هل تعتقد كثرت أمراض السعودية الهولندية


  • مجموع المصوتين
    10
  • الاستطلاع مغلق .
رد: السعودية الى العالم الاول

نعم اعلم ذلك واعتقد لاحظوا اعتقد عشان ماحدا يجي ويقول جيب مصدر انه النهر الذي سوف يحول جزيرة العرب موج وانهار
 
رد: السعودية الى العالم الاول

وكان فيه انهار شوف دراسة امريكية المانية

al_khali_4.jpg

لن تقوم الساعة حتى تعود أرض العرب مروجاً وأنهاراً
 
رد: السعودية الى العالم الاول

من الجانب الاقتصادي بالموضوع




انطلاق فعاليات منتدى فرص الأعمال السعودي - الأمريكي في مدينة أتلانتا غداً

سفير واشنطن بالرياض : خادم الحرمين اتخذ خطوات كبيرة في توسيع اقتصاد بلاده


واس- الرياض

نوّه سفير الولايات المتحدة الأمريكية لدى المملكة جيمس سميث، بما تظهره المملكة العربية السعودية بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، من رؤى واضحةٍ والتزامٍ قوي بالتوسع والتنوع الاقتصادي.

جاء ذلك في بيان أصدرته السفارة الأمريكية في الرياض، بمناسبة انطلاق فعاليات منتدى فرص الأعمال السعودي - الأمريكي في مدينة أتلانتا بولاية جورجيا الأمريكية، غداً، ويستمر حتى السابع من شهر ديسمبر الجاري، برعاية مشتركة من قيادتي البلدين ومجلس الأعمال السعودي - الأمريكي.

وقال سميث إن التجارة والتبادل التجاري يمثلان ركيزة أساسية في صُلب العلاقات السعودية - الأمريكية منذ بدء العلاقات بينهما، مضيفاً أن المنتدى يشكل فرصة لتقوية تلك العلاقات لتضاف إلى الجهود التي يبذلها وزير التجارة والصناعة عبد الله زينل، في سبيل توسيع العلاقات التجارية الثنائية.

وأضاف أن المجلس سعى منذ 18 عاماً إلى تعزيز العلاقات التجارية الثنائية بين البلدين، حيث شكلت لجنة التجارة الخارجية شريكاً قوياً دائماً في تنمية هذه العلاقات. وأكد السفير الأمريكي أن حكومة خادم الحرمين الشريفين، اتخذت خطوات لا سابق لها في توسيع وتنويع اقتصادها ليشمل صناعات جديدة تستند إلى المعرفة، مشيراً إلى أن الشركات الأمريكية وفي إطار التبادل التجاري عملت على تقديم الخبرة والموارد اللازمة لتحقيق الأهداف التنموية الطموحة في المملكة.

وأضاف أن فرص التبادل التجاري بين الشركات الأمريكية والسعودية تتواصل في نموها، وأن منتدى الأعمال السعودي - الأمريكي سيعمل على التقريب أكثر بين مجتمعات الأعمال في البلدين. وقال سفير الولايات المتحدة الأمريكية لدى المملكة جيمس سميث، إن المملكة، وهي أحد أعضاء مجموعة العشرين (G-20)، تأتي في المرتبة الخامسة عشرة بين أكبر الشركاء التجاريين للولايات المتحدة الأمريكية، حيث بلغت قيمة التجارة الثنائية بين البلدين 43 مليار دولار عام 2010م.

كما تأتي في المرتبة الثانية عشرة بالنسبة للصادرات الأمريكية، إذ صدرت الولايات المتحدة الأمريكية عام 2010م، ما قيمته 11,6 مليار دولار من السلع إلى المملكة العربية السعودية ، بزيادة نسبتها نحو 8 في المئة عن العام الماضي، مشيراً إلى أن حصة الولايات المتحدة الأمريكية من سوق المملكة تبلغ ما نسبته 13 في المئة تقريباً.



 
رد: السعودية الى العالم الاول

__________


مكرر
 
رد: السعودية الى العالم الاول

يربط الشمال بالعاصمة وينتهي في عام 2014

السعودية تقترب من إنجاز أطول خط سكة حديد في المنطقة


436x328_29121_180835.jpg


الرياض- خالد الشايع

اقتربت السعودية من تدشين اطول خط سكة حديد في المنطقة بطول 2750 كلم متر يربط مناطقها الشمالية بالشرقية والخليج العربي بدء من الحدود الشمالية ومرورا بالجوف وحائل والقصيم والرياض وانتهاء بالمنطقة الشرقية، وسيكون امتداد لخط سكة الحديد الاوربي عبر الاردن وتركيا، ولم يتبق من انجازة سوى 110 كليومترات هي الفاصلة بين محافظة المجمعة والرياض.

