أكثر الدول العربية إنتاجًا للغاز الطبيعي في 2022

إنضم
6 فبراير 2022
المشاركات
8,756
التفاعل
8,851 47 1
الدولة
Saudi Arabia

أكثر الدول العربية إنتاجًا للغاز الطبيعي في 2022.. قطر والسعودية بالصدارة (إنفوغرافيك)​

وانخفاض إنتاج مصر والجزائر​

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد عمار​

2023-07-09
0
أكثر الدول العربية إنتاجًا للغاز الطبيعي

اقرأ في هذا المقال​

  • قطر أكثر الدول العربية إنتاجًا للغاز الطبيعي والخامس عالميًا
  • تراجع إنتاج 4 دول عربية من الغاز بقيادة مصر والجزائر
  • إنتاج الكويت من الغاز يرتفع لأول مرة منذ 3 سنوات
  • إنتاج العراق من الغاز لا يكفي لتلبية الطلب المحلي
تُظهر قائمة أكثر الدول العربية إنتاجًا للغاز الطبيعي خلال 2022 تصدُّر كل من قطر والسعودية بلدان المنطقة في إنتاج ذلك الوقود الأحفوري، مع تراجع إنتاج 4 دول ضمن القائمة.
وتسعى الدول العربية تماشيًا مع الاتجاه العالمي إلى تحقيق المزيد من اكتشافات الغاز، لزيادة إنتاجه في ظل ارتفاع استهلاك ذلك النوع من الوقود الأحفوري، بصفته الأقلّ تلويثًا من النفط والفحم، وتصنيفه بأنه عنصر انتقالي للطاقة النظيفة.


وتستعرض ، اعتمادًا على آخر الاحصائيات الصادرة من البريطاني، قائمة أكثر الدول العربية إنتاجًا للغاز الطبيعي خلال العام الماضي، والتي تُظهر ارتفاع إنتاج العديد من دول المنطقة.

1- قطر​

واصلت تربّعها على عرش قائمة أكثر الدول العربية إنتاجًا للغاز الطبيعي خلال العام الماضي، مع وجودها في المركز الخامس عالميًا في إنتاج ذلك الوقود الأحفوري.
وارتفع إنتاج قطر من الغاز الطبيعي خلال العام الماضي إلى 178.4 مليار متر مكعب، مقابل 177 مليار متر مكعب في عام 2021.
ناقلة غاز قطرية تقوم بتزويد محطة صينية
ناقلة غاز قطرية تقوم بتزويد محطة صينية- الصورة من موقع غاز قطر
وجاءت البلاد، العام الماضي، في صدارة دول العالم بتصدير الغاز الطبيعي المسال بكمية وصلت إلى 80.1 مليون طن، مقابل 77.4 مليون طن العام السابق له، بحسب بيانات لمنظمة الأقطار العربية المصدّرة للبترول (أوابك).
(مليون طن يعادل 1.360 مليار متر مكعب)
وتستهدف قطر رفع إنتاجها من الغاز إلى 126 مليون طن بحلول عام 2027، من خلال مشروع توسعة تنفّذه بحقل الشمال على مرحلتين، لتظل في صدارة أكثر الدول العربية إنتاجًا للغاز الطبيعي.

ومن المقرر انتهاء المرحلة الأولى من توسعة حقل الشمال بحلول عام 2025، لينمو إنتاج قطر من الغاز إلى 110 ملايين طن.
وتنفّذ البلاد مشروع التوسعة بالمشاركة مع شركات نفطية كبرى ضمّت (توتال إنرجي، وإيني الإيطالية، وكونوكو فيليبس، وإكسون موبيل، وشل، وسينوبك، ومؤسسة النفط الوطنية الصينية).
ووقّعت قطر أكثر من عقد طويل الأجل، منها اتفاقيات لمدد تُعدّ بصناعة الغاز الطبيعي المسال وصلت إلى 27 عامًا، اختصّت ببيع غاز توسعة حقل الشمال.

