الاعاقه الراداريه وتاثيرها على محطات الرادار الارضيه والمحموله جوا

zaro

عضو
إنضم
5 مارس 2008
المشاركات
88
التفاعل
3 0 0
الاعاقة الراداريه وتاثيرها على محطات الرادار الارضيه والمحموله جوا

jamm01.gif


السلام عليكم اخوانى الكرام هذا الموضوع سوف اقوم بة للرد على جميع التساؤلات التى تتدور حول تاثير الاعاقة الالكترونية على اجهزة الرادار الارضية والمحمولة جوا .
هذا الموضوع خاص لهذا المنتدى الكريم
المنتدى العربى للدفاع والتسليح
تستخدم فى الحرب الحديثة الاعاقة الرادارية على نطاق واسع ضد الوسائل الالكترونية المختلفة ومن بينها محطات الرادار ان كانت ارضية او محمولة على طائرات وذلك بغرض شل فاعليتها او التاثير على كفاءة عملها فى كشف الاهداف الجوية او الارضية وتتبعها وتوجيهها للصواريخ وتعتبر اعمال الاعاقة هى الوسيلة الرئيسية والوحيدة فى بعض الاحيان لارباك عمل النظم الالكترونية المختلفة التى تعتمتد على الموجات الكهرومغناطيسية فى ميدان القتال .
الاعاقة الرادارية وانواعها :-

tutfig9.gif


وقبل ان نتعرض الى تاثير الاعاقة الرادارية على عمل محطات الرادار وطرق التغلب عليها نستعرض فى البداية انواع الاعاقة الرادارية المستخدمة وتقسيماتها المختلفة .
اولا الاعاقة الايجابية :-
يتم انتاج الاعاقة الايجابية بواسطة محطات او مرسلات خاصة يتم بواسطتها اشعاع طاقة من الموجات الكهرومغناطيسية وتنقسم الاعاقة الايجابية الى تقسيمات مختلفة سنذكر منها فى هذا الموضوع 5 انواع وهو التقسيم حسب طبيعة الاشعاع والتقسيم حسب طريقة الاستخدام والتقسيم حسب طريقة التحكم والتقسيم حسب اسلوب توجية الاشعاع واخيرا التقسيم حسب درجة التاثير .
اولا التقسيم حسب طريقة الاشعاع :-
تنقسم الاعاقة الايجابية طبقا لطبيعة الاشعاع الى نوعين رئيسيين وهما الاعاقة النبضية والاعاقة الضوضائية .
"الاعاقة النبضية "
300px-F-14_Radar_TID.jpg

وهى عبارة عن اشعاع طاقة كهرومغناطيسية تتميز بتناسب زمن نبضة ارسال جهاز الاعاقة مع زمن نبضة الارسال لمحطة الرادار المراد اعاقتها وتنقسم الاعاقة النبضية فى ذلك الى اعاقة متزامنة واخرى غير متزامنة والاعاقة النبضية المتزامنة يكون فيها معدل تكرار نبضة الاعاقة مساوى لمعدل تكرار نبضة محطة الرادار وتظهر على شاشات المحطة بصورة اهداف كاذبة يتطابق شكلها مع الاهداف الحقيقية ويصعب التفريق بينهما . اما الاعاقة النبضية الغير متزامنة فيكون فيها معدل تكرار نبضة الاعاقة غير مساوى لمعدل تكرار نبضة محطة الرادار على هيئة اقواس حلزونية تزداد شدتها كلما قربت المسافة بين جهاز الاعاقة ومحطة الرادار وتنتج الاعاقة الايجابية النبضية عادة بواسطة اجهزة ذات قدرة اقل من قدرة الارسال بمحطة الرادار المراد اعاقتها وذلك نظرا لان طاقة الشعاع من جهاز الاعاقة تؤثر تاثيرا مباشرا فى مستقبل reciver محطة الرادار فى حين ان شعاع محطة الرادار ينعكس مرة اخرى بعد اصطدامة بالهدف .
المشاركة القادمة
"الاعاقة الضوضائية"
 
لى سؤال استاذ زارو
هل عندما تدخل طائرات ولتكن مثلا المجال الجوى المصرى ما دور محطات الشوشره الالكترونيه المصريه فى مواجهه هذه الطائرات
وهل اداء هذه المحطات يكون قادر على افشال مهمه هذه الطائرات ام ان دورها ثانوى وقليل الاهميه
با اختصار لا اعلم وظيفه محطات الشوشره الالكترونيه الارض جو
ارجو منك الاستفاضه فى شرح هذه الجزئيه وبارك الله فيك
وشكرا .
 
