متى تقصف مصر سدود أثيوبيا ؟

yasoo63

عضو
إنضم
21 نوفمبر 2007
المشاركات
324
التفاعل
292 0 0
متى تقصف مصر سدود أثيوبيا ؟

الخميس, 07 أبريل 2011 16:42



تحليل - محمد جمال عرفة:


هل أصبح البديل الوحيد أمام مصر هو قصف سدود أثيوبيا وخاصة سد (بوردر) أو ما يسمي (سد الألفية) بعدما أصبحت أثيوبيا تقود حملة الإضرار بالأمن القومي المصري ولا تعبأ باتفاقيات المياه القديمة وتخرقها رسميًا وتتجاهلها خصوصًا مسألة التشاور مع مصر قبل بناء أي سد لعدم حجبه المياه عن المصريين وتعطيشهم ؟

هل تلجأ مصر لاستخدام (حق الفيتو) الوارد في اتفاقية مياه عام 1929 (التي لم تعد ست من دول حوض أعالي النيل تعترف بها) علي طريقتها الخاصة ، وتقصف أي سد أثيوبي أو كيني أو أوغندي تعتزم أي دولة بناءه أو بنته بالفعل دون أي تشاور مع مصر ؟

برغم الرفض المصري والسوداني (دولتا المصب) للاتفاقية الإطارية التي وقعتها ستة من دول أعالي النيل التي ترفض الاعتراف بالاتفاقيات القديمة التي تعطي لمصر والسودان حصة ثابتة من مياه النيل وتسمح لهما بالفيتو (الاعتراض) علي أي سد يجري بناؤه بما يؤثر علي حصة البلدين من مياة النيل ، فقد خطت أثيوبيا خطوات عدائية عديدة ضد مصر بتدشين "سد الألفية" ورفض إمداد مصر بخرائط هذا المشروع لدراستها .

ووفقًا لدراسات الهيئة القومية للاستشعار من البعد وعلوم الفضاء ثبت أن بناء "سد الألفية" الجديد"بوردر" الذي تعتزم أثيوبيا بناءه على النيل الأزرق قرب الحدود السودانية سوف يتسبب سنويًا فى فقد مصر 17 مليار متر مكعب من المياه لمرة واحدة وليس سنويًا ، بالإضافة إلى مليار متر مكعب من المياة بالبخر نتيجة لتكون البحيرة أمام هذا السد.

ووفقًا للدكتور محمد البسطويسى الباحث الجيولوجى بالهيئة ، فقد كشفت الدراسات التى أجرتها الهيئة برئاسة الدكتور أيمن الدسوقى رئيس الهيئة معتمدة علي تحليل صور الأقمار الصناعية أن مصر ستفقد هذه الكمية علي مدار فترة إنشاء السد ، فلو بُني في ثلاث سنوات ستفقد مصر من حصتها حوالي 5ر5 مليار متر مكعب فى كل عام .

وهو ما يعني أن بناء هذا السد – سد واحد فقط - لن يؤثر كثيرًا على حصة مصر من مياه النيل بدرجة كبيرة لأن بحيرة ناصر بها مخزون يزيد على 150 مليار متر مكعب من المياه بالإضافة الى الإيراد السنوي من مياه نهر النيل ، وأنه بمجرد امتلاء البحيرة أمام سد الألفية والمحتمل أن تبلغ مساحتها 745 كيلومترا مربعا سوف يستمر سريان المياه إلي مجرى النهر كما كان قبل إنشاء السد ، ما يعني أن مصر ستتأثر لفترة .

الخطر قائم

ومع هذا يقول خبراء آخرون أن المشكلة ليست في بناء هذا السد فقط ولكن في فوضي بناء السدود وسحب المياه من قبل دول حوض النيل ورفضها التعاون مع مصر لتوفير كميات أكبر من المياه تفي بحاجات الجميع واتباع مواقف انفرادية تضر الأمن المائي المصري .

