وزارة المالية السعودية: نمو الإيرادات 15% في الربع الأول إلى 166 مليار ريال ⁧‫#العربية_عاجل

‏الإيرادات غير النفطية شكلت 31% من الإجمالي في الربع الأول لتسجل 52 مليار ريال ⁧‫#العربية_عاجل

وين جماعة رؤية الفقر والفلس :cool:

ارى الزيادة منطقية وطبيعية "بعد" اقرار ضريبة القيمة المضافة ورفع اسعار الطاقةورفع رسوم العمالة


الربع الاول من عام 2017 شكلت المداخيل الغير نفطية 32 مليار ريال

مايعني الزيادة 20 مليار ريال مقارنة مع العام الماضي


ما اراه هو لا تقدم يذكر بالمداخيل الغير نفطية

الايجابية الوحيدة هو تحسن لكفاءة الانفاق فقط
 
2018-05-08 14:28:53

تعاون سعودي هولندي في مجال تطوير ونقل تقنيات إنتاج وتصنيع الأعشاب البحرية
750_989a910c89.jpg
DcsDoThWkAA4pjm.jpg

lg.php

الرياض- سعيد المبارك

أقامت وزارة البيئة والمياه والزراعة ورشة عمل بحضور وكيل الوزارة للزراعة المهندس احمد العيادة وسفير مملكة هولندا السيد يوست رنتشس ومدير عام الإدارة العامة للثروة السمكية بالوزارة رئيس البرنامج الوطني لتطوير الثروة السمكية الدكتور علي الشيخي وعدد من المسؤولين الهولنديين لبعض الجهات الرسمية والخاصة , وبحث فيها سبل تعزيز التعاون فيما يتعلق بتطوير ونقل تقنيات إنتاج وتصنيع الأعشاب البحرية Seaweed واتفق الجانبان على أن يقوم الجانب الهولندي بتقديم مقترح لنطاق عمل يركز على تطوير القاعدة البحثية بالتعاون مع مركز أبحاث الثروة السمكية بجدة التابع لوزارة البيئة والمياه والزراعة والذي يعتبر من أوائل الجهات التي عملت على استزراع الطحالب والأعشاب البحرية في المملكة منذ فترة طويلة، على أن يتم تقديم مقترح المشروع في 1 يوليو 2018.
من جانبه عبر الدكتور الشيخي عن تفاؤله الكبير بنجاح هذه الشراكة مع مملكة هولندا وبالنتائج الإيجابية التي تم تحقيقها حتى الآن، مؤكداَ أن المشروع سيتم اطلاقه في 1 سبتمبر من هذا العام بمدينة جدة، موضحاً أن إطار التعاون الخاص بهذا المشروع سيشمل عدد من الجوانب كالبحث العلمي والتعريف بالفرص والامكانات المتاحة بالإضافة إلى تشغيل المشاريع والإنتاج.
يذكر أن المشروع المقترح للأعشاب البحرية في المملكة العربية السعودية يستهدف إنتاج وتصنيع عدد من المنتجات الأساسية والتي تشمل البروتينات للاستخدامات الغذائية و الأعلاف، والبلاستيكيات “اللدائن الحيوية" Bioplastics بالإضافة للمستحضرات الطبية ومستحضرات التجميل، وغير ذلك من الاستخدامات الأخرى.
وفي خطوة تعزز دور الشراكة بين الجانبين وتأكيداً للرغبة الكبيرة من الجانب الهولندي في التعاون، أبدت اثنتين من الشركات الهولندية رغبتها في الدعم المادي والاستثمار في المملكة بالتعاون مع القطاع الخاص.
1000_5a9e174bd6.jpg
 
ارى الزيادة منطقية وطبيعية "بعد" اقرار ضريبة القيمة المضافة ورفع اسعار الطاقةورفع رسوم العمالة


الربع الاول من عام 2017 شكلت المداخيل الغير نفطية 32 مليار ريال

مايعني الزيادة 20 مليار ريال مقارنة مع العام الماضي


ما اراه هو لا تقدم يذكر بالمداخيل الغير نفطية

الايجابية الوحيدة هو تحسن لكفاءة الانفاق فقط

المداخيل غير النفطية تشمل عوائد صندوق الاستثمارات العامة ايضا.
 
ماشاء الله تبارك الله يارب زيد الخير خير

مشعلل النفط الان تجاوز ال ٧٦ ويتداول الان عند ٧٦.٣٤ دولار
 
بعد انسحاب الولايات المتحدة من الإتفاق النووي
النفط يقفز إلى 2%
 

·


مجلس الشؤون الاقتصادية يعتمد برنامج تطوير القطاع المالي 2020
 
يطمح إلى زيادة إجمالي حجم الأصول المالية في المملكة لتكون بنسبة 201% إلى الناتج المحلي الإجمالي بحلول 2020 .
 
أحد برامج تحقيق رؤية المملكة 2030
مجلس الشؤون الاقتصادية يعتمد برنامج تطوير القطاع المالي 2020
الأربعاء - 23 شعبان 1439 - 09 مايو 2018 - 09:05 مساءً
0
978
salman.jpg-2.jpg

جدة

اعتمد مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية (برنامج تطوير القطاع المالي 2020)، اليوم (الأربعاء) أحد برامج تحقيق (رؤية المملكة العربية السعودية 2030)، والذي يسعى إلى تطوير القطاع المالي ليكون قطاعًا ماليًا متنوعًا وفاعلًا لدعم تنمية الاقتصاد الوطني، وتحفيز الادخار والتمويل والاستثمار، وزيادة كفاءة القطاع المالي بما يعزز من كفاءته لمواجهة ومعالجة التحديات التي تواجه القطاع المالي في المملكة.
ومن منطلق ارتباط برنامج تطوير القطاع المالي يرتبط بالأهداف الاستراتيجية لـ (رؤية المملكة 2030)، التي وضعت ازدهار اقتصاد المملكة من أولوياتها، لتصل إلى وطنٍ طموح عبر تنمية وتنويع الاقتصاد والتوسع في الاستثمار في قطاعات جديدة، ودعم القطاعات الواعدة، وجذب مختلف الاستثمارات على مستوى العالم؛ فقد اعتمد البرنامج على ثلاثة ركائز رئيسية، هي: (تمكين المؤسسات المالية من دعم نمو القطاع الخاص، وتطوير سوق مالية متقدمة، وتعزيز وتمكين التخطيط المالي).
وسيطرح البرنامج مجموعة من المبادرات الساعية إلى تحقيق مستهدفات (رؤية المملكة 2030) حيث تم تصميم المبادرات وفق دراسة تحليلية لمتطلبات البرنامج، مع الأخذ في عين الاعتبار أفضل الممارسات العالمية، لتوفير مجموعة متنوعة من المنتجات والخدمات تضمن الوصول إلى نظام مالي يكفل للجميع الاستفادة منه، ويقوم على درجة عالية من الرقمنة، مع ضمان الحفاظ على سلامة الاستقرار المالي في المملكة.
وسيعمل البرنامج من خلال ركيزته الأولى "تمكين المؤسسات المالية من دعم نمو القطاع الخاص" على العديد من المبادرات المرتبطة بمستهدفات الرؤية، مثل الترخيص لجهات فاعلة جديدة من مقدمي الخدمات المالية ، وتحفيز القطاع المالي على تمويل المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، والتوجه نحو تحفيز الدفع عن طريق التقنية بدلاً من النقد. وسيتم تحقيق هذه المبادرات عبر مجموعة من التدابير، منها القيام بالتعديلات القانونية والتنظيمية اللازمة، وتعزيز تطبيق نظام التأمين الإلزامي للمركبات والتأمين الصحي، وكذلك تشجيع قطاع التأمين للنظر في خيارات الاندماج والاستحواذ ما يساهم في تعميق قطاع التأمين وزيادة كفاءته.
ويسعى البرنامج من خلال الركيزة الثانية "تطوير سوق مالية متقدمة"، إلى رفع جاذبية السوق المالية السعودية أمام المستثمرين سواء المحليين أو الأجانب عن طريق عدد من المبادرات التي من شأنها تنويع المنتجات الاستثمارية و تطوير الجوانب التشريعية. وكذلك، سيدعم البرنامج جهود تخصيص بعض الخدمات التي تقدمها الجهات الحكومية وبعض المرافق المملوكة للدولة، وذلك من خلال الاكتتاب العام الأولي والذي
سيساهم في تعميق السوق المالية، وزيادة القاعدة الاستثمارية بالإضافة الى الفوائد المتحققة من عملية التخصيص في السياق المعتاد، ومنها رفع مستوى الخدمات وكفاءة الانفاق. كما تشمل مبادرات البرنامج تطوير عدد من الجوانب التنظيمية التي تسهم في تعميق سوق أدوات الدين بما يساهم في زيادة عمقها.
ويشجع البرنامج من خلال الركيزة الثالثة "تعزيز وتمكين التخطيط المالي" على جانبي الطلب والعرض لتحسين منظومة الادخار في المملكة، حيث سيركز البرنامج على إيجاد حوافز لتوفير شبكة متنوعة من المنتجات والبرامج الادخارية الجذابة والآمنة، بالإضافة إلى زيادة الوعي والثقافة المالية والتخطيط المالي، وبالتالي تشجيع البنوك على طرح منتجات ادخارية متنوعة لعدد أكبر من عملائها. وستكون بعض المنتجات الادخارية المخطط لطرحها مدعومة من الحكومة، ما يسهم في تحقيق أهداف المواطنين على المدى البعيد، مثل المصاريف المستقبلية لأبنائهم، وتأمين دخل تقاعدي إضافي، وتملك المسكن بتكلفة مناسبة.
وينسجم البرنامج وأهداف (رؤية المملكة 2030) فيما يتعلق برفع نسبة ادخار الأسر من إجمالي الدخل إلى 10% مما يسهم في مساعدة المواطنين على رفع نسبة الادخار من إجمالي الدخل، واستثمار المدخرات بطريقة آمنة، وينتج عن ذلك تأمين دخل إضافي. وكذلك يطمح البرنامج بحلول العام 2020 إلى زيادة إجمالي حجم الأصول المالية في المملكة لتكون بنسبة 201% إلى الناتج المحلي الإجمالي، وزيادة عدد من لديهم حسابات مصرفية من البالغين من 74% إلى 80%، وزيادة نسبة قروض المنشآت الصغيرة والمتوسطة إلى 5% من إجمالي القروض، وتوليد المزيد من الوظائف العالية الأجر في القطاع المالي.
 
