تاريخ الحروب الليبية 1980-1989 (تقرير مفصل خاص)

إنضم
7 أكتوبر 2007
المشاركات
885
التفاعل
63 0 0
تاريخ الحروب الليبية 1980-1989
Libyan Wars, 1980-1989

كاتب المقال الاصلي / Tom Cooper
الترجمة / ابن المغرب البار (بتصرف)
الحقوق/ خاص بالمنتدى العربي للدفاع و التسليح
...........

توطئة
الموضوع انشاء الله عبارة عن سلسة تؤرخ لابرز الاحداث التي شهدتها ليبيا -بمنظور عسكري- منذ الاطاحة بحكم الملك ادريس و تولي العقيد القذافي لزمام السلطة و ما صاحب ذلك من توترات و صفقات تسليح...

الفصل الاول


انقلاب ناجح بنتائج مخيبة


قاد العقيد القذافي في عام 1969 ، انقلابا على الملك ادريس وكانت الاطاحة به فى انقلاب مدعوم من وكالة المخابرات المركزية. سبب دعم الولايات المتحدة كانت سلسلة من الخلافات مع النظام السابق. بالتأكيد ، في الوقت الذي لا يمكن لاحد ان يتنبأ بأن ليبيا -- تحت قيادة" الدكتاتور" الجديد ، العقيد القذافي-- كان لتعادى الولايات المتحدة بشكل واسع خلال السنوات التالية.
sept-003.jpg


بعد فترة وجيزة من التسلق الى السلطة ،اجبر العقيد الثائر الولايات المتحدة الامريكية وبريطانيا العظمى على مغادرة جميع قواعدهم وسحب جميع قواتهم المرابطه في هذا البلد. في الاشهر التالية ، ليبيا اتصلت بفرنسا ، وطلبت المساعدة في بناء القوى العسكرية ، حيث كانت الاستجابة الفرنسية التي ترجمت بتزويد ليبيا بما لا يقل عن 53 طائرات ميراج 5 DAL - قاذفه مقاتلة ، و 32 ميراج 5de اعتراض (مجهزه برادار cyrano و صواريخ الماجيكr.530f ) ، و 10 طائرات ميراج 5dr recce ، و15 سراب 5dd اثنين بمقعدين، وصدرت لليبيا في كانون الثاني / يناير 1970. كتتمة للصفقة كمية كبيرة ايضا من المعدات ، وقطع الغيار والاسلحة فضلا عن تسع مروحيات sa.321m "سوبر فريلون" ،و عشرة sa.316b Alouette IIS ، و12 cm170 Magister للتدريب . وقبل نهاية العام نفسه ، تمكن الليبيون من شراء 16 C-130 للنقل من الولايات المتحدة.

laraf_mirage_5de_106.jpg


ميراج5 ليبية
lib03.jpg


بعد ذلك سيتم قريبا اعادة تسمية القوات الجوية الليبية "الجمهورية العربية الليبية للقوات الجوية" (laraf) -- و الذي كان في بادئ الامر ذراعا صغيرا في القوات المسلحة الليبية ، و كان يعاني من مشاكل هائلة في التدريب بما فيه الكفايه لجميع افراده من الطائرات. لذلك ،مع مصر و فرنسا انشات بعض وحدات التدريب .
و كان اول اختبار حتى و لو كان مبكرا لطياري الجماهريةحيث شاركوا جنبا الى جنب مع مصر في حرب اكتوبر ضد اسرائيل ، و هنا تجدر الاشارة الى اغلب القتال جو-جو عن طريق البعثات كانت بواسطة مقاتلات الجماهيرية التي ستعملها المصريون و التي قدرت بما لا يقل عن 400 طلعة جوية بواسطة مقاتلات ليبية

آخر دفعة من 110 ميراج -5 التي تعاقدت عليها ليبيا كانت لا تزال لم تسلم بعد، في هذه المرحلة ظهرت مجموعة هواجس لدي القيادة الليبية بعد مشاكل في تدريب القوات الجوية الليبية حيث ظهرت شائعات في الغرب ان الليبيين كانوا فقراء ، و طلاب كسلانين ..!، وعلى الرغم من العدد الهائل من المرشحين ، إلا حفنة سوف يتم اختيارها لقيادة الطائرات. ، وهذا اجبر القوات المسلحه الليبية على اتخاذ العديد من المدربين الاجانب بموجب عقود، وبالفعل فى عام 1971 اول مجموعة من المدربين الباكستانيين كانو يعمل مع الجماهيرية في أربع وحدات

