الامازيغ ... الرجال الاحرار

اذن بكلامك العشوائي هذا يا تونغوسكا فانك تتهمني أنا و ابن المغرب البار و ووو 16 مليون مغربي مباشرة بأننا انفصاليون هههههههه
لا أدري من أين تأتي بهذه الأفكار و في الأخير يجب أن تعلم أن الناس لا ياخذون بما فعله السفهاء منهم و غير منطقي أن تتهم نواة المجتمع المغربي بالأنفصالية ....

اهلا اخ تنغوسكا
ردا على تعقيبك اصلا هم من انتخبهم لكي يتم التجديد لهم او اختيار خليفة لهم ! بالنسبة للمضاهرات لا اضن انها في بلد مثل المغرب تعطي نتيجة و اليك المثال ..الاف المعطلين من حملة الشهادات العليا و الدوكتوراه يتضاهرون بل و يحرقون انفسهم امام البرلمان دون نتيجة بل و تهشم ضهورهم بعصي و هراوات (المخزن) :tongue:: ..فما بالك بطبقات مغلوب على امرها ..كذلك الامازيغ جربوا هذا الخيار مرات عدة و كان الجواب المجازر الدموية ..(الناظور و الحسيمة 1984 مئات المتضاهرين القتلى) ...عليك ان تقرا اخي و تكون على اطلاع كبير قبل ان تصدر اي حكم

انا قلت فقط مظاهرة او اي شيء لإزاخ رئس حزب و ليس لإيجاد فرص الشغل او اواو

عندما يعطى للصحراويين فالمغرب بذلك بلد متقدم .. وعند الوصول الى الامازيغ يتخلف !
منتهى المنطقية !

هل قلت انا هذا, حتى مسالة الحكم الذاتي في الصهراء لكم يصل للدرجة الكافية إنما قبله المغرب تحت الض'غوط.
و ان كان الامر بيدي لما قبلت

اذن بكلامك العشوائي هذا يا تونغوسكا فانك تتهمني أنا و ابن المغرب البار و ووو 16 مليون مغربي مباشرة بأننا انفصاليون هههههههه
لا أدري من أين تأتي بهذه الأفكار و في الأخير يجب أن تعلم أن الناس لا ياخذون بما فعله السفهاء منهم و غير منطقي أن تتهم نواة المجتمع المغربي بالأنفصالية ....

لم اتهمك بشيء لا انت و لا ابن المغرب, و قلت ذلك من البداية, لكنكم تجعلون الامازيغ كانه شعب مختار
يا اخي, لا زلت في المشاركات السابقة اقول انني اريد الخير لكم كما اريده لي فلمذا تنهج طريقة الكلام هذه معي

متى ننتهي من هذه المواضيع ومن هذه المشاحنات
متى ننتهي من قضيه الصحراء وغيرها
متىىىىىىىىىىىىىىىىىى

الأخوة الكرام
أخذ هذا الموضع طابع غير موجود وهو ( التعارض بين العربية كلغة ) وبين الأمازيغية كعرق

الأمازيغ هم مكون أساسي من شعوب المغرب العربي

ومنذ فجر الأسلام بدأت الهجرات العربية تتابع للمغرب حتى اندمج العرب والامازيع كعرق واحد

وهذا الامر حصل بوقت مبكر وبصدر الأسلام

واعتمد المغاربة اللغة العربية كلغة تخاطب بينهم ولغة للمراسلة وللتعاقد منذ وقت مبكر

وللتدليل على صدق ما كتبت أليكم الحقيقة التالية :

كان القائد الأسلامي الكبير يوسف بن تاشفين قائد دولة المرابطين من قبيلة صنهاجة من الأمازيغ

وجميع قادة ووزراء دولة المرابطين من الأمازيغ

وكان بيدهم السيادة والقرار ومع ذلك تمسكوا باللغة العربية ولم ينطقوا إلا بها

وقضي القائد الأمازيغي يوسف بن تاشفين على حركة تمسى ( الأباضية ) وهي ذات نزعة قبيلة أمازيغية ولها توجهات مضادة لعرب المغرب

