درجة الحرارة خلال يوم 9/ 12، إضافة إلى ذلك فقد تم تجهيز مهبط الطائرات بمستشفى عرفات العام لاستقبال الحالات الطارئة التي تنقلها طائرات الإخلاء العمودية، وذلك بالتنسيق مع هيئة الهلال الأحمر والقطاعات الصحية الأخرى العاملة بالحج.

أما بالنسبة لخدمات الرعاية الصحية الأولية فقد هيأت الوزارة 46 مركزاً صحياً للعمل على مدار الساعة لخدمة الحجيج خلال يوم عرفة تدعمها ستة مراكز صحية بمشعر مزدلفة.

من ناحية أخرى، استعدت مستشفيات المشاعر في منطقة عرفات لحج هذا العام بمواجهة الأمراض المعدية بتخصيص غرف العزل الخاصة للمصابين أو المشتبه بإصابتهم بها، وتجهيزها بالأجهزة والكوادر التي ستديرها مباشرة.

ففي مستشفى عرفات العام أفاد مدير المستشفى، الدكتور أحمد الخروبي، أن المستشفى خصص للمصابين بهذه الأمراض قسماً للعزل طاقته الاستيعابية 56 سريراً، وتضم وحدة عناية للحالات المتوسطة، وغرف تنويم للرجال والنساء مجهزة بأجهزة التنفس الصناعي والأكسجين والمحاليل الخاصة بها، إضافة إلى جهاز للتنفس الصناعي ذي تردد عال وفرته وزارة الصحة مؤخراً لمستشفيات المنطقة لخدمة حجاج هذا العام، مبيناً أن هذا الجهاز من أكثر الأجهزة تطوراً على مستوى العالم، فيما يشرف عليها اثنان من الأطباء الاستشاريون وستة أطباء أخصائيين، إضافة إلى كادر تمريض يزيد عن 20 ممرضاً وممرضة.

من ناحيته قال الدكتور عبدالحكيم بافرج مدير مستشفى نمرة بالمشاعر: إن المستشفى استعد بتوفير أقسام للعزل من إجمالي 90 سريراً أعدت لاستقبال الحالات بوجه العموم، إضافة إلى توفير الأجهزة المساندة لهذه الأقسام من أجهزة المتابعة للعلامات الحيوية وأجهزة التنفس الصناعي، وكذالك أجهزة التنفس ذي التردد العالي الحديثة، وتوفير كادر طبي مكون من استشاريي طب باطنة وأمراض معدية وعدد من أخصائيي الباطنة والعناية المركزة إضافة إلى طاقم تمريض متخصص.

وفي مستشفى جبل الرحمة أوضح مدير المستشفى الدكتور أحمد الفقيه أن المستشفى مجهز بغرف عزل خاصة بالمصابين بالأمراض المعدية بها 18 سريراً مجهزة بالكامل بأجهزة تنفس صناعي وأجهزة مراقبة العلامات الحيوية الحديثة، مبيناً أن كل سرير يحتوي على وحدة مخارج لهذه الأجهزة وأجهزة التنفس تستطيع إشغال سريرين بدل السرير الواحد في حاله الحاجة إلى مضاعفة العدد، لا قدر الله، إضافة إلى جهاز التنفس ذي التردد العالي، كما تم تأمين أجهزة تعقيم بلازما، وتأمين كابينة التحاليل المخبرية الآمنة لعمل التحاليل المطلوبة للأمراض المعدية والوبائية.

وأشار إلى أنه سيكون هناك كادر متكامل يتكون من استشاريين وأخصائيي تنفس صناعي وطاقم تمريضي متخصص، كما زُودت جميع المستشفيات بالأدوية المضادة للفيروسات بمختلف أنواعها وبكميات كبيرة.

وبيّن أن المستشفيات جميعها بدأت منذ وقت مبكر بتدريب كوادرها الطبية القائمة على هذه الأقسام على استخدام الأجهزة الحديثة، لاكتشاف ومقاومة هذه الأمراض، وذلك بإقامة دورات تدريبية مكثفة في هذا المجال قبل بدء الموسم في مشاعر عرفات الطاهر.
 
