جمهورية ارض الصومال توافق على قاعدة بحرية اثيوبية في البحر الاحمر مقابل الاعتراف الدولي

لا يجب السماح لابي احمد بالتوسع اقليميا
واستغلال أزمات دول الجوار ..
👀 سيقدم خدماته للاحتلال قريبا ان شاء الله مانراه يبحث عن امجاد بلاده في اليمن
 
وجود قوة بحرية جديدة في منطقة أسفل جنوب البحر الاحمر وخليج عدن تمثل خطر محتمل مستقبلي لدول المنطقة كافة وخصوصاً لو ان هذه القوة تحمل طموحات توسعية تاريخية في المنطقة مثل اطماعها في اليمن وارتريا والصومال . البدايات الصغير الهشة ليست مقياس لما ستطور وتبني عليه الاحداث المستقبلية . قد نري مستقبلاً تحالفات صادمة تهدد دول بالمنطقة تظن انها بمنأي عن هذه الاحداث .
 
واضح ان اثيوبيا يتم تجهيزها لامر كبير مستقبلا تسهيلات السد ودعمها لانها التمرد على اراضيها واغداق الاسلحه عليها والان منحها منفذ بحري ومايسمى ارض الصومال مجرد وقت وتظمها رسميا وللاسف هناك من يساعد ويدعم هذا التوجه وهو محسوب علينا يضن انه ذكاء ومد لنفوذه ولا يلعم انه يساهم في بناء عدو قد يصبح مستقبلا اخطر من الكيان الصهيوني حتى بهذه الموقع والموارد الضخمة والقوة البشرية الكبيرة..
 
كان الله في عون مصر . اذا عززت اثيوبيا تواجدها البحري و حصلت على موطئ قدم في السودان فمصر موعوده بايام عصيبة.
 
من يحاول ان يوحي ان الأمارات تعاكس مصر في أمنها فهو وأهم لانها اكثر من دعمتها في اسوء لاحظاتها مع السعودية ...
ان شاء الله كل ما تمر به الدول العربية سيمضي وتتحسن الظروف ...
قولوا آمين.

مصر نفسها لم تتخذ قرارات اصلاً ضد إثيوبيا سوى تصريحات لمرات قليلة وكلام الإعلام ..

مشكلة مصر الرئيسية في موضوع سد النهضة وليست مشكلة جذرية متفرعة في كامل العلاقة بين البلدين ..

..

المشكلة الرئيسية لمصر هي اصلاحات اقتصادية داخلية يحاول الرئيس المصري تطبيقها في وقت قصير وهذا سيكون مؤلم اقتصادياً لاي دولة لكن للأفضل .. كل التوفيق لمصر الشقيقة ورئيسها ..
 
أبي شغال صح ..

ضد او مع مصالح العرب هذا شي ثاني لكن الرجل اما انه يخطط له او انه رئيس ثوري سينقل بلاده لمكانه اخرى ..
 
ليس من المنطق دعم قوي انفصالية في اي دوله كانت الناس تتحدث عن المصالح الإقليمية لدول محددة لكن مايهمني مصلحة الصومال اثيوبيا استعجلت هذه الخطوة لأنها تعلم ان الصومال في طريق بناء دوله وجيش اثيوبيا تعلم لا أحد يستطيع الوقوف في وجهها الا الصومال لذلك هي تتحرك الان بسرعة اذا اراد العرب كبح اثيوبيا عليهم الإسراع في دعم الصومال وانا علي يقين الصوماليين هم من سيوقف إثيوبيا التوسعية
 
لوكان الاحباش اقوياء لما فقدوا اريتيريا و اعترفوا باستقلالها بعد حرب ضروس دامت 20 سنة
كانت لديهم سواحل على البحر الاحمر فقدوها في 1993
 
اى قوه على اساس جغرافي هش لا قيمه له .. بمعنى لو كانت ارضهم لاختلف الوضع .. انما هى قاعده في منطقه انفصاليه وحروب اهليه طاحنه ولا يعترف بانفصالهم اى دوله في العالم .. تختلف اختلاف تام عن قوه عسكريه في منطقتك الخاصه بك جغرافيا .. هل تضمن ان الصومالين بعد كم سنه سيطردوا الاثيوبين من بلدهم مستحيل انك تضمن ذلك .. اريتيريا نفسها طردت الاثيوبين من ميناء عصب قبل ذلك ..
ومع ذلك يبقى وجودهم عامل مهم وتهديد حقيقي لمصالح مصر والسودان
 