ومع ذلك ، في عام 1974 ،طلبت القوات المسلحه الليبيةمن فرنسا تزويدها بمقاتلات ميراج اف-1 f-1s بعدد 38 ، بينهم ستة f-1bd اثنين -بمقعدين، 16 f-1ed اعتراض (جهزت هذه "فقط" بصاروخ الماجيك r.530f وr.550 mk.1-و لم تحصل قط ليبيا على سوبر ماجيك 530s) ، و 20 مقاتلة - قاذفه f-1ad. ، تسليم اول دفعة من هذه المقاتلات في كانون الثاني / يناير 1978. بمجموعة من ثلاث وحدات مجهزه f-1s ، وهذه كانت اوائل المقاتلات التي رابطت في قاعدة "عقبة بن نافع" ، قرب طرابلس.

ap06.jpg

ميراج اف-1 ليبية
بالتزامن مع هذا،قامت القوات المسلة الليبية باقتناء مروحيات نقل من طراز بوينغ - CH - 47c تشنوك ، وكذلك 10 Cessna O-1 Bird Dogs.





يتبع...
 
التعديل الأخير:
التقارب الليبي / السوفياتي

خلال حرب تشرين الاول / اكتوبر ، 1973 ، اقام الليبيون اتصالات مع موسكو ، وخلال ما تبقى من فترة السبعينات ، وبداية الثمانينات ، laraf (القوات الجوية الليبية) تطورت الى واحدة من اهم الزبناء للسوفيات ، واحد اقوى القوات الجوية في افريقيا والبحر الأبيض المتوسط . في البداية ،كانت اول شحنة توصل بها الليبيون من السوفيات عبارة عن قاذفات TU-22B .و بعض المقاتلات من طراز من طراز ميغ-23 MSاعتراض.
lib04.jpg

TU-22 ليبية

المواجهة قبل اوانها

تزامنا مع هذه التطورات ، في أواخر 1973 وأوائل 1974 ، فإن الليبيين كانوا بالفعل لاول مرة على مسار تصادمي مع الولايات المتحدة ، التي كانت تود معرفة المزيد عن تطوير سلاح الجو الليبي. وفي 21 اذار / مارس 1973 ، حلقت طائرات C-130B تابعة لسلاح الجوي الاميركي ،فوق سماء طرابلس وكان اعتراضها من قبل مقاتلات الجماهيرية التي كانت في طلعات بالقرب من طرابلس، --ووفقا لتقارير -- اصيبت الطائرة الامريكية باضرار من جراء اطلاق النار في ما كان محاولة فاشله لاجبارها على الهبوط في ليبيا .
تلى هذا العديد من القرارات من القيادة الليبية الى ادت الى زيادة العداء مع الغرب. ففي عام 1973 ، ليبيا هاجمت شمال تشاد ، وهو ما يسمى " شريط اوزو" ، وبعد ذلك القذافي أصبح صديقا حميما ومؤيدا للعديد من "طغاة" القارة الافريقية مثل الديكتاتور الاوغندي "عيدي أمين" ، و افريقيا الوسطى "الامبراطور" "بوكاسا". في عام 1977 ،خاضت ليبيا ايضا حرب قصيرة مع مصر ، وفى عام 1979 دعمت الدكتاتور الاوغندي امين في محاولة هجوم ضد تنزانيا. واخيرا ، في 1979 ، هاجم الليبيون تونس ، في حين ان البلاد انشات اتصالات مكثفة مع ما يقارب 50 منظمات "ارهابية" في مختلف ارجاء العالم. هنا بات من الواضح ان المواجهة المباشره مع الولايات المتحدة هو امر لا يمكن تجنبه ، وبخاصه عندما وصلت ادارة الرئيس ريغان الى السلطة في واشنطن ، في عام 1981.
تواصل الصفقات