رد: تغطية : الحج 1432 2011

549750693963.jpg
 
رد: تغطية : الحج 1432 2011

البث الحي للحج

[ame="http://www.youtube.com/watch?v=M6mDdfFnna0&feature=featured"]http://www.youtube.com/watch?v=M6mDdfFnna0&feature=featured[/ame]
 
رد: تغطية : الحج 1432 2011

امن الحج والحجاج
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
( خط احمر)

2011-11-01T181717Z_01_AWA09_RTRIDSP_3_SAUDI-ARABIA.jpg


89177_1320173758_8419.jpg
 
رد: تغطية : الحج 1432 2011

كل الشكر لله ثم لك

يا حامي البلاد

1_2010126_16115.jpg
 
رد: تغطية : الحج 1432 2011

انطلق في موعده المحدد ولم يحدث تأخر في موعد الرحلات
قطار المشاعر يُصعّد 270 ألف حاج إلى عرفات

get



صعّد "قطار المشاعر" أكثر من 270 ألف حاج، اليوم، إلى مشعر عرفات، محققاً بذلك أهدافه وخططه التشغيلية في حج هذا العام 1432هـ، بعد إكمال المشروع لطاقته الاستيعابية.

وأوضح وكيل وزارة الشؤون البلدية والقروية رئيس الإدارة المركزية للمشروعات التطويرية الدكتور المهندس حبيب بن مصطفى زين العابدين أن عدد المستفيدين من القطار بلغ أكثر من 270 ألف حاج، بدأ توافدهم على محطات القطار من بعد الشروق وحتى الساعة العاشرة صباحاً.

وأضاف أن القطار انطلق في موعده المحدد، ولم يحدث أي تأخر في موعد الرحلات أو تأخر من قبل الحجاج المراد نقلهم عبر القطار.

وتابع مندوب وكالة الأنباء السعودية في مشعر عرفات توافد الحجيج على قطار المشاعر في رحلات ترددية، ينقل فيها آلاف الحجاج بالموازاة مع الحركة الترددية المستمرة للحافلات التي استفادت من تخفيف القطار الضغط على الطرق.

وعبّر الحجاج الذين وصلوا إلى مشعر عرفات عبر قطار المشاعر عن رضاهم عن هذه الخدمة، التي سهّلت عليهم التنقل من مشعر منى إلى عرفات، فقد كانت العربات مريحة وآمنة، كما أن حركتهم كانت حسب التوقيت والمواعيد المحددة مسبقاً، وخففت عليهم أعباء التنقل عبر الحافلات، ولهجت ألسنتهم بالدعاء لمن قام على هذا المشروع بخير الجزاء، وأن يحفظ للمملكة العربية السعودية حكومتها وشعبها الكريم.
Share
0
 
رد: تغطية : الحج 1432 2011

قال: إن العالم الإسلامي يمر بأخطر مراحل حياته وعلى المسلمين الحذر من الفتن الطائفية
آل الشيخ في خطبة عرفة: الحج ليس منبراً للمهاترات السياسية والمبادئ البغيضة

get
 
رد: تغطية : الحج 1432 2011

حدد سماحة مفتي عام المملكة، رئيس هيئة كبار العلماء الشيخ عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ في خطبة عرفة من مسجد نمرة، معالم ومقومات المجتمع المسلم، وأكد على ثوابت الإسلام ومرتكزات الشعوب المسلمة، وحذر من الفتن وشق الصفوف والقتل وسفك الدماء وتدمير الممتلكات وهتك الأعراض، وقال: إن شرع الله هو دين الإسلام جاء لإصلاح البشرية جمعاء ويكون منهجاً للخير للجميع، وأن الإسلام وضع النموذج لبناء المجتمع الصالح بدءاً من الفرد فالأسرة المسلمة إلى جميع مؤسسات الدولة، وتناول المفتي العام دور الأب وإلام في رعاية أبنائهما وتنشئتهما التنشئة الصالحة، والدور الاجتماعي من الاحترام وصلة الأرحام وحفظ حقوق الجار، وأكد على التناصح والتناصر بين أبناء المجتمع المسلم، وطالب بحفظ الحقوق وإقامة العدل بين الناس، والابتعاد عن الربا المحرم والغش والتدليس والالتزام بما جاء في شرع الله في التعاملات التجارية والمعاملات المالية، والابتعاد عن الفواحش صغيرها وكبيرها، والزنا والنميمة والفحش في القول وسوء الظن والسرقة والسطو على الأموال وأكل حقوق الناس بالباطل، مؤكداً على الالتزام بالقيم والأخلاق والبعد عن المحرمات.
 
