هل تعتقد كثرت أمراض السعودية الهولندية


  • مجموع المصوتين
    10
  • الاستطلاع مغلق .
رد: السعودية الى العالم الاول

دراسة: 5 ملايين وظيفة بانتظار الفنيين السعوديين في 2014
436x328_55955_183323.jpg

تختتم اليوم فعاليات منتدى الرياض الاقتصادي والذي انطلقت اعماله السبت الماضي بجلسة تحت عنوان (دراسة تقييم الاستثمار في المملكة) يرأسها الأمير سعود بن عبدالله بن ثنيان آل سعود رئيس الهيئة الملكية للجبيل وينبع.

وكشفت دراسة "التعليم الفني والتدريب التقني ومدى ملاءمته للاحتياجات التنموية من القوى العاملة" التي اعدها منتدى الرياض الاقتصادي وقدمت في ثاني أيامه عن وجود بطالة في صفوف خريجي التعليم الفني والتدريب التقني (43% من عينة الدراسة لا يعملون) مما يُعد أحد المؤشرات لضعف مخرجات هذا النوع من التعليم والتدريب.
وبحسب ما جاء في صحيفة الرياض، فقد ذكرت الدراسة التي تم استعراضها ضمن الجلسة التي عقدت برئاسة الأمير خالد بن عبد الله آل سعود عضو مجلس الشورى ارتفاع نسبة التسرب بين الملتحقين في التعليم الفني والتدريب التقني 53% .

وطالبت الدراسة ضمن توصياتها إيجاد جهة عليا تقوم بالتخطيط والتنسيق بين كافة الجهات ذات العلاقة بتنمية وتطوير الموارد البشرية الفنية والتقنية، لمعالجة الخلل في إدارة عملية تنمية الموارد البشرية.

وأوصت الدراسة بإنشاء هيئة وطنية مستقلة متخصصة بالتقويم والاعتماد والجودة للتعليم الفني والتدريب التقني، تتولى معالجة ضعف آليات المتابعة والتقويم لمؤسسات وبرامج التعليم الفني والتدريب التقني.

كما تضمنت التوصيات إلحاق الكليات التقنية والمعاهد العليا التقنية بالجامعات السعودية حسب مواقعها الجغرافية وإعادة هيكلة الكليات التقنية وتحويلها لكليات هندسية تطبيقية ، وذلك لفتح سلم التعليم أمام طلاب كليات التقنية لمواصلة التعليم العالي في تخصصاتهم كما هو الحال في المانيا وماليزيا.

واعتبرت الدراسة ان سد الفجوة المالية بين أجر العامل الفني والتقني السعودي والوافد امر مهم وطالبت بسد هذه الفجوة من خلال دعم صندوق تنمية الموارد البشرية، حيث أوضحت الدراسة الميدانية أن العامل الأساس والأول في تحديد رغباتهم الوظيفية هو العامل المادي بغض النظر عن المسمى الوظيفي، أو المشقة في العمل، أو الجهد المبذول.

وقالت نسبة 71% من عينة الدراسة ان الدخل المادي يعتبر من العوامل المؤثرة والرئيسة في بقاء الموظف واستمراره في العمل حتى لو استمر لساعات طويلة، منوهة إلى تفضيل أصحاب العمل العمالة الوافدة على الوطنية بسبب فجوة الأجور والإنتاجية.

وكشفت نتائج الدراسة الى وجود فرص وظيفية أمام الفنيين السعوديين تتجاوز الخمسة ملايين في قطاع المهن الأساسية المساعدة في العام 2014، مشيرة الى ان العمالة الفنية الوافدة تمثل 95% من العمالة الفنية بالمملكة.

وذكرت الدراسة ان 81% من عينة الدراسة من خريجي مؤسسات التعليم الفني والتدريب التقني يعملون بوظائف غير فنية، وبينت الدراسة أن 70% من عينة الخريجين تفضل الالتحاق بالوظائف والأعمال المكتبية بدلاً من الفنية والتقنية.
 
رد: السعودية الى العالم الاول

"وادي الظهران للتقنية" يستقطب المزيد من الشركات العالمية


436x328_97342_183408.jpg

سلطت مجلة بريطانية متخصصة في الموارد الضوء على "وادي الظهران للتقنية" التابع لجامعة الملك فهد للبترول والمعادن بمناسبة الذكرى الخامسة لتأسيسه، وذلك ضمن قصة رئيسية حملت عنوان "الابتكار العربي".

وقال نائب رئيس شركة "وادي الظهران للتنقية" الدكتور حليم حامد رضوي، في حوار مع مجلة "انترناشيونال ريسورس جورنال"، إن الشركة تتخذ من شعار "مهمة محلية بنظرة عالمية" دافعاً لها في التحول إلى واحدة من أكبر قواعد المعرفة التكنولوجية في العالم.

وأوضح رضوي أن المشروع استفاد من تجارب "حدائق علمية" مشابهة حول العالم، ويقع المشروع إلى جانب جامعة البترول والمعادن التي يحاضر فيها، والتي يصفها بأنها "ليست جامعة حكومية تركز على العلوم الاجتماعية والطبية، ولكن تركز على المواضيع التقنية".

