الامازيغ ... الرجال الاحرار

إنضم
7 أكتوبر 2007
المشاركات
885
التفاعل
63 0 0
بسم الله و به نستعين

225333705.jpg

الامازيغ...الرجال الاحرار


الاعضاء الكرام
هذا الموضوع يحظى بمكانة خاصة جداا بالنسبة لي .. لاني من خلاله اعرفكم على هويتي .. حظارتي..تاريخي..انتمائي .
قد يجد كل من تساءل عن سبب ذلك التوقيع الذي اضعه اجابة شافية من خلال هذه الفصول التي سوف اعرفكم من خلالها على مكون اساس ..من مكونات شمال افريقيا .. السكان الاصليون.. الذين لا يزالون متشبثين بجذورهم و هويتهم .. رافضين كل دعوات التعريب و طمس الهوية .. انهم امازيغ المغرب و الجزائر و تونس و ليبيا ...

ارجوا ان ينال الموضوع اعجابكم
.............
.....
.
مقدمة

مرت القضية الأمازيغية بمراحل متعددة فكانت في البداية قضية ثقافية مدارها على اللغة حيث طالب نشطاء الأمازيغ بتخليص لغتهم مما لحقها -في نظرهم- من تهميش وإقصاء أمام انتشار اللغة العربية منذ مجيء الإسلام إلى اليوم. ثم تطور المطلب ليصبح مطلبا سياسيا تتبناه جمعيات وتنظيمات. وقد تفاعلت هذه المطالب خلال العشرين سنة الأخيرة من القرن الماضي وعبرت عن نفسها في مجالات جغرافية متعددة. فكان لها في الجزائر ظهور مختلف عنه في المغرب وتجلت في ليبيا بشكل مغاير لما تم في المغرب والجزائر. ولم تظهر المسألة لا في تونس ولا في موريتانيا رغم دوخولهما في المجال الأمازيغي لأسباب محددة.

ابرز مراحل القضية الامازيغية .

المغرب

marrakech%201er%20mai%202006_2.jpg


مطلب الاعتراف

الملك الحسن الثاني يدعو في خطاب العرش في 20 أغسطس/ آب 1994 إلى "إنعاش الأمازيغية" وذلك بإدخالها في برامج التعليم.
أصدر محمد شفيق رئيس جمعية الثقافة الأمازيغية المغربية في مارس/آذار 2000 بيانا يطالب فيه بالاعتراف رسميا باللغة الأمازيغية وإدخالها في مناهج التعليم وتخصيص أوقات في وسائل الإعلام المغربية للتعريف بالثقافة الأمازيغية ورفع الحظر عن تسجيل المواليد بأسماء أمازيغية وتنمية المناطق الفقيرة التي يسكن فيها البربر اقتصاديا.
أصدر نشطاء بربر في 17 أبريل/نيسان 2000 بيانا طالبوا فيه الحكومة المغربية بالترخيص لإنشاء محطة تلفزيون خاصة ببربر المغرب والاعتراف بالحقوق الثقافية لهم والسماح بتسجيل مواليد البربر في السجلات الرسمية بأسماء بربرية وإعادة الاعتبار للتراث البربري في المغرب.
طافت مسيرة سلمية شوارع الرباط في 1 مايو/أيار 2000 مطالبة بالاعتراف رسميا بالهوية البربرية وتدريس اللغة الأمازيغية في المدارس وقد كان في مقدمة المتظاهرين رشيد براحة رئيس المؤتمر العالمي للبربر.
رفع المتظاهرون في عيد العمال سنة 2000 بجانب المطالب التقليدية لافتات تضامن مع أمازيغ الجزائر بعد مقتل الشاب قرباح.

معهد الثقافة الامازيغية

إنشاء المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية في يناير/كانون الثاني 2002 للحفاظ على التراث الأمازيغي وأكد الملك محمد السادس في افتتاح المعهد أن الهوية المغربية متعددة لأنها بنيت على روافد عدة أمازيغية وعربية وصحراوية أفريقية وأندلسية.
اعتراف الملك محمد السادس في يناير/كانون الثاني 2003 بحرف تيفيناغ كحرف رسمي للكتابة الأمازيغية تنفيذا لتوصية المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية وتم الاعتراف رسميا باللغة الأمازيغية وظهرت مطبوعات عديدة بها كما بدأ تدريسها في حوالي ثلاثمائة مدرسة ابتدائية مغربية تمهيدا لتعميم تدريس الأمازيغية في جميع المدارس.

الامازيغية و التعليم
  • طالبت ندوة بالرباط في سبتمبر/أيلول 2003 بالتوسع في تدريس الامازيغية في كل مدارس المغرب شريطة ألا يكون ذلك على حساب المطالب السياسية والثقافية للبربر.
  • عقد مؤتمر أمازيغي في أكتوبر/تشرين الأول 2003 تحت شعار من أجل تعليم أمازيغي موحد.
ملاحظة/ رغم كل التقدم الذي شهدته القضية الامازيغية في المغرب الا ان اول و اهم مطلب و هو دسترة الامازيغية لم يتحقق بعد!

