الدعم الإداري

AIM-120D4/C9.. المغرب ضمن برنامج الجيل الجديد من صواريخ AMRAAM بمدى 160كلم.

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

الخال زازا

عضو جديد
إنضم
17 أكتوبر 2025
المشاركات
146
التفاعل
220 12 1
الدولة
Morocco
كشفت وثيقة أمريكية حديثة عن إدراج المغرب ضمن الدول المستفيدة من برنامج تطوير صواريخ AIM-120D4/C9 AMRAAM، أحدث تطور في عائلة صواريخ الجو-جو الأمريكية المخصصة للقتال خلف مدى الرؤية (BVR).
20260624_143933.jpg

ويهدف البرنامج إلى تحسين أداء الصاروخ عبر تحديث البرمجيات والإلكترونيات الداخلية، وتعزيز مقاومته للحرب الإلكترونية والتشويش، إلى جانب رفع الموثوقية والجاهزية العملياتية لمواجهة التهديدات الجوية الحديثة.
20260624_152034.jpg

وتشير التقديرات المتداولة إلى أن الصاروخ يتمتع بمدى يتجاوز 160 كلم وسرعة تفوق 4 ماخ، مع نظام توجيه متطور يعتمد على الرادار النشط ووصلة بيانات ثنائية الاتجاه تسمح بتحديث مسار الصاروخ أثناء الطيران.
20260624_143933.jpg

اللافت في الوثيقة أن المغرب يظهر ضمن قائمة تضم نخبة من حلفاء الولايات المتحدة، من بينهم بريطانيا، اليابان، كندا، أستراليا، كوريا الجنوبية ودول أوروبية عديدة، بينما يقتصر التمثيل العربي في هذا البرنامج على المغرب والكويت فقط.
20260624_152313.jpg

بالنسبة للمغرب، يأتي هذا التطور بالتزامن مع تحديث أسطول F-16V Viper، ما قد يمنح القوات الجوية الملكية قدرات أكبر في مجال التفوق الجوي والاشتباك بعيد المدى خلال السنوات المقبلة.
📌 أبرز المواصفات المتوقعة:
🔹 مدى يتجاوز 160 كلم.
🔹 سرعة تفوق 4 ماخ.
🔹 رادار نشط مع خاصية Fire & Forget.
🔹 وصلة بيانات ثنائية الاتجاه.
🔹 مقاومة متقدمة للتشويش الإلكتروني.
🔹 فعالية أكبر ضد التهديدات الجوية الحديثة.
 
فى زمن المسيرات الانتحارية وصواريخ الكروز ام شلن هل فعلا القتال الجوى مهم ؟

الحرب الروسيه الاوكرانيه. وحرب اليمن وحرب إيران أيقنت شيء واحد لا تحسم الحروب بسلاح الجو

إيران لم تمتلك قوة جوية اصلا تذكر. ومن امتلك الأمران أو ما يماثله كان يستعملها لاعتراض درون ب 20 الف دولار
 
فى زمن المسيرات الانتحارية وصواريخ الكروز ام شلن هل فعلا القتال الجوى مهم ؟

الحرب الروسيه الاوكرانيه. وحرب اليمن وحرب إيران أيقنت شيء واحد لا تحسم الحروب بسلاح الجو

إيران لم تمتلك قوة جوية اصلا تذكر. ومن امتلك الأمران أو ما يماثله كان يستعملها لاعتراض درون ب 20 الف دولار
لا بالنسبة للمغرب لا فدرونات لا تستعمل لها صورايخ أمرم يبقا هدف امرم واضح المغرب اخد سيحصل على درونات الإعتراضية مع تصنيع محلي يعني سيكون لنا فائض منها طيار كويتي اسقاط مقاتلة أمريكية بدرون او بصاروخ ؟ اما الدرونات فالمغرب يشتغل عليهم الان صناعة درون اعتراضي Gubi محلي الصنع يعني نتكلم عن الآلاف
IMG_20260621_121452.jpg
IMG_20260621_121452.jpg
 
فى زمن المسيرات الانتحارية وصواريخ الكروز ام شلن هل فعلا القتال الجوى مهم ؟

الحرب الروسيه الاوكرانيه. وحرب اليمن وحرب إيران أيقنت شيء واحد لا تحسم الحروب بسلاح الجو

إيران لم تمتلك قوة جوية اصلا تذكر. ومن امتلك الأمران أو ما يماثله كان يستعملها لاعتراض درون ب 20 الف دولار
صحيح أن الحروب الحديثة أثبتت أهمية الدرونات الانتحارية وصواريخ الكروز، لكن هذا لا يعني أن القتال الجوي فقد أهميته، بل على العكس.
الدرونات والكروز لا تعمل في فراغ، بل تحتاج إلى بيئة جوية تسمح لها بالوصول إلى أهدافها. من يسيطر على السماء يستطيع حماية قواته ومنشآته واعتراض طائرات العدو ودروناته وصواريخه قبل وصولها.
الحرب الأوكرانية نفسها أثبتت أن غياب التفوق الجوي الكامل لدى الطرفين هو ما سمح للدرونات بالانتشار بهذا الشكل. ولو امتلك أحدهما سيطرة جوية مطلقة لكانت فعالية جزء كبير من هذه الدرونات أقل بكثير.
أما إيران، فالحرب الأخيرة أظهرت أيضاً أن امتلاك آلاف الصواريخ والمسيرات لا يعوض غياب قوة جوية حديثة قادرة على فرض السيطرة الجوية والدفاع عن المجال الجوي الوطني.
في النهاية، الدرونات ليست بديلاً عن سلاح الجو، بل أصبحت طبقة إضافية ضمن منظومة متكاملة تشمل المقاتلات، الدفاع الجوي، الحرب الإلكترونية، الأقمار الصناعية والمسيرات. والدول الكبرى اليوم لا تتخلى عن المقاتلات المتطورة، بل تستثمر مليارات الدولارات في F-35 وF-15EX ورافال وتايفون بالتوازي مع تطوير الدرونات.
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
عودة
أعلى