ويتكون "وادي الظهران للتقنية" من 6 كيانات هي: حديقة الملك عبدالله بن عبدالعزيز للعلوم (كاسب)، مركز سلطان بن عبدالعزيز للعلوم والتكنولوجيا (سايتيك)، مركز للابتكار، حاضنة اعمال، مكتب تنسيق ومركز خدمات استشارية. وبما أن التركيز على الهندسة البترولية، فليس مستغرباً وجود شركات مثل من "شلمبرجر"، "بيكر هيوز"، "هاليبورتون" وغيرها.

وكشف الموضوع الذي أعده الصحافي السعودي فيصل عباس لعدد شهر يناير من المجلة أن شركة "هانيويل" العالمية، التي تعمل في السعودية منذ أكثر من 60 عاماً تعتزم افتتاح مركزها التقني المتكامل في مطلع عام 2012.

ومن جهته، وصف المدير العام لشركة "اميانتيت" في الجزيرة العربية أول غاليبو مشروع "وادي الظهران للتقنية" بأنه خطوة في الاتجاه الصحيح بالنسبة لجلب أفضل الشركات والخبرات المحلية والدولية سوياً، مضيفاً أن "اميانتيت" التي لديها منشآة بدورها في الوادي ستستفيد من الخدمات المقدمة لها في التقرب أكثر إلى القطاع.

وأما رضوي فرأى أن الهدف الرئيس من وراء العمل الجاري في الوادي هو "دفع البلاد إلى التحرك صوب اقتصاد مبني على المعرفة، بدلاً من كونه معتمداً على النفط"، مضيفاً "كل مراكز الأبحاث العاملة في وادي الظهران للتقنية تعمل على كل شيء من إنتاج النفط وتقنيات التكرير إلى انتاج الغاز، وكل الشركات العاملة هنا هي على مستوى عالٍ من التقنية".

وقد نشرت المقابلة مع الدكتور حليم حامد رضوي في عدد شهر يناير من مجلة "انترناشيونال ريسورس جورنال"، والتي يمكن الاطلاع عليها من خلال النقر على


 
رد: السعودية الى العالم الاول

السعودية تكتسح قائمة أفضل الجامعات في الشرق الأوسط بـ7 مراكز

الملك سعود الأولى عربياً والـ200 عالمياً


هيمنت الجامعات السعودية على المراكز الأولى في قائمة أفضل الجامعات في الشرق الأوسط التي تعدها شركة الأبحاث البريطانية Quacquarelli Symonds.

وجاءت جامعة الملك سعود في المرتبة الأولى كأفضل جامعة بالشرق الأوسط لعدة اعتبارات منها أنها أقدم جامعة في المملكة العربية السعودية، كما أن نخبة رجال الأعمال والسياسيين والأكاديميين تخرجوا فيها، وفقاً لـ"كيو.أس".

كما حلّت جامعة الملك سعود في المركز 200 عالمياً، والأول بين جامعات البلدان الإسلامية.

وتستند "كيو إس" في تصنيفها إلى عدة معايير أبرزها جودة البحوث والمنشورات الأكاديمية، ونوعية التعليم، وتوظيف الخريجين، وعدد الطلبة والأساتذة الأجانب.

وتصدر المؤسسة البريطانية تقريراً سنوياً تصنف فيه أكثر من 30 ألف جامعة حول العالم مرتبة حسب معايير أكاديمية وعلمية. وتهدف من هذا التصنيف إلى رفع مستوى المعايير العالمية للتعليم العالي، والحصول على معلومات بين برامج الدراسة في مختلف الجامعات خاصة في تخصصات العلوم والتقنية، وعمل مقارنة لأكبر 500 جامعة، لإصدار دليل للجامعات يساعد الطلاب وأولياء الأمور وكذلك الشركات المهنية على معرفة أفضل الجامعات الدولية.
واحتلت جامعة كامبريدج صدارة أفضل الجامعات العالمية، في حين استحوذت الولايات المتحدة الأمريكية على 8 مراكز ضمن قائمة العشرة الأوائل.

وتفوقت السعودية على بقية الدول العربية في قائمة "كيو إس"، التي تضمنت سبع جامعات سعودية، أما بقية الدول مجتمعة فحصلت على 11 مركزاً، فعلى صعيد دول الخليج كان نصيب الإمارات وسلطنة عُمان مركزاً واحداً لكل منهم بعد تصنيف جامعتي العين والسلطان في المركزين الرابع والسادس عربياً على التوالي.

وغابت جامعات رفيعة المستوى من قطر عن القائمة، خاصة فروع جامعة كارنيجي ميلون، وجامعة كوليدج في لندن، وتكساس "إيه آند إم" وكلية وايل كورنيل للطب.

أما الجامعات المصرية فكان نصيبها أربعة مراكز وحازت نظيرتها الأردنية والإيرانية على مركزين لكل منهما، أما لبنان ففاز بمركز واحد.

ورأت "كيو إس" أن الظهور الضعيف لجامعات الشرق الأوسط في قائمة أفضل جامعات العالم هو دلالة على عدم وجود مؤسسات جامعية ذات جودة عالية في المنطقة، وهو أمر حاسم لخلق فرص العمل.