فسد الألفية العظيم - وفقًا لمصدر مسئول بملف المفاوضات مع دول حوض النيل - سيؤثر بالسلب والضرر المباشر وغير المباشر علي شتي نواحي الحياه والتنمية في مصر، بالإضافة إلي التحكم الاستراتيجي الكامل في تدفق مياه نهر النيل التي تصل لمصر من اثيوبيا ويزيد من احتمالات استخدامها كسلاح فعال ضد مصر وشعبها وتقليل دور السد العالي في إنتاج الكهرباء والتخزين القرني للمياه.

وهناك من يري من الخبراء أن أثيوبيا استغلت الثورة المصرية لضرب مصر وانهاء العمل – بالقوة الجبرية والأمر الواقع – باتفاقيات مياه النيل القديمة (اتفاقيتي 1929 و1956) ، ولهذا دعت مصادر مسئولة عن ملف المياه بالخارجية والري والأجهزة السيادية للإسراع باتخاذ مواقف حازمة وإبلاغها للدول المانحة ومؤسسات المجتمع الدولي .

وطالبوا بانشاء وحدة متخصصة تابعة للمجلس العسكري للإشراف الكامل والمباشر علي سير المفاوضات والجهود المبذولة والتعاون بين مصر ودول حوض النيل علي أن تضم الجهاز الفني الحالي بوزارة الري والخارجية والمؤسسات السيادية الأخري وإيفاد وفود رسمية رفيعة المستوي إلي كل من الصين الممول الرئيس للسدود في أثيوبيا والاتحاد الأوروبي وإيطاليا وهولندا والولايات المتحدة الأمريكية وإلي دولتي الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية وذلك لإيضاح الأضرار البالغة التي ستلحق بمصر وشعبها في حالة استمرار توفير الدعم لإقامة منشآت علي نهر النيل .

أثيوبيا تناور

ولأن أثيوبيا تدرك أن هناك مشاكل كبيرة تتعلق بتمويل هذا المشروع وعقبات تمويلية ضخمة ورفض مصري وسوداني قد لا يشجع دول العالم علي تمويل المشروع ، فقد بدأت تناور وتنشر حملة إعلامية تزعم أن السد مفيد لمصر والسودان وتطرح بيع جزء منه للبلدين !.

إذ قال رئيس الوزراء الإثيوبي ملس زيناوي- خلال مراسم وضع حجر الأساس للمشروع- إن تمويل المشروع الذي قد يبلغ 80 مليار بر إثيوبي( حوالي4.8 مليار دولار أمريكي) يحتاج لمعونة دولية كبيرة ، وزعم أنه سيفيد أيضًا السودان ومصر من خلال منع الفيضانات واستخدام المياه في الري .

ثم دعا زيناوي مصر والسودان للمشاركة في ملكية المشروع بسبب نفقاته الضخمة .

كما زعم وزير الموارد المائية الأثيوبي أن "مصر والسودان سوف تستفيدان في نفس الوقت من مزايا من هذا المشروع في صورة تراجع تراكم الطمي وراء سدود الري بالبلدين وتراجع في معدل تكرار الفيضانات وبالتالي انخفاض الفاقد في موارد المياه"

وأشار إلى أن هذا المشروع غير مسبوق في أفضليته الكلية من حيث حجم السد وحجم المياه المحتجزه خلفه وقدرته على توليد الطاقة وكذلك أثره على ضمان استمرار تدفق المياه دون انقطاع.

واستطرد الوزير "أنه يمكن القول حقيقة أنه لا يوجد مشروع آخر يتسم بهذه المزايا مثل هذا السد من حيث تحقيق مزايا جديدة ومشتركة لكل الدول الثلاث المعنية (اثيوبيا والسودان ومصر).

