الامازيغ ... الرجال الاحرار

كل هذه الردود ولكن لااحد سئل عن اصل الامازيغ
هناك دراسة اكدت ان الامازيغ يرجعون الى قبائل عاد وثمود العربية في منطقة حظر الموت في اليمن وانهم رحلوا منها عن طريق البحر الاحمر الى السودان ومن ثم انطلقوا حتى وصلوا الى الصحراء الكبرى في منطقة تمنراست هناك من صعد الى الشمال وهناك من بقي في الجنوب من صعد الى شمال منهم من ذهب شرقا باتجاه تونس وهناك من اتجه غربا باتجاه المغرب وهناك من استقر في الوسط في الجزائر
والمجتمع الجزائري يتكون 90 بالمئة من المستعربين اي الامازيغ الدين عربهم الاسلام و10 بالمئة الباقية تتوزع على الامازيغ الذين لم يتعربوا والعرب الذين اتوا من شبه الجزيرة العربية والاتراك والرومان
ومن يقول عنا اننا ننكر اصلنا الامازيغي فليصحح معلوماته فنحن نفخر بانتمائنا للعالم العربي وبدمنا الامازيغي .

امريكا اقوى قوة في العالم عبارة عن متمع متناقض ورغم هذا بنو امبراطورية تدوسنا اليوم بالنعال
اسرائيل التي لا تجرا 22 دولة عربية على ان تسيئ لها حتى بالكلام تعيش فيها 6 طوائف عرقية ودينية يهودية تكفر بعضها البعض
من اشكيناز وسفرديم وفلاشة على اساس عرقي ويوهود قرائين ويوهود الاحبار على اساس ديني
بريطانيا الامبراطورية العضيمة يعيش فيها الكاثوليك والبروتستانت الاعداء ومع ذلك احتلونا مسخو هوياتنا كيفها يشائون
الصين العظمى لا داعي لان اخبركم عن عدد طوائفها وعرقياتها ورغم هذا تمعوا واتحدوا وغزو العالم
انا تعجبت ان الروس اليوم اصبحوا يناقشون قضية البحث عن دواء للموت ونحن لا زلنا نفتخر بالقبائل والاعراش والعشائر عربا وبربرا
والله عيب والله عيب
ثم الاخوة يتحدوثون عن عادات وتقاليد رغم ان اغلبها منافي للعقيدة الاسلامية عربا وبربرا فعن اي تقاليد نريد الحفاظ عليها
عن عادة الربيع الامازيغي الذي تمارس فيه شتى انواع الشرك من عدم الاغتسال وتعليق التمائم
ام عادة الحضرات العربية التي تقام في دول المغرب العربي وتذبح فيها الديكة والكباش السود ويختلط فيها النساء بالرجال
انا مع ترسيم الامازيغية وهو ما حصل بالجزائر منذ سنوات عديدة والعادات الامازيغية تمارس بالجزائر بشكل عادي حتى في منطقتي حيث لا لزنا نحتفل بالربيع الامازيغي
ولكن ان يتحدث ابواق فرنسا باسم الامازيغ فهذا ما ارفض كامازيغي ناطق بالعربية
ويكفي ما حصل بتيزي وزو عندما تحدثوا باسم الشعب ولكن الحمد لله ثار الشعب في وجوههم وطردوهم شر طرد وهم الان في الطاحونة الحمراء بباريس مع عاهرات المخابرات الفرنسية
النتيجة المرة التي اريد ان اقولها هي اننا متخلفون عقليا عربا وامازيغ تحكمنا الطائفية والقبلية ونصدق اعدائنا بكل بساطة لقد اصبحنا القصر الذين يحتاجون الى ولي او وصي ليتحدث باسمنا في الايليزيه او مدريد
حسبي الله فيكم حسبي الله فيكم وفي قبليتكم هي الكارثة ام الكوارث
صدرق رسول الله صلى الله عليه وسلم حين قال دعوها فانها منتنة