وتقدر شركة "الماسة كابيتال" حجم سوق التعليم في منطقة الشرق الأوسط بـ75.3 مليار دولار، منها 44.9 مليار دولار في منطقة الخليج وحدها. وكنسبة مئوية من الناتج المحلي الإجمالي، تنفق بلدان الشرق الأوسط 3.8٪ على التعليم، مقارنة مع المعدل العالمي البالغ 4.4٪.

وتشير الشركة إلى أن المملكة العربية السعودية الأكبر إنفاقاً على التعليم داخل دول مجلس التعاون الخليجي، في حين تتصدر تونس دول المغرب العربي.

وعلى الرغم من الاستثمارات الضخمة، وقلة عدد المؤسسات الجامعية التي توفر تعليماً جيداً، فإن المنطقة تخسر 182 ألف طالب سنوياً يذهبون للدراسة في الخارج، ومازالت متخلفة كثيراً عن غيرها من البلدان الناشئة في مجال التعليم العالي.
 
رد: السعودية الى العالم الاول

ياخوان وش صار بالمروحيات التي من المقرر طرحه هالعام بتقنيه النانو ؟!!
 
رد: السعودية الى العالم الاول

العساف: الإيرادات البترولية نمت لأعلى معدل لها في تاريخ المملكة

510950645198.jpg

أوضح وزير المالية إبراهيم العساف أن ما عرض على مجلس الوزراء الموقر هو ثلاثة جوانب : الجانب الأول : أداء الميزانية هذا العام ، والجانب الثاني : هو ما يتعلق بميزانية العام القادم بتقدير الإيرادات وكذلك اعتماد المصروفات لها ، والجانب الثالث : هو أداء الاقتصاد الوطني .

وأضاف العساف بالنسبة للجانب الأول شهد هذا العام نمواً في الإيرادات نتيجة لنمو الإيرادات البترولية بشكل رئيسي إلى أن وصلت إلى أعلى نسبة أو أعلى معدل لها في تاريخ المملكة ، أعلى بقليل مما وصلت له في عام 2008 قبل 3 سنوات وبالنسبة للمصروفات كان هناك زيادة فيها ولكن زيادة مبررة نتيجة للأوامر الملكية التي صدرت بصرف راتب شهرين وكذلك زيادة بعض المخصصات للضمان الاجتماعي وغيرها من الأمور المتعلقة بمصلحة المواطنين.

يتبع
 
التعديل الأخير:
رد: السعودية الى العالم الاول

وقال أما بالنسبة لميزانية العام القادم فهي اعتمدت على أساس أن تكون المصروفات 690 مليار ريال والإيرادات 702 مليار ريال بفائض متوقع قدره 12 مليار ريال ، أما الجانب الثالث وهو يتعلق بأداء الاقتصاد الوطني فنتائج أداء الاقتصاد الوطني هذا العام هي من أفضل النتائج لفترة طويلة جداً تتجاوز العشرين عاماً سواء النمو بشكل عام أو نمو القطاعات المختلفة إضافة إلى ما يتعلق بميزان المدفوعات والفائض في الميزان التجاري وفائض المعاملات الجارية فكل هذه النتائج والحمد لله تؤكد على أن الاقتصاد السعودي والوضع المالي للمملكة يسير بالشكل الصحيح وحسب ما خطط له وكذلك حسب ما أقر وحسب ما تم من توجيهات خادم الحرمين الشريفين .

وحول المشروعات الجديدة أوضح العساف قائلاً : بالنسبة للفائض صدرت توجيهات خادم الحرمين الشريفين بأن يستخدم الجزء الأكبر من هذا الفائض وقدره 250 مليار ريال لتمويل ما صدر به الأمر الملكي ببناء 500 ألف وحدة سكنية بمعنى آخر سوف توضع هذه الأموال جانباً بحيث لا تتأثر بأي تطورات سلبية لا سمح الله فيما يتعلق بالجوانب المالية لميزانية الدولة ، بالإضافة إلى تخصيص جزء منها لصندوق الاستثمارات العامة لتعويضه عن تمويل قطار الحرمين .

الاقتصاد الوطني سجل أفضل نتائج منذ فترة طويلة جداً تتجاوز العشرين عاماً
ومضى وزير المالية إلى القول أن الموضوعان كلاهما يحظيان باهتمام مباشر ومتابعة مستمرة من خادم الحرمين الشريفين ولذلك رغب أن يكون هناك تنفيذ لهذه المشاريع بدون أي عوائق ولذلك أصدر أوامره الكريمة بأن تخصص هذه المبالغ وتوضع في حساب مستقل في مؤسسة النقد العربي السعودي فيما يتعلق بالإسكان .

وانتهى الوزير العساف إلى القول : الزملاء في وزارة الإسكان وقعوا عقد التصميم والإشراف لهذه الوحدات وإن شاء الله عن قريب يبدأ التنفيذ الفعلي هذا بالإضافة للمشاريع التي يتم تنفيذها من خلال ما خصص سابقاً للإسكان فهذه تنفذ حالياً .


