باحثون جزائريون ينتجون وقودا هجينا صديقا للبيئة

إنضم
14 يناير 2008
المشاركات
1,095
التفاعل
157 0 0
تمكّن باحثون جزائريون من المركز الوطني لتطوير الطاقة المتجددة من إنتاج وقود هجين مشكل من الهيدروجين والغاز الطبيعي من شأنه أن يحافظ على البيئة المستعمل فيها ويساهم أيضا في تقليص كميات الوقود المستهلكة.
وقال المكلف بالدراسات على المركز الوطني لتطوير الطاقة المتجددة ورئيس مشروع الوقود الهجين، بوزيان مهمل، في تصريح للقناة الإذاعية الثالثة، أن إنتاج الوقود لا يزال في مرحلته الأولى التي تتضمن تجريبه على السيارات لينتقل المركز في المرحلة الثانية إلى تجسيد شراكات مع مؤسسات وطنية أخرى لتعميم استخدام هذا الوقود على كل أنواع السيارات وأحجامها.
ويشكل الهيدروجين نسبة 8 بالمئة من تشكيلة الوقود الجديد الذي يستعمل فيه الغاز الطبيعي المضغوط، وهو ما يسمح للسيارة بالمحافظة على نفس وتيرة الأداء بالرغم من استهلاكها القليل للوقود، كما يجعلها تنتج نسبة أقل من الغازات المسببة للاحتباس الحراري في الجو.

 
رد: باحثون جزائريون ينتجون وقودا هجينا صديقا للبيئة

ثق اخي القناص ان الامة العربية تملك عقول وطاقات جبارة ولا تحتاج سوى لتمويل لتسخيرها في البحث العلمي الذي هو مهمل جدا في بلادنا العربية
واليك هذه المقارنة البسيطة مع الكيان الصهيوني حول معدل انفاق الدول العربية ع البحث العلمي

أن نسبة الإنفاق على البحث العلمي بالنسبة إلى الناتج المحلي الإجمالي لم تتعد 0.5٪ في الأقطار العربية كافة لعام 1992م، وهي نسبة ضئيلة عند مقارنتها بمثيلاتها في السويد وفرنسا حيث بلغت 2.9٪، و2.7٪ على التوالي(1).
وفي عام 1999م كانت نسبة الإنفاق على البحث العلمي في مصر 0.4٪، وفي الأردن 0.33٪، وفي المغرب 0.2٪، وفي كل من سوريا ولبنان وتونس والسعودية 0.1٪ من إجمالي الناتج القومي. وتؤكد ذلك إحصائيات اليونسكو لعام 1999م. أما إحصائيات سنة 2004م لنفس المنظمة العالمية، فتقول إن الدول العربية مجتمعة خصصت للبحث العلمي ما يعادل 1.7 مليار دولار فقط، أي ما نسبته 0.3٪ من الناتج القومي الإجمالي(2).

في حين نلاحظ أن الإنفاق على البحث العلمي في إسرائيل (ما عدا العسكري) حوالي 9.8 مليارات «شيكل»، أي ما يوازي 2.6٪ من حجم إجمالي الناتج الوطني في عام 1999م، أما في عام 2004م فقد وصلت نسبة الإنفاق على البحث العلمي في إسرائيل إلى 4.7٪ من ناتجها القومي الإجمالي(3). علمًا بأن معدل ما تصرفه حكومة إسرائيل على البحث والتطوير المدني في مؤسسات التعليم العالي ما يوازي 30.6٪ من الموازنة الحكومية المخصصة للتعليم العالي بكامله، ويصرف الباقي على التمويل الخاص بالرواتب، والمنشآت، والصيانة، والتجهيزات... على العكس تمامًا ما يحدث في البلدان العربية، إذ أغلب الموازنة المخصصة للبحث العلمي تصرف على الرواتب والمكافآت والبدلات وغيرها. والجدير بالذكر أن المؤسسات التجارية والصناعية في إسرائيل تنفق ضعفي ما تنفقه الحكومية الإسرائيلية على التعليم العالي.
 
رد: باحثون جزائريون ينتجون وقودا هجينا صديقا للبيئة

نتمنى ان يمر هذا الاختراع ولا يتصادم مع مصالح بارونات البترول
 
رد: باحثون جزائريون ينتجون وقودا هجينا صديقا للبيئة

ابداع و هناك المزيد و لكن اين الـ !!!!!!!!
اخي الشهم اخالفك الرأي فالمشكلة ليست في التمويل بل هي اكبر بذلك بكثير ارجو انك فهمت قصدي
+ تحياتي اخواني الاعزاء +
 
رد: باحثون جزائريون ينتجون وقودا هجينا صديقا للبيئة

وفي النهاية ييأسو الشباب ويذهبو الى امريكا او فرنسا ليعرضو اختراعاتهم
وتستفيد امريكا منهم وتعيشهم في نعيم
وفي المقابل يتم صناعة الاسلحة ضد العرب والمسلمين بأيدي عربية اسلامية
ولاكن لماذا لا
لا الومهم والله
 
رد: باحثون جزائريون ينتجون وقودا هجينا صديقا للبيئة

احى العقل العربى المبدع فى اى قطر عربى وبالطبع نحن ولله الحمد نمتلك القدره والطاقات التى لا يستهان بها ولكن للاسف الشديد ان ولاه الامر يصبون جل اهتمامهم للغرب والشرق تاركين ابداعات ابناء الامه صيدا سهلا لمن يدفع ثمن بخس او اقامه فى بلده لهذا المبدع وفى النهايه الاختراع تتبناه شركات غربيه ونستورده با ضعاف اضعاف ثمن تصيعه فى بلادنا ,انها حرب على ثقافه الابداع العربى وهناك من يرغب ان يرى دوما اوراق الاعتماد فى البنوك لاستراد التكنولوجيا دونما يكلف نفسه بتبنى تلك العقول الواعده التى لو تركنا وفتحنا لهم باب الابداع فسوف يكون لهم المستقبل الباهر للامه..انها غفله نعيشها مع الاسف وتغيب للعقل العربى .​
 

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى