هل تعتقد كثرت أمراض السعودية الهولندية


  • مجموع المصوتين
    10
  • الاستطلاع مغلق .
تغريدة وزارة الصحة

‏إشارة إلى ما يتم تداوله عن وضع رسوم على الخدمات الصحية عند تطبيق الخصخصة تؤكد ⁧‫#الصحة‬⁩ عدم صحة ذلك، وسوف تبقى الخدمات الصحية مجانية للمواطنين.
 
الادهى و الامر على حاسدين السعودية
ان السعودية ستكون واحدة من افضل دول العالم في الطاقة الشمسية :)
مدري عن مكانتنا في طاقة الرياح
النية بخلال عام 2023 هي ايجاد طاقة بقوة 10 قيقا وات عن طريق الخلايا الشمسية وطاقة الرياح
طبعا العشرة قيقا هذي راح توفر لك ثمانين الف برميل نفط يومي
wind101.jpg


saudi-arabia-solar.gif
 
النية بخلال عام 2023 هي ايجاد طاقة بقوة 10 قيقا وات عن طريق الخلايا الشمسية وطاقة الرياح
طبعا العشرة قيقا هذي راح توفر لك ثمانين الف برميل نفط يومي
wind101.jpg


saudi-arabia-solar.gif
 

مشروع المجمع الطبي العسكري بوزارة الدفاع ستبدأ المرحلة الالى 1500سرير وتزداد الى 4000سرير بالمرحلة الثانية. التفاصيل

DEcesoMWsAAFCLM.jpg


DEcesoLXoAEDnk3.jpg

DEcesoKXUAAkw0A.jpg

DEcesoQXoAA7KAd.jpg
 
«النقل» السعودية تفتح أبوابها للقطاع الخاص للشراكة ببناء وتشغيل السكك الحديدية
الحمدان: نعمل على مشاريع متعددة لخصخصة قطاعات منظومة النقل
الثلاثاء - 17 شوال 1438 هـ - 11 يوليو 2017 مـ


