نيويورك تايمز : أمريكا تناقش معاهدة دفاع سعودية شبيهه بمعاهدة اليابان وكوريا ج

باشق

مراسلين المنتدى
إنضم
4 أكتوبر 2021
المشاركات
5,284
التفاعل
15,459 274 3
الدولة
Saudi Arabia
19dc-saudi-israel-tlmb-jumbo.jpg



مساعدو بايدن يناقشون الاتفاقيات الآسيوية كنموذج لمعاهدة الدفاع السعودية​

وعلى الرغم من الإرهاق الأمريكي من حروب الشرق الأوسط، يرى البيت الأبيض أن اتفاقية أمنية تشبه تلك المبرمة مع اليابان أو كوريا الجنوبية حافز للسعودية لتطبيع العلاقات مع إسرائيل.

يناقش المسؤولون الأمريكيون والسعوديون شروط معاهدة دفاع مشترك من شأنها أن تشبه الاتفاقيات العسكرية القوية التي أبرمتها الولايات المتحدة مع حلفائها المقربين اليابان وكوريا الجنوبية

وهو عنصر أساسي في دبلوماسية الرئيس بايدن عالية المخاطر لحمل المملكة العربية السعودية على تطبيع العلاقات مع إسرائيل، بحسب مسؤولين أميركيين.
وبموجب مثل هذا الاتفاق، تتعهد الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية بشكل عام بتقديم الدعم العسكري إذا تعرضت الدولة الأخرى لهجوم في المنطقة أو على الأراضي السعودية. ولم يتم الإبلاغ من قبل عن المناقشات الرامية إلى وضع نموذج للمصطلحات على غرار معاهدات شرق آسيا ، والتي تعتبر من بين أقوى المعاهدات التي أبرمتها الولايات المتحدة خارج اتفاقياتها الأوروبية.

قال مسؤولون أمريكيون حاليون وسابقون إن ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، الحاكم الفعلي للمملكة العربية السعودية، يعتبر أن اتفاقية الدفاع المشترك مع الولايات المتحدة هي العنصر الأكثر أهمية في محادثاته مع إدارة بايدن بشأن إسرائيل. ويقول المسؤولون السعوديون إن اتفاقية دفاع قوية من شأنها أن تساعد في ردع الهجمات المحتملة من قبل إيران أو شركائها المسلحين، حتى مع قيام الخصمين الإقليميين بإعادة العلاقات الدبلوماسية .

ويطلب الأمير محمد أيضًا من إدارة بايدن مساعدة بلاده على تطوير برنامج نووي مدني ، والذي يخشى بعض المسؤولين الأمريكيين أن يكون غطاءً لبرنامج أسلحة نووية لمواجهة إيران.

من المؤكد أن أي معاهدة مع المملكة العربية السعودية تشبه الاتفاقيات الأمريكية مع حلفائها في شرق آسيا ستثير اعتراضات قوية في الكونجرس. ويرى بعض كبار المشرعين الأمريكيين، بما في ذلك كبار الديمقراطيين، أن الحكومة السعودية والأمير محمد شريكان غير موثوقين ولا يهتمان كثيرًا بمصالح الولايات المتحدة أو حقوق الإنسان.
ومن شأن الاتفاق أيضًا أن يثير تساؤلات حول ما إذا كان السيد بايدن سيجعل الولايات المتحدة أكثر تشابكًا عسكريًا في الشرق الأوسط . ومن شأن مثل هذه المعاهدة أن تتعارض أيضًا مع الهدف المعلن لإدارة بايدن المتمثل في إعادة توجيه الموارد العسكرية الأمريكية والقدرات القتالية بعيدًا عن المنطقة ونحو ردع الصين على وجه التحديد في منطقة آسيا والمحيط الهادئ.

وتمحورت المناقشات الأميركية مع السعودية وإسرائيل بشكل أساسي حول مطالب الأمير محمد من إدارة بايدن. ومن المتوقع أن تظهر هذه الدبلوماسية يوم الأربعاء، عندما يعتزم بايدن الاجتماع مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك. وذكر السيد بايدن فوائد تطبيع الدول العلاقات مع إسرائيل في خطاب واسع النطاق في الأمم المتحدة صباح الثلاثاء.