وقد رد عليه الدكتور حسين العطفي وزير الموارد المائية والري معتبرا أن تلك الخطوة تعتبر انتهاكا لحقوق بلدي المصب السودان ومصر ، وقال أن هناك نية إثيوبية للسير علي هذا النهج في المستقبل – اي الانفراد بالقرار وتجاهل مصر والاتفاقيات القديمة – مؤكدًا أن عدم اتخاذ إجراءات حاسمة من الآن سوف يوفر مناخًا ملائمًا لاستمرار سياستها المنفردة خاصة أن السد الذي يتم بناؤه حاليًا هو واحد من سلسلة من السدود إذا ما تم بناؤها وتشغيلها بالأسلوب المنفرد نفسه فسوف يؤثر سلبيا علي مصر والسودان ، وهو أمر لن يقتصر علي إثيوبيا حيث ستقوم دول الحوض الأخري بالسير علي النهج نفسه .

محاولة دبلوماسية أخيرة

وقد سعت أطراف مصرية مع هذا لتدشين مبادرة سلمية ربما تكون هي الأخيرة للتفاهم مع دول حوض النيل ، وشهدت أولى جلسات الحوار الوطنى الخاص بتحديد آليات التعاون بين مصر ودول حوض النيل وإدارة الملف المائى، خلافات حول جدوى استئناف التفاوض مع دول الحوض، فيما اتفق المشاركون على ضرورة وضع إجراءات تنفيذية على الأرض للحفاظ على الأمن المائى المصرى بدلاً من إطلاق وعود دون تنفيذ، مؤكدين ضرورة التوصل إلى رؤية للتعاون المستقبلى مع دول أعالى النهر، واستبعاد اللجوء للخيارات العسكرية، حرصًا على العلاقات بين مصر ودول حوض النيل.

في هذه الجلسة اعترف الدكتور مغاورى شحاتة دياب، الخبير الدولى فى المياه، أن الاعتماد على النواحى القانونية لن يؤتي ثماره خلال المرحلة الحالية، مشيرًا إلى أنه يمكن الاستفادة من الطرق القانونية على المدى الطويل من خلال المستندات والوثائق فى حال اللجوء إلى المجتمع الدولى للحصول على حقوقنا التاريخية من نهر النيل مشيرًا إلى أن مصر فى «موقف صعب» وخيار التوقيع أو عدم التوقيع كلاهما مر.

وأوضح شحاتة أن التوقيع يعنى تخلى مصر عن حقوقها التاريخية فى موارد نهر النيل، بينما يعرضنا عدم التوقيع لخسائر، وقد يؤدى إلى الدخول فى صراعات مع دول الحوض وتعليق عضوية مصر فى مبادرة حوض النيل .

وحول الآثار السلبية للسدود الإثيوبية، أكد أن أقصى ما يمكن أن تقوم هذه السدود باحتجازه لا يتجاوز ٦ مليارات متر مكعب من المياه، وتتركز هذه الآثار فى تأخير موعد وصول مياه النهر إلى مصر، بينما تقتصر التأثيرات السلبية على النواحى البيئية التى تهدد بيئة النهر .

وطالب شحاتة بالتركيز على أهمية جنوب السودان بالنسبة لمصر، لتنفيذ مشروعات مائية مشتركة لاستقطاب فواقد النهر فى حوض بحر الغزال وقناة جونجلى لتوفير ١٤ مليار متر مكعب من المياه يتم استغلالها لصالح مصر وجنوب السودان.

كما سافر وفد شعبي مصري إلي أوغندا في محاولة لطمأنة هذه الدول وإبلاغها أن السدود سوف تضر الشعب المصري ، ومحاولة بناء جسور جديدة مع هذه الدول .

وقد توقع مصدر مصرى مسئول بملف حوض النيل، خوض مصر مرحلة جديدة من التفاوض مع دول منابع النيل بعد ثورة 25 يناير، على أسس ومفاهيم جديدة تعترف بمصالح دول الحوض دون تعالٍ، لتحقيق المصالح المشتركة للطرفين ، وشدد المصدر على ضرورة التفاوض مع إثيوبيا لإيجاد حلول فنية حتى لا تتأثر حصة مصر من المياه فى حالة بدء تشغيل السد وملء خزاناته بالمياه، التى قدرتها إثيوبيا بـ15 مليار متر مكعب.