1499781070966407300.jpg

الرياض: «الشرق الأوسط أونلاين»
وجّهت هيئة النقل العام السعودية، بالتعاون مع كلٍّ من الشركة السعودية للخطوط الحديدية "سار" والمؤسسة العامة للخطوط الحديدية، ضمن مساعيها لتطوير الخطوط الحديدية وتفعيل دور القطاع الخاص في بناء وتشغيل شبكتها بالمملكة، الدعوة للشركات العالمية الرائدة في مجال بناء وتشغيل خدمات النقل بالخطوط الحديدية والكيانات الاستثمارية الوطنية في القطاع الخاص لإبداء الرغبة حول الدخول في تحالفات استراتيجية طويلة المدى للمنافسة على تقديم خدمات نقل الركاب والبضائع عبر الخطوط الحديدية في المملكة, وتحديدا على خطّي الرياض–الدمام و كذلك قطار الشمال، إضافة إلى تنفيذ وتشغيل المشاريع المستقبلية كمشروع الجسر البرّي الذي سيربط موانئ المملكة على كل من الخليج العربي و البحر الأحمر.
وأكّد سليمان بن عبد الله الحمدان وزير النقل رئيس مجلس إدارة هيئة النقل العام أنّ هذا التوجّه يأتي تنفيذا لأحد أهم مبادرات خطة التحول الوطني في القطاع السككي لتحقيق رؤية المملكة 2030، حيث ترتكز هذه المبادرة على زيادة مشاركة القطاع الخاص في المشاريع من خلال نموذج المشاركة بين القطاعين العام والخاص، مشيراً إلى أنّ التنسيق يجري حاليا مع المركز الوطني للتخصيص بشأن وضع النموذج الأمثل للمشاركة مع القطاع الخاص بهذا الخصوص. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
وقال الحمدان :"هناك أهدافًا رئيسة تدعم مثل هذا التوجّه، من أهمّها السعي لتحقيق التميز في العمليات و التشغيل من خلال الشراكة مع مشغلين دوليين لرفع مستوى الأداء ليتوافق مع معايير التشغيل والسلامة وتحسين الموثوقية وتقليل التكاليف وزيادة الإيرادات, بالإضافة إلى التأسيس لثقافة الجودة عبر توظيف الإمكانات المتقدمة، مثل زيادة الخبرة في مجال التسويق و تحسين مستوى خدمة العملاء لتشجيع الاعتماد على الخطوط الحديدية في مجال نقل الركاب و رفع حصتها في سوق نقل البضائع, وصولا إلى تقليل الاعتماد على الدعم الحكومي و أداء العمل بطريقة القطاع الخاص ذات الأسلوب التجاري".
وأضاف وزير النقل :"التطلعات كبيرة والآمال عريضة، وهذا التوجه لا يقتصر على القطاعات التي تشرف عليها هيئة النقل العام, حيث نعمل في وزارة النقل على إكمال كافة المشاريع والمبادرات وتسريع وتيرة خصخصة بعض القطاعات الرئيسية كالنقل العام والطرق, كما هو الحال في المطارات والموانئ، كذلك توفير البنى التحتية المناسبة التي تكمل بعضها البعض بشكل مثالي، لتكون جميعها ضمن منظومة نقل متناغمة، استناداً لتوجيهات قيادتنا الحكيمة الرامية لتوفير أفضل الخدمات لمواطني هذا البلد والمقيمين عليه, وهو ما يحتّم علينا الاضطلاع بدورنا كمنظّم ومشرّع هذا القطاع, عبر قيامنا بتفعيل الأنظمة واللوائح القائمة و دعم مرحلة التطوير لكافة قطاعات منظومة النقل الجوي و البري و البحري والسككي; بما يمكّن مشغليها من استثمار إمكاناتها بصورة مثلى، لتحقيق الربط بين المراكز التجارية القائمة، وفتح طرق جديدة للتجارة و تعزيز مكانة المملكة العربية السعودية كمنصة لوجستية مميّزة بين القارات الثلاث".
من جهتها دعت هيئة النقل العام الشركات الراغبة في الدخول في هذه الشراكة إبداء رغبتها حيال ذلك عبر قنوات التواصل الخاصة بها؛ حيث تتضمن المرحلة الحالية من الشراكة الاستراتيجية تقديم خدمتي نقل الركاب والبضائع بين الرياض والدمام إضافة إلى نقل الركاب والبضائع والمعادن على قطار الشمال.
وذكرت هيئة النقل العام السعودية، أنها تعتزم عقد ورشة عمل في شهر سبتمبر بالرياض لمناقشة الفرص الممكنة مع القطاع الخاص قبل طرحها رسمياً.
يذكر أن طول شبكة الخطوط الحديدية القائمة بين المدن في المملكة حالياً يصل إلى حوالي (4) آلاف كيلو متر، إضافة إلى وجود خطة لزيادة هذه الشبكة بإضافة حوالي (2.5) ألف كيلو متر؛ حيث تشهد المملكة نمواً متزايداً في حركة نقل الركاب والبضائع عبر شبكة الخطوط الحديدية الحالية القائمة.
 


بدء تشغيل مصنع البروبيلين جلايكول المصنع رقم 22 من أصل 26 مصنع في مجمع الاكبر عالمياً بمدينة .

DEciqXWXcAAIPR5.jpg
 
الوضع مزري بمستشفى الملك فهد العسكري بجدة
مافيه خطط لانشاء مجمع كما هو الحال بالرياض ؟
 

تحت الإنشاء ، فندق بارك إن ، يمتد على مساحة 5.000 م2 بارتفاع 7 طوابق

DEheMiGXoAAsuJR.jpg


DEheMiIXcAEZLvI.jpg

DEheMiFW0AAXpc5.jpg
 

/ ترخص 60 شركة بمشاريع تفوق الـ 50 !!

DEiafMTXUAA1m2u.jpg
 

هيئة الرياضة تعتمد تصميم وإعداد المخطط لمشروع والتي تضم ملاعب وصالات ومراكز تدريبية وتأهيلية لأكثر من25 لعبة


DEgrgufWAAI2cbO.jpg
 
من خلال ٤٢ مبادرة و6 أقسام مستحدثة
وزارة الصحة: استراتيجية جديدة لرعاية المواطن من "الولادة" حتى "الوفاة"



الرياض - مال 12 يوليو 2017
أكدت وزارة الصحة أنها وضعت نظاماً جديداً ترعى فيه المواطن في كل مراحل حياته من «الولادة» حتى «الوفاة»، عبر برنامج للتحول المستقبلي، من خلال ٤٢ مبادرة وستة أقسام مستحدثة.