ويضم المشروع الذي تقوم عليه المؤسسة السعودية للخطوط الحديدية (سار) 6 محطات للركاب المسافرين، و8 محطات لشحن البضائع، وسيصل طول خط سكة الحديد للركاب والبضائع إلى 1200 كيلو متر انطلاقاً من مدينة الرياض حتى الوصول إلى مدينة الحديثة على الحدود السعوية الأردنية، مروراً بسدير، والقصيم، وحائل، والجوف، في حين سيكون طول خط التعدين 1400 كيلو متر من مناجمِ الفوسفات بحزمِ الجلاميد في منطقة الحدود الشمالية ومناجم البوكسايت بالبعيثة بمنطقة القصيم إلى منشآت المعالجة والتصدير في مدينة رأس الخير التعدينية في المنطقة الشرقية وهو ماسيكون اطول خط تعدين في العالم.

وأزاحت (سار) أكثر من 500 مليون متر مكعب من الرمال والصخور، وبناء أكثر من 70 جسراً، وأكثر من 2700 عبارة، وتصنيع 4.6 ملايين عارضة إسمنتية، و300 ألف طن من القضبان الحديدية، وبناء أنظمة اتصالات وتحكم حديثة وآمنه وتصنيع قاطرات وعربات مخصصة.


الأطول في العالم



train2_13086_7029.jpg
جانب من الرحلة التفقدية لسكة القطار



وكشف الرئيس التفيذي لسار الدكتور رميح بن محمد الرميح أن المشروع اذلي يعتبر جزء من مشروع الشمال الجنوب والذي يمر بباقي مناطق السعودية سيتم الأنتهاء منه في عام 2014 وهو موعد يسبق الموعد المحدد له في العقود. وستمر الخطوط الحديدة الجديدة عبر منطقة القصيم وحائل والجوف وأكد والعمل هناك يسير على قدم وساق. وقال :"تم الإنتهاء من ترسية عقود محطات الركاب حيث يتوقع الإنتهاء من المشروع عام 2014 بعد إكتمال كافة عناصره".

وأكد الرميح على أن هناك تعاون ودعم كبير من كافة الاجهزة الحكومية لأنجازة كما يجب. واضاف: "مشروع بهذا الحجم يقطع مساحات كبيرة لا بد أن يرتبط بقطاعات عدة لكنها تسير على ما يرام، وفيما يخص الملكيات الخاصة التي تعترض مسار السكة فقد تم حصر نزع الملكيات والتثمين وتم عمل ملفات خاصة بها وفي هذا الجانب نجد دعم كبير من أمراء المناطق ومن المحافظين في هذه الاشكالات".

وفيما يتعلق بالمشروع في محافظة المجمعة أشار الرميح إلى أنه تجاوز العمل ما نسبته 40% من الإنجاز، وتوقع إكتماله مع اكتمال المحطات في المنطقة، وتابع :"خطة السكة الحديدية خط آمن ومسيج للحماية وهناك معابر للجمال، وحرصنا أن تكون قطاراتنا الأحدث والافضل على مستوى العالم". ملفتاً إلى أن هذا المشروع سيخدم نقل المعادن ونقل البضائع كما يخدم نقل الركاب بسرعة 200 كيلومتر في الساعة".


جولة تفقديه



وكان القائمون على المشروع تفقدو مع محافظ المجمعة الأمير عبدالرحمن بن عبدالله بن فيصل المشروع صباح اليوم الأحد 4-12-2007 والذي يمر من مركز تمير، وجلاجل ووقف على جاهزية المشروع قبل وصوله إلى مدينة الرياض.

واستقل المسؤولون عربة تجريبية من مركز جلاجل لمسافة خمسة كيلو مترات، إلى أن وصلت إلى مقر المشروع في مدخل مركز تمير.

وأكد الأمير عبدالرحمن بن عبدالله بن فيصل أن المشروع الذي وصفه بالعملاق يعد عنصراً هاماً من عناصر النقل العام الذي سيكون له الاثر الكبير في حياة المواطن في هذه المنطقة والمناطق الاخرى.

وشدد على أن المردود الاقتصادي من هذا المشروع سيخفف الضغط على الطرقات بشكل كبير، ما ينعكس على بالإيجاب في خفض حوادث الطرق وسيسهل النقل العام والشحن وسيكون له دور فاعل في الدورة الاقتصادية.

وقال :"يسير المشروع يسير بصورة ممتازة على الرغم من أن عقبة الأملاك الخاصة كانت تعترض سير سكة الحديد لكن القيادة الحكيمة جادة في هذا الموضوع وفي كل أمر يصب في مصلحة الوطن والمواطن لذا سيتم تذليل كافة العقبات باذن الله".




