هل تعتقد كثرت أمراض السعودية الهولندية


  • مجموع المصوتين
    10
  • الاستطلاع مغلق .

ممشى الضباب ذو الإطلالة الساحرة في مدينة الضباب


DEOBkXFXoAI_VRf.jpg:large
 
السعودية توطن المحلات القريبة من مركزية المسجد النبوي
إمارة منطقة المدينة المنورة توجه بضرورة توطين المحلات التجارية بالمنطقة المركزية بالمسجد النبوي

Saudipeople22062017.jpg



وجهت إمارة منطقة المدينة المنورة -عرب السعودية- بضرورة توطين المحلات التجارية بالمنطقة المركزية بالمسجد النبوي.

وذكرت صحيفة "مكة" السعودية، الأربعاء الماضي، إن فرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بالمدينة المنورة وزع خطابات على المحلات التجارية بالمنطقة المركزية بطلب تعيين موظف سعودي من بداية العام المقبل كمرحة أولى بحسب توجيه إمارة المنطقة بتوطين 50 بالمئة من تلك المحلات كمرحلة أولى.

وتتسع المنطقة المركزية لنحو خمسة آلاف محل، موزعة على الفنادق المحيطة بالمسجد النبوي، تمارس أنشطة بيع المشغولات الذهبية، والعطورات، والمطاعم، والخردوات والملابس، والتمور، وتحقق عوائد سنوية مجزية خاصة في موسم الحج.

وتعمل المحلات التجارية بالمنطقة المركزية لأكثر من 18 ساعة في المواسم، وتشهد كثافة عالية من المتسوقين بعد أداء الصلوات بالمسجد النبوي.

وارتفع معدل بطالة السعوديين إلى 12.3 بالمئة نهاية العام الماضي، من 12.1 بالمئة في الربع الثالث من العام ذاته، فيما كان 11.6 بالمائة نهاية 2015. ويتعارض ذلك، مع خطط الدولة الهادفة إلى خفض معدل البطالة بين مواطنيها إلى 7 بالمئة في 2030، وإلى 9 بالمئة بحلول 2020 عبر برنامج الإصلاح الاقتصادي "التحول الوطني".

وتسعى السعودية عبر ما يُعرف بـ "برنامج التحول الوطني" إلى توفير 450 ألف وظيفة للسعوديين وإحلال 1.2 مليون وظيفة بالمواطنين بحلول 2020.

وفي محاولة لتوظيف السعوديين، أصدرت الحكومة السعودية العديد من القرارات مؤخراً، منها قصر العمل بالمراكز التجارية المغلقة (المولات) في المملكة، على السعوديين والسعوديات فقط، وقرار مماثل العام الماضي بشأن العاملين في مراكز الاتصالات، وتوطين مرتقب في الوظائف الفنية والقيادية في شركات التأمين.
 
السعودية تنفذ مشاريع خزن استراتيجي للحد من آثار الأزمات المفاجئة

a3949fa8-71d3-4eb1-9a0d-60bbf5fab067


تواصل وزارات سعودية تنفيذ مشاريع الخزن الاستراتيجي في مناطق مختلفة، للحد من الآثار السلبية للأزمات الاقتصادية العالمية المفاجئة والمتوقعة على الأمن الغذائي والمائي، من خلال توفير مخزون استراتيجي للسلع الغذائية الحساسة والمهمة للأمن الغذائي والمياه والمنتجات النفطية، يكفي مدة تصل إلى عام أو أكثر، وكذلك السلع التي قد يزداد الطلب عليها بنسبة 100 في المئة عام 2030.

وفي هذا الصدد، وقع وزير البيئة والمياه والزراعة رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة المهندس عبدالرحمن الفضلي أخيراً، خطاب ترسية مشروع لإنشاء 17 خزاناً استراتيجياً في منطقة الشرائع بمكة المكرمة والهدا في الطائف، سعة الواحد منها 170 ألف متر مكعب من المياه المحلاة، ليصبح مجموع الطاقة التخزينية لهذه الخزانات 2.9 مليون متر مكعب من المياه.

ويخدم هذا المشروع المدينتين، من خلال زيادة الخزن التشغيلي. وتبلغ مدة تنفيذ المشروع 1095 يوماً، على أن يتم اكتمال وتسليم الخزانات وتشغيلها في شكل تدريجي خلال مدة المشروع.

وغير بعيد، شهدت جدة في كانون الثاني (يناير) الماضي، الانتهاء من تنفيذ المرحلة الأولى من مشروع الخزن الاستراتيجي للمياه بنسبة 97 في المئة، وبطاقة إجمالية مليوني متر مكعب، وكلفة 760 مليون ريال. ويتضمن المشروع 11 خزاناً خرسانياً، بسعة تفوق 187.500 متر مكعب لكل واحد، وتم إدخال هذه الخزانات حيز الخدمة لتأمين الوفر المائي للسكان.

وأنجزت شركة المياه الوطنية 70 في المئة من المرحلة الثانية من المشروع، الذي تبلغ طاقته الإجمالية مليون متر مكعب، وبكلفة 374 مليوناً، وتتضمن هذه المرحلة بناء ستة خزانات، بسعة تفوق 166 ألف متر مكعب لكل واحد. في حين أنهت الشركة 31 في المئة من المرحلة الثالثة من المشروع، التي تبلغ طاقتها الإجمالية مليون متر مكعب، بكلفة تتجاوز 451 مليوناً، وتتضمن هذه المرحلة بناء أربعة خزانات بسعة 250 ألف متر مكعب لكل واحد.

وأوضح مدير وحدة أعمال مدينة جدة في الشركة المهندس فواز بحلس أن الشركة بدأت العمل في تنفيذ المشروع عام 2012، ليصبح إجمالي الخزن في جدة أربعة ملايين متر مكعب من المياه، وبكلفة تجاوزت 1.5 بليون.

وفي المنطقة الشرقية، أعلنت المديرية العامة لخدمات المياه أنها خصصت 69 مليون ريال للخزن الاستراتيجي للمياه في مدن المنطقة ومحافظاتها.

ولا تقتصر مشاريع الخزن على المياه، إذ تسعى المملكة إلى تأمين حاجاتها من السلع الغذائية الأساسية، وأكد الوزير الفضلي، أهمية الأمن المائي والغذائي، باعتباره «جزءاً لا يتجزأ من الأمن الوطني»، موضحاً أن الدراسات والتوقعات لحاجات المملكة من الشعير والقمح والذرة والألبان والرز وفول الصويا واللحوم وزيوت الطعام، ستزيد بنسب مختلفة عام 2030، وقد تتجاوز في بعضها 100 في المئة، مرجعاً ذلك إلى عوامل عدة، أهمها زيادة عدد السكان، وزيادة دخل الفرد، وتغير نمط الاستهلاك في المجتمع.