ووفقا لـ "الحياة" قال المشرف على برنامج التحول المستقبلي بوزارة الصحة الدكتور محمد الصغير، إن الوزارة وضعت ٤٢ مبادرة لهذا التحول لكل مراحل عمر المواطن، قبل مولده ويستمر فترة الطفولة والشباب وصولاً إلى الرعاية التلطيفية في المراحل الأخيرة، وأضاف: «قسمناها إلى ستة مراحل: أولها نظام الصحة والوقاية، والثاني نظام الأمراض المزمنة، والثالث نظام الرعاية الاختيارية، والرابع صحة المرأة، والخامس صحة الطفل، وأخيراً الرعاية التلطيفية في المراحل المتقدمة في السن».

وقال: «قام الوزير والوكلاء بزيارات للاقتصاديات الصحية المتطورة في العالم، ورأينا فيها كيف يتم ربط الخدمات الصحية، وارتكازها جميعاً على خدمة المستفيد الفرد أولاً، مع تحويرها للاستفادة من البيئة والزمان والمكان».

وتابع: «سافرنا في كل أنحاء المملكة، قابلنا أكثر من ٤٠٠ قيادي من مقدمي الخدمات الصحية في المملكة، من قطاعات مثل المستشفى العسكري والحرس الوطني، وقوى الأمن، والقطاعات التعليمية، والقطاع الخاص، حتى وصلنا إلى نموذج تقديم الخدمة، والتقينا أكثر من ٩٨ مؤسسة صحية، شارك معنا في المنصة الإلكترونية 3 آلاف مهتم، وجاوب أكثر من 50 ألف مواطن على استبيان وزعناه». مبيناً: «في الورش الأولى، كان العمل على تحديد الوضع الراهن، وبعدها انتقلنا إلى الحلول المبدئية، كانت الحلول المبدئية فيها الأولويات من نوع تقديم الخدمة للمستفيد، ثم وضعنا الحلول النهائية التي رأى المصممون الـ٤٠٠ والجمعيات الخيرية أن هناك بعض الغموض في بعض العناصر، مثل الصحة النفسية والحج والأمراض الوراثية، فوضعت لها ورش ضُمنت نتائجها في النموذج النهائي».

وأشار إلى أن «النموذج النهائي يحرص على إيصال الخدمة للمستفيد والمجتمع، ويعزز الصحة العامة والوقاية من الأمراض، ويتم فيه تقديم الخدمة بشكل مبتكر مرن». وكانت وزارة الصحة كشفت في بيان لها عن خطتها للتحول في أدائها إلى نظام الشركات، ما يعني فصل المستشفيات والمراكز الصحية عن الوزارة وتحويلها إلى شركات حكومية، تتنافس على أسس الجودة والكفاءة والإنتاج. وتهدف من فصل خدماتها، إلى تحسين كفاءة وفعالية المرافق، وزيادة تركيزها على الدور الإشرافي والتنظيمي لتحسين القطاع الصحي بأكمله.
 
"وزير النقل": نعمل على تسريع وتيرة خصخصة النقل العام والطرق
2017-07-12 أرقام inShare 11
قال وزير النقل رئيس مجلس إدارة هيئة النقل العام الأستاذ سليمان بن عبد الله الحمدان، إن الوزارة تعمل على تسريع وتيرة خصخصة بعض القطاعات الرئيسية كالنقل العام والطرق، كما هو الحال في المطارات والموانئ.



وأوضح حسبما نقلت "وكالة الأنباء السعودية"، أن الوزارة تقوم بتفعيل الأنظمة واللوائح القائمة ودعم مرحلة التطوير لقطاعات منظومة النقل الجوي والبري والبحري والسككي، بما يمكّن مشغليها من استثمار إمكاناتها بصورة مثلى، لتحقيق الربط بين المراكز التجارية القائمة، وفتح طرق جديدة.



وأضاف أن الوزارة تعمل كذلك لتوفير البنى التحتية المناسبة التي تكمل بعضها البعض، لتكون جميعها ضمن منظومة نقل متناغمة.