وسؤال اخر ما هو مدى الاعاقه الالكترونيه الناتجه من محطات الشوشره الارض جو ... المصريه
 
لى سؤال استاذ زارو
هل عندما تدخل طائرات ولتكن مثلا المجال الجوى المصرى ما دور محطات الشوشره الالكترونيه المصريه فى مواجهه هذه الطائرات
وهل اداء هذه المحطات يكون قادر على افشال مهمه هذه الطائرات ام ان دورها ثانوى وقليل الاهميه
با اختصار لا اعلم وظيفه محطات الشوشره الالكترونيه الارض جو
ارجو منك الاستفاضه فى شرح هذه الجزئيه وبارك الله فيك
وشكرا .

السلام عليكم اخى الكريم
الرد على اسالتك سوف تكون فى الموضوع ان شاء الله
 
الاعاقة الضوضائية
jamming_1.gif

وهى عبارة عن اشعاع طاقة كهرومغناطيسية بطريقة مستمرة او تكون فترة الاشعاع اكبر بكثير من زمن نبضة محطة الرادار المراد اعاقتها .
وتعتبر الاعاقة الايجابية الضوضائية من اخطر انواع الاعاقة حيث تظهر على شاشة الرادار على هيئة قطاع مضىء يخفى خلفة الاهداف الجوية ولا تكون شدة الاضاءة ثابتة داخل قطاع ولكن تكون شدتها كبيرة كبيرة فى منتصف القطاع ثم تقل تدريجيا فى اتجاه الاجناب وقد تظهر الاعاقة فى قطاعات اخرى فرعية تمثل اتجاهات الاستقبال الثانوية لمحطات الردار side loops وذلك فى حالة زيادة قدرة الارسال لجهاز الاعاقة ويعتمد عرض قطاع الاعاقة الذى يظهر على شاشة الرادار على مسافة جهاز الاعاقة من محطة الرادار فعندما تكون هذة المسافة كبيرة تكون زاوية عرض هذا القطاع مساوية تقريبا لزاوية عرض الشعاع الرئيسى لهوائى محطة الرادار وكلما قلت المسافة بين مصدر الاعاقة ومحطة الرادار المراد اعاقتها زاد بالتالى عرض القطاع المضىء الى الحد الذى عندة تصبح شاشة الرادار كلها مغطاه بهذا القطاع المضىء حيث يؤثر جهاز الاعاقة على جميع الاتجاهات الرئيسية والفرعية لمستقبل الرادار .
ثانيا . التقسيم حسب طريقة الاستخدام :-
تنقسم الاعاقة الايجابية طبقا لطريقة الاستخدام الى ثلاث انواع رئيسية وهى الاعاقة على نقطة والاعاقة بالغلالة والاعاقة الزاحفة .
getthumbnail

الاعاقة على نقطة :.

يتم هذا النوع من الاعاقة عن طريق اشعاع طاقة كهرومغناطيسية فى حيز تردد ضيق نسبيا ويتم استخدام هذا النوع من الاعاقة عادة لشل نوع معين من محطات الرادار ويكون نطاق التردد لجهاز الاعاقة فى هذة الحالة اكبر من نطاق التردد للمحطة المعاقة بقيمة مرتين او ثلاث مرات .
وتتطلب الاعاقة على نقطة درجة عالية من الدقة بحيث يتم التطابق بين تردد الاعاقة وتردد محطة الرادار وتتميز بضرورة تخصيص جهاز اعاقة لتعطيل تردد واحد فقط ويبطل تاثير الاعاقة على نقطة فى حالة توليف محطة الرادار بسرعة الى تردد اخر .

الاعاقة بالغلالة :.
ويتم باشعاع ذبذبات كهرومغناطيسية فى حيز ترددى واسع نسبيا وقدرة ارسال كبيرة لجهاز الاعاقة وذلك بالمقارنة باسلوب الاعاقة على نقطة ويمكن عن طريق استخدام الاعاقة بالغلالة اعاقة عمل عدة انواع من محطات الرادار وتعمل على نطاقات ترددية مختلفة ويلاحظ انة يصعب فى حالات كثيرة اثناء القتال استخدام اسلوب الاعاقة بالغلالة وذلك لتجنب اعاقة عمل الوسائل الالكترونية الصديقة التى تعمل فى حدود نفس حيز تردد الاعاقة . ويكون هذا باوامر لضبط العمل بين الدفاع الجوى والحرب الالكترونية والقوات الجوية .