وتؤمن المملكة حاجاتها من الحبوب من الخارج، إما من طريق الاستيراد من الأسواق العالمية وإما من الاستثمارات الزراعية السعودية في الخارج، وقال الفضلي: «اليوم أصبح جلياً للجميع أهمية تعريف السلع الاستراتيجية المهمة للأمن الغذائي، ووجود برنامج شامل للخزن الاستراتيجي للغذاء يكفي مدداً كافية، بحسب مواصفات كل سلعة وأهميتها».

وأشار تقرير أصدرته المؤسسة العامة للحبوب إلى ارتباط السعة التخزينية للصوامع بطاقة إنتاج المطاحن في كل موقع، وبسياسة الاحتياط الاستراتيجي من القمح، الذي يغطي حاجة الاستهلاك مدة تزيد على سبعة أشهر، إذ تقدر طاقة تخزين القمح بمليوني طن متري، موزعة على 12 فرعاً تابعة للمؤسسة.

وأطلقت المملكة قبل أعوام «مشروع البرنامج السعودي للخزن الاستراتيجي للمنتجات النفطية»، الذي أنشأ خمسة مشاريع في كل من الرياض وجدة وأبها والمدينة المنورة والقصيم، ومن خلالها أصبحت «أرامكو» قادرة على توفير ما تحتاج إليه من كميات الوقود في الظروف الطارئة، ويمكنها أن تستثمر الوقود المخزن اقتصادياً، وذلك بتزويد دول العالم في الحالات الحرجة، وتعويض ذلك من الخزانات الكامنة في أعماق الأرض».



من دروس حرب الخليج .
 
بموافقة الملك .. فصل المستشفيات والمراكز الصحية عن الوزارة وتحويلها إلى شركات حكومية
‏ضمان صحي وشراء الخدمات الصحية دون تحميل المواطن تكاليف إضافية
C0ZtX38XEAAnBhT.jpg


وافق خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود ـ حفظه الله ـ على تبني أن تكون الصحة العامة سياسة وأولوية في جميع الأنظمة والتشريعات لمكافحة الأمراض والوقاية منها مما يخفف من عبء الأمراض، وهو ما يتطلب عمل جميع الجهات الحكومية لتحقيق هذا الهدف بحيث تكون الصحة أولوية في جميع السياسات.

وأوضح وزير الصحة الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة أن هذه الموافقة تجسّد حرص القيادة الحكيمة واهتمامها بصحة المواطنين وتوفير الرعاية الطبية لهم، ومثمناً الدعم غير المحدود الذي يحظى به القطاع الصحي من ولاة الأمر ـ حفظهم الله ـ مما أثمر في تحقيق العديد من المنجزات في المجال الصحي.

وأبان الدكتور الربيعة أنه انطلاقاً من الدور الفاعل للوزارة في الحفاظ على صحة وسلامة المواطنين ووقايتهم من الإصابة بالأمراض، فقد واصلت الصحة تنفيذ الكثير من البرامج والأنشطة في مجال الصحة العامة مثل الحملات الصحية التثقيفية، وحملات تعزيز الصحة التي شهدت تفاعلاً كبيراً من كافة الفئات المستهدفة، وغطت الكثير من الموضوعات الصحية المهمة، مثل حملات السكري، وحملة الكشف عن سرطان الثدي ـ سرطان القولون - الملاريا - الإنفلونزا - الكلى - الدرن - القلب - التهاب المفاصل - هشاشة العظام - المضادات الحيوية - الإيدز وغيرها.

وأكد الربيعة أن الوزارة تبذل قصارى جهدها لاستثمار الإمكانات المتاحة كافة لتحقيق الاستفادة المثلى منها بما ينعكس إيجاباً على تجويد وتحسين الخدمات الصحية ورفع كفاءة الأداء في المرافق الصحية ويُسهم ـ بإذن الله ـ في تحقيق تطلعات ولاة الأمر ـ حفظهم الله ـ وكسب رضا المواطنين.

من جانبها أكدت وزارة الصحة في بيان لها اليوم أن " الصحة " يجب أن تراعى في جميع السياسات والتنظيمات لدى كل القطاعات والمؤسسات الحكومية وغير الحكومية والخيرية بما في ذلك المؤسسات الخاصة والجهات المانحة وغيرها، مشيرة إلى أن هذا النهج يقتضي أن تقيّم وتراجع السياسات لتكون هي وما يتبعها من قرارات وتنظيمات عامة وبشكل منهجي داعمة للصحة، ولتضع في اعتبارها الآثار الصحية المترتبة من أجل تحسين صحة الفرد والمجتمع، بحيث يكون تحسين النظام الصحي ممتداً إلى ما هو أبعد من تقديم خدمات الرعاية الصحية لتشمل نمط المعيشة والحياة للفرد والمجتمع، وهذا لا يكون إلا ببيئة توفر المقومات التي تساعد وتدعم ليكون كل فرد من أفراد المجتمع متمكناً من المحافظة على صحته وممارسة كل ما يحافظ عليها.

وأوضحت أن هذا المبدأ يجب أن يُراعى في كل تفاصيل طريقة تقديم الرعاية الصحية كما أن تكون آلياتها مصممة بوصف أن هذا المنهج يدعمها وتدعمه، مفيدة أن هذا النهج المتخذ من منظمة الصحة العالمية والمؤسسات الصحية المرجعية العالمية توجه رئيسي لدى كثير من الدول التي نجحت في أنظمتها الصحية مثل فنلندا والنرويج والسويد وكندا وأستراليا ونيوزلندا وبريطانيا وغيرها، كما أوصت منظمة الصحة العالمية بأن أي خطط تحسين للنظم الصحية يجب أن تتحول إلى سياسات واستراتيجيات صحية تتبناها كل القطاعات بأنواعها.

وأفادت الوزارة في بيانها، أنها ستتحول في أدائها إلى نظام الشركات وهو (فصل المستشفيات والمراكز الصحية عن الوزارة وتحويلها إلى شركات حكومية تتنافس على أسس الجودة والكفاءة والإنتاجية)، وهذا يعني بعد فصل الخدمات عن الوزارة، أن تتفرغ الوزارة إلى دورها الرئيسي الإشرافي والتنظيمي.