09 مايو 2018 - 23 شعبان 1439
07:27 PM


" الكهرباء": تشغيل محطة الشقيق البخارية بتكلفة (12.2) مليار ريال قريباً
لتعزيز الخدمة بالمناطق الجنوبية

5af32151d13a5.jpg






أكدت "السعودية للكهرباء" أنه سيتم الانتهاء من مشروع محطة توليد الشقيق البخارية بمنطقة عسير خلال الأشهر القادمة، وهو ما سيسهم في تعزيز موثوقية الخدمة الكهربائية بالمناطق الجنوبية في المملكة، مشيرة إلى أن المحطة التي بلغت تكلفتها (12.23) مليار ريال تأتي ضمن العديد من المشاريع الكهربائية التي تنفذها الشركة لدعم منظومة الطاقة الكهربائية للمشتركين في جميع المناطق.

جاء ذلك خلال جولة تعريفية للإعلاميين بعدد من المشاريع الكهربائية الخاصة بالشركة في منطقة عسير اليوم الأربعاء.

وأوضح نائب الرئيس الأعلى للاتصال والعلاقات العامة بـ"السعودية للكهرباء" حمود بن عودة الغبيني، أن قُدرات محطة توليد الشقيق البخارية تصل إلى (2.640) ميجاوات، وأن المشروع يُعد أحد أضخم المشاريع الكهربائية للشركة ليس فقط في المناطق الجنوبية ولكن في المملكة بوجه عام، خاصة وأنه تم تنفيذ المحطة وفقاً لأحدث التقنيات بمجال توليد الطاقة الكهربائية، والمعايير البيئية.

