هل تعتقد كثرت أمراض السعودية الهولندية


  • مجموع المصوتين
    10
  • الاستطلاع مغلق .
رد: السعودية الى العالم الاول

صحيفة: ميزانية السعودية في 2012 ستكون الأضخم في تاريخ البلاد



تعمل وزارة المالية السعودية حاليا على وضع اللمسات الأخيرة على بنود الميزانية العامة للمملكة تمهيدا لطرح تفاصيلها الكاملة على طاولة مجلس الوزراء الذي سيعلن بعد ذلك النتائج النهائية لميزانية العام الحالي، والميزانية التقديرية لأعمال العام المقبل.

وذكرت صحيفة عكاظ السعودية، دون ذكر مصدر المعلومات، أن المؤشرات والمعطيات الاقتصادية المتوفرة حاليا تشير إلى أن الميزانية التقديرية للعام المقبل 2012 ستكون الأضخم قياسا بالميزانيات التقديرية السابقة منذ تأسيس البلاد وحتى آخر ميزانية تقديرية معلنة.

وبحسب هذه المؤشرات، سيذهب النصيب الأكبر من ميزانية 2012 التقديرية إلى الانفاق الاستثماري، الذي قد يستحوذ على نسبة تتراوح من 37 في المائة إلى 47 في المائة، قياسا بالمبلغ الإجمالي للنفقات التي ينتظر أن تتجاوز حاجز الـ 650 مليار ريال.

ويرجح أن تكون ميزانية 2012 ستكون على الأرجح ميزانية استثمار بالدرجة الأولى، تنحاز لصالح بناء الإنسان السعودي، وتحمل أولوية لتوفير فرص متجددة للأجيال المقبلة.

وفي السياق ذاته، ستكون الإيرادات المتوقعة قريبة من حجم الإنفاق المتوقع، ما يعني إمكانية صدور ميزانية أقرب إلى التماس عند نقطة يمكن أن يطلق عليها «لا فائض ولا عجز في 2012».

وقدر اقتصاديون أن تكون ميزانية 2011 من أضخم الميزانيات التي تشهدها المملكة، نتيجة لعدة أسباب أبرزها ارتفاع أسعار النفط في الأسواق العالمية مقارنة بما هو معتمد في الميزانية، مشيرين إلى أنه من المتوقع أن ينعكس انخفاض الدين العام إيجابيا على الاقتصاد السعودي،.

ويرى عصام خليفة عضو جمعية الاقتصاد السعودية، أن ميزانية العام الجديدة ستكون من أضخم الميزانيات التي شهدها الاقتصاد السعودي على الإطلاق، ومن أبرز ملامحها أنها ستكون ميزانية توسعية متفائلة باستمرار ارتفاع أسعار وإنتاج النفط لسنوات مقبلة، مما يضع الأسس لحافز مالي قوي للاقتصاد السعودي في 2012.

ومن المتوقع زيادة الإنفاق الحكومي المقدر بـ 580 مليار ريال في ميزانية 2011 ليتجاوز حاجز 900 مليار ريال نتيجة للانفاق الكبير على المشاريع التنموية ومشاريع البنية التحتية التي تحتاجها مدن وقرى المملكة، إضافة إلى تنفيذ سلسلة المراسيم الملكية التي صدرت خلال الربع الأول من عام 2011، والتي وجهت لقطاع الإسكان والتوظيف والضمان الاجتماعي وزيادة الرواتب الحكومية ودعم منشآت الأعمال الصغيرة ومتوسطة الحجم.

ويتوقع أن ينحصر التضخم في نطاق في 5 بالمائة خلال عام 2011 نتيجة انخفاض نسبة التضخم المستورد وارتفاع سعر الدولار مقابل العملات الأجنبية، بينما يشكل عامل الإيجارات المساهم الرئيس للتضخم.

وكذلك يتوقع انخفاض الدين العام في مع نهاية عام 2011 إلى 150 مليار ريال، وسينعكس انخفاض الدين العام إيجابيا على الاقتصاد ويمنح المزيد من المرونة في الميزانيات القادمة، وسيساهم في زيادة مستوى السيولة في المصارف السعودية التي ستدعم تنافس البنوك في تطوير القنوات استثمارية جديدة غير السوق المالية من خلال مشاركة القطاع الخاص في المشاريع التنموية، علما بأن الدين العام هو دين محلي وهو الأقل على مستوى العالم، ويعود معظم الدين العام إلى صندوقي التقاعد والتأمينات الاجتماعية وهي مؤسسات حكومية.

من المتوقع أن تكون ميزانية 2012 التي سيتم الإعلان عنها خلال الأيام المقبلة الأضخم في تاريخ المملكة، في ظل استمرار ارتفاع أسعار النفط المتوقعة لعام 2012م، والتي ستتجاوز 100دولار للبرميل نتيجة ارتفاع الطلب وثبات العرض، لذا يتوقع أن تصل الإيرادات النفطية وغير النفطية إلى 620 مليار ريال، وأن يرتفع الإنفاق إلى 650 مليار ريال، فيما سيكون العجز في حدود 30 مليار ريال، نتيجة السياسات المتحفظة لأسعار النفط التي تتبناها المملكة، والمبني على أساس سعر 70 دولار للبرميل ومتوسط إنتاج 8,5 مليون برميل يوميا.

ومن المنتظر، أن تحظى مخصصات الإنفاق الاستثماري على النصيب الأكبر من الميزانية ليحظى بنسبة 45 في المائة من حجم الميزانية، وستعزز هذه المخصصات في الإنفاق على المشاريع التنموية التي تلبي احتياجات المواطنين ورفع معدلات النمو الاقتصادي وفك اختناقات الاقتصاد في قطاعات عديدة مثل النفط والغاز والصناعة والكهرباء والإسكان والخدمات الأساسية، والتي ستساهم في تحسين مستوى معيشة عامة الناس بتوفير ما يحتاجون إليه من خدمات، وتوليد مزيد من فرص العمل لاستيعاب العاطلين منهم.

ومن جهتة، توقع الاقتصادي فضل البوعينين أن ميزانية العام الحالي 2011 ستحقق أرقاما قياسية لم تحققها من قبل وتتجاوز ترليون ريال، وهو ما توقعتة مع بداية مطلع العام، حيث أشرت إلى أن العجز المتوقع سيتحول إلى فائض، إضافة إلى ذلك ستحقق أيضا نموا في الإيرادات مقارنة بالمتوقع، حيث تعتمد الحكومة السعودية على عدم الالتزام بالمقرر بالنفقات المقررة سلفا في حالة زيادة الإيرادات، وبذلك تنتهج وزارة المالية نهج التعديل المستمر وفق الإيرادات خاصة بما يتعلق بالمشروعات الطارئة والملحة.

وأضاف فيما يتعلق بزيادة الإيرادات فقال، تعود إلى عدة أسباب، أولا ارتفاع أسعار النفط في الأسواق العالمية، وثانيا ارتفاع أسعار النفط الحقيقية مقارنة مع سعر الذي اعتمد في الميزانية.