 
رد: السعودية الى العالم الاول

أكبر مشروع محطة كهرباء مستقلة للإنتاج بالعالم
بطاقة 3927 ميغاوات

البدء بأعمال الإنشاء لمشروع القُريّة المستقل لتوليد الكهرباء في الشرقية
765525655564.jpg


ارجو قراءة كامل الموضوع
 
رد: السعودية الى العالم الاول

أكبر مشروع محطة كهرباء مستقلة للإنتاج بالعالم
بطاقة 3927 ميغاوات

البدء بأعمال الإنشاء لمشروع القُريّة المستقل لتوليد الكهرباء في الشرقية
765525655564.jpg


ارجو قراءة كامل الموضوع

تقييم اخي القائد وبالتوفيق ان شاء الله
 
رد: السعودية الى العالم الاول





جدة-الوئام:
وجه صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة بوضع جدول زمني لمشروع تطوير منطقة (الهدا ـ غربي محافظة الطائف) لا يتجاوز مدته ثلاثة سنوات، على أن يتم تشكيل فرق عمل في المنطقة من الجهات ذات العلاقة لدعم تنفيذ المشروع.واطلع سموه خلال اجتماع عقده في مكتبه بالإمارة مؤخرا على مراحل الدراسة المقدمة من الاستشاري مطور المشروع ، مطالباً بوضع ضوابط لواجهات المباني في منطقة الهدا.
فيما وعد فريق عمل الدراسة بإنهائها مطلع ربيع الأول المقبل، بعد إنجاز نحو 85 % منها، وتضمنت الخطوط الأولية لها تحليل الموقع، وإعداد قاعدة بيانات شاملة للهدا، وتحديد الرؤية والأهداف الإستراتيجية، ووضع البدائل لتنمية المنطقة، ووضع مخطط تنمية الهدا، ومخطط هيكلي، ومخطط استعمالات أراضي، وتحديد الضوابط العمرانية واشتراطات البناء.
وحرصت الدراسة على مراعاة الموقع الإستراتيجي للمحافظة من جهة الارتباط بمكة و جدة عبر طرق سريعة سهلة الوصول إلى الطائف ، إذ يستطيع أكثر من خمس ملايين نسمة الوصول إلى الطائف خلال ساعتين بالسيارة، فضلاً عن وجود مطار على المستوى الإقليمي ويشغل بعض الرحلات الدولية مع إمكان إنشاء المطار الجديد ليشغل عدد أكبر من الرحلات الإقليمية والدولية، وهو ما يمكن أكثر من سبعة ملايين نسمة من الوصول إلى الطائف خلال ساعتي طيران، إضافة إلى الاعتبارات المكانية، إذ تم مراعاة الجوانب الإقليمية والمحلية للموقع مع الأخذ بعين الاعتبار التأثير المحيطي للمشروعات المجاورة، والاستراتيجيات والسياسات الوطنية والإقليمية، والجوانب الاقتصادية والبيئية والبيئة المبنية والبنية التحتية.
وبينت الدراسة أن من التحديات التي تواجه الهدا نقص في وضع الخطط وأنظمة البناء مما قلل من اهتمام المطورين، وتعدي بعض المشروعات على خصائص المنطقة الطبيعية، إلى جانب كيفية أخذ تنفيذ مشروعات إحياء تراث المنطقة في الإعتبار، وقلة الأنشطة السياحية .وأبرزت الدراسة الفرص التي تمتلكها منطقة الهدا كالخصائص الطبيعية، واهتمام الدولة بها كمنطقة سياحية ، والأنشطة الزراعية على مدار السنة، وكثير من المباني مراعية طبوغرافية المكان.
وأخذت الدراسة في الإعتبار الإستراتيجية الوطنية التي تقع في نطاقها منطقة الهدا، وتتمثل في خطة التنمية التاسعة، والمخطط الإقليمي لمنطقة مكة المكرمة، وإستراتيجية تطوير منطقة مكة المكرمة، وزيادة الكثافة السكانية، وتطوير مشروعات إسكانية للعائلات (فلل)، واستغلال الأراضي الفضاء، وتطوير أولويات الإسكان.

