"صافولا" توقع اتفاقية ملزمة لشراء 51% من أسهم "مجموعة شركات الكبير" بقيمة 565.5 مليون ريـال
2018-05-06أرقام



6a7159bf-fb14-4e9f-917c-123e080068cd.png
أعلنت " " عن إبرام اتفاقية شراء أسهم ملزمة بتاريخ 6 مايو 2018 لشراء نسبة 51% من أسهم مجموعة شركات الكبير مقابل مبلغ قدره 565.5 مليون ريال.

وأوضحت الشركة في بيان لها على "تداول"، أن الفترة المحددة لاستكمال إجراءات نقل ملكية الأسهم هي 6 أشهر من تاريخ التوقيع قابلة للتمديد بموافقة الطرفين.

وأشارت إلى أنها قامت بتعيين شركة فارلي آند متشل (Farrelly & Mitchell) كمستشار مالي للصفقة، وشركة برايس واتر هاوس كوبرز (PwC) كمستشار العناية المهنية المالية والضريبية ومكتب لينك لاترز (LinkLaters) كمستشار قانوني، فيما قام البائع بتعيين شركة ألبن كابيتال(Alpen Capital) كمستشار مالي.

وبينت أنها ستقوم خلال مدة الاتفاقية باستكمال الإجراءات القانونية والإدارية الاعتيادية المتعلقة بالصفقة، ومن ضمن أهم شروط الاتفاقية مايلي:

- الاستحواذ على نسبة 51% من أسهم مجموعة الكبير بقيمة 565.5 مليون ريال سعودي نقداً.

- يحق للمشتري تعيين الجهاز التنفيذي وأحقية تعيين أغلبية مقاعد مجلس الإدارة.

- يقدم البائع ضمانات وتعهدات وافصاحات للمشتري حسب الاتفاق.

وتوقعت استكمال الإجراءات الإدارية والقانونية لانتقال ملكية الحصص لدى الجهات النظامية خلال ستة أشهر من تاريخ التوقيع قابلة للتمديد بموافقة الطرفين.

وسيتم تمويل هذه الصفقة من خلال مزيج من التدفقات النقدية من الأنشطة التشغيلية وعن طريق التسهيلات البنكية.

وتوقعت ان يكون الأثر المالي للصفقة ايجابياً بشكل عام والذي سينعكس على نتائج أعمالها خلال النصف الثاني من العام 2018م وذلك في حال إكمال الإجراءات القانونية والإدارية المتعلقة بالصفقة.

الجدير بالذكر إن إتمام هذه الصفقة وإضافة علامة تجارية مثل (الكبير) إلى محفظة صافولا التي تشتمل على مجموعة من العلامات التجارية الاستهلاكية في قطاعي الأغذية والتجزئة، يتماشى مع استراتيجية صافولا لتوسيع محفظتها الاستثمارية بدخول فئات ومنتجات جديدة ذات قيمة مضافة ضمن قطاع الأغذية.

وأكدت الشركة بأنه لا توجد أطرف ذات علاقة في هذه الصفقة، مبينة أنها ستقوم بالإفصاح عن أي تطورات جوهرية في حينها.

وأشارت إلى أن "الكبير" هي مجموعة شركات تعمل في نشاط الأغذية المجمدة ولها انتشار في المملكة العربية السعودية، والإمارات العربية المتحدة، ومملكة البحرين وسلطنة عمان.

وبدأ نشاط مجموعة الكبير في عام 1978م وتطور عبر الوقت، حيث يشمل مجال صناعة الأغذية المجمدة وتسوق منتجاتها في دول مجلس التعاون الخليجي، مع امتلاكها لمصانع في الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية، وتملك حصة سوقية رئيسة في أغلب الأنشطة والشرائح التي تعمل فيها.
 
وزير النقل: السعودية تستهدف إنتاج حافلات محليا وتشغيل طرق برسوم
2018-05-06 رويترز

20
قال وزير النقل السعودي إن المملكة أجرت مناقشات أولية مع شركات أجنبية لإنتاج حافلات محليا وتخطط لتحويل جزء من شبكة الطرق السريعة إلى طرق برسوم مرور للإسهام في زيادة كفاءة منظومة النقل.