 
رد: السعودية الى العالم الاول

فريق بحثي سعودي حصل على براءة الاختراع من الولايات المتحدة الأمريكية


مدينة الملك عبد العزيز تطور مادة جديدة تخدم الصناعات البتروكيماوية





حصل فريق بحثي سعودي على براءة اختراع من مكتب براءات الاختراع الأمريكي، حيث عمل الفريق على تحسين إنتاج مادة mibk في الطور الغازي من الأسيتون والهيدروجين باستخدام محفز (catalyst) تم تطويره باستخدام تقنية النانو، ومن المتوقع أن يساعد هذا الاختراع الشركات المنتجة على استخدام هذا الحافز المطور لإنتاج مادة mibk بطريقة اقتصادية.
وضم الفريق البحثي كلاً من الدكتور عبدالعزيز بن أحمد باقبص أحد منسوبي معهد بحوث البتروكيماويات بمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية والدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز الربيعة والدكتور واقف بن مالك أخمدوف من جامعة الملك سعود والدكتور محمد بن مختار مصطفى من جامعة الملك عبدالعزيز. وتعد مادة mibk من المواد البتروكيماوية المهمة ذات التطبيقات المتعددة في الصناعة ومنها استخدامه مذيباً في العديد من الصناعات البتروكيماوية. وفي الوقت الحاضر تقوم الشركات العالمية بإنتاج مادة mibk في الطور السائل من الأسيتون والهيدروجين عند درجات ضغط عال وبنسب تحول للأسيتون لا تتجاوز 40 في المائة مما يزيد من تكلفة الإنتاج. وتمتاز الطريقة المبتكرة عن الطريقة التقليدية بإمكانية إنتاج مادة mibk عند ضغط منخفض (الضغط الجوي) وبنسبة تحول (conversion) لمادة الأسيتون تصل إلى 78 في المائة وكذلك نسبة اختيارية (selectivity) لمادة mibk تصل إلى 73 في المائة. وقد تم تصنيع المحفز محلياً باستخدام تقنية النانو من مواد كروميت الخارصين الداعمة لحبيبات البلاديوم المتناهية الصغر. وكانت المدينة وفق نشرة «أخبار المدينة» قد أنشأت برنامجاً يعنى بتشجيع باحثيها للاستفادة من مزايا الملكية الفكرية حيث يوفر هذا البرنامج خدمة حفظ حقوق الملكية الفكرية وتقديم الدعم والاستشارات للباحثين والجهات البحثية في المدينة على حد سواء فيما يتعلق بالملكية الفكرية عموماً وبراءات الاختراع بشكل خاص. ويبلغ عدد براءات الاختراع المسجلة في البرنامج بشكل عام 240 براءة منها 59 براءة مسجلة في المملكة و106 براءات اختراع في أمريكا وفي أوروبا 30 براءة اختراع، أما على مستوى دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية فتبلغ أربع براءات اختراع وفي كل من اليابان والصين وماليزيا وبلاروسيا 14 براءة، كما نشر البرنامج 41 براءة اختراع.




 
رد: السعودية الى العالم الاول

AEC تفوز بجائزة الرئيس الفضية من شركة BAE Systems

a9edcaf2-8b16-490d-b2bc-6cec1342843c.jpg


08/01/33

تأكيداً لتميزها المستمر في كافة المجالات ، فقد توجت الشركة بجائزتي الرئيس الفضية والبرونزية من شركة BAE Systems ، وذلك في قسم مشاريع الابتكار متفوقة على 250 مشروع مقدم من قبل العديد من الشركات العالمية ، وقد تم تسليم الجائزة البرونزية في حفل أقيم في الرياض أما الجائزة الفضية فقد تم تسليمها في حفل كبير أقامته شركة BAE Systems في العاصمة البريطانية لندن ، وقد أثنى العديد من الحضور على الشركة وما تمتلكه من قدرات فنية وتقنية جعلتها تتبوأ مركزاً متقدماً في المجالات الصناعية والتقنية .

 
التعديل الأخير:
رد: السعودية الى العالم الاول

ما شاء اللة تنمنى المزيد من

التقدم بإذن اللة حتى تتبوء لا دنا

الحبيبة مكانة اعلى بين الامم
 
رد: السعودية الى العالم الاول

البراك أعلنها لـ 500 شركة أمريكية في ملتقى فرص الأعمال في أتلانتا

بناء 30 محطة كهرباء جديدة خلال 10 سنوات


get



عبد الله البرقاوي-سبق- الرياض

أوضح الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للكهرباء، المهندس علي البراك، أن المملكة تنوي بناء ما لا يقل عن 30 محطة جديدة خلال السنوات العشر المقبلة.

جاء ذلك خلال تقديمه لعرض للمشاريع المستقبلية في مجالي التوليد والنقل بالمملكة لأكثر من 500 شركة أمريكية حضرت ملتقى فرص الأعمال السعودي الأمريكي المنعقد في مدينة أتنلانتا بولاية جورجيا الأمريكية خلال الأسبوع الجاري.

وبين في تصريح صحفي أنه لمس رغبة الشركات في الاستثمار في مشاريع الكهرباء في المملكة, وقال: "إن شركة الكهرباء شاركت في الملتقى بهدف جذب شركات مؤهلة لتنفيذ مشاريع الكهرباءً العملاقة في المملكة خلال العشر سنوات المقبلة، ومن أجل إيجاد مزيد من المنافسة بين الشركات؛ الأمر الذي سيثمر عن الحصول على أسعار تنافسية، وتنفيذا أفضل للمشاريع المستقبلية".



 
رد: السعودية الى العالم الاول

مشاريع الطفرة في السعودية.. كشف حساب مختصر!


projecct.jpg
المتتبع لعناوين الصحف السعودية منذ العام 2006 وإلى وقتنا الحاضر لا بد أن يلحظ عاملا مشتركا وهو مانشيتات إطلاق المشاريع المليارية الضخمة والتي جاءت متواكبة مع طفرة أسعار النفط التي وصلت قبل عامين من الآن في يونيو 2008 إلى قرابة 150 دولارا ومتواكبة كذلك مع عملية الإصلاح التي يقودها العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز.
كثير من تلك المشاريع جرى ترسيتها ليتم الانتهاء منها خلال مدة تتراوح بين ثلاث سنوات إلى خمس سنوات. أو أنه على الأقل خلال هذه المدة يجب أن يكون جزء واضح وملموس من المشروع قد أنجز. إلا أن الحال وبعد مرور أربع سنوات على طفرة 2006 لا يزال بعيدا عن مجسمات المشاريع الباهرة والصور الملونة وعروض الثري دي التي تنقلك إلى الجنة خلال مدة العرض.. فعلى سبيل المثال جولة سريعة في العاصمة السعودية الرياض التي يفترض طبقا للتصريحات التي تلت حفلات توقيع المشاريع أن تكون مدينة يستخدم سكانها القطار الكهربائي خلال العام 2010 ويتنزهون في حدائق الملك عبد الله العالمية ويرتفع شامخا في سمائها مركز الملك عبد الله المالي وتدرس فتياتها في جامعة مخصصة للبنات صممت وفقا لأحدث المقاييس وغيرها.. إلا أن الوضع وفي منتصف 2010 ما زال أبعد من ذلك بكثير.. هذه المشاريع ما زالت في الأطوار الأولية ولم تتجاوزها إلا قليلا..! وفي الوقت الذي يتم فيه الحديث عن ترسية عشرات المشاريع والإعلان عن فائض ميزانية كل عام فإن فائض ميزانية 2006 لم يتحول إلى منتجات حقيقية حتى الآن.
وهذا الصدد فإن يتحدث عن وجود 4000 مشروع متعثر في السعودية بقيمة تصل إلى 6 مليارات ريال والحديث هنا عن المشاريع الحكومية التي تنفذها الوزارات وليست المشاريع الكبرى التي تقوم بها تحالفات ضخمة مثل المدن الاقتصادية.
“سم ون” ترصد لكم أهم هذه المشاريع..