وأبانت أن التحول إلى شركات يهدف إلى تطبيق أساليب القطاع الخاص في الكفاءة ورفع الإنتاجية وتقليل الهدر وسرعة اتخاذ القرار والبعد عن المركزية وبالتالي تحسين جودة الخدمات وتوفير الخدمات في الوقت والمكان المناسبين، مشيرة إلى أن تقديم الخدمات سيكون عن طريق تجمعات تتكون من رعاية أولية ومستشفيات عامة وتخصصية تخدم مجموعة من السكان ويتم تقديم رعاية شاملة ومتكاملة (وقائية وعلاجية وتأهيلية) لهم.

وقالت في البيان :" إنه سيتم إدارة تلك التجمعات عن طريق شركات في مناطق المملكة حيث تهدف الصحة من وراء التحول لشركات إلى تحسين كفاءة وفعالية المرافق وتحسين الوصول لكافة الفئات السكانية المختلفة وتطوير وتجويد الخدمات وتحسين جودة وسلامة المرافق التي تلبي احتياجات المواطنين وتزيد من رضاهم، كما ستزيد من تركيز الوزارة على الدور الإشرافي والتنظيمي لتحسين القطاع الصحي بأكمله".

ولفتت وزارة الصحة إلى أن من أهم عوامل نجاح التحول في القطاع الصحي في المملكة هو تغيير الطريقة التي يتم بها تمويل خدمات الرعاية الصحية إذ تعتمد طريقة التمويل الحالية على المدخلات وليس المخرجات، مما يحد من الحوافز لرفع الإنتاجية وتحسين جودة الرعاية المقدمة، ولهذا سيتم إنشاء " برنامج الضمان الصحي وشراء الخدمات الصحية " التابع للوزارة الذي يهدف إلى صياغة وتنفيذ آلية جديدة لتمويل الشركات عن طريق شراء الخدمات الصحية وفقاً لأساليب الشراء الاستراتيجي التي تضمن توفير الحوافز اللازمة لتقديم خدمة عالية الجودة بدون تحميل المواطن أي تكاليف إضافية.


 
إنتاج البنزين من المصافي المحلية يرتفع 8.6 %
الاحد 9 يوليو 2017


* ماجد الخالدي من الرياض
بلغ إجمالي إنتاج البنزين داخل مصافي "أرامكو" المحلية نحو 73.67 مليون برميل في الماضي 2016، لتسجل ارتفاعا عما كانت عليه الإنتاجية خلال العام السابق 2015، والبالغة 67.90 مليون برميل.
وبحسب رصد لوحدة التقارير في صحيفة "الاقتصادية"، استند إلى بيانات رسمية من شركة أرامكو السعودية، فإن إنتاج المصافي المحلية من البنزين سجل ارتفاعا بنحو 8.6 في المائة، وبفارق بلغ 5.8 مليون برميل عن عام 2015.
وكان إنتاج المصافي المحلية عبر رأس تنورة وينبع والرياض وجدة، حيث شكلت مصافي رأس تنورة نحو 62.5 في المائة من إجمالي الإنتاج المحلي من البنزين، تلاه مصفاة الرياض بنحو 17 في المائة وينبع 14.9 في المائة، فيما شكلت مصفاة جدة بنحو 5.5 في المائة من إنتاج البنزين المحلي.
وسجلت مصفاة الرياض ارتفاعا في الإنتاج يعد الأعلى من بين المصافي بنحو 12.56 مليون برميل لعام 2016 مقارنة بنحو 11.37 مليون برميل لعام 2015 ، وبنسبة بلغت 10.47 في المائة، تلاها مصفاة رأس تنورة حيث ارتفع الإنتاج بنحو 9 في المائة وبفارق 3.81 مليون برميل عن عام 2015، وكذلك مصفاة جدة بنحو 8.8 في المائة، فيما ارتفع إنتاج مصفاة ينبع نحو 500 ألف برميل.
وبحسب الرصد، فإن إنتاجية المصافي المحلية سجلت نحو 342.8 مليون برميل خلال عام 2016 عبر المنتجات الرئيسة، شملت 11.6 مليون برميل غاز مسال، ونحو 23.30 مليون برميل من النفتا، ونحو 16.4 مليون برميل من وقود الطائرات والكيروسين، إضافة إلى 124.49 مليون برميل من الديزل ونحو 75 مليون برميل زيت وقود، ونحو 18.24 مليون برميل من الإسفلت إضافة إلى إنتاجية البنزين.
وسجلت شركة أرامكو مبيعات بالسوق المحلية للعام الماضي تقدر بنحو 686.59 مليون برميل لإجمالي منتجاتها، مثلت مبيعات المنطقة الغربية نحو 58.5 في المائة من إجمالي المبيعات تلاها المنطقة الوسطى بنحو 23.8 في المائة، وكذلك 17.7 في المائة للمنطقة الشرقية.
وكان النصيب الأكبر من المبيعات المحلية من منتجات البنزين والديزل، حيث شكلت هذه المنتجات نحو 66.5 في المائة من إجمالي المبيعات، إذ تعادل 456.54 مليون برميل منها 207.37 مليون برميل من البنزين وكذلك نحو 249.17 مليون برميل من الديزل.
وكان المهندس أمين حسن الناصر؛ رئيس “أرامكو السعودية”، كبير إدارييها التنفيذيين، قال “لقد تمكنَّا من تحقيق نتائج مبهرة عام 2016م، على الرغم من أن ذلك العام كان من الأعوام الصعبة في صناعة البترول؛ بسبب أسعار النفط المنخفضة وضعف النمو في السوق العالمية.
وأضاف أن الكفاءة التشغيلية والانضباط المالي اللتين تتميز بهما الشركة ساعدا على تحقيق تلك النتائج المبهرة، ما أتاح للشركة أن تتخطى مرحلة مهمة في تنفيذ استراتيجيتها بعيدة المدى، التي تهدف إلى المحافظة على مكانة الشركة الرائدة بين كبريات الشركات العالمية المتكاملة في الطاقة والكيميائيات، وتعزيز مستوى الكفاءة في الأعمال وإدارة المشاريع، وإيجاد القيمة وإنتاج التقنيات وتطوير الكوادر البشرية”.
جاء ذلك تعليقا على تقرير أصدرته الشركة لعام 2016م، وأبرزت فيه أهم ما حققته خلال العام من إنجازات في تنفيذ استراتيجيتها المتكاملة بعيدة المدى كأكبر شركة طاقة في العالم.
ووفقا للتقرير، فقد واصلت “أرامكو” خلال 2016م تحقيق إنجازات مهمة في مجالي التنقيب وزيادة الطاقة الإنتاجية، حيث اكتشفت حقلي نفط جديدين وحقل غاز جديدا، وزادت طاقة مرفق إنتاج النفط الخام بالشيبة بمقدار 250 ألف برميل في اليوم من خلال مشروع توسعة كبير، كما بدأت تشغيل وحدة جديدة لمعالجة سوائل الغاز الطبيعي في الشيبة أيضًا، ووصلت بطاقة تغذية معمل الغاز في واسط إلى مستواها التشغيلي الأقصى البالغ 2.5 مليار قدم قياسية مكعبة في اليوم.
وفيما يتعلق بالتكرير والتسويق والكيميائيات، فقد عززت “أرامكو” السعودية استراتيجيتها في مجال التكرير والتسويق والكيميائيات، من خلال اتخاذ خطوات جديدة لتوسعة مرافقها المحلية والعالمية وتحقيق التكامل بينها. وعلى الصعيد المحلي، بدأ مشروع صدارة المشترك مع شركة داو كيميكال بالتشغيل التجريبي لأول وحدة مختلطة التغذية من نوعها في المنطقة للتكسير الكيميائي للنفط، بطاقة إنتاجية تبلغ ثلاثة ملايين طن من اللدائن عالية الأداء، وبلغ مشروع تكسير الإيثان المُنفَّذ ضمن المرحلة الثانية من مشروع بترورابغ المشترك مع شركة سوميتومو اليابانية مرحلة التشغيل الكامل، ووصلت نسبة الإنجاز في مصفاة جازان العائدة للشركة، التي تبلغ طاقتها الإنتاجية 400 ألف برميل في اليوم، إلى 55 في المائة.
أما على الصعيد العالمي، فقد وقَّعت “أرامكو” السعودية في الولايات المتحدة اتفاقية مع شركة شل لتقسيم أصول مشروع موتيفا إنتربرايزز، تمهيدًا لتحقيق مزيد من التوسع في مجال التكرير والمعالجة والتسويق. وفي هولندا، أطلقت “أرامكو” السعودية مشروع أرلانكسيو، وهو مشروع مشترك للكيميائيات المتخصصة، تم تنفيذه مع شركة لانكسيس. كما بدأت الشركة في تصدير كميات من “أرامكو-ديورا”، وهو زيت أساس جديد يحمل العلامة التجارية للشركة. وفي إطار تعزيز الالتزامات البيئية للشركة، استحوذت “أرامكو” السعودية على تقنية “كونفيرج”، وهي تقنية مبتكرة تحمل علامة تجارية، وتُستخدم في تحويل ثاني أكسيد الكربون إلى منتجات أنظف ذات قيمة عالية.
* وحدة التقارير الاقتصادية
 