وقال الوزير نبيل العامودي في مقابلة على هامش مؤتمر في جدة يوم الأحد ”نطور نظام النقل العام بعدد كبير من الحافلات ولذا نريد أن نرى كيف يمكن أن نستفيد من ذلك كي نطور صناعة محلية“.

وامتنع العامودي عن ذكر أسماء الشركات التي تجري محادثات معها.

وتنفق المملكة،التي لا تملك صناعة حافلات كبيرة، مليارات الدولارات علي التوسع في أنظمة النقل العام في العاصمة الرياض ومدن كبرى أخرى واستوردت آلاف الحافلات‭‭‭ ‬‬‬في الأعوام القليلة الماضية.

وفي مايو أيار الماضي تسلمت شركة دايملر الألمانية لصناعة السيارات طلبية من الرياض لشراء 600 حافلة مرسيدس-بنز سيتارو وهي أكبر طلبية سيارة في تاريخ قسم الحافلات بالشركة.

وأعلنت يوتشاي انترناشونال الصينية الشهر الماضي عن تسليم 800 حافلة للسعودية.

ويتيح تصنيع الحافلات محليا للسعودية توفير تكلفة الاستيراد وخلق فرص عمل والتوسع في الصناعة المحلية وهي من الأهداف الرئيسية لبرنامج الإصلاح الاقتصادي الرامي للحد من اعتماد الاقتصاد على صادرات النفط.

وقال العامودي إن مشروع السيارات المحتمل منفصل عن مذكرة التفاهم الموقعة مع تويوتا موتور في مارس آذار من العام الماضي لاجراء دراسة جدوى لإنتاج السيارات ومكوناتها في السعودية.

ويتضمن برنامج الإصلاح خططا لتولي القطاع الخاص إدارة جانب كبير من البنية التحتية للنقل بما في ذلك المطارات والموانئ بينما تضطلع الحكومة بالدور التنظيمي.

وقال العامودي إن هذا التوجه سيمتد لشبكة الطرق السريعة.

وأضاف أن الحكومة تطمح لإنشاء بين أربع وست طرق برسوم مرور تديرها شركات خاصة ولكن هذا قد يكون صعبا نظرا للحاجة لإعطاء مستخدمي الطرق خيار استخدام طريق دون رسوم في كل حالة.

وأضاف أن مسودة خطط هذا المشروع ستكون جاهزة في غضون ستة أشهر.
 
خام برنت يقترب من سعر ٧٦ دولار الان يارب لك الحمد والشكر
نباه بس ينقز ال ٨٠ دولار ويقعد يدور حولها لين نهاية السنة ويعتبر سعر اكثر من ممتاز لنا
فالان لم يعد ارتفاع النفط نقمة كما كان سابقاً عندما كنا مدمنين نفط فقط
اما الان فلدينا رؤية طموحه وقيادة مصممة على ان ( صناعتنا سر قوتنا ) وسيكون هالارتفاع داعم ومسرع لاتمام كل المبادرات الواردة في رؤيتنا ٢٠٣٠ خطتنا لنكون دولة صناعية مصدرة ان شاء الله
اعتقد سنرى تفعيل لاستثمارات ضخمة في قطاع الصناعات المعدنية وزيادة كبيرة في حجم صندوقنا السيادي واطلاق برامج صناعة نظم عسكرية رئيسيه كبرنامج طائرة وغواصة ووو ان شاء الله

وسنرى تركيز على بناء، مصانع في المدن الصغيرة واشباه المدن لكي يتسع سوقنا الاستهلاكي الداخلي فلا يكفي ان يكون سوقنا الاستهلاكي معتمد فقط على القوة الشرائية الكبيرة لدينا بل العمق اهم وهو سبب نجاح اي صناعة نبدأ انتاجها في بلادنا ان شاء الله