خلال النصف الثاني من السبعينات ،(القوات الجوية الليبية) laraf تلقت اعدادا هاءله من السلاح السوفياتي و بحلول عام 1980 ،وصل عددها الى ما لا يقل عن 143 مقاتلة من طراز ميغ-23ms و ميغ - 23bns .

lib06.jpg

صورة لطائرات استطلاع امريكية لقاعدة بنغازي الليبية حيث تظهر مقاتلات MiG-23MS و MiG-23BNs

ومن المثير أن معظم هاته المقاتلات كانت معدة للتخزين ، مثلهم مثل بعض من مجموع اكثر من 80 طائرة ميغ - 25pds ومن طراز ميغ - 25rbs ،
ap02.jpg

مقاتلة MIG-25 P محملة بمقذوفين R-40s و R-60s
ap03.jpg



ليس لانه كان هناك ما يكفي من الطائرات لجميع الربابنة الليبيين، وإنما أيضا لأن النظام الليبي الذي استفاد من التجارب العربية والاسرائيلية في 1973 ، ويريد دائما ان يكون لديه احتياطي لحالة الحرب. ايضا ، ويبدو ان السوفيات قد خططو للاستفادة من هذه الطائرات فى حالة حرب ضد حلف شمال الاطلسي. وفي الوقت نفسه ، توصلت الجماهرية الى ما يقارب 36 - SU-20MS ، وحوالى 60 su-22m-2/3ks. مرة اخرى ، جزء من هذه خزنت عند التسليم ، والواضح أنها بقيت في الاحتياط ،

ap12.jpg


ap08.jpg


ap07.jpg

SU-20M ليبية

قبل هذا كان و، بناء على اوامر مباشرة من العقيد القذافي، laraf بدأت كانت مقاتلات تحلق في عمليات استطلاع بالقرب من جزيرة مالطة ، كريت اليونانية ، وحتى البحر الإيوني. .فيما شكل استفزازا لقوات الناتو.

يتبع....
 
التعديل الأخير:
الفصل الثاني

المواجهة مع امريكا

بدات الولايات المتحدة ترصد التطورات المتصله بالجماهيرية بقلق بالغ ، وبالفعل في منتصف شباط / فبراير 1981 ،ترجم هذا القلق الى ارسال حاملة طائرات تابعة للاسطول السادس الامريكى لكي "تمارس تداريب" لعدة ايام من على بعد 80 كلم فقط بعيدا عن بنغازي ، صاحب هذا التواجد اجراء العديد من عمليات الاستطلاع في المنطقة
وفي آب / اغسطس 1981 ، قررت الادارة الاميركية نشر حاملة طائرات اخرى "يو اس اس forrestal" و اخرى من طراز يو اس اس 68 قبالة الساحل الليبي ،
00006.jpg


00002.jpg

حاملة طائرات امريكية قبالة الساحل الليبي

و كان التفسير الرسمي الامريكي ، ان السفن كانت الطائرات التى منتها تخضع لتدريبات اطلاق النار ، كما اعتبرت ان من حقها المرور الحر بقطعها البحرية من خلال اعتبار تلك المنطقة "مياه دولية" ، ولكنها كانت تعتبر مياها اقليمية من قبل الليبيين.

في 18 آب / اغسطس 1981 ،و كرد على نشر تلك القطع البحرية في "المياه الاقليمية الليبية"-بدات القواتن الجوية تنفيذ طلعاJ بواسطة MIG-25pds ، وبعد ذلك بدأت القوات الامريكية بارسال عدد كبير منالمعترضات والقاذفات المقاتله اتجاه الحاملتين . انطلاقا من القواعد العسكرية الامريكية في اروبا ، و قد تم تسجيل اقتراب مقاتلة طراز ميغ - 25rb واثنين من طراز ميغ - 25pds من احد الحاملتين ،و التي تم اعتراضها بواسطة مقاتلات اف-14
وفي وقت لاحق ، ارسلت القوات الجوية الليبية ما لا يقل عن 35 زوجا من طراز ميغ - 23ms ،و من طراز ميغ - 25pds ،و سو - 20ms ، وsu-22m-2/3ks و ميراج اف-1 S الى المنطقة. وقامت كل هذه المقاتلات الواحدة تلو الاخرى تباعا "باعتراض" مجموعة مكونة من سبعة أزواج من الاف- 14، و اف-18التي كانت في مهمات استطلاع فوق الجماهرية.
02.jpg

