دراسات مصرية : مصر بين الماء و النفط آفاق واعدة للمستقبل

رد: دراسات مصرية : مصر بين الماء و النفط آفاق واعدة للمستقبل

يارب يا مسهل والخير ده يعم على مصر كلها الحمد لله كنا لسه سامعين من أسبوعين عن أكتشاف جديد فى خليج السويس عن أحتياطيات من البترول تصل الى 65 مليون برميل وكمان أحتياطى غاز
والله اخي هذا المال ربما يكون فتنه
هناك حديث للرسول صلي الله عليه وسلم (لكل امه فتنه وفتنه امتي المال )
كما قال رسول الله صلي الله عليه وسلم (لا الفقر اخشي عليكم ولكن اخشي ان تبسط عليكم الدنيا كما بسطت علي من كان قبلك فتنافسوها كما تنافسوها ) او كما قال رسول الله
فان تبسط علينا الدنيا بهذا الشكل يجب ان نحذر وان نجعل الدنيا والمال في ايدينا ولا نجعله في قلوبنا
اسأل الله ان يعصمنا من الفتن
وعموما علشان نبقي مطمئنين فيه ناس بتخاف علينا من الفتن دي وعلشان كده بتاخد الفلوس دي اول باول وتحفاظها لنا في مكان امين :fol[1]:وبعيد

انت لو تعرف مصر كويس مش هتستغرب ابدا مصر طول عمرها بتتنهب
من ايام الفراعنه لحد دلوقتي وكل ما نتسرق تلاقي الخير بيظهر اكتر هي دا مصر

. انا زعلان على هذا الوضع صراحه يعني مصر فيها خير كثيييييييييير وفيه كل شيئ متوفر ماذا ينقصها مع العلم ان مصر واليابان تقريبا بدات مع بعض بل ان مصر كانت متفوقه على اليابان في القرن التاسع عشر وفي نهايات القرن التاسع عشر كان هناك طلاب يابانيون متبعثون الى مصر للدراسه الان اين مصر واين اليابان وكل هذا بسبب الفساد وانا تحدثت عن عدم اكتشاف مصر لها بصوره حاده لانه لو اكتشفت مصر كل مواردها في وقت متقارب وعرفت كل صغيره وكبيره يمكن لمصره الاستفاده منها فأنها ستسفتيد منها بصوره كبيره فمثلا لو عطيتك كل شهر 1000 جنيه وبعد 10 سنوات جيت راح الاقيك زي ما انت ال1000 جنيه تصرفها كامله حتى نهايه الشهر . بينما لو اعطيتك ال120 الف التي اعطيتك على مدى 10 سنوات مره واحده ماذا سيكون حالها بعد 10 سنوات اذا كان مخك نضيف وربك سهلك راح تكون عندك كم مليون وعايش كويس بيت وسياره وخلافه . هو نفس المبلغ انما الفرق في وقت اعطائك المبلغ جمله وتفصيلا وهو ما ينطبق على مصر وكأنهم يعلمون كلما نظب مصدر من مصر استبدلوه بمصدر اخر ولا يريدون لمصر النهوض . السؤال ... الى متى ستظل مصر حبيسه الظلام ؟

اتمنى التوفيق

وعموما علشان نبقي مطمئنين فيه ناس بتخاف علينا من الفتن دي وعلشان كده بتاخد الفلوس دي اول باول وتحفاظها لنا في مكان امين :fol[1]:وبعيد

هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه :celebrate14[1]::celebrate14[1]::celebrate14[1]: هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

هاهاها حلوه قوي غرق قناه السويس هو في قناع بتغرق
بيفكرني بواحد قال حاسب للمياه تتبل

ده خيال علمي إن سطح المياه التي هي 70% من الكره الأرضيه يزيد 1-1.5 متر
طيب لو قال 2-3 cm كنت ممكن أصدق
المياه دي إيه مصدرها دي كميه مش موجوده أساسا

و لو بورفواد غرقت نيويورك هتغرق لأنهم علي نفس الأرتفاع
و لو الدلتا غرقت إسرائيل هتتمسح من علي الخريطه لأن أغلب إسرائيل شريط ساحلي

كما قال رسول الله صلي الله عليه وسلم (لا الفقر اخشي عليكم ولكن اخشي ان تبسط عليكم الدنيا كما بسطت علي من كان قبلك فتنافسوها كما تنافسوها ) او كما قال رسول الله
فان تبسط علينا الدنيا بهذا الشكل يجب ان نحذر وان نجعل الدنيا والمال في ايدينا ولا نجعله في قلوبنا