ايضا سيقر نظام العمل الجزئي لموظفي القطاع الحكومي وهذا سيجعل اي قطاع تقرر الدولة سعودته يتم الامر مباشرة وايضا سيزيد القوة الشرائية لدى السوق السعودي بشكل كبير جدا وبدل ماكانت مليارات الريالات تخرج شهريا على شكل رواتب للمقيمين ولاتعود ثانيه في نزيف مؤلم له عقود من الزمن سنرى الان العكس فمع سعودة اي قطاع يخف النزيف المالي بل وتعود الاموال لدورتها الاقتصادية الطبيعية كما يحدث في دول العالم المتقدم

قبل يومين رحت لمول تجاري كبير في جدة وفيه محلات للذهب وسررت والله بمنظر ابناء وطني وهم يديرون محلات الذهب بكل اقتدار واخلاق ونصح
كل اللي في محلات الذهب سعوديين ولله الحمد

هذا الشغل الممتاز ماهو حق المقبوض عليه ابو النطاقات
ماله هم الا سوق الخضار

مع انه يعرف ان السعودة بقطاعات معينه تدريجيه كما يحدث الان هو الحل المثالي بل قد بكون الوحيد
بو كل سنة سعودنا كم قطاع فستدور عجلة السعودة ان شاء الله
 
عقبال سعودة مكاتب العقار التي يتلاعب بها الاجانب من اجل الحصول على أعلى من النسبه من الايجار والبيع للعقار المشكله ان هذه المكاتب تجدها تعمل ليلا وصباحا لاتعمل بعيدا عن الرقابه انهم اكبر سبب في ارتفاع اسعار الايجارات للمنازل والمحلات طبعا بعض ضعاف النفوس من السعودين يعجبهم هذا الوضع
 
التعديل الأخير:






صندوق سيادي سعودي يخطط لإنشاء مراكز ترفيهية في أنحاء المملكة
2018-05-07رويترز



يعتزم صندوق الثروة السيادي الرئيسي في السعودية تأسيس شبكة من المراكز الترفيهية في أنحاء المملكة، مع سعي الحكومة لتحفيز قطاع الترفيه المحلي، وفقا لما ذكره رئيس مجلس إدارة الشركة المنفذة للخطة يوم الأحد.

وقال عبد الله الداوود رئيس مجلس إدارة شركة الترفيه للتطوير والاستثمار إن شركته تخطط لتأسيس نحو 20 مركزا، تتراوح مساحة كل منها بين نحو 50 ألفا و100 ألف متر مربع، في 14 أو 15 مدينة.

وذكر الداوود أن شركة الترفيه، التي أسسها صندوق الاستثمارات العامة في يناير كانون الثاني، ستدعو الشركات الخاصة للاستثمار معها على أساس تجاري، وتستهدف إنشاء المراكز خلال السنوات المقبلة.

وستتضمن المراكز منشآت ترفيهية مثل دور السينما وأماكن مخصصة للعروض العامة، في إطار خطة الحكومة الرامية لتعزيز قطاع الفن والثقافة الذي يزدهر في السعودية، إلى جانب مطاعم ومتاجر للبيع بالتجزئة.

وقال الداوود لرويترز على هامش مؤتمر في جدة ”نحتاج لتحفيز الاستثمار من القطاع الخاص، لذا تمسك الحكومة بزمام القيادة في هذا الشأن“.

ولا يوجد سوى قليل من وسائل الترفيه العامة في السعودية بسبب القيود الاجتماعية المشددة التي استمرت عقودا في المملكة. لكن الحكومة تهدف الآن إلى تغيير ذلك الوضع، لأسباب من بينها الرغبة في استخدام قطاع الترفيه لخلق وظائف وتنويع موارد الاقتصاد وتقليص اعتماده على صادرات النفط.

ورغم أن شركة الترفيه للتطوير والاستثمار ستقود المشروعات الرئيسية في قطاع الترفيه، بتمويل مبدئي قيمته عشرة مليارات ريال (2.7 مليار دولار) من صندوق الاستثمارات العامة الذي يتمتع بوفرة في السيولة، شدد الداوود على أن الشركة تعقد النية على أن تكون كل مشروعاتها ذات جدوى تجارية.