 
رد: السعودية الى العالم الاول

د.الضويحي: أكثر من 50 مشروعاً تنفذها الوزارة بجميع المناطق

953618176978.jpg




الرياض - واس :
أكد وزير الإسكان شويش الضويحي أن مشاريع الإسكان في مقدمة اهتمام الدولة، وتجد المتابعة المباشرة من خادم الحرمين الشريفين حفظه الله، ما يعكس الحرص على توفير المسكن المناسب في سبيل تكاملية بناء الأسرة السعودية، ومن ذلك ما أصدره رعاه الله من توجيهات بتحويل مبلغ (250) مليار ريال من فائض إيرادات العام المالي الحالي إلى حساب في مؤسسة النقد العربي السعودي وتخصيصه لتمويل بناء (500) ألف وحدة سكنية ، لافتا الانتباه إلى أنه بدعم متواصل من ولاة الأمر حفظهم الله تعمل وزارة الإسكان على تنفيذ أكثر من(40) مشروعاً حالياً في كل مناطق المملكة شمالاً وجنوباً، شرقاً وغرباً، إلى جانب (11) مشروعاً ضخماً في مرحلة التصميم من قبل استشاري عالمي بأعلى المواصفات الهندسية وظيفياً وشكلياً، ويلبي احتياجات الأسرة السعودية ويعزز التنمية الاجتماعية.


 
رد: السعودية الى العالم الاول

الخدمة المدنية تعلن أسماء 296 متقدما على الوظائف التعليمية

399498338496.jpg


الرياض - واس:
أعلنت وزارة الخدمة المدنية أسماء (296) مواطناً ممن سبق أن تقدموا للمفاضلة التعليمية (رجال) على موقع وزارة الخدمة المدنية على الإنترنت في (برنامج جدارة) ممن اجتازوا القياس من الحاصلين على المؤهلات والتخصصات المناسبة للوظائف التعليمية ممن تقدموا للمفاضلة المجراة في تاريخ 5-6-1432هـ.

وأوضحت الوزارة أنها قامت بتزويد وزارة التربية والتعليم ببيانات المعلنة أسمائهم وأن عليهم متابعة موقع وزارة التربية والتعليم لإضافة الرغبات المكانية. والمعلنة اسماؤهم هم:

1. ابراهيم جبران محمد آل مطري

2. ابراهيم صنات وارد المقاطى

3. ابراهيم عبيدالله عمر الثبيتي

4. ابراهيم علي علي ناشب

5. ابراهيم محمد ابراهيم الغامدي

6. ابراهيم محمد بن عيسى عسيري

7. احمد حميد شخير الجهنى

8. أحمد خالد عبدالله الجربوع

9. احمد سالم احمد الحارثي

10. احمد عبدالله عبدالعزيز الرومي

11. احمد عبدالله عبدالعزيز المحيميد

12. أحمد عبده علي عقيل

13. احمد علي ابن احمد القحطاني

14. احمد علي ابن محمدرشيد الحاذق

15. احمد علي سعيد الزهراني

16. أحمد محمد قاسم قرادي

17. احمد محمد يحي حمدي

18. احمد محه يحي الحريصي

19. احمد مخلد محمد الحربي

20. احمد مصلح مسعد الجهني

21. أحمد مطر طلمس العنزي

22. احمد مفرح سلمان المالكي

23. احمد يحي سالم الودعاني

24. اسماعيل يحيي هادي بعيطي

25. اكرم بن جميل بن سليمان الحربي

26. انس رجعان طليحان الجهني

27. أنس محمد ظافر الشهري

28. انور اسعد محمدحسن ديولي

29. ب محمد زيد المدير

30. باسل محمد عوض الحربي

31. بجاد محمد مصطفى العلي

32. بدر حسين بن ابراهيم الدوسري

33. بدر رافع شهاب العنزي

34. البراء عبدالله عبدالرحمن الغنام

35. بندر بن عبدالله بن شليويح الجيزانى الشريف

36. بندر سعود منور الحربي

37. بندر محمد بن سعد الحربي

38. بيشان محمد بيشان الدوسري

39. جابر احمد جابر الشهراني

40. جابر يحيى يحيى هزازي

41. جبران علي سالم معيني

42. جمال عبدالله بن صالح الزومان

43. حامد نافع بن سعد الصاعدي

44. حسام حسن سالم العنزي

45. حسام عبيد ابن مطلق العصيمي

46. حسن عطيه بن علي المالكي

47. حسن عيضه سليم الخزاعي

48. حسن محمد بن عوض العنزي

49. حسن مريع حسن محمد

50. حسين جابر بن علي الغامدي

51. حمد عبدالعزيز يحياء الصقيه

52. خالد ابراهيم بن سليمان الحمود

53. خالد احمد علي الكاتمي

54. خالد بن متعب بن باجح الحربي

55. خالد بن مدالله بن قاسم الشراري

56. خالد تركي مطيع الظفيري

57. خالد تريحيب بن عايش البقمى

58. خالد حسن محسن حكمي

59. خالد حمد محمد القحطاني

60. خالد خليف محمد الحربي

61. خالد عساف عبدالله الأحمدي

62. خالد عوض بن معزي الحربي

63. خالد مسعد ابن محمد اللهيبي

64. خالد يحيى سالم الودعاني

65. خلف محمد فضي العنزي

66. خلوفه ميضاع احمد عسيري

67. راجى فؤاد بن فضل الكريم منشى

68. راشد أحمد ابراهيم الفوزان

69. راشد عبدالله حمد ال جندول

70. راشد نور حسن المالكي

71. راكان يوسف ناصر الخشمان

72. رائد حجاب صنيتان الحربي

73. رائد منصور رمضان الحداد

74. رشدان عبدالله ابراهيم الرشدان

75. رعد فهيد ابن ناصر الشريف

76. سالم بن سلمان بن سالم القحطاني

77. سامي علي طائع المطيري

78. سامي عواد مبارك الرفاعى

79. سطام متعب صلبي الشمري

80. سعد محمد سعد الودعاني

81. سعود ابراهيم حجاج الرشيدي

82. سعود ضيف الله مسعد الجعيد

83. سعود ناصر مبارك السماعيل

84. سفير علي سفير القرني

85. سلطان بكر عبدالحفيظ احمد

86. سلطان حامد ضاوى العتيبى

87. سلطان عبدالوهاب عبدالهادي الرحيلي

88. سلطان فائز شاكر الاحمدي

89. سلطان محمد عبدالرحمن الرفاعي

90. سلمان محمد مليفي العتيبي

91. سلمان مفرح فايز الشهري

92. سليمان سالم ساعد البلوي

93. سليمان سعد سليمان المنيفي

94. سليمان عبدالله سليمان السحيم

95. سليمان محمد احمد الزهراني

96. شطي خلف مطر الشمري

97. صالح ابراهيم بن صالح الخضيري

98. صالح ابراهيم صالح العريني

99. صالح بن عبدالله بن صالح المحاسن

100. صالح خالد بن صالح الفهيد

101. صالح ضحوي خزيم العنزي

102. صالح محمد عوض السحيمي

103. صاهود رحيم مطلق العتيبي

104. ضياء نصر سنوسي خليل

105. طارق أحمد بن محمد باحداد

106. طارق حسين بن عبدالرحمن الشويرد

107. طارق علي بن جارالنبي المالكي

108. طاهر احمد بن طاهر الصالح

109. طلال علي صالح الدسيماني

110. طلال وليد محمد ديولي

111. ظافر عبدالله ظافر الشهري

112. عادل يحي علي دغريري

113. عامر سالم احمد المالكي

114. عبدالاله احمد سعيد العضاضي

115. عبدالاله محمد عبدالله احمد

116. عبدالحكيم سليمان عبدالله الفرهود

117. عبدالرحمن ابراهيم علي العضاض

118. عبدالرحمن ابن محمد ابن عبدالعزيز الشعيبي

119. عبدالرحمن حسن يحي المسعودي

120. عبدالرحمن خالد محمد العمري

121. عبدالرحمن سعد راشد الجبر

122. عبدالرحمن عائض مفرح القحطاني

123. عبدالرحمن عبدالعزيز عبدالرحمن العواد

124. عبدالرحمن عبدالله بن عثمان الضحوك

125. عبدالرحمن عبدالله عمران الصاعدي

126. عبدالرحمن عثمان قطيم الغامدي