كذلك حرص يوسف أبن تاشفين على نشر الأسلام الصحيح بين قبائل الأمازيغ عن طريق أرسال الشيوخ والفقهاء الذين كان يبعثهم إلى القبائل وكان يأمرهم ببناء المساجد وتحفيظ القرآن وتعليمهم اللغة العربية أكرر ((( اللغة العربية )))

لذلك الطرح المسموم بأن الامازيغ مظلمون وبأن عرب المغرب يفرضون عليهم اللغة العربية غير صحيح أطلاقا

وللعلم جميع أمازيغ المغرب يتكلمون العربية أفضل منا نحن العرب وهم من خيرة المواطنين

ومنهم قادة الجيش والوزراء ولا تفرقة بالمغرب بين عربي وامازيغي

كلمة اقولها لكل سكان شمال افريقيا عيب ان تبنو قوميات داخل بلدانكم تتصارعون عليها امازيغ عرب ووووووو عيب اذا كان هذا حال الوطن الواحد داخل محور الدول العربية الاسلامية فكيف ستجمتع نعم متلا في المغرب او الجزائر هناك امازيغ و عرب لكن ما لا يوجد هو الاحترام يا اخي عيب عوض ان اقول انا امازيغي ريفي او عربي اوووو قل مغربي جزائري مسلم لا داعي لتفاخر بالقوميات لكن التفاخر ياتي بالانجازات المشتركة
العرب جائو بالاسلام الى المنطقة والامازيغ جائو بالعزة والقوة اي لولا هذا ما تاسس هذا ولولا ذاك ما قامت قائمة لهذا

كلمة اقولها لكل سكان شمال افريقيا عيب ان تبنو قوميات داخل بلدانكم تتصارعون عليها امازيغ عرب ووووووو عيب اذا كان هذا حال الوطن الواحد داخل محور الدول العربية الاسلامية فكيف ستجمتع نعم متلا في المغرب او الجزائر هناك امازيغ و عرب لكن ما لا يوجد هو الاحترام يا اخي عيب عوض ان اقول انا امازيغي ريفي او عربي اوووو قل مغربي جزائري مسلم لا داعي لتفاخر بالقوميات لكن التفاخر ياتي بالانجازات المشتركة
العرب جائو بالاسلام الى المنطقة والامازيغ جائو بالعزة والقوة اي لولا هذا ما تاسس هذا ولولا ذاك ما قامت قائمة لهذا

هذا الكلام الرائع والعقل الذي يرفع من قيمه صاحبه

كل عرب امازيغ مادمن من شمال افريقيا والمغرب الاسلامي الكبير وماتخلوش الاعداء يستثمرو في خلافاتنا التافهة والسلام

انا ابي عربي وامي امازيغية والامازيغ اشد الناس حبا للاسلام ونحن في المغرب نعيش في وئام منذ ميئات السنين ونبني وطننا وندافع عنه كمثل رجل واحد يجمعنا الاسلام وحب الوطن

بصراحه موضوع الامازيغ ده موضوع تُعاتب عليه الحكومات العربيه اجمع المفروض ومن وجهة نظرى الشخصيه ان يكون فيه حزب سياسى اجتماعى اقتصادى دينى وطنى للامازيغ فى كل دوله فى شمال افريقيا . ولكن فى حدود الدوله الواحده فحقاً اخوتى لا يجب ان تخرج متطلبات الامازيغ عن الحزب والاعتراف بلغتهم كلغه اساسيه ثانيه بجانب اللغه العربيه ويكون لهم حقوق مثل اى مواطن فى الدوله . عموما الحل يكمن فى التفاهم والتحاور ولكن يجب ان نقول ايضاً يكيفينا نحن مسلمين ما نحن فيه من فرقه المجتمع الاسلامى فهل بعد فرقة الخلافه وتمزق العالم الاسلامى نأتى ونمزق هذه المجتمعات الاسلاميه الممزقه اصلا . يكفى ان يكون لهم شخصيتهم داخل الوطن ويكون لهم حريتهم داخل الوطن ويكونوا ايضاً جزء لا يتجزء من هذا الوطن . يارب رسالتى توصل زى مانا عاوز ( رسالة محبه وسلام ودعوه للحوار والنقاش واعطاء كل زى حق حقه ) . السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