2- السعودية​

في الترتيب الثاني، جاءت بقائمة أكثر الدول العربية إنتاجًا للغاز الطبيعي، مع نجاحها كذلك في تسجيل زيادة سنوية بلغت 5.2%.
وتُظهر بيانات معهد الطاقة البريطاني أن إنتاج السعودية من الغاز الطبيعي ارتفع في العام الماضي إلى 120.4 مليار متر مكعب، مقابل 114.5 مليار متر مكعب في عام 2021.
ونجحت السعودية العام الماضي في اكتشاف 7 حقول للغاز الطبيعي، لتعزز احتياجات البلاد منه وتحقّق أهدافها، للتخلص من استعمال الوقود السائل بحلول 2030 في مزيج توليد الكهرباء، واستبداله بالغاز الطبيعي، ومصادر الطاقة المتجددة بنسبة 50% لكل منهما.
ومن الحقول المكتشفة العام الماضي، جاء حقل أوتاد للغاز غير التقليدي الواقع بغرب حقل الغوار، وعلى بُعد 142 كيلومترًا جنوب غرب مدينة الهفوف، وحقل الدهناء للغاز الطبيعي غير التقليدي المكتشف على بُعد 230 كيلومترًا جنوب غرب مدينة الظهران، ويُظهر الإنفوغرافيك التالي أبرز المعلومات عنهما:
اكتشافات جديدة بشأن الغاز في السعودية

وتضمنت قائمة الحقول الجديدة كذلك حقل شدون للغاز الطبيعي بالمنطقة الوسطى، وحقل بمنطقة الربع الخالي، وكذلك حقل "أم خنصر" للغاز الطبيعي غير التقليدي بمنطقة الحدود الشمالية، وحقل "سمنة" للغاز الطبيعي غير التقليدي في المنطقة الشرقية جنوب حقل الغوار.

3- الجزائر​

رغم تراجع إنتاجها بنسبة 2.9% على أساس سنوي، جاءت الجزائر في المركز الثالث بقائمة أكثر الدول العربية إنتاجًا للغاز الطبيعي خلال العام الماضي.

وانخفض إنتاج الجزائر من الغاز الطبيعي خلال العام الماضي إلى 98.2 مليار متر مكعب، مقابل 101.1 مليار متر مكعب في عام 2021.
منشأة نفطية جزائرية
منشأة نفطية جزائرية- الصورة من موقع شركة سوناطراك
وتعدّ الجزائر من أبرز البدائل المتاحة أمام دول الاتحاد الأوروبي التي تبحث عن بديل للوقود الروسي، وهو ما أسهم في تحقيق البلاد قفزة سنوية في إيرادات صادرات ذلك الوقود الأحفوري إلى أوروبا، بلغت 82% خلال 2022.
وتوضح بيانات وكالة الطاقة الدولية -التي اطّلعت عليها وحدة أبحاث الطاقة- أن قيمة من الغاز لدول الاتحاد الأوروبي ارتفعت خلال العام الماضي إلى 20 مليار دولار، مقابل 11 مليار دولار في 2021.
وبحسب بيانات لمنظمة الأقطار العربية المصدّرة للبترول (أوابك)، اقتنصت السوق الأوروبية كل شحنات الغاز المسال التي صدّرتها الجزائر خلال العام الماضي.
ومع ذلك، كانت كمية صادرات الغاز المسال للجزائر متراجعة عند 10.2 مليون طن (13.87 مليار متر مكعب) في عام 2022، مقابل 11.48 مليون طن (15.61 مليار متر مكعب) خلال 2021.