وأفاد الغبيني أن مدة تنفيذ المشروع بلغت نحو خمس سنوات، حيث تتكون المحطة من أربع وحدات توليد بخارية مصممة بأحدث التقنيات والتي تعمل بتقنية غلايات البخار فوق الحرجة، والوقود الثقيل، مع إمكانية العمل بالوقود الخام عند الحاجة إلى ذلك، مضيفاً بأن المحطة تضم أربعة محولات لنقل الطاقة الكهربائية، والتي تعتبر الأكبر على مستوى منطقة الشرق الأوسط، إضافة إلى محطة تحويل كهربائية (380) ك.ف.

وكشف بأن كفاءة المحطة تبلغ (40.5 %)، وهي أعلى كفاءة لهذا النوع من المحطات على مستوى الشرق الأوسط أيضاً بهدف تقليل استهلاك الوقود، ضمن إستراتيجية الشركة لتقليل الاعتماد على النفط، منوهاً بأن الشركة وضعت على عاتقها تنمية الخدمة المستدامة بالمنطقة التي تم تنفيذ المحطة بها، وتوطين الصناعات الكهربائية واستقطاب الكفاءات السعودية، ومشاركة الشركات والمصانع المحلية.

share.png



share.png



share.png



share.png


 
شركة تُطلق خطة مشاريع تطويرية لـ في على مدى الـ30 سنة القادمة .. وتشمل الخطة تطوير الساحة الجوية ومواقف الطائرات، وتوسعة مبنى صالة الركاب، وتطوير مواقف طائرات الشحن ومناطق التخزين في قرية الشحن، وكذلك توسعة مواقف السيارات للمسافرين
Dcv4tAJXUAAvfs4.jpg
 
اخر ما توصلت اليه اعمال مشروع مجمع المطاعم والكافيهات على الواجهة البحريه في باطلالة مباشرة على البحر .
DcQ1YedW4AAuS6f.jpg


DcQ1YebWAAErWNX.jpg

DcQ1YebXUAAZmkR.jpg
 
إنجاز 80% من مشروع مجمع التمور بمدينة الملك عبدالله للتمور بـ على مساحة 22 ألف متر مربع .
Db8OX97X0AAPBIh.jpg


Db8OX96XcAAKRw4.jpg

Db8OX94X4AEPhEK.jpg

Db8OX98WsAALxY4.jpg
 
انجاز 85٪ من مشروع برج الخريف والذي يضم فندق ستايبريدج على طريق الملك فهد في
DcqmiDgW4AEUmsZ.jpg


DcqmiDeW0AEVS7d.jpg
 
في مبادرة ايجابية من شركة الأمير سعود بن نايف أمير يرعى توقيع اتفاقية تعاون بين ارامكو ووزارة البيئة والمياه والزراعة لزراعة مليون شجرة للمحافظة على النظام البيئي والغطاء النباتي ودعم التشجير في انحاء المملكة والبداية من منتزة ارامكو البيئي في
Dclyo-dWsAAISKo.jpg


Dclyo-bXUAA7dKU.jpg

Dclyo-ZX0AAJ0B5.jpg

Dclyo-NWAAArSO4.jpg
 



"المياه الوطنية" تنفذ مشروعات بيئية بـ 463 مليون ريال بجدة
2018-05-10واس



أعلنت شركة المياه الوطنية الانتهاء من تنفيذ 5 مشروعات بيئية جديدة للتوصيلات المنزلية ، تخدم أحياء جنوب محافظة جدة بدءًا من كيلو 11 وحتى كيلو 16 ، بتكلفة مالية تتجاوز 463 مليون ريال ، بالإضافة إلى إنهاء الأعمال المتعلقة بإيصال خدمة الصرف الصحي إلى العقارات المستفيدة وتهيئتها للتشغيل الكامل .