- : يقع في مدينة الرياض على مساحة 1.5 مليون متر مربع بتكلفة 30 مليار ريال ويضم 60 مبنى يصل ارتفاع بعضها إلى 29 طابقا حيث كان من المفترض أن تبدأ أعمال الإنشاء مطلع عام 2007 وتم الإشارة بصورة ضمنية حينها إلى أن أعمال الإنشاء سوف تستغرق ثلاث سنوات..في الوقت الحالي يجب أن تكون هياكل المشروع قائمة على الأرض على أقل تقدير ولكن ما زالت بعيدة عن ما هو موجود في المخططات الورقية وصور الثري دي.. أمانة مدينة الرياض بدورها حددت . وإلى ذلك الحين فنحن منتظرون!
- القطار الكهربائي بمدينة الرياض: الحديث حول هذا المشروع أشبه ما يكون بالجدل البيزنطي.. فمنذ عام 2003 وأمانة مدينة الرياض تتحدث عن تنفيذ مشروع القطار الكهربائي في مدينة الرياض، أن القطار الكهربائي في الرياض سوف يبدأ تشغليه في عام 2009 بتكلفة تصل إلى 1500 مليون ريال على أن يبدأ العمل في المشروع في 2005. إلا أن الموعد المنتظر للمشروع -الذي ما زال في اللحظة الراهنة حبرا على ورق وحفريات في شارع- . في ذات الوقت تقريبا تم تسليم مشروع – وهي مدينة خليجية مجاورة – للشركة المنفذة في عام 2005 وتشغليه في سبتمبر من عام 2009 كما كان متوقعا.. سكان دبي الآن يتنقلون بالمترو وسكان الرياض يطالعون صور الثري دي على صفحات جريدتهم المفضلة “الرياض” .. ولكن لا خيار لنا سوى الانتظار لأربع سنوات قادمة.
- حدائق الملك عبد الله العالمية: وهو مشروع سياحي ضخم ينتظر الانتهاء منه في مدينة الرياض جاء في وصفه خلال الإعلان عنه ، وتتجاوز تكلفة المشروع 330 مليون ريال ويتم إنجازه على ثلاثة مراحل. المشروع حيث كان من المقرر أن يكون سبتمبر 2009 هو الموعد المفترض لتسليم المشروع وافتتاحه.. وفي اللحظة الراهنة فإن تم إنجازه هو المرحلة الأولى فقط، حيث -وهي الأهم- خلال سبتمبر 2010 وأما تسليم المشروع فمن المتوقع أن يتم خلال الربع الثاني من عام 2013. وقد تغنى الصحفيون بالمشروع لدى إطلاقه قائلين…
“وتعد حدائق الملك عبدالله العالمية ضمن أكبر ثلاث حدائق نباتيه مغطاة في العالم وتشتمل على أنماط من الحدائق العالمية بتصاميم فريدة وكذلك حدائق مائية وثلجية وصحراوية وحدائق أسماك وشلالات وحدائق أطفال وطيور وفراشات وزواحف وزهور وعناصر خدماتيه متكاملة كالأسواق والمسارح والجلسات والمقاهي والملاعب وغيرها من خدمات، فيما يضم مشروع متنزه الملك عبدالله بالملز ملاعب للأطفال وحدائق ومحلات تجارية وواحة للعلوم ومنطقة لإطلاق البالون ومركز معارض وساحة للعروض وحدائق متنوعة، ويتميز مشروع الحدائق العالمية باستخدام الطاقة المتجددة والاستفادة من أقل كميات ممكنة من المياه، كما يجمع المشروع التثقيف والتعليم والترفيه في نفس الوقت لزواره من خلال أسلوب عرض وإتاحة العناصر المختلفة في المشروع للزوار”

- جامعة الأمير نورة للبنات: تعد أكبر مدينة جامعية للبنات في العالم -وربما هي الوحيدة!-. وتقع في مدينة الرياض. وقد جرى الإعلان عنها في أكتوبر 2008 وكان موعد الإنجاز المقترح حينها أكتوبر 2010 أي بعد ثلاثة أشهر من الآن. ورغم أن العمل في هذا المشروع يتم بوتيرة أسرع وأفضل من بقية المشاريع في مدينة الرياض ويمكن مشاهدة الهياكل الأساسية لمبنى الجامعة لدى المرور عبر طريق المطار في العاصمة السعودية الرياض.. ورغم أنه لا يوجد أي تصريح رسمي بتأخير موعد افتتاح المشروع إلا أن المقاربة بين الصورة الحالية للمشروع على الأرض والمجسم التخيلي للمشروع تقضي بأن الوقت المتبقى لإنجاز المشروع خلال مدته المقترحة لن يكون كافيا.. بانتظار حفل الافتتاح!