اف-18 امريكية و ميغ-23 ليبية خلال عملية اعتراض

لكن رغم توتر الاوضاع لم تستعمل خلال هذه الاعتراضات اي صواريخ.
15.jpg

ميغ-23 ليبية

و هنا ايضا تم تسجيل خرق ل MIG-25 ليبية لمواقع الاسطول الامريكي و التي تم اعتراضها بواسطة مقاتلة اف-14

تشغيل المدافع

تم كسر سكوت فوهات المدافع بواسطة سو-22 ليبية و التي اقلعت من قاعدة سرت و التي سارت بسرعة عالية نحو الشمال بعد معلومات عن تواجد مقاتلتين من طراز اف-14 واف-18 و فيما كان من المتوقع اعادة السيناريو المعتاد المتمثل في الاعتراض فقط ، اطلقت السو-22 صاروخا باتجاه المقاتلات الامريكية . الرد الامريكي لم يتاخر و ترجم بصواريخ sidewinders.اطلقتها المقاتلات الامريكية .
ليبدا بذلك تضارب في المعلومات حول نتائج المعركة.

03.jpg

سو-22 ليبية و اف-18 امريكية في عملية اعتراض

ap13.jpg

المواجهة بين الاف-14 و السو-22 بعيون امريكية
ap10.jpg

اف-14 امريكية
ap08.jpg

سو-22 ليبية

في وقت لاحق ، بينما كانت العملية لا تزال جارية ، بدات مقاتلات من طراز ميغ - 25s اعتراض مقاتلات امريكية دخلت المجال الجوى فوق خليج سرت ، وكانت هذه المواجهة الأخيرة بين الولايات المتحدة والقوات الجوية الليبية في "هدنة" دامت لعدة سنوات.
بالنسبة لنتائج المعركة في مساء نفس اليوم ، وأظهر التلفزيون الليبي مقابلات مع اثنين من الطيارين في القوات الجوية الليبية ، بما في اللواء خالد ، الذي افاد ان كان شخصيا "لاحقت ستة بعيدا البحرية الاميركية و - 14 قاذفه...حتى عودتها الى الحاملة هذالا المقاتلات كانت متجهة لتدمير العديد من المدن الليبية ثم انتقل بعد ذلك الطيار الى شكر الزعيم الليبي معمر القذافي.. "، وايضا" شعب ليبيا...و روسيا لتوريد ها طائرات ميغ - 25 لليبيا، والتي سمحت له للدفاع عن وطنه من قبل الطائرات الحربيه الامريكية المعتديه .

يتبع...
 
التعديل الأخير:
موضوع ممتاز اخي العزيز بارك الله فيك واصل
 
موضوع ممتاز بااااااااااارك الله فيك
 
الفصل الثالث

الطموح الافريقي للقذافي


غزو تشاد

أحد الاسباب الرئيسية لعمليات الولايات المتحدة قبالة الساحل الليبي في صيف 1981 ، كان الوضع المتوتر فى تشاد ، حيث المواجهة بين الحكومةو المعارضة كل منها يتلقى دعما من الغرب و من الجماهرية
في خريف 1980 غزا جيش القذافي تشاد. بدأ الهجوم مع سلسلة من الضربات الثقيلة جوا بقاذفات تو - 22s ، و اخرى بمقاتلات من طراز ميغ - 25s ومن طراز ميغ - 23s ضد الشمالي من مدينة واحه- لارغو. تحت غطاء القوات الجوية الليبية بشن ضربات جوية ، دخل لواءين من القوات الليبية مكونة من 7.000 جندي واكثر من 100 دبابه تي - 72 تدفقوا الى البلاد ،وفي 4 تشرين الثاني / نوفمبر 1980 ، زار القذافي جنوده في في تشاد ، وامرالعقيد رضوان رضوان ، قائد القوات الليبية في تشاد ، بالاستيلاء على نجامينا ، عاصمة تشاد. و لأكثر من اسبوع ، قصفت المقاتلات الليبية نجامينا ، مما تسبب في اضرار فادحه واصابات ، قبل اثنين من الالويه المدرعه المكلفه.

ch10.jpg
.