وتضمنت المشاريع تنفيذ مشروع خطوط فرعية ، وتوصيلات صرف صحي منزلية بحي المنتزهات 3 (طريق مكة القديم - الكيلو 11) بتكلفة تصل إلى (55) مليون ريال، وتنفيذ مشروع خطوط فرعية وتوصيلات صرف صحي منزلية بحي الورود وحي العبور بمنطقة كيلو 16 (طريق مكة القديم) بقيمة بلغت نحو (100) مليون ريال، أيضاً تنفيذ مشروع خطوط فرعية لشبكات الصرف الصحي مع التوصيلات المنزلية بحي الفضل الشرقي بمنطقة كيلو 15 بتكلفة تصل إلى (67) مليون ريال، وتنفيذ مشروع خطوط فرعية وتوصيلات صرف صحي منزلية بحي عين العزيزية وحي الفضل الغربي بمنطقة كيلو 14 بقيمة تجاوزت (116) مليون ريال، وتنفيذ مشروع توصيلات صرف صحي منزلية وخطوط فرعية بحي المنتزهات الشمالي ومنطقة المستودعات بحي قويزة بمنطقة كيلو 11 بقيمة تقارب (125) مليون ريال.

وأكد مدير عام المياه بمنطقة مكة المكرمة المهندس محمد بن صالح الغامدي ، حرص الشركة على الانتهاء من أعمال مشاريع الصرف الصحي (الشبكات والتوصيلات المنزلية) في منطقة طريق مكة – جدة القديمة من كيلو 11 وحتى كيلو 16 لخدمة سكان تلك المناطق ، ورفع الضرر البيئي في تلك الأحياء، بعد أن أكملت الشركة بنجاح تشغيل مشاريع مشابهة قبل 3 أشهر في الأحياء الشمالية بمحافظة جدة بواقع 4 الآف توصيلة منزلية.

وبين أن الشركة ماضية في تطبيق خططها وبرامجها لتطوير البنى التحتية، ورفع الكفاءة التشغيلية للقطاعين المائي والبيئي وفق أعلى معايير الجودة والأداء، وذلك وفقاً للدراسات التي أعدتها الشركة لكل مدينة ضمن الأولويات الموضوعة في المخطط العام.

من جانبه, أبان مدير المشاريع بالمنطقة الغربية المهندس حسن القرني ، أن المشاريع المنتهية تضمنت تنفيذ خطوط وشبكات صرف صحي بأطوال تجاوزت 125 كيلو مترا طوليا ، كما جرى تنفيذ 7,068 ألف توصيلة منزلية للصرف الصحي تخدم أكثر من 8 الآف عقار، مشيراً إلى أن عدد السكان المستفيدين من هذه المشاريع أكثر من 160 ألف نسمة تقريباً، وأن الشركة بصدد الانتهاء من مشاريع أخرى لإكمال أكثر من 1600 توصيلة منزلية مع شبكات الصرف الصحي الخاصة بها بمنطقة كيلو 11 وخلال الثلاث أشهر القادمة التي سيكتمل فيها أجزاء كبيرة من المنطقة المذكورة بخدمات شبكات الصرف الصحي العاملة .
 
مصادر: "سابك" تعتزم شراء 50% من مصنع للبتروكيماويات في الهند
2018-05-10أرقام
تنوي شراء 50% من مصنع للبتروكيماويات لشركة “أو إن جي سي” بالهند، والتي تعد أكبر شركات الطاقة الهندية
Dc1TbtRX4AAH5eZ.jpg




نقلت وكالة "رويترز" عن مصادر لها وصفتها بالمطلعة، أن الشركة السعودية للصناعات الأساسية " " تسعى لشراء نحو 50% من مشروع مصنع للبتروكيماويات لشركة "أو إن جي سي"، أكبر شركات الطاقة الهندية، والذي تبلغ تكلفته 4.6 مليار دولار.

وأضافت المصادر، أن شركة "أو إن جي سي" الهندية، تعتبر المساهم الرئيسي في شركة "أو بي إل"، التي تدير مصنع البتروكيماويات في ولاية غوجارات الغربية بالهند، مشيرة الى أن "سابك" أجرت محادثات مع "أو إن جي سي" بشأن الحصول على حصة في المشروع.

وأشارت المصادر إلى أن شركة "او إن جي سي" عقدت محادثات في وقت سابق، لبيع حصة في المشروع، مع كل من شركة " " وشركة "صناعات البتروكيماويات " التابعة لمؤسسة البترول الكويتية.
 
عودة
أعلى