الجزائر

1_88810_1_6.jpg


التعريب
  • اعتبر إعلان الرئيس الجزائري الأسبق أحمد بن بلة في خطاب له في 5 يوليو/تموز 1962 بأن "التعريب ضروري لأنه لا اشتراكية بلا تعريب ولا مستقبل لهذا البلد دون التعريب" بداية تفاعل المسألة الأمازيغية في تاريخ الجزائر الحديث.
  • إنشاء حزب جبهة القوى الاشتراكية برئاسة السيد حسين آيت أحمد في 29 سبتمبر/أيلول 1963وقد دخل الحزب منذ إنشائه في صراع مسلح مع الرئيس بن بلة.
  • توقيع الرئيس الجزائري الأسبق هواري بومدين مرسوما بتاريخ 26 أبريل/نسيان 1968 يلزم كل الموظفين الجزائريين أن يكونوا على "معرفة كافية باللغة الوطنية (العربية) عند توظيفهم".
  • منعت السلطات الجزائرية في ما بين سنتي 1974 و1975 التسمي بأسماء غير عربية.
  • رفع مناصرو فريق شبيبة القبائل في 19 يونيو/حزيران 1977 شعارات أثناء مباراة بحضور الرئيس بومدين مثل "اللغة الأمازيغية ستعيش". وقد أدى الحادث إلى تغيير اسم فريق شبيبة القبائل إلى فريق إلترونيك تيزي وزو.
الربيع الأمازيغي
  • وقعت أحداث ما عرف بالربيع الأمازيغي سنة 1980 إثر خروج مظاهرات أمازيغية ضد الحكومة الجزائرية بسبب منعها محاضرة عن الشعر الأمازيغي القديم كان مولود معمري ينوي إلقاءها بجامعة تيزي وزو. كما ألغي حفل موسيقي لفرقة أمازيغن إيمولا.
  • إحياء ذكرى مقتل المطرب الأمازيغي معطوب الوناس في 9 يوليو/تموز من كل عام والذي قتل عام 1998.
  • اندلاع احتجاجات واسعة في أبريل/ نيسان 2001 ومواجهات دموية بعد مقتل الشاب ماسينيسا قرباح يوم 18 أبريل/نيسان 2001. وتلت ذلك موجات من المظاهرات والاعتقالات.
  • انسحاب حزب التجمع من أجل الثقافة والديمقراطية في مايو/أيار 2001 من الحكومة. ويوصف هو والجبهة الشعبية الاشتراكية بأن قاعدتهما الشعبية أمازيغية في الأساس.
تنسيقية العروش
  • تأسيس تنظيم تنسيقية العروش في يونيو/حزيران 2001 الذي يضم أبرز العائلات في القبائل الأمازيغية وممثلين عن الفعاليات البربرية المختلفة خاصة منظمات المجتمع المدنى.
  • دعوة الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة في شهر سبتمبر/أيلول 2001 "تنسيقية العروش" إلى تسليم عريضة مطالب. وفي 3 أكتوبر/تشرين الأول من نفس العام دعا الوزير الأول الجزائري علي بن فليس ممثلي "العروش" ليؤكد لهم الموافقة على أربعة مطالب من أصل 12 مطلبا.
الاعتراف باللغة الأمازيغية
  • تم الاعتراف رسميا باللغة الأمازيغية كلغة وطنية دون مساواتها بالعربية أوائل عام 2002 بمبادرة من الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة وبموافقة برلمانية.
  • أصبحت وسائل إعلام الدولة تقدم نشرات مفصلة بالأمازيغية وذلك منذ عام 2002.
ملاحظة/ التجربة الجزائرية في التعامل مع الامازيغ تعتبر رائدة على مستوى شمال افريقيا ..خصوصا في عهد اليمين زروال(رئيس امازيغي) و عبد العزيز بوتفليقة

ليبيا
til_meknas_0.jpg


قانون منع الأسماء الأمازيغية
  • صدور القانون رقم 24 لبسنة 2001 الذي يمنع التسمي بالأسماء غير العربية في السجلات الحكومية ويفرض القانون عقوبة على من يخالف ذلك.
المعارضة الخارجية
  • نظمت المعارضة الليبية في الخارج في 16 يناير/كانون الثاني 2004 مظاهرة شارك فيها نشطاء أمازيغ مطالبين بالكف عن قهر الأمازيغ سياسيا وثقافيا وبالكف عن اضطهاد أتباع المذهب الأباضي وبالسماح بإقامة مؤسسات تعليمية ودينية للأباضية.
  • عقد المؤتمر الليبي للأمازيغية في 24 سبتمبر/أيلول 2004 اجتماعا موسعاً بمدينة لندن لمدة 3 ايام وأوصى باستمرار حملة "الحق الأمازيغي" تحت شعار "لا تقتلوا اسمي الأمازيغي ".
  • أصدر المؤتمر الليبي للأمازيغية بلندن في 2 ديسمبر/كانون الأول 2004 بيانا ندد فيه بقيام السلطات الليبية بإعداد قوائم سوداء تضم نشطاء الحق الأمازيغي داخل ليبيا وخارجها والمطالبين بالاعتراف باللغة الأمازيغية وذلك للتحريض على ملاحقتهم داخليا وخارجيا.
الاعتراف بإقصاء الأمازيغ
  • اعتبر سيف الإسلام القذافي نجل الزعيم الليبي في سبتمبر/ أيلول 2005 بأن الأمازيغية جزء من الثقافة الليبية وانتقد أثناء زيارته للمناطق الأمازيغية القانون رقم 24 الذي يمنع التسمي بالأسماء الأمازيغية.
  • استقبل العقيد معمر القذافي بداية نوفمبر/تشرين الثاني 2005 رئيس الكونغرس العالمي الأمازيغي د. بلقاسم لوناس، رغم عدم اعتراف أي من دول المغرب العربي بالكونغرس الذي يضم ناشطين أمازيغ من ليبيا والجزائر والمغرب ومالي والنيجر.
ملاحظة/ يعتبر التعامل الليبي مع القضية الامازيغية حالة فريدة طبعها الجمود و الاقصاء و التهميش .. ذلك لطبيعة النظام (الناصري العروبي) في البلد


