احباط محاولة اغتيال السفير السعودي في واشنطن ((متابعات))

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
رد: احباط محاولة اغتيال السفير السعودي في واشنطن ((متابعات))

نجاة السفير السعودي في القاهرة أحمد القطان من محاولة اغتيال بالسم دبرها نظام إيران
نيويورك, الرياض, القاهرة - ا ف ب - رويترز: كشفت مصادر أمنية, أمس, ان السفير السعودي في القاهرة أحمد قطان نجا من محاولة اغتيال بالسم دبرتها إيران, ما يؤكد أن مخططها الآثم لاغتيال السفير السعودي في واشنطن عادل الجبير ليس معزولاً, وانما يأتي ضمن مؤامرة واسعة النطاق ضد المملكة.
ونقلت صحيفة "ايلاف" الالكترونية, أمس, عن مصادر أكدت أنه "لا يرقى إليها الشك كمصادر إخبارية", أنَّ السفير السعودي في القاهرة أحمد عبد العزيز قطان تعرض لعمليَّة اغتيال عن طريق محاولة تسميمه في العاصمة المصرية, ونقل إلى المستشفى على الفور, وتمكن الأطباء من إنقاذ حياته وإخراج آثار التسمم من جسده.
ولم تتردد المصادر في اتهام إيران بتدبير عملية الاغتيال, بعد أيام على اتهامها من قبل الولايات المتحدة بتدبير مؤامرة لاغتيال السفير السعودي في واشنطن عادل الجبير.

وأشارت المصادر إلى أن كلا من السفيرين سبق لهما أن عملا في السفارة السعودية إبان الخدمة الطويلة للأمير بندر بن سلطان بن عبد العزيز الذي يشغل منصب الأمين العام للمجلس الوطني السعودي, معتبرة أن محاولتي الاغتيال تهدفان إلى ضرب الديبلوماسية السعودية.
وفي تداعيات محاولة اغتيال الجبير, تسعى الولايات المتحدة لكسب تأييد مجلس الأمن لإدانة إيران, وسط توقعات باتخاذ إجراءات ديبلوماسية قوية ضد نظام طهران, من بينها احتمال اللجوء إلى المحكمة الجنائية الدولية فضلاً عن تشديد العقوبات, سيما الاقتصادية منها.
وقدمت السفيرة الأميركية لدى الأمم المتحدة سوزان رايس, مساء أول من أمس, تفاصيل القضية الى الأمين العام للمنظمة الدولية بان كي مون, مؤكدة أن المخطط الايراني يمثل "تهديداً خطيراً للأمن والسلام الدوليين".
ولم يتوصل وفد الولايات المتحدة في المنظمة الدولية بعد الى قرار رفع القضية الى مجلس الأمن, لكن ديبلوماسيين يقولون ان واشنطن تبحث هذا الامر.
وقال سفير في المجلس "لم يضعوا خطة اللعب بعد, إنهم يدرسون كل الخيارات, مزيد من العقوبات واستصدار قرار والادانة, كلها أمور ممكنة".
وقال ديبلوماسيون في الامم المتحدة ان واشنطن بدأت بالفعل بذل جهود أولية لإقناع الدول الاعضاء في مجلس الامن بقوة القضية التي أثار عدد من المحللين شكوكاً حولها.
وأوضحوا ان واشنطن أرسلت فرق خبراء من وكالة المخابرات المركزية ومكتب التحقيقات الاتحادي وادارة مكافحة المخدرات الى روسيا والصين, وهما من أكثر الدول المتشككة في المجلس ولهما حق النقض "الفيتو".
وبدا أن السفيرة البرازيلية في الامم المتحدة ماريا لويزا ريبيرو فيوتي ليست مقتنعة تماما, من خلال تأكيدها ضرورة ان تأخذ الإجراءات القضائية الاميركية مجراها أولاً.
ووفقاً لمبعوثين في مجلس الأمن, فإن كسب تأييد الهند وجنوب افريقيا قد يكون صعباً على واشنطن.
في موازاة ذلك, قال رئيس تحرير جريدة "الاقتصادية" السعودية سلمان الدوسري, أمس, "يجب ألا يفسر التوجه السعودي نحو الهدوء بأنه ضعف, فهي (الرياض) تمتلك خيارات كثيرة سواء ديبلوماسية او غيرها, منها تخفيض المستوى الديبلوماسي السعودي في طهران".
واوضح أن "أفعال ايران ستودي بها الى المحكمة الجنائية الدولية", محذراً من أن "السفارات الايرانية في الخليج قنبلة موقوتة لا يمكن معرفة ما يدور بداخلها من مخططات ومؤامرات تحاك ضد الخليجيين".
وتوقع الدوسري في تصريح إلى وكالة "فرانس برس", أمس, بأن "تشهد الايام المقبلة تصعيداً إيرانياً في موازاة الضغط الدولي المتوقع ان يزداد", مضيفا "كل الاحتمالات متوقعة من ايران سواء عبر تحريك خلاياها النائمة في الخليج وربما تسعى الى احداث مشكلات في مياه الخليج العربي خلال الفترة المقبلة".
من جانبه, رأى عبدالله القباع استاذ العلوم السياسية بجامعة الملك سعود ان "السعودية بلاشك سوف تتخذ الاجراءات اللازمة لحماية مواطنيها", مؤكداً أن "إيران تاريخياً تهدد المنطقة بأكملها عبر تشجيعها الارهاب ومحاولة خلق أنظمة تابعة لها في الخليج, والسعودية لا يمكن ان تقبل بهذا النهج العدواني".
وأشار الى أن "المملكة يمكن أن تقوم بمقاطعة اقتصادية أو قطع العلاقات الديبلوماسية كمرحلة اولى, كما يمكنها حض الدول الخليجية الاخرى على اتخاذ اجراءات صارمة تجاه طهران, وفي كل الاحوال لن تبتعد السعودية عن سياستها الرصينة والمتأنية قبل اتخاذ اي اجراء".





عفواً قطان صرح و نفى محاولة اغتياله عن طريق السم​

قال لـ"سبق" إنه بخير وما تم تداوله عارٍ من الصحة
السفير قطان ينفي تعرُّضه لعملية اغتيال عن طريق "السُّم"
 
التعديل الأخير:
رد: احباط محاولة اغتيال السفير السعودي في واشنطن ((متابعات))

ويكيبيديا لا يعتبر مصدر ..
 
رد: احباط محاولة اغتيال السفير السعودي في واشنطن ((متابعات))

رد على الاخ الي يقول السعوديه سكانهم لايتعدون 10 مليون يااخي ويقول تركمنستان وغيرها
يااخي السعوديين كل من يحمل جواز سفر سعودي اكثر من 30 مليون ولاتسالوني عن المصدر
و1 مليون تقريبا اصولهم ترجع لااسياء الوسطى ووتركيا والسند واليمن
لكاانهم سعوديون خدمهم البلد و خدمو البلد ولايعرفون غير هالبلد هم وابائهم واجدادهم واجداد اجدادهم
كل شخص يحمل الجنسيه السعوديه اعزاه الله هو سعودي وليس من حقك ان تقول انه غير سعودي
وعليه واجبات وله حقوق
وبدات اشك فيك فاانت تريد اثاره الفتنه والتعنصر والتحزب
ادام الله عزكي يالسعوديه وجعلكي ذخر للاسلام والمسلمين
والحمدلله على سلامه ابو متعب الله يطول بعمره ويحفظه
اخوكم
تركي الفريدي
 
رد: احباط محاولة اغتيال السفير السعودي في واشنطن ((متابعات))

عفواً قطان صرح و نفى محاولة اغتياله عن طريق السم​


قال لـ"سبق" إنه بخير وما تم تداوله عارٍ من الصحة
السفير قطان ينفي تعرُّضه لعملية اغتيال عن طريق "السُّم"


جزاك الله خير على تصحيح ربي يحرمك من نار
اسال الله يزيدك علما
 
رد: احباط محاولة اغتيال السفير السعودي في واشنطن ((متابعات))

قلت الطريق للوصول للملك راح يواجهون 27 مليون سعودي

توجهت لأفارقه ومادري الى اين تتجه بالضبط ,, هل تعلم لو حدث ذلك لاقدر الله ماهو معناه ؟

معناه حرب و الحرب ليس فقط من سيشارك بها سعوديين فـ بعض العرب سوف يستغلون الفرصه للأنتقام من ايران هل تعلم ذلك ؟

اولهم الامارات تريد استرداد جزرها المحتله


قلت هم معهم خامنئي و احنا معنا الله و انت قلت بيجيك ايراني مافهمت لك


احنا مانصرح تصاريح صبيانيه مثلهم لكن تذكر اننا على حق و هم على باطل


كل الدلائل تقول ان الامارات لاتريد جزرها فهي اكثر دوله خليجيه تستثمر ايران داخلها ومن اكثر الدول تجنيسا للايرانيين فهل هذا يعكس لك انها تريد جزرها

انا اتحدى ان الامارات تريد جزرها هذه الدول لديها استثمارات واول من سيتركك هم
 
رد: احباط محاولة اغتيال السفير السعودي في واشنطن ((متابعات))

عادل الجبير (ولد في الأول من فبراير في عام 1962 ميلادية) هو السفير الحكومة السعودية للولايات المتحدة الأمريكية و سابقاً كان مستشار الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود للشؤون الخارجية. يعرف كممثل للسعودية في الغرب وخاصة في الولايات المتحدة الأمريكية .
فهرست

[إخفاء]
نشأته

ينتمي عادل الجبير إلى عائلة علم ودين في نجد مميزة ومعروفة باهتمامها بالعلم وحسنة السمعة في علاقتها بالدولة والشعب وبنجاحاتها الوظيفية وقد ولد في مدينة المجمعة. تلقى عادل تعليمة الأساسي في ألمانيا حينما كان مرافقاُ لوالده " أحمد الجبير " والذي كان يعمل ملحقاً ثقافياً في السفارة السعودية بالمانيا.
تعليمية

تحصل إلى درجة البكالوريوس من جامعة شمال تكساس في الاقتصادو العلوم السياسية و درجة الماجستير في العلاقات الدولية من جامعة جورج تاون في العاصمة الأمريكية ، واشنطن.
عمله

في عام 1986 ميلادية ، وظف السفير السابق للسعودية في أمريكا الأمير بندر بن سلطان كمساعد في شؤون الكونگرس الأمريكي. وفي خضم حرب الخليج الأولى عام 1991، ظهر عادل الجبير كمتحدث للحكومة السعودية في الإعلام الغربي. وفي هذه الاثناء ظهرت حنكته السياسية الذي يتمتع به فأثار اهتمام جميع وسائل الاعلام والسياسين في العالم الغربي ، عين عادل الجبير كمندوب للسعودية في الجمعية العامة للأمم المتحدة مابين عامي 1994 و 1995 ميلادية . وفي عام 1999 ميلادية ، أصبح رئيس مكتب الإعلامي للسفارة السعودية بواشنطن. وعادل الجبير دبلوماسي معروف يتقن الإنكليزية والالمانية والفرنسية ومقرب من الامير بندر بن سلطان الذي شغل منصب السفير السعودي في الولايات المتحدة لمدة عشرين عاما قبل تركي الفيصل واستقال في يوليو/تموز 2005,وقد عمل متحدثا رسميا للسفارة السعودية فمستشار للامير بندر بن سلطان فمساعدا له فمستشار للملك للشؤون السياسية فسفيرا للمملكه بالولايات المتحدة.
تعينة كسفير لأمريكا