وللجيش الأمريكي قواعد وقوات في كل من اليابان وكوريا الجنوبية، لكن المسؤولين الأمريكيين يقولون إنه لا توجد حاليا مناقشات جدية حول وجود فرقة كبيرة من القوات الأمريكية في المملكة العربية السعودية بموجب أي اتفاق دفاعي جديد. لدى البنتاغون ما يقل قليلاً عن 2700 جندي أمريكي في المملكة، وفقًا لرسالة أرسلها البيت الأبيض إلى الكونجرس في يونيو.
إن سعي بايدن للتوصل إلى صفقة سعودية إسرائيلية هو مناورة كان من الصعب تصورها منذ وقت ليس ببعيد. وتعهد خلال حملته الرئاسية لعام 2020 بجعل المملكة العربية السعودية “منبوذة”. وقد يكون التوسط في صفقة بمثابة نعمة سياسية لحكومة نتنياهو اليمينية المتطرفة، والتي انتقدها المسؤولون الأمريكيون بشدة بسبب جهودها لإضعاف السلطة القضائية الإسرائيلية وتشجيعها لبناء المستوطنات في المناطق الفلسطينية.
لكن مسؤولين أميركيين قالوا إن الاتفاق الدبلوماسي سيكون بمثابة رمزية مهمة لنزع فتيل التوترات العربية الإسرائيلية وقد يكون له أيضا أهمية جيوسياسية بالنسبة للولايات المتحدة. ويقولون إن تقريب المملكة العربية السعودية من الولايات المتحدة قد يسحب المملكة بعيدًا عن فلك الصين ويضعف جهود بكين لتوسيع نفوذها في الشرق الأوسط.

تم إبرام معاهدات الدفاع المنفصلة التي أبرمتها الولايات المتحدة مع اليابان وكوريا الجنوبية بعد حروب مدمرة في منتصف القرن العشرين ومع اشتداد الحرب الباردة، مما اضطر الولايات المتحدة إلى تشكيل تحالفات في جميع أنحاء العالم لمواجهة الوجود السوفييتي العالمي. .
تم إبرام أول معاهدة أمنية أميركية مع اليابان في عام 1951، أثناء الاحتلال الأميركي لليابان بعد الحرب العالمية الثانية، ثم تم تعديلها في عام 1960. وتسمح هذه المعاهدة للولايات المتحدة بالاحتفاظ بقوات مسلحة هناك، وتنص على أنه في حالة وقوع أي هجوم ضد أي عنصر، وفي إحدى هاتين الدولتين في الأراضي الخاضعة لليابان، فإن كل دولة "ستعمل على مواجهة الخطر المشترك وفقًا لأحكامها وعملياتها الدستورية".


 
اتمنى أن لا يحدث هذا الاتفاق لأن سنكون حينها مجرد دمى بيد امريكا على غرار اليابان وكوريا
 
ممكن ان توافق اميركا على ان تكون مظلة ولكن بشرط ان تزيد السعودية مشترياتها الدفاعية من اميركا ..
 
لو كان فيه نقل تكنلوجيا مثل ماحصل في كوريا الجنوبيه من تعزيز ومساعده تقنية لانشاء اول مقاتله لهم وبعض الصواريخ والدفاعات الجويه

فشي جيد
 
غريب كبرياء البعض ..... هل من أحد ينكر أن السعوديه تحت الحمايه ألأمريكيه ؟؟؟ بل كل الخليج وأسرأيل والمعسكر الغربي بشكل عام تحت الحمايه ألأمريكيه .....
ومن ينكر هذا مثل أن ينكر طلوع الشمس
 
لو كان فيه نقل تكنلوجيا مثل ماحصل في كوريا الجنوبيه من تعزيز ومساعده تقنية لانشاء اول مقاتله لهم وبعض الصواريخ والدفاعات الجويه

فشي جيد
المملكة ولله الحمد من قبل ومن بعد منذ تأسيسها على يد المؤسس رحمه الله تعرف من اين تؤكل الكتف لم تعقد صفقة الا وكان لها اليد الطولى ولك بالاتفاقيات سواء العسكرية او الاقتصادية مثال .
والحمد لله لدينا سياسيين واقتصاديين من أبناء وطنا يضع حلول و توقعات لكل كبيرة وصغيرة ولهم نظره بعيدة المدى .
لذا لاخوف من عقد اي اتفاقية الا وهم حاسبين الخسائر قبل المكاسب .
 
