Casa C-101 الاسبانيه الرائعه.

TOP ACE

القيادة العليا للقوات الجوية
التفاعل
24 0 0
بسم الله الرحمن الرحيم.

اليوم اصدقائي اقدم لكم تلك الطائره التي من الممكن ان تكون خافيه على الكثير منكم ومن ضمنكم انا طبعا وبصراحه لم اسمع بها الا بعد نقاش سابق بيني وبين اخي وصديقي العزيز بهاء او BBI .وبعد ذلك قمت بالبحث عنها وكل ما وجدته عنها اضعه بحوزتكم اليوم عن تلك الطائره الرائعه.

نبدأ باسم الله.

تعد تلك الطائره طائرة التدريب الاولى في القوات الجويه الاسبانيه .وتمثل تلك الطائره الجيل الثاني من طائرات التدريب الاساسي النفاثه بالاضافه الى قدرتها على القيام باعمال الدعم الارضي بكفائه تامه.

يعود تاريخ تلك الطائره الى اواسط السبعينات .وبالتحديد بدأ المشروع الاولي للطائره في صيف سنة 1974.
وبدأ فعلا العمل على هذا المشروع وبعد انجاز الشروط الاوليه للاختبارات والتطويرات وطبعا تم هذا في وقت قياسي قصير ظهر النموذج الاول من الطائره للنور في 27 مايو 1977.وبعد اقل من سنه انتجت 4 نماذج اخرى وحلقت في الجو بنجاح.

وفي عام 1978 طلبت وزارة الدفاع الجديده 60 طائره من هذا النوع ثم بعد ذلك ارتفع هذا الرقم ليصل الى 80 طائره.وقامت اول طائره من هذه الطائرات الثمانين بالتحليق في 8 اكتوبر سنة 1979 وبعد ذلك سلمت 4 طائرات اخرى بشكل رسمي لمدرسة الطيران في مدينهة سان خافيار في 17 يناير 1980.

والان ناتي الى نسخ تلك الطائره:

حيث تستخدم القوات الجويه الاسبانيه النسخه EB وهي نسخه تدريبيه عاديه بامكانيات دعم ارضي قليله بعض الشيئ.ولكن قامت الشركه المصنه بانتاج نسخ اخرى منها:

• النسخه CC: وهي نسخه مخصصه لعمليات الدعم الارضي وتستطيع استعمال انواع مختلفه من الاسلحه (قنابل صواريخ مدافع رشاشه).
  • النسخه DD:وهي ايضا نسخه مخصصه للدعم الارضي ولكن بنظم مهمات متطوره اكثر والكترونيات (افيونكس)احدث.
بالاضافه الى بعض النسخ الاخرى مثل:
C-101 EB-01
C-101 BB-2
C-101 BB-3
C-101 CC-2
C-101 CC-4
T-36
T-36M

واشير هنا الى ان تلك الطائره تستعمل من قبل السرب الاسباني المسمي AQUILA او النسر بالاسبانيه والذي يقوم بالالعاب والاستعراضات الجويه.

وتخدم تلك الطائره في اربع دول هي:

اسبانيا: بعدد 88 طائره.
تشيلي:بعدد 27 طائره.
الاردن:بعدد 16 طائره.
هندوراس:بعدد 4 طائرات.

المواصفات الفنيه للطائره:

-بلد المنشأ:اسبانيا.
-المهم:طائرة تدريب ودعم ارضي.
-الطاقم:2
-الابعاد:
  • الطول:12.5م.
  • الارتفاع:4.25م
  • باع الجناحين:10.6م.
  • مساحة الجناحين:20متر مربع.
-القوه الدافعه:تستعمل الطائره محرك واحد توربو مروحي من انتاج شركة جاريت من نوع TFE731-5-1J بقوه تبلغ 4300 رطل.
-الوزن:5300كلغم. وتحمل ما زنته 1822 كلغم من الوقود داخل بدن الطائره مع عدم وجود امكانية حمل خزانات وقود اضافيه.واقصى حموله للطائره 2250كلغم.
-اقصى وزن للاقلاع:6300كلغم.
-السرعه:طبعا بما انها طائره تدريب فهي بالتاكيد طائره تحت صوتيه تبلغ سرعتها القصوى 834كم/ساعه.
-الارتفاع العملياتي:12.8كم.
-المدى:380 ميل.