دبابة تي-72 ليبية في استعراض عسكري سنة 1980 في طرابلس تمهيدا لغزو تشاد

بعد هجمات مركزة على قوات "الاحتلال" الليبية تمكنت المقاومة التشادية من تدمير ما يصل الى 50 دبابهالا ان قوات الجماهيرية . بفضل هجماتها المكثفة استطاعت طرد المقاومين جزء منهم فروا الى الكاميرون ، والباقي الى صحراء مدينة ابيشي. وكان هذا اول نصر للقذافي في مغامراته التي قادها في افريقيا

وبالرغم من سقوط نجامينا ، طوال عام 1981 كانت القوات الجوية الليبية تكثف في الصيد حول تشاد ، حيث تم نشر تو - 22s ومن ميغ - 25rbs في اماكن مختلفة فى جميع انحاء البلاد ، ايضا الكثير من الطائرات التكتيكيه. .

ch08.jpg

منصات "كاتيوشا" ليبية في احد المواقع في تشاد

غزو السودان !

وصل بقوات القذافي ان قصفت بعض المدن السودانية ،الا ان الدفاعات الجوية السودانية تمكنت من اسقاط بعض الطائرات وفي تشرين الاول / اكتوبر 1981 ، كان الاسطول الاميركي مرة اخرى مضطرا لارسال حاملات طائراته نحو خليج سرت ، في حين ان اثنتين من قطع سلاح الجو الاميركي مكونة من طائرات انذار مبكر "اواكس" كانت تراقب الاوضاع غرب القاهرة، وذلك لكي تبقي أ العين الساهرة على الحالة بحلول تشرين الثاني / نوفمبر ،قلت حدة التوترات، بعد ان منظمة الوحدة الافريقيه نجحت في التفاوض على وقف لاطلاق النار بين المتحاربين،و وضعت قوات لحفظ السلام فى تشاد.

ch02.jpg

قاذفة تو-22 ليبية اسقطتها الدفاعات الجوية السودانية سنة 1981

مع وصول قوات منظمة الوحدة الافريقيه طلبت مغادرة القوات الليبية في تشاد. تباطئ الليبيون في ذلك، و لكنهم وافقوا على سحب (معظم) هذه القوات في هذه الاثناء اكثر من 10،000 جندي كانوا يتصرفون في البلد.بدا اجلاء القوات و المعدات الى ليبياحيث تم تسجيل . ما يصل الى 34 رحلة نقل يوميا من انجامينا الى ليبيا. وبعد الانتهاء من الاجلاء ، قاموالعقيد رضوان شخصيا "قائد القوات الليبية في تشاد" بقيادة طابور من الدبابات وسيارات الجيب من عاصمة تشاد نحو الحدود ،

1982 زود الغرب تشاد بكميات هائلة من الاسلحة ، بعد ايام فقط من انسحاب الجماهيرية عاد المقاومونمتجاهلين تماما قوات منظمة الوحدة الافريقيه و استولوا على انجامينا، و رسخوا اقدامهم في جنوب البلاد. وفي الوقت نفسه ، كانت القوات المسلحه السودانية عززت قدراتها بشحنات من الاسلحة الاميركية بقيمة 200 مليون دولار ، بما فيها الأسلحة المضاده للطائرات ، وبالتالي قامت القوات الجوية الليبية بوقف ضرباتها على السودان

مع ذلك عزز الليبيون ايضا قدراتهم بوصول اخر دفعة من الميراج اف-1 الفرنسية ،و كميات هائلة من صواريخ سام من الاتحاد السوفياتي، في حين ان شراء الاسلحة لم يتوقف حتى من الولايات المتحدة عن طريق السرية .
 