1704195445940.png





قال رئيس الجمهورية فخامة الدكتور حسن شيخ محمود، إن ما قامت به دولة إيثوبيا أمس الإثنين انتهاك صارخ ضد القوانين الدولية ولا يمكن تنفيذه بأي حال من الأحوال، إشارة إلى مذكرة التفاهم غير المشروعة التي أبرمتها أديس أبابا مع إدارة أرض الصومال ( المحافظات الشمالية للبلاد).

وقال فخامته ظهر اليوم ، في خطاب موجه للشعب الصومالي أمام غرفتي البرلمان :” إن البلدين الصومال وإثيوبيا جاران منذ عدة قرون، ولكن التاريخ بينهما اتسم بالصراع والحرب”.
وأضاف فخامة الرئيس :” إن الجمهورية الثالثة الصومالية اتخذت اتجاه السلام والوئام مع دول الجوار، والمعروف أننا لم نقم بتقسيم وإثارة بلابل في الشعب الإثيوبي، ولكن للأسف ما حدث ليس ما كنا نتوقع به من إثيوبيا اليوم”.

وأكد رئيس الجمهورية أن هذه الخطوة التي اتخذتها إيثوبيا ربما ستعزز من تأثير الأفكار المتطرفة وتجرها للاستغلال بشكل خاطئ.

ودعا رئيس الجمهورية، الشعب الصومالي إلى الاتحاد معا للدفاع عن الوحدة الإقليمية للبلاد، والسيادة الوطنية.

وأصدر مجلس الوزراء في الحكومة الفيدرالية ظهر اليوم، بيانا صحفيا، ألغى من خلاله، توقيع مذكرة التفاهم المزعومة بين دولة إيثوبيا، وإدارة أرض الصومال بشأن استخدام منفذ بحري، حيث وصفها بالغير المشروعة.

وكانت دولة إثيوبيا أعلنت أمس الإثنين في مدينة ” أديس أبابا” عن توقيع مذكرة تفاهم غير مشروعة مع إدارة أرض الصومال فيما يتعلق باستخدام منفذ بحري في أراضي جمهورية الصومال الفيدرالية.

 

جمهورية الصومال الفيدرالية تلغي مذكرة التفاهم غير المشروعة بين إثيوبيا وأرض الصومال​



1704195508247.png


وصف مجلس الوزراء في الحكومة الفيدرالية في بيان صحفي عاجل، توقيع مذكرة التفاهم المزعومة بين دولة إيثوبيا، وإدارة أض الصومال بشأن استخدام منفذ بحري، بأنها غير مشروعة ، ولا أساس لها من الصحة، وهي اعتداء سافر على السيادة الداخلية لجمهورية الصومال الفيدرالية.

وقد تلا البيان الصحفي الصادر من مجلس الوزراء في اجتماعه الطارئ اليوم الثلاثاء، الناطق باسم الحكومة الفيدرالية السيد فرحان محمد جمعالي، حيث عرض المجلس عدة بنود، استنكر من خلالها انتهاك إيثوبيا سيادة الجمهورية.

ودعا البيان كلا من الأمم المتحدة، وجامعة الدول العربية، ومنظمة التعاون الإسلامي، والاتحاد الأوروبي، والهيئة الحكومية للتنمية ” إيغاد” ، والشركاء الدوليين، إلى اجتماع طارئ بشأن التدخل السافر التي تقوم به دولة إيثوبيا الفيدرالية ضد جمهورية الصومال الفيدرالية.

كما أعلنت الحكومة الفيدرالية في البيان المذكور، عن استدعاء سفير الجمهورية لدى أديس أبابا سعادة عبد الله محمد ورفا، للتشاور بشأن انتهاك السيادة الصومالية.

ويأتي قرار الحكومة الفيدرالية الحاسم بعد ساعات من إعلان إثيوبيا توقيع مذكرة تفاهم غير مشروعة مع إدارة أرض الصومال فيما يتعلق باستخدام منفذ بحري في أراضي جمهورية الصومال الفيدرالية.
 
عودة
أعلى