رد: تغطية : الحج 1432 2011

لبيك اللهم لبيك لبيك لا شريك لك لبيك
 
رد: تغطية : الحج 1432 2011

تم في مكة المكرمة اليوم السبت التاسع من شهر ذو الحجة استبدال كسوة الكعبة المشرفة الحالية بكسوة جديدة جريا على العادة السنوية حيث قام منسوبو الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي بإنزال ثوب الكعبة القديم واستبداله بثوب جديد تم صناعته من الحرير الخالص بمصنع كسوة الكعبة المشرفة .
وجرت عملية استبدال الثوب بحضور منسوبي الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف ومصنع كسوة الكعبة المشرفة ، حيث قاموا بنقل الثوب الجديد إلى الحرم الشريف والمكون من أربعة جوانب مفرقة وستارة الباب فتم رفع كل جنب من جوانب الكعبة الأربعة على حده ، إلى أعلى الكعبة المشرفة ثم فردها على الجنب القديم وتثبيت الجنب من أعلى بربطها من العراوي وإسقاط الطرف الآخر من الجنب .
وبعد أن تم حل حبال الجنب القديم ، بتحريك الجنب الجديد إلى أعلى وأسفل في حركة دائمة بعدها أزيح الجانب القديم من أسفل وبقى الجانب الجديد وتم تكرار العملية أربع مرات لكل جانب إلى أن اكتمل الثوب , إثر ذلك تم وزن الحزام على خط مستقيم للجهات الأربع بخياطته .
وبدأت هذه العملية أولاً من جهة الحطيم ، لوجود الميزاب الذي له فتحة خاصة به بأعلى الثوب وبعد أن تم تثبيت كل الجوانب تم تثبت الأركان بحياكتها من أعلى الثوب إلى أسفله .
وبعد الانتهاء من ذلك تم وضع الستارة التي تحتاج إلى وقت وإتقان في العمل بعمل فتحة تقدر بمساحة الستارة في القماش الأسود ، التي تقدر بحوالي 30ر3 متر عرضاً حتى نهاية الثوب ، ومن ثم تم فتحت ثلاث فتحات في القماش الأسود لتثبيت الستارة من تحت القماش ، وأخيراً تم تثبيت الأطراف بحياكتها في القماش الأسود على الثوب .
الجدير بالذكر أن التكلفة الإجمالية لثوب الكعبة المشرفة تبلغ 20 مليون ريال وتصنع من الحرير الطبيعي الخاص الذي يتم صبغه باللون الأسود ويبلغ أرتفاع الثوب 14 مترا ويوجد في الثلث الأعلى منه الحزام الذي يبلغ عرضه 95 سنتمترا وبطول 47 مترا والمكون من ستة عشر قطعة محاطة بشكل مربع من الزخارف الإسلامية.
كما توجد تحت الحزام آيات قرآنية مكتوب كل منها داخل إطار منفصل ويوجد في الفواصل التي بينها شكل قنديل مكتوب عليه ياحى يا قيوم يا رحمن يا رحيم الحمد الله رب العالمين ومطرز الحزام بتطريز بارز مغطى بسلك فضي مطلي بالذهب ويحيط ب الكعبة المشرفة بكاملها.
وتشتمل الكسوة على ستارة باب الكعبة ويطلق عليها البرقع وهى معمولة من الحرير بارتفاع ستة أمتار ونصف وبعرض ثلاثة أمتار ونصف مكتوب عليها آيات قرآنية ومزخرفة بزخارف إسلامية مطرزة تطريزا بارزا مغطى بأسلاك الفضة المطلية بالذهب.
وتتكون الكسوة من خمس قطع تغطى كل قطعة وجها من أوجه الكعبة المشرفة والقطعة الخامسة هي الستارة التي توضع على باب الكعبة ويتم توصيل هذه القطع مع بعضها البعض.
وتمر صناعة الكسوة بعدة مراحل هي مرحلة الصباغة التي يتم فيها صباغة الحرير الخام المستورد على هيئة شلل باللون الأسود أو الأحمر أو الأخضر ومرحلة النسيج ويتم فيها تحويل هذا الشلل المصبوغة أما إلى قماش حرير سادة ليطبع ثم يطرز عليه الحزام أو الستارة أو إلى قماش حرير جاكارد المكون لقماش الكسوة ومرحلة الطباعة ويتم فيها طباعة جميع الخطوط والزخارف الموجودة بالحزام أو الستارة على القماش بطريقة السلك سكرين وذلك تمهيدا لتطريزها ومرحلة التجميع ويتم فيها تجميع قماش الجاكارد لتشكل جوانب الكسوة الأربعة ثم تثبت عليه قطع الحزام والستارة تمهيدا لتركيبها فوق الكعبة المشرفة.
