انواع المناظير العسكرية

لواء طبيب

صقور الدفاع
إنضم
3 أبريل 2010
المشاركات
2,870
التفاعل
227 0 0
من اهم ادوات جندي المشاة والتي لايستغني عنها اي جندي او قائد عسكري
المناظير العسكرية او الدرابيل باللهجة العامية


nvs_3x_lens_big.jpg

في الاربعينيات من القرن المنصرم أصبحت الرماية في الظلام قابلة للتطبيق مع بروز نظام «Sniperscope»، وهو منظار تسديد كهروبصري للسلاح يتضمّن مصباحاً موجّهاً يبث الأشعة ما دون الحمراء، ومستشعراً كاشفاً لهذه الأشعة، ما يجعل الأهداف الموجودة ضمن مدى الإنارة مرئية لمن يستخدم السلاح. ولكن كان العدو المزوّد كاشفاً مستشعراً بالأشعة ما دون الحمراء ويعمل ضمن موجة إضاءة صحيحة، قادراً على رؤية أي شيء، حتى مستخدم المصباح، ضمن المنطقة المسلّط عليها الضوء. لذا، وضعت الأسس لتطوير الأجهزة السلبية أي غير المتطلبة إنارة، وإنما المستعينة بكمية طفيفة من الإضاءة المتوافرة كضوء القمر أو النجوم أو مصادر النور الاصطناعية.
بشكل عام، هناك نظامان للرؤية الليلية: نظام مكثف الصورة ونظام مستشعرات الأشعة ما دون الحمراء أو التصوير الحراري. الأول يعمل بتضخيم الضوء المتوافر ليلاً كالقمر والنجوم، والذي ينعكس على المشهد الذي ينظر اليه ويحوّله الى صور مضاءة باللون الأخضر. وبالمقابل، يقوم النظام الآخر بكشف الحرارة الطبيعية المنبثقة عن الأجسام المختلفة في المنظر المرئي وتحويل بصمتها الى صور آنية تتناسب والأشكال الحرارية للأجسام .
image.asp

أشهر شركات التصنيع :

أما أشهر الشركات المصنعة للمناظير في العالم والتي سترون منتجاتها فهي مرتبة حسب الأفضلية والشهرة ، كما يرى الكثيرون ، والشركات هي :

1- زايس : Zeiss الألماني

2- لايكا : Leica الألماني

3- شواروفيسكي : Swarovski النمساوي

4- شتاينر : Steiner الألماني

5- نيكون : Nikon الياباني

6- كانون : Canon الياباني

مع ملاحظة أن الأول والثاني تأتي في القمة ولا تقارن إلا بالنوع الثالث أما الرابع فهو أقل مرتبة منها ، وتعتبر الشركات اليابانية أقل بكثير من الأنواع الأربعة أعلاه ..

احد منتجات شركة زايس العالمية

4-6-24x72-SAM.jpg


زايس : ZEISS



06.jpg

صورة اخرى تبين الشعار ziess مع بلد الصنع شرق المانيا
untitled.JPG

زايس / كلاسيك : 7×50
z742clas.gif

شواروفيسكي : SWAROVSKI
shw2.jpg

شواروفيسكي : 8×30 و 7×42




shw1.jpg

مجموعة من منتجات شواروفيسكي



shw3.jpg

النظارة الليلية الايرانية Shabanoor-1001

(SHABANOOR-1001). فهي نظارة واقية ليلية خفيفة الوزن تتركب علي الرأس وهي منظومة الكترو بصرية للرؤية الليلية تستخدم للقيام باعمال متنوعة في الظلام. تستخدم هذه النظارات عند السيرعلي الاقدام واثناء السياقة وتثبت علي سناد رأسي مضبوط بشرائط رأسية الي رأس المستخدم لها. ان SHABANOOR-1001 تضم منبع خارجي لابتعاث نور ما دون الحمراء يجهز بالضوء عند الحاجة في اللقطات القريبة فيمكّن المستخدم لها من قراءة الخرائط اوالقيام باعمال الصيانة والتصليحات الليلية او الخدمات الطبية والعناية بالجرحي.






ان قوة تكبيرSHABANOOR-1001 بوزنها البالغ 680 غراماً هي xlومجال رؤيتها 40 درجة وقدرة درجة الوضوح 86/0 دورة لكل mrad وتضخيم المنظومة يعادل 2000 fl/fl. اما العدسات الشيئية ل SHABANOOR-1001توفر نطاق تركيز بؤري من 25 الي اللانهاية بطول بؤري يبلغ 26 مليمتراً. اما فولطية التشغيل فهي7/2 الي 3 vdc ومنبع قدرة هذه الوحدة توفرها بطاريتان من نوع AA او بطارية واحدة من نوع Ni/Cd. ونطاق درجة حرارة التشغيل -51 الي +45 درجة سانتيغراد. وتبقي SHABANOOR-1001 مقاومة للماء لمدة 30 دقيقة في عمق متر واحد من الماء العذب.

المصدر:منقول من عده مصادر للعلم والفائده اهمها
 
رد: انواع المناظير العسكرية

مشكوووووووووووووور على الموضوع الجميل
 
رد: انواع المناظير العسكرية

كلامك سليم فعلأ أفضل المناظير هي زايس الالمانية بناءً على تجربة


سلمت يداك على الموضوع الاكثر من رائع والمميز
 
رد: انواع المناظير العسكرية



















 
رد: انواع المناظير العسكرية

موضوع جميل....هل توجد أنواع معينة تصنع في المصانع الحربية العربية ؟
 
رد: انواع المناظير العسكرية

مشكور أخ مصخف وبندقية على موضوعك الرائع
 
رد: انواع المناظير العسكرية

مشكور أخ مصخف وبندقية على موضوعك الرائع
بارك الله فيك اخى الكريم صاحب الموضوع اخوك الفقير الى الله واشكر الاخوه على المرور واخى مصحف وبندقبه على الاضافه وبارك الله فيكم جميعا..
 
رد: انواع المناظير العسكرية

بارك الله فيك اخى الكريم صاحب الموضوع اخوك الفقير الى الله واشكر الاخوه على المرور واخى مصحف وبندقبه على الاضافه وبارك الله فيكم جميعا..

بصراحة لقد أعجبني إبداع الأخ مصحف وبندقية هذا رأيي
 
رد: انواع المناظير العسكرية











اخى يا حبذا لو شرحت عن هذه المناظير لاى شركه ودوله كما فى موضوعى الاصلى..بوركت
 
رد: انواع المناظير العسكرية

الموضوع كله عبارة عن صور، ماعدا النظارة الليلية الايرانية التي ثم شرحها بعناية، السؤال الذي يطرح نفسه هل هذه النظارة الإيرانية في مستوى النظارات الألمانية و اليابانية؟
 
منظار ألتيما 1250 لقوات العمليات الخاصة يعرض في الشرق الأوسط
عرضت شركة أل-3 سيستمز L-3 Systems آخر منتجاتها للرؤية الليلية في معرض سوفكس، وهو المنظار الكهروبصري ألتيما 1250 – (Ultima 1250)، المخصص لقوات العمليات الخاصة.
ويعتمد هذا المنظار، المندرج ضمن فئة الجيل الثالث المطور G3+، تكنولوجيا تكثيف الصورة التي تستمد مصادر الإضاءة الخفيفة لتقوية الصورة وتوضيحها.
وقد توصلت الشركة إلى زيادة نقاوة الصورة بنسبة 25% من خلال إزالة طبقة من الفيلم من داخل المستشعر مسؤولة عن إطالة عمره العملي لحدود 10 آلاف ساعة.
وتشابه عملية إزالة هذه الطبقة في نتيجتها مفعول إزالة الطبقة المعتمة عن زجاج السيارات، أي أنها تسمح بدخول مزيد من الضوء وزيادة نسبة الوضوح ومدى الرؤية.
ورغم اختفاء الغشاء من المستشعر، أبقت الشركة على فترة العمر العملي نفسها للمنظار من خلال استعمال مسدس إلكتروني في صف المكونات وتنظيفها من الشوائب، ما حسّن الأداء بطريقة ملحوظة.
وقد صمم المنظار المزدوج العينية خصيصا لتنفيذ مهمات قوات العمليات الخاصة، وهو يلائم البيئات والظروف الصعبة، ويسهل استعماله خلال قيادة المركبات على الطرقات الصعبة أو السريعة، كما يمكن استعماله تحت الماء لحدود 20 مترا.
ويلفت نائب رئيس شركة أل-3 سيستمز L-3 Systems، جيم وينكل إلى أن "استعمال هذا النظام كان محصورا بالقوات الخاصة في الجيش الأميركي، غير أنه بات متاحا لجيوش دول الشرق الأوسط التي يجب أن تحصل على أفضل مستويات التكنولوجيا والقدرات عند القيام بالمهمات الليلية"، مضيفا أن هناك بعض الدول التي أبدت اهتماما بشرائه.
وأوضح وينكل إلى أن الشركة مهتمة، بالإضافة إلى دعم القوات الخاصة في الجيوش، بمساندة وتقديم خدماتها إلى قطاع الأمن بما فيه أمن الحدود والمرافئ والمطارات، وصولا إلى المناجم.
 