يتبع.......
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
يعطيك الصحة خويا والامزيغ لعبو دورا كبير في تاريخ المغرب الاسلامي الكبير وفرض وجودهم وقهرو الروم
تنميرت اقشيش
 
المجموعات الامازيغية الكبرى


1165703804zs1.jpg

الامتداد الجغرافي للخريطة الامازيغية(تمزغا)

توطئة

يعيش الأمازيغ في شمال أفريقيا في المنطقة الممتدة من غرب مصر القديمة إلى جزر الكناري، ومن حدود جنوب البحر الأبيض المتوسط إلى أعماق الصحراء الكبرى في النيجر ومالي. ومع حلول الإسلام في أفريقيا استعرب الكثير منهم بتبنيهم اللغة العربية، باستثناء أمازيغ جزر الكناري فهم يتكلمون اللغة الإسبانية.

ويتحدث الأمازيغ لهجات تختلف من منطقة إلى أخرى. وينتشرون في دول لم تعترف كلها بحقوقهم، غير أنهم أصبحوا أكثر نشاطا في المطالبة بما يعتبرونه حقوقهم السياسية والثقافية. ويمكن الحديث عن المجموعات الأمازيغية الكبرى من خلال التقسيم التالي:

المغرب

أمازيغ الريف (انا منهم)
MAR.jpg

خريطة منطقة الريف باللون البارز ..مدينة الناظور (مدينتي)

يستوطنون في الشمال الشرقي للمغرب. والجماعة التي تتكلم باللهجة الريفية أو الزناتية تغطي منطقة تازة باتجاه الشمال في قبائل الريف، وشرقا في الحدود مع الجزائر، مثل قبائل "آيت ورياغلة" و"آيت وازين"...

وقد عرف الريف الأمازيغي في التاريخ المعاصر في تلك المناطق بالمقاومة الشديدة للاستعمار الفرنسي، وشهدت جبالها معركة "أنوال" -أشد معارك المقاومة الكبرى- سنة 1921 بقيادة الأمير الأمازيغي عبد الكريم الخطابي.

الشلوح
20061129-070416-map.jpg

خريطة منطقة سوس
وهم في وسط الأطلس الكبير وغربه وفي منطقة سوس، وكذلك الأطلس الصغير. وتستخدم لهجة الشلوح في مناطق الجنوب الشرقي، وسهل سوس التي كانت تعرف قديما باسم "جزولة".
البربر
ويتواجدون في الأطلس المتوسط وشرق الأطلس الكبير في أودية "زيز ودرعة وسرغاو" وواحات الجنوب.

ويستعمل أمازيغ المغرب خط "التيفناغ" وهو أحد أقدم خطوط الكتابة، وقد نجح المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية في معيرته، وهو الخط الذي تبناه النظام التعليمي لتدريس الأمازيغية في المغرب. ولكل هذه المجموعات الأمازيغية حضور واضح في الحياة السياسية والثقافية.

الجزائر

القبائل
1161905406.jpg

تيزي وزو حاضرة منطقة القبايل
تشكل القبائل مجموعة أمازيغية كبيرة في الجزائر تتمركز في شمالها وشرقها. ومنطقة القبائل صغيرة جغرافيا بالمقارنة مع نسبة سكانها الكبيرة، وأهم مدنها "تيزي وزو".

وتتميز مجموعة القبائل الأمازيغية بانخراطها الواسع في العمل السياسي من خلال الأحزاب السياسية ذات البعد الثقافي الأمازيغي المطالبة بالمزيد من الحقوق للأمازيغ.

وتعرف منطقة القبائل في الجزائر توترا كبيرا في علاقتها مع السلطة وصلت أحيانا إلى المواجهات الدامية كما حدث عام 2001 في ما سمي "ربيع البربر".
الأوراس
في اتجاه الشرق قريبا من الحدود التونسية توجد جبال الأوراس. وتعد مدينة "باتنا" أهم مدن الأوراس، وهي منطقة ضعيفة اقتصاديا، ومعظم الذين يقطنون الأوراس من "الإنشواين" الأمازيغ.

الطوارق (تواجدهم لا يقتصر فقط على الجزائر..)

  1. طوارق الصحراء: ويوجدون في الجنوب الجزائري ومنطقة "فزان" في ليبيا. وأهم قبائلهم الهقار أو "كل هغار"، وتبدأ أسماء القبيلة بـ "كل" أي "أهل" و"بنو"، وأيضا "كل آجر" في صحراء الجزائر. وغربا حول تمنراست يوجد "كل ريلا"، وكذلك في مدينة غدامس الليبية في الحدود مع كل من تونس والجزائر.
  2. طوارق الساحل: وهم بالأساس قبائل "كل أيير" بصحراء تنيري، و"كل يلمدن" بمنطقة غاوة بالنيجر، و"كل آيترام" و"كل إيلمدن المتونة" و"كل تدمكت" (حول تمبكتو ومنعطف نهر النيجر) و"كل غزاف" في منطقة "أزواد"، و"آدرار أيفوغاس" بجمهورية مالي. وتمتد مجموعات الطوارق إلى بوركينا فاسو، وأقصى غرب تشاد وموريتانيا.
وكل هذه القبائل تتكلم لغة "التماشق" الأمازيغية باستثناء قبائل جنوب النيجر. وقد ظل الطوارق محافظين على استقلاليتهم وخصوصيتهم بلغتهم "التماشق"، وهم يكتبون بخط "التيفناغ"، ولم يندمجوا مع أي من الأعراق الأخرى في المنطقة.