السلام عليكم
يبدوا ان اغلب الاعضاء ثقافتهم اقصائية للاخر .. يا سيدي نحن هويتنا امازيغية وسنبقى امازيغ رغم كل حروب التعريب التي تمارس ضدنا (في المدارس والاعلام و الادارات وكل شيئ ..) امازيغ وسنبقى كذلك .. اما ضعاف القلوب الذين يربطون العروبة بالاسلام فوالولله هم في ضلال مبين !! الحمد لله الاسلام دين للكل وليس دين العرب ! الحمد لله فيه مسلمين في الهند واندونيسيا وفرنسا وحتى بروندي .. وكل بقاع العالم وما العرب الا جزء من هذه الفسيفساء التي لم تفرض عليها العروبية كما يراد ان تفرض علينا ! نصلي ونقوم بواجباتنا الدينية بالعربية وهذا هو اقصى ما طلب منا اما شيئ او اشياء اخرى تهدف الى طمس هويتنا فلااا والف لا ! لاننا ولدنا لنكون امازيغ طبعا مسلمون ولا تعارض بين ان تجمع بين هذه وتلك !
انا اجزم خصوصا بالنسبة لاخواننا في المشرق العربي اخذين نضرة سطحية عن الامازيغ .. مبنية على حكم جاهز انهم يريدون تفريق الامة ! وانا لا الومهم لذلك لانهم لم يعايشوا ولم يطلعوا عن قرب عن الواقع الحقيقي لشعب اقصى ما يريده هو الحفاض على هويته المتفردة !! كل تعاليقهم سطحية واسف على التعبير لانه الحقيقة ! يلزمنا الاطلاع على الامور عن قرب وتفادي الاحكام الجاهزة لنصل الى التحليل السليم ! وبعده الحكم السليم !
الهوية الامازيغية - واقولها بدون ايه خلفيات- سبقت العرب الى شمال افريقيا .. نعم نعترف بالجميل العربي الذي "اخرجنا من الضلمات الى النور" .. لكن نبقى امازيغا
كونوا على يقين لو ان الاسلام دعى الى العروبة لكنا اول من تعرب لكنه لم يفعل وما كان ليفعل لانه دين لكل العالمين وهذه هي شمولية وعالمية الاسلام .. وليس دين لقومية واحدة !!

ومن قال ياابن المغرب البار ان الامازيغ يتعرضون لمحاولة طمس هويتهم
الامازيغ في الجزائر مازالوا محافظين على لغتهم وعاداتهم وتقاليدهم وفي المغرب وتونس ايضا
هناك من الامازيغ من يريد ان يتعرب وهناك من لايريد
فنحن في الجزائر اجدادنا امازيغ وتعربوا بارادتهم ولااحد اجبرهم على ذلك ولكن بالرغم من ذلك مازلنا نحتفل مع الامازيغ الذين لم يتعربوا باعيادهم معهم مع انها لاتوجد في الاسلام لاننا لا ننكر اصلنا والامة التي تنكر اصلها فاقدة لهويتها .
ابن المغرب البار ارجو ان تنزع من راسك فكرة ان الامازيغ مضطهدين فهذه الفكرة ستؤدي الى صراع بين ابناء الشعب الواحد الذين يرجعون الى اصل واحد.