127. عبدالرحمن محمد علي الحارثي

128. عبدالرحمن محمد علي الشهري

129. عبدالرحمن مريزيق رباح الرشيدي

130. عبدالرحمن مشعتر عبدالله واصلي

131. عبدالرحيم صالح سعد الحربي

132. عبدالرحيم عبدالرحمن بن عبدالله الماص

133. عبدالسلام حميد سليم الجربوعي

134. عبدالسلام دخيل الله ناصر القرني

135. عبدالعزيز احمد صالح الشمراني

136. عبدالعزيز بن صالح بن عبدالكريم الحبيتر

137. عبدالعزيز بن مطلق بن جمعان المطيري

138. عبدالعزيز حمود بن عوض الحربي

139. عبدالعزيز خليفه فرج السلمي

140. عبدالعزيز سعد عبدالعزيز العريفى

141. عبدالعزيز صالح عبدالله اللهيميد

142. عبدالعزيز عبدالرحمن مرزوق الفقيه

143. عبدالعزيز عبدالله ابن سعيد المطوع

144. عبدالعزيز عبدالله ماطر الحربى

145. عبدالعزيز علي جابر عسيري

146. عبدالعزيز علي عبدالله الحماد

147. عبدالعزيز عوده حماد العطوي

148. عبدالعزيز فهد بن عبدالعزيز الجريسي

149. عبدالعزيز محمد مطلق العنزي

150. عبدالعزيز مرعي عبدالرحمن الشهري

151. عبدالعزيز مستور عيضه الحارثي

152. عبدالعزيز مسعد عايد العنزي

153. عبدالعزيز مشاري علي الهزاني

154. عبدالكريم محمد سيار الرشيدي

155. عبدالله ابراهيم بن علي الصبحي

156. عبدالله بن محمدامين بن عبدالله آدم

157. عبدالله جارالله مطلق اللحيدان

158. عبدالله جمعان خبيت الدعدي

159. عبدالله حسن مهدي القرني

160. عبدالله سعد ابن عبدالله السبيعي

161. عبدالله سعد بن هضيبان المطيري

162. عبدالله سليم بن سالم القرشي

163. عبدالله سيف بن علي القحطاني

164. عبدالله صالح محمد الطريفي

165. عبدالله ظافر فرحان الشهري

166. عبدالله ظيف الله عبدالحليم اليوسف

167. عبدالله عبدالرحمن قاسم الشهري

168. عبدالله علي بن عبدالله الجبران

169. عبدالله عواض محمد عسيري

170. عبدالله فكري عبدالرحمن علوي

171. عبدالله محمد جحني الجوفي

172. عبدالله محمد سليمان العصيمي

173. عبدالله محمد عايد العوفي

174. عبدالله مهدي مسفر القحطاني

175. عبدالله ناصر سعد الدوسري

176. عبدالمجيد أيوب بن حسن صبياني

177. عبدالمجيد رديني ناصر الشمري

178. عبدالمجيد عبدالعزيز عبدالرحمن الشثري

179. عبدالمجيد علي غريب حوات

180. عبدالمجيد محمد ابراهيم الخضير

181. عبدالملك أحمد عبدالرحمن المقوشي

182. عثمان محمد سالم الوادعي

183. عدنان حبيب بن حسين بن معن

184. عزام حامد عزام الشمري

185. علي ابراهيم بن عبدالله السلمان

186. علي جابر بن علي المعربي

187. علي حسين يحيي السحاري

188. علي عبدالرحمن بن علي الاحمري

189. علي عبدالله محمد الشهري

190. علي عنيبر علي الحربي

191. علي مشعان مطلق اللحيدان

192. علي موسى يحي القحطاني

193. عماد عمر سعيد البسيسي

194. عماد محمد منديل الفقيه

195. عمر سليمان عثمان الغنام

196. عمر عواد سميحان الحربي

197. عمران عبدالله دولت نياز

198. عواد فهد فرحان الشمري

199. عيسى سميح بن مسلم اللحياني

200. عيسى علي يحي المالكي

201. غريز محمد بن غريز المالكي

202. فاضل بشير رحيل السعدي

203. فاضل ظافر فاضل العمري

204. فهد بن سعد بن محمد الدوسري

205. فهد حامد عوده الحربي

206. فهد عبدالرحمن بن احمد السقوفي

207. فهد عبدالله بن محمد الخوفي

208. فهد فريح هذال الشمري

209. فهد محمد بن نجر الحربي

210. فؤاد موسى عيسى ذباب

211. فيصل سعيد أحمد الزهراني

212. فيصل سلمان عفاس العتيبي

213. فيصل عامر بن منير المطيري

214. فيصل فهد سليمان الغربي

215. فيصل فهد غدير السليمي

216. فيصل فهد فرحان الشمري

217. ماجد بن مشعل بن مبارك الشمري

218. مالك دوخي فهد الشمري

219. مالك علي حويض المطرفي

220. مبارك ضاوى بن فالح القحطانى

221. مجدي بن سفر بن معلا العتيبي

222. محمد ابراهيم بن عبده هزازى

223. محمد ابراهيم عبدالرحمن المعدي

224. محمد احمد عائض الاحمري

225. محمد أحمد محمد القرني

226. محمد بخيت صهدان العتيبي

227. محمد بكري علي عسيري

228. محمد بن سالم بن حسن اللحياني

229. محمد جابر بن علي المعربي

230. محمد حمد ابوعمرين مباركي

231. محمد سالم ابراهيم الراشدي

232. محمد سعدون نفال النفيعي

233. محمد سعيد علي الدحيمي

234. محمد سليمان احمد الحمد

235. محمد سليمان محمد المشيطى

236. محمد صالح بن مبارك المبارك

237. محمد صالح عبدالله العثمان

238. محمد ضايم محمد قرادي

239. محمد ظافر سعيد الاحمري

240. محمد عبدالرحمن عبدالله الفريح

241. محمد عبدالعزيز محفوظ بن دغر

242. محمد عبدالله محمد الشهراني