في 21 من ديسمبر من عام 2006 ميلادية ذكرت جريدة الواشنطن بوست الأمريكية إن الحكومة السعودية إبلغت وزارة الخارجية الأمريكية بنيتها على تعيين عادل الجبير كسفير جديد للسعودية في الولايات المتحدة الأمريكية بدلاً عن الأمير تركي بن فيصل آل سعود الذي قدم إستقالته بعد 15 شهراً من تعيينه. وافقت الحكومة الأمريكية على شخصية السفير الجديد للسعودية وأبلغت بذلك الحكومة السعودية.
في 29 من يناير من عام 2007 ميلادية ، أعلنت وكالة الأنباء السعودية واس عن تعيين عادل الجبير كسفير جديد للحكومة السعودية بواشنطن
 
رد: احباط محاولة اغتيال السفير السعودي في واشنطن ((متابعات))

«عادل الجبير» دبلوماسي منذ الصغر
تشرب الدبلوماسية من والده.. ثم مارسها طوال 21 عاما بالخارجية السعودية​

news1.644797.jpg

الرياض: نايف الرشيد
المتمعن في السيرة الذاتية للسفير السعودي في أميركا، يجد أنه استهل عمله الدبلوماسي والسياسي منذ الصغر، ولد عادل بن أحمد الجبير في مدينة حرمة التابعة لمحافظة المجمعة (شمال الرياض) عام 1962.
وحاز درجة الماجستير من جامعة جورج تاون في تخصص العلاقات الدولية عام 1984، وبدأ ممارسة الحياة السياسية مبكرا، وتحديدا عام 1986 عندما عينه الأمير بندر بن سلطان بن عبد العزيز، السفير السعودي لدى أميركا حينها، مساعدا خاصا، وفي عام 1990 ظهر للعالم بوصفه الناطق بلسان سفارة خادم الحرمين الشريفين لدى أميركا حتى صيف عام 1994، حينها انضم إلى الوفد الدائم للسعودية في جمعية الأمم المتحدة.
وفي عام 1999 عاد إلى السفارة السعودية في واشنطن للإشراف على إدارة المكتب الإعلامي في السفارة، وبعدها بعام تم تعيينه مستشارا خاصا لشؤون السياسة الخارجية في ديوان الأمير عبد الله بن عبد العزيز، ولي العهد السعودي آن ذاك.
وخلال أحداث الـ11 من سبتمبر (أيلول) عام 2001، ظهر الجبير بشكل مكثف في وسائل الإعلام الأميركية، للدفاع عن البلاد، بعد الهجمات الإعلامية التي استهدفت المملكة.
وفي عام 2005 عُين مستشارا في الديوان الملكي حتى بداية 2007 عين سفيرا سعوديا لدى أميركا، وعمل لعدة سنوات مستشارا للشؤون الخارجية للملك السعودي عبد الله بن عبد العزيز آل سعود منذ أن كان وليا للعهد، ثم سفيرا للرياض في واشنطن.
وألقى عمل والد السفير السعودي، وهو أحمد بن محمد الجبير، بظلاله على حياته، إذ نهل من عمل والده ملحقا ثقافيا في عدد من السفارات السعودية حول العالم، عددا من العلوم السياسية والدبلوماسية، واستقر به المقام في السبعينات من القرن الماضي في أميركا، حيث نشأ السفير آنذاك في أميركا مع باقي أسرته.
وعينه الأمير بندر بن سلطان بن سعود، السفير السعودي حينها، مساعدا له لشؤون الكونغرس وفي الشؤون الإعلامية التابعة للسفارة عام 1986.
وكان أول ظهور للسفير الجبير أمام وسائل الإعلام أثناء حرب الخليج الثانية في عام 1990، حيث ظهر بصفته متحدثا باسم السفارة السعودية، وفي عام 1999 تم تعيينه مديرا لمكتب الإعلام السعودي في واشنطن.
عُين بعد ذلك عضوا في البعثة السعودية للجمعية العامة للأمم المتحدة، وفي الفترة من 1994 و1995، وعُين عام 1999 مديرا للمكتب الإعلامي السعودي في الولايات المتحدة.
وأصدر ولي العهد السعودي، الأمير عبد الله بن عبد العزيز حينها، عام 2000 قرارا يقضي بتعيينه مستشارا لولي العهد السعودي، إلى أن أصدر قرارا عام 2005 بتعيينه مستشارا في الديوان الملكي بمرتبة وزير.
ظهر الجبير على شبكة التلفزيون الأميركية «سي إن إن» وغيرها من شبكات التلفزة في عام 2005، ليدحض الهجمات الإعلامية التي انهالت على السعودية.
وفي أوائل عام 2007 وتحديدا في 29 يناير (كانون الثاني) صدر قرار بتعيين الجبير سفيرا لبلاده في واشنطن، خلفا للأمير تركي الفيصل آل سعود.
وشارك السفير السعودي في لقاءات سياسية مهمة، إذ التقى في الـ5 من أبريل (نيسان) 2011 بأعضاء وفد مجلس الشورى السعودي برئاسة المهندس أسامة بن محمد مكي الكردي، الذين كانوا يقوم بزيارة رسمية إلى أميركا، وذلك لدعم وتعزيز العلاقات السعودية الأميركية، لا سيما على الصعيد البرلماني بين مجلس الشورى والكونغرس الأميركي.
وقال حينها: «إن مسيرة العلاقات السعودية الأميركية شهدت الكثير من التحديات، إلا أنها تمكنت من مواجهتها وخرجت منها أكثر قوة؛ نظرا لما تتميز به من صدق وأمانة وشراكة استراتيجية تحقق من خلالها المصالح المشتركة للبلدين والشعبين الصديقين في شتى المجالات».
وفي الـ16 من يونيو (حزيران) 2008 ترأس سفير خادم الحرمين الشريفين لدى أميركا، عادل بن أحمد الجبير، وفد السعودية إلى اجتماعات الدورة الثامنة عشرة لمؤتمر الأمم المتحدة لقوانين البحار، التي بدأت أعمالها في 13 من شهر يونيو واستمرت حتى 20 من الشهر ذاته.
والسفير الجبير يحرص على إقامة تجمع إفطار في شهر رمضان من كل عام، فيما عقد 10 يوليو (تموز) من العام الماضي مجلس إدارة أندية الطلاب السعوديين في الجامعات الأميركية اجتماعه الثلاثين برئاسة عادل بن أحمد الجبير، رئيس المجلس سفير خادم الحرمين الشريفين لدى أميركا، وذلك في جامعة جورج ماسون بولاية فرجينيا الأميركية.
وجدد السفير السعودي في 30 أبريل من العام الماضي دعوات بلاده إلى تعاون عالمي وتبادل للمعلومات؛ من أجل تحسين الجهود لمكافحة الإرهاب وتعزيز السلامة العامة.
وتابع حينها: «إن المعلومات هي من أكثر الأسلحة تأثيرا في محاربة الإرهاب، وإن على الدول الملتزمة بمحاربة الإرهاب بذل المزيد من الجهود لتبادل المعلومات من أجل تحسين السلامة العامة».
وزاد: «السعودية ظلت تؤيد بانتظام تعزيز التعاون العالمي لمكافحة الإرهاب، وقد بادرت المملكة في فبراير (شباط) 2005 بتنظيم المؤتمر العالمي لمكافحة الإرهاب، الذي انعقد في الرياض وحضره مسؤولون وخبراء من أجهزة الأمن من أكثر من 60 دولة، وترأست وفد الولايات المتحدة للمؤتمر مستشارة الأمن الوطني، فرانسيس تاونسند آنذاك، وكان من التوصيات الرئيسية التي صدرت عن مؤتمر الرياض الاقتراح الذي كان أول من أوضحه خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز لتأسيس مركز دولي لمكافحة الإرهاب؛ ليكون محورا لتبادل المعلومات بين الدول».
وشارك السفير الجبير عام 2009 في اجتماع الأمير سعود الفيصل، وزير الخارجية رئيس وفد المملكة إلى اجتماعات الدورة 64 للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك حينها، مع وزراء خارجية الدول العربية المشاركين في حضور اجتماعات الدورة الحالية للجمعية العامة للأمم المتحدة.
وفي عام 2005 حضر استقبال خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود، وزيرة الخارجية الأميركية، كوندوليزا رايس، وكان عادل الجبير مستشارا في الديوان الملكي. وأصدر العاهل السعودي قرارا بتاريخ 21 نوفمبر (تشرين الثاني) 2010 بتمديد خدمة عادل بن أحمد الجبير سفيرا لدى أميركا بمرتبة وزير في وزارة الخارجية لمدة 4 سنوات، اعتبارا من 16 ديسمبر (كانون الأول) 2010. وفي 29 يناير عام 2007، وبناء على رغبة الأمير تركي الفيصل بن عبد العزيز، سفيرنا لدى الولايات المتحدة الأميركية حينها، تم إعفاؤه من منصبه، وتعيين عادل بن أحمد الجبير سفيرا للسعودية لدى أميركا بمرتبة وزير في وزارة الخارجية.
=
 