ردًا على
شركة توقع مع " فوستر اند بارتنرز " لتصميم أول فندق "فورسيزرن" 7 نجوم في ضمن مشروع

DET-cU7XsAAHsgh.jpg


DET-cVLXYAAmNQn.jpg
 

قريبا أكبر مشروع تجاري في متخصص لأنشطة السيارات والاثاث ومكاتب ومطاعم ومقاهي بمساحة 110,000م2

DC81u1xXsAATJ2r.jpg


DC81u2GW0AIB9Sr.jpg

DC81u1xXoAAqXC4.jpg

DC81u10XYAEkyJX.jpg
 
وزير المالية: عجز الميزانية لا يزال أقل من المتوقع
وإطلاق "حساب المواطن" قبل تعديل أسعار الطاقة

4aedd194-4558-4bbf-ab24-2c17777dad3c.jpg

قال وزير المالية محمد الجدعان إن عجز الميزانية في الربع الثاني لا يزال أقل من المتوقع، وبدأ في التوازن والتعادل مع توقعات الوزارة.
وأضاف الجدعان في مقابلة مع قناة “العربية” على هامش فعاليات قمة مجموعة العشرين، أنه من المتوقع أن يكون مستوى الإنفاق أقل مما حُدّد سلفاً، وأن تكون الإيرادات أعلى ولكن ليس بذات الفرق في الربع الأول.
وفي شأن برنامج “حساب المواطن”، ذكر وزير المالية أن البرنامج يسير حسب ما خُطّط له، وسيتم إطلاقه قبل تعديل أسعار الطاقة.
وكشف أن المملكة تعتزم إصدار صكوك خلال شهر يوليو الجاري، وذلك ضمن وسائل تمويل العجز في الميزانية، مبيناً أنه لم يتحدد بعد قيمة وحجم الإصدار المزمع.






 
مجلس الوزراء اليوم

بعد الاطلاع على ما رفعه معالي وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية وبعد الاطلاع على التوصية المعدة في مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية رقم ( 20 - 54 / 38 / د ) وتاريخ 26 / 8 / 1438هـ، أقر مجلس الوزراء عددًا من الترتيبات ومن بينها:

1 - الموافقة على البدء في اتخاذ الإجراءات اللازمة لإنشاء مدينة صناعية في المنطقة الشرقية باسم " مدينة الطاقة الصناعية ".

2 - تخصيص أرض مساحتها ( خمسون ) كيلو مترًا مربعًا من محجوزات شركة أرامكو السعودية في المنطقة الشرقية لإقامة المدينة المشار إليها.

3 - الموافقة على العرض المقدم من شركة أرامكو السعودية المتضمن قيامها بتأسيس شركة تتولى تطوير البنية التحتية لمدينة الطاقة الصناعية وإدارة أصولها الثابتة ( الشركة المطورة )، وقيامها بتأسيس شركة تتولى تشغيل تلك المدينة وإدارتها وصيانتها ( الشركة المشغلة ).

4 - نقل ملكية جميع الأصول الثابتة التي تُطوّر في المدينة إلى الشركة المطورة (بعد تأسيسها ).
 
المساحة تتجاوز 10 ملايين م2 وباستثمارات 3.7 مليار
"السياحة" تبدأ تحويل سوق عكاظ إلى "مدينة رائدة"

بدأت الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني الإعداد لمشاريع تطويرية لسوق عكاظ في الطائف لتحويله إلى وجهة سياحية ثقافية رائدة على مدار العام، وذلك بالتعاون مع شركائها من الجهات الحكومية في المحافظة.

وقال رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز: سوق عكاظ سيشهد منظومة تطويرية متكاملة إلى جانب الفعاليات المصاحبة، وذلك استكمالاً لمجهودات الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين وأمير منطقة مكة المكرمة الذي يقود التطوير لسوق عكاظ.

وأضاف: جهود الهيئة في سوق عكاظ تتجاوز تنظيم فعالية السوق إلى مشاريع أخرى مثل مشروع مدينة عكاظ ضمن مبادرات الهيئة في برنامج التحول الوطني، إضافة إلى مشروع "جادة المستقبل"، ومشاريع النزل البيئية وغيرها من مشاريع الهيئة في السوق.