رد: انواع المناظير العسكرية

آي تي تي تقدم الحلول المتكاملة للدول العربية

"يتجه المجتمع الدولي نحو اعتماد النظم المدمجة رقميا في تقنيات الرؤية الليلية، والتي يتم فيها الجمع بين تقنيتي الرؤية بالأشعة تحت الحمراء وتكثيف الصورة لإنتاج الجيل الرابع من أنظمة الرؤية الليلية"، وفق ما أكده نائب رئيس قسم تطوير الأعمال الدولية في شركة آي تي تي ITT الأميركية، مايك ألفيس ضمن فعاليات معرض سوفكس الذي انعقد في الأردن ما بين 10 و 13 أيار/ مايو.
وقد بدأت شركة آي تي تي بإنتاج المناظير من هذه الفئة، ومن أهمها منظار الرؤية الليلية المحسن Enhanced Night Vision Goggle, ENVG الذي يتيح قدراً أكبر من حرية الحركة وإدراك الوضع الميداني من خلال القدرة على كشف الهدف وتحديد هويته بشكل واضح. وقد نجحت النسخة الرقمية المطورة منهENVG (D) في اجتياز اختبارات الجيش الأميركي، وهي ستوفر القدرة على تبادل الصور الرقمية، رابطة بذلك الجندي بساحة المعركة الرقمية.
أما منظار الرؤية الليلية ذو المستشعر المزدوج Dual Sensor Night Vision Goggle, DSNVG فيستطيع توفير مدى رؤية واضح سواء في ظروف الإضاءة القوية أو الظلام المطبق، وفي غياهب ساحة المعركة، ما يحسن القدرة على القيام بالعمليات في البيئة المدينية. كما يتيح المنظار للجندي القدرة على الرؤية الكاملة حتى عندما تتحرك خوذته نتيجة للحركة القوية.
ويوضح مايك ألفيس أنه يتم الانتقال ميدانياً من مرحلة الاعتماد على أجهزة الرؤية الليلية العادية إلى نظم الحلول التصويرية المدمجة التي تربط ما بين جهاز الجندي أو المستخدم، ومراكز الاتصالات والتنسيق وإدارة العمليات المرتبطة بأقمار المراقبة الاصطناعية التي قد يلعب فيها نظام تحديد المواقع دورا كبيرا؛ ولعل هذا ما دفع بالشركة إلى دمج فرعي إنتاج الرؤية الليلية وصناعات الجوفضاء لتحقيق درجة التكامل العليا.
وتتمحور سياسة شركة آي تي تي ITT حول تقديم رزم حلول متكاملة للزبائن، من خلال تحديد نقاط المشكلة الأساسية وجمع المعلومات المفصلة عنها وتوظيف جميع طاقات فروع الشركة، باختصاصاتها المتعددة، للتوصل إلى الحل الأنجع.
وتعد ITT رائدة في مجال النظم الإلكترونية والجوفضائية والمعلومات، ويشكل القطاع الدفاعي 60 % من مدخولها، بينما يعود 40% من مدخولها إلى قطاعها المدني المتعلق بتكنولوجيا السوائل والمياه.
وقامت الشركة التي يبلغ عمرها 90 سنة، بعملية دمج 7 شركات من قطاعها الدفاعي في 3 شركات كبرى (النظم الجوفضائية، والنظم الإلكترونية ونظم المعلومات) بداية العام الحالي، لتحقيق تكامل أفضل بين الفروع والتركيز على توفير الحلول الجذرية للزبائن.
ويلفت مدير قسم تطوير الأعمال الدولية في قطاع النظم الإلكترونية، آندرو دان، إلى أن الشركة تقدم بنية تحتية كاملة من نظم الاتصالات المتعددة الأطياف والحُزَم، كما تقدم حلول الحماية الذاتية للقوات الجوية والتطبيقات المحمولة جوا.
وهي توفر للدول التي لديها خط ساحلي طويل التكنولوجيا المحمولة على السفن، لاسيما تلك المتعلقة بنظم المراقبة وجمع الاستخبارات، كما توفر هذه الخدمات عبر أقمارها الصناعية للمراقبة.
أما نائب رئيس ITT Defense لمنطقة الشرق الأوسط، برنارد دان، فيعتبر أن دول منطقة الشرق الأوسط، لاسيما الخليج العربي لديها حدود طويلة ومسافات سفر داخلية طويلة، مما يخلق قلقاً من ناحية القدرة على تأمين الأمن الشامل بشكل فعال، خصوصا في ظل وجود تهديدات داخلية وخارجية.
ويوضح أن ITT تحاول بواسطة نظمها الموجة تحديد مكان التهديد ومعالجته رقميا ثم بث المعطيات إلى مركز القيادة ليتمكن صناع القرار من التصرف بشأنه، أي أنها تؤمن الآلية التي بواسطتها تستطيع الدول التجاوب مع أي مشاكل أو تهديدات، منبها إلى أن اقتناء الأسلحة لم يعد كافيا إن لم تمتلك الجيوش التقنية اللازمة لاستعمال هذه الأسلحة بطريقة دقيقة وفعالة.
ويؤكد أن التدريب جزء لا يتجزأ من أي صفقة تقوم بها آي تي تي، مشيرا إلى أن لديها مراكز تدريب في مختلف الدول التي تستخدم منتجاتها، ملمحا إلى وجود بعض هذه المراكز في الدول العربية الشمال إفريقية.
ويشدد برنارد دان على التزام شركته بعلاقتها مع الدول العربية، مؤكدا على حضورها الدائم فيها.​

 
رد: انواع المناظير العسكرية

موضوع ممتاذ ومفيد وهام ولكن هناك بعض الصور بحاجه لشرح عن انواع المناظير وبالطبع استعمالاتها .شكرا لك وتقبل تقيمى.
 
رد: انواع المناظير العسكرية

خطيرة ولكنها غالية الثمن وحساسة
 
رد: انواع المناظير العسكرية

ماشاء الله موضوع مميز ورائع
مشكوووووووووور على الصور والشرح
 
عودة
أعلى