وقد تم تقسيم أراضي الطوارق وتفريقهم بين دول هي الجزائر وبوركينا فاسو وليبيا ومالي والنيجر سنة 1960. وتشكل نسبة الطوارق في مالي والنيجر أعلى نسبة وجود لهم في أفريقيا.

الامازيغ بالارقام

تتضارب الأرقام فيما يتعلق بنسبة الأمازيغ في أفريقيا، ففي تقدير للمجلة الدولية في فرنسا عام 2001 فإن عدد الأمازيغ في الشمال الأفريقي حوالي 20 مليونا.
يوجد منهم 12 مليونا في المغرب، و6 ملايين في الجزائر، وبين 20 إلى 50 ألفا في تونس، و300 إلى 500 ألف في ليبيا، وبين 12 إلى 25 ألفا في موريتانيا، و20 ألفا في مصر ومليونان موزعون بين مالي والنيجر وبوركينا فاسو.

لكن مصادر أخرى تذكر أن الأمازيغ في الجزائر على سبيل المثال يشكلون 27% وعددهم 8 ملايين، وأنهم يشكلون 40% من سكان المغرب وهي نسبة تتجاوز حدود 12 مليونا، و25% من سكان ليبيا، والطوارق حوالي مليونين موزعون بين مناطق عديدة من أفريقيا.

إن التركيبة السكانية للمناطق التي يوجد فيها الأمازيغ غير معروفة بطريقة علمية دقيقة، ولهذا فهي محل استخدامات أيديولوجية في بعض الأحيان.
يتبع.....
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
www.hespress.com</SPAN>
أحرضان يشتكي لساركوزي تهميش الامازيغ بالمغرب
no.jpg

هسبريس

ذكرت مصادر حركية أن المحجوبي احرضان رئيس الحركة الشعبية التقى خلال زيارته لباريس بنيكولا ساركوزي الرئيس الفرنسي وضمن احرضان حديثه مع زعيم الحركة الشعبية الفرنسية شكوى حول ما اسماه الحكرة التي يتعرض لها الامازيغ بالمغرب المتمثلة فى التهميش والإقصاء مركزا على استثناء حزبه من المشاركة فى الحكومة بعد الاستغناء عن الحركة من التحالف الحكومي اثر تعنت امغار و عدم قبوله باللائحة التي اقترحها عليه عباس الفاسي الوزير الأول والتي تتضمن اسم نجله يوسف كما كان مقترحا .
وأضافت المصادر المذكورة أن احرضان أعاد على مسامع ساركوزي قصة طرده من الحكومة لأنه امازيغي ولان الوزير الأول فاسي وهو التصريح الذي سبق أن أدلى به مهددا بالمواجهة بين "فواسة و الامازيغ" وقد قال احرضان ان عباس الفاسي استثنى الحركة من الحكومة لأنهم امازيغ فى الوقت الذي يرى الحركيون أن خروجهم من الحكومة الى المعارضة لا علاقة له بما اسماه احرضان صراع الامازيغ و فواسة بقدر ما يرجع الى سوء تدبير المفاوضات مع الوزير الأول والجهات المعنية.

هذا يعني انه مازال هناك اضطهاد للامازيغ في المغرب
 
هذا يعني انه مازال هناك اضطهاد للامازيغ في المغرب[/center]
و الله اخي اوجه التهميش كثيرة و متعددة .. قد يكون ابرزها .. محونا من الوجود بدستور لا يعترف بشيئ اسمه "امازيغ" ..و مقرر دراسي فرنسي فاشل لا ياخذ بعين الاعتبار هوية البلاد.. الرهان الاساسي للامازيغ حاليا هو المزيد من الحقوق الثقافية و السياسية و الكف عن محاولات التذويب و التعريب.. اما التهميش بمعناه العام الامازيغ ليسوا وحدهم من يعانون منه بل كل طبقات المجتمع المغرب.
تحياتي لك اخي
 
هل ستدافع عن الامازيغ يا اخي ابن المغرب البار!!!!!! نحن في منتدى عسكري
على العموم, هناك اشياء يفعله الامازيغ خطيرة جدا جدا, لن اذكرها احتراما لمشاعرك.
 
هل ستدافع عن الامازيغ يا اخي ابن المغرب البار!!!!!! نحن في منتدى عسكري
على العموم, هناك اشياء يفعله الامازيغ خطيرة جدا جدا, لن اذكرها احتراما لمشاعرك.
ادافع عنهم !!! و ان لم ادافع انا من سوف يدافع ! انسيت اني امازيغي ؟
اما بالنسبة للمنتدى انا اخترت القسم المناسب لشمال افريقيا ..
بالنسبة للاشياء التي يفعلها من هم محسوبون على الامازيغ لا يجب بتاتا الصاقها بنا لاننا من هؤلاء الاشخاص براء .. طبعا اضنك تقصد الصداقات الامازيغية-الاسرائيلية ! هي و الله منبوذة عندنا و المروجون لها كذلك
و هنا يمكن القياس انه مثلما هناك امازيغ -خونة- يستغلون نبل القضية لخدمة اغراضهم الشخصية ايضا هناك عرب يفعلون نفس الشيئ..! اذن
وا نا بهذا الموضوع اسعى الى تحسين الصورة او بالاحرى اعطاء الصورة الحقيقية للامازيغ كهوية..و شعب ..و حظارة ..و تاريخ .! و الوقوف في وجه بما بات يعرف "بالامازيغوفوبيا" التي تصور الامازيغ انفصاليين..وحوش..بربر !
الموضوع مفتوح على جميع التساءلات و الاستفسارات و انا علي الرد .. شرط ان يكون حوارا حظاريا
 