الاعاقة الزاحفة "الماسحة":.

ويتم هذا النوع من الاعاقة بواسطة اشعاع طاقة كهرومغناطيسية فى حيز ترددى ضيق يزحف فى حدود نطاق ترددى محدود وعريض نسبيا وعندما تتم الاعاقة بالزحف "المسح" فانة يحدث تعطيلا متعاقبا لمحطات الرادار التى تعمل فى نطاق التردد الذى تغطية عملية المسح مع الوضع فى الاعتبار انه يمكن التحكم فى معدل المسح اثناء استخدام هذة الطريقة وتتميز الاعاقة الزاحفة بانها تكون فى فترة معينة ذات قدرة مساوية لقدرة الاعاقة على نقطة ولكنها تستطيع فى نفس الوقت تغطية نطاق ترددى بنفس طريقة الاعاقة بالغلالة .
ثالثا : التقسيم حسب طريقة التحكم :.
 
مووضع في منهتى الأتقان والروعة
الف شكر لك
 
موضوع رائع يا زارو كالعادة واتمنى منك عمل موضوع عن منظومة الرادرات والحرب الالكترونية في مصر
 
ثالثا : التقسيم حسب طريقة التحكم :.

وتنقسم الاعاقة الايجابية طبقا لاسلوب التحكم الى عدة انواع نذكر منها ثلاثة انواع :.
الاعاقة المعدلة :modulated jamming
وهى عبارة عن ذبذبات ذات تردد عالى وتتغير فيها مع الوقت سعتها amplitude وطورها phase
الاعاقة الغير معدلة : un modulated jamming

وهى عبارة عن اشعاع ذبذبات كهرومغناطيسية تكون مدلولاتها parameters ثابتة ونظرا لانخفاض درجة تاثيرها فان هذا النوع من الاعاقة بيكون محدودا .
الاعاقة المتحكم فيها : maniqulated jamming

وهى نوع من انواع الاعاقة المعدلة عبارة عن اشعاعات متقطعة من الذبذبات الكهرومغناطيسية التى تتغير فى السعة amplitude او التردد frequiency اوتوماتيكيا وفى بعض الاحوال يتم تغيير السعة والتردد فى نفس الوقت .

رابعا :التقسيم حسب توجية الاشعاع :
 
الله عليك يا زارو... ممتاز

ولكن عندي سؤال....... ماهو التشويش السلبي؟؟ وهل يمكن التشويش على راداراين معا؟؟
 
ارجو ان تستكمل الموضوع وشكرا مقدما على مجهودك الكبير
 
الله عليك يا زارو... ممتاز
ولكن عندي سؤال....... ماهو التشويش السلبي؟؟ وهل يمكن التشويش على راداراين معا؟؟


السلام عليكم اخى الكريم
اسف جدا على تاخر ردى لكن ما بيدى
بالنسبة لسؤالك ما هو التشويش السلبى ؟
التشويش السلبى هو الاعاقة على رادار الطائرة بدون ارسال اى موجات مضادة ولكن هو عبارة عن اشكال معينة من المواد العاكسة للاشعاع وتكون لها مقاطع رادارية تكون مثل اشياء معينة مثل اربعة قطعة من هذة الاشكال تمثل مثلا فى المقطع الرادار عدد 2 قاذف بتشورا فتظهر على الرادار كانها فعلا 2 قاذف بتشورا فيتم ضربها بدلا من القواذف الحقيقية وهى تعتبر اعاقة سلبية خداعية .
والاساليب الخداعية الاخرى مثل الدخان للصواريخ الموجهه بالليزر والتلفزيون مثل المواد الملتهبة للصواريخ الحرارية اما المواد العاكسة للاشعاع فهى للصواريخ الرادارية اما الاعاقة للصواريخ المضادة للاشعاع فالروس ابتكروا شىء جديد للافلات من الصواريخ الراكبة للاشعاع او الصواريخ المضادة للاشعاع . ان يكون الرادار الارضى يمكتلك اكثر من هوائى ارسال ليتم المناورة بهم ويكون محمل على عربات لسهولة حركتة ان لزم الامر ويكون الرادار مجهز بعدة مرسلات صغيرة ترسل موجات فى نفس الحيز تكون محاوطة للرادار الرئيسى حتى اذا اطلق علية صاروخ مضاد للاشعاع فيرتبك الصاروخ فيسقط فى مكان اخر .
اما بالنسبة لسؤالك الاخر ممكن جدا لو كان الراداريين فى زاوية تسمح للمحطة المعيقة ان تعيقهما فى الاتجاه نفسة .
 