غريب كبرياء البعض ..... هل من أحد ينكر أن السعوديه تحت الحمايه ألأمريكيه ؟؟؟ بل كل الخليج وأسرأيل والمعسكر الغربي بشكل عام تحت الحمايه ألأمريكيه .....
ومن ينكر هذا مثل أن ينكر طلوع الشمس
بأختصار اكثر دولة تحاربها امريكا هي السعودية ولكن تم ترويضهم .
كيف تحميني وهي تقول اني منبوذ .
كيف تحميني وهي تدعم الملالي في ايران من فك ارصدها وعقد اتفاقيات نووية .
كيف تحميني وهي في فترة من الفترات قطعت عني الاسلحة بحجة حقوق الانسان .
كيف تحميني وهي جعلتني في الكونجرس شغلهم الشاغل .

اقول قم بس قم وخذلك سهرة بأحد كازينوهات تل ابيب .
 
بأختصار اكثر دولة تحاربها امريكا هي السعودية ولكن تم ترويضهم .
كيف تحميني وهي تقول اني منبوذ .د
كيف تحميني وهي تدعم الملالي في ايران من فك ارصدها وعقد اتفاقيات نووية .
كيف تحميني وهي في فترة من الفترات قطعت عني الاسلحة بحجة حقوق الانسان .
كيف تحميني وهي جعلتني في الكونجرس شغلهم الشاغل .


اقول قم بس قم وخذلك سهرة بأحد كازينوهات تل ابيب .
عادي كل ما قلته لا ينفي الحمايه ألأمريكيه أسرأيل الطفل المدلل لأمريكا ومع هذا أمريكا تمنع عنها السلاح وألدعم ليس فقط بل تهاجمها وتنتقد سياستها في العلن .....
في تل أبيب ما في كزينو يا فيصل يا حامي ألأمه ...
أترك عنك ألكبرياء والنكران فهذا مضحك أذا أنت فعلا تنكر الحمايه ألأمريكيا ههههه أسمع هلكلام ....
ألأتفاق ألنووي أتى كمحاوله لحماية حلافاء الولايات المتحدة في ألمنطقه لاكنه فشل ...
بخصوص الكونغرس فألسعوديه والدول العربيه بشكل عام تحسب دول متخلفه أجتماعيا من حقوق ألأنسان والشواذ وغيره ......
انه فيصل حامي السعوديه نعم أنت يا فيصل حامي المجرة ...
سؤال ماذا كان يمنع روسيا مثلا أن تدمر مصافي النفط في السعوديه في الماضي قبل الحرب الأوكرانيه ؟؟؟
نعم انه أنت يا فيصل ..
لماذا تدخلت ألولايات المتحدة بحرب الخليج ؟؟؟؟ أليس كي تحمي حلفأها ؟ وعلى رأسهم السعوديه ...؟؟ امن أنت من حرر الكويت يا فيصل البطل ؟؟؟
 
غريب كبرياء البعض ..... هل من أحد ينكر أن السعوديه تحت الحمايه ألأمريكيه ؟؟؟ بل كل الخليج وأسرأيل والمعسكر الغربي بشكل عام تحت الحمايه ألأمريكيه .....
ومن ينكر هذا مثل أن ينكر طلوع الشمس
اصبر عليهم شويات بس ... بينزل موضوع من 5000 صفحة بكاء
 
كتحليل سياسي :

أولا : أوربا هي قلب الاهتمام الأستراتيجي الأمريكي فهي حائط صد لمد نفوذ الغول الروسي والذي يعتبر قطب منافس لأمريكا , بقاء أمريكا في أوربا ليس حبا في الأوربيين ولكن لمنع انتشار النفوذ الروسي بشكل يهدد الهيمنة الأمريكية على اقتصاديات اوربا الضخمة ورأينا افتعال أمريكا للحرب الأوكرانية لحصر النفوذ الأوربي بيد امريكا فقط كذلك تقليم وتحجيم روسيا .

ثانيا : شرق اسيا مثل اليابان وكوريا الجنوبية وفيتنام و تايوان كذلك لمجابهة قطب منافس وخطير على المستوى الاقتصادي والعسكري هو الصين , فأمريكا تتواجد في شرق اسيا ليس حبا في ذوي العيون الضيقة بل لكبح جماح النفوذ الصيني وحتى لايصل لدرجة يهدد الهيمنة الأمريكية على العالم .


أما الخليج العربي فكانت له أهمية قصوى سابقا عندما كانت امريكا بحاجة ماسة للنفط ولأنها بلد مستورد نهم للنفط فكان يهمها بقاء النفط باسعار منخفضة لذلك سعت لمد نفوذها بشكل أو بأخر الى الخليج العربي ولو عبر تفاهمات معينة تصل الى تواجد القواعد في قطر وفي الأسطول الخامس المتواجد في مياه الخليج العربي قرب البحرين ,,, لكن منذا 2010 أو قبلها بسنوات بسيطة خفتت أهمية الخليج وكذلك فضاءه العربي العام بسبب الوفرة المهولة للنفط الصخري الأمريكي والذي قلص أهمية الأسواق العالمية للنفط على أمريكا لأنها اصبحت مكتفية ذاتيا من النفط وربما أيضا وصلت للتصدير بفعل فائض الانتاج , كذلك السعي لايجاد بدائل للنفط نجحت بعضها في تخفيف الحاجة للنفط جزئيا ,, وأجزم أن اشعال الربيع العربي 2011 في الفضاء العربي ماكان ليحدث لو كانت أهمية العالم العربي بنفس ماكانت أيام أهمية أسواق النفط وحساسيتها المفرطة في الثمانينات والسبعينات والستينات .. , الان أمريكا لديها عدة محاور في الخليج العربي وفي الشرق الاوسط هي ( اسرائيل ) طفلة مدللة للغرب ولكنها تراها تستطيع أن تمشي على أرجلها وتستطيع حماية نفسها بفعل السلاح النووي لذلك أمريكا تريد التخفيف من الاعتماد الاسرائيلي عليها وتقول أنتم دولة قوية وفي فضاء أقل منكم قوة ( نظريا ) ,, لذلك يسعون لتبريد جبهات اسرائيل مع العالم العربي وهذا يفسر السعي الحثيث لعقد التطبيع بين السعودية واسرائيل ولأن هذه المعاهدة ستخفف عبء ضخم عن اسرائيل لأنها بمثابة الاعتراف النهائي بوجود اسرائيل الشرعي على الأراضي الفلسطينية وهنا تنتهي فصول كبير من الصراع المديد ,,, المحور الثاني ايران لاتكمن أهمية ايران بأنها منافس لأمريكا مثل روسيا و الصين بل لأنها من وجهة النظر الأمريكية تشكل تهديد على اسرائيل في حال حصولها على السلاح النووي كذلك علاقات ايران الوثيقة مع الصين ورسيا لا تعجب أمريكا أما كقطب منافس فهذا هراء فهي أقل أهمية بمراحل كبيرة لأمريكا ولولا الضغط الاسرائيلي بتحجيم ايران ومنعها من الحصول على السلاح النووي لم يكن لأمريكا اي اهتمام بذلك خاصة كما قلنا لأنحسار الأهتمام الأمريكي بالخليج العربي وبأسواق النفط .
المحور الثالث هو الخليج العربي لاشك أن أهميته لأمريكا لم تعد كما كانت , و كانت نظرة استباقية صائبة ومحقة من بعض زعامات الخليج العربي بزيادة التعاون مع الأقطاب الاخرى كالروس والصينينن خصوصا على المستوى الأقتصادي ولو تطور الأمر ربما على المستوى العسكري لأن العالم يموج بتغيرات متسارعة .

بخصوص المعاهدة أظن امريكا منذا خروجها من افغانستان والعراق وربما سوريا لاحقا توضح أن بؤرة اهتمامها فقط هو التواجد في أوربا عبر ذراعها النيتو , وزيادة تواجدها في بحر الصين و قرب اليابان وكوريا و الفلبين ,, فهي تتخفف من الأعباء في منطقة وتزيدها في مناطق تشكل لها هاجس اكبر بكثير , عموما الأيام حبلى بالمفاجأت والله يكتب الصالح للمسلمين في كل مكان .
 
بأختصار اكثر دولة تحاربها امريكا هي السعودية ولكن تم ترويضهم .
كيف تحميني وهي تقول اني منبوذ .
كيف تحميني وهي تدعم الملالي في ايران من فك ارصدها وعقد اتفاقيات نووية .
كيف تحميني وهي في فترة من الفترات قطعت عني الاسلحة بحجة حقوق الانسان .
كيف تحميني وهي جعلتني في الكونجرس شغلهم الشاغل .

اقول قم بس قم وخذلك سهرة بأحد كازينوهات تل ابيب .
صح كلامك .. حتى عاصفة الحزم حطيت لها ألف اسم عشان تسكت امريكا 🤣
 
غريب كبرياء البعض ..... هل من أحد ينكر أن السعوديه تحت الحمايه ألأمريكيه ؟؟؟ بل كل الخليج وأسرأيل والمعسكر الغربي بشكل عام تحت الحمايه ألأمريكيه .....
ومن ينكر هذا مثل أن ينكر طلوع الشمس

يا ابراهام لينكون زمانك من الي يحارب بالحد الجنوبي ؟ من الي يصد الصواريخ

لايكون امريكا بعد ؟
 
عادي كل ما قلته لا ينفي الحمايه ألأمريكيه أسرأيل الطفل المدلل لأمريكا ومع هذا أمريكا تمنع عنها السلاح وألدعم ليس فقط بل تهاجمها وتنتقد سياستها في العلن .....
في تل أبيب ما في كزينو يا فيصل يا حامي ألأمه ...
أترك عنك ألكبرياء والنكران فهذا مضحك أذا أنت فعلا تنكر الحمايه ألأمريكيا ههههه أسمع هلكلام ....
ألأتفاق ألنووي أتى كمحاوله لحماية حلافاء الولايات المتحدة في ألمنطقه لاكنه فشل ...
بخصوص الكونغرس فألسعوديه والدول العربيه بشكل عام تحسب دول متخلفه أجتماعيا من حقوق ألأنسان والشواذ وغيره ......
انه فيصل حامي السعوديه نعم أنت يا فيصل حامي المجرة ...
سؤال ماذا كان يمنع روسيا مثلا أن تدمر مصافي النفط في السعوديه في الماضي قبل الحرب الأوكرانيه ؟؟؟
نعم انه أنت يا فيصل ..
لماذا تدخلت ألولايات المتحدة بحرب الخليج ؟؟؟؟ أليس كي تحمي حلفأها ؟ وعلى رأسهم السعوديه ...؟؟ امن أنت من حرر الكويت يا فيصل البطل ؟؟؟
والله من عذر اليهود يدعسون على غاربكم مع احترامي للبعض من الفلسطينيين
خلك بتفكيرك الدايخ انت ودك السعودية تطبع مع اليهود ومنى عينك
الحامي الله لكن في عاصفة الحزم من الي كان يقاتل ومن الي يشغل الدفاع الجوي
المهم اذا لقيت لك هوية يا مشرد تعال .
 
عادي كل ما قلته لا ينفي الحمايه ألأمريكيه أسرأيل الطفل المدلل لأمريكا ومع هذا أمريكا تمنع عنها السلاح وألدعم ليس فقط بل تهاجمها وتنتقد سياستها في العلن .....
في تل أبيب ما في كزينو يا فيصل يا حامي ألأمه ...
أترك عنك ألكبرياء والنكران فهذا مضحك أذا أنت فعلا تنكر الحمايه ألأمريكيا ههههه أسمع هلكلام ....
ألأتفاق ألنووي أتى كمحاوله لحماية حلافاء الولايات المتحدة في ألمنطقه لاكنه فشل ...
بخصوص الكونغرس فألسعوديه والدول العربيه بشكل عام تحسب دول متخلفه أجتماعيا من حقوق ألأنسان والشواذ وغيره ......
انه فيصل حامي السعوديه نعم أنت يا فيصل حامي المجرة ...
سؤال ماذا كان يمنع روسيا مثلا أن تدمر مصافي النفط في السعوديه في الماضي قبل الحرب الأوكرانيه ؟؟؟
نعم انه أنت يا فيصل ..
لماذا تدخلت ألولايات المتحدة بحرب الخليج ؟؟؟؟ أليس كي تحمي حلفأها ؟ وعلى رأسهم السعوديه ...؟؟ امن أنت من حرر الكويت يا فيصل البطل ؟؟؟
مشكله انك فلسطيني وتتكلم عن الحماية امريكا لما جت للسعودية جت عشان فيه اتفاقيه و الملك فهد اجبرهم يدخلون الحرب و كلامك عن الأتفاق النووي يدل على انك جاهل ,و فيه كلام كثير بس الناس الي مثلك ما ينفع معهم لأنهم مرضى
 