السلام عليكم يبدوا ان اغلب الاعضاء ثقافتهم اقصائية للاخر .. يا سيدي نحن هويتنا امازيغية وسنبقى امازيغ رغم كل حروب التعريب التي تمارس ضدنا (في المدارس والاعلام و الادارات وكل شيئ ..) امازيغ وسنبقى كذلك .. اما ضعاف القلوب الذين يربطون العروبة بالاسلام فوالولله هم في ضلال مبين !! الحمد لله الاسلام دين للكل وليس دين العرب ! الحمد لله فيه مسلمين في الهند واندونيسيا وفرنسا وحتى بروندي .. وكل بقاع العالم وما العرب الا جزء من هذه الفسيفساء التي لم تفرض عليها العروبية كما يراد ان تفرض علينا ! نصلي ونقوم بواجباتنا الدينية بالعربية وهذا هو اقصى ما طلب منا اما شيئ او اشياء اخرى تهدف الى طمس هويتنا فلااا والف لا ! لاننا ولدنا لنكون امازيغ طبعا مسلمون ولا تعارض بين ان تجمع بين هذه وتلك ! انا اجزم خصوصا بالنسبة لاخواننا في المشرق العربي اخذين نضرة سطحية عن الامازيغ .. مبنية على حكم جاهز انهم يريدون تفريق الامة ! وانا لا الومهم لذلك لانهم لم يعايشوا ولم يطلعوا عن قرب عن الواقع الحقيقي لشعب اقصى ما يريده هو الحفاض على هويته المتفردة !! كل تعاليقهم سطحية واسف على التعبير لانه الحقيقة ! يلزمنا الاطلاع على الامور عن قرب وتفادي الاحكام الجاهزة لنصل الى التحليل السليم ! وبعده الحكم السليم ! الهوية الامازيغية - واقولها بدون ايه خلفيات- سبقت العرب الى شمال افريقيا .. نعم نعترف بالجميل العربي الذي "اخرجنا من الضلمات الى النور" .. لكن نبقى امازيغا كونوا على يقين لو ان الاسلام دعى الى العروبة لكنا اول من تعرب لكنه لم يفعل وما كان ليفعل لانه دين لكل العالمين وهذه هي شمولية وعالمية الاسلام .. وليس دين لقومية واحدة !!
السلام عليكم
والله هذا هو المنطق الذي تفكرون به انتم الامازيغ.
اننا نحن العرب طمسنا هويتكم واننا نريد زوالكم وغيرها يا اخي هل اجبرك احد ما يوما على ان لا تتكلم بالامازيغية او قال لك تخلى عنها ؟؟؟.
الاسلام دين لكل الناس والاجناس واللغات ليس ان جاء باللغة العربية يعني انه يجب ان يصبح الكل عربي.
واقولها صراحة لكم منطق غريب لا اود ذكر بعض الامور نظرا لحساسيتها.
من يجبركم على ترك هويتكم لا احد....ان كانت الدول تضع في دساتيرها اللغة العربية هي الرسمية فهي لم تضع مادة تقول الغاء الامازيغية او غيرها.....
شكرا

ملاحظة للأخوة الأعزاء :
ألاحظ أن بعض الأخوة يتحدث و كأنه يمثل قبيلته أو طائفته أو دولته !!!
فهناك فرق بين أن تكون المتحدث الرسمي لمن تمثله أو أن تعرض أفكارك الشخصية التي لربما لا تمثل إلا نفسك ...

و الشئ الأخر الذي يجب أن يكون في الحسبان هو وجود فرق شاسع بين العربية والعروبة !
ولي ملاحظة أخيرة :
أعتقد أن على كل مسلم أن يفخر بالعربية و أن يحاول تعلمها و تعليمها فهي لغة القرآن ... ولا يعني ذلك أبدأً أن يترك
ثقافته أو لغته !! بل عليه أن يترك كل ما ينافي الإسلام و ليس للعرب أو البربر شأن في ذلك !

شكراً لكم وأسأل الله أن يهدينا و يصلحنا وأن يجمع شمل المسلمين أجمعين ...

يبــــــدوا ان ثقافة الاقصـــاء عندها وجــــوه كثيرة ..
موضوع يحمل اراء لا تــروق لي فهو للغلق !

يبــــــدوا ان ثقافة الاقصـــاء عندها وجــــوه كثيرة ..

موضوع يحمل اراء لا تــروق لي فهو للغلق !

أخى بالله عليك الموضوع ليس اقصاء ولا غيره .....

موضوعك يثير كثير من النقاط التى تقضى على روح الأخوه فى الاسلام لذلك انا ارى انه يجب اغلاقه .....