كما تتسق الدراسة مع الإستراتيجية الوطنية في الجوانب السياحية التي تتضمن الاستفادة من الإنفاق الحكومي على قطاع السياحة البالغ سبعة مليارات ريال، وزيادة الإنفاق في البنى التحتية ومشروعات تطوير وتدريب القوى العاملة، وتوعية السكان بدور السياحة، وتنشيط المهرجانات سياحية، والتعريف بالإرث العمراني، والتعريف بالسياحة البيئية، فضلا عن الإستراتيجية الوطنية الزراعية، التي تستهدف زيادة دورالزراعة في تنشيط الاقتصاد، وتحسين زيادة استغلال الموارد الطبيعية كالري بطريقة مستدامة، وتنمية الأداء الاقتصادي للزراعة، وتسهيل الاستثمار الزراعي في الأبحاث أو الإنتاج، والحفاظ على البيئة.
وحددت الدراسة نقاط مهمة لزيادة وتيرة التطوير في منطقة الهدا تتمثل في الاستثمار المحلي وتنشيط الاقتصاد المحلي ، فضلا عن زيادة الأماكن السياحية وأماكن السكن , وتغير أنماط التخطيط الحالية والإجراءات البيروقراطية، والرغبة في المحافظة على الإمكانات الطبيعية والزراعية للمنطقة، وتعاون أكبر بين الدوائر و الهيئات الحكومية، والحاجة لزيادة وتحسين المناطق المفتوحة وواجهات المباني والشوارع، وإيجاد استثمار أكثر في المحافظة على التراث العمراني.
ووضعت الدراسة رؤية أولية لتطوير منطقة الهدا تستند على كون المنطقة تشتهر بمكانتها السياحية على مستوى المملكة لما تمتلك من طبيعية جبلية خلابة، وتهدف إلى جعل الهدا منطقة سياحية على مدار السنة و تتميز بنظام بيئي مع توفير المنطقة بيئة عائلية آمنة بحيث يستمتع السكان والزوار بجمال المكان.
وشددت الدراسة على ضرورة العمل على إدارة التطوير العمراني بمنهجية مستدامة عبر تولي مسؤولية إنشاء خطة تطوير عمراني مع ضوابط واشتراطات هدفها تحسين النمو العمراني في الهدا تلاءم النمو المحلي مع النمو الإقليمي للمحافظة، فضلا عن الحفاظ على الموارد الطبيعية مع تنشيط الجوانب الاقتصادية والمعيشية لسكان الهدا من خلال إنشاء معايير تخطيطية جديدة للحفاظ على المقومات البيئية، تصميم وتطوير إستراتيجية إدارة النواحي البيئية، الإنفاق على الخطط والأفكار التي تساعد على زيادة الإنتاج الزراعي، بهدف المحافظ على القيمة العالية للمنطقة سواء كانت طبيعية، اقتصادية أو بصرية، إضافة إلى خلق فرص آمنة ومحددة لتفاعل مع الطبيعية، وتطوير الأنشطة الزراعية بطريقة مستدامة.
كما ستعمل خطة التطوير على الإرتقاء بالجانب البصري من خلال خلق صورة ذهنية حية ونشطة للهدا وهذا يستوجب تحسين المناطق المفتوحة و الشوارع على تكون مسؤولياتها في هذا الجانب عمل كتيب إرشادي لتصميم الشوارع وتنسيقها، تطوير نوعية الفراغات العمرانية، وتحسين الواجهات العمرانية سعيا إلى العمل على التنوع في الأنشطة خارج المباني وخلق شوارع ذات بيئة حية، وتشجيع حركة المشاة والحد قدر الإمكان من مرور السيارات في بعض الأماكن.


 
رد: السعودية الى العالم الاول



ksa650.jpg






وجه صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للغذاء والدواء شكره للرئيس التنفيذي للهيئة العامة للغذاء والدواء الدكتور محمد بن أحمد الكنهل ومنسوبي الهيئة بمناسبة فوز المملكة بالإجماع في انتخابات رئاسة مجموعة التجانس الآسيوي للأجهزة والمنتجات الطبية AHWP برئاسة نائب الرئيس التنفيذي لقطاع الأجهزة والمنتجات الطبية الدكتور صالح بن سليمان الطيار لمدة ثلاث سنوات ابتداء من العام المقبل 2012م.وكذلك انتخاب نائب الرئيس التنفيذي لقطاع الدواء الدكتور صالح بن عبد الله باوزير رئيسا للاجتماع الـ 46 للجنة الخبراء لمواصفات المستحضرات الصيدلانية في منظمة الصحة العالمية.وقال الأمير نايف في برقية جوابية laquo;إننا إذ نحمد الله على هذا الإنجاز الرائع الذي يسجل باسم المملكة، لنشكركم جميعا على ما تقومون به من جهود متميزة في سبيل تطوير ورقي الهيئة، التي ساهمت في حصول المملكة على هذه المكانة المرموقة، سائلين الله العلي القدير أن يوفقكم ويبارك فيكم، وأن يعينكم على بذل المزيد من الجهد والحرص لتحقيق الأهداف المرجوةraquo;.يشار إلى أن مجموعة التجانس الآسيوي للأجهزة والمنتجات الطبية AHWP، تضم في عضويتها 22 دولة آسيوية وجنوب أفريقيا وتشيلي من جنوب أمريكا بما فيها دول مصنعة كالصين والهند وماليزيا وتايوان، وتسعى المجموعة إلى توحيد معايير وأنظمة رقابة الأجهزة والمنتجات الطبية بين الدول الأعضاء وبناء منظومة رقابية، أما لجنة الخبراء لمواصفات المستحضرات الصيدلانية فهي أعلى هيئة استشارية لمنظمة الصحة العالمية، حيث تتولى مهام تحديث دستور الأدوية العالمي وإصدار الأدلة الفنية لتصنيع وتحليل وجودة وتوزيع ومراقبة الأدوية.من جهة أخرى، وجه ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية خطاب شكر لرئيس المجلس الأعلى للقضاء الشيخ الدكتور صالح بن عبدالله بن حميد، بمناسبة صدور التقرير السنوي الثاني لأعمال المجلس للعام 1432هـ، المتضمن أهم الإنجازات والجهود التي تمت خلال هذا العام، وشملت تهيئة البيئة الإدارية وإصدار اللوائح والقواعد المنظمة للعمل القضائي وتعيين القضاة وترقياتهم وإنشاء محاكم الاستئناف والمحاكم والدوائر المتخصصة وبرامج التدريب للقضاة والجولات التفتيشية لرصد كفاية القضاة، وكذلك أبرز المعوقات والحلول المقترحة لها.وثمن ولي العهد الجهود المباركة التي يبذلها المجلس وأعضاؤه ومنسوبوه في هذا المجال، متمنيا للجميع مزيدا من التوفيق والنجاح... ويثمن أداء وزارة النقل في موسم الحجعبد العزيز غزاوي ــ جدةثمن صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا لوزير النقل الدكتور جبارة بن عيد الصريصري ومنسوبي الوزارة جهودهم في موسم الحج التي أسهمت مع جهود مختلف الجهات المشاركة في حج هذا العام في بلوغ ما تحقق له من نجاح.وقال في برقية وجهها إلى وزير النقل laquo;نحمد الله على ما تحقق لهذا الموسم من نجاح بفضله وتوفيقه ثم بفضل رعاية وتوجيه سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وتفاني المشاركين في أداء هذا الواجب الإسلامي العظيم. ونشكر لكم مشاعركم الصادقة وجهودكم وجهود منسوبيكم المخلصة التي أسهمت مع جهود مختلف الجهات المشاركة في الحج في بلوغ ما تحقق له من نجاحraquo;.وكان وزير النقل قد رفع برقية إلى ولي العهد بهذه المناسبة ضمنها خالص الشكر والامتنان والتهاني والتبريكات بالنجاح الكبير الذي شهده موسم الحج وقال: (لقد تمكن حجاج بيت الله الحرام من أداء نسكهم بكل يسر وسهولة وطمأنينة تحفهم السكينة والخشوع بفضل من الله ثم بدعم وتوجيهات خادم الحرمين الشريفين والمتابعة الدائمة من سموكم الكريم ومن صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية وتعاون جميع الأجهزة المعنية.
 