والمشكلة أن دول حوض النيل تتحرك الآن بمنطق استغلال الثورة وانشغال مصر فيها في فرض أمر واقع دون أن تعي أن هذا من الممكن أن يضر بمصر ويؤجج حرب المياه في المنطقة ويدفع مصر بدورها للبحث عن مصالحها ولو كانت قصف سدود أثيوبيا كما سبق أن هدد الرئيس الراحل أنور السادات .

اقرأ المقال الأصلي علي بوابة الوفد الاليكترونية متى تقصف مصر سدود أثيوبيا ؟
 
رد: متى تقصف مصر سدود أثيوبيا ؟

والله ياخي الفاضل رايي الشخصي حتي مجرد التهديد مينفعش في الوقت الحاضر ولمده سنتيت علي الاقل والله اعلم بالرئيس القادم هتكون ايه سياسته لاكن دلوقتي مينفعش خالص التهديد بلضرب بطريقه مباشره خالص
 
رد: متى تقصف مصر سدود أثيوبيا ؟

مبالغة :]

الموضوع ابسط من ذلك بكثير واعتقد ان حسين العطفي طمأننا من قبل في التلفزيون في ذلك الصدد
ولو تحتم الامر (ولا اعتقد ذلك) قواتنا الخاصة ستكون جاهزة لاي عمليات هناك واعتقد ان الاسطول لن يتأخر في تنفيذ عمليات مماثلة ولكن ..








دعونا لا نستبق الاحداث ولا يجب ان نتمنى القتال :]
 
رد: متى تقصف مصر سدود أثيوبيا ؟

مبالغة :]

الموضوع ابسط من ذلك بكثير واعتقد ان حسين العطفي طمأننا من قبل في التلفزيون في ذلك الصدد
ولو تحتم الامر (ولا اعتقد ذلك) قواتنا الخاصة ستكون جاهزة لاي عمليات هناك واعتقد ان الاسطول لن يتأخر في تنفيذ عمليات مماثلة ولكن ..








دعونا لا نستبق الاحداث ولا يجب ان نتمنى القتال :]



تقييييييييم
 
رد: متى تقصف مصر سدود أثيوبيا ؟

..... هناك شيئ قانون دولي .....
ضرب سد ؟؟ يبدو ان الاخوة لا يعرفون تعريف ضرب سد في القانون الدولي ؟؟؟

للاسف القانون الدولي يصب في مصلحة دول المنبع .......... وان كان سينصف مصر لكنه سيعطي حقوق اكبر لدول المنبع .
على مصر التعامل مع الامر بشكل جيد و بطريقة سياسة وليس بطريقة " الجاهلية " .....


 
رد: متى تقصف مصر سدود أثيوبيا ؟

حسبي الله ونعم الوكيل اثيوبيا هذه الدولة القزمة تستغل اوضاع المنطقة وتقف في وجه مصر ولكن بإذن الله مصر ستحل المشكلة بسياستها اثيوبيا رفعت راسها الآن ذه الدولة المتهالكة
 
رد: متى تقصف مصر سدود أثيوبيا ؟

الرئيس الأوغندى لـ«الوفد المصرى»: لن نقبل تعطيش مصر.. وسأسعى لوقف الاتفاقية الإطارية