التعديل الأخير:
الفصل الرابع

العودة الى تشاد(الغزو الثاني)

يونيو 1983 ، غزا القذافي تشاد مرة اخرى ، لتعارض رؤى الحاكمين الجدد مع رؤى القذافي . هذه المرة توغلت الوية كثيرة ساندتها طائرات الهليكوبتر والقاذفات المقاتله.و سجل نشاط مكثف للقوات الجوية الليبية ، تحلق في عشرات الطلعات ، ولكن في بعض الاحيان ايضا باستخدام تو - 22bs .

ch12.jpg

استعمل الليبيون في غزوهم الثاني لتشاد العربات المصفحة "غير المجنزرة" بشكل مكثف (في الصورة) 152mm DANA من صنع تشيكوسلوفاكي

فاعلون جدد
(هل يضعون حدا للطموح القذافي)

فرنسا ، والتي كانت تربطها علاقات بطرفي النزاع عن طريق بيع الاسلحة الى طرابلس في الوقت نفسه دعم الحكومة التشاديه الجديدة كان رد فعل عن طريق ارسال الإمدادات والأسلحة الى نجامينا ، في حين ان جمهورية زائير نشرت 1،750 جندي وثلاث طائرات ميراج 5ms. فى رد فعل ليبيا عززت قواتها في تشاد ، حيث رابطت بمطار اوزو اكثر من 40 طائرة بما فيها مقنبلات تو-22 تحلا كلا الجانبين بضبط النفس من اثارة حرب قد تاتي على الاخظر و اليابس وبحلول اواخر صيف عام 1983 ، استقر الوضع في تشاد للبلد حيث خظعت حكومة تشاد التي كانت تعلم بالتفوق الليبي اما فرنسا فلم لم تكن مهتمة بخوض حرب ضد ليبيا ، وبالتالي فإنها دورها كان محدودا في دعم حكومة هبري اما منظمة الوحدة الافريقيه فقد اجبر جنودها على الانسحاب ، في حين ان الزائيريين التزموا الصمت

ch11.jpg

قاذف ليبي مضاد للدبابات في تشاد
.............
لكن السؤال الذي يجب ان يطرح
هل ستسكت الولايات المتحدة على هذا الغزو !
هذا ما سوف نعرفه في الفصل الخامس
انتظر تفاعل الاخوة مع الموضوع
 
التعديل الأخير:
وأين الاشارة الى الدعم السوري القوي لليبيا وخاصة بالطيارين والقوات الخاصة؟
 
أسس القذافي فرقة خاصة للعمليات في تشاد اسماها بالفرقة الاسلامية الافريقية، غير ان لي ملاحظة كيف لتوم كوبر ان يخطئ في الطائرات؟؟ الميغ 25 لا تملك اي امكانية للقصف او القيام بعمليات جو-ارض!!!
 
كما ان الليبيين تلقوا خسائر فادحة في الارواح والعتاد في تشاد والكل يعرف قصة فرار مجموعة من الاسرى الليبيين وتكوينهم معارضة للنظام بالخارج
 
أسس القذافي فرقة خاصة للعمليات في تشاد اسماها بالفرقة الاسلامية الافريقية، غير ان لي ملاحظة كيف لتوم كوبر ان يخطئ في الطائرات؟؟ الميغ 25 لا تملك اي امكانية للقصف او القيام بعمليات جو-ارض!!!
هذا اقتباس من النص الاصلي اذا كنت تتقن الانجليزية !
و فيه يقول ان الميغ-25 اس شاركت مع التو-22 و الميغ-23 اس في القصف.
In the fall of 1980 the Libyans invaded Chad. The attack began with a series of heavy strikes flown by Tu-22s, MiG-25s and MiG-23s against the northern oasis and city of Faya-Largeau. Under the cover of LARAF airstrikes, two brigades of some 7.000 Libyan troops and over 100 T-72 tanks poured into the country, following the forces of the Chad's General Kamoue, who rebelled against the government of the former Defense Minister Hissen Habré (leader of the "Armed Forces of the North" - AFN) and joined Goukouni Oueddei (ironically, Kamoue and his troops were Christians, while Habré and his forces mainly Moslems). On 4 November 1980,
 
الاخ ولاس
رغم ان الميغ 25 ليست بمقنبلة او على الاقل هذا ما هو معروف عنها لان فيها نوع خاص بالقصف
ورغم كونها مقاتلة تفوق جوووووووي وبامتياز
الا ان التجربة الليبية في استعمالها كقاصفة لم تكن الوحيدة ... فالعراق ايضا استعملها لنفس المهمة و النتائج كانت غير مرضية . طبعا هذا لايخص طائرات mig-25s التي اقحمها توم كوبر .