4- مصر​

تراجع إنتاج مصر من الغاز الطبيعي بنسبة 4.9% في عام 2022، لتحلّ رابعًا بقائمة أكثر الدول العربية إنتاجًا للغاز الطبيعي، بحجم بلغ 64.5 مليار متر مكعب، مقابل 67.8 مليار متر مكعب في عام 2021.
وكانت مصر -أيضًا- من الدول المستفيدة من توجّه الدول الأوروبية للحصول على الغاز من سوق بديلة مع ارتفاع الأسعار بصورة كبيرة خلال العام الماضي.
وتوضح بيانات صادرة عن وزارة البترول المصرية أن كميات الغاز التي صدّرتها مصر خلال العام الماضي ارتفعت إلى 8 ملايين طن، مقابل 7 ملايين طن في 2021.
وارتفعت إيرادات مصر من صادرات الغاز خلال العام الماضي إلى 8.4 مليار دولار، مقابل 3.5 مليار دولار في عام 2021، وهو ما أرجعته الحكومة إلى زيادة الأسعار في السوق العالمية ونجاح خطة الحكومة في ترشيد استهلاك الكهرباء لتوفير كميات إضافية من الغاز بهدف تصديرها.
ورغم ذلك، فإن الأرقام الشهرية خلال 2023 جاءت على النقيض تمامًا، إذ شهدت من صادرات الغاز هبوطًا قويًا، مع تراجع الأسعار.

5- الإمارات​

سجلت كذلك انخفاضًا خلال العام الماضي، لتأتي في المركز الخامس بقائمة أكثر الدول العربية إنتاجًا للغاز الطبيعي.

وتوضح البيانات أن إنتاج الإمارات من الغاز الطبيعي تراجع إلى 58 مليار متر مكعب، مقابل 58.3 مليار متر مكعب في عام 2021.
ويرصد الرسم التالي، الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة، إنتاج الغاز الطبيعي في الإمارات تاريخيًا:
إنتاج الغاز الطبيعي في الإمارات

وتمتلك الإمارات خطة تستهدف من خلالها الوصول إلى الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي بحلول 2030، ورفع حصة الغاز في مزيج الطاقة لديها إلى 38% بحلول عام 2050.
وفي عام 2022، توصلت البلاد إلى مكامن جديدة للغاز الطبيعي قد تساعد على زيادة إنتاجها مستقبلًا وتدعم هدف تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز، ما يعزز موقعها بقائمة أكثر الدول العربية إنتاجًا للغاز الطبيعي.
وتضمنت تلك الاكتشافات الجديدة العثور على حقل للغاز قبالة سواحل إمارة أبو ظبي، وتشير التقديرات المبدئية إلى احتوائه على ما بين 1.5 و2 تريليون قدم مكعبة قياسية (ما يعادل 42 مليار متر مكعب و56 مليار متر مكعب).
كما عثرت الإمارات العام الماضي على كميات جديدة للغاز ضمن امتياز المنطقة البحرية رقم 2 في أبو ظبي، والذي تديره شركة "إيني" الإيطالية، تُقدّر بنحو 1.5 تريليون قدم مكعبة قياسية من الغاز (42 مليار متر مكعب من الغاز).

6- سلطنة عمان​

بينما ارتفع إنتاج بنسبة 4.6%، لتحلّ في المركز السادس بقائمة أكثر الدول العربية إنتاجًا للغاز الطبيعي بنهاية 2022.
وصعد إنتاج السلطنة من الغاز الطبيعي خلال العام الماضي إلى 42.1 مليار متر مكعب، مقابل 40.2 مليار متر مكعب في عام 2021.
وتسعى عمان إلى اقتناص مزيد من الفرص لبيع الغاز في السوق العالمية، وهو ما تمثَّل في توقيع المزيد من مؤخرًا، وسط نجاحها في تحقيق نمو بصادراتها على أساس سنوي.
ونجحت السلطنة في الصعود إلى المركز الثاني كونها أكبر مصدّر للغاز المسال على مستوى المنطقة العربية خلال الربع الأول من العام الجاري، بحسب رصد لمنظمة أوابك.
وارتفعت كميات الغاز التي صدّرتها عمان خلال المدة من يناير/كانون الثاني حتى مارس/آذار الماضي إلى نحو 3.1 مليون طن، مقارنة بـ2.9 مليون طن خلال المدة نفسها من عام 2022.
ويشار إلى أن صادرات سلطنة عمان من الغاز المسال قد ارتفعت خلال العام الماضي إلى 11.3 مليون طن، مقابل 10.6 مليون طن في 2021.