رد: احباط محاولة اغتيال السفير السعودي في واشنطن ((متابعات))

عادل بن أحمد الجبير

عادل أحمد
(ولد في الأول من فبراير في عام 1962ميلادية) هو سفير السعودية في الولايات المتحدة الأمريكية وسابقاً كان مستشار الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود للشؤون الخارجية. يعرف كممثل للسعودية في الغرب وخاصة في الولايات المتحدة الأمريكية.



نشأته :-

ينتمي إلى اسرة من أسر محافظة المجمعة سبق لأحد افراد اسرتها ان خدم في مناصب مرموقة وهو الشيخ محمد بن إبراهيم بن جبير الذي تقلد عددمن المناصب الوزارية منها رئيس ديوان المظالم ووزير العدل ورئيس مجلس الشوري ,ولد في مدينة المجمعة- لا يعرف بالضبط متى - تلقى تعليمه الأساسي في ألمانيا حينما كان برفقة والده " أحمد محمد " والذي كان يعمل في الملحقيهً الثقافيهً في السفارة السعودية بالمانيا والذي يقيم حاليا في الرياض كمتقاعد.وله عدة أخوة وأخوات منهم من يقيم في الرياض وهم (سامي وخالد) وبقيّة وأخواته ووالدتهم ويقيمون في إقامة شبه دائمه وهم (مازن ونايل وماهر وأخواتهم).