وفي الشهر الماضي، نظمت شركة التطوير للاستثمار والترفيه وشركة إيه.إم.سي انترتيمنت هولدنج الأمريكية لتشغيل دور السينما أول عرض سينمائي تجاري فيما يقرب من 40 عاما مع رفع حظر على دور السينما.

وبعد أيام قليلة، حضر الملك سلمان بن عبد العزيز وولي العهد الأمير محمد بن سلمان مراسم وضع حجر الأساس لمنتجع ضخم قرب الرياض سيضم مدينة ملاه لسكس فلاجز ومتنزهات للألعاب المائية ورياضات المحركات وأماكن لاستضافة الفعاليات الثقافية.

وقال الداوود، وهو أيضا الرئيس التنفيذي لمجموعة الطيار للسفر إحدى كبرى شركات السفر في السعودية، يوم الأحد إن شركة الترفيه للتطوير والاستثمار تخطط أيضا لإنشاء سلسلتين أخريين من مدن الألعاب الترفيهية إحداهما في منطقة جدة والأخرى في المنطقة الشرقية.
 
اسعار البترول حاليا مطمئنة جدا

اتمنى ان نسابق الزمن لتحقيق التوازن المالي بين المداخيل النفطية وغير النفطية لكي لانبقى اسرى لتقلبات اسعار النفط
 
وزارة المالية السعودية: نمو الإيرادات 15% في الربع الأول إلى 166 مليار ريال ⁧‫#العربية_عاجل

‏الإيرادات غير النفطية شكلت 31% من الإجمالي في الربع الأول لتسجل 52 مليار ريال ⁧‫#العربية_عاجل


وين جماعة رؤية الفقر والفلس :cool:
 
وزارة المالية السعودية: نمو الإيرادات 15% في الربع الأول إلى 166 مليار ريال ⁧‫#العربية_عاجل

‏الإيرادات غير النفطية شكلت 31% من الإجمالي في الربع الأول لتسجل 52 مليار ريال ⁧‫#العربية_عاجل

وين جماعة رؤية الفقر والفلس :cool:
تعليقي على الميزانية
الميزانية هذه يجب الاخذ في الاعتبار عدة نقاط
١- لا تشمل جزء من توزيعات ارامكوا للربع الاول والتي ستضاف مع نتائج الربع الثاني .
٢- كان من المتوقع تحقيق عجز اقل من ٣٤ مليار وهو ٢٢ مليار لولا الاوامر الملكية التي تمت هذه السنة .
٣ - يوجد قلق من ناحية بداية ٢٠١٩ وهو عودة اسعار النفط الى مستوى اقل من ٥٥ دولار للبرميل .
٤- من المتوقع خروج ميزانية الربع الثاني بعجز اقل من ١٥ مليار ريال .

٥- للمدرعمين ارامكوا تحصل منها الدولة على ٥٠٪ ضريبة و٥٠٪ الاخرى توزيعات ومن المعلوم انه سيضهر التأثير الجوهري على توزيع الربع الاول في الربع الثاني وهكذا دائما .
 
وزارة المالية السعودية: نمو الإيرادات 15% في الربع الأول إلى 166 مليار ريال ⁧‫#العربية_عاجل

‏الإيرادات غير النفطية شكلت 31% من الإجمالي في الربع الأول لتسجل 52 مليار ريال ⁧‫#العربية_عاجل

وين جماعة رؤية الفقر والفلس :cool:
والجرب زي رد احد مصابي رؤية فوبيا قبل امس اتوقع مع اني كنت اقصد رؤيتي فيه وليس الرؤية لكن شكل عندها مرض الرؤية اجارنا الله واياكم من هذا المرض يقال ان مصابية فقدون التركيز
 
«المالية»: الإيرادات غير النفطية ترتفع 63% في الربع الـ 1 .. وايرادات الضرائب على السلع والخدمات تقفز 298%
5ace1220d4375056298b456a.jpg