7- البحرين​

في المركز السابع، جاءت البحرين بقائمة أكثر الدول العربية إنتاجًا للغاز الطبيعي في العام الماضي، وسط انخفاض في الإمدادات.
وتراجع إنتاج البحرين من الغاز الطبيعي إلى 17.1 مليار متر مكعب خلال العام الماضي، مقابل 17.2 مليار متر مكعب في عام 2021.
وكانت قد توصلت إلى اكتشافين جديدين للغاز الطبيعي خلال العام الماضي، في كل من طبقات "الجوبة" و"الجوف" غير التقليدية الواقعين تحت مكمني "الخف" و"العنيزة" المنتجين للغاز الطبيعي في البحرين.

8- ليبيا​

حلّت ليبيا في المركز الثامن بقائمة أكثر الدول العربية إنتاجًا للغاز الطبيعي، وسط ارتفاعه على أساس سنوي خلال العام الماضي.
وصعد إنتاج ليبيا من الغاز الطبيعي إلى 14.8 مليار متر مكعب خلال العام الماضي، مقابل 14.5 مليار متر مكعب في عام 2021.
ويشار إلى أن وضعت العام الماضي 4 آبار غاز على خطوط الإنتاج في حقل بحر السلام، بعد إعادة تأهيلها، بإجمالي إنتاج بلغ 80 مليون قدم مكعبة يوميًا، بالإضافة إلى مكثفات تبلغ 3 آلاف برميل يوميًا.
وجاءت تلك الآبار ضمن خطة شاملة تنفّذها ليبيا بالتعاون مع شركة إيني الإيطالية لإعادة تأهيل حقل بحر السلام وتطويره بالتعاون مع شركة إيني الإيطالية.
وينتح حقل بحر السلام الواقع على بعد 110 كيلومترات من الساحل الليبي، نحو مليار قدم مكعبة من الغاز يوميًا، من خلال 15 بئرًا بالقرب من المنصة، و11 بئرًا تحت سطح البحر.

9- الكويت​

بعد تراجع لمدة 3 أعوام متتالية، نجحت الكويت في رفع إنتاجها من الغاز خلال العام الماضي، لتأتي في المركز التاسع بقائمة أكثر الدول العربية إنتاجًا للغاز الطبيعي.

وسجل إنتاج الكويت من الغاز الطبيعي خلال العام الماضي نحو 13.4 مليار متر مكعب، مقابل 12.1 مليار متر مكعب في عام 2021.
ناقلة غاز كويتية
ناقلة غاز كويتية- الصورة من شركة ناقلات النفط الكويتية
وتتضمن إستراتيجية الكويت 2040 زيادة إنتاج الغاز المستخرج من حقول النفط والغاز المستقبلية، سواء الغاز المصاحب أو غير المصاحب.
ورغم امتلاك الكويت احتياطيات من الغاز ووجودها من بين أكثر الدول العربية إنتاجًا للغاز الطبيعي، فإنها تعدّ أهم وأكبر سوق مستوردة في الشرق الأوسط من ذلك الوقود الأحفوري، إذ لا يكفي إنتاجها حجم الاستهلاك المحلي.
وتشير بيانات أوابك إلى أن الكويت استحوذت على أغلب واردات الغاز الطبيعي المسال القادمة إلى منطقة الشرق الأوسط خلال العام الماضي.
وكان إنتاج الكويت من الغاز الطبيعي قد تراجع على مدار 3 أعوام متتالية (2019-2021)، قبل عودته للارتفاع في العام الماضي، ولكنه لم يصل إلى أعلى مستوى تاريخي سجّله في عام 2018.
وبحسب بيانات معهد الطاقة، بلغ إنتاج الكويت من الغاز في عام 2021 نحو 12.1 مليار متر مكعب، وفي 2020 بلغ 12.2 مليار متر مكعب، في حين سجل في 2019 نحو 13.3 مليار متر مكعب، وفي عام 2018 بلغ 16.9 مليار متر مكعب، وهو أعلى مستوى تاريخي لإنتاج الغاز الكويتي.