رابعا :التقسيم حسب توجية الاشعاع :
radar3.jpg

وتنقسم الاعاقة الايجابية طبقا لهذا النوع من التقسيم الى نوعين رئيسيين :
النوع الاول :-
الاعاقة الموجهه حيث يتم الاشعاع من اجهزة اعاقة ذات هوائيات موجهه تقوم بتوجية الاعاقة فى اتجاه معين ويتطلب ذلك التحديد المسبق للاتجاه المطلوب اعاقتة .
اما النوع الثانى :-
الاعاقة الغير موجهه حيث يتم اشعاع الطاقة الكهرومغناطيسية بواسطة جهاز الاعاقة فى جميع الاتجاهات بالتساوى ويتطلب هذا النوع من الاعاقة اجهزة خاصة ذات قدرة عالية نسبيا وتصميم خاص لنظام الهوائيات .
خامسا التقسيم حسب درجة التاثير :-
هذا النوع الاخير من التقسيم الذى نتعرض لة يعتمد على درجة تقسيم الاعاقة على كفاءة عمل محطة الرادار المعاقة وهو فى ذلك ينقسم الى الانواع الثلاث الاتية .
الاعاقة الضعيفة :-
وفيها يكون اشارة الهدف على دخل جهاز الاستقبال لمحطة الرادار اكبر من مستوى اشارة جهاز الاعاقة ويمكن فى هذة الحالة قيام محطة الرادار بالاستمرار فى اداء مهمتها بنسبة فقد فى المعلومات 10 % .
الاعاقة القوية :-
وفيها يكون مستوى اشارة الهدف على دخل جهاز الاستقبال لمحطة الرادار متساوى مع مستوى اشارة جهاز الاعاقة او اعلى قليلا وتقوم محطات الرادار المعاقة فى هذة الحالة باداء مهمتها بصعوبة زتصل نسبة الفقد فى المعلومات الى حوالى 50 % .
الاعاقة الكاسحة "الاسكات" :-
وهنا يكون مستوى اشارة الهدف على دخل جهاز الاستقبال لمحطة الرادار اقل بكثير من مستوى اشارة جهاز الاعاقة وعندما يستخدم هذا النوع من الاعاقة ضد محطات الرادار فان استمرار عمل هذة المحطات يكون مستحيلا .
"المشاركة القادمة الاعاقة السلبية بالتفصيل"
لعيون العضو flogger-23 :biggrin:​
 
رائع يا زارو كعادتك .............
موضوع ممتاز .
الاسئلة فى اخر الموضوع ان شاء اللة .
وفقك اللة .

اشكرك جدا يا محمد على ذوقك اعزرنى اننى لم ادخل مواضيعك لاننى هذة الايام وقتى ضيق جدا . وانا مستعد لاسالتك دوما ايها المشاغب :nerd::
 
الاعاقة السلبية :-
106-f.jpg

تنتج الاعاقة السلبية بواسطة معدات خاصة واغلفة مضادة للرادار تقوم بعكس او امتصاص الطاقة الكهرومغناطيسية وتستعمل الاعاقة اساسا لارباك عمل محطات الرادار وتنقسم الاعاقة السلبية حسب الوسائل المستخدمة فى انتاجها الى الانواع الاتية :-
العواكس refrectors :-
والغرض منها هو عكس اشعاع الموجات الكهرومغناطيسية التى تشعها محطة الرادار المراد اعاقتها وتعتبر العواكس الديبولية والعواكس الركنية هى الاكثر استخداما .
وهذا تعريف اخر من مقاتل من الصحراء :
هي أجسام لها قدرات معينة عاكسة للأشعة الرادارية، تستخدمها السفن أو الطائرات، وأحياناً توضع في مواقع أرضية، إما لخداع أجهزة الرادار، إذ تظهر على الشاشات كأهداف حقيقية، أو لجذب الصواريخ المواجهة راداريّاً، وتوجيهها بعيداً عن الأهداف الحقيقية.
الاغطية والاغلفة الممتصة لاشعة الرادار :"تشتيت اشعة الرادار"
وهى تعمل بخاصية القدرة على امتصاص طاقة الموجات الكهرومغناطيسية التى تشعها اجهزة الرادار وتستخدم عادة فى شكل هيكل متصل من الواح مرنة تركب على سطح الهدف المراد اخفاءة وفى هذة الحالة فان الجزء الاكبر من الطاقة الكهرومغناطيسية التى تصل الى الهدف يتم امتصاصها وتحويلها الى طاقة حرارية ولا يتم حاليا استخدام هذة الاغطية والاغلفة على نطاق واسع نظرا لابعادها الغير عملية ووزنها الثقيل وتكلفتها المرتفعة بالاضافة الى كفائتها المحدودة .
الوسائل الصناعية :-
تلك الوسائل التى تستطيع ان تقوم بعكس وامتصاص وتشتيت الطاقة الكهرومغناطيسية التى يتم اشعاعها من محطات الرادار المراد اعاقتها وتعتبر هذة الوسائل محدودة الاستخدام .
تاثير الاعاقة الرادارية على محطات الرادار .
 