  • A
  • A

الرياض - مال 7 مايو 2018
كشف التقرير الربعي لأداء الميزانية العامة السعودية والصادر قبل قليل عن وزارة المالية ارتفاع نسبته 63% للإيرادات غير النفطية خلال الربع الأول من العام الجاري مقارنة بنفس الربع من العام الماضي 2017 وذلك بدعم قوى من إيرادات الضرائب على السلع والتي تضاعفت لتسجل 22.6 مليار ريال.
وأوضح التقرير أن الإيرادات غير النفطية سجلت بنهاية الربع الأول من العام الجاري نحو 52.3 مليار ريال مقابل 32.07 مليار ريا لنفس الفترة من العام الماضي، واستحوذت إيرادات الضرائب على السلع والخدمات على 43.3% من الإيرادات غير النفطية بعد ارتفاعها من نحو 5.7 مليار ريال في الأول من العام 2017 لتسجل 22.65 مليار ريال بنهاية الربع الأول من العام 2018، بارتفاع يقدر بنحو 17 مليار ريال بنسبة ارتفاع 298%.

سعودي والعز عنواني @سعودي والعز عنواني
 
الحمدلله رب العالمين .. برامج التحول تحقق نجاح تلو الآخر بتحقيقها للأهداف المرسومة لها ..

وقريباً إن شاء الله سيعلن عن برنامج (تعزيز الشخصية السعودية) الذي أنتظره شخصياً بفارغ الصبر .. برنامج ضخم وعظيم ومميز وسيبني أجيال قادمة شعارها (السعودية أولاً) .. ثم سيتبعه برنامج اخر كبير وهو (كفاءة الصرف) وهو برنامج سيصعد بالمملكة العربية السعودية عالياً ضمن مصاف الدول المتقدمة جداً ..

ورغم كل هذه الإنجازات بفضل الله إلا أننا لازلنا لم نرى سوى 10% وأقل من الرؤية وخططها وبرامجها .. بإذن الله المستهدف أن تكون المملكة العربية السعودية ضمن G8 واسأل الله التوفيق والسداد والتمكين لهذا الوطن العظيم قيادة وشعب ..

بالنسبة للمعارضين للرؤية فالأمر طبيعي فالمتوقع وجود 15-20 معارضين بسبب غرائز بشرية متوقعة مثل الخوف من التغيير وصراع الأجيال وأسباب أخرى وهناك 5% من المعارضين هم الأخطر وهي النسبة اللتي تعارض لأنه الفرد منها أو المجموعة يريد أن يصبح هو (الملك) وهؤلاء العض منهم عادة له ارتباطات حزبية خارجية وتم تحييدهم مبكراً ولله الحمد والمنة
 