رد: السعودية الى العالم الاول




الرياض -الوئام-رويترز:
قال وزير البترول السعودي علي النعيمي في كلمة ألقاها نيابة عنه مستشار له اليوم أن السعودية اكتشفت كميات من الغاز يمكن استغلالها تجاريا في منطقة البحر الأحمر والربع الخالي ولكنها لا تنوي البدء على الفور في الإنتاج. وجاء في الكلمة التي ألقاها إبراهيم المهنا في الرياض أن أكبر دولة مصدرة للنفط في العالم ستواصل التنقيب عن الغاز والنفط الذي يحتوى على نسبه عالية من الكبريت من اجل احتياجات الطاقة في المستقبل.
وقرأ المهنا “من ناحية استكشاف الإمكانيات والثروات من البترول والغاز في المملكة فإننا مستمرون فيها وهذا لا يعني الإنتاج الفوري من الحقول الجديدة المكتشفة بقدر ما يعني معرفة الثروات المتوافرة في المملكة من أجل استخدامها عند الحاجة وفي المستقبل وللأجيال القادمة”. كما جاء في الكلمة أن السعودية ستحافظ على مستويات إنتاج متماشية مع احتياجات السوق والطلب العالمي.




http://alweeam.com/archives/90952
 
رد: السعودية الى العالم الاول





الرياض-الوئام:
كشف سمو الأمير مقرن بن عبد العزيز رئيس الاستخبارات العامة النقاب عن إصلاحات سياسية جديدة تعتزم المملكة تطبيقها قريباً.وشدّد خلال مشاركته بورقة عمل في منتدى (الخليج والعالم) الذي انطلقت أعماله أمس في الرياض على أهمية الإصلاحات في دول المنطقة وكيفية إدارتها من حيث التوقيت والمراحل التي يجب أن تجتازها.
وأكد أن ذلك يلقي بالمسؤولية على الشعوب والحكومات على حد سواء، حتى لا تتحول دعاوى الإصلاح إلى فوضى تضر بالشعوب قبل أن تضر بالحكومات.ووفقاً للتقارير الصحافية فانه لم يفصح سمو الأمير عن ماهية هذه الإصلاحات أو توقيت إعلانها،إلا أنه أكد أن الإصلاح الجاد مطلوب في كل مكان سواء في المملكة أو غيرها من دول الخليج.
 
رد: السعودية الى العالم الاول

مباشر- وكالات
تقترب المملكة العربية السعودية من اعلان حزمة اصلاحات سياسية جديدة تتناول التمثيل السياسي لمواطنيها في مجالس الشورى والبلديات.