قال الرئيس الأوغندى يورى موسيفينى، إن بلاده لن تقبل التسبب فى أزمة مياه لمصر، وأضاف خلال استقباله الوفد الشعبى المصرى، أمس الأول، أنه يجب استخدام الدبلوماسية لحل المشاكل القائمة، وقال: «أعلن الآن أننى لن أرسل اتفاقية دول حوض النيل إلى البرلمان للتصديق عليها - وهو ما تحتاجه للتفعيل - قبل أن أجلس مع باقى رؤساء الدول الموقعين، وسأسعى لاستصدار قرار جماعى من دول الحوض بوقف تنفيذ الاتفاقية الإطارية».
وشدد موسيفينى على أن أوغندا لن تشارك فى أى شىء يضر مصر وأنه سيقف أمام أى أحد يحاول تعطيشها، قائلاً: «الاتفاقية لابد أن تدخل البرلمان للتصديق عليها وهو ما سيأخذ وقتاً طويلاً، ولن تكون هناك اتفاقية دون مراعاة مصالح مصر، على الرغم من أننى عندما حاولت الاقتراض من البنك الدولى لبناء سد يولد الكهرباء وقف يوسف بطرس غالى أمامه وطلب من البنك الدولى رفض القرض، فى حين أن هذا هو نفس الموقف الذى اتخذه الغرب ضدكم عندما حاولتم بناء السد العالى».
وتحدث الرئيس الأوغندى عن فلسطين وقال: «لم نكن ندعم إسرائيل وكنا نؤيد الفلسطينيين وحق بناء دولتين، ولكن وجدنا أن هناك مشاكل تأتى من السودان، التى تضغط علينا لتطبيق الشريعة الإسلامية وهو ما لا يجوز لدينا، لأننا غير مسلمين وحدثت عمليات تفجيرية فى بلادنا، فاتجهنا لإقامة علاقات مع إسرائيل لنستورد منها أجهزة ومعدات.
وقال مصطفى الجندى، مساعد رئيس حزب الوفد، المنسق العام للرحلة، إن موسيفينى قال إنه وجه دعوة إلى المشير محمد حسين طنطاوى، رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة، لحضور يوم حلف موسيفينى اليمين وأعرب عن تمنيه أن يحضر المشير ورئيس الوزراء ومجموعة من الوفد الشعبى.
وأوضح أن موسيفينى حمله رسالة للدكتور عصام شرف، رئيس الوزراء، يدعوه فيها للقاء، وهى الزيارة التى ستكلل جهود الوفد الشعبى بالنجاح، وقال الجندى: «يجب على شرف الذهاب ومعه عدد من المشروعات والاتفاقيات». وكشف عن أنه طلب من موسيفينى التوسط لدى إثيوبيا لتحديد لقاء مع الوفد الدبلوماسى الشعبى.
 
رد: متى تقصف مصر سدود أثيوبيا ؟

اثيوبيا لا تلعب من تلقاء نفسها بل بدعم اسرائيلي كبير على العموم ودعم يعودي عالمي على الخصوص بسبب وجود طائفة الفلاشة اليهودية اضافة الى محاولة محاصرةمصر
علما ان عملية البناء تتم على يد الصينيين
اما الحل فهو كما قال ريد كراش في كل الحالات هناك قانون دولي وكالعادة سيستغلون اي خطا مصري لجرها لمزيد من التنازلات لذى فان الخيار العسكري بكل طرقه غير متاح
 
رد: متى تقصف مصر سدود أثيوبيا ؟

لاازيد على كلام ريد كراش شيئ لان القانون الدولى واضح في هذا المجال
 
رد: متى تقصف مصر سدود أثيوبيا ؟

مصر لا تستطيع ضرب سدود أثيوبيا..
لأن هذا سيعتبر اعتداء غاشم على دولة عضو في مجلس الامن
وسيتم فرض عقوبات اقتصادية على مصر حال تنفيذها أي عمل عسكري ضد جيرانها..
 
رد: متى تقصف مصر سدود أثيوبيا ؟

شباب لا نريد الاستعجال فى تنفيذ ضربة عسكرية على السدود فى اثيوبيا

سوف يستمر التفاوض حتى يجد الساسة الطريق مسدود اماههم

الخيار الثانى اللجوء الى مجلس الامن لأن ما تفعله اثيوبيا يعتبر تعدى على الحدود لأن معاهدات المياه مثلها مثل اتفاقيات الحدود لكل دولة