تعليمية:-

حصل على درجة[بكلوريوس] من [جامعة شمال تكساس] في الاقتصاد والعلوم السياسية ودرجة الماجستير في العلوم السياسية العلاقات الدولية من[جامعة جورج تاون] في العاصمة الأمريكية


عمله :-

في عام 1986 ميلادية، وظفه السفير السابق للسعودية في أمريكا الأمير بندر بن سلطان كمتعاقد محلي في السفاره بسبب إجادته للغه الإنجليزيه، سنحت له الفرصه بالمشاركه بالعمل الدبلوماسي واكتسب المعرفه بفضل وجود زملاء له بحينه متمرسين بالعمل السياسي ويتمتعون بقدرات دبلوماسيه ذات كفاءة ملحوظه تتلمذ على أيديهم أمثال رحاب مسعود وأحمد قطان (مندوب السعوديه الدائم في الجامعه العربيه بالقاهرة)والسفير السابق في كوريا الجنوبيه صالح الراجحي وهؤلاء الدبلوماسيين لهم باع في مجال السياسة في تلك الفترة وبعدها بفترة عين بقسم شؤون الكونغرس في الشعبه السياسية والتي كان يرأسها رحاب مسعود بالسفاره ومع أحداث ال 11 من سبتمبر، كلفه السفير آنذاك الأمير/بندر بن سلطان كمتحدث للسفاره السعودية لإجادته اللغه الإنجليزيه - مرة آخرى ساعده في ذلك حساسية موقف بلاده آنذاك، نقلت خدمات كموظف في وفد السعوديه الدائم في الجمعية العامة للأمم المتحدة ما بين عامي 1994 و 1995 ميلادية. وفي عام 1999 ميلادية، أصبح رئيس القسم الإعلامي للسفارة السعودية بواشنطن وعادل يتقن الإنكليزية وقليل من الألمانية وكان من ضمن الموظفين المقربين من الامير بندر بن سلطان الذي شغل منصب سفير المملكه العربيه السعوديه في الولايات المتحدة لمدة أكثر من عشرين عاما كانت من أنشط فترات العمل الدبلوماسي في الولايات المتحده الأمريكيه ,وكان بحكم رئاسته للقسم الإعلامي متحدثا باسم السفارة السعودية. نقلت خدماته لديوان سمو ولي العهد(خادم الحرمين حاليا)كمترجم فوري للزائرين الأجانب آنذاك، ثم عين كمستشار في الشؤون السياسية لخادم الحرمين الشريفين. وبعد استقالة سمو الأمير/تركي الفيصل من منصبه كسفير للمملكه العربيه السعوديه في واشنطن، عين سفيرا للمملكه بالولايات المتحدة الامريكيه عرف عنه بين زملائه أنه ذو شخصيه بسيطه تميل للعفوية, تمكن بفضل إجادته للغة الإنجليزيه في التعامل مع الاعلام آنذاك..حيث بزغ نجمه إعلاميا بسبب موقف بلاده الحرج بعد إرهاصات الحادي عشر من سبتمبر.



تعينة كسفير لأمريكا :-

في 21 من ديسمبر من عام 2006 ميلادية ذكرت جريدة الواشنطن بوست الأمريكية إن الحكومة السعودية إبلغت وزارة الخارجية الأمريكية بنيتها على تعيين كسفير جديد للسعودية في الولايات المتحدة الأمريكية بدلاً عن الأمير تركي بن فيصل آل سعود الذي قدم استقالته بعد 15 شهراً من تعيينه.ولقد كان قرار تعينه كسفير للمملكه لدى مفاجيء للعديد من المتابعين!!حيث لم يعرف عنه ضلوعه بالعمل السياسي أو مشاركته في ملفات ذات أهميه أو حتى المشاركه في أي مفاوضات ذات طابع دولي أو حتى ثنائي بين البلدين كزميليه رحاب مسعود والسفير/ أحمد قطان " كان..(القطان)..يتمتع بشخصيه قياديه مشهود لها وذكاء رفيع ودبلوماسيه فطنه"اللذان كانا أكثر ممارسه للعمل السياسي وأكثر إطلاعا وأكثر مشاركه "بالخصوص / رحاب مسعود" من السيد/عادل وأكثر قربا السابق الأمير/ بندر بن سلطان.ولقد فأجأت موافقة الحكومة الأمريكية على شخصية السفير الجديد للسعودية"الجبير"..الكثير من المراقبين في الأوساط السياسية الضالعه !! لأن شخصية السفير الجديد يراها الكثير من المراقبين السياسيين لا ترقى لأن تكون في مثل هذا المنصب الهام لعدم تجانس وتوافق حجم المنصب أوالمسئوليه وحساسيتها مع كفاءة الشخص وقدرته العلميه كسياسي ولا مع قدرته المحدوده في التفاوض أو المشاركه في محادثات دبلوماسيه ثقيله كسابقيه "الأمير/ بندر أو الأمير/ تركي الفيصل..وما انسحاب بعض الدبلوماسيين السعوديين الأكفاء ذوي المؤهلات العلميه العاليه سياسيا وتذمر البعض الأخر من السفاره أو الملحقيه الثقافيه بعد مغادرة الأمير/ تركي الفيصل إلا دليلا على عدم اقتناع هذه الكوادر بقدرة على التعامل الاحترافي الدبلوماسي أو العمل الإداري والإشراف على المكاتب الملحقه بالسفاره كسابقيه.

 
رد: احباط محاولة اغتيال السفير السعودي في واشنطن ((متابعات))

عادل بن أحمد الجبير

عادل أحمد
(ولد في الأول من فبراير في عام 1962ميلادية) هو سفير السعودية في الولايات المتحدة الأمريكية وسابقاً كان مستشار الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود للشؤون الخارجية. يعرف كممثل للسعودية في الغرب وخاصة في الولايات المتحدة الأمريكية.