رسالتك وصلت يا اخي, هذا ما نطلبه نحن كعرب مسلمين, يحتفظو بهويتهم و حريتهم لكن ليس ان يزيدو من التفرقة

السلام عليكم
اولا بالرغم من ان الموضوع قديم بعض الشيئ لكن اردت اعادته الى الواجهة.
ثانيا شكرا لصاحب الموضوع على الطرح الجيد.وعلى الموضوع ككل.
ثالثا موضوع الامازيغ ليس بموضوع معقد كما يظن البعض لانه لو عدنا الى الاسباب الفعلية لوجدنا الامور بسيطة.
نعم والكل يتفق معي بان الامازيغ هم السكان الاصليين لشمال افريقيا .
ولما اتى الاسلام والعرب اصبحو يعيشون مع بعض نظرا للدين الذي يجمعهم.
واختلطو ببعضهم البعض و هنا بالجزائر كما ذكر الاخ بانه توجد فئة بباتنة ولس باتنا كما ذكر تدعى الشاوية وهي فئة اختلطت بالعربية واصبحت لغتهم بين امازيغية وعربية.وللعلم انا اسكن بباتنة وهذا ليس من نسج الخيال.وابحثو في الانترنيت وستجدون ذلك.

وساتحدث عن المشكل هنا في منطقتي الا وهو وستصل الى الطائفية اعاذنا الله منها.
فالعرب هنا يسبون الشاوية ويقولون عنهم متخلفون وغيرها والشاوية يقولون نحن رجال وانتم لا وغيرها من الالفاظ المتبادلة.

السلام عليكم .يا اخي هناك بعض الجمعيات الفرنسية تدعم بعض المتطرفين الامازيع الذين يقولون كلاما فضيعا في حق الاسلام فمرتا مثلا كنت اشاهد برنامج في هذه القضية واذا باحد سفهاء القوم و الامازيغ منه براء ان الاسلام سيخر ج كما خرجت الاديان الاخرى وبعضهم ايضا يطالب بالاستقلال هذا شيء غير مقبول’ دعك اخي من هذه المواضيع ولنستحضر ابطالا كالطارق وابن تاشفين والخطابي.تحيتا لك

التعديل الأخير:
وبعد فالمشكل بسيط شعب او فئة تطالب بحقها وفئة تضرب بمطالبها عرض الحائط.والامازيغ عندنا يتهمون العرب ككل بذلك ويعتبرونهم شبه اعداء
ويجب حل المشكل بالتفاهم مع الناس العارفين والمثقفين وليس بالحديد والنار ولست اعني احد معين فكلنا هكذا.

هذا هو المشكل هناك اشخاص تحت مظلات منظمات يهودية واجنبية لماحربت العرب والاسلام بصفة خاصة.
وكام يحدث في الجزائر وبصفة خاصة منطقة القبائل من حملة تنصير نعم التنصير انتشر في كل مكان ولكن التركيز كله على هاته المنطقة.
ولنا عودة

عشنا اخوتا قرون من الزمن يجمعنا اسلامنا العضيم لياتوا هؤلاء ابناء الثقافة الفرنسية ليهدموا هذا الصرح الذي بنيناه مع بعض.

السلام عليكم
المشكل ليس هنا المشكل انه هناك من ضعاف العقول انجرو الى تلك الاعمال
ولو حكمنا عقولنا لما حدث ما حدث

وانا اتمنى كما يتمنى الجميع ان نعود كما كنا ونبتعد عن هذه الافعال والاعمال والاقوال
كلنا اخوة العربي والامازيغي والترقي وغيرهم
شكرا

عودة
أعلى