وحسب موقع "ميدل ايست أونلاين" أكدت مصادر خاصة ان السلطات العليا المختصة قد وافقت على انتخاب نصف اعضاء مجلس الشورى وكافة اعضاء المجالس البلدية المحلية.
وتشير المصادر الى ان مجلس الشورى سيتمتع ببعض الصلاحيات منها منح الثقة لوزراء الخدمات ومراقبتهم ومحاسبتهم والطلب من المقام السامي الذي يشغل منصب رئيس الوزراء اقالتهم بعد ان يتم التصويت على سحب الثقة منهم.
وعلى الرغم من ان المصادر اشارت الى ان هناك عدم توافق حتى الان داخل الدوائر العليا في صنع القرار السعودي على مبدأ التصويت بسحب الثقة من الوزراء، الا ان هناك رغبة قوية من قبل الديوان الملكي بتشريعات تجعل ممثلي الشعب السعودي في مجلس الشورى اكثر قدرة على المشاركة في اختيار واقالة وتغيير وزراء الخدمات.
كما اضافت المصادر الى أنه سيتم الاعلان عن منح المجالس البلدية سلطات اوسع ومنها الاشراف على ميزانيات البلديات ومراقبة اعمالها والموافقة على تعيين الرؤساء والامناء، وينتظر ان تقدم وزارة الشؤون البلدية مشروعا سيعرض على مجلس الشورى يتضمن تطوير اعمال هذه المجالس وتفعيل اقترابها من ان تقوم بدور الحكومات المحلية لمناطق السعودية.
لكن هذه الاصلاحات السياسية لا تجد قبولا لدى العديد من الناشطين السعوديين الذين يرونها قاصرة ولا تتوافق مع المطالب الشعبية الملحة واهمها التمثيل الكامل شعبيا في ادوات واليات الرقابة والمحاسبة لاداء الحكومة.
وعلى الرغم من عدم الرضا لدى هؤلاء الناشطين الا ان هناك كثيرا من التفاؤل لدى من استطلعت ميدل ايست اونلاين ارائهم حيث اكدوا على ان هذه القرارات ستمنح الشعب السعودي الكثير من الصلاحيات وتعتبر ضمن التطور التدريجي في الممارسة السياسية والمشاركة الشعبية في صنع القرار.



 
رد: السعودية الى العالم الاول

مباشر- وكالات
تقترب المملكة العربية السعودية من اعلان حزمة اصلاحات سياسية جديدة تتناول التمثيل السياسي لمواطنيها في مجالس الشورى والبلديات.

وحسب موقع "ميدل ايست أونلاين" أكدت مصادر خاصة ان السلطات العليا المختصة قد وافقت على انتخاب نصف اعضاء مجلس الشورى وكافة اعضاء المجالس البلدية المحلية.
وتشير المصادر الى ان مجلس الشورى سيتمتع ببعض الصلاحيات منها منح الثقة لوزراء الخدمات ومراقبتهم ومحاسبتهم والطلب من المقام السامي الذي يشغل منصب رئيس الوزراء اقالتهم بعد ان يتم التصويت على سحب الثقة منهم.
وعلى الرغم من ان المصادر اشارت الى ان هناك عدم توافق حتى الان داخل الدوائر العليا في صنع القرار السعودي على مبدأ التصويت بسحب الثقة من الوزراء، الا ان هناك رغبة قوية من قبل الديوان الملكي بتشريعات تجعل ممثلي الشعب السعودي في مجلس الشورى اكثر قدرة على المشاركة في اختيار واقالة وتغيير وزراء الخدمات.
كما اضافت المصادر الى أنه سيتم الاعلان عن منح المجالس البلدية سلطات اوسع ومنها الاشراف على ميزانيات البلديات ومراقبة اعمالها والموافقة على تعيين الرؤساء والامناء، وينتظر ان تقدم وزارة الشؤون البلدية مشروعا سيعرض على مجلس الشورى يتضمن تطوير اعمال هذه المجالس وتفعيل اقترابها من ان تقوم بدور الحكومات المحلية لمناطق السعودية.
لكن هذه الاصلاحات السياسية لا تجد قبولا لدى العديد من الناشطين السعوديين الذين يرونها قاصرة ولا تتوافق مع المطالب الشعبية الملحة واهمها التمثيل الكامل شعبيا في ادوات واليات الرقابة والمحاسبة لاداء الحكومة.
وعلى الرغم من عدم الرضا لدى هؤلاء الناشطين الا ان هناك كثيرا من التفاؤل لدى من استطلعت ميدل ايست اونلاين ارائهم حيث اكدوا على ان هذه القرارات ستمنح الشعب السعودي الكثير من الصلاحيات وتعتبر ضمن التطور التدريجي في الممارسة السياسية والمشاركة الشعبية في صنع القرار.