-التسليح:
  • يمكن ان تتسلح بمدفع DFEA واحد من عيار 30 ملم.او بمدفعين عيار 12.7ملم.
  • تمتلك ست نقاط لتحميل السلاح:من الممكن ان تستعمل صواريخ المافريك وايضا قنابل الاسقاط الحر من نوع MK-82 .او صواريخ نسر البحر(SEA EAGLE) المضاد للسفن من انتاج شركة BAE SYSTEMS.
بعد كل هذا فعلا تلك الطائره ممتازه جدا ومفيده ويستحق الاردن ان نبارك له على تلك الطائره المتميزه.

في النهايه اترككم مع بعض الصور للطائره:

ولا يسعني بعد هذا الا ان اشكر اخي وصديقي العزيز بهاء الذي عرفني بتلك الطائره الجميله جدا.

وان شاء الله يعجبكم الموضوع.

تحياتي وشكرا.

TOP ACE

والسلام خير ختام.

التعديل الأخير:
تحياتي اخي محمد
رائع جدا موضوعك ،،، ولم اتوقع منك انجازه بهذه السرعه ،،، عندي بعض الاسئله :

بما ان طائره الكاسا تستطيع القيام بمهمات القصف الارضي فهل تحمل رادار ؟ وخصوصا انها قادره على توجيه صواريخ المافريك

ما النسخه التي تمتلكها الاردن ،، وخصوصا ان اول دفعه استلمها الاردن كانت في عام 1987

تستعمل الطائره محرك واحد توربو مروحي من انتاج شركة جاريت من نوع TFE731-5-1J بقوه تبلغ 4300 رطل

اخي ،، هذه الطائره تستخدم للتدريب المتقدم ،، يعني وكما اتوقع انها نفاثه ،،، فكيف تستخدم محرك مروحي ؟؟؟ .

وسوالي ايضا عن الصوره التاليه ،،، ما الذي تحمله تحت الاجنحه ؟؟؟؟

واترككم مع بعض الصور لسلاح الجو الاردني

واكرر شكري لك صديقي واخي العزيز محمد

بصراحه موضوع رائع سيدى ولكن لى استفسار بسيط ان شاء الله

من خلال كلامك انا فهمت انها طائره تدريب جيده ولها قدره جيده على الدعم الارضى لكن ما لم افهمه هو ما قدرات هذه الطائره من ناحية المناوره سواء على ارتفاعات عاليه او منخفضه ؟

وعذراً سيدى اذا كنت لم افهم حيث انا جديد بهذا المجال كلياً

السلام عليكم
أخي مذنب الموت أظن بأن منارواتها جيدة ويكفي أنها تشارك في الاستعراضات الجوية . شكرا أخي على الموضوع الجميل
لك مني ألف تحية

اولا شكرا يا شباب على الردود الجميله.وشرفتموني في الموضوع المتواضع ده.

ويا عم بهاء انا اللي لازم اشكرك لانك عرفتني على الطائره الجميله دي.

نبدأ بالاجابه عن تساؤلاتكم.

بالنسبه لسؤالك الاول عن المحرك التوربو مروحي اخي بهاء فهذا الجواب:

Powerplant:eek:ne 1950-kg (4,300-lb) dry thrust Garrett TFE731-5-1J turbofan

ولتفسير ذلك يمكنك ان تشبه محركات تلك الطائره بمحركات TF34-GE-100 turbofans التوربو مروحيه الخاصه بالقاذفه الامريكيه A-10 فهي قاذفه نفاثه وتمتلك محرك توربو مروحي يعني باختصار وعلى حسب علمي المحرك التوربو مروحي هو محرك نفاث ولكن بقوة دفع اقل من المحرك التوربو جيت.اذا لم اكن مخطئا.

بالنسبه لسؤالك الثاني عن ما اذا كانت الطائره تحمل رادارا ام لا فهي لا تحمل رادارا وبالنسبه لاستدلالك بالمافريك فعلى ما اعرف المافريك صاروخ يوجه باشعة الليزر اي انه لا يحتاج الرادار في عملية التوجيه.هذا ولله اعلم.

بالنسبه لسؤالك الاخير عن ما تحمله الطائره تحت جناحيها في الصوره فبصراحه لا اعرف ما هو نوع هذا السلاح ولكنني ارجح ان يكون قذائف نابالم او يمكن ان يكون اي نوع من قنابل الاسقاط الحر الاخرى.ولكنها بالتاكيد ليست خزانات وقود اضافيه.

واسمحلي اشكرك مره اخرى صديقي على تعريفي بهذه الطائره المتميزه.وستكتمل الفرحه عندما نسمع ان الاردن قد قام بالحصول على رخصه لتصنيع تلك الطائره او تجميعها في الاردن مع اضافة لمسات اردنيه عليها.قولوا امين.