- مشاريع أرامكو السعودية: الحديث عن المشاريع المؤجلة في أرامكو، مثل الحديث عن بطلان نظرية صلب المسيح في الكنسية! كلا الأمرين حقيقي ولكنه ممنوع..! ففي أرامكو يكون الحديث دائما عن سير الأمور بسلاسة في الصحف المحلية قبل أن تفاجئ رويترز الجميع بإعلان تأجيل أو انسحاب.. ومن هذه المشاريع مشروع مصفاة رابغ وهو مشروع نفطي ضخم تبلغ تكلفته 9.9 مليار دولار ويهدف إلى تحويل المملكة من دولة تستورد البنزين إلى دولة مصدرة له وقد تم الإعلان عن المشروع في 2006 وبدأت عمليات الإنشاء في 2008 ويتوقع الإنتهاء من المشروع الذي يتجاوز مجرد كونه مصفاة إلى مجمع بتروكيماويات ضخم في الربع الثالث من العام 2014 بديلا عن الموعد الأولي الذي حدد ليكون عام 2011 بتأجيل بلغ ثلاث سنوات. وينتظر أن تصل الطاقة الإنتاجية للمشروع إلى 400 ألف برميل يوميا. غير أن المقلق في الأمر هو إعلان شركة كونكو فيليبس الأمريكية ورغم الانسحاب لم يتم الحديث عن أن تأجيل للمشروع وتأكيد أرامكو مضيها قدما في تنفيذه رغم أن نجاح التجربة كان مرتهنا بقدرة أرامكو في استقطاب استثمارات خارجية للمشروع.
أيضا قد تم الإعلان عن والذي تبلغ تكلفته 8 مليارات دولار ويهدف إلى زيادة طاقة المصفاة 400 ألف برميل يوميا ضمن مشروع كبير يهدف إلى زيادة طاقة المملكة لتكرير النفط بأكثر من 1.7 مليون برميل يوميا من المستوى الحالي البالغ حوالي 2.1 مليون برميل يوميا.
- مجمع البتروكيماويات في رأس تنورة: تم الإعلان عنه في 2006 كمشروع مشترك بين أرامكو السعودية وداو كيميكال الأمريكية بتكلفة تصل إلى 20 مليار دولار وكان من المتوقع إنجازه في عام 2013. إلا أن الشركتين أوقفتا العمل في المشروع مطلع العام الحالي بدلا عن رأس تنورة حيث واجهت صعوبات في تجهيز الأرض. وسيتضمن نقل المشروع تقليص حجمه إلى قرابة 12 مليار دولار وإلغاء العديد من تصاميمه الأولية المقترحة.. كم تم الإعلان في وقت سابق عن تأجيل المشروع إلى 2015.
- مصفاة جازان: هذا المشروع ترنح كثيرا بين العروض والمناقصات قبل أن يحسم أمره أخيرا . وكان المشروع قد أعلن عنه في عام 2006 حيث كان من المفترض أن تبدأ أعمال الإنشاء في 2007.. غير أن استجابة القطاع الخاص للمشروع لم تكن بالمستوى المطلوب والعروض المقدمة لم تكن بحجم المشروع. الجديد في المشروع أنه تم تحديد موقع المشروع بالقرب من مدينة جازان الاقتصادية. لا تتوفر معلومات عن تكلفة المشروع أو موعد الانتهاء منه ولكن من المؤكد أن تأجيل موعد البدء في التنفيذ لثلاث سنوات يقتضي تأخير التسليم. يتوقع أن تتراوح إنتاجية المصفاة ما بين 250 ألف برميل يوميا إلى 400 ألف برميل.
- مدينة جازان الاقتصادية: جرى الإعلان عنها في عام 2006 وبتكلفة تتجاوز 30 مليار دولار ويفترض أن تنتهي مشاريع المدينة البالغة 19 مشروعا خلال العام 2013. وذلك وفق التفصيلات التالية:
من مدينة جازان الاقتصادية عن بداية أعمال التربة وشبكات الطرق في شهر نوفمبر من عام 2008 وتكتمل في شهر أكتوبر من عام 2010، فيما يبدأ تنفيذ محطات الطاقة وخطوط النقل في شهر نوفمبر من العام المقبل ويكتمل بناؤها في شهر مايو من عام 2013. ومن المقرر له أن يبدأ العمل على إنشاء محطة تحلية ومعالجة المياه في أكتوبر من عام 2009، وينتهي في سبتمبر من عام 2011، ويبدأ العمل على إقامة ميناء مدينة جازان الاقتصادية في أبريل 2009 مكتملاً بناؤه في يونيومن عام 2013. وأظهر الجدول الزمني الذي وضعه القائمون على بناء مدينة جازان الاقتصادية أن مصاهر الألمونيوم التي تشمل محطات حفظ الطاقة سيبدأ العمل على تنفيذها في شهر يوليو من عام 2009، ويكتمل في ديسمبر من عام 2013، فيما سيكون بناء مصفاة النفط في سبتمبر 2009 (تأجلت) ، وينتهى من إنشائها في سبتمبر 2012. وسيكون بداية إقامة المنطقة السكنية والتجارية في مدينة جازان الاقتصادية في شهر يونيو من عام 2009، ويكتمل بناؤها في شهر ديسمبر من عام 2013.
غير أن ملامح التأجيل في هذا المشروع تفوح من كل مكان.. بداية من تأجيل مشروع مصفاة جازان، فإن معلومات وجدتها في تقرير ل تقول بإن موعد الانتهاء من المدينة سوف يكون في عام 2018 (معلومة غير مؤكدة) إضافة إلى أن عددا من المشاريع التي كان من المفترض أن تبدأ في عام 2009 وتنتهي في 2013 لم تبدأ فعليا وينتظر البدء فيها في عام 2011 ومن ضمنها مصنع الحديد والصلب ومحطة توليد الكهرباء.
- قطار الحرمين: بدأ العمل في طرح مناقصة المشروع في سبتمبر 2008 وكان من المقرر أن يبدأ العمل في المشروع الفعلي في أبريل 2010. إلا أن مناقصات بناء المحطات لم يتم استلامها إلا في يونيو 2010 ومدة تنفيذ المشروع الذي يتكون من أربع مراحل هي أربع سنوات والمؤسسة العامة للخطوط الحديدية تصر على الانتهاء من المشروع بنهاية 2012. وإلى الآن ما زال الجدل قائما حول مسار القطار الذي يربط بين جدة ومكة بطول 78 كليو مترا ومكة والمدينة بطول 450 كيلو مترا. تكلفة المشروع في المرحلة الأولى فقط منه هي 6.7 مليارات ريال من أصل ثلاث مراحل. وإلى الآن يستمر الجدل حول مسار القطار حيث تعترض أمانة مدينة جدة على مسار المشروع رغم البدء في أعمال تمهيد المسار ..
*

ما كتب أعلاه لا يعدو كونه لمحة مختصرة غير شاملة ولكنها تسلط الضوء على أهم المشاريع في السعودية..! وإلا فإن حمى التأجيل والتعثر مستعرة أيضا في قطاعات الصحة والتعليم وخاصة مشاريع الجامعات الحديثة إضافة إلى مشاريع الطرق وغيرها من القطاعات. مشاريع كبرى مثل مدينة الملك عبد الله الاقتصادية ومدينة الملك عبد الله الرياضية لا تتوفر معلومات مؤكدة حولها بشأن سير العمل في الوسط الإعلامي والخوف أن يفاجئنا مراسلو الوكالات العالمية كعادتهم بخبر تأجيل أو انسحاب. وهذه التدوينة تقتصر على المعلومات المكشوفة والمعلنة في وسائل الإعلام المحلية وإلا فإن المسكوت عنه يتجاوز ما ذكر بكثير..! وأمام هذا الرصد السريع يقف تساؤل ملح مفاده.. ما هي الأسباب؟ من الغث والسمين الذي تكتبه الصحافة المحلية يمكن استخلاص مجموعة من الأسباب تتمثل في النقاط التالية:

1- انسحاب المستثمرين الأجانب تأثرا بالأزمة المالية العالمية.
2- توجه مقصود من قبل الدولة للاستفادة من عملية تباطؤ الاقتصاد العالمي لخفض كلفة المشاريع التي تحتاج إلى تمويل ضخم وخاصة تلك التي تصاحبها جدوى اقتصادية منخفضة.
3- الفساد (نقطة آخر السطر).
4 – ارتفاع الأسعار خلال عامي 2007 و 2008 مما دفع الكثير من المقاولين إلى إعادة النظر في ربحية المشاريع التي تمت ترسيتها.. وهو الأمر الذي أدى إلى انسحاب البعض.
5- عدم دراسة المشاريع بصورة دقيقة قبل إقرارها والإفراط في التفاؤل بخصوص قدرة المقاوليين المحليين في تنفيذها.
6 – ضعف المقاوليين المحليين وعدم القدرة على تنفيذ المشاريع الضخمة.
7 – عدم توفر الأراضي وضعف الاعتمادات المالية.
وبعد:
إن أحلام الطفرة التي روادت الجميع متمثلة في المشاريع المليارية الضخمة التي هطلت على كل شبر من هذه الأرض ليست بالنرجسية التي نتصور..! فتحويل تصاميم الثري دي التي تصاحب إعلان أي مشروع إلى واقع حقيقي على الأرض يمر بكثير من التعقيدات التي دفعت بأضخم المشاريع وفي قلب العاصمة السعودية إلى التأجيل ولسنوات عدة وهو الأمر الذي يستدعي رقابة صارمة وخطط بديلة لضمان أن لا تخرج هذه المشاريع مشوهة غير مكتملة النمو كما هو حال عشرات المشاريع التي تكشفت عيوبها بعد أشهر من استخدامها ولنا في الطرق والأنفاق والمدارس خير دليل..وكذلك لا ننسى
 
رد: السعودية الى العالم الاول

مشاريع الطفرة في السعودية.. كشف حساب مختصر!


projecct.jpg
المتتبع لعناوين الصحف السعودية منذ العام 2006 وإلى وقتنا الحاضر لا بد أن يلحظ عاملا مشتركا وهو مانشيتات إطلاق المشاريع المليارية الضخمة والتي جاءت متواكبة مع طفرة أسعار النفط التي وصلت قبل عامين من الآن في يونيو 2008 إلى قرابة 150 دولارا ومتواكبة كذلك مع عملية الإصلاح التي يقودها العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز.
كثير من تلك المشاريع جرى ترسيتها ليتم الانتهاء منها خلال مدة تتراوح بين ثلاث سنوات إلى خمس سنوات. أو أنه على الأقل خلال هذه المدة يجب أن يكون جزء واضح وملموس من المشروع قد أنجز. إلا أن الحال وبعد مرور أربع سنوات على طفرة 2006 لا يزال بعيدا عن مجسمات المشاريع الباهرة والصور الملونة وعروض الثري دي التي تنقلك إلى الجنة خلال مدة العرض.. فعلى سبيل المثال جولة سريعة في العاصمة السعودية الرياض التي يفترض طبقا للتصريحات التي تلت حفلات توقيع المشاريع أن تكون مدينة يستخدم سكانها القطار الكهربائي خلال العام 2010 ويتنزهون في حدائق الملك عبد الله العالمية ويرتفع شامخا في سمائها مركز الملك عبد الله المالي وتدرس فتياتها في جامعة مخصصة للبنات صممت وفقا لأحدث المقاييس وغيرها.. إلا أن الوضع وفي منتصف 2010 ما زال أبعد من ذلك بكثير.. هذه المشاريع ما زالت في الأطوار الأولية ولم تتجاوزها إلا قليلا..! وفي الوقت الذي يتم فيه الحديث عن ترسية عشرات المشاريع والإعلان عن فائض ميزانية كل عام فإن فائض ميزانية 2006 لم يتحول إلى منتجات حقيقية حتى الآن.
وهذا الصدد فإن يتحدث عن وجود 4000 مشروع متعثر في السعودية بقيمة تصل إلى 6 مليارات ريال والحديث هنا عن المشاريع الحكومية التي تنفذها الوزارات وليست المشاريع الكبرى التي تقوم بها تحالفات ضخمة مثل المدن الاقتصادية.
“سم ون” ترصد لكم أهم هذه المشاريع..

- : يقع في مدينة الرياض على مساحة 1.5 مليون متر مربع بتكلفة 30 مليار ريال ويضم 60 مبنى يصل ارتفاع بعضها إلى 29 طابقا حيث كان من المفترض أن تبدأ أعمال الإنشاء مطلع عام 2007 وتم الإشارة بصورة ضمنية حينها إلى أن أعمال الإنشاء سوف تستغرق ثلاث سنوات..في الوقت الحالي يجب أن تكون هياكل المشروع قائمة على الأرض على أقل تقدير ولكن ما زالت بعيدة عن ما هو موجود في المخططات الورقية وصور الثري دي.. أمانة مدينة الرياض بدورها حددت . وإلى ذلك الحين فنحن منتظرون!
- القطار الكهربائي بمدينة الرياض: الحديث حول هذا المشروع أشبه ما يكون بالجدل البيزنطي.. فمنذ عام 2003 وأمانة مدينة الرياض تتحدث عن تنفيذ مشروع القطار الكهربائي في مدينة الرياض، أن القطار الكهربائي في الرياض سوف يبدأ تشغليه في عام 2009 بتكلفة تصل إلى 1500 مليون ريال على أن يبدأ العمل في المشروع في 2005. إلا أن الموعد المنتظر للمشروع -الذي ما زال في اللحظة الراهنة حبرا على ورق وحفريات في شارع- . في ذات الوقت تقريبا تم تسليم مشروع – وهي مدينة خليجية مجاورة – للشركة المنفذة في عام 2005 وتشغليه في سبتمبر من عام 2009 كما كان متوقعا.. سكان دبي الآن يتنقلون بالمترو وسكان الرياض يطالعون صور الثري دي على صفحات جريدتهم المفضلة “الرياض” .. ولكن لا خيار لنا سوى الانتظار لأربع سنوات قادمة.
- حدائق الملك عبد الله العالمية: وهو مشروع سياحي ضخم ينتظر الانتهاء منه في مدينة الرياض جاء في وصفه خلال الإعلان عنه ، وتتجاوز تكلفة المشروع 330 مليون ريال ويتم إنجازه على ثلاثة مراحل. المشروع حيث كان من المقرر أن يكون سبتمبر 2009 هو الموعد المفترض لتسليم المشروع وافتتاحه.. وفي اللحظة الراهنة فإن تم إنجازه هو المرحلة الأولى فقط، حيث -وهي الأهم- خلال سبتمبر 2010 وأما تسليم المشروع فمن المتوقع أن يتم خلال الربع الثاني من عام 2013. وقد تغنى الصحفيون بالمشروع لدى إطلاقه قائلين…
“وتعد حدائق الملك عبدالله العالمية ضمن أكبر ثلاث حدائق نباتيه مغطاة في العالم وتشتمل على أنماط من الحدائق العالمية بتصاميم فريدة وكذلك حدائق مائية وثلجية وصحراوية وحدائق أسماك وشلالات وحدائق أطفال وطيور وفراشات وزواحف وزهور وعناصر خدماتيه متكاملة كالأسواق والمسارح والجلسات والمقاهي والملاعب وغيرها من خدمات، فيما يضم مشروع متنزه الملك عبدالله بالملز ملاعب للأطفال وحدائق ومحلات تجارية وواحة للعلوم ومنطقة لإطلاق البالون ومركز معارض وساحة للعروض وحدائق متنوعة، ويتميز مشروع الحدائق العالمية باستخدام الطاقة المتجددة والاستفادة من أقل كميات ممكنة من المياه، كما يجمع المشروع التثقيف والتعليم والترفيه في نفس الوقت لزواره من خلال أسلوب عرض وإتاحة العناصر المختلفة في المشروع للزوار”

- جامعة الأمير نورة للبنات: تعد أكبر مدينة جامعية للبنات في العالم -وربما هي الوحيدة!-. وتقع في مدينة الرياض. وقد جرى الإعلان عنها في أكتوبر 2008 وكان موعد الإنجاز المقترح حينها أكتوبر 2010 أي بعد ثلاثة أشهر من الآن. ورغم أن العمل في هذا المشروع يتم بوتيرة أسرع وأفضل من بقية المشاريع في مدينة الرياض ويمكن مشاهدة الهياكل الأساسية لمبنى الجامعة لدى المرور عبر طريق المطار في العاصمة السعودية الرياض.. ورغم أنه لا يوجد أي تصريح رسمي بتأخير موعد افتتاح المشروع إلا أن المقاربة بين الصورة الحالية للمشروع على الأرض والمجسم التخيلي للمشروع تقضي بأن الوقت المتبقى لإنجاز المشروع خلال مدته المقترحة لن يكون كافيا.. بانتظار حفل الافتتاح!