حان وقت الأصلاح فنحن بأشد الحاجة له

 
رد: السعودية الى العالم الاول

ايشاءاللة تتم هالاصلاحات في اقرب وقت الشعب يعاني من الاحتقان بسبب تفشي الفساد
 
رد: السعودية الى العالم الاول

السعودية تحقق مستوى قياسيا في انتاج النفط منذ السنوات الـ 30 الاخيرة

97162ee81a459e941ecc8452498a2427.jpg
نقلت وكالة "رويترز" يوم الاربعاء 7 ديسمبر/كانون الاول عن مسؤول كبير في القطاع النفطي السعودي قوله ان المملكة العربية السعودية حققت أعلى مستوى لانتاج النفط لها منذ السنوات الـ 30 الاخيرة.
وقال المسؤول ان مستوى الانتاج بلغ 10.047 مليون برميل من النفط الخام في اليوم الشهر الماضي، مما تجاوز التقديرات السابق بهذا الشأن، وذلك تلبية لطلب المستهلكين. واضاف ان هذا الحجم لا يشمل المكثفات.
وكانت التقديران السابقة تشير الى ان السعودية كانت تنتج في الشهر الماضي 9.45 مليون برميل يوميا، اي أكثر مما كان عليه الحال في اكتوبر/تشرين الاول الماضي (9.40 مليون برميل) ونوفمبر/تشرين الثاني عام 2010 (8.25 مليون برميل).
والجدير بالذكر انه هذا العلان جاء قبل اسبوع من انعقاد اجتماع منظمة اوبك الذي من المقرر ان يجري خلاله النظر في سياسة الانتاج. ويشير المراقبون الى ان السعودية، وهي أكبر دولة منتجة للنفط في العالم، تسعى من خلال هذا الاعلان الى ان تؤكد عزمها على الوفاء بطلبات المستهلكين بزيادة الانتاج في حال الضرورة.
المصدر: "رويترز"http://arabic.rt.com/news_all_news/news/573576
 
رد: السعودية الى العالم الاول

بالتوفيق لمملكتنا الحبيبه نحو الاصلاحات ونحو التطور والازدهار
 
رد: السعودية الى العالم الاول

احد المشاريع التطويريه التي انجزت







شهدت قفزة تنموية وحضارية غيّرت خريطة المنطقة

خادم الحرمين وعد أهالي جازان وأوفى



get



فهد كاملي - سبق - جازان

شهدت منطقة جازان في السنوات العشر الماضية، قفزة تنموية ونهضة حضارية كبيرة في عديد من المجالات، ساهمت في تغيير خريطة المنطقة اقتصادياً وسياحياً وعمرانياً، ما جعلها مقصداً للسياح والمستثمرين على حد سواء، فيما ساهمت الميزانيات الكبيرة المرصودة للمنطقة في تنفيذ عددٍ من المشاريع التنموية التي ستكون رصيداً إضافياً على ما تزخر به منطقة جازان ومحافظاتها من مشاريع في شتى المجالات.

وكان خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، قد قال في خطابه لأهالي منطقة جازان عندما تقلّد الحُكم: لقد تأخرت مسيرة التنمية في جازان في الماضي لظروف لم يكن لأحدٍ يدٌ فيها، إلاَّ أن دولتكم عقدت العزم على إنهاء هذا الوضع، باختزال المراحل، ومسابقة الزمن، وإعطاء جازان عناية خاصة.

"سبق" رصدت جزءاً من وعد خادم الحرمين للأهالي بدأ يظهر على أرض الواقع، ولعل جامعة جازان من أبرز المعالم التي تشتهر بها المنطقة، فالمباني العملاقة والتخصّصات المختلفة والكليات المتعدّدة في المحافظات كافة، والتي ينتمي إليها أكثر من 100 ألف طالب وطالبة، دليلٌ قاطعٌ على ما وصلت إليه منطقة جازان في عهد خادم الحرمين الشريفين.

وبلغت كلفة المرحلة الأولى للمدينة الجامعية التي تسابق الزمن أكثر من ثلاثة مليارات ريال تحرّك عجلة التنمية، ويمثل مشروع المدينة الجامعية معلماً حضارياً وتنموياً ووطنياً لجمال وتميُّز الموقع الذي اختاره لها خادم الحرمين، بأن تكون على ساحل البحر الأحمر درة للجامعات السعودية وعلى مساحة تقدر بأكثر من 9 ملايين متر مربع.

وقال صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن ناصر أمير منطقة جازان، إن لجامعة جازان مكانةً خاصةً في قلبي، لأنها حققت تطلعات القيادة والمجتمع من حولها على الرغم من التحديات التي واجهتها واستطاعت التغلب عليها بفضلٍ من الله ثم بدعم ولاة الأمر - حفظهم الله -وتفاني منسوبيها.



الصـور



2.jpg


3.jpg


4.jpg


5.jpg


6.jpg


7.jpg


8.jpg


9.jpg


10.jpg


11.jpg


13.jpg


15.jpg






المصدر :


 
رد: السعودية الى العالم الاول

ماشاء الله عليك يالقائد الخفي قنبله فاجأتنا فيها وصدمتنا فيها بنفس الوقت أهنيك يابطل واصل
 
رد: السعودية الى العالم الاول

مكة ستكون بشكل آخر بعد الإنتهاء من التطوير
هناك 1800 عقار ستزال جهة الساحات الشمالية ،، وربما جزء من قصر الضيافة يزال ،، هناك عدة دوائر جاري العمل فيها لتقليل
الزحام خصوصا رمضان والحج وسيكون لها بالغ الأثر في تقليل الزحام ،، يبلغ المجموع التقريبي للعقارات التي أزيلت وستزال مايقرب ال12أو13 ألف عقار ،، أعتقد أنه ذكر قيمة الإزالة ب50مليار
إن لم تخني الذاكرة على العربية فضلا عن عدد العقارات التي جاري العمل عليها من ناحية العدد والقيمة (لأجل قطار الحرمين)
طبعا غير العقارات المزالة أو التي ستزال من أجل الأنفاق والجسور
ومحطة كهرباء التوسعة الجديدة(جاري العمل فيها)
والشركة المنفذة لمشروع التوسعة وصلت لمراحل متقدمة
في المشروع ،،،،
[
 
رد: السعودية الى العالم الاول

توقعات بتصدير السعودية نفطاً بأكثر من تريليون ريال بنهاية 2011



قدمت شركة "الرياض المالية" تقديرات جديدة حول أداء الاقتصاد السعودي في 2011، تدعم في مجملها التوقعات حول مؤشرات نمو الاقتصاد السعودي وتأثير برامج الدعم الحكومي.