وثمن الأمير "سلطان" الدعم والاهتمام الدائمين من مقام خادم الحرمين الشريفين للتراث الوطني بكل مجالاته، والذي توج برعايته لبرنامج خادم الحرمين الشريفين للعناية بالتراث الحضاري الذي جمع جهود ومشاريع التراث تحت مظلة واحدة، وسيكون سوق عكاظ ضمن المشروعات الرئيسة والرائدة لهذا البرنامج.

وأردف: عكاظ كان منذ نشأته جزء مهم من تاريخ إنسان الجزيرة العربية وكذلك نقطة ضوء تكشف العمق التاريخي والتراكم المعرفي لإنسان هذه الجزيرة العربية من قبل عهد الإسلام.

وتابع: إقرار مبادرة سوق عكاظ ضمن مبادرات الهيئة في برنامج التحول الوطني يأتي امتداداً لما قامت به الهيئة في هذا المشروع الذي يأتي في إطار برنامج خادم الحرمين الشريفين للعناية بالتراث الحضاري، وضمن الجهود التي تمت في مشروع تطوير الطائف وإعادة رونقها الذي صدرت موافقة المقام السامي الكريم على تشكيل فريق لها يتكون من إمارة منطقة مكة المكرمة وهيئة السياحة والتراث الوطني، ووزارة المالية ووزارة الشؤون البلدية والقروية.

وقال الأمير سلطان بن سلمان: مبادرة الهيئة بالتنسيق مع إمارة مكة ومحافظة الطائف وأمانة الطائف لتطوير مدينة عكاظ التاريخية ترجع إلى ما للسوق من أهمية تاريخية لكونه أهم أسواق العرب القديمة، وارتبط اسمه بالنشاط الثقافي والاقتصادي، وهو السوق الذي زاره النبي صلى الله عليه وسلم بعد البعثة، وبقيت معالمه محفوظة حتى يومنا هذا، حيث كان السوق ولا يزال رمزاً للتراث العربي، ويخضع السوق حالياً لدراسات أثرية وتنقيبات في أجزاء منه واسعة بعد أن أظهرت المسوحات الأولية أنه من المواقع الغنية بالآثار.

وأضاف: الهيئة تسعى في كل المشاريع التي تقوم بها إلى إشراك القطاع الخاص في التنمية بالإضافة إلى القطاع الحكومي، لذلك يجري استكمال عملية التهيئة لطرح حقائب استثمارية للقطاع الخاص للعمل على عدة مشاريع في المدينة، مبيناً سموه أن تحول المدينة التاريخية إلى عامل جذب للسياح والزوار سيحث المستثمرين على توفير محال تقديم الخدمات والتجزئة والمطاعم والمقاهي وكذلك مركز إبداعي حرفي، وقرية تسوق، وأيضاً سوق تراثي، مع سوق مفتوح.

وأردف: تبنت الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني مبادرة تطوير مدينة عكاظ بمحافظة الطائف ضمن مبادرات الهيئة في برنامج التحول الوطني 2020 الذي أقره مجلس الوزراء لتطوير عدد من الوجهات السياحية، ويعد أحد المشاريع الرئيسة في برنامج خادم الحرمين الشريفين للتراث الحضاري، ويهدف إلى إثراء التجربة السياحية المتكاملة وتعزيز التراث الحضاري.

جدير بالذكر أن مساحة المشروع تقدر بعشرة ملايين متر مربع بمدينة الطائف الجديد، وتصل قيمة الاستثمارات الكلية في مجموعها الى 3.7 مليار ريال لكامل مراحل المدينة، منها تمويل حكومي نسبته 23%، وتمويل خاص نسبته 77%، وتبلغ ميزانيته ضمن برنامج التحول الوطني 815 مليون ريال، خصص منها 483 مليون ريال لتطوير المرحلة الأولى، منها 233 مليون ريال لإنشاء مشاريع البنية الأساسية داخل الموقع والمشاريع الثقافية والتعليمية الترفيهية و250 مليون ريال لإيصال خدمات البنية الأساسية إلى حدود الموقع.

وسيتم طرح حقائب استثمارية لمشاركة القطاع الخاص في التطوير بما يقارب 1800 مليون ريال، مما يعني وصول حجم الاستثمار المتوقع في المرحلة الأولى (2020) إلى قرابة ملياري ريال.

ويتوقع أن تسهم مدينة عكاظ في جذب أكثر من 266 ألف سائح سنوياً، وتحقيق إيرادات بقيمة 377 مليون ريال، مع أثر على الناتج المحلي الإجمالي يصل إلى 294 مليون ريال، كما يوفر أكثر من 4400 وظيفة إضافية مستحدثة، ويسهم في بناء حوالي 1250 غرفة فندقية و130 وحدة سكنية.

وتتضمن مراحل سير العمل في مبادرة مدينة عكاظ حالياً ، مشاريع تحت التنفيذ هي: إعداد المخطط الهيكلي وضوابط ومعايير التطوير، ومخططات البنية الأساسية التفصيلية لمدينة عكاظ، والطريق الرابط بين مطار الطائف الجديد وطريق الرياض الطائف السريع مروراً بمدينة عكاظ، ومشاريع البنية التحتية وهي مشروع إيصال شبكة الكهرباء وتنفيذ محطة التحويل "الشركة الوطنية لنقل الكهرباء"، ومشروع إيصال شبكة المياه "شركة المياه الوطنية"، إضافة إلى المشاريع الثقافية والتعليمية الترفيهية التي تمولها وتنفذها الدولة كمشروع متنزه عكاظ الوطني، ومشروع تنفيذ أعمال البنية الأساسية وتطوير الموقع العام ومشروع تنفيذ المباني والمنشآت.

وتشمل المشاريع التي ستنفذها الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني وشركاؤها في القطاع العام، قاعة رباعية الأبعاد ومتاحف تفاعلية تركز على التعلم بالترفيه بمساحة إجمالية ألفي متر مربع وقيمة 69.4 مليون ريال، ومتحف التاريخ الإسلامي بمساحة 10 آلاف م2 وتكلفة 73 مليون ريال، إضافة إلى مركز المعارض والمؤتمرات بمساحة 24 آلاف م2 وتبلغ قيمته 138 مليون ريال، وقاعة متعددة الأغراض بإجمالي 25 مليون ريال على مساحة 5600م2.

وسيتم إنشاء أكاديمية الشعر العربي بمساحة ثلاثة آلاف م2 وتهدف إلى التثقيف المستمر من خلال أنشطة ومهرجانات وفعاليات ثقافية ومعارض شعرية ومسرحية طيلة السنة تجذب الطلاب من داخل وخارج المملكة، والمتحف المفتوح بمساحة أربعة آلاف م2 وقيمة ثلاثة ملايين ريال، بجانب مركز الإبداع الحرفي وتبلغ كلفته الإجمالية تسعة ملايين ريال على مساحة 2800م2، ومتنزه عكاظ الوطني بالتعاون مع وزارة البيئة والزراعة والمياه بقيمة 101 مليون ريال.