وسوف يكون الخيار العسكرى هو الحل الاخير

وإذا نفذت مصر ضربة عسكرية على السدود الاثيوبية سوف يكون دفاعا عن حدودها كما تنص المواثيق الدولية

ووقتها سوف نكون فى موقف المدافع عن حقه وليس المعتدى كما يظن البعض
 
رد: متى تقصف مصر سدود أثيوبيا ؟

الحل الوحيد كلام فى اذانكم اغتيال العميل اللعين زيناوى رئيس اثيوبياوقتها ستتغير سياسات دولة المنبع 180 درجة لانه هو المحرك الرئيس لما يحدث ثم الطيران الى الرئيس الجديد والتطبيع معاه والبدء من جديد على نضاف لكن كيف لا تسالونى انا
 
رد: متى تقصف مصر سدود أثيوبيا ؟

انا كنت لا اريد التحدث لكن رأ]ت من يقول ان القانون الدولى فى صالح اثويبا
ياخوة القانون فى صالح مصر لان مصر ابرمت قانون فى توزيع مياه النيل بينها وبين انجلتر بصفتها كانت الحاكمة على بلاد النيل
ثم بعد انشاء الاتحاد الافريقى ثم الامم المتحدة وافقت الدول بالاجماع باى وثيقة ابرمها الاحتلال الانجليزى والحدود بين الدول التى عملها الاحتلال يعنى القانون الدولى معنا مش عارف بقى فى ناس بتحب تستفز المصرين عن جهل او قصد
ثم من الاخر اى نقطة ماء ستنقص سنقابلها بالحرب ولن تستطيع دولة ان تفعل شئ فى العالم كله لان ثقل مصر اصبح ظاهر ايام الثورة ثقل اجبر العالم كله على القلق وكائن يوجد حرب عالمية
فنحن سنمشى فى الاطار السياسى وقد فعلت وزارة الخارجية المصرية فى الشهر السابق ما لا يستطيع فعله نظام مبارك فى 30 سنة فقد رجعت 3 دول عن الاتفاقية الاطارية التى كانت ستفعلها اثيوبيا لتحاول الضغط على مصر دوليا وجلب مساعدات من البنك الدولى لكن فشلت بعد الثورة مما ادى بقول زيناوى ان مصر الان اصبحت تضغط على المجتمع الدولى لددرجة ان اثيوبيا هى من ستعمل السد بجهود ذاتية عكس الاول
 
رد: متى تقصف مصر سدود أثيوبيا ؟

لازم حل غير القوه العسكريه
 
رد: متى تقصف مصر سدود أثيوبيا ؟

في اعتقادي أنها محاولة لجر مصر للحرب

حيث ستكون مصر بنظر امريكيا والغرب معتديه على اثيوبيا

وتعلمون بأن المجتمع الدولي لم ولن يكون مع العرب بل ضدهم

ارجوا من مصر تفويت فرصه اليهود بالطرق الدبلوماسية

والسياسيه او بالتعامل بالمشاريع المشترك ودعم اثيوبيا في حال العدول عن قرارها


اذا لم تستجيب اثيوبيا لهذه المحاولات اذا افضل حل حرب غير مباشر عن طريق اطراف ثانيه

مثل دعم حركات تمرد ومصر لاينقصها خبراء واستخباراتها قويه ومعروفه
 
رد: متى تقصف مصر سدود أثيوبيا ؟

مصر لا تستطيع ضرب سدود أثيوبيا..
لأن هذا سيعتبر اعتداء غاشم على دولة عضو في مجلس الامن
وسيتم فرض عقوبات اقتصادية على مصر حال تنفيذها أي عمل عسكري ضد جيرانها..