غ لا يجب بتاتا الصاقها بنا لاننا من هؤلاء الاشخاص براء [/

انا لا تهمك انك واحد منهم لا سمح الله

quote]
. طبعا اضنك تقصد الصداقات الامازيغية-الاسرائيلية ! هي و الله منبوذة عندنا و المروجون لها كذلك

طيب, انت تعرف ان هناك امازيغ يؤيدون الصداقة مع اسرائل, لمذا اذن لا تقوم مظاهرات من الامازيغيين نفسهم للاهتجاج على تلك العلاقات!!!!!! بما ان الامازيغ وصل في المغرب ل12 مليون شخص, اظن انهم سيكونون قوة للضغط على ذلك
من وجهتي نظري ارى ان الاغلبية قد توافق على ذلك. لمذا? ببساطة لانهم قد يتفيدون من اسرائل للدفع بقضاياهم و التوسط لهم.

وا نا بهذا الموضوع اسعى الى تحسين الصورة او بالاحرى اعطاء الصورة الحقيقية للامازيغ كهوية..و شعب ..و حظارة ..و تاريخ .! و الوقوف في وجه بما بات يعرف "بالامازيغوفوبيا" التي تصور الامازيغ انفصاليين..وحوش..بربر !
الموضوع مفتوح على جميع التساءلات و الاستفسارات و انا علي الرد .. شرط ان يكون حوارا حظاريا


المشكلة الكبيرة في الامازيغ ليست اسرائل لكن مشكل اكبر, في الوقت الذي يريد المغرب الحفاظ على وحدت الترابية الظاهرة في مشكل الصحراء المغربية و جزيرة ليلى, نرى ان الامازيغ اصبحو لا يطالبون بحقوقهم و هويتهم لكن اصبحو يطالبون بالانفصال, فإذا كانو فعلا مغاربة امازيغ لكانو هم ايضا لديهم غيرة على بلدهم لكن مطالبتهم بالانفصال يزيد من تشتيت البلد و استقراره.
 
تونغوسكا ... يبدو لي أنك تريد تحويل الموضوع الى حرب مفتوحة لذلك أرجوك لا تنسق وراء الاتهامات الزائفة و كن موضوعيا...لماذا سنطالب بالانفصال عن المغرب و نحن أساس حضارته و ثقافته ... صحيح هناك بعض المحسوبين على الأمــازيغ اللذين يحبون العمل بطريقة الأكراد مثلا ... و لكن عامة الأمازيغ ليسوا انفصاليين و ليس لهم أي مأرب في الانفصال لا قدر الله بل الانفصال بالنسبة لهم كـــابوس ....و أعطيك معلومة ...أن الأمازيغ يشكلون الأغلبية في الجيش المغربي و نسبة مهمة في الحكومات المتتالية ...لذلك لا تذهب في اتجاه خطير جدا جدا ....

تقبل تحيـــاتــي ...
 
تونغوسكا ... يبدو لي أنك تريد تحويل الموضوع الى حرب مفتوحة لذلك أرجوك لا تنسق وراء الاتهامات الزائفة و كن موضوعيا...لماذا سنطالب بالانفصال عن المغرب و نحن أساس حضارته و ثقافته ... صحيح هناك بعض المحسوبين على الأمــازيغ اللذين يحبون العمل بطريقة الأكراد مثلا ... و لكن عامة الأمازيغ ليسوا انفصاليين و ليس لهم أي مأرب في الانفصال لا قدر الله بل الانفصال بالنسبة لهم كـــابوس ....و أعطيك معلومة ...أن الأمازيغ يشكلون الأغلبية في الجيش المغربي و نسبة مهمة في الحكومات المتتالية ...لذلك لا تذهب في اتجاه خطير جدا جدا ....

تقبل تحيـــاتــي ...
شكرااخي على الرد .. لانه لخص بالفعل ما كنت اود ان اقوله !
تنميرت:rolleyes:::
 
تونغوسكا ... يبدو لي أنك تريد تحويل الموضوع الى حرب مفتوحة لذلك أرجوك لا تنسق وراء الاتهامات الزائفة و كن موضوعي

ساجيبك بكلام ابن المغرب البار:

الموضوع مفتوح على جميع التساءلات و الاستفسارات و انا علي الرد .. شرط ان يكون حوارا حظاريا

لذلك انا لا احول الموضوع انا استفسر لانه ليست لدي معلومات كافية و اتكلم بما انظر إليه
طبعا انت ستنفي ذلك لكن من يؤكد لي ذلك, انت تقول انكم لا تريدون الانفصال و ابن المغرب كذلك, لكن كبار المسؤولين الامازيغ ارادو ذلك لكي يحتفظو بهويتهم.

اخي العزيز لا تنزعج لانني اتحاور معكم بطريقةجيدة
 
لذلك انا لا احول الموضوع انا استفسر لانه ليست لدي معلومات كافية و اتكلم بما انظر إليه
طبعا انت ستنفي ذلك لكن من يؤكد لي ذلك, انت تقول انكم لا تريدون الانفصال و ابن المغرب كذلك, لكن كبار المسؤولين الامازيغ ارادو ذلك لكي يحتفظو بهويتهم.