أما المشاريع المستهدف تنفيذها من القطاع الخاص ضمن مبادرة مدينة عكاظ، فتتنوع ما بين متنزه ترفيهي، وقرية التسوق التراثية، وسوق مفتوح، ونزل إيواء، والمخيمات البيئية، نزل تراثية، وقرية التسوق، ومنتجع استشفائي، وفندق تراثي، وفندق ومركز للأعمال، ونادٍ اجتماعي، ومدارس عالمية، ونادٍ صحي نسائي، ومرافق رياضية، شقق سكنية، ومستشفى، ومجمع سكني "فلل"، ومجمع سكني "منازل متلاصقة"، وبيوت مكتبية.

وتسعى الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني من خلال هذا المشروع إلى تطوير أول وجهة سياحية ثقافية متكاملة في المملكة، حيث ستقدم مدينة عكاظ مجموعة من المرافق والمزايا والمراكز الثقافية والمتاحف والمناطق الترفيهية ومركز للمؤتمرات التي ستجعل منه مركز جذب ثقافي للأعمال والترفيه والضيافة ووجهة تجذب الزوار على مدار العام.

وتهدف الهيئة إلى تحويل مدينة عكاظ إلى مركز للأعمال في مدينة الطائف الجديدة وإضافة اختيارات ترفيهية جديدة في الطائف التي تتميز بتاريخ عريق كمصيف تاريخي للمملكة.

وكانت دورة العام الماضي قد شهدت وضع حجر الأساس لأول هذه المشاريع وهو مشروع "جادة المستقبل" تحت رعاية الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة، بحضور الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني.

ويهدف مشروع "جادة المستقبل" الذي يقام على مساحة تفوق 25 ألف متر إلى إعادة إحياء دور سوق عكاظ في تشكيل المستقبل للمواطن السعودي والمقيم والزائر، من خلال عرض أفكار ومنتجات المستقبل وتشجيع المبدعين والمفكرين على عرض منتجاتهم وأفكارهم في "جادة المستقبل"، التي ستتيح للزوار التعرف على المستقبل بجميع مجالاته الأدبية والعلمية والتقنية والاجتماعية بطريقة ممتعة وجاذبة، تمكن الزوار من استلهام المستقبل وتؤثر في النشء الجديد إيجاباً نحو تعليمه وحياته.

وقد تم تصميم الجادة بشكل يعبر عن المستقبل في مختلف عناصرها بمظهر فريد، وتتصل الجادة في مرحلتها الأولى بين المشروع التطويري الجديد لمدينة عكاظ وجادة سوق عكاظ الحالية، حيث يشارك فيها عدد من الجهات الحكومية والقطاع الخاص.

وسيتم العمل على تطوير "جادة عكاظ المستقبل" بما يتوافق مع هدف سوق عكاظ تاريخياً كونه وسيلة للتفكير في مستقبل المشاركين فيها، حيث تحتوي الجادة على معارض للجهات الحكومية والشركات.

وتحتوي على معارض للاختراع والابتكارات في مجالات مختلفة مثل التقنية والطب والهندسة والعمارة والاتصالات وغيرها حيث ينظم كل معرض جهة حكومية أو شركة من الشركات ذات العلاقة، وساحة مفتوحة لتقديم عروض المستقبل والأنشطة التفاعلية حيث تشتمل على عروض واستعراضات خاصة بالمستقبل مثل عروض الروبوتات والعروض التفاعلية، فضلاً عن شاشة المستقبل لعرض الأفلام عن المستقبل والعلوم ذات العلاقة وفعاليات وأنشطة مختلفة عن الأدب والثقافة والفكر.

وتشتمل "الجادة" على بوابة المستقبل حيث تتصل "جادة عكاظ المستقبل" الحالية ببوابة تقنية متقدمة تنقل الزائر من التراث إلى المستقبل بمنتجاته وعروضه العلمية الحديثة، والساحة التفاعلية وهي عبارة عن منطقة مفتوحة تتوسط الجادة يتفاعل فيها الزوار مع أنشطة المستقبل وتمكنهم من تجربة الابتكارات والتعرف على الاختراعات الحديثة التي يقدمها مشاركون في الجادة في مختلف المجالات، ومراكز معلومات المستقبل على مداخل الجادة تتولى استقبال الزائرين ومساعدتهم في الوصول إلى وجهتهم داخل الجادة وتزويدهم بالمعلومات اللازمة عن معارض والفعاليات التي تقام داخل الجادة.

وتشتمل كذلك على معارض المستقبل وهي معارض مؤقتة ذات تصاميم مستقبلية يختلف كل منها عن الآخر حسب الجهة العارضة ومن حيث عناصره وتجربة الزيارة فيه، وتتيح الساحة المفتوحة في وسط الجادة سهولة التنقل بين عناصر الجادة وتواصل الزوار مع بعضهم ومع المشاركين كما تتميز بتوظيف تقنيات متطورة في العرض الجذاب لتحقيق استمتاع واستفادة الزوار.

وقد طرحت الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني المخيم البيئي بمدينة عكاظ بالطائف "سوق عكاظ" للاستثمار ضمن ثلاثة مواقع استثمارية جرى تخصيصها لإقامة نزل ومخيمات بيئية في عدد من المناطق التي تلائم طبيعة المشروع كنمط جديد من أنماط الإيواء السياحي لتكون متاحة أمام المتنزهين والزوار في تلك المناطق، ووضعها كفرص استثمارية أمام المستثمرين في القطاع السياحي لبدء مشروعاتهم وفق رؤية اقتصادية واستثمارية واضحة.

ويقع المخيم البيئي في سوق عكاظ على مساحة 115 ألف متر مربع ويتميز بقربه من المدن الرئيسة بمنطقة مكة المكرمة ووقوعه بالقرب من مطار الطائف القائم حيث يبعد 12 كم وعن مطار الطائف المقترح سبعة كيلومترات.

وتقع مدينة عكاظ ضمن المخطط الهيكلي لمدينة الطائف بالقرب من الامتدادات السكنية الجديدة والخدمات العامة ويهدف لإيجاد نمط جديد غير متوفر حالياً من الإيواء والخدمات السياحية في محافظة الطائف.