10- العراق​

في المركز العاشر، جاء في قائمة أكثر الدول العربية إنتاجًا للغاز الطبيعي وسط نمو الإنتاج السنوي لها.
وارتفع إنتاج العراق من الغاز الطبيعي خلال العام الماضي إلى 9.4 مليار متر مكعب، مقابل 9.1 مليار متر مكعب في عام 2021.
ورغم وجوده ضمن أكثر الدول العربية إنتاجًا للغاز الطبيعي، يعدّ العراق من الدول المستوردة للغاز الطبيعي، إذ لا يكفي الإنتاج الاستهلاك المحلي، وهو ما يلقي بآثاره السلبية على قطاع الكهرباء في البلاد الذي يعتمد على ذلك الوقود الأحفوري.
وأطلق العراق، في يونيو/حزيران 2023، الجولة السادسة للتراخيص الخاصة بالتنقيب عن النفط والغاز في 11 رقعة استكشافية غازية واعدة.
ويشار إلى أن سوريا في المركز الـ11 بقائمة أكثر الدول العربية إنتاجًا للغاز الطبيعي خلال العام الماضي، مع استقرار إنتاجها عند مستوى 3.1 مليار متر مكعب.

 
عن مصر والجزائر في طريقهم للخروج بما ان انتاجهم يتضائل !

الجزائر تزيد الاستكشاف

مصر حقل ظهر ينخفض و اسرائيل تبدل رائيها


 
التعديل الأخير:
عن مصر والجزائر في طريقهم للخروج بما ان انتاجهم يتضائل !
الجزائر اول دولة عربية من ناحية الاكتشافات المحققة عام 2022..ومازالت نسبة كبيرة من الصحراء الجزائرية لم تستكشف بعد..بدون الحديث عن احتياطات الغاز الصخري الهائل..
 
و استهلاكهم الداخلي أيضا يرتفع عاما بعد عام.
ضريبة النمو الاقتصادي, والصناعي, والتوسع السكاني والعمراني,للعلم غاز المدينة موصول في البيوت,فاتورته تعد بالسنتيمات,الله يكثر الخير... 🤲
 
عام 2023 شهد اكتشاف 32 رقعه غازيه في العراق


هذه كلام مسؤل في وزاره النفط العراقيه يؤكد حجم الاستكشافات الجديده

 
السعوديه وقطر حجم انتاجهم من الغاز كبير جداً ويتزايد سنويا
 
انتاج الجزائر من الغاز 130 مليار متر مكعب
50 مليار استهلاك داخلي
56 مليار تم تصديرها في 2022
البقية لا تصدر تحتاجها سوناطراك
من المتوقع رفع الانتاج ب 10 مليار م 3 في 2023
 
عن مصر والجزائر في طريقهم للخروج بما ان انتاجهم يتضائل !
نقص إنتاج الغاز و المحروقات بصفة عامة شيء عادي فهذه صناعة غير ثابتة
نتحدث عن نقص إنتاج لما يكون نقص كبير و متراجع لسنوات متتالية
عدا ذلك فهو غير ثابت يزيد هذا العام و ينقص في العام الآخر...
 
عن مصر والجزائر في طريقهم للخروج بما ان انتاجهم يتضائل !

١/قطر تقريبا ٢.٧ مليون / يومي برميل مكافئ من الغاز
شعبهم قليل لذلك يصدرون غاز


٢/ السعودية ٢ مليون / يومي برميل مكافئ من الغاز يذهب للصناعات معقده و تحويلية و أساسية يوظف و يضيف قيمة مضافئة للاقتصاد


حجزت السعودية 5 مراكز ضمن قائمة أكبر 100 شركة بتروكيماويات في العالم بـ 101.4 مليار دولار، في ظل غياب تام لأي شركة عربية أو خليجية، باستثناء الشركات السعودية الممثل الوحيد للمنطقتين.