وحسب البيانات المتاحة على "أرقام" دعت أمس هيئة النقل العام، الشركات العالمية الرائدة في مجال بناء وتشغيل خدمات النقل بالخطوط الحديدية والكيانات الاستثمارية الوطنية في القطاع الخاص لإبداء الرغبة حول الدخول في تحالفات استراتيجية طويلة المدى للمنافسة على تقديم خدمات نقل الركاب والبضائع عبر الخطوط الحديدية في المملكة.
 
أكد رئيس برنامج الشراكة مع القطاع الخاص في وزارة الإسكان السعودية، أحمد مندورة، في مقابلة مع "العربية" أن الوزارة تسعى إلى زيادة وتيرة تسليم المنتجات السكنية والتمويلية ضمن برنامج "سكني"، وهي تشمل الأراضي والقروض العقارية المدعومة والمنتجات السكنية الجاهزة وعلى الخارطة.

وأوضح مندورة أن الشراكة مع القطاع الخاص تستهدف مساعدة المطورين للوصول إلى النطاق السعري المستهدف للوحدات السكنية، التي تتناسب مع قدرات المستفدين، وهي تتراوح بين 200 ألف و700 ألف ريال.

ونوه إلى الحوافز التي تقدمها الوزارة إلى المطورين، وهي، تشمل 4 محاور من التكاليف، أولا: تقديم الأرض بتكلفة منخفضة، ما يؤدي إلى تخفيض بين 25% و30% من قيمة الوحدة السكنية، مقارنة مع قيمتها السوقية.

ثانيا: تغطية تكاليف التمويل التي يحتاجها المطور وتوفير السيولة له في حال عدم اكتمال عملية البيع للمشروع.

ثالثا: تغطية تكلفة التسويق والبيع، في حال استغرقت مدة طويلة، بحيث تضمن الوزارة شراء المنتجات في نهاية المشروع.

رابعاً: تكلفة التشييد، إذ تسعى الوزارة إلى تبني تقنيات جديدة للبناء.

وأضاف أنه تم ترسية حوالي 20 مشروعاً على 16 مطورا عقاريا لإنتاج 33 ألف وحدة سكنية، تم تخصيص منها نحو 20 ألف وحدة أخيراً. إلى جانب استكمال تطوير كافة أراضي الوزارة لبيع الوحدات على الخارطة لتكمل 110 آلاف وحدة سكنية بنهاية السنة.

وعن مشروع "ديار الحسا"، اعتبر مندورة أن تجربة ديار الحسا هي من التجارب الناجحة مع القطاع الخاص، لافتاً إلى أن تم إنجاز عملية البيع في هذا المشروع خلال أسبوعين.

ورداً على سؤال حول خطط الوزارة المستقبلية، قال إن وزارة الإسكان تسعى لتنفيذ الخطة الكاملة بهدف إنجاز 60% على الأقل من إجمالي مليون و600 ألف وحدة سكنية على قائمة الانتظار خلال السنوات الخمس المقبلة.

وتستعد وزارة الإسكان السعودية للإعلان عن الدفعة السادسة من المنتجات السكنية والتمويلية، ضمن برنامج "سكني" الذي يستهدف تخصيص وتسليم 280 ألف منتج سكني وتمويلي في جميع مناطق المملكة خلال العام الجاري.

وقد بلغ إجمالي المنتجات السكنية والتمويلية للدفعة الخامسة لشهر "يونيو" حوالي 27.3 ألف منتج سكني وتمويلي، بارتفاع بلغت نسبته 32% عن الدفعة الرابعة.

في حين بلغ إجمالي المنتجات التي تم إطلاقها حتى الآن أكثر من 100 ألف منتج سكني وتمويلي خلال 5 دفعات.
 