السعودية تستهدف مضاعفة إنتاج الذهب 10 أضعاف .. وتحقيق قفزة في الألمنيوم

الاثنين 7 مايو 2018
watermark-aleqt.gif


أمل الحمدي من جدة


توقع المهندس حسين العتيبي رئيس هيئة المساحة الجيولوجية، أن يجذب قطاع التعدين استثمارات تقدر بـ 500 مليار ريال بحلول 2030، مؤكدا سعي السعودية ، لتكون ضمن قائمة أول عشر دول إنتاجا للألمونيوم، إضافة إلى مضاعفة إنتاج الذهب عشرة أضعاف.
واستعرض العتيبي خلال منتدى منطقة مكة المكرمة الاقتصادي استراتيجية التعدين والفرص الاستثمارية ودور هيئة المساحة، في دعم المشاريع بالدراسات والأبحاث وإيجاد محرك للنمو للقطاعات غير البترول والغاز. وأكد أن منطقة مكة المكرمة تمتلك كل الإمكانات للتطور والاستثمار الصناعي من معادن مثل الذهب والفضة والألمنيوم والفوسفات والحديد وغيرها من المعادن، مشيرا إلى المقومات السياحة الجيولوجية والبيئية التي تزخر بها المنطقة من عيون وجزر وكهوف.
وحول الاستراتيجية الشاملة للتعدين، بين أنهم يهدفون إلى أن يكون التعليم الركيزة الثالثة في الصناعة، وتزويد الناتج المحلي وتوفير 265 ألف وظيفة، وإيجاد محرك للنمو غير النفطي.
وذكر العتيبي، أن الفرص الاستثمارية تشمل إنشاء طرق تصل إلى ثلاثة آلاف كيلو متر وزيادة توسعة السكك الحديدية، وتوسعة سعة الموانئ إلى 50 مليون طن، إضافة إلى إنشاء مهابط طائرات لخدمة الأماكن الوعرة ودعم الصناعات الوسيطة والتحويلية.
من جهته، أكد فهد بن محمد السكيت المستشار في الأمانة العامة لمجلس الوزراء رئيس وحدة المحتوى المحلي وتنمية القطاع الخاص، أهمية تحقيق الاكتفاء الذاتي والاستفادة من تجارب الدول الأخرى لتحقيق التنمية الصناعية المنشودة.
وقال خلال جلسة خاصة أقيمت ضمن فعاليات اليوم الأول لمنتدى منطقة مكة المكرمة الاقتصادي، إن كثيرا من الدول المتقدمة طورت قطاعها الصناعي من خلال الاستفادة من العوامل التي تشمل العمالة والموقع الجغرافي والتقنية والطاقة، مبينا أن المملكة تتمتع وتزخر بهذه العوامل وتملك شبكات نقل متطورة.
وذكر أنه تم طرح خطة لدعم وتحفيز القطاع الخاص، حيث شملت المرحلة الأولى 40 مليار ريال، أما الثانية فتشمل 72 مليارا، في حين المرحلة الثالثة تشمل 88 مليار ريال.
وأوضح السكيت، أن دعم القطاع الخاص، يتمثل في الدعم المباشر كزيادة رأسمال صندوق التنمية الصناعية 25 مليار ريال، ودعم تقنية البناء والدعم غير المباشر وذلك عن طريق دعم الطلب على الوحدات السكنية. وبين أنهم يعون أن هناك ضغوطا على القطاع الخاص وهي مرحلة طبيعية في تحول القطاع الخاص من قطاع يعتمد على الإعانات ليكون هذا القطاع قادرا على المنافسة عالميا.
 
الغاء الاتفاق النووي اذا ما تم فسيرفع اسعار النفط اكثر بحكم ان العقوبات ستحد من حجم النفط الذي تصدره ايران بنحو مليون برميل​
 
مصادر للعربية.نت: صفقة البحري اكتملت مع تسلم "أماد" غدا

آخر تحديث: الاثنين 21 شعبان 1439 هـ - 7 مايو 2018م
المصدر: دبي - هاجر كنيعو
1155ccad-85a1-4523-b3e1-9ba66a36ba5e_16x9_1200x676.PNG


كشفت مصادر لـ"العربية.نت" عن استعداد الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري " " لتسلم ناقلة النفط العملاقة "أماد" غداً في 8 مايو الجاري.
وأوضحت المصادر أنه مع استلام "أماد"، يكون قد تم اكتمال الصفقة الموقعة مع الشركة الكورية الجنوبية " " للصناعات الثقيلة لتسليم 5 ناقلات نفط عملاقة خلال النصف الأول من العام 2018.