ايشاوين يا اخي وليس اينشاوين و ايشاوين يسكنون باتنة خنشلة ام البواقي و لغتهم الرسمية الشاوية ثشاويث

يا ابن المغرب وانا ابن المغرب كذلك من يقصيكم انا عند اصدقاء امازيغ وهم في غاية المعزة لي وانت تعرف لاتوجد مشكلة لاننا مسلمون والحمدلله لكن انت ماذا تقصد بطمس الهوية اتريد ان تكون اللغة الرسمية الامازيغية, المهم الان يجب ان نعرف انا حتى لغتنا العربية بدات تتقزم الان اداراتنا ومرافقنا واعلامنا شبه فرنسي هناك اقصاء للغتنا العربية هناك احتلال فرنسي من نوع اخر ثقافي وانا ارى من الامازيغية لغة ثانية في بلدي من الفرنسية التي بدات تسود للاسف ,لا للتقسيم لا للتفتيت انا امي امازيغية واعرف الامازيغ والامازيغ كما قال احد الاخوة طبعا انا قرات كذلك هم ايضا من قبائل عربية جائت قديما لشمال افريقيا عكس ما ينشر بعض الفرنسيين الحاقدين انهم من بلاد الغال انضر الىمذا تفكيرهم الحاقد علينا كمسلمين موحدين يريدوننا مستعمرتا لهم كما كنا لكن هيهات...خلاصة القول اننا عربا وامازيغا هيا نكن جميعا كماكان اجدادنا الاساوش نرفع لواءلا اله الا الله ونكمل الطريق .وتحيتا عطرة لكل الاعضاء الاعزاء

التعديل الأخير:
لايحدد اي عضو ما اذا كان الموضوع للغلق او للبقاء هذا من اختصاص مشرفي ومراقبي وإدارة الموقع لذا وجب احترام المواضيع ومناقشتها او ترك مناقشتها لبقيه الأعضاء .

فى رأيي المتواضع حذف هذا الموضوع بشكل نهائى هو افضل الحلول ...

يا ابن المغرب وانا ابن المغرب كذلك من يقصيكم انا عند اصدقاء امازيغ وهم في غاية المعزة لي وانت تعرف لاتوجد مشكلة لاننا مسلمون والحمدلله لكن انت ماذا تقصد بطمس الهوية اتريد ان تكون اللغة الرسمية الامازيغية, المهم الان يجب ان نعرف انا حتى لغتنا العربية بدات تتقزم الان اداراتنا ومرافقنا واعلامنا شبه فرنسي هناك اقصاء للغتنا العربية هناك احتلال فرنسي من نوع اخر ثقافي وانا ارى من الامازيغية لغة ثانية في بلدي من الفرنسية التي بدات تسود للاسف ,لا للتقسيم لا للتفتيت انا امي امازيغية واعرف الامازيغ والامازيغ كما قال احد الاخوة طبعا انا قرات كذلك هم ايضا من قبائل عربية جائت قديما لشمال افريقيا عكس ما ينشر بعض الفرنسيين الحاقدين انهم من بلاد الغال انضر الىمذا تفكيرهم الحاقد علينا كمسلمين موحدين يريدوننا مستعمرتا لهم كما كنا لكن هيهات...خلاصة القول اننا عربا وامازيغا هيا نكن جميعا كماكان اجدادنا الاساوش نرفع لواءلا اله الا الله ونكمل الطريق .وتحيتا عطرة لكل الاعضاء الاعزاء
اخي العزيز ..
استغرب صــراحة انه دائما في الحديث عن الامازيغ وقضيتهم يثار الدين و التشبث به .. وكاننا ندعو -والعياذ بالله- الى شيئ يمــسه..!
كما قلت سابقا قضية الامازيغ بعيدة كل البعد عن الاسلام و الذين يقحمون هذا الاخير فيها-اي القضية- انما هم "يتحايلون" .. الامازيغ مسلمون وسيـــبقون ..وانتهى
قضيتنا بالدرجة الاولى قضية وجود لانه وكما اسلفت اسمى قوانين البلد -اي الدستور- لا يعترف بشيئ اسمه امازيغ وهذا كافي جدااا اضن .. لوصف الحالة التي نعيشها بالاقصــــاء
....
شكـــــــرا للادارة على موقفها