قالتها اعتى الدول فى مجلس الأمن
أن لمصر الحق فى الحفاظ على أمنها المائى


المصادر الأمريكية رأت حق مصر المشروع فى الدفاع عن أمنها المائى ومخالفة الحكومة الإثيوبية برئاسة ميليس زيناوى، صاحب الخلافات القديمة مع مصر، لبند الأمن المائى فى اتفاقية حوض النيل 56 والتى تنص على عدم السماح بإقامة أى مشروعات فى دول حوض النيل إلاّ بعد الرجوع إلى دولتى المصب (مصر والسودان)، وقد قضت المحكمة الدولية التى يحتكم إليها الجميع بأن اتفاقية المياه شأنها شأن الحدود ولا يجوز تعديلها إطلاقاً، لكن الجانب الإثيوبى يصر على تعديل تلك الاتفاقية، والضغط على مصر وابتزازها بالتعاون الاستراتيجى مع إسرائيل والتدخل فى شئون القرن الأفريقى والبحر الأحمر. وحذر خبراء فى مجال المياه من خطورة إنشاء هذه السدود على حصة مصر من مياه النيل، واصفين إنشاءها بالسابقة الخطيرة التى ستدفع دول حوض النيل الأخرى إلى أن تحذو حذو إثيوبيا وتقوم بإنشاء السدود دون الرجوع إلى مصر.
 
رد: متى تقصف مصر سدود أثيوبيا ؟

ضرب السد هذي قويه

و لا اقصد قويه على مصر بالعكس

لكن لا أظن مصر جاهله نهائيا تستخدم هذا الاسلوب الدبوماسية هي افضل طريقه

و اتوقع ان مصر سوف تستخدم اي ورقة ضغط على اثيوبيا و غيرها الموضوع يحتاج له نفس و طولة بال
 
رد: متى تقصف مصر سدود أثيوبيا ؟

لا ضرب ولا قوة عسكرية الديبلوماسية الشعبية انهت الموضوع
 
رد: متى تقصف مصر سدود أثيوبيا ؟

اثيوبيا لا تلعب من تلقاء نفسها بل بدعم اسرائيلي كبير على العموم ودعم يعودي عالمي على الخصوص بسبب وجود طائفة الفلاشة اليهودية اضافة الى محاولة محاصرةمصر
علما ان عملية البناء تتم على يد الصينيين
اما الحل فهو كما قال ريد كراش في كل الحالات هناك قانون دولي وكالعادة سيستغلون اي خطا مصري لجرها لمزيد من التنازلات لذى فان الخيار العسكري بكل طرقه غير متاح
اسرائيل تريد خنق مصر ولكن لماذا لا تقوم بهذا عن طريق رجال الاعمال اليهود في امريكا فاليهود من اغنى الناس وانما الذي يقوم ببناء السد وتمويله هي الصين وردا على سؤالك من الذي يقود الثورات العربية فهي الجزيرة والدليل تورط رجال اعمال سعودين بتمويل خلايا ارهابية في سوريا عن طريق رجال دين واصدار فتاوي في السعودية تحلل قتل 8 ملايين سوري املا بتحويل سوريا الى دولة دينية
 
رد: متى تقصف مصر سدود أثيوبيا ؟

نعم كما دكر باقي الاخوه بأن الحل العسكري ليس حلا اساسا وانما الدبلوماسيه والضغط على اثيوبيا

انني اعتقد بأن اغلب الدول وعلى رأسها راعيه الارهاب امريكا واسرائيل ستكوناان ضد مصر ...


ولاكن ادا تحدثنا عن الجانب العسكري اعتقد بان قوه مصر عسكريا تتفوق على اثيوبيا بآلاف السنين من جوانب عده


1_ القوه البريه الهائله والقويه
2-الطيران المصري الكبير والمتطور
3_امكانيه استدخدام مصر صواريخ وهي تملك صواريخ بالستيه بعدد كبير جدا وعدد متنوع من الصواريخ
4-مدفعيه جيده وهي من ضمن النطاق البري وهي تعتبر من الافضل في الدول العربيه ووهناااك مدرسه مدفعيه في مصر يتدرب عليها العديد من الضباط العرب عبر بعثات من قبل دولهم ...

4_ايضا القوه البحريه



ولاكن اجدد بأن الحرب ليست في صالح مصر




تحياتي
 
عودة
أعلى