المغرب يحصل على منظومة الدفاع الإلكتروني الذكية و الحديثة VIPER SHIELD EW لتعزيز قدرات الحرب الإلكترونية لأسطوله الجديد من طائرات الاف16

THE MOROCCAN FALCON

عضو جديد
إنضم
21 سبتمبر 2023
المشاركات
5
التفاعل
14 0 0
الدولة
Morocco
GRJ2R0ZWcAE0jPi.jpg
GRHNDIAWIAALTP5.jpeg
Capture.PNG

وفقًا لبيان من وزارة الدفاع الأمريكية، تتضمن الصفقة التي تبلغ قيمتها 520 مليون دولار إنتاج أنظمة الحرب الإلكترونية "فايبر شيلد" لصالح طائرات مقاتلة إف-16 بلوك 70/72 المغربية والبحرينية.

موقع الدفاع العربي، 28 يونيو 2024: حصلت شركة لوكهيد مارتن للطيران، المقرَّة في فورت وورث، تكساس، على عقد بقيمة 520 مليون دولار أمريكي لإنتاج مجموعة الحرب الإلكترونية "فايبر شيلد" لطائرات إف-16 بلوك 70/72 المغربية.

سيُزوَّد الأسطول الجديد المكوَّن من 25 طائرة إف-16 بلوك 70/72 التي طلبها المغرب العام الماضي بمجموعة الحرب الإلكترونية "شيلد" بعد الموافقة التي منحتها وزارة الدفاع الأمريكية يوم أمس.

وافقت وزارة الدفاع الأمريكية على تمديد العقد الحالي مع شركة لوكهيد مارتن للطيران، والذي سيدمج مجموعة الحرب الإلكترونية "فايبر شيلد" لعدة دول، بما في ذلك المغرب.

سيتيح هذا النظام الحربي الإلكتروني المتقدم لطائرات إف-16 المغربية الحماية الذاتية والقدرة على التشويش على إشارات العدو.

في عام 2019، وافقت وكالة التعاون الأمني الدفاعي (DSCA) على بيع 25 طائرة جديدة من طراز إف-16 بلوك 70/72 للمغرب بقيمة 3.8 مليار دولار. ستتم دمج مجموعة الحرب الإلكترونية الجديدة هذه في هذه الطائرات.

من المتوقع أن يتم الانتهاء من الإنتاج بحلول 30 يونيو 2028.

يمثل هذا القرار خطوة مهمة في تطوير وتوفير القدرات العسكرية المتقدمة للدول المستفيدة، بما في ذلك المغرب. بالإضافة إلى المملكة، ستستفيد دول أخرى من هذا النظام، منها البحرين وبلغاريا وسلوفاكيا.

تم تصميم نظام الحرب الإلكترونية الرقمي بالكامل "فايبر شيلد" خصيصًا لطائرات إف-16 بلوك 70/72 المتقدمة لزيادة قابليتها للبقاء على قيد الحياة ونجاحها في المهام.

بالتعاون مع شركة لوكهيد مارتن والقوات الجوية الأمريكية، قامت شركة L3Harris بتطوير AN/ALQ-254 (V) 1 SHIELD لتزويد حلفاء أمريكا بتدابير مضادة متطورة ضد التهديدات المتطورة باستمرار. سيوفر هذا النظام الحربي الإلكتروني المتقدم درعًا إلكترونيًا افتراضيًا حول الطائرة، مما يتيح للمقاتلة إكمال المهام بأمان في سيناريوهات معارك متزايدة التعقيد. تتيح تكنولوجيتها الحديثة والرقمية بالكامل أداءً محسَّنًا للنظام، وحجمًا أصغر، ووزنًا مخفضًا، وترقيات مستقبلية أسهل.
 
عودة
أعلى