هاهاها جامده جدا

. انا زعلان على هذا الوضع صراحه يعني مصر فيها خير كثيييييييييير وفيه كل شيئ متوفر ماذا ينقصها مع العلم ان مصر واليابان تقريبا بدات مع بعض بل ان مصر كانت متفوقه على اليابان في القرن التاسع عشر وفي نهايات القرن التاسع عشر كان هناك طلاب يابانيون متبعثون الى مصر للدراسه الان اين مصر واين اليابان وكل هذا بسبب الفساد وانا تحدثت عن عدم اكتشاف مصر لها بصوره حاده لانه لو اكتشفت مصر كل مواردها في وقت متقارب وعرفت كل صغيره وكبيره يمكن لمصره الاستفاده منها فأنها ستسفتيد منها بصوره كبيره فمثلا لو عطيتك كل شهر 1000 جنيه وبعد 10 سنوات جيت راح الاقيك زي ما انت ال1000 جنيه تصرفها كامله حتى نهايه الشهر . بينما لو اعطيتك ال120 الف التي اعطيتك على مدى 10 سنوات مره واحده ماذا سيكون حالها بعد 10 سنوات اذا كان مخك نضيف وربك سهلك راح تكون عندك كم مليون وعايش كويس بيت وسياره وخلافه . هو نفس المبلغ انما الفرق في وقت اعطائك المبلغ جمله وتفصيلا وهو ما ينطبق على مصر وكأنهم يعلمون كلما نظب مصدر من مصر استبدلوه بمصدر اخر ولا يريدون لمصر النهوض . السؤال ... الى متى ستظل مصر حبيسه الظلام ؟

اتمنى التوفيق
والله اخي لا اري المال مهم بهذه الطريقه واللي انا اخشي من ان تفتح علينا الدنيا وهي في اوقات تكون نوع من البلاء تخيل لو حدث هذا الامر في مصر سيختفي من مصر المزارع والعامل وسيصبح المصري فقط مالك الارض والعمال من بلاد اجنبيه مثل الخليج في الخليج هذا الامر جائز لقله العدد ولكن اري ان اهم ما تمتلكه مصر الثروه البشريه
اظن لو حدث وظهر كل هذا مره واحده سيؤثر علي المنطقه كلها وايضا الخليج فربما ينسحب الكثير من العاملين هناك ويعلم الله من سيكون البديل
عموما اتمني ان حدث هذا الامر وكان صدقا عندنا كل هذا ان يكون علينا يوم اذا من يتقي الله فينا ويطور التعليم فلو تطور التعليم في مصر ستكون مصر من الدول القويه في سنوات قليله

هاهاها جامده جدا
انت مش وخد بالك انهم بيحافظوا علينا عايزن الناس تبقي علي طول فقراء
لان الفقير بيدخل الجنه قبل الغني ب500 عام
يعني مفهاش لما تستحمل ال60 سنه اللي عايشهم دول طالما انك هتخش الجنه ان شاء الله
:busted_red[1]: بس بقي كفايه

والله اخي لا اري المال مهم بهذه الطريقه واللي انا اخشي من ان تفتح علينا الدنيا وهي في اوقات تكون نوع من البلاء تخيل لو حدث هذا الامر في مصر سيختفي من مصر المزارع والعامل وسيصبح المصري فقط مالك الارض والعمال من بلاد اجنبيه مثل الخليج في الخليج هذا الامر جائز لقله العدد ولكن اري ان اهم ما تمتلكه مصر الثروه البشريه
اظن لو حدث وظهر كل هذا مره واحده سيؤثر علي المنطقه كلها وايضا الخليج فربما ينسحب الكثير من العاملين هناك ويعلم الله من سيكون البديل
عموما اتمني ان حدث هذا الامر وكان صدقا عندنا كل هذا ان يكون علينا يوم اذا من يتقي الله فينا ويطور التعليم فلو تطور التعليم في مصر ستكون مصر من الدول القويه في سنوات قليله

. نحن نحتاج بشكل فعلي الى الاقتصاد القائم على الخدمات والصناعه والتكنلوجيا

. موضوع الزراعه يمكن ان نستفيد من السودان في هذا المجال فمجرد وجود خطوات جاده بين الحكومات العربيه المعنيه والحكومه السودانيه سنكتفي ذاتيا في مجال الزراعه بالاظافه الى اليمن وسوريا ولبنان والعراق وعمان فكل هذه الدول بها اراضي زراعه من الطراز الرفيع .

. الطاقه البشريه المصريه اذا تم تحويلها الى طاقه صناعيه خير وافضل من البقاء عليها طاقه زراعيه وبالاظافه الى ان المجال الزراعي لا يستقبل كل الطاقه البشريه المتوفره بما يبقي جزء كبير من هذه الطاقه عاطل عن العمل.

. العماله في الخليج واخص السعوديه ستختفي تماما وخصوصا ان السعوديه الان هي في طور انفجار سكاني رهيب
فالشعب يزيد الان بما يقارب ال600 الف سنويا وهو في ازدياد قبل 12 سنه تقريبا كان يزيد سنويا 250 الف والان اصبح 600 الف تقريبا لذالك الزياده السكانيه تسد الطاقه الخارجه من السوق من العماله الاجنبيه . وهو ما يحقق توازن جيد

لا اعلم كم سيكون عدد سكان مصر وعدد سكان السعوديه في 2050 ربما مصر تطبق 150 مليون والسعوديه تطبق 80 مليون

فأنا كنت ابحث عن خطابات الرئيس الراحل جمال عبد الناصر وكان يتحدث عن عدد سكان مصر 23.5 مليون في 1956م وبعد قرابه 54 تضاعق الشعب المصري تقريبا 4 مرات

مع ان معدل الولاده بالنسبه لمصر اقل من معدل الولاده بالنسبه للسعوديه فالاسر المتوسطه في مصر مكونه من 5-6 اشخاص والاسر المتوسطه في السعوديه مكونه من 8-10 شخص

مع ان النسبه قلت عن سابقتها بسبب نزول المراه الى سوق العمل ولاكن مازالت هي من الاكبر على مستوي العالم اذا لم تكن هي الاكبر

اتمنى التوفيق .

اولا اخي اشكرك علي المشاعر الطيبه تجاه مصر وليس غريب عنكم هذا الامر
نحن نحتاج بشكل فعلي الى الاقتصاد القائم على الخدمات والصناعه والتكنلوجيا

. موضوع الزراعه يمكن ان نستفيد من السودان في هذا المجال فمجرد وجود خطوات جاده بين الحكومات العربيه المعنيه والحكومه السودانيه سنكتفي ذاتيا في مجال الزراعه بالاظافه الى اليمن وسوريا ولبنان والعراق وعمان فكل هذه الدول بها اراضي زراعه من الطراز الرفيع .

نعم اخي نحتاج للصناعه ولكن لا يضر ابدا ان تكون معها الزرعه ومصر تمتلك ارضي كبيره ايضا وارضي من اخصب الارضي وبها زرعه متميزه كالقطن والفوكه والموالح
واذا كان هناك وحده صادقه لا احب ان يقسم بلد كزراعه وبلد كصناعه بل يجب ان تصبح منظومه متكامله فمثلا الخليج يكون به الصناعات البتروليه لوجود البترول فيه
والصناعات الغذائيه تكون في البلاد السابق ذكره منك التي تمتلك الارضي الزراعيه الخصبه المعادن حسب الارضي التي تستخرج منها والعرب والدول الاسلاميه يمتلكوا اذا اتحدوا ان يغيروا وجهه العالم في سنوات معدوده باقتصادهم
الطاقه البشريه المصريه اذا تم تحويلها الى طاقه صناعيه خير وافضل من البقاء عليها طاقه زراعيه وبالاظافه الى ان المجال الزراعي لا يستقبل كل الطاقه البشريه المتوفره بما يبقي جزء كبير من هذه الطاقه عاطل عن العمل.
معاك في هذه النقطه فالزراعه مهما كانت لا تحتاج للكثير من البشر كالصناعات او استخراج المعادن
. العماله في الخليج واخص السعوديه ستختفي تماما وخصوصا ان السعوديه الان هي في طور انفجار سكاني رهيب
فالشعب يزيد الان بما يقارب ال600 الف سنويا وهو في ازدياد قبل 12 سنه تقريبا كان يزيد سنويا 250 الف والان اصبح 600 الف تقريبا لذالك الزياده السكانيه تسد الطاقه الخارجه من السوق من العماله الاجنبيه . وهو ما يحقق توازن جيد

لا اعلم كم سيكون عدد سكان مصر وعدد سكان السعوديه في 2050 ربما مصر تطبق 150 مليون والسعوديه تطبق 80 مليون

مصر تزيد سنويا 1.80مليون ولكن هنا لا يوجد استغلال صحيح للطاقه البشريه لذلك تجد كل هم الحكومه في تقليص عدد المواليد في الوقت الذي تجد فيه معظم بلاد العالم تحاول زياده المواليد عموما لو تم استغلال الطاقه البشريه بشكل صحيح فلن نحتاج حتي لبترول
فالبشر اغلي ثروه
فأنا كنت ابحث عن خطابات الرئيس الراحل جمال عبد الناصر وكان يتحدث عن عدد سكان مصر 23.5 مليون في 1956م وبعد قرابه 54 تضاعق الشعب المصري تقريبا 4 مرات

مع ان معدل الولاده بالنسبه لمصر اقل من معدل الولاده بالنسبه للسعوديه فالاسر المتوسطه في مصر مكونه من 5-6 اشخاص والاسر المتوسطه في السعوديه مكونه من 8-10 شخص

ممكن يكون دا بسبب وجود اختلاف عندنا كبير بين سكان المدن والريف لان في الريف ممكن يوصل عدد الاسره زي عندكم واكتر وفي المدن بتقل الاسره وبتبقي من 4-5
مره اخري شكرا اخي النسر العربي علي هذه المشاعر الصادقه

ستكون كارثه لو وصل تعداد السعوديه الى هذا الرقم لان موارد السعوديه لن تتحمل هذا الرقم وستجعلها تحت رحمه الخارج خصوصا فى مساله الغذاء

ثانيا زياده السكان يكون بالاساس تبعا لظروف النشاط البشرى فالمجتمعات الزراعيه والصناعيه تتميز بالاتفاع عدد السكان فمثلا تاريخيا مصر كانت اكبر سكان المنطقه سكانا (هذها بسبب طبيعه النشاط البشرى الموجود بها)

اللهم ارض عن مصر والمصريين واهديهم الى طاعتك وحسن عبادتك

الحمد لله ويارب يكون هذا المال سبب فى عزتنا ونصره الاسلام
أمين يا رب العالمين

لك و حشة اخنا ابن تاشفين رمضان مبارك لك ولك الاعضاء
صحيح المال فتنة
لكن حتى الفقر كفر
الكثير من الافات التي نعيشها اسبابها الفقر
وكما قيل لو كان الفقر رجلا لقتلته
ونحن نفرح كثيرا لما تكون هناك اكتشافات لثروات في اراضي عربية فهنئيئا للاخواننا في بلاد الكنانة ورزقهم الله خير اكثرا

صراحةً

أنا أريد القول بأن النفط الذى فى أعماق الأرض المصرية فى منطقة الدلتا و الذى أعلن عنه منذ أيام قليلة و نقلته الصحيفة الرسمية للدولة المصرية (الأهرام) يفسر بكل وضوح لماذا مصر مستهدفة فى أعالى النيل
و لماذا أكذوبة غرق الدلتا تنطلق من بريطانيا و الغرب
لقد تابعت عميد علماء الفضاء المصريين الدكتور فاروق الباز و الذى رأى أن الاحتباس الحرارى خير لمصر و شبه الجزيرة العربية اللتان ستعودان جنات مورقة خضراء بفضل المطر الناتج من زيادة البخر فى المساحات المائية البحرية
و هذا يتفق مع الحديث النبوى الشريف و هو من علامات الساعة
الغرب يريد إخلاء الدلتا و مصر و السودان لأجل النفط
سبق أن حارب العراق لأجل النفط
و اليوم يوشك على خراب مصر بالشائعات تارة و بخنق مصر بواسطة النيل و تعطيشها و قتل الحياة فى ربوعها بواسطة منع جريان النيل الذى يجرى منذ آلاف السنين لأجل النفط الذى صورته أقمارهم بكمية أكبر من الاحتياطى الأمريكى

النفط ثم النفط ثم النفط

فمن يسمع و من يحلل و يربط الحقائق ببعضها ثم يتخذ القرار الصائب؟؟؟؟؟
الله أعلى و أعلم
أراد ربك أن يمن علي هذه البلاد الطيبه
اليوم تم تأكيد كلامك يا أخي
و الحمد لله رب العالمين

عودة
أعلى