- مشاريع أرامكو السعودية: الحديث عن المشاريع المؤجلة في أرامكو، مثل الحديث عن بطلان نظرية صلب المسيح في الكنسية! كلا الأمرين حقيقي ولكنه ممنوع..! ففي أرامكو يكون الحديث دائما عن سير الأمور بسلاسة في الصحف المحلية قبل أن تفاجئ رويترز الجميع بإعلان تأجيل أو انسحاب.. ومن هذه المشاريع مشروع مصفاة رابغ وهو مشروع نفطي ضخم تبلغ تكلفته 9.9 مليار دولار ويهدف إلى تحويل المملكة من دولة تستورد البنزين إلى دولة مصدرة له وقد تم الإعلان عن المشروع في 2006 وبدأت عمليات الإنشاء في 2008 ويتوقع الإنتهاء من المشروع الذي يتجاوز مجرد كونه مصفاة إلى مجمع بتروكيماويات ضخم في الربع الثالث من العام 2014 بديلا عن الموعد الأولي الذي حدد ليكون عام 2011 بتأجيل بلغ ثلاث سنوات. وينتظر أن تصل الطاقة الإنتاجية للمشروع إلى 400 ألف برميل يوميا. غير أن المقلق في الأمر هو إعلان شركة كونكو فيليبس الأمريكية ورغم الانسحاب لم يتم الحديث عن أن تأجيل للمشروع وتأكيد أرامكو مضيها قدما في تنفيذه رغم أن نجاح التجربة كان مرتهنا بقدرة أرامكو في استقطاب استثمارات خارجية للمشروع.
أيضا قد تم الإعلان عن والذي تبلغ تكلفته 8 مليارات دولار ويهدف إلى زيادة طاقة المصفاة 400 ألف برميل يوميا ضمن مشروع كبير يهدف إلى زيادة طاقة المملكة لتكرير النفط بأكثر من 1.7 مليون برميل يوميا من المستوى الحالي البالغ حوالي 2.1 مليون برميل يوميا.
- مجمع البتروكيماويات في رأس تنورة: تم الإعلان عنه في 2006 كمشروع مشترك بين أرامكو السعودية وداو كيميكال الأمريكية بتكلفة تصل إلى 20 مليار دولار وكان من المتوقع إنجازه في عام 2013. إلا أن الشركتين أوقفتا العمل في المشروع مطلع العام الحالي بدلا عن رأس تنورة حيث واجهت صعوبات في تجهيز الأرض. وسيتضمن نقل المشروع تقليص حجمه إلى قرابة 12 مليار دولار وإلغاء العديد من تصاميمه الأولية المقترحة.. كم تم الإعلان في وقت سابق عن تأجيل المشروع إلى 2015.
- مصفاة جازان: هذا المشروع ترنح كثيرا بين العروض والمناقصات قبل أن يحسم أمره أخيرا . وكان المشروع قد أعلن عنه في عام 2006 حيث كان من المفترض أن تبدأ أعمال الإنشاء في 2007.. غير أن استجابة القطاع الخاص للمشروع لم تكن بالمستوى المطلوب والعروض المقدمة لم تكن بحجم المشروع. الجديد في المشروع أنه تم تحديد موقع المشروع بالقرب من مدينة جازان الاقتصادية. لا تتوفر معلومات عن تكلفة المشروع أو موعد الانتهاء منه ولكن من المؤكد أن تأجيل موعد البدء في التنفيذ لثلاث سنوات يقتضي تأخير التسليم. يتوقع أن تتراوح إنتاجية المصفاة ما بين 250 ألف برميل يوميا إلى 400 ألف برميل.
- مدينة جازان الاقتصادية: جرى الإعلان عنها في عام 2006 وبتكلفة تتجاوز 30 مليار دولار ويفترض أن تنتهي مشاريع المدينة البالغة 19 مشروعا خلال العام 2013. وذلك وفق التفصيلات التالية:
من مدينة جازان الاقتصادية عن بداية أعمال التربة وشبكات الطرق في شهر نوفمبر من عام 2008 وتكتمل في شهر أكتوبر من عام 2010، فيما يبدأ تنفيذ محطات الطاقة وخطوط النقل في شهر نوفمبر من العام المقبل ويكتمل بناؤها في شهر مايو من عام 2013. ومن المقرر له أن يبدأ العمل على إنشاء محطة تحلية ومعالجة المياه في أكتوبر من عام 2009، وينتهي في سبتمبر من عام 2011، ويبدأ العمل على إقامة ميناء مدينة جازان الاقتصادية في أبريل 2009 مكتملاً بناؤه في يونيومن عام 2013. وأظهر الجدول الزمني الذي وضعه القائمون على بناء مدينة جازان الاقتصادية أن مصاهر الألمونيوم التي تشمل محطات حفظ الطاقة سيبدأ العمل على تنفيذها في شهر يوليو من عام 2009، ويكتمل في ديسمبر من عام 2013، فيما سيكون بناء مصفاة النفط في سبتمبر 2009 (تأجلت) ، وينتهى من إنشائها في سبتمبر 2012. وسيكون بداية إقامة المنطقة السكنية والتجارية في مدينة جازان الاقتصادية في شهر يونيو من عام 2009، ويكتمل بناؤها في شهر ديسمبر من عام 2013.
غير أن ملامح التأجيل في هذا المشروع تفوح من كل مكان.. بداية من تأجيل مشروع مصفاة جازان، فإن معلومات وجدتها في تقرير ل تقول بإن موعد الانتهاء من المدينة سوف يكون في عام 2018 (معلومة غير مؤكدة) إضافة إلى أن عددا من المشاريع التي كان من المفترض أن تبدأ في عام 2009 وتنتهي في 2013 لم تبدأ فعليا وينتظر البدء فيها في عام 2011 ومن ضمنها مصنع الحديد والصلب ومحطة توليد الكهرباء.
- قطار الحرمين: بدأ العمل في طرح مناقصة المشروع في سبتمبر 2008 وكان من المقرر أن يبدأ العمل في المشروع الفعلي في أبريل 2010. إلا أن مناقصات بناء المحطات لم يتم استلامها إلا في يونيو 2010 ومدة تنفيذ المشروع الذي يتكون من أربع مراحل هي أربع سنوات والمؤسسة العامة للخطوط الحديدية تصر على الانتهاء من المشروع بنهاية 2012. وإلى الآن ما زال الجدل قائما حول مسار القطار الذي يربط بين جدة ومكة بطول 78 كليو مترا ومكة والمدينة بطول 450 كيلو مترا. تكلفة المشروع في المرحلة الأولى فقط منه هي 6.7 مليارات ريال من أصل ثلاث مراحل. وإلى الآن يستمر الجدل حول مسار القطار حيث تعترض أمانة مدينة جدة على مسار المشروع رغم البدء في أعمال تمهيد المسار ..
*