 

ردًا على
مشروع بحي المحمدية بـ ، مشروع متعدد الإستخدامات يضم فندق ومتاجر ومسرح ومركز ثقافي بتصميم متميز

DEX6-6GXgAELoLO.jpg


DEX6-6KXsAAijHf.jpg

DEX6-6NXgAAE8tk.jpg

DEX6-6QXcAMZz57.jpg
 

/ مشروع مجمع المدينة الفندقي والتجاري بـ من المشاريع الضخمة . . من تصميم شركة Distance studio consultants

DEWPHC9XkAAmhPk.jpg


DEWPJ61W0AIcWE9.jpg
 

ردًا على
حصري / تصمم برج بنك المعتمد على طريق الملك فهد في حي في شمال

DEX5NECW0AAkgbQ.jpg


DEX5NEBW0AAOoSd.jpg

DEX5NEEXoAQfOlm.jpg

DEX5NEBWAAA8_h3.jpg
 
السعودية تضاعف إمدادات الغاز لتكون الأعلى بين دول G20
%D8%A7%D9%84%D8%B3%D8%B9%D9%88%D8%AF%D9%8A%D8%A9_2.jpg

5_264.jpg



كشفت السعودية أنها ستضاعف إمدادات الغاز الطبيعي في العقد القادم لرفع حصته في تشغيل المرافق العاملة لـ 70%.

وستكون الأعلى بين دول مجموعة العشرين وتساعد العالم في توفير الطاقة بأسعار معقولة.

وتشمل إستراتيجية السعودية في مجالات الطاقة، إعداد بحوث مشتركة مع شركات مصنعة للسيارات وتهدف لتطوير أنظمة وقود فائقة الأداء وستظل السعودية لاعبا رسميا في هذا القطاع.
كما تسعى للقيادة العالمية في الطاقة المتجددة بانتاج 10 جيجاوات من الكهرباء بالإضافة للاستثمار في الهيدروكربونات لتطوير وتنويع الاقتصاد.

5_264.jpg


 
"الصندوق الصناعي" يوافق على تمويل 24 مشروعاً تفوق استثماراتها 2.6 مليار

وافق مجلس إدارة صندوق التنمية الصناعية السعودي، الذي انعقد برئاسة وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية المهندس خالد بن عبدالعزيز الفالح، على تمويل 24 مشروعاً صناعياً، تبلغ استثماراتها أكثر من مليارين وستمائة مليون ريال، بمبالغ تزيد على 691 مليون ريال.

وتهدف هذه المشروعات، التي توزعت على العديد من القطاعات الصناعية، إلى تعزيز التنمية الاقتصادية المتوازنة بين مختلف مناطق المملكة، وتلبية متطلبات السوق، ودعم مسيرة الصناعة الوطنية المتنامية.

كما وافق المجلس على اتفاقيةٍ للتمويل المشترك، بين صندوق التنمية الصناعية وصندوق التنمية الزراعية، لدعم صناعة الأعلاف المُركّبة في المملكة، وذلك لضمــان تأمين احتياجات السوق المحلية من هذه الأعلاف، وتوحيد وتنسيق الجهود لتجنب الازدواجية.

وفي تصريح له بمناسبة انعقاد جلسة مجلس إدارة الصندوق، أكّد معالي المهندس خالد الفالح، أن المجلس، الذي يُعدّ شريكاً فاعلاً في استمرار ونجاح مسيرة التنمية الصناعية في المملكة، يعملُ بجدٍّ، عبر برامج متعددة تتوافق مع التوجهات الحكومية التي تتبناها رؤية المملكة 2030، وتتجسد في برنامج التحول الوطني 2020، لتفعيل الدور الجوهري المنوط به خلال الفترة المقبلة، الذي يتمثل في تحفيز نمو القطاع الصناعي من طريق التمويل، وتقديم الاستشارات، بهدف زيادة الاستثمار في هذا القطاع الحيوي، والإسهام في دفع عجلة التقدم والازدهار الصناعي، وحث هذا القطاع على توفير مُنتجاتٍ ذات مواصفات عالمية، وجودة عالية، تتواكب مع متطلبات الأسواق المحلية والعالمية.



 
رئيس "أرامكو": خطط طرح الشركة تمضي قدما للتنفيذ في النصف الثاني 2018.. ونعتزم استثمار 300 مليار دولار خلال الـ 10 سنوات المقبلة

قال رئيس ، إن خطط الطرح العام الأولي للشركة تمضي قدما للتنفيذ في النصف الثاني من 2018.

وأضاف الناصر اليوم خلال مؤتمر البترول العالمي 2017 في مدينة إسطنبول، أن "أرامكو" تنوي استثمار أكثر من 300 مليار دولار في الأعوام العشرة المقبلة.

وبين أن هذه الاستثمارات، ستعزز مكانة الشركة في مجال النفط، والمحافظة على طاقتها الإنتاجية الاحتياطية من النفط الخام، ومباشرة برنامج ضخم للتنقيب والإنتاج يركز على موارد الغاز التقليدية وغير التقليدية.

وبخصوص أسواق النفط، أشار إلى أن العالم فقد استثمارات بتريليون دولار منذ بدء تراجع أسعار النفط، مشيرا إلى أن حجم النفط الخام التقليدي المكتشف حول العالم قد تقلَّص إلى النصف خلال السنوات الأربع الماضية مقارنة بالسنوات الأربع السابقة لها.

وبين أن هناك بواعث قلق متنامية بشأن وضع إمدادات النفط على المدى الطويل، داعيا الجهات القيادية في صناعة النفط إلى استحداث نموذج جديد لضمان استمرارية الاستثمار والإمداد دون المساس بأمن الطاقة العالمي.

وقال إن العالم بدأ يشهد مرحلة تحول في منظومة الطاقة ستستمر لعدة عقود قادمة محدداً ثلاثة مجالات من شأنها أن تبني المرونة والانضباط اللازمين لنجاح مرحلة التحول يتمثل أول هذه المجالات في التحقق من توفر الإمدادات الكافية من جميع مصادر الطاقة.

وأضاف أن المجال الثالث يتمثل في التركيز على هيكل تكلفة تنافسي يرتكز على درجة أعلى في تكامل مجموعة الأعمال بين التنقيب والإنتاج والتكرير والكيميائيات، أما المجال الثالث فهو العمل على استخدام النفط والغاز بأساليب فائقة النقاء للحد من الانبعاثات بشكل كبير.