بالنسبه لسؤالك اخي مذنب الموت .

بالنسبه لمناورة تلك الطائره فانا بصراحه لا امتلك معلومات عن قدرتها بالتفصيل ولكن وكما قال الصديقي العزيز وامران فبما انها تشارك في فريق العاب جويه معروف مثل فريق النسر فهي اكيد تتمتع بمرونه في الحركه على الارتفاعات المنخفضه غالبا.مثلها مثل الكي 8 التي يستخدمها فريق Selver Star او النجوم الفضيه المصري للالعاب الجويه.

وبشكركم مره اخرى على الردود.شكرا صديقي وامران

موضوع رائع يامحمد بالتوفيق اخوك احمد

تسلم يا احمد ومنتظرين جديدك انت كمان.

بخصوص قدرة اطلاق المافريك
احب اوضح انة لا تملكها هذة الطائرة اقصد لا تمكلها فئات هذة الطائرة باستثناء الفئة dd التى تحمل نظام يطرة على النيران من طراز INAS
الغريب هو الرقم الهزيل الذى وجدتة عندما بحثت عن النسخة الاردنية من هذة الطائرة 13 طائرة فقط
فلا اعرف هل تستخدمهم فى عمليات الدعم الارضى ام التدريب + الاف5 نرجو الافادة

موضوع ممتاز والى الامام ان شاء الله اخوانى

احب اوضح انة لا تملكها هذة الطائرة اقصد لا تمكلها فئات هذة الطائرة باستثناء الفئة dd التى تحمل نظام يطرة على النيران من طراز INAS
الغريب هو الرقم الهزيل الذى وجدتة عندما بحثت عن النسخة الاردنية من هذة الطائرة 13 طائرة فقط

تسلم يا ددلي على الاضافه والمعلومات الجديده زي ما عودتنا يا باشا.

بالنسبه لعدد الطائره فممكن يكون ده ناتج عن تحط عدد منها مثلا اثناء التدريب على فكره كان في حادثه من كذا شهر عن سقوط طائرة تدريب عسكريه اردنيه وتوفي طيارها ومساعده على ما ا عتقد يعني حاجه من الحاجات دي.على العموم الاردن ما اشتراش منها الا 16 طياره وانت بتقول 13 طياره يعني من الممكن يكون ده فعلا اللي حصل.ولله اعلم.

صديقي توب شكرا لك للموضوع ولكن المافريك يوجه بالتلفاز زالكاميرا او بباحث اشعه تحت الحمراء وليس باليزر
اما بالنسبه للخ ديدلي انا لا اعرف عدد هذه الطائرات في الاردن تماما ولكن حتى لو فالعدد ليس بسيط اذا ما قسته نسبيا لما تمتلكه الاردن من ف5 و حجم سلاح الجو الاردني ...فهو ليس كحجم سلاح جو الولايات المتحده الامريكيه حتى نقول ان العدد هزيل هزيل

التعديل الأخير:
لم اقل سلاح الجو الاردنى هذيل يا اخى
راجع مشاركتى
انا قلت ان العدد الموجود من الطائرة المذكورة عددها هزيل
وسئلت عن سبب هذا

اولا شكرا يا شباب على الردود الجميله.وشرفتموني في الموضوع المتواضع ده.

ويا عم بهاء انا اللي لازم اشكرك لانك عرفتني على الطائره الجميله دي.

نبدأ بالاجابه عن تساؤلاتكم.

بالنسبه لسؤالك الاول عن المحرك التوربو مروحي اخي بهاء فهذا الجواب:

Powerplant:eek:ne 1950-kg (4,300-lb) dry thrust Garrett TFE731-5-1J turbofan

ولتفسير ذلك يمكنك ان تشبه محركات تلك الطائره بمحركات TF34-GE-100 turbofans التوربو مروحيه الخاصه بالقاذفه الامريكيه A-10 فهي قاذفه نفاثه وتمتلك محرك توربو مروحي يعني باختصار وعلى حسب علمي المحرك التوربو مروحي هو محرك نفاث ولكن بقوة دفع اقل من المحرك التوربو جيت.اذا لم اكن مخطئا.

بالنسبه لسؤالك الثاني عن ما اذا كانت الطائره تحمل رادارا ام لا فهي لا تحمل رادارا وبالنسبه لاستدلالك بالمافريك فعلى ما اعرف المافريك صاروخ يوجه باشعة الليزر اي انه لا يحتاج الرادار في عملية التوجيه.هذا ولله اعلم.