نشأته :-

ينتمي إلى اسرة من أسر محافظة المجمعة سبق لأحد افراد اسرتها ان خدم في مناصب مرموقة وهو الشيخ محمد بن إبراهيم بن جبير الذي تقلد عددمن المناصب الوزارية منها رئيس ديوان المظالم ووزير العدل ورئيس مجلس الشوري ,ولد في مدينة المجمعة- لا يعرف بالضبط متى - تلقى تعليمه الأساسي في ألمانيا حينما كان برفقة والده " أحمد محمد " والذي كان يعمل في الملحقيهً الثقافيهً في السفارة السعودية بالمانيا والذي يقيم حاليا في الرياض كمتقاعد.وله عدة أخوة وأخوات منهم من يقيم في الرياض وهم (سامي وخالد) وبقيّة وأخواته ووالدتهم ويقيمون في إقامة شبه دائمه وهم (مازن ونايل وماهر وأخواتهم).

تعليمية:-

حصل على درجة[بكلوريوس] من [جامعة شمال تكساس] في الاقتصاد والعلوم السياسية ودرجة الماجستير في العلوم السياسية العلاقات الدولية من[جامعة جورج تاون] في العاصمة الأمريكية


عمله :-

في عام 1986 ميلادية، وظفه السفير السابق للسعودية في أمريكا الأمير بندر بن سلطان كمتعاقد محلي في السفاره بسبب إجادته للغه الإنجليزيه، سنحت له الفرصه بالمشاركه بالعمل الدبلوماسي واكتسب المعرفه بفضل وجود زملاء له بحينه متمرسين بالعمل السياسي ويتمتعون بقدرات دبلوماسيه ذات كفاءة ملحوظه تتلمذ على أيديهم أمثال رحاب مسعود وأحمد قطان (مندوب السعوديه الدائم في الجامعه العربيه بالقاهرة)والسفير السابق في كوريا الجنوبيه صالح الراجحي وهؤلاء الدبلوماسيين لهم باع في مجال السياسة في تلك الفترة وبعدها بفترة عين بقسم شؤون الكونغرس في الشعبه السياسية والتي كان يرأسها رحاب مسعود بالسفاره ومع أحداث ال 11 من سبتمبر، كلفه السفير آنذاك الأمير/بندر بن سلطان كمتحدث للسفاره السعودية لإجادته اللغه الإنجليزيه - مرة آخرى ساعده في ذلك حساسية موقف بلاده آنذاك، نقلت خدمات كموظف في وفد السعوديه الدائم في الجمعية العامة للأمم المتحدة ما بين عامي 1994 و 1995 ميلادية. وفي عام 1999 ميلادية، أصبح رئيس القسم الإعلامي للسفارة السعودية بواشنطن وعادل يتقن الإنكليزية وقليل من الألمانية وكان من ضمن الموظفين المقربين من الامير بندر بن سلطان الذي شغل منصب سفير المملكه العربيه السعوديه في الولايات المتحدة لمدة أكثر من عشرين عاما كانت من أنشط فترات العمل الدبلوماسي في الولايات المتحده الأمريكيه ,وكان بحكم رئاسته للقسم الإعلامي متحدثا باسم السفارة السعودية. نقلت خدماته لديوان سمو ولي العهد(خادم الحرمين حاليا)كمترجم فوري للزائرين الأجانب آنذاك، ثم عين كمستشار في الشؤون السياسية لخادم الحرمين الشريفين. وبعد استقالة سمو الأمير/تركي الفيصل من منصبه كسفير للمملكه العربيه السعوديه في واشنطن، عين سفيرا للمملكه بالولايات المتحدة الامريكيه عرف عنه بين زملائه أنه ذو شخصيه بسيطه تميل للعفوية, تمكن بفضل إجادته للغة الإنجليزيه في التعامل مع الاعلام آنذاك..حيث بزغ نجمه إعلاميا بسبب موقف بلاده الحرج بعد إرهاصات الحادي عشر من سبتمبر.



تعينة كسفير لأمريكا :-

في 21 من ديسمبر من عام 2006 ميلادية ذكرت جريدة الواشنطن بوست الأمريكية إن الحكومة السعودية إبلغت وزارة الخارجية الأمريكية بنيتها على تعيين كسفير جديد للسعودية في الولايات المتحدة الأمريكية بدلاً عن الأمير تركي بن فيصل آل سعود الذي قدم استقالته بعد 15 شهراً من تعيينه.ولقد كان قرار تعينه كسفير للمملكه لدى مفاجيء للعديد من المتابعين!!حيث لم يعرف عنه ضلوعه بالعمل السياسي أو مشاركته في ملفات ذات أهميه أو حتى المشاركه في أي مفاوضات ذات طابع دولي أو حتى ثنائي بين البلدين كزميليه رحاب مسعود والسفير/ أحمد قطان " كان..(القطان)..يتمتع بشخصيه قياديه مشهود لها وذكاء رفيع ودبلوماسيه فطنه"اللذان كانا أكثر ممارسه للعمل السياسي وأكثر إطلاعا وأكثر مشاركه "بالخصوص / رحاب مسعود" من السيد/عادل وأكثر قربا السابق الأمير/ بندر بن سلطان.ولقد فأجأت موافقة الحكومة الأمريكية على شخصية السفير الجديد للسعودية"الجبير"..الكثير من المراقبين في الأوساط السياسية الضالعه !! لأن شخصية السفير الجديد يراها الكثير من المراقبين السياسيين لا ترقى لأن تكون في مثل هذا المنصب الهام لعدم تجانس وتوافق حجم المنصب أوالمسئوليه وحساسيتها مع كفاءة الشخص وقدرته العلميه كسياسي ولا مع قدرته المحدوده في التفاوض أو المشاركه في محادثات دبلوماسيه ثقيله كسابقيه "الأمير/ بندر أو الأمير/ تركي الفيصل..وما انسحاب بعض الدبلوماسيين السعوديين الأكفاء ذوي المؤهلات العلميه العاليه سياسيا وتذمر البعض الأخر من السفاره أو الملحقيه الثقافيه بعد مغادرة الأمير/ تركي الفيصل إلا دليلا على عدم اقتناع هذه الكوادر بقدرة على التعامل الاحترافي الدبلوماسي أو العمل الإداري والإشراف على المكاتب الملحقه بالسفاره كسابقيه.