 
"معادن" تبدأ الإنتاج التجريبي لشركتها التابعة "معادن وعد الشمال للفوسفات"

أعلنت شركة التعدين العربية السعودية ، عن بدء الإنتاج التجريبي لشركة معادن وعد الشمال للفوسفات، وذلك يوم السبت الموافق 8 يوليو 2017م.
وأوضحت الشركة في بيان لها اليوم على "تداول"، أنه سيتدرج إنتاج شركة معادن وعد الشمال للفوسفات حتى يصل إلى الطاقة الإنتاجية المستهدفة والبالغة 3 ملايين طن من الأسمدة الفوسفاتية.
وقالت الشركة إن الأثر المالي سيظهر في النتائج المالية بعد الإعلان عن الإنتاج التجاري، لافتة إلى أنها ستعلن لاحقاً عن أي تطورات مهمة بهذا الخصوص.
وحسب البيانات المتوافرة في "أرقام" فإن مشروع معادن للفوسفات في مشروع الملك عبدالله لتطوير مدينة وعد الشمال مشروع مشترك بنسبة 60 % لشركة التعدين العربية السعودية "معادن" و 25% لشركة "موزاييك" و 155% لشركة "سابك".
وتقدر التكلفة الإجمالية لمشروع معادن وعد الشمال للفوسفات بنحو 28 مليار ريال (7.5 مليار دولار)، وتبلغ طاقته الإنتاجية نحو 16 مليون طن سنويا تمثل المنتجات النهائية منها 3 ملايين طن تقريباً من الأسمدة الفوسفاتية والمركبة، مع إنتاج 440 ألف طن من منتجات تحويلية هي حامض الفوسفوريك النقي (PPA)، وثلاثي بولي فوسـفات الصوديوم (STPP)، ومنتجا فوسفات أحادي وثنائي الكالسيوم (DCP/MCP).


 
مجلس الوزراء اليوم

بعد الاطلاع على ما رفعه معالي وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية وبعد الاطلاع على التوصية المعدة في مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية رقم ( 20 - 54 / 38 / د ) وتاريخ 26 / 8 / 1438هـ، أقر مجلس الوزراء عددًا من الترتيبات ومن بينها:

1 - الموافقة على البدء في اتخاذ الإجراءات اللازمة لإنشاء مدينة صناعية في المنطقة الشرقية باسم " مدينة الطاقة الصناعية ".

2 - تخصيص أرض مساحتها ( خمسون ) كيلو مترًا مربعًا من محجوزات شركة أرامكو السعودية في المنطقة الشرقية لإقامة المدينة المشار إليها.

3 - الموافقة على العرض المقدم من شركة أرامكو السعودية المتضمن قيامها بتأسيس شركة تتولى تطوير البنية التحتية لمدينة الطاقة الصناعية وإدارة أصولها الثابتة ( الشركة المطورة )، وقيامها بتأسيس شركة تتولى تشغيل تلك المدينة وإدارتها وصيانتها ( الشركة المشغلة ).

4 - نقل ملكية جميع الأصول الثابتة التي تُطوّر في المدينة إلى الشركة المطورة (بعد تأسيسها ).

مجلس الوزراء يقر تخصيص أرض مساحتها 50 كلم2 من محجوزات "أرامكو" في الشرقية لإنشاء "مدينة الطاقة الصناعية "

وافق مجلس الوزراء في جلسته المنعقدة اليوم برئاسة خادم الحرمين على البدء في اتخاذ الإجراءات اللازمة لإنشاء مدينة صناعية في المنطقة الشرقية باسم " مدينة الطاقة الصناعية " .


ووفقا لوكالة الأنباء السعودية أقر المجلس تخصيص أرض مساحتها 50 كيلو متراً مربعاً من محجوزات شركة أرامكو السعودية في المنطقة الشرقية لإقامة المدينة المشار إليها .
كما وافق المجلس على العرض المقدم من شركة أرامكو السعودية المتضمن قيامها بتأسيس شركة تتولى تطوير البنية التحتية لمدينة الطاقة الصناعية وإدارة أصولها الثابتة ( الشركة المطورة )، وقيامها بتأسيس شركة تتولى تشغيل تلك المدينة وإدارتها وصيانتها ( الشركة المشغلة ).
ووفقا للقرار سيتم نقل ملكية جميع الأصول الثابتة التي تُطوّر في المدينة إلى الشركة المطورة (بعد تأسيسها).

 
«سابك» السعودية تدشن باقة حديثة من مواد البولي إيثيلين عالي الكثافة
مخصصة لصناعة الأنابيب الكبيرة ذات السماكة العالية

كشفت الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) عن أحدث باقة من البولي إيثيلين عالي الكثافة والمخصصة لصناعة الأنابيب، تتيح إنتاج أنابيب بقطر أكبر وسماكة عالية، مع المحافظة على ثبات واستقرار ممتاز.
وتأتي هذه الباقة الجديدة من البولي إيثيلين في إطار التزام «سابك» الدائم، وسعيها الحثيث لتحقيق الامتياز في منتجاتها وعملياتها التشغيلية، وخصوصاً المنتجات التي تخدم قطاع نقل السوائل والغازات بصورة آمنة وكفاءة عالية.
ويعزز استخدام الأنابيب ذات الأقطار الكبيرة من كفاءة عمليات نقل السوائل بكميات كبيرة، خصوصاً في التطبيقات الصناعية، مثل محطات تحلية المياه وخطوط الصرف البحرية وأنابيب البنية التحتية في المدن الكبرى.
ويعدّ منتج (SABIC® HDPE P6006LS) الجديد خياراً مثالياً للاستخدام في مشاريع التعدين الكبرى؛ خصوصاً لتصنيع الأنابيب الناقلة للمياه والطين، التي يتطلب تركيبها عمليات حفر موجهة وصعبة ومعقدة، إضافة إلى الأنابيب المستخدمة في مداخل محطات التحلية ومصارفها، وغيرها من التطبيقات التي تستدعي استخدام أنابيب ذات أقطار كبيرة وسماكة عالية، عادة ما تكون مصنوعة من الصلب أو الخرسانة.
يذكر أن هذه الباقة الجديدة من البولي إيثيلين عالي الكثافة قد حازت على تصنيف PE112 بواسطة منظمة خارجية تمثل طرفاً ثالثاً لمنح شهادات التصنيف من هذا النوع، وتعتمد «سابك» في إنتاج هذه المواد على تقنية متقدمة من خلال سلسلة من التفاعلات الكثيرة.
ومن الخصائص الفريدة في هذا المنتج ثباته في عملية تشكيل الأنابيب، حيث يتم توزيع المادة بشكل متساوٍ على مدار محيط الأنبوب، محققاً سماكة متناسقة بشكل كبير؛ الأمر الذي يعدّ ميزة مهمة تجعل المنتج الجديد مثالياً للاستخدام في صناعة الأنابيب ذات الأقطار الكبيرة، كما يمتاز المنتج بتوفيره في استهلاك الطاقة خلال عمليات التشكيل بالبثق، وتمثل هذه الباقة إضافة نوعية مهمة لصناعة الأنابيب الكبيرة.

 
عودة
أعلى