بالنسبه لسؤالك الاخير عن ما تحمله الطائره تحت جناحيها في الصوره فبصراحه لا اعرف ما هو نوع هذا السلاح ولكنني ارجح ان يكون قذائف نابالم او يمكن ان يكون اي نوع من قنابل الاسقاط الحر الاخرى.ولكنها بالتاكيد ليست خزانات وقود اضافيه.

واسمحلي اشكرك مره اخرى صديقي على تعريفي بهذه الطائره المتميزه.وستكتمل الفرحه عندما نسمع ان الاردن قد قام بالحصول على رخصه لتصنيع تلك الطائره او تجميعها في الاردن مع اضافة لمسات اردنيه عليها.قولوا امين.

فقط للعلم معظم المقاتلات الحديثه تستخدم محرك تيربوفان ووهو نفس مبدا عمل المحرك التيربو جت ولكن الاختلاف فيا في عمل ال compressors ومداخل الهواء للمحرك يختلف ولهذا تم وضع مسمميين مختلفين لكل نوع ولكن كلاهما نفاثين .....اذا قلنا ان المحرك تيربو فقط فهذا يعني انه محرك مروحي....مثل الطائرات الكبيره اما turbofan يعني انه يستخدم فراشات الcompressor لادخال الهواء المظغوط الى غرفة الاحتراق مباشره
اما التيربوجت يدخل الهواء عبر duct لظغطه قبل وصوله الى شفرات الظاغطه ويتم ظغطه على مراحل ولهذا فانه يصل الى غرفة الاحتراق بظغط عالي جدا ...مما يولد قوه اكبر ..مثل التوربين الغازي العادي
مساؤي التيربوجت انه ليس فعال efficiency low وصعب التطوير
مساوىء التيربو فان :محدود السرعه بسبب shockwaves ومعقد التصميم

التعديل الأخير:

اخي دايلي
بالنسبه للعدد صحيح انه قليل ،، ولكن لا تنسى اعتماد الاردن على 50 طائره f-5 E /F للتدريب والقصف الارضي ايضا ،، بالاضافه ل13 طائره من نوع الكاسا .
وهو عدد ممتاز جدا اذا تمت المقارنه بالنسبه لحجم سلاح الجو الاردني .
وبما انك بحثت ممكن تبحثلنا مره اخرى عن فئه الطائرات الاردنيه .

تسلم يا ددلي على الاضافه والمعلومات الجديده زي ما عودتنا يا باشا.

بالنسبه لعدد الطائره فممكن يكون ده ناتج عن تحط عدد منها مثلا اثناء التدريب على فكره كان في حادثه من كذا شهر عن سقوط طائرة تدريب عسكريه اردنيه وتوفي طيارها ومساعده على ما ا عتقد يعني حاجه من الحاجات دي.على العموم الاردن ما اشتراش منها الا 16 طياره وانت بتقول 13 طياره يعني من الممكن يكون ده فعلا اللي حصل.ولله اعلم.
بالنسبه لتلك الحادثه فكانت لطائره شراعيه من نوع Bulldog للتدريب الاساسي ،، ولبست من نوع الكاسا للتدريب المتقدم .

النسخة c-101cc-04 وهى شبية الى حد كبير من النسخة التى صنعت من اجل تشيلى

والله يا جماعة عندي سؤال مثل طائرة caza , f5 وغيرها هل يمكنها ان تكون ندا لمواجهة مقاتلات مثل ميغ واف ام انها للتدريب لا اكثر

ف5 يمكن ان تستخدم وهي تستخدم بالفعل للقتال جو-جو .............ويعتمد اداؤها حسب انظمتها ..
اما طائرات التدريب مثل الطائره صاحبة الموضوع فلا يمكن استخدامها لانها ليست معده لهذا الغرض

اولا شكرا بمشمهندس اشرف على التوضويح.
وخاصة فيما يتعلق بالمحركات توربو فان وتوربو جت.

وكمان المافريك.

وبالنسبه لكلامك يا بهاء عن الحادثه انا كنت باعني به انه ممكن تكون نقصت ثلاث طائرات مثلا في حوادث مشابهه .لان المصدر الذي استقيت منه المعلومات عن تلك الطائره ذكر انه الاردن يمتلك 16 طائره فقط.ممكن يكون في تضارب في الارقام وده مش جديد.

عودة
أعلى