اخي العزيز ..
استغرب صــراحة انه دائما في الحديث عن الامازيغ وقضيتهم يثار الدين و التشبث به .. وكاننا ندعو -والعياذ بالله- الى شيئ يمــسه..!
كما قلت سابقا قضية الامازيغ بعيدة كل البعد عن الاسلام و الذين يقحمون هذا الاخير فيها-اي القضية- انما هم "يتحايلون" .. الامازيغ مسلمون وسيـــبقون ..وانتهى
قضيتنا بالدرجة الاولى قضية وجود لانه وكما اسلفت اسمى قوانين البلد -اي الدستور- لا يعترف بشيئ اسمه امازيغ وهذا كافي جدااا اضن .. لوصف الحالة التي نعيشها بالاقصــــاء
....
شكـــــــرا للادارة على موقفها

طالما الموضوع دستور وتعديل فلا بأس لكن لا داعي للتهويل من القضيه واعطائها أبعادا اخرى

اخي البار ارجوا ان تقرا ما ورد في ردي من الاول الى الاخر انا قلت الاسلام يجمعنا عربا وامازيغا انا لا اؤيد فكرة اللغة الرسمية للبلد هي الامازيغية وهذا مطلب لبعض المتعصبين لو كنت امازيغيا لرفضته الامازيغية جزء لا يتجزا من الحضارة المغاربية نحترمها ونحبها وابنائها اعطوا الكثير لبلاد المغرب ....ارجوا فهم قصدي انا اقول عكس ما تفضلت به

انا مع كل مغربي سواء سوسي او امازيغي او صحراوي او او او.
عبد الكريم الختابي اعطى الكثير للمغرب فهل لانه امازيغي يجب ان اكرهه?????!!!!!! يظن البعض ذلك

اخي ابن المغرب, تقول ان الدولة تريد طمس الهوية, كاللغة مثلا, انا ارى اناسا يتكلمون بلهجتكم لكن لم ارى شرطيا ضربهم بالعصا و زج بهم في السجون و حوكمو.
إنما الدولة متخوفة من بعض التصرفات التي تتخطى الحد و التي تؤثر سلبا على استقرار البلد, و هذا ما قد يودي المغرب لحافة الكاوية لان هذا سيشجع ناسا اخرين بفعل نفس الامر و ربما تتحول للمطالبة بتقرير مصيرهم و الانفصال

هل سبق وان طالب الامازييغ بالانفصال ؟

انا مع كل مغربي سواء سوسي او امازيغي او صحراوي او او او.
عبد الكريم الختابي اعطى الكثير للمغرب فهل لانه امازيغي يجب ان اكرهه?????!!!!!! يظن البعض ذلك

اخي ابن المغرب, تقول ان الدولة تريد طمس الهوية, كاللغة مثلا, انا ارى اناسا يتكلمون بلهجتكم لكن لم ارى شرطيا ضربهم بالعصا و زج بهم في السجون و حوكمو.
إنما الدولة متخوفة من بعض التصرفات التي تتخطى الحد و التي تؤثر سلبا على استقرار البلد, و هذا ما قد يودي المغرب لحافة الكاوية لان هذا سيشجع ناسا اخرين بفعل نفس الامر و ربما تتحول للمطالبة بتقرير مصيرهم و الانفصال

تقريبا, حاول ان تقرأ و ابحث جيدا, فقد وقعت احداث قد تكون بسبب ذلك المطلب.
ربما لم يصرحو علانية به, لكن اهيانا يلمهون بتقرير المصير

عودة
أعلى