ما كتب أعلاه لا يعدو كونه لمحة مختصرة غير شاملة ولكنها تسلط الضوء على أهم المشاريع في السعودية..! وإلا فإن حمى التأجيل والتعثر مستعرة أيضا في قطاعات الصحة والتعليم وخاصة مشاريع الجامعات الحديثة إضافة إلى مشاريع الطرق وغيرها من القطاعات. مشاريع كبرى مثل مدينة الملك عبد الله الاقتصادية ومدينة الملك عبد الله الرياضية لا تتوفر معلومات مؤكدة حولها بشأن سير العمل في الوسط الإعلامي والخوف أن يفاجئنا مراسلو الوكالات العالمية كعادتهم بخبر تأجيل أو انسحاب. وهذه التدوينة تقتصر على المعلومات المكشوفة والمعلنة في وسائل الإعلام المحلية وإلا فإن المسكوت عنه يتجاوز ما ذكر بكثير..! وأمام هذا الرصد السريع يقف تساؤل ملح مفاده.. ما هي الأسباب؟ من الغث والسمين الذي تكتبه الصحافة المحلية يمكن استخلاص مجموعة من الأسباب تتمثل في النقاط التالية:

1- انسحاب المستثمرين الأجانب تأثرا بالأزمة المالية العالمية.
2- توجه مقصود من قبل الدولة للاستفادة من عملية تباطؤ الاقتصاد العالمي لخفض كلفة المشاريع التي تحتاج إلى تمويل ضخم وخاصة تلك التي تصاحبها جدوى اقتصادية منخفضة.
3- الفساد (نقطة آخر السطر).
4 – ارتفاع الأسعار خلال عامي 2007 و 2008 مما دفع الكثير من المقاولين إلى إعادة النظر في ربحية المشاريع التي تمت ترسيتها.. وهو الأمر الذي أدى إلى انسحاب البعض.
5- عدم دراسة المشاريع بصورة دقيقة قبل إقرارها والإفراط في التفاؤل بخصوص قدرة المقاوليين المحليين في تنفيذها.
6 – ضعف المقاوليين المحليين وعدم القدرة على تنفيذ المشاريع الضخمة.
7 – عدم توفر الأراضي وضعف الاعتمادات المالية.
وبعد:
إن أحلام الطفرة التي روادت الجميع متمثلة في المشاريع المليارية الضخمة التي هطلت على كل شبر من هذه الأرض ليست بالنرجسية التي نتصور..! فتحويل تصاميم الثري دي التي تصاحب إعلان أي مشروع إلى واقع حقيقي على الأرض يمر بكثير من التعقيدات التي دفعت بأضخم المشاريع وفي قلب العاصمة السعودية إلى التأجيل ولسنوات عدة وهو الأمر الذي يستدعي رقابة صارمة وخطط بديلة لضمان أن لا تخرج هذه المشاريع مشوهة غير مكتملة النمو كما هو حال عشرات المشاريع التي تكشفت عيوبها بعد أشهر من استخدامها ولنا في الطرق والأنفاق والمدارس خير دليل..وكذلك لا ننسى

صاجب التقرير غبي أغلب المشاريع سوف ينهي قريبا جدا جدا \

جامعة الاميرة نورة تم الانهاء منها والان يتم التدريس فيها
التفسير:
أما أن يكون صاحب التقرير حاقد
أو يكون انسان ليس لديه علم
 
رد: السعودية الى العالم الاول

^_^النشر كان في الجمعة ، 2 يوليو ، 2010 يعني قبل أن تفتتح الجامعة وعلى فكرة الجامعة تأخرت شهر كامل من موعد التسليم
 
رد: السعودية الى العالم الاول

الناشر لم يقل أن الجامعة تأخرت ولاكن قال أنه من المتوقع أن تتأخر
 
رد: السعودية الى العالم الاول

مع نفسه بعض المشاريع وصلت للـ70% و بعضها تم انجازها

اتمنى كاتب هذا التقرير يدخل هذا الموضوع حتى ينصدم من الاخبار الموجوده فيه
 
رد: السعودية الى العالم الاول

اذكر بعض المشاريع ولو عندك صور يكون أحسن:ANSmile04[1]:
 
رد: السعودية الى العالم الاول

كل ماهو مشروع منجز او مشروع مستقبلي فقط اضغط الصفحة رقم 1 في الموضوع و تصفح جميع الصفحات

و انتهى
 
رد: السعودية الى العالم الاول

مدينه الملك عبدالله المالي (مع ان الصور قديمه)

13-y01-01.jpg


903032687917.jpg
 
رد: السعودية الى العالم الاول

اخواني حبيت انقل موضوع جدآً عجبني عن مواطن سعودي

افتتح موقع باسم بورصه الوعود السعوديه واللي هي تفضح المسؤؤلين الحبايب

في تماطلهم للاوامر الملكيه للملك حفظه الله في انجاز عده مشاريع للمملكه

طبعآً الحلو في الموقع انه يوضح لك مشاريع اللي تم انجازها واللي قيد الانجاز واللي

لم تنجز والاحسن من هذا انه يوضح لك بالسنه والشهر واليوم والساعه والثانيه

تفضلوآ آلموقع

 
رد: السعودية الى العالم الاول

اخواني حبيت انقل موضوع جدآً عجبني عن مواطن سعودي

افتتح موقع باسم بورصه الوعود السعوديه واللي هي تفضح المسؤؤلين الحبايب

في تماطلهم للاوامر الملكيه للملك حفظه الله في انجاز عده مشاريع للمملكه

طبعآً الحلو في الموقع انه يوضح لك مشاريع اللي تم انجازها واللي قيد الانجاز واللي

لم تنجز والاحسن من هذا انه يوضح لك بالسنه والشهر واليوم والساعه والثانيه

تفضلوآ آلموقع

:a020[2]::a020[2]::a020[2]::a020[2]::a020[2]::a020[2]::a020[2]::a020[2]::a020[2]::a020[2]::yahoo[1]::yahoo[1]::yahoo[1]::yahoo[1]::yahoo[1]:
 