الف شكر اخوي زارو على هذه المواضيع الرائعة واتمنى استمرارها
واستمرارك معانا اخي الكريم
 
تاثير الاعاقة الرادارية على محطات الرادار .

تاثير الاعاقة الرادارية على محطات الرادار .

radar.jpg


تؤثر الاعاقة الرادارية على كفاءة عمل محطات الرادار بنسب متفاوتة وتعتمد فى ذلك على عدة عوامل منها ما يرتبط بجهاز الاعاقة ومنها ما يرتبط بمحطة الرادار نفسها
ويمكن تلخيص تاثير الاعاقة على محطات الرادار فى الاتى :-
:- انخفاض كفاءة محطات الرادار فى كشف الاهداف الجوية حيث انه لكشف الهدف الجوى بواسطة محطة الرادار يجب ان تكون قيمة اشارة الهدف اكبر من قيمة اشارة الضوضاء بما يساوى مرة ونصف .
:- انخفاض قيمة مدى الكشف الرادارى وقيمة اقصى ارتفاع ممكن اكتشافة بواسطة محطة الرادار وذلك نظرا لحدوث انكماش فى مجسم اشعاع المحطة .
:-عدم دقة الاحداثيات للاهداف المكتشفة تحت تاثير الاعاقة .
:- زيادة نسبة الفقد فى معلومات الاهداف الجوية ويلاحظ انه فى حالة حدوث اعاقة ضوضائية فان تاثير الاعاقة يكون شديدا فى اتجاه مصدر جهاز الاعاقة تدريجيا فى باقى الاتجاهات .
التغلب على الاعاقة :-
هناك طرق واساليب مختلفة يتم عن طريقها التغلب على تاثير الاعاقة او التقليل من اضرارها بغرض امكانية استمرار عمل محطات الرادار فى كشف وتتبع الاهداف الجوية تحت ظروف استخدام الاعاقة الرادارية بانواعها المختلفة وهذة الطرق والاساليب والاجراءات منها ما يتبع اثناء تصميم محطة الرادار ومنها ما يتبع من اجراءات فنية بواسطة الاطقم العاملة بالمحطات الرادارية اثناء سير العمل القتالى وسوف استعرض فيما يلى الاجراءات المختلفة وما يتبع من خلالها .
اجراءات التصميم :-
يتجة التطور حاليا فى تصميم محطة الرادار الحديثة الى تصميم محطات مزودة بامكانيات مختلفة للتغلب على الاعاقة الرادارية وامكانية استمرار العمل تحت ظروف استخدامها ومن الاجراءات المتبعة فى ذلك الاتى :
:- استخدام ترددات مختلفة فى الارسال
:- تصميم شعاع رادارى ذو حيز ضيق
:- قدرة ارسال عالية مع تقليل الاشعاع نتيجة الفصوص الجانبية .
:- القدرة العالية على الفصل بين الاهداف الجوية
:- استخدام نظرية ضغط عرض النبضة فى الاستقبال
:- استخدام نظام اظهار الاهداف المتحركة
:- استخدام الدوائر اللوغاريتمية التفاضلية فى الاستقبال .
وبهذا نكون انتهينا من هذا الموضوع والله الموفق
وانا جاهز لاى اسالة من حضراتكم
 
الف شكر اخوي زارو على هذه المواضيع الرائعة واتمنى استمرارها
واستمرارك معانا اخي الكريم

اشكرك اخى اف 15 على اسلوبك الرائع فى المجاملة
وبهذا الاسلوب الجميل تجعل من لا يبدع يبدع لاجل ذوقك هذا اشكرك مرة اخرى
 
عودة
أعلى