وتوقعت الشركة، وهي الذراع الاستثماري لبنك الرياض في تقرير جديد حول الاقتصاد السعودي، أن ينمو الناتج المحلي الحقيقي للقطاع النفطي في المملكة بمقدار 11.9% خلال عام 2011، أعلى من توقعاتها السابقة عند 8.3%، وبالنسبة للناتج المحلي الحقيقي للقطاع الحكومي سينمو بمقدار 6.4% خلال عام 2011، مقارنة بالتوقعات السابقة عند 7.4%.

بينما سيتأثر القطاع الخاص غير النفطي بشكل أقل. حيث سينمو الناتج المحلي الحقيقي بمقدار 5% خلال عام 2011 مقارنة مع التوقعات السابقة عند 5.6%، وسينمو إجمالي الناتج المحلي الحقيقي للمملكة عموماً بمقدار 7.3% خلال عام 2011، مقارنة بالتوقعات السابقة عند 6.9%.

وأوضح التقرير الذي نشرته صحيفة "الرياض" السعودية، أنه ستكون أرقام الناتج المحلي الإجمالي الاسمي أكثر تأثراً حيث انها تحتسب الزيادة في أسعار النفط وكذلك الإنتاج، وفي ظل ارتفاع أسعار النفط بمقدار 38% خلال عام 2011 وزيادة الإنتاج حيث فاق الإنتاج خلال عام 2010 بمقدار 12%، فإن الشركة تتوقع أن ينمو الناتج المحلي الإجمالي الاسمي للمملكة بمقدار 33% ليبلغ 2164 مليار ريال خلال العام 2011، كما يتوقع أن ينمو الناتج المحلي الإجمالي الاسمي للقطاع النفطي خلال عام 2011 بمقدار 54%، وبمقدار 10% بالنسبة للقطاع الخاص غير النفطي، وبمقدار 11.4% للقطاع الحكومي.

وتوقعت شركة الرياض المالية أن تصل الصادرات النفطية السعودية إلى 1132 مليار ريال، وأن يبلغ مجموع الصادرات غير النفطية 150 مليار ريال وذلك خلال العام 2011 . ويعد هذا الرقم الأكبر في تاريخ المملكة بالنسبة للصادرات النفطية.

وبلغت صادرات المملكة النفطية للعام 2008 ما مجموعه 1050 مليار ريال، كما يتوقع أيضاً زيادة حجم الاستيراد بشكل كبير كنتيجة للإنفاق الحكومي الجديد. حيث يتوقع أن يبلغ حجم الواردات 401 مليار ريال للعام 2011، مقارنة بالتوقعات السابقة عند 351 مليار ريال للعام 2011 ومقارنة مع 362 مليار ريال للعام 2010 وذلك بارتفاع 10.6%.

وبحساب المبادلات غير المنظورة للمملكة، فإن توقعات فائض الحساب الجاري الحالي سيكون عند 622 مليار ريال، مقارنة بالتوقعات السابقة عند 364 مليار ريال ، وبالفائض في عام 2010 عند 250 مليار ريال ، ويمثل ذلك 28.8 % من الناتج المحلي الإجمالي للمملكة.

أما بالنسبة للميزانية الحكومية، فيتوقع أن يبلغ إجمالي الإنفاق 770 مليار ريال، مقارنة بالإنفاق الحاصل في عام 2010 عند 627 مليار ريال. ومن المعروف بأن الحكومة خصصت 580 مليار ريال للإنفاق للعام 2011 ، مايعني تجاوز الإنفاق بمقدار 33 %. ولن يكون للإنفاق الزائد أثر سلبي على الوضع المالي للدولة حيث لن تعوض إيرادات النفط المرتفعة الإنفاق الزائد فحسب، بل سينتج عن ذلك فائض ميزانية أكبر من التوقعات السابقة.

وتبلغ توقعات "الرياض المالية" للإيرادات الحكومية بعد المراجعة 1036 مليار ريال، مقارنة مع التوقعات السابقة عند 962 مليار ريال للعام 2011 ، ومقارنة بما تم تحقيقه خلال العام 2010 والبالغ 735 مليار ريال والمحدد في الميزانية عند 540 مليار ريال. وبالرغم من الإنفاق الضخم، فإن الميزانية الحكومية ستنتج فائضاً كبيراً يبلغ 267 مليار ريال، مقارنة بالتوقعات السابقة عند 192 مليار ريال، وبالنسبة للتقديرات السابقة التي تشير إلى وجود 40 مليار ريال كعجز للميزانية.


 
عودة
أعلى