اخي العزيز لا تنزعج لانني اتحاور معكم بطريقةجيدة
اهلاا اخي ..
بالنسبة للافكار الجاهزة عن الامازيغ ان قلتها و سوف اعيدها هي مغلوطة بشكل كبير ..و تشوه الصورة الحقيقية لنا.
بالنسبة لمسالة الانفصال ..هي صحيح لصيقة بالامازيغ رغم انها و الله خارج تفكيرهم على الاقل الطبقات الشعبية التي تمثل الاساس غير انها تنشد الوحدة مع بعض الخصوصية .. بالنسبة للنخب السياسية المحسوبة على الامازيغ (الدغرني كمثال..) فهم لا يتمتعون بادنى مشروعية لكي تسميهم انت (كبار المسؤولين)..او ليتكلموا باسمنا نحن.
الامازيغ و منهم انا تفكيرهم يصب فقط على الاعتراف بخصوصيتهم و تميزهم و هذا يمكن يتخذ اشكال متعددة على غرار الحكم الذاتي الذي يراد منحه للصحراء ..! و هذا في نظري امر ايجابي و ديمقراطي يخدم بالدرجة الاولى التنمية ..! هذا طبعا في ضل وحدة الوطن ..وان تم تعميم هذه التجربة المغرب او الجزائر لن تكون الدول الوحيدة التي تمنح هذه الحقوق بل ان اغلب النماذج نجدها في الدول المتقدمة !
 
. بالنسبة للنخب السياسية المحسوبة على الامازيغ (الدغرني كمثال..) فهم لا يتمتعون بادنى مشروعية لكي تسميهم انت (كبار المسؤولين)..او ليتكلموا باسمنا نحن.

طيب طالما انتم تقولون انهم لا يتمتعون بالمشروعية لمذا لا تتظاهرون او تطلبون بتنحيته و انتخاب شخص جديد

الامازيغ و منهم انا تفكيرهم يصب فقط على الاعتراف بخصوصيتهم و تميزهم و هذا يمكن يتخذ اشكال متعددة على غرار الحكم الذاتي الذي يراد منحه للصحراء ..! و هذا في نظري امر ايجابي و ديمقراطي يخدم بالدرجة الاولى التنمية ..! هذا طبعا في ضل وحدة الوطن ..وان تم تعميم هذه التجربة المغرب او الجزائر لن تكون الدول الوحيدة التي تمنح هذه الحقوق بل ان اغلب النماذج نجدها في الدول المتقدمة !

مسألة الحكم الذاتي لا تصلح في بلدان الدول النامية, اخي العزيز نحن لم نصل لدرجة من الوعي و المسؤولية الكاملة لنظام فدرالي كالولايات المتحدة او المانيا ..........
هؤلاء يعرفون كيف يوجهون هذه الولايات في ظل وطن واحد.
اما عندنا سيزيد من التفرقة, لان الامازيغ سينغلقون على انفسهم لانهم سيحصلون على الحكم الذاتي. و الصحراويون كذلك ووو......ثم سنرى اشخاص يطلبون نفس الشيء و سيصبح المغرب عبارة عن موضة للحكم الذاتي و لذلك انا معكم في حفظ هويتكم لكن ليس عبر الحكم الذاتي, عندما نصل لدرجة من الوعي حينئذ قد ارى ان النظام الفدرالي يكون احسن
 
طيب طالما انتم تقولون انهم لا يتمتعون بالمشروعية لمذا لا تتظاهرون او تطلبون بتنحيته و انتخاب شخص جديد

هؤلاء الأشخاص هم مجموعة أرادت أن تعمل بمنطق خالف تعرف ...أما أغلبية الأمازيغ فليسوا على دراية حتى من هو الدغرني أو حتى ما هو الحزب الأمازيغي ... الأمازيغ يريدون شيئين فقط لا ثالث لهما : الحفاظ على لغتهم و ثقافتهم و بالطبع الشيئ الآخر هو الحياة الكريمة كما يتمناها أي انسان ...
أما أن تجعل من حزب ناطقا رسميا بالأمازيغ و تجعله حكومة أمازيغية بحد ذاته (و تقول انتخبوه و تضاهروا ضده....) فأعلم يا صديقي أنك تغرد خارج السرب و أن أفكارك لازم أن تنضج قليلا ...

تحياتــــي....
 
فأعلم يا صديقي أنك تغرد خارج السرب و أن أفكارك لازم أن تنضج قليلا .[/
QUOTE]

تعلم يا اخي الكلام المهذب و تجنب الالفاظ السيئة, هل لانني مثلا اخطات في فكرة هذا يعني انني اغرد و يجب ان انضج??? سامحك الله على هذه الطريقة
تقول هذا الكلام و كانك انت الوحيد الشخص الناضج!!!!

أما أن تجعل من حزب ناطقا رسميا بالأمازيغ و تجعله حكومة أمازيغية بحد ذاته (و تقول انتخبوه و تضاهروا ضده....

طالما تريدون العيش الكريم, يجب ان تختارو اشخاص يمثلوكم و يدافعون عن هويتكم و ثقافتكم لا ان تتركو شخصا يسثغلكم لانجاز مصالحه... يعني عندما اصوت لشخص هل اصوت له ليدافع عن حقوقي ام ليخدم لصالحه

و لا تنسى بكلامي انني اريد الخير لكم, فعندما اقول لك ان تجد شخصا وفيا لانتمائه فهذا يعني انني اريد لكم حقوقكم, لكن انظر انت كيف ترد علي, فلمذا انا اوجع راسي, طبعا من اجلكم

خيرا تعمل شرا تلقى
 
التعديل الأخير:
فأعلم يا صديقي أنك تغرد خارج السرب و أن أفكارك لازم أن تنضج قليلا .[/
QUOTE]

تعلم يا اخي الكلام المهذب و تجنب الالفاظ السيئة, هل لانني مثلا اخطات في فكرة هذا يعني انني اغرد و يجب ان انضج??? سامحك الله على هذه الطريقة
تقول هذا الكلام و كانك انت الوحيد الشخص الناضج!!!!