243. محمد عبدالهادي بن عبدالله المهناء

244. محمد عبده حسن صوي

245. محمد عبده محسن خرمي

246. محمد عتيق بن خميس الهذلي

247. محمد علي عبدالله العباسي

248. محمد عواد محمد المغامسي

249. محمد فهد عبدالرحمن العيد

250. محمد مذكر بن مسرع القحطاني

251. محمد معيض علي الحارثي

252. محمد هادي حسن طحيش

253. محمد يحي علي العزى

254. محمود احمد يحي الفيفي

255. مرزوق سعد عيد الرشيدي

256. مزيد سليمان مزيد الفايز

257. مسبل عبدالله سالم العمري

258. مسعود جلوي بن مسعود البقمي

259. مسفر سلمان علي حريصي

260. مشاري نايف حمدان الشمري

261. مشعل عجاج عجمي الظفيري

262. مشعل عويض بخيت الجهني

263. معاذ حمد عبدالله المنيف

264. معاذ راشد بن عبدالله العبودي

265. معاذ ضويحي حمد العتيبي

266. معاذ عبدالرحمن سليمان الفريح

267. معاذ محسن عبدالله آل لحيان

268. معتز عبدالله علي الضويان

269. مفلح محمد بداح الجهمي

270. ممدوح ثنيان سعود الشمري

271. ممدوح دخيل الله دخيل الصاعدي

272. ممدوح سعيد بن عياده الحربي

273. منصور فرحان احمد الفيفي

274. موسى سلمان على الفيفى

275. موسى محمد عايض عسيري

276. ناصر احمد بن علي سهلي

277. ناصر عبدالله ناصر المشرف

278. ناصر فهد ناصر الشكره

279. ناصر قاسم ناصر القاسم

280. ناصر محمد سعد الودعاني

281. ناصر محمد فائع عسيري

282. نايف عبدالعزيز زاهر العبيدي

283. نايف عبدالله موسى الشومر

284. نايف مهمل عتيق السلمي

285. هادي سالم بن حمد اليامي

286. هاني حمد محمد البليهي

287. ياسر دخيل الله حمود العتيبي

288. ياسر عبدالله سعيد الشهري

289. ياسر عبدالله عبدالرحمن اليوسفي

290. يحى محمد بن عرار حقوي

291. يحي بن سراج بن يحي الزهراني

292. يزيد سعود عبدالعزيز الشدوخي

293. يوسف بن عبيدالله بن محمدامين كردي

294. يوسف عبداللطيف بن عبدالرحمن البوناصر

295. يوسف عوض هلال الحربي

296. يوسف عياط عيسى العنزي


 
رد: السعودية الى العالم الاول

"الشورى" يقر توصية لرفع الحد الأدنى لمعاشات المتقاعدين إلى 4 آلآف
752951169152.jpg


الرياض - عبدالسلام البلوي:
وافق مجلس الشورى اليوم الاثنين على توصية لعضوه علي الدهيمان نصت على" رفع الحد الأدنى لمعاشات المتقاعدين لتصل 4000 ريال" وأقرها بالأغلبية حيث حصلت على 105 أصوات مؤيداً مقابل 16 معارض.

كما طالب المجلس المؤسسة العامة للتقاعد بأن توضح في تقاريرها القادمة كيفية توزيع استثماراتها من الأسهم والسندات في الداخل والخارج وإجمالي استثماراتها في الداخل والخارج وعوائد كل نوع من أنواع الاستثمارات مما يمكن من التحليل المالي لأداء المؤسسة .

وأقر المجلس منح أعضاء مجلسه وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الأولى ضمن موافقته على مقترح تحديث نظام الأوسمة، من خلال إضافة مادة تنص على" يمنح عضو مجلس الشورى وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الأولى عند تعينه" حيث حازت التوصية المقدمة من العضو حاتم المرزوقي على أكثر من 80 صوتاً مؤيداً بينما لم يتعدى عدد المعارضين لها(45) صوتاً، رغم رفض لجنة الإدارة والموارد البشرية التي درست النظام والتوصيات الإضافية عليها.

وتمنح الأوسمة السعودية بموجب أوامر ملكية لملوك ورؤساء الدول والشخصيات المدنية والعسكرية الوطنية والأجنبية ، تكريماً لهم ، أو تقديراً لما قاموا به من أعمال ، أو تخليداً لوقائع مهمة ، أو تسجيلاً لمناسبات ذات قيمة وطنية .

المادة الثانية حددت الأوسمة السعودية ودرجاتها ، ومنحت مادة أخرى الحق للوزارات والأجهزة الحكومية المماثلة والجمعيات الأهلية في ترشيح من تراه لنيل أحد الأوسمة المنصوص عليها في النظام بمناسبة اليوم الوطني ، وذلك بناء على توصية لجنة برئاسة الوزير أو رئيس الجهاز الحكومي ، ويقصر الترشيح على من قاموا بعمل متميز واستثنائي ، وترفع الترشيحات إلى رئيس مجلس الوزراء قبل اليوم الوطني بثلاثة أشهر على الأقل، ويعلن عن من يمنحون هذه الأوسمة بمناسبة اليوم الوطني من كل عام

 
رد: السعودية الى العالم الاول

هيئة الطيران المدني تبدأ إجراءات الترخيص لشركات طيران جديدة


698203145378.jpg


جدة - صالح الرويس

تعتزم الهيئة العامة للطيران المدني الإعلان قريبا عن طرح منافسة عامة لفتح المجال أمام شركات النقل الجوي للترخيص للشركات الفائزة بالعمل في نشاط النقل الداخلي والدولي انطلاقا من مطارات المملكة.

وأعلنت الهيئة عن البدء في الإجراءات الفنية لفتح المجال أمام شركات النقل الجوي والمستثمرين المحليين والدوليين للفوز برخص التشغيل الداخلي والدولي في المملكة.