شكراً لك للتوضيح و مع كمية المصادر لكن هم لايريدون ان يبحثوا و يتحققون بأنفسهم فقط ينتقدون الحقائق


تسلم يدك و جعلها تنعم بنعيم الجنه

+تقييم
 
رد: احباط محاولة اغتيال السفير السعودي في واشنطن ((متابعات))

:bud[1]::bud[1]::bud[1]:
 
رد: احباط محاولة اغتيال السفير السعودي في واشنطن ((متابعات))

لمن يملك المعلومه يأكد لي ,,

اجتماع مجلس الامن القادم ,, هل هو يوم الاحد القادم 23-10-2011 ؟؟
 
رد: احباط محاولة اغتيال السفير السعودي في واشنطن ((متابعات))

تهديدات بمظاهرات في موسم الحج

عضو في الأمن القومي الإيراني: قادرون على احتلال السعودية بكل يسر


436x328_97379_172144.jpg



نجاح محمد علي

قال عضو اللجنة البرلمانية لشؤون الأمن القومي والسياسة الخارجية محمد كريم عابدي، إن بإمكان إيران احتلال السعودية بكل يسر، لو أرادت ذلك.

وفي أول تهديد من نوعه، نقلت وكالة أنباء فارس الإيرانية عن عضو مجلس خبراء القيادة آية الله عباس الكعبي قوله بأن موسم الحج هذا العام سيشهد مظاهرات واسعة جداً لإعلان ما سماه البراءة من المشركين والتضامن مع الثورات العربية.

وقال الكعبي إن أمريكا والصهيونية يخشون موسم الحج الحالي، ولهذا أثاروا الاتهامات الأخيرة لإيران في شأن محاولة اغتيال السفير السعودي في واشنطن.

وجاءت هذه التصريحات رداً على حديث الأمير تركي الفيصل الذي شدد على ضرورة معاقبة طهران والرد عليها لضلوعها في محاولة اغتيال السفير السعودي في واشنطن عادل الجبير.

وكان مكتب التحقيقات الاتحادي الأمريكي (إف.بي.آي) قد أحبط مخططاً لاغتيال عادل الجبير السفير السعودي لدى الولايات المتحدة. وذكرت شبكة "سي.إن.إن" نقلاً عن مسؤولين أمريكيين، لم تكشف عن هويتهم، أن عملاء إيرانيين اشتركوا مع عصابة مخدرات مكسيكية لتنفيذ الهجوم.

وحدّدت الشكوى الجنائية، التي كُشف النقاب عنها في المحكمة الاتحادية في نيويورك، اسم الشخصين الضالعين في المؤامرة، وهما منصور أربابسيار وغلام شكوري. وقالت المستندات إن الرجلين من أصل إيراني، في حين يحمل أربابسيار الجنسية الأمريكية.

ووجه الرئيس أوباما إدارته بدعم التحقيق في هذه المؤامرة، فيما أكّد وزير العدل الأمريكي، أن إيرانياً محتجزاً اعترف بالضلوع في مؤامرة لاغتيال السفير.



القدرة على ضرب الأقمار

وأضاف عابدي: "السؤال الذي أتوجه به هو: هل يرى أن لديهم قدرة الرد على إيران؟ ألا يعرف أن في وسع إيران، متى ما عزمت، أن تسلب الأمن في السعودية؟". وأضاف: "يجب على المسؤولين السعوديين تحمل ضريبة الاتهامات التي ساقوها ضد إيران".

وشدد النائب الأصولي على "أن القوات العسكرية الإيرانية قادرة، في حال عزمت طهران على اتخاذ أي خطوة ضد السعودية، على احتلال أراضي المملكة بكل يسر".

يشار إلى أن هذا النائب كان أعلن أواخر الأسبوع الماضي أن أجهزة الاستخبارات الإيرانية تمكنت من التغلغل في إسرائيل من خلال استخدام عناصر جنّدتها، حيث حصلت على معلومات مهمة يمكن الاستفادة منها في حالة وقوع مواجهة عسكرية.

وجاءت تصريحات النائب محمد كريم عبادي رداً على معلومات مفادها أن إسرائيل سترسل أقماراً اصطناعية للتجسس إلى سماء إيران للحصول على معلومات.

وأكد أن بلاده تملك القدرة على ضرب تلك الأقمار أو التشويش على معطياتها الاستخباراتية. وذكر أن البحرية الإيرانية نجحت في إرسال طائرة من دون طيار إلى هدف بحري أمريكي في الخليج، وحصلت على معلومات عسكرية.



إيران تحذر أمريكا


من جهته، حذر المرشد الإيراني قائد آية الله علي خامنئي اليوم الأحد، المسؤولين الأمريكيين، من أي تصرف سياسي أو أمني غير مناسب على حد تعبيره. وقال إن على المسؤولين الأمريكيين أن يعلموا أن إيران تتمتع بالوحدة الوطنية، والقوة، وستقف أمام أي مؤامرة ولن تخضع للابتزاز.

وأشار خامنئي في خطابه أمام حشود طلبة الجامعات في محافظة کرمانشاه غرب إيران، إلى الاتهام الأمريکي الأخير لطهران في شأن محاولة اغتيال السفير السعودي في واشنطن، وقال إن نظام الجمهورية الإسلامية الإيرانية وطيلة ٣٢ عاماً من عمره لم ولن يرضخ للضغوط وتهديدات الأعداء والتي لن تؤثر علی مسيرته.