طالما تريدون العيش الكريم, يجب ان تختارو اشخاص يمثلوكم و يدافعون عن هويتكم و ثقافتكم لا ان تتركو شخصا يسثغلكم لانجاز مصالحه... يعني عندما اصوت لشخص هل اصوت له ليدافع عن حقوقي ام ليخدم لصالحه

و لا تنسى بكلامي انني اريد الخير لكم, فعندما اقول لك ان تجد شخصا وفيا لانتمائه فهذا يعني انني اريد لكم حقوقكم, لكن انظر انت كيف ترد علي, فلمذا انا اوجع راسي, طبعا من اجلكم

خيرا تعمل شرا تلقى

اذا قلت لك أن أفكارك لازم أن تنضج يعني أنا أقصد بها أفكارك و تصوراتك حول لأمازيغ و التي هي فعلا لازمها النضج و ليس أفكارك في مواضيع أخرى ...
بربك قلي هل هذا الكلام فيه سوء ...دائما ما تلصق بي اتهامات باطلة ...و الله يسامحك على كل ما قلت... المهم أنا لا احتاج أحدا ليقيم لي نسبة تهذبي و الله عليم بنيتي في الكلام ....

ثم من قال لك أن الأمازيغ يحاولون الأنفصال و من أين أتيت بهذا الكلام ...هل قمت باستطلاع رأي أم باستفتاء لتقرير المصير :laugh: و هذا يبين لي أنك لاتعرف من هم الأمازيغ ...(الرجال الأحرار)
 
الامازيغمن اسس المغرب الاسلامي الكبير انسيتم من فتح الاندلس وكمم افواه الاسبان 8 قرون انسيتم انه لولا اسلام الامازيغ لا انتشر الاسلام في العديد من دول افريقيا الجنوبية والغربية انسيتم ماقدمه الامازيغ للاسلام والقومية الاسلامية انسيتم......... لو بقيت هكدا لما انتهيت وشتان بين كردي وامازيغي مع احترامي لكل عباد الله
 
لن اشارك بالموضوع
واتمنى ان تكتب عن الحركات التي تسيئ اليكم وتبرا دمتكم اخي حتى لا تصور نفسك بريئا
من امثال عبدة معطوب الوناس والعميل الفرنسي فرحات مهني وغيرهم
كيف تجيب على هده الحادثة حصلت رمضان الماضي شباب بمنطقة في سطيف خرجو اول يوف في رمضان وتجمعوا وقامو باكل الخبر جهارا نهارا
كيف تفسر انتشار المسيحية في اوساطهم دون سائر البلاد
كيف تفسر تناقضك حين تقول انكم قهرتم فرنسا واليوم تتحدثون بلغتها وترفضون الحديث بالعربية
اما ما اريدك ان تجيب عنه فتلك الصورة التي عليها صورة مسيح النصارى
 
ثم من قال لك أن الأمازيغ يحاولون الأنفصال و من أين أتيت بهذا الكلام ...هل قمت باستطلاع رأي أم باستفتاء لتقرير المصير :laugh: و هذا يبين لي أنك لاتعرف من هم الأمازيغ ...(الرجال الأحرا

عندما يعلن المسؤول الكبير او مسؤولون رغبتهم في ذلك و الامازيغ صامتون فهذا يعني انهم معهم, و السكوت علامة الرضا.
و إذا كنتم ترون انهم يسيؤون لكم هؤلاء المسؤولون فبادرو بتغييرهم لانهم يسيؤون لكم فعلا و ينشرون فكرة خاطئة


اذا قلت لك أن أفكارك لازم أن تنضج يعني أنا أقصد بها أفكارك و تصوراتك حول لأمازيغ و التي هي فعلا لازمها النضج و ليس أفكارك في مواضيع أخرى ...
بربك قلي هل هذا الكلام فيه سوء ...دائما ما تلصق بي اتهامات باطلة ...و الله يسامحك على كل ما قلت... المهم أنا لا احتاج أحدا ليقيم لي نسبة تهذبي و الله عليم بنيتي في الكلام ...

المشكلة الكبرى وصلت إلى الغاء اذان الفجر, عندما اقترحت وزيرة الثقافة إلغاء اذان الفجر لانه يزعج السياح و الاطفال, انضم إليها بصوته مسؤول امازيغي و ربما رئيس الحزب الامازيغي, و بدات ارى انه بدا يدخل في امور تسيء لكم, لكنكم لا تحركون ساكنا.



فهل يعقل يا عالم ان يتم الغاء الاذان من اجل عيون السياح, نحن في بلد مسلم فلنطبق ديننا و من اراد ان يعيش في المغرب فليقبل بطقوسه الدينية و من لم يرد فنحن في غنا عن السياح. هل نحافظ على السياح مقابل الاذان!!!!!!!!!!! هذه من اسباب غضب الله علينا
 