وبلغت القيمة السوقية لأكبر 100 شركة بتروكيماويات نحو 1.38 تريليون دولار، واستحوذت الشركات السعودية الخمس، على 7.3% من القيمة الإجمالية للشركات العالمية.

والشركات السعودية بينها شركة واحدة ضمن أكبر 10 شركات بتروكيماويات في العالم، وهي شركة سابك في المركز الثاني عالميا بقيمة سوقية 73.8 مليار دولار، بحسب رصد لصحيفة "الاقتصادية".

فيما جاءت الشركات الأربع الأخرى بين الـ53 شركة الكبار، حيث حلت شركة سبكيم في الترتيب الـ42 بقيمة سوقية 8.4 مليار دولار، ثم ينساب في المركز الـ44 بقيمة سوقية 7.2 مليار دولار، وبترورابغ في المركز الـ47 بقيمة سوقية 6.4 مليار دولار، ثم شركة كيان السعودية في الترتيب الـ53 بقيمة سوقية 5.7 مليار دولار.

وتعول السعودية بشكل كبير على قطاع البتروكيماويات ضمن الاستراتيجية الوطنية للصناعة، التي تستهدف فرصا استثمارية بقيمة تريليون ريال، بما يحقق عوائد اقتصادية طموحة للمملكة بحلول 2030، تشمل: مضاعفة الناتج المحلي الصناعي بنحو 3 مرات، ومضاعفة قيمة الصادرات الصناعية لتصل إلى 557 مليار ريال "الدولار يساوي 3.76 ريال".

كما تعمل الاستراتيجية الوطنية للصناعة على وصول مجموع قيمة الاستثمارات الإضافية في القطاع إلى 1.3 تريليون ريال، وزيادة صادرات المنتجات التقنية المتقدمة بنحو 6 أضعاف، إضافة إلى استحداث عشرات الآلاف من الوظائف النوعية عالية القيمة.

وجاءت ألمانيا أكثر دولة تمثيلا بعدد الشركات بين العشر الكبار بثلاث شركات، ثم الولايات المتحدة بشركتين، بينما شركة واحدة لكل من المملكة المتحدة والسعودية وفرنسا والصين واليابان.



تتربع المملكة العربية السعودية إلى جانب الولايات المتحدة كأكبر مصنعي البتروكيماويات في العالم، من خلال 14 شركة سعودية تنتج متوسط 95 مليون طن متري من البتروكيماويات، تشكل نسبتها قرابة 9% من الإنتاج العالمي.٢٦ محرم ١٤٤٢ هـ



٣/ الجزائر تنتج ١.٥ مليون يومي برميل مكافئ من الغاز و الشعب عدده كبير و يصدر خام في الغالب
لا قيمة مضافة و لا صناعات تذكر لذلك تجد اقتصادها صغير 190 مليار فقط

رغم ان الكمية ضئيلة من المفترض تبقى في الدولة لكن اقتصاد ريعي بحت


٤/ مصر تنتج مليون برميل يومي و في انخفاض مستمر لا صناعات تذكر حاليا يعادل استهلاكها
اقتصاد ريعي صغير ٣٧٥ مليار ٢٠٢٣ و ٣٠٩ مليار ٢٠٢٤


العراق تقريبا ١٤٥ الف برميل يومي مكافئ
البحرين ٢٧٠ الف الإمارات ٩٠٠ الف عمان ٦٧٠ الف ليبيا ٢٢٠ الف و الكويت ٢٠٠ الف يومي
 
كيف تحسب برميل النفط المكافئ
برميل النفط ١٧٠ متر مكعب غاز طبيعي

ب م /يومي
الحاصل /٣٦٥
 
تحتاج الدول العربية قائد فذ مثل الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله و رعاه

و ملوك السعودية السابقين و الملك سلمان حفظه الله ورعاه

السعودية دولة صناعية من الطراز الرفيع اقتصاد متنوع

الثاني في البتروكيمويات عالميا
الأول في الشرق الأوسط في السياحه متجاوز تركيا بالايرادات