تقرير: تدفقات المباشر الواردة إلى تبلغ 7.45 مليار دولار خلال العام 2016

DEeeFAhU0AAQzgC.jpg
 
استراتيجية سعودية لتعظيم المحتوى الصناعي وتنافسية الصادرات عالمياً
تهدف إلى زيادة حجم الاستثمارات الأجنبية المباشرة 133.3 % خلال 3 سنوات

تمضي السعودية قدماً في تحقيق استراتيجيتها الرامية لتعظيم المحتوى المحلي الصناعي وتنافسية الصادرات في الأسواق العالمية، وزيادة حجم الاستثمارات الأجنبية المباشرة بنسبة 133.3 في المائة خلال 3 أعوام مقبلة، ورفع إجمالي قيمة الاستثمار إلى 2.3 تريليون ريال (613.3 مليار دولار)، فضلاً عن رفع ترتيب المملكة إلى المرتبة 20 في تقرير التنافسية العالمي.
وقال خبير التجارة العالمية، الدكتور فواز العلمي: «عندما أعلنت السعودية، عن رؤيتها لعام 2030، كانت تهدف، إلى تقليص اعتمادها على النفط كسلعة وحيدة للدخل، من خلال رفع نسبة الصادرات غير النفطية من 16 في المائة إلى 50 في المائة على الأقل من إجمالي الناتج المحلي غير النفطي، وزيادة نسبة المحتوى المحلي من 40 في المائة إلى 75 في المائة، في صناعة النفط والغاز، وإلى 50 في المائة، في قطاع الصناعات العسكرية».
وأضاف العلمي وهو وكيل وزارة التجارة السعودية السابق، في حديثه لـ«الشرق الأوسط»: «عندما أطلقت السعودية، برنامجها للتحول الوطني 2020، أخذت المملكة على عاتقها مضاعفة جهودها لرفع نسبة الاستثمارات الأجنبية المباشرة من إجمالي الناتج المحلي الإجمالي من المستوى الراهن 3.8 في المائة، إلى المعدل العالمي 5.7 في المائة».
وتابع العلمي: «هذا يعني زيادة حجم الاستثمارات الأجنبية المباشرة للمملكة بنسبة 133.3 في المائة خلال السنوات الثلاث القادمة، ورفع قيمة فرص الاستثمار الإجمالية إلى 2.3 تريليون ريال (613.3 مليار دولار)، مما سيرفع نسبته إلى 200 في المائة، من الناتج المحلي الإجمالي، وسيواكب ذلك سعي الهيئة العامة للاستثمار لرفع ترتيب المملكة في تقرير التنافسية العالمي من المركز 25 إلى المرتبة 20، ومضاعفة نسبة المحتوى المحلي من 20 في المائة إلى 40 في المائة».
وأوضح العلمي، أنه لتعزيز المحتوى المحلي بادرت السعودية في الأسبوع الماضي، بإنشاء شركة الصناعات العسكرية لزيادة القيمة المضافة لنحو 250 مليار ريال (66.6 مليار دولار)، من مشتريات الأسلحة من 2 في المائة إلى 50 في المائة خلال العقد المقبل، مشيراً إلى أنه أعلنت وزارة الصحة في الشهر الماضي برنامج زيادة المحتوى المحلي في صناعة الأدوية إلى 10 في المائة سنوياً.
ووفق العلي، قامت شركة «أرامكو» السعودية، بتأسيس برنامج «اكتفاء» لتعزيز القيمة المضافة في قطاع مشتريات الشركة، حيث سجل البرنامج خلال الأشهر السبعة الأولى مستويات غير مسبوقة في المحتوى المحلي فاقت الـ60 مليار ريال (16 مليار دولار).
وقال العلمي: «من المتعارف عليه أن قيمة الإنفاق التقديري لشركة (أرامكو) السعودية، سيبلغ أكثر من تريليون و400 مليار ريال (106.6 مليار دولار) على مدى الـ10 أعوام المقبلة، مما يؤهل البرنامج ليكون الأمثل في تطبيق مبدأ المحتوى المحلي».
ولفت العلمي، إلى أنه في الشهر الماضي، أعلنت شركة «سابك»، أهدافها الرامية لتنمية الصناعات المحلية، حيث تمكنت من زيادة إجمالي قيمة شراء المواد المصنعة المحلية لعام 2016 لتصل إلى 2.6 مليار ريال (693.3 مليون دولار) بما يعادل 35 في المائة، من إجمالي مشتريات مواد الشركة للعام نفسه، الذي يعادل زيادة بمقدار 143 في المائة منذ انطلاق نشاطات الشركة في تطوير المحتوى الصناعي المحلي.
ونوه العلمي، إلى أنه بلغ إجمالي قيمة عقود الخدمات المحلية في شركة «سابك» لعام 2016 ما مقداره 7.8 مليار ريال (ملياري دولار)، ما يشكل نسبة 86 في المائة، من إجمالي مشتريات الخدمات في الشركة، وبذلك ترتفع قيمة الشراء المحلي للمواد والخدمات إلى 10.4 مليار ريال (2.7 مليار دولار) لعام 2016، التي تعادل 64 في المائة، من المشتريات السنوية للشركة.
وأكد وزير التجارة السعودي السابق، أنه بهذه الخطوات بدأت المملكة في تحقيق رؤيتها وجني نتائج برامجها وجني نتائج وطموحاتها، تعزيزاً لاستراتيجيتها الرامية لتعظيم المحتوى المحلي الصناعي، وتنافسية الصادر في الأسواق العالمية في الوقت نفسه.
 
"معادن" تتجه لتطوير منجم الذهب منصورة ومسرة

أبلغت مصادر في قطاع التعدين رويترز أن شركة التعدين العربية السعودية "معادن" تعتزم تطوير منجم الذهب منصورة ومسرة.
تشغل معادن ستة مناجم ذهب في السعودية. وبدأت الشركة في الآونة الأخيرة تشغيل منجم ذهب الدويحي.
وينظر إلى صناعة التعدين في السعودية، أكبر مصدر للنفط في العالم، كركيزة محتملة لاقتصاد المملكة.
وتعتزم الحكومة تطبيق استراتيجية تعدين جديدة ستساعد على زيادة مساهمة القطاع في اجمالي الناتج الناتج المحلي، إلى أكثر من ثلاثة أمثالها بحلول 2030.
وتشمل جهود السعودية لبناء اقتصاد لا يعتمد على النفط والدعم الحكومي تحولا صوب استغلال احتياطيات البلاد الضخمة من البوكسيت، المصدر الرئيسي للألومنيوم، والفوسفات والذهب والنحاس واليورانيوم.
ومن المتوقع إنجاز مشروع منصورة-مسرة بنهاية 2020. وقال أحد المصادر إن من المتوقع ترسية عقد الأعمال الهندسية والتوريدات والإنشاءات في الربع الأخير من العام.
ويتضمن المشروع المنجم ومصنع المعالجة والبنية التحتية.
وتغلبت معادن على تحدي تطوير مناجم الذهب في المنطقة المركزية عن طريق بناء خط أنابيب بطول 430 كيلومترا لجلب مياه الصرف المعالجة من الطائف إلى مناجم الذهب. وستستخدم معادن المياه المجلوبة من الطائف في العملية.
وقالت معادن في رد مكتوب إلى رويترز إن المشروع ما زال قيد التقييم دون الإدلاء بمزيد من التفاصيل.
وأحالت الشركة رويترز إلى تقريرها السنوي لعام 2016 الذي ذكر أن دراسة جدوى تفصيلية لموارد مشروع منصورة ومسرة قد بلغت مرحلة متقدمة.

 
بريطانيا تعتزم تيسير قواعد الطرح الأولي لجذب "أرامكو"

  • A
  • A

مال - وكالات 13 يوليو 2017
ترغب بريطانيا في تيسير قواعد إدراج الشركات الحكومية، وهي خطوة يقول معارضوها إن الهدف منها هو مساعدة لندن على الفوز بالطرح العام الأولي المربح لشركة النفط العملاقة أرامكو السعودية لكنها قد تقوض نفوذ مساهمي الأقلية.

ووفقا لـ "رويترز" من شأن المقترحات التي طرحتها هيئة السلوك المالي اليوم الخميس أن تتمخض عن فئة جديدة لإدراجات الشركات التي تسيطر عليها الحكومات وتأتي في الوقت الذي تتنافس فيه البورصات في أنحاء العالم على الفوز بإدراج أرامكو، المتوقع أن يكون أكبر طرح عام أولي على الإطلاق.

وقال كريس كامينجز الرئيس التنفيذي لرابطة الاستثمار التي تمثل مدراء الاستثمار في المملكة المتحدة "يعتقد المستثمرون أن فئة الإدراج الممتاز بدون حماية هؤلاء المستثمرين ليست فئة ممتازة ولن توفر الحماية التي يتوقعها المستثمرون".

كانت مصادر ذكرت هذا العام أن مجموعة بورصة لندن للأوراق المالية تعكف على وضع نوع جديد من هياكل الإدراج سيزيد جاذبيتها لأرامكو كي تنضم إلى البورصة.

وقال مصدر مقرب من أرامكو اليوم الخميس بعد طرح المقترحات "لم يتم اتخاذ قرار بعد بخصوص موقع الإدراج". تأتي المقترحات في الوقت الذي تسعى فيه الحكومة ومدينة لندن إلى الحفاظ على جاذبية الأسواق المالية البريطانية للشركات والمستثمرين العالميين بعد خروج البلاد من الاتحاد الأوروبي.

وقالت هيئة السلوك المالي يوم الخميس إنها تقترح فئة جديدة للإدراج "الممتاز" بسوق الأسهم ستعفي الشركات التي تسيطر عليها الدول من بعض المتطلبات، وإنها ستتاح للشركات المدرجة في لندن وتستخدم شهادات الإيداع، وهي أدوات مالية تستخدم لتمثيل أسهم شركة أجنبية، بدلا من الأسهم نفسها.

وهناك شركات عالمية من بينها شركتا جازبروم وروسنفت الروسيتين الحكوميتين مدرجة باستخدام شهادات الإيداع الدولية في بورصة لندن.

وقال أندرو بيلي الرئيس التنفيذي لهيئة السلوك المالي "تحسين نظام الإدراج على هذا النحو سيجعل أسواق المملكة المتحدة أكثر انفتاحا في حين سيضمن أن تكون الحماية التي يوفرها نظام الإدراج الممتاز مركزة ومتناسبة".

وقالت أشلي هاملتون كلاكستون، مديرة حوكمة الشركات لدى رويال لندن لإدارة الأصول إن هذا قد يقوض التقدم الحاصل في الحوكمة وحماية مساهمي الأقلية.

وقالت هاملتون كلاكستون "يبدو كما لو أن هيئة السلوك المالي تتشاور بشأن تعديل قواعد الإدراج الحالية لاستيعاب خصائص شركة واحدة، وهي استراتيجية ليست فعالة جدا لتنظيم السوق ككل".

وبموجب مقترحات هيئة السلوك المالي فإن الشركات التي تسيطر عليها الحكومات ستتمكن من الحصول على إدراج "ممتاز" في بورصة لندن للأوراق المالية دون التقيد بقواعد محددة بشأن تعاملات الأطراف ذات الصلة والمساهمين المسيطرين.

ومن المرجح أن تعزز التغييرات جاذبية سوق الأسهم البريطانية للشركات التي تسيطر عليها الحكومات في الوقت الذي تدرس فيه دول خليجية إدراج جزء من أصولها النفطية. وفضلا عن السعودية قالت سلطنة عمان وأبوظبي أيضا إنهما قد تطرحان جزءا من أنشطة النفط الحكومية.

وقال إدوارد بيبكو رئيس أسواق رأس المال في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا لدى شركة بيكر ماكنزي للمحاماة "هذا حل ذكي لمعضلة أرامكو، التي لا تلبي المتطلبات العامة بخصوص التداول الحر وحوكمة الشركات".

"ومن المرجح أن هناك طلبا على فئة جديدة. نحن على دراية بعمليات خصخصة أخرى كبيرة يجرى العمل عليها قد تستفيد أيضا من الفئة الجديدة".

وفي الوقت الحالي يتعين على الشركات التي لا تستطيع الوفاء بمتطلبات الإدراج "الممتاز" أن تدرج في الفئة المعيارية. وينظر إلى ذلك على أنه أقل جاذبية للمستثمرين والشركات لأنه يتسم بمتطلبات أقل بخصوص حوكمة الشركات ولا يسمح لها بالتأهل للدخول في معظم مؤشرات الأسهم وتُعتبر ضمنا في مرتبة ثانية.

وللتأهل للإدراج الممتاز في بورصة لندن في الوقت الحالي، يتعين على المساهم الذي يسيطر على أكثر من 30 في المئة من الشركة الدخول في ترتيب ملزم قانونا لضمان أن التعاملات بين الشركة والمساهم المسيطر ستتم على أساس مستقل وتجاري.