وقالت في بيان رسمي صدر أمس: العمل يجري مع استشاري متخصص على الانتهاء من بعض الإجراءات الفنية المتعلقة بهذه المنافسة ومن المتوقع أن يتم الإعلان عنها قبل نهاية شهر صفر الحالي وفق جدول زمني يحدد مراحل الطرح.

ولفت البيان الى أن الهيئة ستقدم عددا من مقومات إنجاح عملية التشغيل الداخلي والدولي للشركات الفائزة دون فرض التشغيل من نقاط إلزامية حيث ستمنح خيارات متعددة منها حرية اختيار التشغيل الداخلي إلا أن التشغيل الداخلي سيكون من نقاط القوة التي يتم بموجبها اختيار الشركة الفائزة وحرية التشغيل الدولي ضمن حدود الاتفاقات الثنائية الدولية بين المالك والدول الأخرى فور حصول الشركة الفائزة على الترخيص وكذا حرية اختيار مركز العمليات الأساس"مطار التشغيل الرئيس" بالاضافة إلى أولوية التشغيل الدولي من مطارات المملكة الداخلية.

تجدر الإشارة إلى أن سوق النقل الجوي السعودي يعتبر من الأسواق الواعدة نظرا لازدياد الطلب على النقل الجوي بين مدن المملكة من جهة ومدن المملكة ودول العالم من جهة أخرى يقابله قلة في العرض مما يعزز من فرص انتعاشه خلال الأعوام القادمة في ظل النمو الاقتصادي والاجتماعي الذي تشهده المملكة.

 
رد: السعودية الى العالم الاول

لكل من يشكك بتنفيذ القررات الملكيه أو المشاريع




الملك يتابع شخصيا تنفيذ الأوامر و القرارات والمشاريع



32113.jpg


عاجل( متابعة)-
وجه خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز باستحداث جهاز في الديوان الملكي تكون مهمته التأكد من تنفيذ مقتضى الأوامر والقرارات الصادرة من مجلس الوزراء بكل دقة ورفع تقارير دورية في هذا الشأن، وذلك للاطمئنان على كل ما يهم الوطن والمواطن ويحقق متطلباته التنموية.

ووفقاً لتقرير نشرته عكاظ شدد في هذا الشأن على ضرورة التأكيد على الوزارات والأجهزة الحكومية كافة بالالتزام بما يصدر من أوامر أو قرارات من مجلس الوزراء، وكل ما من شأنه تعزيز جهود التنمية وخدمة مصالح المواطنين.

وأكد خادم الحرمين الشريفين بأنه على يقين بأن الجميع لديهم من الشعور بالمسؤولية والاضطلاع بالمهام والمسؤوليات ما يكفي، إلا أن واجبه يحتم عليه متابعة ما صدر ويصدر وتذكير الجميع بمسؤولياتهم والتأكيد على أهمية التعاون مع الديوان الملكي في هذا الشأن باعتبار الأمر مسؤولية مشتركة وتزويده بكل ما يطلبه من تقارير وبيانات وإنجازات.

وأشار إلى أنه على قناعة بأن جميع أجهزة الدولة تولي الأمر اهتمامها وحرصها باعتباره من أولويات الدولة عامة، واهتمامه يحفظه الله خاصة، مما يستدعي من الجميع زيادة الشعور بالمسؤولية وتكثيف الجهود لإنفاذ مقتضى ما صدر وما يصدر من أوامر أو قرارات ذات صلة بالجوانب التنموية والحيوية أو بالمصالح العامة أو مصالح المواطنين.

ويأتي ذلك من منطلق حرصه ــ حفظه الله ــ على سرعة تنفيذ القرار بما تبرأ به الذمة والوجه الذي يرضي الله عز وجل ويلبي احتياجات الوطن والمواطن ويحقق تطلعاته ولتذليل ما يطرأ من عقبات في سبيل تحقيق الأهداف التي من أجلها صدرت تلك القرارات والأوامر ورغبة منه في متابعة ذلك والوقوف على أداء الجميع وبخاصة ما يتعلق بالأعمال والمشروعات التي تتطلب مراحل لتنفيذها.
 
رد: السعودية الى العالم الاول

الله لا يفقرنا اربعة الالف ريال حد ادنى للنتقاعدين؟!
ديرة فقر للاسف بما ان العسافوغيره يديرونها
 
رد: السعودية الى العالم الاول

فيديو منسوب لمجموعة بن لادن (نظره تصورية لشكل المشروع توسعة المطاف الجديد)

 
رد: السعودية الى العالم الاول

قطار الشمال الجديد

(شكل توضيحي)



86354040.jpg



61054285.jpg


28908081.jpg


قريبا سيتم الانتهاء منه ان شاء الله تعالى


قطار الدمام الرياض مرورا بقيق و الاحساء


nsm43017.jpg



هذا القطار موجود حاليا في المملكه

1446.jpg



فيديو

[YOUTUBE]Z6-CwkMGV5o&feature[/YOUTUBE]


قطار الجرمين المتوقع

(شكل توضيحي)


شكل قطار الحرمين المتوقع

ave-meca.jpg
 
رد: السعودية الى العالم الاول

الشي الجميل الذي اعجبني هو ازدواج االخط:ANSmile04[1]:
 
عودة
أعلى