وبالتسلسل التاريخي منذ بداية العام، تسلمت "البحري" بتاريخ 22 يناير العملاقة "كسّاب"، أولى السفن الخمس لهذا العام، واستلمت في 1 فبراير ثاني ناقلات النفط العملاقة "لوهة"، ثم "قمران" في 28 فبراير، ثم "خريص" في 10 إبريل الماضي، لتكتمل صفقة الناقلات النفطية الخمس غداً مع الناقلة "أماد".
ورغم ارتفاع مصاريف التمويل خلال الربع الأول لتمويل التوسع في أسطول الشركة إلى جانب ارتفاع تكلفة وقود السفن نظراً لارتفاع الأسعار، قد أثرا سلباً على أداء "البحري" الفصلي مع تراجع أرباحها الفصلية 67.5% إلى 123.14 مليون ريال مقارنة مع الفترة المقابلة من العام الماضي.
غير أن إضافة سفن جديدة إلى أسطول الشركة وتحسن قطاع الكيمياويات وكذلك النمو في قطاع الخدمات اللوجيستية، قد ساهم في الحد من تأثير انخفاض أسعار النقل على أداء الشركة.
93 سفينة..حجم أسطول الشركة
ومع استلام الناقلة النفطية الجديدة، يصبح إجمالي حجم أسطول شركة البحري 93 سفينة بما فيها 46 ناقلة نفط عملاقة، و36 ناقلة كيماويات ومنتجات بترولية، و6 ناقلات متعددة الاستخدامات، وكذلك 5 ناقلات للبضائع السائبة.
وسيبدأ التشغيل التجاري لناقلة "أماد" في شهر مايو، بحسب المصادر، لافتة إلى أن الأثر المالي سيظهر في الربع الثاني من العام الجاري.
الناقلة المستلمة هي إحدى ناقلات النفط العملاقة الخمس الممولة بترتيب من بنك "ستاندرد تشارترد" وتمويل كل من بنك ستاندرد تشارترد والبنك العربي الوطني وبنك أبوظبي الوطني وبنك البلاد.
وبحسب المصادر، تبلغ حمولة "أماد" 300 ألف طن متري، وهي واحدة من ناقلات النفط العملاقة العشر التي قامت شركة هيونداي للصناعات الثقيلة ببنائها وتم استلامها على دفعتين: الأولى تم استلامها في 2017 (وهي 5 سفن) والثانية ( 5 سفن إضافية) تكتمل غداً، وذلك بموجب صفقة البحري التي وقعتها مع الشركة الكورية الجنوبية.
 

السعودية تضخ 10 مليارات ريال لتأسيس 20 مركزا ترفيهيا
تتراوح مساحة كل منها بين نحو 50 و100 ألف متر مربع في 14 مدينة
آخر تحديث: الاثنين 21 شعبان 1439 هـ - 7 مايو 2018م
المصدر: دبي - العربية.نت







يعتزم الرئيسي في تأسيس شبكة من في أنحاء المملكة، مع سعي الحكومة لتحفيز قطاع الترفيه المحلي، وفقا لما ذكره رئيس مجلس إدارة الشركة المنفذة للخطة يوم أمس الأحد.

وقال عبد الله الداوود رئيس مجلس إدارة شركة الترفيه للتطوير والاستثمار إن الشركة تخطط لتأسيس نحو 20 مركزا، تتراوح مساحة كل منها بين نحو 50 ألفا و100 ألف متر مربع، في 14 أو 15 مدينة.
وأضاف الداوود، أن الشركة ستقود المشروعات الرئيسية في القطاع، بتمويل مبدئي قيمته 10 مليارات ريال، ما يعادل 2.7 مليار دولار من صندوق الاستثمارات العامة، مشيرا إلى أن ستدعو الشركات الخاصة للاستثمار معها.

وكشف الداوود عن خطط شركة الترفيه لإنشاء مدينتين ترفيهيتين، إحداهما في جدة والأخرى في المنطقة الشرقية.
وستتضمن المراكز منشآت ترفيهية مثل دور السينما وأماكن مخصصة للعروض العامة، في إطار خطة الحكومة الرامية لتعزيز قطاع الفن والثقافة الذي يزدهر في السعودية، إلى جانب مطاعم ومتاجر للبيع بالتجزئة.

وفي الشهر الماضي، نظمت شركة التطوير للاستثمار والترفيه وشركة إيه.إم.سي انترتيمنت هولدنج الأميركية لتشغيل دور السينما أول عرض سينمائي تجاري فيما يقرب من 40 عاما مع رفع حظر على دور السينما.
يذكر أن صندوق الاستثمارات العامة أسس شركة الترفيه للتطوير والاستثمار في يناير الماضي.
كلمات دالّة
 
أتمنى تعطونا ملخص عن آخر مستجدات الصندوق الاستثماري لأن الرؤية كلها قائمة عليه تقريباً​
 
رويه بدون تعليم مميز على مستوى العالم وصحه متطوره وبنيه تحتيه جباره ومشاريع لرفع كفاءه المدن والمواطن السعودي وتفضيل السعودي على الاجنبي بدأ من الوظايف الكبرى الى اسفل الهرم هذه رؤيه ولدت ميته الا اذا اثبتت العكس واتمنى ذلك
 
عودة
أعلى