ويتعين على الشركة المدرجة أيضا الحصول على موافقة مسبقة من المساهمين المستقلين قبل الدخول في اتفاق مع "طرف مرتبط" بمساهم أغلبية.

وقالت هيئة السلوك المالي إنها تعتقد أن الملاك المسيطرين على الشركات من الحكومات عادة ما يتعاملون بنحو مختلف عن الملاك من القطاع الخاص لذا يجوز إعفاؤهم من تلك المتطلبات.

وقالت الهيئة في وثيقة المشاورات "الملاك من الحكومات يختلفون عادة عن مستثمري القطاع الخاص من الأفراد أو الكيانات سواء في دوافعهم أو طبيعتهم".

"نعتقد أن المستثمرين والسوق يتمتعون بالقدرة الكافية على تقييم المخاطر الإضافية الناشئة عن الملكية السيادية".

وحددت هيئة السلوك المالي 13 أكتوبر تشرين الأول موعدا نهائيا للتعليق على المقترحات التي تأتي في إطار مراجعة أوسع تجريها لقواعد الإدراج البريطانية.
 
خبراء: مدينة "الطاقة الصناعية" توفر 200 ألف وظيفة نوعية للسعوديين

  • A
  • A

الرياض - مال 13 يوليو 2017


كشف خبراء ومختصون اقتصاديون أنهم يتوقعو أن توفر مدينة «الطاقة الصناعية» بالشرقية المزمع إنشاؤها على مساحة 50كم2، والتي صدرت لها موافقة مجلس الوزراء، أن توفر ما بين 120 إلى 200 ألف وظيفة نوعية للسعوديين، بمتوسط رواتب شهرية تصل إلى (20) ألف ريال.

ووفقا لـ "المدينة" اعتبروا أن مبادرة إنشاء مدينة «الطاقة الصناعية» التي ستديرها شركة أرامكو، من المبادرات الرائدة في التحول الوطني، فيما قدر خبير أنها ستجذب أكثر من 150 شركة عالمية رائدة في الصناعات الحديثة ذات التكلفة العالية، برؤوس أموال قد تصل إلى 2 تريليون ريال، كصناعة الطائرات والسيارات والمولدات والصناعات العسكرية، والسفن.

وتوقع الدكتور عبدالرحمن الزامل، رئيس مجلس الغرف التجارية الصناعية سابقاّ، رئيس مجموعة الزامل للاستثمار الصناعي أن توفر مدينة «الطاقة الصناعية»، أكثر من 120 ألف وظيفة في المرحلة الأولى من الوظائف ذات الرواتب المرتفعة المغرية التي يرغب في العمل بها الشباب السعوديين، بمتوسط راتب شهري 20 ألف ريال، وتستقطب خريجي الجامعات والكليات التقنية، لأن الشركات التي ستدخل فيها شركات عالمية سعودية وأجنبية ضخمة، ذات تقنية عالية، وتوفر مناخ عمل جذابًا، ومحفزًا برواتب مغرية، وسيتم إنشاء 6 مراكز تدريب ذات تقنية عالية في المنطقة.

وأضاف: إن إنشاء مدينة متخصصة كمدينة «الطاقة الصناعية»، تديرها شركة أرامكو السعودية الرائدة عالميًا، ستكون مثالية مثل مدينتي الجبيل وينبع الصناعيتين، وتعتبر من المبادارات الرائدة لبرنامج التحول الوطني، وهدف من أهداف الرؤية 2030، وستستقطب هذه المدينة النموذجية الصناعات العملاقة ذات التقنية العالية، مثل: صناعات التحلية والمياه والكهرباء، والغاز، والأبراج البحرية.

من جانبه، يرى الدكتور فاروق الخطيب، أستاذ الاقتصاد بجامعة الملك عبدالعزيز بجدة، أن مدينة «الطاقة الصناعية» المزمع إنشاؤها على مساحة 50كم2، ستركز على الصناعات الحيوية الحديثة التي لها علاقة بالطاقة في منطقة واحدة، وتضخ وفورات خارجية تؤدي إلى خفض تكلفة الإنتاج».
 
عودة
أعلى