اهلا بالاخوة..
فقط دعوة الى التخفيف من حدة النقاش و الارتباط بالموضوع لتجنب غلقه !
لن اشارك بالموضوع
واتمنى ان تكتب عن الحركات التي تسيئ اليكم وتبرا دمتكم اخي حتى لا تصور نفسك بريئا
من امثال عبدة معطوب الوناس والعميل الفرنسي فرحات مهني وغيرهم
ازووول
انا قلتها و سوف اعيدها لك هذه حالات شاذة لا يمكن اطلاقا تعميمها على سائر الامازيغ ..و كما تعرف الشاذ لا يقاس عليه.. ايضا مثلما هناك امازيغ -خونة- ان شئت هناك عرب كثر يحذون حذوهم لذلك ارجوا منك اخي ..انا تخوض في العموميات لان امثلة معينة لن تعطيك تصورا سليما.
يعني افطر 10 او 20 او حتى 1000 امازيغي يعني ان كل الامازيغ -اعدادهم بالملايين- يفطرون رمضان؟ !
بخصوص مسالة المحافضة انا اعطيك المثال المغربي عليك ان تعرف ان مناطق الامازيغ الريف خصوصا اكثر المناطق تحفضا و تشبثا بالقيم و الاخلاق و بامكان المغاربة تاكيد ما اقوله !
كيف تفسر انتشار المسيحية في اوساطهم دون سائر البلاد
اخي العزيز لا تقس التجربة الجزائرية ..على سائر بلاد الامازيغ ! ثم الحديث ان التنصير في القبايل ليس الا مسؤولية مشتركة تتحمل اكثرها الدولة التي ساهمت بتهميشها للمنطقة ..و كذلك السماح للحركات التبشيرية بالتغلغل فيها .. مستغلة بذلك سذاجة السكان و حاجتهم .. و لا احتاج الى ان اقول لك ان اغلب هذه المنضمات استغلت الحالة المزرية التي يعيشها السكان فقدمت الدعم لهم لتصل الى غايتها بينما الدولة تقف متفرجة !
كيف تفسر تناقضك حين تقول انكم قهرتم فرنسا واليوم تتحدثون بلغتها وترفضون الحديث بالعربية
صديقي العزيز ..عليك تحري المصداقية في كلامك.. بالنسبة للغة الفرنسية لا احتاج ان ابرهن لانك تعايش واقعها في الجزائر .. فبرغم ان العربية هي لغة البلاد الرسمية الا ان اغلب السكان يتحدثون الفرنسية عربا كانوا او امازيغ .. حتى و ان لم يكونوا يتكلمون الفرنسية وحدها ..فالمصطلحات الفرنسية تقحم في الكثير من جملهم .. اذن ليس الامازيغ وحدهم من يتحدون الفرنسية على الاقل في الجزائر .. !
اما ما اريدك ان تجيب عنه فتلك الصورة التي عليها صورة مسيح النصارى
ههههههههههههههه
مسيح ! بالله عليك اخي !
هي صورة لقناة الجزيرة اولا و هي ليست للمسيح بل لاحد ملوك الامازيغ القدامى اعتقد (يوبا 1)
طيب طالما انتم تقولون انهم لا يتمتعون بالمشروعية لمذا لا تتظاهرون او تطلبون بتنحيته و انتخاب شخص جديد
اهلا اخ تنغوسكا
ردا على تعقيبك اصلا هم من انتخبهم لكي يتم التجديد لهم او اختيار خليفة لهم ! بالنسبة للمضاهرات لا اضن انها في بلد مثل المغرب تعطي نتيجة و اليك المثال ..الاف المعطلين من حملة الشهادات العليا و الدوكتوراه يتضاهرون بل و يحرقون انفسهم امام البرلمان دون نتيجة بل و تهشم ضهورهم بعصي و هراوات (المخزن) :tongue:: ..فما بالك بطبقات مغلوب على امرها ..كذلك الامازيغ جربوا هذا الخيار مرات عدة و كان الجواب المجازر الدموية ..(الناظور و الحسيمة 1984 مئات المتضاهرين القتلى) ...عليك ان تقرا اخي و تكون على اطلاع كبير قبل ان تصدر اي حكم !
المشكلة الكبرى وصلت إلى الغاء اذان الفجر, عندما اقترحت وزيرة الثقافة إلغاء اذان الفجر لانه يزعج السياح و الاطفال, انضم إليها بصوته مسؤول امازيغي و ربما رئيس الحزب الامازيغي, و بدات ارى انه بدا يدخل في امور تسيء لكم, لكنكم لا تحركون ساكنا.
اقولها للمرة الاف لاااااااااااااااا يمكن اطلاقا قياس فعل فردي على الامازيغ كلهم ! و انا اتحداك في القول بان امازيغ الريف الفئة الاكثر محافضة في المجتمع المغربي و هذا شيئ يفنذ اطروحتك !
بالنسبة للدغرني ليس في التصريح فقط بل في العديد من ارائه .. كما قال الاخ ابن زياد ياخذ يطبق مسالة خالف تعرف !
مسألة الحكم الذاتي لا تصلح في بلدان الدول النامية, اخي العزيز نحن لم نصل لدرجة من الوعي و المسؤولية الكاملة لنظام فدرالي كالولايات المتحدة او المانيا ..........
عندما يعطى للصحراويين فالمغرب بذلك بلد متقدم .. وعند الوصول الى الامازيغ يتخلف !
منتهى المنطقية !
الامازيغمن اسس المغرب الاسلامي الكبير انسيتم من فتح الاندلس وكمم افواه الاسبان 8 قرون انسيتم انه لولا اسلام الامازيغ لا انتشر الاسلام في العديد من دول افريقيا الجنوبية والغربية انسيتم ماقدمه الامازيغ للاسلام والقومية الاسلامية انسيتم......... لو بقيت هكدا لما انتهيت وشتان بين كردي وامازيغي مع احترامي لكل عباد الله
تحياتي لك الاخ العزيز اسد جرجرة على هذا التدخل القيم..

تنميرت و الى الملتقى ..
 
عودة
أعلى