والله من عذر اليهود يدعسون على غاربكم مع احترامي للبعض من الفلسطينيين
خلك بتفكيرك الدايخ انت ودك السعودية تطبع مع اليهود ومنى عينك
الحامي الله لكن في عاصفة الحزم من الي كان يقاتل ومن الي يشغل الدفاع الجوي
المهم اذا لقيت لك هوية يا مشرد تعال .

مشكله انك فلسطيني وتتكلم عن الحماية امريكا لما جت للسعودية جت عشان فيه اتفاقيه و الملك فهد اجبرهم يدخلون الحرب و كلامك عن الأتفاق النووي يدل على انك جاهل ,و فيه كلام كثير بس الناس الي مثلك ما ينفع معهم لأنهم مرضى
لم أفهم لماذا هذا التهجم ؟ هل هناك عاقل ينكر الحمايه ألأمريكيه؟ ليس فقط لسعوديه فقط بل لكل حلفأها ..
وتقول جاهل وتتمنون لي الدعس تحت أقدام اليهود ؟؟ ما هذا التعجرف وألجهل ؟؟؟
أذا لم تكن السعوديه تحت الحمايه ألأمريكيه أذا لماذا هذا ألأصرار من طرف ألسعوديه لأتفاق حمايه جديد أعلى درجه وقيمه من ألأتفاقات الحاليه ؟؟؟
تماما مثل أليابان ؟؟
السعوديه أقوى دوله في ألشرق ألأوسط اتحدى تركيا وأسرأيل ومع هذا اليابان أقوى من الدول ألثلاث مجتمعه وهي تحت الحمايه ألأمريكيه وأنتم تنفون شيء مضحك ....
لولا ألأمريكان ما كانت روسيا سمحت لك بضخ النفط أخي هذا واقع قانون ألغاب
 
لم أفهم لماذا هذا التهجم ؟ هل هناك عاقل ينكر الحمايه ألأمريكيه؟ ليس فقط لسعوديه فقط بل لكل حلفأها ..
وتقول جاهل وتتمنون لي الدعس تحت أقدام اليهود ؟؟ ما هذا التعجرف وألجهل ؟؟؟
أذا لم تكن السعوديه تحت الحمايه ألأمريكيه أذا لماذا هذا ألأصرار من طرف ألسعوديه لأتفاق حمايه جديد أعلى درجه وقيمه من ألأتفاقات الحاليه ؟؟؟
تماما مثل أليابان ؟؟
السعوديه أقوى دوله في ألشرق ألأوسط اتحدى تركيا وأسرأيل ومع هذا اليابان أقوى من الدول ألثلاث مجتمعه وهي تحت الحمايه ألأمريكيه وأنتم تنفون شيء مضحك ....
لولا ألأمريكان ما كانت روسيا سمحت لك بضخ النفط أخي هذا واقع قانون ألغاب


وماذا ستفعل روسيا لولا امريكا !!

طيب امريكا ليش ما اخذت اللي تبيه بخصوص الطاقة من السعودية !!
 
وماذا ستفعل روسيا لولا امريكا !!

طيب امريكا ليش ما اخذت اللي تبيه بخصوص الطاقة من السعودية !!
أخي كبرياء البعض مصيبه هههه خلص مثل ما تريد أنا غلطان ألسعوديه تحمي أمريكا من تنكر ألمكسيك وكوبا ....
 
عودة
أعلى