ال Mig-25 R وال Mig-25rb(موجودة عند ليبيا) هي طائرات للقصف الارضي ولاتملك رادار ولاصواريخ جو-جو كما انها تستعمل للاستطلاع على ارتفاعات شاهقة و هذه هي خصائصها.
و انا اركز على ل MIG-25RB لانها قاصفة و طائرة استطلاع و يمكن لك التاكد من ذلك لانه اكيييييييييييييييييييييييد 100%
 
شكرا لصاحبا لومضوع على التفاصيل و المجهود الجبار.

لكن لا اعرف ما حقيقة القائد القذافي. ارى انه كان يثير بعض الفتن, في افريقيا.
غزو بلد شقيق, السودان
مساندة المعارضين في تشاد و التسبب في قتل العديد من الابرياء و الناس و حتى الجنود
عقد اتصالات مع بعض الدكتاتوريين في افريقيا
الاتصال ب 50 منظمة ارهابية.

و الله انا لا اعرف كيف يفكر هذا الزعيم!!!!!!!!!!!!!! هل ليصنع المجد على حساب الضعفاء ام ليسجل اسمه في التاريخ خصوصا انه هكذا يفكر
 
كما ان هناك صور تثير الجدل, هي وضععه خريطة افريقيا في صدره, و في الحقيقة هو يدعي الوحدة الافريقية لكن هناك من يرى انه يريد النفوذ في افريقيا

Kadhafi_Gbagbo432.jpg



sarko-et-khada.jpg
 
كما ان هناك صور تثير الجدل, هي وضععه خريطة افريقيا في صدره, و في الحقيقة هو يدعي الوحدة الافريقية لكن هناك من يرى انه يريد النفوذ في افريقيا

Kadhafi_Gbagbo432.jpg



المغرب قام بدعم التشاد فنيا وعسكريا وكان خبراء مغاربة يقومون بتدريب الجنود التشاديين وقام المغرب بامدادهم بانواع مختلفة من الاسلحة وخصوصا العربات ذات الدفع الرباعي المزودة بالقذائف الصاروخية المضادة للدبابات قام المغرب بهذا انتقاما من دعم القذافي لجبهة البوليزاريو وقد تلقت القوات الليبية خسائر فادحة في العتاد والارواح وترك الجنود الليبين معداتهم واسلحتهم وفروا من التشاد وبعضهم وهو مايعرف بالفيلق الاسلامي التجؤو ا الى السودان وبعض الدول المجاورة ...وهذا ما لايعرفه كثير من الناس
 
التعديل الأخير:
فقط رجاءا عدم الخروج عن الموضوع و الانجرار الى مواضيع اثبثت جدارتها في اغلاق المواضيع.
الموضوع مازال في بدايته و الاحداث الكثير من الاحداث في الفصول القادمة.
 
كما ان هناك صور تثير الجدل, هي وضععه خريطة افريقيا في صدره, و في الحقيقة هو يدعي الوحدة الافريقية لكن هناك من يرى انه يريد النفوذ في افريقيا

Kadhafi_Gbagbo432.jpg



المغرب قام بدعم التشاد فنيا وعسكريا وكان خبراء مغاربة يقومون بتدريب الجنود التشاديين وقام المغرب بامدادهم بانواع مختلفة من الاسلحة وخصوصا العربات ذات الدفع الرباعي المزودة بالقذائف الصاروخية المضادة للدبابات قام المغرب بهذا انتقاما من دعم القذافي لجبهة البوليزاريو وقد تلقت القوات الليبية خسائر فادحة في العتاد والارواح وترك الجنود الليبين معداتهم واسلحتهم وفروا من التشاد وبعضهم وهو مايعرف بالفيلق الاسلامي التجؤو ا الى السودان وبعض الدول المجاورة ...وهذا ما لايعرفه كثير من الناس

صحيح نعرف ذلك, خصوصا ان المغرب دائما يصمم على استتباب الاستقرار في قارتنا الميئة بالنزاعات, لكن بما ان الموضوع جيد, فرجاء لنترك هذه المسائل جانبا و نكمل حديثنا في صلب الموضوع.
 
ارجو عدم تشويه الموضوع وعدم ادخال مشاكل اخرى خارج نطاقه واصل اخي العزيز ابن المغرب البار
 
عودة
أعلى