وشدد خامنئي علی أن أهداف النظام الإسلامي لن تتغير أبدا لأنها نابعة من الفطرة ولا يمکن النظر إليها من زاوية هوی النفس.

كما أشار إلى ما وصفها بالصحوة التي تعيشها الشعوب على مستوى العالم ضد نظام السطة الرأسمالي والمظاهرات الحاشدة في الكثير من بلدان العالم، وقال إن شعوب ما يقارب 80 بلدا في العالم يدعمون حركة "احتلوا وول ستريت"، ولو تعلم الشعوب الأوروبية أن مشاكلها تكمن في الهيمنة الصهيونية لتكاثرت هذه الحركات.



أحمدي نجاد: لسنا بحاجة إلى اغتيالات


من جانبه، وصف الرئيس الإيراني الاتهامات لبلاده بأنها بالسيناريو الأمريكي الجديد المعادي لإيران، وقال مخاطبا المسؤولين الأمريكيين: إن الشعب الإيراني بثقافته العريقه ليس بحاجه إلى الاغتيالات، مضيفا أن "اللجوء إلى الاغتيالات أسلوبكم".

وقال أحمدي نجاد في كلمه له اليوم الأحد أمام الدوره الخامسه للمجلس الطلابي بطهران: "هناك محاولات متواصله لإثاره الأجواء ضد الجمهوريه الإسلاميه الإيرانيه، وإنهم يتهمون اليوم إيران بالعمل لتنفيذ اغتيالات، لكن يجب أن يعلموا بأن اللجوء إلى الاغتيالات من خصائص الذين لا ثقافه لهم".

وشدد الرئيس الإيراني على أن الضغوط التي يمارسها الأعداء ضد الجمهوريه الإسلاميه الإيرانيه تأتي لوقف تطور الشعب الإيراني، والعمل للحيلولة دون تحوله إلى قوه فكريه وثقافيه كبيرة.



السعودية تحذر


وكان الأمير خالد الفيصل، أمير منطقة مكة المكرمة، قد أعلن السبت، أن المملكة ستطبق أنظمة وإجراءات صارمة لمنع الحجاج من أي أمر يخل بأمن الحج، مشدداً على ما قاله الأمير نايف، النائب الثاني لرئيس المجلس الوزراء وزير الداخلية، بأن من أهم مسؤوليات المملكة العربية السعودية الحفاظ على راحة الحجاج وسكينتهم وأمنهم، وأن المملكة لن تسمح بأي حادث يعكر صفو الحج، أو يكدر خواطر الحجاج.

وحذر الأمير خالد في مؤتمر بجدة من أن السعودية لن تقبل بأي عبث أو شغب أو فوضى في موسم الحج أو في غيره، وستطبق العقوبات على المخالفين.

وتعليقاً على تهديدات إيران، قال محمد التونسي، رئيس تحرير صحيفة "عكاظ" السعودية إنه "حتى لو أراد بعض الحجيج أن يعبِّروا، كما شهدنا في السنوات السابقة، من حجاج إيرانيين وغيرهم، لن نجد لديهم إلا العبث والفوضى ومزاحمة الناس، وربما التسبب في حوادث تخلف وفيات وغيرها".

وقال: "أي أمر من هذا النوع فيه مخالفة دينية بالدرجة الأولى، ومخالفة لحرمة المكان، ومخالفة لحرمة الشعيرة، ومخالفة لمسألة سياسية، وهي نظام الدولة".

وحول بعض التهديدات من الدول التي لها خلافات مع السعودية، أكد التونسي أن جاهزية المملكة هذا العام ستكون في أعلى مستوياتها، وأنه على يقين كما قال الأمير نايف، وأكد على كلامه الأمير خالد الفيصل، بأنه "لن يُسمح لأي أحد بالعبث، فمن أراد أن يتظاهر ولديه مشكلة وثورة فليُقم مظاهرته في بلاده ولا يأتي هنا".



 
رد: احباط محاولة اغتيال السفير السعودي في واشنطن ((متابعات))

عطنا مصادرك


أولاً انا ماسألتك ، ثانياً حتى لو سئلتك انت جاوبتني وقلت لك مااعتبره مصدر

ترجع تقول عطني مصادرك ؟؟ اعطيك مصدري على وش !! المشكلة ماقلت شيء انا هههههه
 
رد: احباط محاولة اغتيال السفير السعودي في واشنطن ((متابعات))

ممنوع الكلام الطائفي
اكتفو فقط بكلمة ايران
ممنوع قول
شيعة
مجوس
في المنتدى ابدا
والى سوف يعاقب صاحب المقولة
تحذير اخير

 
رد: احباط محاولة اغتيال السفير السعودي في واشنطن ((متابعات))

أولاً انا ماسألتك ، ثانياً حتى لو سئلتك انت جاوبتني وقلت لك مااعتبره مصدر

ترجع تقول عطني مصادرك ؟؟ اعطيك مصدري على وش !! المشكلة ماقلت شيء انا هههههه

ههههههههههههههه !!

أي خروج مرة أخرى عن الموضوع ستحصل على مخالفة
 
رد: احباط محاولة اغتيال السفير السعودي في واشنطن ((متابعات))

ههههههههههههههه !!

أي خروج مرة أخرى عن الموضوع ستحصل على مخالفة


عاد انت تدورها علي ، مع احترامي لك لكن شكلك ماشفت المكتوب تحت اسمك

مراقب قسم الطيران ، خلك في قسمك ياحبيبي واظن ان القسم هذا له مراقبينه ولا ماهم مالين عينك ؟
 
رد: احباط محاولة اغتيال السفير السعودي في واشنطن ((متابعات))

قناة العربيه ليست مصدر لأن معروف توجهاته وكذالك الموقع المسمى سبق.
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
عودة
أعلى