التعديل الأخير:
رد: السعودية الى العالم الاول





الرياض-الوئام:
أعلنت هيئة المدن الصناعية ومناطق التقنية “مدن ” عن توقيع عقد تطوير مدينة صناعية جديدة في حفر الباطن شمال شرق المملكة بتكلفة بلغت 16 مليون ريال .وتقع المدينة الصناعية على أرض تبلغ مساحتها 100 مليون متر مربع، حيث تبلغ مساحة مشروع تطوير المرحلة الأولى مليون متر مربع ومدة العقد 18 شهراً ، ويشمل نطاق المشروع على : أعمال الرفع المساحي والتصميم للطرق ، وأعمال التسوية الترابية وأعمال الرصف للطرق ، وأعمال السفلتة ، ودهانات الطرق ولافتات المرور.
ويأتي مشروع تطوير مدينة صناعية جديدة في حفر الباطن لتحقيق أهداف “مدن” في التنمية المتوازنة وستكون نواة لتطوير المحافظة واستقطاب القطاع الخاص لإنشاء مشروعات صناعية وخدمية وتجارية وسكنية، وإيجاد فرص وظيفية للمواطنين خصوصاً أن المدينة الصناعية تقع ضمن المدن التي يشملها حوافز القروض الصناعية التي تصل إلى 75% من تكلفة المشروع.
وبناءً على دراسة أعدتها الهيئة للموقع وجد أن الموقع يقع على الخط الرابط مع الشمال الذي يتميز بكثافة الشاحنات عليه مما يجعلها أيضاً موقع مناسب لمشروعات الخدمات اللوجستية كالنقل والتخزين والتبريد وصيانة وتبادل الشاحنات وخصوصاً أن المدينة الصناعية قريبة من حدود الدول المجاورة مثل الكويت، والعراق، وعلى الخط المتجه للأردن وسوريا، وسيتم تطوير منطقتين أحدهما لصناعات البناء والمنطقة الأخرى للصناعات الأخرى وتفصلها منطقة مخصصة للخدمات اللوجستية.
يذكر أن محافظة حفر الباطن تتبع إدارياً للمنطقة الشرقية وتتميز المحافظة بمزايا اقتصادية مهمة ومنها حركة النقل اللوجيستي ونقطة التقاء زوار دول الخليج والشام حيث يمر بها عدد من الطرق البرية الدولية، وتبعد المدينة الصناعية عن مطار القيصومة 17 كلم ، وعن حدود دولة الكويت 95 كلم ، وعن حدود العراق 80 كلم، وتتميز بتجارة المواشي حيث تعد من أكبر المناطق على مستوى الشرق الأوسط لوجود أكثر من 5 ملايين رأس من الأنعام وهذا سيوفر مورد لعدد من المشروعات الصناعية واللوجستية ذات العلاقة باللحوم والأعلاف والنسيج.
 
رد: السعودية الى العالم الاول

حاز طالب الدكتوراه السعودي ساير راشد الفريدي أعلى جائزة بحثية يمنحها مستشفى كليفلاند كلنك بأمريكا لطلاب الدراسات العليا، وهي جائزة الزمالة.

وتُمنح هذه الجائزة للطلاب الذين قاموا بإنجازات بحثية مهمة نُشرت في مجلات علمية رائدة.
وجاء تسليم الجائزة خلال مراسم الحفل السنوي الواحد والثلاثين، الذي نظمه معهد لرنر للأبحاث لتكريم العلماء المتميزين على مستوى كليفلاند كلنك.

وجرياً على العادة السنوية فسوف يتم تخليد جميع المكرمين لهذا العام بنحت أسمائهم على ألواح معدنية، وتثبيتها على لوحة الشرف الفخرية في البهو الرئيسي لمعهد لرنر للأبحاث.

وكان ساير الفريدي قد ابتكر اختباراً تنبئياً، يعمل على تحديد مستوى الاستجابة لدى مرضى سرطان الدم قبل البدء بالعلاج الكيميائي "نافيتوكلاكس"، وذلك من خلال دراسة المجاميع الجينية التي تمنع موت الخلية المبرمج.

وقد تم نشر البحث في المجلة الطبية "Blood"، وهي من أهم المجلات المتخصصة التي تصدر عن الجمعية الأمريكية لأمراض الدم.

كما صدر بيان صحفي من المستشفى عن هذا الإنجاز، تداولته العديد من النشرات العلمية، مثل ساينس ديلي والموقع الإخباري الرسمي لهيئة الغذاء والدواء الأمريكية.

الجدير بالذكر أن الدكتور أنتوني لاتاي من معهد دانا فاربر للسرطان وكلية الطب جامعة هارفرد، الذي يُعَدّ من أبرز العلماء الباحثين في سرطان الدم في العالم، كتب عن هذا الابتكار في مقال نشر في المجلة نفسها، مؤكدا أنه "تم تطوير واختبار هذا المقياس التنبئي المبني على عملية حسابية مبدعة"، وسلط بدوره مزيداً من الأضواء على هذا الإنجاز البحثي.

هذا، ويصنف مستشفى كليفلاند كلنك من أفضل المستشفيات في أمريكا، كما أنه وجهة العلاج للعديد من الزعماء والمشاهير.
 
رد: السعودية الى العالم الاول

حاز طالب الدكتوراه السعودي ساير راشد الفريدي أعلى جائزة بحثية يمنحها مستشفى كليفلاند كلنك بأمريكا لطلاب الدراسات العليا، وهي جائزة الزمالة.

وتُمنح هذه الجائزة للطلاب الذين قاموا بإنجازات بحثية مهمة نُشرت في مجلات علمية رائدة.
وجاء تسليم الجائزة خلال مراسم الحفل السنوي الواحد والثلاثين، الذي نظمه معهد لرنر للأبحاث لتكريم العلماء المتميزين على مستوى كليفلاند كلنك.

وجرياً على العادة السنوية فسوف يتم تخليد جميع المكرمين لهذا العام بنحت أسمائهم على ألواح معدنية، وتثبيتها على لوحة الشرف الفخرية في البهو الرئيسي لمعهد لرنر للأبحاث.

وكان ساير الفريدي قد ابتكر اختباراً تنبئياً، يعمل على تحديد مستوى الاستجابة لدى مرضى سرطان الدم قبل البدء بالعلاج الكيميائي "نافيتوكلاكس"، وذلك من خلال دراسة المجاميع الجينية التي تمنع موت الخلية المبرمج.

وقد تم نشر البحث في المجلة الطبية "Blood"، وهي من أهم المجلات المتخصصة التي تصدر عن الجمعية الأمريكية لأمراض الدم.

كما صدر بيان صحفي من المستشفى عن هذا الإنجاز، تداولته العديد من النشرات العلمية، مثل ساينس ديلي والموقع الإخباري الرسمي لهيئة الغذاء والدواء الأمريكية.

الجدير بالذكر أن الدكتور أنتوني لاتاي من معهد دانا فاربر للسرطان وكلية الطب جامعة هارفرد، الذي يُعَدّ من أبرز العلماء الباحثين في سرطان الدم في العالم، كتب عن هذا الابتكار في مقال نشر في المجلة نفسها، مؤكدا أنه "تم تطوير واختبار هذا المقياس التنبئي المبني على عملية حسابية مبدعة"، وسلط بدوره مزيداً من الأضواء على هذا الإنجاز البحثي.

هذا، ويصنف مستشفى كليفلاند كلنك من أفضل المستشفيات في أمريكا، كما أنه وجهة العلاج للعديد من الزعماء والمشاهير.

المصدر حتى اقوم بتصديقك:dunno[1]:
 
عودة
أعلى