و نمو هائل للقطاع الخاص
ناتج محلي اسمي حدود ١.٢ ترليون دولار
Pif ينمو ٤٠ % في عامين

سيطرة على قطاع الألعاب الإلكترونية و الرياضة عالميا
و في نيوم يبني المستقبل

...الخ
 
شركة سبكيم في الترتيب الـ42 بقيمة سوقية
السعودية تقدم الغذاء للعالم عبر هذه الشركة و شركات أخرى للصناعات المخصبات الزراعية


*الهند ممكن تتحول سيرلانكا اذا سبكيم وقفت إنتاجها

اذا سبكيم توقفت عن الإنتاج يحصل مجاعة عالمية
 
بعيد عن الاكتشافات الحقول الموجوده حاليا ينخفض فيها الغاز !
من باب انها حقول مودعه
 
نقص إنتاج الغاز و المحروقات بصفة عامة شيء عادي فهذه صناعة غير ثابتة
نتحدث عن نقص إنتاج لما يكون نقص كبير و متراجع لسنوات متتالية
عدا ذلك فهو غير ثابت يزيد هذا العام و ينقص في العام الآخر...
الانتاج الجزائري من الغاز في 2022 زاد و لم ينقص
اختلط عليهم الامر لان الغاز المسال المصدر نقص ب 2 مليار م 3 ولكن التصدير عبر الانابيب زاد ب 4 مليار م 3
حسب سونطراك الجزائر انتجت
130 مليار متر مكعب
50 مليار استهلاك داخلي
56 مليار تم تصديرها في 2022
البقية لا تصدر تحتاجها سوناطراك
من المتوقع رفع الانتاج ب 10 مليار م 3 في 2023
هذا لكلام الرسمي لسوناطراك و مازال ما مسيناش الغاز الصخري
 
كثير الحديث عن انتاج وتصدير الغاز في الجزائر ومصر توقعت الانتاج اكثر من هذه الارقام بكثير صراحه.. لكن واضح حتى قطاع الغاز قريبا ستسيطر عليه المملكة العربية السعودية وتزيح قطر عن صداره الانتاج بعد انتهاء خطط ارامكو عام 2030 بزيادة الانتاج عن الحالي 50% الى 60%
 
الانتاج الجزائري من الغاز في 2022 زاد و لم ينقص
اختلط عليهم الامر لان الغاز المسال المصدر نقص ب 2 مليار م 3 ولكن التصدير عبر الانابيب زاد ب 4 مليار م 3
حسب سونطراك الجزائر انتجت
130 مليار متر مكعب
50 مليار استهلاك داخلي
56 مليار تم تصديرها في 2022
البقية لا تصدر تحتاجها سوناطراك
من المتوقع رفع الانتاج ب 10 مليار م 3 في 2023
هذا لكلام الرسمي لسوناطراك و مازال ما مسيناش الغاز الصخري
نصف الانتاج يستهلك داخليا في ماذا !
 
بخصوص حقل عكاز الغازي في العراق ارامكو داخله في تطويره



عام 2023 شهد اكتشاف 32 رقعه غازيه في العراق


هذه كلام مسؤل في وزاره النفط العراقيه يؤكد حجم الاستكشافات الجديده




عدد الرقعات 16 للغاز
 
بخصوص حقل عكاز الغازي في العراق ارامكو داخله في تطويره






عدد الرقعات 16 للغاز

عام 2022 كانت 16 وعام 2023 اضيف لها 16 رقعه تم القيام بمسح زلزالي وحفر ابار اختباريه
وهناك 6 رقع اضافيه في الفرات الاوسط

الجوله الخاصه لطرح الرقع الغازيه والتي خضت لاستكشاف اولي ووجد كميات ضخمه من الغاز فيها تبلغ 13
والبقيه ستطرح بجولات لاحقه
مع استمرار الاستكشافات بخصوص الغاز​
 
عودة
أعلى