وتتم هذه المراحل في جميع أقسام المصنع المتمثلة في أقسام الحزام والنسيج اليدوي والنسيج الآلي والطباعة والأعلام والستارة والصباغة ويعمل بها أكثر من مائتين موظف من الكوادر السعودية المؤصلة والمدربة على هذه الصناعة المميزة.
وينتج المصنع الكسوة الخارجية والداخلية للكعبة المشرفة بالإضافة إلى الأعلام والقطع التي تقوم الدولة بإهدائها لكبار الشخصيات. أن المسجد الحرام والكعبة المشرفة أول بيت وضع للناس وقبلة إبراهيم أبي الأنبياء وقبلة المسلمين // إن أول بيت وضع للناس للذي ببكة مباركًا وهدى للعالمين // حيث يقع المسجد الحرام في قلب مكة المكرمة، ويتوسطه الكعبة المشرفة قبلة المسلمين أينما كانوا.. وشعائر الله الأخرى التي يقوم بها الناس في الحج والعمرة إنما هي في قلب الحرم المكي.. أرض الله الحرام وكلها مقدسة، إذا دخلها الإنسان كان آمناً.. وتعد الكعبة المشرفة أصل مدينة مكة المكرمة، حيث تقع في وسط المسجد الحرام، ثم نشأت حول البيت الحرم مدينة مكة المكرمة التي صارت موطن قبيلة قريش وذرية إسماعيل عليه السلام، كما تقع الكعبة المشرفة في مركز الكرة الأرضية، ويعلوها في السماوات العلى البيت المعمور الذي تطوف حوله الملائكة، ويقال إن الملائكة هم الذين قاموا ببناء الكعبة قبل خلق الإنسان بعد أن أذن لهم الله تعالى بذلك..
وظلت مندثرة فترة من الزمن تحت الرمال، حتى عين الله (سبحانه وتعالى)موقع البيت لسيدنا إبراهيم عليه السلام وساعده في عمارتها سيدنا إسماعيل عليه السلام، وكان ذلك منذ قرابة أربعة آلاف عام، وبناء سيدنا إبراهيم يعتبر البناء الثاني للكعبة المشرفة حيث ورد بالقرآن الكريم أن سيدنا إبراهيم وابنه سيدنا إسماعيل رفعا قواعد البيت مما يدل على أنه كان موجودًا من قبل ذلك، وهو البناء الذي شيده الملائكة المكرمون وكانت الكعبة التي بناها إبراهيم عليه السلام بناء ذا جوانب أربعة ارتفاعها تسعة أذرع وكان بابها إلى الأرض، وجعل سيدنا إبراهيم عليه السلام في جدارها حجرا أسود علامة على بداية الطواف حولها ثم أمر الله تعالى نبيه إبراهيم عليه السلام بأن يؤذن في الناس بالحج، وقد أسمع الله تعالى جميع خلقه هذا النداء.. وتفضل الله سبحانه وتعالى فجعل هذا البيت حرماً طاهراً آمناً يلجأ إليه الناس ويأمنون فيه على أنفسهم. وقد أسمت العرب الكعبة المشرفة بعدة أسماء منها البيت الحرام، والبيت المحرم و البيت العتيق، وأصبحت الكعبة بعد السنة الثانية من الهجرة النبوية الشريفة قبلة المسلمين، يتجهون إليها في صلاتهم.
أما الكعبة المشرفة في ظل الإسلام فقد أمر الرسول (صلى الله عليه وسلم)، بعد فتح مكة بتطهير الكعبة من الأصنام والصور، وكساها بكسوة من اليمن، وأمر بتطييبها، ولم يكن للكعبة في عهد النبي (صلى الله عليه وسلم) سور يحيط بها، بل كانت بيوت أهل قريش تحيط بها وتفتح على المطاف الذي يحيط بجسم الكعبة، ولم يحدث تغيير يذكر في عمارة الكعبة في عهد الرسول (عليه الصلاة والسلام) ولا في عهد الخليفة أبي بكر الصديق(رضي الله عنه) وظلت كسوة الكعبة المشرفة ترسل من مصر عبر القرون، باستثناء فترات زمنية قصيرة إلى أن توقف إرسالها نهائياً من مصر سنة 1381هـ.
واختصت المملكة العربية السعودية بصناعة كسوة الكعبة المشرفة إلى يومنا هذا حيث أصدر في مستهل شهر محرم 1346هـ الملك عبد العزيز " رحمه الله " ، أوامره بإنشاء دار خاصة بصناعة الكسوة، وأنشئت تلك الدار بمحلة أجياد أمام دار وزارة المالية العمومية بمكة المكرمة، تمت عمارتها في نحو الستة الأشهر الأولى من عام 1346هـ، فكانت هذه الدار أول مؤسسة خصصت لحياكة كسوة الكعبة المشرفة بالحجاز منذ كسيت الكعبة في العصر الجاهلي إلى العصر الحالي.
وأثناء سير العمل في بناء الدار كانت الحكومة السعودية تقوم من جانب آخر، ببذل الجهود لتوفير الإمكانيات اللازمة للبدء في وضع الكسوة التي تتألف من المواد الخام اللازمة لمصنع الكسوة من حرير ومواد الصباغة، ومن الأنوال التي ينسج عليها القماش اللازم لصنع الكسوة، وقبل كل ذلك. وبعده العمال الفنيين اللازمين للعمل في شتى المراحل.
وعلى الرغم من أن هذه العناصر الأساسية التي يجب توفرها لمصنع الكسوة، لم يكن أي منها متوفراً لدى المملكة حين ذلك، فقد بذلت الحكومة السعودية جهوداً كبيرة في سبيل توفيرها في الوقت المناسب وقد تحقق لها ذلك حيث تم بناء المصنع الجديد من طابق واحد في ستة أشهر. وفي أول رجب من نفس العام 1346هـ، وصل من الهند إلى مكة المكرمة اثنا عشر نولاً يدوياً، وأصناف الحرير المطلوبة ومواد الصباغة اللازمة بذلك والعمال والفنيون اللازمون وكان عددهم ستين عاملاً، أربعون منهم من (المعلمين) الذين يجيدون فن التطريز على الأقمشة، وعشرون من العمال المساعدين. وعند حضورهم إلى مكة المكرمة نصبت الأنوال و وزعت الأعمال وسار العمل على قدم وساق في صنع الكسوة وتطريزها، حتى تمكنوا من إنجازها في نهاية شهر ذي القعدة عام 1346هـ.
وقد صنعت تلك الكسوة على غرار الكسوة المصرية، فكانت على أحسن صورة من حسن الحياكة وإتقان الصنع وإبداع التطريز، يزينها الحرير الأسود الذي نقشت عليه (لا إله إلا الله محمد رسول الله) على شكل رقم (8) وفي أسفل التجويف (يا الله) وفي الضلع الأيمن من أعلى الرقم (8) (جل جلاله) وكذلك في أعلى الضلع الأيسر (جل جلاله).
أما الحزام فكان عرضه مثل عرض الحزام الذي كان يعمل في مصر، مطرزاً بالقصب الفضي المموه بالذهب , أما تلك الكتابات التي كتبت على الحزام فهي نفس الآيات القرآنية التي كانت تكتب على حزام الكسوة المصرية في جميع جهاتها باستثناء الجهة الشمالية المقابلة لحجر إسماعيل عليه السلام، حيث كتب على الحزام من تلك الجهة، العبارة التالية (هذه الكسوة صنعت في مكة المباركة المعظمة بأمر خادم الحرمين الشريفين جلالة الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن الفيصل آل سعود ملك المملكة العربية السعودية).
وأما البرقع (ستارة باب الكعبة المشرفة) فقد صنع أيضاً على غرار البرقع المصري وكتبت عليه نفس الآيات القرآنية والعبارات التي كانت تكتب على برقع الكسوة المصرية، باستثناء المستطيلات الأربعة التي تتوسط البرقع والتي كان يكتب عليها عبارة الإهداء في الكسوة المصرية، حيث استبدل بها قوله تعالى: (وقل جاء الحق وزهق البطل إن البطل كان زهوقاً - وننزل من القرآن ما هو شفاء ورحمة للمؤمنين ولا يزيد الظالمين إلا خساراً) ثم أضيفت في ذيل البرقع دائرتان صغيرتان مكتوب في داخلهما عبارة: (صنع بمكة المكرمة سنة).
وقد كسيت الكعبة المشرفة في ذلك العام 1346هـ، بهذه الكسوة التي تعتبر أول كسوة للكعبة تصنع في مكة المكرمة، و ظلت دار الكسوة بأجياد تقوم بصناعة الكسوة الشريفة منذ تشغيلها في عام 1346هـ، واستمرت في صناعتها حتى عام 1358هـ. ثم أغلقت الدار، وعادت مصر بعد الاتفاق مع الحكومة السعودية إلى فتح أبواب صناعة الكسوة بالقاهرة سنة 1358هـ، وأخذت ترسل الكسوة إلى مكة المكرمة سنوياً حتى عام 1381هـ ثم أعيد فتح المصنع و ظل يقوم بصنع الكسوة الشريفة إلى عام 1397هـ. حيث نقل العمل في الكسوة إلى المصنع الجديد، الذي تم بناؤه في أم الجود بمكة المكرمة، ولازالت الكسوة الشريفة تصنع به إلى يومنا هذا.


04eb51fc1399b1.jpg
[/IMG]
 
رد: تغطية : الحج 1432 2011

مجهودك كبير أخي ra 85
 
عودة
أعلى